ما إن قلـبّت جواز سفر الخادمة الأفريقية بين يديّ ، حتى لمحت به ختماً لسفارة بلادي يقول ( الإعدام عقوبة تهريب المخدرات ) ، أي إن بلادنا ستعاقب بالإعدام كل من تسول له نفسه تهريب أي مخدرات إلينا ، وهذا عمل يشكر عليه المسؤولين لحماية شبابنا من المخدرات ، لكن تمنيت أن يوضع ختم آخر بجانبه ، ويكتب فيه ( السجن عقوبة الهاربين والشاردين ) .
يصرف معظم السعوديون ( الطبقة الكادحة ) ماورائهم وأمامهم من أجل الحصول على مدبرة منزل ( خادمة ) ، وخاصة العوائل التي لديها ضروف صعبة ، سواء إجتماعية أو صحية أو ضروف عمل .. فنوقع إستمارة عقد العمل مع المكتب المنسق بإن الخادمة ستكون موظفة منزل ، أو مديرة منزل ، وإنها ستعامل كعضو من العائلة ، وإنها ستأكل مما نأكل ، وتسكن معنا ببيت واحد ، وتركب سيارة العائلة .
وبعد جهد جهيد ، وفتح جيب جديد ، تصل الخادمة وتمضي ثلاثة أشهر من التدريب والتكسير ، ثم يقع المواطن بين أمرين كلاهما مُـر .. فأما ترفض العمل بأي حجة أو تهرب وكأنها فص ملح وذاب كما يقال ! .. فجل الخادمات يعرفن تاريخ اليوم الميلادي بالدقة الذي يحق لهن فيه رفض العمل ، أو البكاء والتحايل على الكفيل بأنها تريد العودة لأبناءها ، وهو نفاذ ضمان الثلاثة أشهر ، فتنفذن معظمهن الخطة ، وتطبق ماخطط له مسبقاً مع عصابة الخادمات بوطنها ، فتسفر، وتعود لبلادها ، ويرجع لها المبلغ الذي سلمته لمكتب الخادمات بدولتهم كضمان صبرها لثلاثة أشهر ، فتحصل على العمولة ، وبجيـبها ثلاثة رواتب ، بالإضافة إلي ماسرقته من ذهب وحاجيات مهمة من عائلة كفيلها المغبون .. أما بحالة الهروب ، فماعليك أيها المواطن إلا أن تبلغ مكتب الخادمات الهاربات الحكومي ، وأرجع نام في بيتكم وأضرب يد بيد، وكأنك فقدت قطة شيرازية ! وربما القطة أعظم.
من سيعوض خسارتنا المادية التي جمعناها بالحبة وضاعت بالدبة ؟ ومن سيساعد الأم العجوز ، أو الزوجة المريضة المضطرة ، أو يجلس مع أبناء الزوجة الموظفة ؟ ومن الكثير من علامات الإستفهام التي تطرق بيوتنا وعقولنا ، والمصيبة إن بعض البيوت تتفاجئ بعد فترة زمنية بإتصال مفاجئ من الخادمة ، وكأنها رسالة شماتة الإنتصار ، بأنها وصلت بلادها أو إنها تعمل لدى عائلة أخرى ، وأضرب راسك بالحيط إذا موعاجبك !
رجاء كل الرجاء من المسؤولين وأصحاب القرار ، نريد عقوبات رادعة تضبط النظام مع الخادمات الشاردات والهاربات ، فمن أمن العقاب أساء الأدب ، وبصراحة لقد بلغت قلة أدب الخادمات معنا حد الزبى ! ، وليبدأ العقاب من الخادمة نفسها بوضعها أمام نص القانون قبل أن تنتهكه ، ولنعمل بقانون البصمة الإلكترونية في كل مكان ، ولتعرف إنها لو هربت ومسكت ستوضع بالسجن لمدة سنة مثلاً مع الغرامة المادية ، وكذلك عقوبة كل مواطن ومقيم يأوي أويتستر على خادمة هاربة أو شاردة ، أو يستغلها في قضايا تجارية أو إباحية ، وإنه سيلقى جزاءه بالسجن والغرامة المادية والتسفير والحرمان من تأشيرة خادمة مستقبلاً ، ولا ننسى تمديد ضمان الإستبدال إلي ستة أشهر بدلاً من ثلاثة .
مع الأسف إن الأخبار تقول ، إن بكل مدينة سعودية كثير من المواطنات المخالفات يأوين مجموعة من الخادمات في بيوتهن وأوكارهن ، ومعظمهن هاربات وشاردات، ويتم التجارة بهن بالساعة للعمل بالبيوت ، وخاصة في شهر رمضان ، والإجازة الإسبوعية ، أو ربما التجارة بلحومهن ، ولو تم الإمساك بإحداهن ستنكر ذلك ، بأنه لادليل على المخالفة ، وستدعي المخالفة إن الخادمة هاربة وطرقت الباب .. وعلى فكرة ، يتم إعطاء الخادمات الجدد أرقام أتصال لتلك العصابات الموجودة بالسعودية ، وقد أعطيت فكرة عن الوضع وماهي ردة فعل القانون هنا ، وإن السعوديين شعب طيب وخلوق ومسالم ، فأجمعي ماشئت من الأموال ، وإذا قبضوا عليك ، فقط توقيف لمدة شهر بمبنى جميل فندقي، وأشرس ماسيعملون هو إنهم سيستبدلون كبسة الغداء الرز بخاري ببرياني حار ، ويتم تسفيرك بطائرة مريحة مع وجبة ومنديل معطر .. والنهاية المواطن المسكين هو الخاسر .. وكأني بلسان حال الخادمة وهي عائدة لوطنها يقول : الحسابة بتحسب وماحد حايشك بأرض النفط !

فوزي صادق / كاتب وروائي : www.holool.info

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. توكل على الله ما جبت شي جديد >> الجواب الوحيد لكل وزير تُعرض عليه مشكلة و هذا و الله من السفاهة ارادوا بذلك التهرب ( التصريف ) و وقعوا في فخ نصبوه لانفسهم من حيث لا يدرون ! .. ما هو عملكم يا معالي الوزير ؟ هل تم تعيين معاليكم لـ الاستماع لشكاوى المواطنين فقط دون حلها ؟ و اذا كنا نردد على اسماعكم المشكلة نفسها في كل مرة فما هي اسهاماتكم في حلها ؟ و أنت سامحك الله ايها المواطن المتذَمر لقد اثقلت على معاليه اسألني انا المواطن فأنا اعلم منه بما تعانيه و تعاني منه اسر كثيرة .. الحل ترك البهرجة و المظاهر اكثر البيوت يوجد بها بنات في سن المراهقة شغلوهم ياخي وراهم مستقبل وراهم زواج و اولاد و بيوت يشرفن عليها في المستقبل و اتركوا الاتكالية على الخدم
    و نادراً ما يوجد مُعدم او مقطوع من شجرة و ان وجد فـسأستعين بتصريفة السفير السعودي الاسبق في مصر الحبيبة ” عندك حلووووووووووووول ” فقط ابحث و ستجد و انصحك ان لا تكرر طرح المشكلة فليس هناك سوء فهم او خلافه مشكلتنا الحقيقة هي الوزراء و المسؤولين و ليست توضيح مشكلة سبق ان طرحت مئات المرات و من المعضلات توضيح الواضحات .. تحياتي

  2. وزير العمل نفسه ابوه خادم هارب … ممن حج ولم يعد ههههههههههههههههههههههه اكيد راح يفزع مع الي مثله

  3. المرأه الغربيه تشتغل برا البيت وداخل البيت بدون خادمه لكن نسوانكم دلوعات قاعدين يربون شحوم
    هناك إختراع إسمه مأوى العجزه وحضانه للضروره أحسن من الإفريقيات والأسيويان يؤكلونكم أوساخهم ويعبثون بصحة أطفالكم

  4. ومين قال لك ياهند ان كل البيوت فيها خدم ؟!يعني لاتظلمين الكل وتحطيهم في سلة واحدة قليل من الانصاف قبل صدور اي حكم أو تهمة ؟!!

  5. مافيها عيب الانسان يجلب خادمه الرسول كان عنده خادم لكن الفكره في حسن معاملتهم …. انا تاتيني خادمه بوليفيه مرتين بالاسبوع تغسل البيت و تنظفه ب 25 باوند بالساعو تنصرف وهذا المفروض يصير في السعوديه ….

  6. نحكم من خلال مسلسلاتكم والإعلام وعموما هذه ليست مشكلة السعوديه لحالها بل تشمل كل دول الخليج نحن نتكلم من باب الغيض والغيره يابنت الحرمين وليس من باب الشماته ماعاد الله لازم يعملوا حل لهذه الوضعيه

  7. ان سبب البلاوي عند العرب هدا الموضوع الشائك المشحون . استعمل من طرف اليهود في سنة 1935جهزوا جيش من الخادمات الجميلات اللواتي يتقن اللغة العربية واطلقوا لهن العنان في جميع الدول الاوربية والعربية .وللأسف لم نتفطن حتى فات الاوان .ان الخادمات الحسنوات الجميلات مكانهن القصور والفنادق الفحمة والاماكن الحساسة مثل البنوك وما شبه دالك وبدأ عمل الموساد يتطور )(وf b i( (la cia) ونحن عجبتنا الخادمات والخيم الكبير الليالي الحمراء لو لم يتفطن المصريين باحتكاكهم مع اليهود لدهبت ريحنا من زمان يا زمان

  8. ياهند
    وهل المسلسلات “جميعها ” تنقل لنا الواقع كما هو ؟!
    لا بل بعضها يوجد بها مبالغة شديدة من الكاتب وقليل جداً يعكس لنا الواقع
    بالنسبة للإعلام : نعم أنا معه خصوصاً إذا كان عن طريق أخبار وفيه مقابلة مع الحالة
    بالنسبة لوضع الخدم في السعودية
    لهم ضوابط يُخص مكتب العمل تكفل لهم حقوقهم
    “ويوجد خادمات على حسب الساعات ”
    ليس لهن دعوة بمكتب الخادمات
    وعملهن بالساعات أما نصف يوم أو 24 ساعة على حسب الاتفاق وحسب المدة بينها وبين أصحاب المنزل
    ولايمكن أن تكون خادمة تُجلب من المكتب تكون بالساعات لأن خدمتهن تكون سنتين ونص بعد 3 شهور التجربة
    ويوجد من الأسر السعودية يرفضون وجود الخادمات خصوصاً إذاكان ليس لها داعي
    اما التعامل على حسب الأسر ولكن التي أراها تُحسن معاملة الخدم
    وبعض الاسر إذا رأوا أن الخادمة لاتصلح يتم إرجاعها إلى المكتب فوراً
    والأسر لا تجلب الخادمة الإلضرورة القصوى وليس من باب الدلع بل لظروف التي اجبرتهم عليها

  9. يا فوزى صادق الله يعين الوزراء عليك ؟
    كل يوم مفزع لك وزير وخاض لك قلب وزير ….. إلحق يا وزير ! الفزعه يا وزير !
    يعنى يا أخ فوزى الوزراء يتركون شغلهم ويتفرغون لمشاكل المواطنين ؟
    يعنى الاخ تعين وزير يحل مشاكله الخاصه ومشاكل العمام ولا يتفرغ لمشاكل الخدامات ؟
    وأنا أقول الفزعه يا خادم الحرمين !!
    عين لك وزراء لقلم فوزى صادق ؟
    الخدامات ما لهم ذنب ولكن الذنب على دول الخليج كلها تاركه عصابات تحت عيونها ومن أبناء البلد وبعض المتنفذين يفتحون مكاتب نصب وإحتيال على المواطنين بإسم مكاتب الخدم !!!!!
    إستريح يا وزير جاوبنا عنك ؟

  10. elhal ykoun biwoujoud l3adid min kinder garten lal atfal wbi awkat tawila chway wbiwoujoud l3adid min dar re3aye lal mousenin wbiwoujoud achkhas mou3ayenin lilzahab ila beyout el3ajezin aw lmoutaka3edin then lezem yta2aman la kil moutaka3ed kersi 3ala kahrouba2 fi hal dejer min bayato ydhar la wahado wyet3awad 3ala hal chi wbal akhadam min bara bala man yahzanon bada hal awi min kibal dawle wijtima3 la ijad heloul mech bass bi sou3oudiye winama bikel bledna l3arabiye yala ba2a nefsi chouf tatawour mani lah oul technology bi baladna bass inseni please

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *