ما كانت فقط السيدة ماريا القبطية او السيدة صفية امهات المؤمنين زوجات رسول الله صلى الله عليه واله الوحيدات اللواتي ارتبطن برجال هذا البيت الهاشمي العربي الشريف المزين بالنبوة والمكانة الرفيعة .
فعلى الرغم انهن اما غير عربيات او انهن من اديان واقوام اخرى ، الا ان رسول الله وال بيته صلوات الله عليه وعليهم اجمعين وقع اختيارهم على تلك النسوة فانجبن لهم الذرية الصالحة .
ومنهن السيدة حميدة المصفاة أم الإمام الكاظم ( عليه السلام )
حميدة المصفاة أم الإمام الكاظم ( عليه السلام )
اسمها ونسبها :
السيّدة حميدة بنت صاعد المغربي ، الملقّبة بحميدة المصفّاة .
لنرى مكانتها عند ال بيت النبوة :
السيّدة حميدة أُمّ الإمام الكاظم ، وزوجة الإمام الصادق ( عليهما السلام ) ، وقد اعتنى الإمام الصادق ( عليه السلام ) بتربيتها وتعليمها وتثقيفها حتّى صارت عالمة فقيهة مربِّية ، وعهد إليها بتعليم النساء وتفقيههن وإرشادهنّ إلى أحكام الإسلام وعقيدته ومفاهيمه وأخلاقه .
أصبحت من رواة الأحاديث ، وكان الإمام الصادق ( عليه السلام ) يرجع النساء إليها في تعلّم الأحكام الشرعية ، والسؤال عن المسائل الفقهية وما أشبه .
زواجها من الإمام الصادق ( عليه السلام ) :
قال عكاشة بن محصن للإمام الباقر ( عليه السلام ) : لأيّ شيء لا تزوّج أبا عبد الله ( عليه السلام ) فقد أدرك التزويج ؟
قال ( عليه السلام ) ـ وبين يديه صرة مختومة ـ : ( سيجيء نخّاس من أهل بربر فينزل دار ميمون ، فنشتري له بهذه الصرّة جارية ) . ففي الزمن الاموي كثر سبي نساء الامازيغ البربر من خيرة قبائلهم وحتى ملوكهم ، وكن يباعون في الاسواق ويتعرضون للاهانة في البلاط الاموي ، الا من ال بيت النبوة عليهم السلام او من صالح المسلمين فانهن كن يعاملون بكرامة عظيمة .
فقال الراوي فأتى لذلك ما أتى( اي بعد مدة من الزمن ) ، فدخلنا يوماً على الإمام الباقر ( عليه السلام ) .
فقال : ( ألا أُخبركم عن النخّاس الذي ذكرته لكم ؟ قد قدم ، فاذهبوا فاشتروا بهذه الصرّة منه جارية ) .
قال : فأتينا النخّاس ، فقال : قد بعت ما كان عندي ، إلاّ جاريتين مريضتين إحداهما أمثل من الأُخرى .
قلنا : فأخرجهما حتّى ننظر إليهما ، فأخرجهما ، فقلنا : بكم تبيع هذه الجارية المتماثلة ؟ قال : بسبعين ديناراً ، قلنا : أحسن ، قال : لا أنقص من سبعين ديناراً .
قلنا : نشتريها منك بهذه الصرّة ما بلغت ، ولا ندري ما فيها ، وكان عنده رجل أبيض الرأس واللحية قال : فكّوا وزنوا .
فقال : النخّاس : لا تفكّوا فإنّها إن نقصت حبّة من سبعين ديناراً لم أُبايعكم .
فقال الشيخ : ادنوا ، فدنونا وفككنا الخاتم ووزنا الدنانير فإذا هي سبعون ديناراً لا تزيد ولا تنقص .
فأخذنا الجارية فأدخلناها على الإمام الباقر ( عليه السلام ) ، وكان الإمام الصادق ( عليه السلام ) قائم عنده ، فأخبرنا الإمام الباقر ( عليه السلام ) بما كان ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثمّ قال لها : ( ما اسمك ) ؟ قالت : حميدة .
فقال ( عليه السلام ) : ( حميدة في الدنيا محمودة في الآخرة ، أخبريني عنك ، أبكر أنت أم ثيّب ) ؟ قالت : بكر .
فقال ( عليه السلام ) : ( يا جعفر خذها إليك ) ، فولدت خير أهل الأرض موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) .
ما ورد من الثناء عليها :
1ـ قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : ( حميدة في الدنيا ومحمودة في الآخرة ) .
2ـ قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( حميدة مصفّاة من الأدناس كسبيكة الذهب ، ما زالت الأملاك تحرسها حتّى أدّيت إليّ كرامة من الله لي ، والحجّة من بعدي ) .
3ـ قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) عند ولادة الإمام الكاظم : ( يا حميدة بخ بخ حلّ الملك في بيتك ) .
تزويج ابنها الكاظم ( عليه السلام ) :
كانت للسيّدة حميدة جارية اسمها نجمة أو تكتم ، وذكرت السيّدة حميدة أنّها رأت في المنام رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول لها : ( يا حميدة هذه نجمة زوّجيها لابنك موسى ، فإنّه سيولد له منها خير أهل الأرض ) ، فوهبتها له ، فولدت له الإمام الرضا ( عليه السلام ) . ولي عهد الخليفة العباسي المأمون .
وفاتها :
لم تحدّد لنا المصادر تاريخ وفاتها ( عليها السلام ) ، إلاّ أنّها ماتت بعد شهادة زوجها الإمام الصادق ( عليه السلام ) .
الاسلام اعظم من ان يتقوقع في القبلية او القومية متى حضر هذا المفهوم تنتهي مشاكل النعرات القومية التي تثار بين العرب والامازيغ والفرس وغيرهم من القوميات الغير عربية الذين اعتنقوا الاسلام او لديهم استعداد لفهمه ثم اعتناقه .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫99 تعليق

  1. شنو رأيك يا جلمبو في هذه المفاجأة؟! ما كانت لك على بال ههههههههه راني غير مخبياها لدواير الزمان الى ان حان وقتها.
    هاهي سيدة عراقية يقال بغدادية و يقال من كربلاء هربت من بلدها آتية للمغرب تدور على حبيب القلب المغربي الذي شغفها حبا و تعلقت به. عملت مثل ما قالت نانسي عجرم : مش قادرة استنى تيجي ده انا جاية لك قوام 😂 جمعت شنطتها و طارت من بغداد الى ازمور .. با سلام يا سلام قد ايه حلو الغرام ههههه خصوصا غرام المغربي ولدنا بوشعيب ههه شفتوا شعيبة ديالنا شنو عمل في عويشتكم ههههه خلاها تضب شنطتها و تجيلو قوام من غير تفكير !
    اما للاك كنزة الاورابية الامازيغية كانت قاعدة في بيت ابوها معززة مكرمة و السيد إدريس الأول الحجازي من جاء و رحل من دياره قاصدا بلدها و قاصدا قبيلة ابوها و طلبها للزواج ما كانت مضطرة تضب شنطها و ترحل لعنده. اذا كان رجال العراق يلهثون راحلين من ديارهم لكي يتزوجوا مزمزيغيات كما تقول فلأن حرارة الغرام المغربي لا تقاوم خلاتكم تهجرون دياركم في سبيله، بينما الرجل المغربي حرارة غرامه جلبت عراقية من بلدها الى بلده و استقرت ببلدته و اختارت البقاء معه الى ان ماتت و دفنت ببلدته.
    شفت غرام ولدنا شعيبة شنو عمل في قلب بنتكم عويشة، هذا هو الفرق بين حرارة الغرام المغربي و العراقي ههههههههههههه اذن انتم من يتعلق بنا و تتشعبطون و تلتصقون بنا.. لا احد اجبركم تأتون .. انتم من يأتي بكامل ارادتكم.. حنا ما طلبناش القوة ربي الي عطاها لينا.
    😂

  2. سوف اعيد تعليقي بخصوص قصة حب عيشة البحرية او عائشة البغدادية العراقية و المغربي بوشعيب الرداد :
    و بما ان جلمبو يردد دائما كلاما عن تعلق ” المزمزيغيات برجال العراق” 🙄🙄🙄 رغم ان ذلك كله كلام منفوخ فيه .
    انا اليوم اهديه مفاجأة ما تغلى عليه هههههههههههههههه قصة مشهورة في المغرب عن امرأة عراقية يقال أنها رحلت من كربلاء و يقال من بغداد الى المغرب بحثا عن حبيبها المغربي رجل الصوفية ( متصوف مغربي) اسمه بوشعيب الرداد هذه المرأة اسمها ” عيشة البحرية” او ” عائشة البغدادية ” و قبرها اصبح ضريحا و مزارا شهيرا بمدينة ازمور اقليم الجديدة على المحيط الاطلسي و على الضفة اليمنى من مصب نهر أم الربيع.
    يقول أحد الباحثين : ” تذكر الروايات المأثورة عن السلف أن أصل هذه المرأة من بغداد. لذلك حملت أحيانا اسم: لالّة عائشة البغدادية. لكن غلب عليها اسم البحرية لكون قبرها يقع قرب شاطئ البحر.
    ” عائشة البحرية ” كلّما ذكر اسمها إلا وَورد مقرونا باسم ولي مدينة أزمور الشهير أبي شعيب أيوب السارية الذي توفي سنة 1166 ميلادية، أحد كبار صوفية المغرب الأقصى خلال العصر الوسيط.
    ومن الحكايات المتداولة التي أحال عليها الباحث أن هذه الوليّة قد تعرفت على أبي شعيب السارية شخصيا في بغداد، أثناء مراسم تشييع جنازة صوفي عراقي كبير أعجبت الفتاة بما ظهر على الفتى المغربي من سمات الصلاح، وتعلق قلبها به. لكن الارتباط لم يتم بينهما، لأن أهلها لم يوافقوا على رجل بلغ في سمرته مسحة السواد زوجا، فعاد إلى بلاده وحيدا، لكنه كان يحمل وعدا من أنثاه بألا تتزوج غيره، وعهدا على الوفاء.
    وزاد معلقا: تبدو الحكاية كما ولو كانت من إبداع مبدع مطلع على التراث، ليس لأن القضية واردة جدا شكلا ومضمونا فحسب، ولكن لأن المصادر، مغربية وعراقية، تستحضر في ترجمتها للشيخ أبي شعيب السارية، المعروف أيضا بلقب الردّاد، سفره إلى بلاد المشرق ولو على بساط العجيب والغريب.
    وقال الباحث إن الأجيال المتعاقبة لم تتوقف عن سرد الحكاية للخلف، فلم تزدها الأيام إلا حضورا في المجالس الشعبية. ووجدت فيها العاشقات والباحثات عن حضن دافئ، بالخصوص، بلسما يخفف عنهن حرارة اللوعة، ودأبن على زيارة مرقد البطلة، والطواف به عسى أن يتحقق المراد كما تحقق لها بلقاء أبي شعيب.
    ووثّق الباحث ما عرفه مقام عائشة البحرية من “شهرة واسعة”، خصوصا مع حلول العاشر من شهر محرم، الذي يوافق الاحتفال بمناسبة عاشوراء، التي أضحت عيدا لا يماثله عيد في هذا الضريح، كما فصل في الآداب والطقوس التي صارت مرتبطة بهذه الزيارة، وما تنتظره النساء منها “

  3. ولدنا شعيبة الدكالي الزموري جاب عويشة البغدادية العراقية كما يقول اهل الافلام: ” على ملا وشها” 😂 الحب صعيب شو بيذل هههه

    1. مساء الخير الزيونات اشخبارك توحشتك امريم كلشي بخير
      تمنبت لو التقيت بكي بالعطلة لكن البرنامج كان بلان.
      ماببن تطوان كازا ومراكش وأخيرا التقيت بواحد الزين زموري 3ايام قبل سفري وعودتي خيالا اللهم بارك عزمني فعاليات الفروسية التي ستقام هذا الأسبوع بالدار البيضاء لكن خصارة.

      هذ الصيف بقيت فتطوان بزاف البحر فقط.
      وكانت فعاليات لمطرب فلسطيني أشعل شاطيء طنجة وتفاعل معه الجمهور. أفراد عائلتي كانو فطنجة . انا حنى الشاون كانت في مقرر السفر لكن حلو الضياف درنا مناقص.
      المرة الجاية ان شآء آلله

  4. انا قلت لك ان اسمها المشهورة به هو عيشة البحرية و عائشة البغدادية العراقية. اغلب الظن جاءت من بغداد و هي عراقية من عائلة عراقية فلا داعي ان تلصقها لشعوب مجاورة .. هي ابنتكم و تشعبطت بولد مغربي اعجبها و طير النوم من عيونها فتبعته الى بلدته في ازمور اقليم الجديدة بالمغرب.
    حب المغربي خلاها ترحل تاركة بلدها و ناسها و بتغني له مثل نانسي عجرم: مش قادرة استني تيجي ده انا جاية لك قوام يا سلام يا سلام قد ايه حلو الغرام 🤣 شفت الفرق بين كنزة الامازيغية و عويشة البغدادية العراقية؟! واحدة جاءها عريسها مهاجرا من الحجاز للمغرب طالبا يدها من ابيها و الثانية جاية راحلة من بغداد عند عريسها
    شعيبة الدكالي الزموري المغربي طالبة يده من أبيه ههههه
    باش تعلم تحل دلقوشك و تفهم على عباد الله ههههههه

  5. تذكرت الاغنية الشعبية ديال عبد العزيز احوزار: حبك نتي جابني فالليل ما بيا ما عليا هههههه و هذا ما حدث لعويشة البغدادية العراقية المشهورة بعيشة البحرية حب ابو شعيب الرداد الدكالي الزموري المغربي جابها على ملا وشها ما بها ما عليها .. و ذلك الزمن ما كان لا طيارات لا الخطوط الجوية العراقية و لا الخطوط الملكية المغربية و لا الخطوط الجوية القطرية و لا british airways و لا Air France هههه كاين غير البعير للسفر و لما يصلون البحر يركبون سفن موديل زمن جحا على طراز سفن السندباد .. يقطعون البحر و يركبوا ثاني البعير .. اذن تخيل كم هي المسافة و الوقت الزمني و المجهود و التعب البدني الذي استغرقته و تحملته العاشقة عيشة البحرية البغدادية العراقية لتصل الى بلد حبيب القلب بوشعيب الرداد الدكالي الزموري المغربي !! يخزي الحب شو بيذل و يقصر المسافات .
    عويشة البحرية البغدادية مسكينة كانت جاية على بعيرها و تغني كما غنى وائل كفوري: رده يا هوى لعندي قصرلي المسافات حامل بإيدي وردي آهات و ذكريات .. 💔💘😂

    * و على ذكر وائل كفوري: ظل طيلة 19 سنة و هو يرسل كل كلمات اغانيه المشهورة في الوطن العربي لحبيبته المغربية ماجدة أليموس التي اعتبرها حبه الوحيد و كل اغانيه مهداة لها.
    السبب الذي جعلهما لم يتزوجا هو رفض عائلتها المسلمة لاختلاف الديانة ، فهي مسلمة و وائل كفوري مسيحي.
    ايوة شفتوا هادشي لي عطى الله احد ما كيضربهم على يديهم .. الحب مش بالقوة و الاجبار داكشي كله غير بالخاطر و شوف الخاطر و لمن كترتاح . و انا مالي ههههه

    1. هههههههه
      مادام اسمها عيشة فهي ليست شيعية من كربلاء اكيد ههههههه يا ربي العبط انتشر في جريدة نورت على الاخر شنو اعمل انا ؟

      يمكن انها عيشة بنت الباشا الي طلعت عليها الشميسة ( اي الشمس) وكانت تلعب بالخرخاشة ههههههههه كما تقول الاهزوجة العراقية على بنت والي عثماني قطعوه العراقين هههههههه

  6. مش قادرة استني تيجي ده انا جاية لك قوام يا سلام يا سلام قد ايه حلو الغرام 🤣
    ههههههههههه
    هي نانسي عجرم قالت هذا الشي ؟ والا وحدة غيرها ؟ هههههههه طيب كل ده ومخبية بقلبك ؟ ههههههههه ما تقولي من الصبح ههههههههه

    هههههههه الولية ذايبة على الاخر ههههههههه
    وبتقلك انه عبد العزيز احوزار:قال : حبك نتي جابني فالليل ما بيا ما عليا .
    ههههههههههههه هل في مغني اسمه احوزار ؟ هههههههه هذا اسمه تبع بياع قصب ههههههه اسمه مو فني ههههههههه اكيد الي تسمع اسمه ما تروح لا حمام ولا والو هههههههه

  7. هذه قصة عيشة بنت الباشا العراقين يسمونها زمرد خاتون ، ولها اهزوجة يغنيها الاطفال ههههههه

    أغنية طلعت الشُمِّيسَة | غناء مجموعة من الأطفال

  8. انها عائشة بنت الباشا الوالي العثماني هههههه شكلها هربت للمغرب وراحوا العراقين قطعوها ، ثم رجعوها دفنوها في بغداد هههههههه الذنب ذنبها هههههههه من كل رجال العراق مالقت شي واحد حتى راحت للمغريب هههههه ؟ حتى تتزوج واحد اسمه شعيبة الدكالي الزموري هههههههههه يعني ما بقت اسامي الا الزموري ؟؟ ههههههههه شكلها حبت اسمه لانه يضحكها هههههههه او كان يزمر لها هههههههه

    قصة اغنية "عيشة بنت الباشا تلعب بالخرخاشة" يرويها طارق حرب | أطراف الحديث

  9. شيعية او سنية مش مهم المهم انها عراقية عربية من بلدك من بغداد، فالسنية العراقية العربية تعتبر كذلك بنت بلدك الا اذا اردت ان تتنصل من ذلك او تنكر على السنيات عراقيتهن !!!!
    الشيعية و السنية و المسيحية و الازيدية و الصابئة و اليهودية و الكوردية و الشركسية و التركمانية و حتى ما يسمى الكاوليات الغجريات كلهن يعتبرن بنات بلدك.
    و ما لا يعرفه البعض أن مدينة كربلاء تعيش فيها اقليات سنية ابقى احسبها منهم هههه
    و على كل حال انا قلت انه قيل انها من كربلاء و لكن اغلب الروايات قالت عنها عراقية من بغداد و تعرف ب ” عائشة البغدادية العراقية ” و تلقب ب ” عيشة البحرية ” لأن ضريحها يوجد في بلدة ازمور على البحر ( يطل على المحيط الاطلسي و كذلك على نهر ام الربيع).
    المهم هذه خير مثال عن تعلق و تشعبط بنت بلدك و ذوبانها في غرام ابن بلدي.
    طيب، يا ترى هل نعتبره فخرا و دليلا على فحولة و رجولة ابن بلدي الي قدر يخلي بنت بلدك تيجي على ملا وشها هربانة و راحلة و مهاجرة تقطع كل تلك المسافات و تتكبد عناء و مشقة السفر من اجل حبه الي طير النوم من عينيها، حبه و غرامه الي خلاها ما يملى عينها اي عراقي من ابناء بلدها و لم يخفق قلبها الا لمغربي؟
    ام نقول الحب و الزواج قسمة و نصيب و لا بأس ان يتزوج مغربي مسلم من عراقية مسلمة على كتاب الله و سنة رسوله و نقفل المحضر و بلاش نعاير بعض.
    شنو رأيك؟!

    1. ههههه انها عثمانية بنت والي عثماني يعني تركمانية هههههههه ومع هذا شكلها راحت عشان يزمر لها ههههههه قال اسمو زموري قال هههههه ؟
      ولا يوجد في كربلاء اقليات سنية هههههههه ولا حتى مسيحي من اهل النجف

      1. ولو كانوا اولاد بلدك من فحول الرجال كما تقولي هههههههه ما كان كل عراقي تشوفوه يا بنات المغرب تخطتفوه ههههههههه حتى الدكتور الوسيم نجم عبد الكريم صاحب اذاعة كل العرب خطفتوه ههههههههه وعمره اربعة وثمانين سنة هههههههه

  10. اما شخصيا اشجع زواج اي مسلم من مسلمة ، فالمسلم كفو المسلم ، هكذا فعل رسول الله صلوات الله عليه واله ، زوج بنت عمته وبنت ابن عمه وهم من سادة وسيدات قريش الى رجال مملوكين او لاجئين.

  11. بسرعة وجدت منفذا تنفذ منه لما حشرتك في الزاوية و فكرت تلصقها بالعثمانيين ههههه
    هو مش زمار و لا بتاع مزمار، اسمه أبو شعيب أيوب بن سعيد الصنهاجي أو مولاي بوشعيب الرداد أو بوشعيب السارية، هو صوفي مغربي عاصر الدولة المرابطية، وعاش في مدينة أزمور من رجالات الصوفية و الزهاد.. لقبته بالزموري نسبة لبلدة ازمور التي عاش بها.
    بلى حاليا، فيه اقليات سنية في كربلاء.
    و في زمن عيشة البحرية ما كان حزب البعث و لا حروب الخليج و لا الغزو الامريكي و لا حروب طائفية على الهوية و الطائفة و لا ميليشيات ايرانية شيعية تتحكم في العراق، حتما في زمنها هي سيعيش السنة في كربلاء بدون خوف.
    و حتى حاليا أنا قرأت في عدة منابر ان هناك أقليات سنية في كربلاء.
    اذا كان هناك رجل من عرب و عجم يستحق ان يقال تتعلق به البنات فهو و بدون منازع المغربي، لأنه الرجل الذي تزوج من كل القارات الخمس و في كل بلد حتما ستجد ذريته و زريعته هههه حتى في حرب لاندوشين في الفيتنام التي شارك فيها جنود مغاربة فقد تزوج الكثير منهم من فيتناميات و انجبوا منهن ابناء يحملون جينات مغربية/ فيتنامية.
    ما في بلد و الا تجد الرجل المغربي متزوج منه يمكن ان يصادف البنت في القطار او الباص او التاكسي في اي بلد و بسرعة يتعرف عليها يدعوها للغذاء ثم بعد معرفة قصيرة يتزوجان، منهن من تأتي من بلدها الى بلده لتتزوجه. و مش ضروري يكون عنده اموال و جاه .. ممكن بامكانيات بسيطة جدا يجعلها تحبه و تتزوجه .
    لهذا فهو فعلا من يستحق لقب الرجل الذي تتعلق به النساء ، بينما انت يا جلمبو غجرية رومانية طفشت و هربت منك و نفذت بجلدها هههه و اما اللواتي تدردش معهن في المسنجر فكن على يقين انهن يدردشن معك فقط لأنك تخبرهن بأنك في لندن و لو كنت في بغداد ما كانوا بصوا في صلعتك ههههه

  12. وما في مانع ان يتزوج مغربي مسلم من عراقية فاصلا رسول الله صلى الله عليه واله زوج ابنت عنه زينب من مولاه زيد بن حارثة ، وزوج المقداد بن عمرو ( بن الاسود) من ابنة عمه الزبير بن عبد المطلب ، المسلم كفو المسلم .

    يقال انه المقداد وعبد الرحمن بن عوف كانا جالسين ، فقال عبد الرحمن للمقداد :
    مالك لا تتزوج ؟
    قال : زوجني ابنتك.
    فغضب عبد الرحمن وأغلظ له !
    قام المقداد من عنده منكسفاً ، يتعثر بأذيال الفشل ، فلم يكن يتوقع من صحابي كعبد الرحمن أن يرده هذا الرد القاسي ويغلظ له في القول ، وشعر في قرارة نفسه أن طلبه هذا قد جرَّ عليه مهانةً كان في غنى عنها ، وان عبد الرحمن الزهري نظر إليه نظرةً قَبليّةً ؛ فبنو زهرة من صميم قريش ، وأنى لحليف لهم من بهراء لاجئ ان يتطاول على هذا البيت العريق يريد مصاهرته ! ومن يكون المقداد في جنب عبد الرحمن ، وابنة عبد الرحمن !!
    غضب عبد الرحمن وأغلظ له ، فما كان من المقداد إلا أن يمم قاصداً رحاب الرسول الكريم صلى‌الله‌عليه‌وآله حيث يجد المؤمن فيض الرحمة والحنان والعطف ، وحيث تجد الإِنسانية المعذبة من يلم جراحها ويمسح آلامها ، مشى نحو النبي فشكا ذلك إليه.
    « فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله » : أنا أزوجك !
    محمدٌ ومن مثل محمد صلى الله عليه وآله وسلم!؟ وهبّت في تلك اللحظات نسمةٌ كأنها أتت من الجنة ، هدأت لها نفس المقداد وارتاحت بعد عناء ، وأطرق يفكر في جوٍّ مفعم بالنشوة ، من يا ترى ؟
    من تكون هذه التي سيختارها له محمد ؟
    وربما خطر على باله أنه سيختار له واحدةً من بنات المهاجرين والأنصار كما فعل مع جويبر وجلبيب رضي الله عنهما ؛ ولا يعتقد أن تصوره ذهب إلى أبعد من ذلك ؛ وفي ذلك الهناء والسعادة ، ولكن كانت المفاجأة أعظم وأكبر من التصور !!
    فقد اختار له النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله كريمة درجت في أعز بيت من قريش والعرب ، وأعز بيت في الإِسلام ؛ اختار له ابنة عمه « ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب ».

  13. شكرا نورت لاعادة اصلاح الصفحة وارجاع الموضوع هههههههه اكيد الان بعضهن ينفرسوا هههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *