مضى عليّ زمن كنت اتساءل فيه عن كيفية التوفيق هاتين بين المقولتين المتعارضتين لانني كنت اظنهما حديثين صحيحين ، وتخلصت من هذا التساؤل عندما بحثت ووجدت ان كلا المقولتين لا علاقة لهما بالاحاديث النبوية …وهذا مما سهل البحث لان التعارض المتوهم لم يعد له اي اهمية …وصار بالامكان البحث بحرية وبلا اي تحرج عن: ايهما الصواب وايهما الخطأ…لان كلاهما كلام بشر يؤخذ منه ويرد عليه وهذا بخلاف كون المقولة حديث للرسول عليه السلام الذي لاينطق عن الهوى لان كلامه وحي يوحى في حالة ثبوت ان المقولة حديث صحيح !!

وكالعادة – ولان الله خلق الناس مختلفين – ولا يزالون – فهناك من يرى صحة المقولة الاولى وهناك اخرون يرون صحة المقولة الثانية.. فمقولة”الناس على دين ملوكهم “تعني أنه اذا صلح الحاكم صلحت الرعية والعكس ، ومقولة” كما تكونوا يولى عليكم”تعني أنه اذا صلح الشعب صلحت القيادة أو الحاكم والعكس بالعكس . فدعونا نستعرض اراء الفريقين لعلنا نخرج براي يكون هو الارجح !!

 

ومما يؤيد مقولة” كما تكونوا يولى عليكم ما ورد عند الطبراني من طريق عمر وكعب الأحبار والحسن إنه سمع رجلاً يدعو على الحجاج فقال له : لا تفعل إنكم من أنفسكم أتيتم ، إنا نخاف إن عزل الحجاج أو مات أن يستولي عليكم القردة والخنازير ، فقد روي أن أعمالكم عمالكم ، وكما تكونون يولى عليكم . ورُوي عن كعب انه قال : إن لكل زمان ملكا يبعثه الله على نحو قلوب أهله ؛ فإذا أراد صلاحهم بعث عليهم مصلحا،وإذا أراد هلاكهم بعث عليهم مترفيهم . وقال الطرطوشي في سراج الملوك ( ص 197) في ” كما تكونوا يولى عليكم ” . لم أزل أسمع الناس يقولون : ” أعمالكم عمالكم كما تكونوا يولى عليكم ” إلى أن ظفرت بهذا المعنى في القرآن قال الله تعالى : ” وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا ” [ الأنعام : 129 ]،وكان يقال : ما أنكرت من زمانك فإنما أفسده عليك عملك .

 

وقال عبد الملك بن مروان : ما أنصفتمونا يا معشر الرعية ، تريدونا منا سيرة أبي بكر وعمر ولا تسيرون فينا ولا في أنفسكم …..ا.هـ.

 

اما مقولة “الناس على دين ملوكها”.فهي موجودة منذ وجود اول دولة في التاريخ، وعندما اعتنق ملوك الغرب النصرانية اجبروا الناس على اعتناقها و حصل نفس الامر قبل ذلك في اليهودية وقصة ذي نواس واصحاب الاخدود مشهورة وحتى في زمن الوثنية كان الملوك يجبرون الشعوب على اعتناق الدين الذي يرونه الاصوب ” ما اريكم الا ما ارى ” و ” استخف قومهة فاطاعوه ” وربما على ظهورهم اركبوه ثم الهووه …وكان من يخالف دين الملك- ولو كان الملك ممن لادين له – ولازال … فانه كان يعد مارقا خطيرا على الامن القومي والسلامة العامة وله كل الويل والثبور وعظائم الامور ومصيره الزنازن والسجون …كالجفر والزرقاء والمحطة – وعلى ظهورنا اثار جودها العربي – والمزة وابو زعبل وسائر سجون ومعتقلات بلاد القهر والفقر والنقر… اوطاني!!!

 

ومن ناحية اخرى نلاحظ من دراسة تاريخ الشعوب السابقة والشعوب الحالية ان الناس مولعون بتقليد حكامهم فالشعب تبع للحاكم في صلاحه وفساده ، …. فمثلا ورد في في كتاب مطبوع اسمه: (لطائف المعارف)، لأبي منصور الثعالبي المتوفى سنة 429هـ:

 

كان الأغلب على عبد الملك بن مروان حب الشعر، فكان الناس في أيامه يتناشدون الأشعار ويتدارسون أخبار الشعراء، وكان الأغلب على الوليد بن عبد الملك حب البناء واتخاذ المصانع وكان الناس في أيامه يخوضون في رصف الأبنية، ويحرصون على التشييد والتأسيس، وكان الأغلب على سليمان بن عبد الملك حب الطعام والنساء، فكان الناس في أيامه يصفون ألوان الأطعمة ويذكرون أطايبها، ويستكثرون من الحرص على أحاديث النساء، ويتساءلون عن تزوج الحرائر، والاستمتاع بالسراري، …الخ وكان الأغلب على عمر بن عبد العزيز حب الصلاة والصوم وكان الناس في أيامه يتلاقون، فيقول الرجل لأخيه: ما وردك الليلة؟ وكم تحفظ من القرآن؟ وبكم تختمه؟ وكم صليت البارحة؟ وهل أنت صائم؟ وكان يزيد بن عبد الملك يحب الخيل وكان الناس يتنافسون في اختيارها، ويتقربون إليها، باتخاذ الأجود والأحسن منها، وكان هشام بن عبدالملك يحب الثياب ونفائس اللباس وكان الناس في أيامه يتبارون في التجارة فيها، ويتواصفون أنواعها، وكان الوليد بن يزيد صاحب لهوٍ وشراب وسماع، وكان الناس في أيامه يتشاغلون في الملاهي ويترخصون في النبيذ ويقولون بالسماع، وقد صدق من قال: إن الناس على دين ملوكهم والسلطان سوق يجلب إليها ما ينفق فيها”.

 

والحق ان مقولة ” مثلما تكونوا يولى عليكم “… باطلة والوقائع والادلة العقلية تدحضها … فالملاحظ في كل الرسل رضوان الله عليهم والمصلحين في كل زمان ومكان انهم يظهرون لاصلاح الناس وتغيير واقههم الفاسد فاذا كانوا فاسدين كالناس فانهم سيكونون ضغثا على ابالة ويزيدون الطين بلة … ولهذا كان الانبياء والمصلحون مختلفون عن الناس ويحملون فكرا ارقى من فكر عامة الناس ..ويعملون لانهاض الناس الى مستواهم لا ان ينزلوا الى مستوى الناس من اجل كسب اصواتهم كما ترى في الانتخابات المعاصرة حيث نرى كثيرا من الحركات الاسلامية وغيرها تتنازل عن الكثيرها من مبادئها وثوابتها من اجل كسب الاصوات للوصول الى كراسي الحكم …

 

فمحمد عليه السلام رفض الحكم والملك على قريش مقابل التنازل عن شيء من الثوابت … ولذلك كان ابتداءا وحده في صف وكل العالم في صف اخر، لانه كان يحمل فكرا مناقضا لكل كل البشر انذاك ثم اصبح هو والثلة القليلة التي امنت به في صف وكل العالم في صف اخر … فلو كان محمد عليه السلام مثل قريش- اي لو صحت مقولة مثلما تكونوا يولى عليكم – لما حاربه القرشيون اشد الحرب .

 

وعليه نقرر ان الصواب ان الناس على دين ملوكهم اي حكامهم فالحاكم بما له من سلطة على الشعب يستطيع تشكيل الراي العام بالشكل الذي يريده ..وقد تقاومه القلة من الواعين ويكتب لهم النصر في بعض الاحيان اذا واتتهم ظروف مناسبة .. لكنهم قد يخفقون في كثير من الاحيان لاسباب كثيرة منها عدم مواتاة الظروف ومنها ضعف الايمان بفكرة التغيير ومنها قلة الوعي ..ومنها الكلل والملل والركون الى الارض … وهذا ما حصل منذ سقوط دولة الاسلام على يد المجرم اتاتورك- وامثاله من العرب والعجم – فقد حاول بعض المخلصين ايقاف اتاتورك عند حده ..ولكن الاخفاق كان نصيبهم لعوامل كثيرة ليس هذا مجال تفصيلها …

 

وهاهي امة الاسلام تعاني الامرّين حتى الان لان الناس على دين حكامهم وليس لان اتاتورك كان من جنس الامة ..فحاشى امة الاسلام ان يكون الزنديق الماسوني العميل للانجليز مثل الامة الاسلامية بشكل عام … فالامة بكت وناحت على ذهاب دولة الاسلام … لكن ضعف الوعي على الاسلام بالاضافة لعوامل اخرى جعلها اضعف من ان تقف في وجه الحاكم الذي لم يكن من جنس الامة …وكان ما كان …ولو كان اتاتورك .. من جنس الامة اي لو صحت مقولة” كما تكونوا يولى عليكم ” لاصبح الاسلام في خير كان…… منذ زمان !!!!!!!

 

منقول عن الأستاذ …. أحمد أبو المنذر ..

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫79 تعليق

    1. فعلا……. كلك ادب وذوق ..لايخفيان على احد … حتى على الاعمى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      1. الخشونة او الصوت العالي احيانا ضرورة ! فالهدف ليس فقط ان ينظر الاعمى الى ادبي بل لتسمع كلماتي من به صمم
        ايتنفنجل علينا صاحب المقال ؟ ثم يضل اخر فيقول ( بالتأكيد من غير المعقول أن يتغير الشعب بموت حاكمه الفاسد .) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
        اخر ماتحتاجه هذه الامة بقايا اهل المزابل
        ما تحتاجه هذه الامة المبتلاة بمشايخها المدسوسين وكتابّها المضحكين وكابوس التقديس الجاثم على صدرها ، هو لحظة مكاشفة واحدة مع الذات ومعرفة من فرعن فرعون واتبع السامري وقدس هامان ؟؟؟؟!!!! وعلى ذلك مقولة مثلما تكونوا يولى عليكم صحيحة ونبوية شريفة

        1. اذا تغير السلطان تغير الزمان في ليلة وضحاها

        2. هههه واضح أن الأخ فقد أعصابه بعد فضيحة الأامس .. والعراق عاصمة الأندلس وجده عباس بن فرناس ههههههه

          1. انما يفتضح الكاذب وهو غيرنا
            الذي قال ان ابن فرناس اكتشف تقنيات الكرستال واجهزة مراقبة النجوم … فتهافتت على تعينه وكالة ناسا الفضائية مديرا عاما لها ههههههههه

          2. ههههههههههههههههه
            وكمان منتظرين اليوم يامامون سوالف وعلوم الحكواتي
            الجديدة

          3. من خفة عقلة وجهلة بالتاريخ واعتمادة على تاريخ الحكواتيين مايعرف كوعة من بوعة ههههههه

        3. يجب أن تفرح .. ألم يكن جدك في البداية ههههه ..
          ثم تلك حقيقة ومثبتة ولا تستطيع نكرانها بكلمة .. والله يخليلنا الأندلس وعاصمتها بغداد ..

          1. انما هي حفرة استدرجناك لها لتفخر بنسبك الاموي الذي لايشرف قريبا ولابعيدا ! فهل من عاقل يترك شمسي الهدى علي والحسين عليهما السلام ليوالي حيضة معاوية يزيد الملعون ؟

          2. هههه عن نفسي صدقتك .. بس بقى شوف الشباب هههههههههههههه ..

          3. ايهما اشرف الامويين ام المجوس والحشاشين واحفاد ابن سباء وابن العلقمي يابولهب ؟

          4. ههه مامون هات حق استعمال مثلنا وممكن ناجرلك جدنا (بن فرناس ) مش مشكلة 🙁

        4. بلتأكيد يا اجدب الفرس احسن من الاموين الشجرة الملعونة في القران منهم حمالة الحطب وصبية اهل النار واسد الاحزاب ومغيري السنة ومحرفي الكتاب
          يكفي الفرس فخرا ان منهم سلمان المحمدي ومنهم العبد الصالح فيروز الفارسي كما اسماه رسول الله صلى الله عليه واله عندما قتل جدك اليماني الاسود العنسي المرتد الدجال مدعي النبوة , ومرة ثانية عندما تجدني اناقش احدهم ايا كان لاتتدخل والا الحقك به ! فهمت ؟

          1. لا تنسى قاتل الإمام الحسين رضي الله عنه شمر بن ذي الجوشن الشيعي يا برنس ..اللي أعتقد أنه صاحبنا أحد أحفاده .. واضح أنو في كتير صفات مشتركة هههههه

            بدك تطوّل بالك عليه يا برنس .. لساته تحت صدمة أنه جده طلع امازيغي هههه

          2. اسمع يابولهب المجوسي ماقال الامام علي فيكم
            يقول الإمام في أهل العراق : أما بعد يا أهل العراق فإنما أنتم كالمرأة الحامل حملت فلما أتمت أملصت قيمها وطال تأيمها وورثها أبعدها . أما والله ما أتيتكم اختيارا ولكن جئت إليكم سوقا . ولقد
            بلغني أنكم تقولون : علي يكذب . قاتلكم الله فعلى من الكذب ؟ أعلي ؟ فأنا أول من أمن به . أم على نبيه ؟ فأنا أول من صدقه . كلا والله . ولكنها لهجة غبتم عنها ولم تكونوا من أهلها . ويل أمه كيلا بغير ثمن . لو كان له وعاء . ( ولتعلمن نبأه بعد حين ) . . ( 46 ) نهج البلاغة خطبة رقم 69

          3. لا يامامون الامازيغ اناس عظماء ومن العار نسب هذا المخلوق المتخلف اليهم
            طبعا يامامون وكثير من عشائرهم شمر وتميم
            اذا غرك الاصل دل الفعل

          4. أعرف يا برنس .. الامازيغ خيار الناس .. فاتحي الأندلس احفاد طارق بن زياد وعباس بن فرناس ويوسف بن تاشفين ..
            لكن صاحبنا كان يظن أن عباس بن فرناس جده .. وأنه عربي عراقي .. فتفاجئ بعدين انه اندلسي امازيغي .. فقال أنه كان يستدرجني هههه .. كما يقول أخوتنا الجزائريين
            ” العربي كي يطيح .. يدير روحه اتكا ” ههههه

          5. يا شاعر الفرس — لا تتفاخر بالفرس لأنهم عدو المسلمين – جاء في علل الدارقطني :” 2814 – وسُئِل عَن حَديث عبد الله بن دينار ، عن ابن عُمَر : قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلم : إذا مشت أمتي المطيطاء ، وخدمتهم أبناء الملوك : أبناء فارس والروم ، سُلِّط شرارها على خيارها.

          6. كفانا فخرا ان خصومنا من هذه النظائر !
            احدهم لابن تيمية المجسم تبعا واتباع ابن تيمية كما قال في وصفهم الذهبي مقبحا لابن تيمية في رسالة له يقول فيها
            يا خيبة من اتبعك فإنه معرض للزندقة والانحلال، لا سيما إذا كان قليل العلم والدين باطوليا شهوانيا، لكنه ينفعك ويجاهد عندك بيده ولسانه وفي الباطن عدو لك بحاله وقلبه، فهل معظم أتباعك إلا قعيد مربوط خفيف العقل، أو عامي كذاب بليد الذهن، أو غريب واجم …. انتهى
            والخصم الثاني اجدب مدعي انه امير كما ادعى جده العنسي انه نبي فقتله رجل صالح من الفرس اسمه فيروز مدحه رسول الله صلى الله عليه واله والثالث اسوء صاحبيه يعتقد ان المتنبي شاعر فارسي !!!!!!!!!!!!!

          7. حافظ كلمتين لقنوه اياهم ويعيد ويصقل فيهم دون دراية ولا فهم كالببغاء …
            أما رسالة الذهبي التي علموه إياها ويكتبها لنا في كل مناسبة ظنّأً منه أنه يسكتنا ويفحمنا .. فقد دار حولها أكثر من بحث علمي ومحقق لتثبت أنها منسوبة للذهبي وزراً .. والإمام الذهبي بريء منها براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام … ويكفي أن نقرأ الأبيات التي رثى فيها الإمام الذهبي ابن تيمية عند وفاته لنعلم كذب هذه الرسالة المزعومة ..فقد ثبت أن الذهبي قد رثى ابن تيمية بمرثية قال فيها :
            يا موت خذ من أردت أو فدع *** محوت رسم العلوم والورع
            أخذت شيخ الإسلام وانفصمت *** عرى التقى واشتفى أولو البدع .
            وأقتبس جزء صغير من كلام طويل حول تفنيد هذه الرسالة
            أولاً: أن الرسالة بلا زمام ولا خطام، فأين ذكرها الذهبي؟ وهذه كتبه المطبوعة تطفح بالمدح والثناء على شيخه، وأين كتبها الذهبي؟ ومتى كتبها؟ ومن ذكرها من العلماء الذين ترجموا للذهبي؟ ومن هو ناسخها؟ وما تاريخ نسخها؟ وأين مخطوطاتها؟ وهذه كلها من بدهيات إثبات الكتب والرسائل إلى أصحابها.
            ثانياً: الأسلوب السوقي العامي السخيف الذي كتبت به الرسالة، والذي يدل على جهل صاحبه وامتلاء قلبه حقداً وحسداً لابن تيمية، وإلا فهل من أسلوب الذهبي ذاك الإمام الجهبذ الذي أعطاه الله ذلك البيان والأسلوب الراقي، فهل من أسلوبه مثل هذه العبارات التي ذكرها هذا المفتري؟ كقوله: (بالله خلونا من بدعة الخميس) وكقوله: (إلى كم تمدح نفسك وشقاشقك!!) وقوله: (يا رجل بالله عليك كف عنك هذا والله قد صرنا ضحكة في الوجود) و (إذا كان قليل العلم والدين باطولياً!!)، إلخ.. هذا الغثاء.

          8. كذبت وكذبوا عليك ما كان الذهبي الا ماقتا لابن تيمية ولو كان وحده من مسح به الارض لهان الامر انما كل علماء اهل السنة ( ولن اتطرق لشيعي واحد ) ومنهم ابن حجر الذي قال في ابن تيمية انه انه عبد اذله الله واخزاه وراجع ذلك , ولاتكذبه فانت تضل الناس لانك تبع له كما قال الذهبي في انك كبقية اتباعه الذين ماهم إلا قعيد مربوط خفيف العقل، أو عامي كذاب بليد الذهن … اما حادثة ضرب ابن تيمية والبصق في وجهه واخراجه من المسجد بعد قوله ان الله ينزل كما انزل من منبري فأشهر من نار على علم , فشلت كل محاولاتكم في نفيها بكل تهريجكم .. فكف عن الركض موطئا لاعقاب اهل الضلال من الرجال , فما كان لكم ان تنبتوا شجرها ! فهي لاهلها من قادتي وسادتي وائمتي من ال احمد صلوات الله عليهم اجمعين

          9. هههه أنا لا أكتب لك .. فأنت مرفوع عنك القلم .. واعرف أنك ستعود لذكر القصة مرة أخرى كما عدت الآن لذكر حادثة نزول ابن تيمية عن المنبر بعد أن ثبت الكذب فيها وانها منقولة عن ابن بطوطة .. وبينت حينها أن ابن بطوطة عندما زار دمشق كان ابن تيمية في سجن القلعه .. ولكن كما قلت أنت مرفوع عنك القلم .. فماذا اترجى من شخص يظن أن العراق في ألأندلس هههههه ..
            أنا أكتب لاناس سيفهمون عندما يقرأون .. وانا أعرف أنهم موجودون ..!!

          10. ولتشاهدوا كذبه وتدليسه انظروا ماذا قال ابن الذهبي رحمه الله عن ابن تيمية :
            قال الإمام الحافظ مؤرخ الإسلام؛ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، في كتابه (ذيل تاريخ الإسلام): «ابن تيمية، الشَّيخ، الإمام العالم، المُفسّر، الفقيه، المجتهد، الحافظ، المحدِّث، شيخ الإسلام، نادرة العصر، ذو التَّصانيف الباهرة والذكاء المفرط، تقي الدين، أبو العبَّاس، أحمد، ابن العالم المفتي شهاب الدين عبد الحليم(1) ابن الإمام شيخ الإسلام مجد الدين أبي البركات، عبد السَّلام مؤلف «الأحكام»، ابن عبد الله ابن أبي القاسم الحَرَّاني، ابن تَيْميَّة، هو لقب لجده الأعلى.

          11. مت بغيظك ! ما وجدت غيري الا لتنسب له الجهل بموقع العراق واني قول انه في الاندلس ؟ ! فابحث عن غير هذا لترميني به ايها
            القعيد المربوط خفيف العقل، و عامي كذاب بليد الذهن، و غريب واجم خفي المكر ! لكن العب ذاك على غيري فما انت الا عفطة عنز في نظري !
            مصيبة الامة في امثالك تلبسون رداء المسكنة وتغالون في تعفير الجبين و قراءة القران وهو لايجاوز تراقيكم وانتم الد اعداء الامة ! تمشون الدبيب لكم الى كل قلب شفيع وفي كل شجو دموع وفي كل طريق صريع !!! ويل للامة ومن في نورت اذا لم تستمع لما اقول وامثالي فيكم …. خطركم جسيم على انفسكم والاخرين .. لكن انا وغيري لكم في المرصاد يا احفاد اهل النهروان !! وستعلم لمن نصر الله , وسيعلم الجمع ممن ضمّ مجلسنا ***بأنني خير من تسعى به قدم …. ان تفكروا وكان لهم عقل اوحكم !

          12. ابو لهب عندي لك شغل
            ممكن تروح تدور على مهديكم التائه والضائع في السرداب احسن من انوا قاعد في نورت عشان الولى الفقية يرفعك درجات ويعطيك جواز سفر تفوت على الجنة !

          13. هههه طوّل بالك لا يطقلّك شي عرق .. أو يفلت عندك شي .. بعدين بتبوظ الخطبة العصماء تبعك هههه..
            هدي أعصابك وروح اشرب كاسة مية باردة أنعش فؤادك .. ومعليش بيجي يوم وبتتطور.. ما حدا بيبقى على حاله ..

          14. ابو لهب
            اهل النهروان
            هم الخوارج واصلهم من العراق
            قتلهم علي بن ابي طالب رضي الله عنه في النهروان
            وكبيرهم هو ذو الخويصرة..
            اهل النهروان هم اجدادك مع ابن جوشن فلماذا تعيرنا باجدادك هل من الاخلاق ان يتنكر الشخص لاجدادة !
            ينطبق عليك المثل يابولهب
            عيرتني بعارها وركبتني احمارها

          15. ما انا بالذي يهتز او يفقد اعصابه او يخطيء حسابه
            تمر الاحوال علينا شتى وحالنا في كل الامور واحد ! اما اذا تقصد انني غضبت ؟ فنعم و لله كان ذلك , لانكم تدجلون على الناس وشوهتم الاسلام وكل فتاوي القبح والخطيئة واباحة سفك دماء الابرياء مسلمين وغيرهم انتم اساسها ! ثم تتمسكون وتخدعون الناس بلباس الدروشة ! فياغب ما اسس شيوخ الامس من ضاليكم الذين تتبعون … وياويلا لكم من خيار الامة وخلص شيعة ال محمد صلى الله عليه واله لن نسمح لكم ان تدمروا كل شيء جميل وتتمشيخوا برؤوسنا وتدعون ان العفن ابن تيمية هو شيخ الاسلام بعدما قال ما قال فيه الاجلاء من اهل السنة ناهيك عن بقية طوائف اهل الاسلام ويتبعكم من لاعقل له ولافقه امثال اتباع كل ناعق اعلاه ولهذا كان غضبي فليحذره امثالك
            واذا رأيت نيوب الليث بارزة * فلا تظنن ان الليث يبتسم
            اما في ماتبقى فنحن كما قالت الاخت تانيا في أيار 24, 2012 |
            طنش ع كل الناس وادعس اكبر راس مش بس لأنك ذهب وماس لأنك شيعي وسيد الناس

        5. لقد سبق ان كذبوا برسالة السماء وحرفوا ما انزل الله
          فهل يمتنعون عن تكذيب رسالة الذهبي التي اهان بها ابن تيمية ؟
          وهذه مقاطع اخرى من رسالة الذهبي واقوال علماء اهل السنة ( وليس الشيعة ) في ابن تيمية
          يا ليت أحاديث الصحيحين تسلم منك ، بل في كل وقت تغير عليها .وفي مقطع آخر يقول منتقداً ابن تيمية :وأعداؤك ـ والله ـ فيهم صلحاء وعقلاء وفضلاء ، كما أن أولياءك فيهم فجرة وكذبة وجهلة وبطلة وعور وبقر ، قد رضيت منك بأن تسبني علانية وتنتفع بمقالتي سرا ( فرحم الله امرءا أهدى إلي عيوبي ) فإني كثير العيوب غزير الذنوب ، الويل لي إن أنا لا أتوب ، ووافضيحتي من علام الغيوب ، ودوائي عفو الله ومسامحته وتوفيقه وهدايته ، والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين ( تكملة السيف الصقيل للكوثري : 190)وفي البدر الطالع :” صرح محمد البخاري الحنفي المتوفى سنة 841 بتبديعه ثم تكفيره ، ثم صار يصرح في مجلسه : أن من أطلق القول على ابن تيمية أنه شيخ الاسلام فهو بهذا الاطلاق كافر .” والبدر الطالع الشوكاني 2 /260 وهذه أراء أخرى لعلماء أهل السنة في أبن تيمية ابن جهبل : أبن تيمية يخالف الكتاب والسنة . ويقول ابن جهبل في مقدمة رده على ابن تيمية ” مذهب الحشوية في اثبات الجهة واه ساقط ، يظهر فساده من مجرد تصوره ، حتى قالت الأئمة :” لولا اغترار العامة بهم لما صرف ليهم عنان الفكر ولا خط القلم في الرد عليهم ،وهم فريقان :فريق لا يتحاشى في اظهار الحشو ( يحسبون انهم على شيء إلا انهم هم الكاذبون ) وفرق يتستر بمذهب السلف لسحت يأكله ، أو حطام يأخذه او هوى يجمع عليه الظغام والجهلة ، الرعاع السفلة ، لعلمة أن أبليس ليس له دأب إلا خذلان أمة محمد (ص) ولذلك لا يجمع قلوب العامة إلا على بدعة وضلال يهدم بها الدين ، ويفسد بها اليقين …. إلى أن يقول: ” أدعي ـ أي ابن تيمية ـ أنه يقول بما قاله الله ورسوله (ص) والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم . ثم أنه قال ما لم يقله الله ورسوله ولا السابقون من المهاجرين والأنصار فذكره لهم في هذا الموضوع استعارة للتهويل ، وإلا فهو لم يرد من أقوالهم كلمة واحدة . ولا نفياً ولا اثباتاً ، وإذا تصفحت كلامه ” انظر العقيدة الحموية ” عرفت ذلك اللهم إلا أن يكون مراده بالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار مشايخ عقيدته دون الصحابه (1) الحقائق الحلبية ص 48، 47 ، 32، 31 .فهذا السبكي يكفر ابن تيمية مما أحدثة في الفروع :الحافظ السبكي : ابن تيمية نقض دعائم الاسلام . ثم يستطرد رأي أهل السلف وعقيده أهل السنة بما يخالف ما ذهل إليه ابن تيمية وما تبعه من الحشوية . أما الحافظ السبكي فيقول في كتابه “الدرر المضيئة في الرد على أبن تيمية ” ما هذا لفظه ” أما بعد فانه لما احدث ابن تيمية في أصول العقائد ، ونقض من دعائم الاسلام الأركان والمعاقد . بعد أن كان مستترا بتبعية الكتاب والسنة ، مظهرا أنه داع إلى الحق ، هاد إلى الجنة فخرج عن الابتاع إلىالابتداع ، وشده عن جماعة المسلمين بمخالفة الاجماع ، وقال بما يقتضي الجسمية والتركيب في الذات المقدمة ، وأن الافتقار إلى الجزء ليس بمحال ،وقال بحلول الحوادث بذات الله، وان القرآن محدث تكلم الله به بعد ان لم يكن ، وانه يتكلم ويسكت ، ويحدث في ذاته الارادات بحسب المخلوقات وتعدي في ذلك إلى استلزام قدم العالم ، والتزام بالقول بأنه لا أول للمخلوقات .فقال بحوادث لا أول لها ، فأثبت الصفة القديمة حادثة ، والمخلوق الحادث قديما، ولم يجمع أحد هذين القولين في ملة من الملل ، ولا نحلة من النحل ، فلم يدخل في الفرق الثلاث والسبعين التي افترقت عليها الامة. ولا وقفت به مع امة من الأمم همه وكل ذلك أن كان كفراً شنيعاً ، لكنه تقل جملته بالنسبة إلى ما احدث في الفروع ( بحوث في الملل والنحل، ج 4 ص 42)

          1. الحمدلله اننا اذا أردنا ان نكذّب فإننا نكذّب بادلة ومنطق .. كما هو واضح في رسالة الذهبي المزعومة ..التي تناقضها كل شهادات الذهبي المثبته في كتبه المعروفه وكل ما أثنى فيها على ابن تيمية رحمه الله ..ولا نلقي بالاً لرسالة مزورة .. لا تُعرف أين كتبت ومتى كُتبت وفي أي كتاب وُجدت ..!!
            اما البقية فحتى لو كان هناك خلاف بينهم وبين ابن تيمية فهذا شأن طبيعي .. فهم بالنهاية ليسوا معصومين ولا هو أيضاً وإن كان هناك من كفّره فالخوف يقع عليه لا على ابن تيمية فتكفير المسلم ليس سهلاً ..
            ــــــــــــــــ
            (لقد سبق ان كذبوا برسالة السماء وحرفوا ما انزل الله)
            ****
            واضح ان الاخ فقد اعصابه على الآخر وبدأ يخرج ما كان يُخفيه

  1. شكراً للأخ أبو المنذر على ما يطرحه وعلى ما يقدمه …
    مبدئياً أنا أرى أن المقولتين إذا كانتا تشيران إلى التلازم بين الحاكم والمحكوم ..بحيث اذا كان المحكوم صالحاً سيكون الحاكم صالحاً والعكس فأعتقد أنها مقولة غير صحيحة ..
    فلن نعدم في التاريخ أن نرى حاكماً فاسداً حكم لفترة معينة . ثم يموت ويتولى بعده حاكم صالح .. وبالتأكيد من غير المعقول أن يتغير الشعب بموت حاكمه الفاسد ..!!

  2. فعلا فان ادبك اوضح من ان يخفى على حتى الاعمى …وذوقك ايضا!!!

  3. شكرا جزيلا لأخونا الغائب ابو المنذر وبارك الله فيه وفي علمه الذي يفيدنا فيه
    وشكرا مأمون على النقل والله يبارك فيك وفي اخلاقك وأدبك وصبرك بالرد على العميان خاصة
    وأنا أؤمن بمقولة الناس على دين ملوكهم وشوف بنفسك حال شعوبنا طوال 30 سنة وتأثرهم بحكامهم لدرجة أنه حتى بعد ثبوت فسادهم تجد من يدافع عنهم ويمجدهم ويعتبرهم أبطال ولكن الحمد لله ظهر في زماننا بعض المصلحين الذين ايقظوا الأمة ويا رب تكون صحوة حقيقة ينصلح فيها حال أمتنا الاسلامية وليست صحوة الموت التي بعدها القبر والفناء

    1. كل الشكر لكِ أختي نور .. الله يسلمك ويديمك ..
      بالنسبة للفئة التي تدافع عن الحاكم وتمجده هذه الفئة المستفيده منه ..ويمكن ان نقول أنها الملأ .. وهي فئة غير الشعب ..ولنأخذ مصر مثلاً .. فلو أفرزت الانتخابات التي تجري حالياً حاكماً صالحاً .. هل هذا يعني ان الشعب المصري الذي كان في زمن مبارك قد تبدّل .. ؟؟!! لم يتبدل الشعب بل بقي هو هو .. !!ولك مني كل التحايــــا …

  4. وقفة اجلال واحترام لكليكما يا مامون والمندر انتم الانتنين احسن من بعض تعليقاتكم ومواضيعكم تشد القارء وتعيشونه مع كل سطر تكتبانه ارجو من الله ان يقوي ايمانكما ويثبتكما على دين الله دين العقل
    تحياتي لكما اخواني الاعزاء

    1. شكراً يا كاتيا … ولك بالمثل وزيادة إن شاء الله ..!!

  5. كل سنه وانت طيب يا مأمون والسنه اللى جايه تكون حققت كل امانيك وترجع سوريا الغاليه بلد الامن والامان
    معلش انا ماقدرتش اعيد عليك فى الصفحه المخصصه عشان سبب ابقى اقولك عليه بعدين
    كل سنه وانت طيب يا باشا مرة تانيه

    1. وانتي بخير اختي شيرين .. أظنني اعرف السبب وساتوسط ههههه

      1. والله انا عملت اللى عليا ومرتين مش مرة واحدة يا مأمون
        انا صحيح عصبيه بس طيبه وقلبى قلب خسايه وربنا اللى يعلم

        1. اعرف أختي شيرين .. والطرف التاني مثلك تمام .. وخلص ولا يهمك انا رح اتدخل .. ومعلومك ما بحط ايدي بموضوع إلا بيخرب …… قصدي بيتصلح ..!!

    2. يالا يا شيرين روحى علقى على الموضوع زى الشاطرة كده.
      وماتنسيش الهدية… عصبتينى يا بنتى بسبب تعليقاتك ومش عايزانى ازعل.
      يالا عفونا عنك… علشان تعرفى انا كمان طيبة والعيال الفافى اللى زى بتوع بابى ومامى اللى انتخبوا حمدين عيال مجدع 🙂

  6. اعذرني اخ مامون لم اعلق على الموضوع ولم اقرءا الا الان
    بارك الله فيك وفي الاخ احمد وجزاكم الله خير

  7. حبيبي مأمون موضوعك طويل – و الله بتذكرني لمّا كنت تيس في المدرسة
    و بالنسبة لكلمة : الناس على دين الملوك فالمقصود أنهم على أخلاق الملوك و الله أعلم – راسي مهموم موعارف أقرأ و لا أفهم سامحني

    1. سلامتك من الهم أخي سليمان .. الموضوع لأخونا أبو المنذر .. انا مجرد ناقل ..!!

  8. في البداية من الجميل ان نتثبت من ان القولين هما قولان مأثوران وليسا حديثين شريفين وهذه معلومة هامة.
    ورأيي الشخصي أن مقولة ” كما تكونوا يولى عليكم” هي الاصدق لكون الرعية لا ترضى الا بما يشاكل طبعها وحالها التي هي عليها كما انه بإجراء عملية اسقاط بسيطة نجد ان المدرسين يتوانون عن دفع فساد الادارة والمنهاج وموظفو الشركة يتوانون عن دفع المحسوبيات و بذل الهمة في التسيير النزيه والمواطن البسيط لا يتوان عن دفع رشوة لتمرير معاملة له او للتجاوز عنه حتى في
    مخالفة مرورية مثلا …فكلها حالات تنبع من بين الرعية وتعكس فسادها ولا يعفي هذا من تولى امورها من مهمة الاصلاح او فرض نظام ضابط لكن النظام المبني الاخضاع دون رسوخ الاعتقاد بالفعل او القناعة لا يجدي نفعا فأذا اردنا حاكما صالحا علينا ان نتصف بالصلاح اذ لا ياتي الحاكم من كوكب آخر لا هو ولا نظامه بل من بيننا ويقول الله عز وجل:” إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”
    شكرا لصاحب الموضوع ولناقله فهو يستحق النقاش وفيه الكثير مما يمكن ان يقال
    انشر الرحمة على والديك

  9. لكون الرعية لا ترضى الا بما يشاكل طبعها وحالها التي هي عليها
    *****
    علينا أن نأخذ بعين الاعتبار أن كثيراً من الحكام لم يصلوا للسلطة باختيار شعوبهم .. واما عن طريق انقلاب او ما شابه .. وأخذوا شرعيتهم بالقوة والزمن !!!

    1. أليس ما يحصل الان من رغبة في تغيير من يتولى شؤون رعيته هي دليل على ان التغيير الذاتي لانفسهم التي باتت ترفض هذا النمط من العيش هو الذي يدفع لتغيير الحاكم بالتالي ليس الحاكم هو المطالب بتغيير الرعية بل العكس الان هذه الشعوب باتت راغبة في حكم يوافق ما تريده وليس ما اتى به الحاكم بالتالي ” كما يكونوا يولى عليهم”
      (انشر )

      1. وماذا يمكننا ان نقول عن الاربعين او الخمسين سنة التي حكمها حاكم لشعب غير راض عنه ؟ والمقولة هي ” كما تكونوا يولّ عليكم ” وليست ” كما تريدوا يولّ عليكم ” ..

        1. في نقاشي مع اخي احمد يا مامون قلت من جملة كلامي أن عدم الرضا ينبغي ان يترجم فمتى أردنا أن نغير وضعنا للافضل يجب ان نتغير نحن نغير خططنا واهدافنا فالرعية التي تريد نظاما اسلاميا وحاكما يحكمهم به ينبغي ان يتحلوا به اولا وامر الكينونة مرتبط بالارادة فنحن لا نكون الا كما نريد

          1. سأرد عليكِ انطلاقاً من آخر ما ورد في كلامك يا لبنى ..
            الكينونة مرتبطة بالإرادة لا اظن انه صحيح .. فهل أنتِ الآن .. او أنا أو كثير من الناس .. هل نحنُ كما نُريد ؟؟
            وما ينطبق على الفرد أظنه ينطبق على الشعوب .. فالكثير من الشعوب هي ليست كما تُريد …وقد تبقى كذلك لمئات السنين .. فالمقولة إذا كنا نريد أن نجد لها جانباً صحيحاً فهي صحيحة ربما على المدى البعيد ..!!

  10. بحاول اكتب التعليق بقالى ربع ساعة، ومش عارفة اجمع الكلام اللى عايزة اقوله:
    اعتقد أننا فى بعض الاحيان بنستحق حكامنا وكل اللى بيعملوه فينا… ضيعنا ابسط حقوقنا كمواطنن ورضينا بالذل والهوان والفتات بسبب الخوف من بطشهم احياناً، واحيانا أخرى بحجة أننا لازم نمشى جنب الحيط، واللى نعرفه منهم أحسن من اللى منعرفهوش.
    رضينا ان نكون مواطنين درجة تانية، وثالثة بسبب جبن البعض، والسكوت على فساد البعض.
    نستحقهم ليس لان اغلبنا مثلهم فى الفساد والبطش… لكن لاننا اول من ساهم فى فرعنتهم.
    مشكـــــــــور أخ ابو المنذر، ونتمنى نورت تفرج عنك.
    ومشكور مأمون على النقل.

  11. اهلا عزيزي “انا الذي نظر الاعمى الى ادبي” كيفك و كيف احوالك …

  12. اووووووووووووووووووف، أنت فقدت صوابك يا متنبى، صاحب الحق بيكون هادئ فى ردود افعاله، وواضح من تعليقك الأخير أنك لست على حق ولا صواب.
    افلاسك العلمى تبعه افلاس لسانى… التزم فى كلامك يا متنبى عصرك واوانك.

    1. لن ارد عليك اكرامن لاحداهن علينا عزيزة ….
      ولاجل عين الف عين تكرم

  13. فيه بيتين من الشعر معبرين للغاية عن واقع بعض من فسدت اخلاقهم بسبب فساد حكامهم، وللاسف وقت افلاسهم فى حواراتهم نسمع منهم كل ما لذ وطاب، ونتسأل عن كيفية التعامل مع هؤلاء.
    الحل عند الامام الشافعى:
    إذا نطق السفيه فلا تجبه*** فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فرجت عنـه*** وإن خليته كمداً يمـوت

    رحم الله إمامنا الفاضل.

  14. فمقولة”الناس على دين ملوكهم “تعني أنه اذا صلح الحاكم صلحت الرعية والعكس ، ومقولة” كما تكونوا يولى عليكم”تعني أنه اذا صلح الشعب صلحت القيادة أو الحاكم والعكس بالعكس
    _______________________________
    أنا رأيي لا يوجد فرق كبير بين المقولتين مع أنك أقنعتني بوجهة نظرك اخ احمد و الحاكم له دور كبير في النهوض بالأمة أو جعلها في الحضيض الأسفل كما هو حالنا الآن و لكن الحاكم ليس المسؤول الوحيد .. ألم يقل أحد الأعرابي لعمر رضي الله عنه لو اعوججت لقومناك بسيوفنا .. فقد نطق هذا الرجل ولم يخف او يٌنافق لأمير المؤمنين رغم ان عمر كان نِعم الحاكم و لكن قد يكون معك حق اخ احمد و تقول لو لم يكن الأعرابي واثق من عدل عمر ولو كان في عصرنا فلربما ما تجرأ و اجابه هكذا …
    احيانا اتحسر كيف انتقلنا من قائد أمة كسليمان القانوني الى الخائن آتاتورك!
    شكرا لصاحب الموضوع و ناقله.

    1. هنا التاريخ يثبت لنا فكرة (كما تكونوا يولى عليكم )
      فلولا لم يكن الناس في زمن أتاتورك منبهرين بالغرب منهزمين نفسيا امامهم راكنين الى أكل العيش البسيط فقط وبدأوا في مسلسل هجر تعاليم الله في قرآنه وأولها ألا نأمن أعدائنا ولا نتخذهم بطانة ولا نتولاهم على المسلمين ولا نصدق كل فاسق بخبر ..وتركوا الأخذ بالعلم وأسباب القوة ..
      لولا ذلك كله لما وجد أتاتورك و أشباهه من عملاء العرب عقول ساذجة غافلة تجرهم العاطفية والحمية الجاهلية يفدونهم بالنفس والمال مفتتين وحدة الأمة بسبب قومية أو شبهات أو كذبات … إلخ !!

      1. العبارة الأكثر واقعية هي “الناس على دين ملوكهم” أو مثلما قالت العرب “الناس أتباع من غلب”، وإن التجارب التاريخية تثبت تبعية الشعوب لحكامها أو تأثرهم بدين ملوكهم.

        كانت شعوب العصور القديمة تابعة لحكام يدينون بدينهم، ولا يعترفون بمن يخرج على حكامهم أو يخالفهم و انتشرت الوثنية في أرجاء الإمبراطورية الرومانية تبعًا لدين الملوك والحكام في ذلك الوقت، ثم تولى الإمبراطورية حكامًا من المسيحيين، فاتبعت الشعوب دين ملوكها وانتشرت المسيحية، ثم انتشر الإسلام وفتحت البلدان فدخلت الشعوب في دين الاسلام.

        شعوبًا كاملة تغيرت ديانتها عندما حكمها المسلمون، وهناك مفارقة بين تجربتين لتأثر الشعوب بدين ملوكها فقد أسلم معظم أهل مصر حين فتحها عمرو بن العاص بعد أن كانت مسيحية وأهلها من المسيحيين تحت حكم الرومانيين، وبقي البعض الآخر على دينه. ونجد أن الأندلس وبعد انتشار الإسلام في معظمها بعد فتحها ظلّ المسلمون فيها على الإسلام خفية قرونًا بعد سقوطها وحين حكمها غير المسلمين اختفت مظاهر الإسلام والمسلمون منها تدريجيًا حتى لم يعد للإسلام وجودًا في الأندلس.

        أذاً الحاكم مؤثرٌ على شعبه، ونستشهد على ذلك بحكم الوليد بن عبد الملك وانشغاله بالعمارة والمباني وتأثر شعبه بذلك فكان اهتمامهم بالبناء والعمارة، ثم اهتمام سليمان من بعده بالنساء، فكان الناس يتساءلون بينهم “كم لك من النساء والجواري” تأثرًا بحاكمهم، ثم فترة حكم عمر بن عبد العزيز وما عُرف من تقواه وتأثر الناس تحت إمرته بذلك.

        وهكذا على مدار العصور والتجارب التاريخية، مهما تمسكت الشعوب بعقيدتها لفترة أو لقرون، فإن الغلبة دائمًا لمن يحكم، فيتبعهم العامة، ثم تتحول الشعوب بالكامل لتدين بدين ملوكها.

        مرت عدة سنوات على هذا الموضوع وكأنها أول أمس.
        سبحان الله.

  15. جزاك الله خيرا اخي على الموضوع ونصرك انت والاخ برنس على الروافض

    اخي الفاضل بالنسبة الى ما نقلته عن امراء بني امية رحمهم الله عن سليمان بن عبدالملك انه كان في عهده حب النساء والطعام اعتقد ان هذا الامر منسوب خطءا بحقه فقد كان خليفة مجاهدا حاجا ارجوا التاكد اخي من مصادر اخرى بارك الله بك
    اما عن الموضوع نفسه اذا كان الحاكم هو نفسه عادلا فان الشعب يتبع الحاكم ويحبه لصدقه والعكس صحيح

  16. القول بان الناس على دين ملوكهم لايعني اعفاء الشعب او الرعية من المسؤولية … لان الاصل في الشعب ولاسيما المسلمون ان لايسكتوا على الظلم والاعوجاح بل يجب ان يثوروا …لكن المفصود ان الحكام بما لهم من سلطات كبيرة وقوة يستطيعون تغيير فكر الامة الى ما يريدونه وان فشلوا مع جيل نجحوا مع الجيل الذي يليه … فاذا اعتنق الشعب فكرا جديدا كما هو حال الشعوب التي اعتنقت فكرة الحرية الان من خلال الفيس بوك وغير ذلك ..فان الفكر الجديد بامكانه ان يغير من الواقع وهذا ما حصل … طبعا ان لا اؤيد ما حصل بشكل مطلق .. فما حصل كان ثورة تطالب بجزئيات والسبب انه خُطط لها ان تكون هكذا اي ان لاتتجاوز المطالبة بالحرية والديموقراطية …لكنها اى اي حال حملت فكرا جديدا مخالفا لفكر الحكام …وتهيات لها الظروف المناسبة كرغبة واشنطن في التخلص من الحكام العملاء الذين احترقت اوراقهم وانتهى مفعولهم فلم يعودوا قادرين على اداء دورهم كخدم متقنين لدورهم ..والاهم من هذا هو حرف الامة عن المطالبة بالاسلام السباسي الذي يمكن ان يخلع النفوذ الواشنطي الغربي من جذوره …واحلال الاسلام الكهنوتي بدل الاسلام السياسي الشامل المتمثل في دولة الاسلام التي يتطلع اليها المسلمون لتخلصهم من الواقع الفاسد …وقد نجحت واشنطن في مخططها ..فها هي اللحى الطويلة تبذل الغالي والنفيس وتستعمل ارخص الاساليب من اجل الوصول الى الحكم وكان الحكم غاية بحد ذاته … وهذا واضح في التنازلات الكثيرة التي قدمها الاسلاميون في مصر تونس وسورياوليبيا ….الخ !!
    وعليه فيبدو ان الغرب ربح الجولة الاولى …لكن لا داعي للياس …فالحرب جولات ….والشعوب التي كسرت حاجز الخوف وخرجت من قمقم الرعب … ستعرف كيف تواصل الحرب حتى تحقق ما تريد …فالمطلوب اجتثاث العلمانية التي اذلت الامة منذ اكثر من قرن …وليس استبدال حسني بطنطاوي او شفيق او العريان …او اي اسم كان ..فالامة تريد ان يصل الاسلام الى الحكم وليس ان يصل من يسمى الاسلاميون!!
    وتحياتي لكل من علق على هذه الصفحة ولا استثني الا سباب الصحابة الاعمى البصر والبصيرة الملعون ….لعنه الله !!
    وكل الشكر لاخي الكريم مامون …فقد كفيت ووفيت وادامك الله حارسا للاسلام !!

    1. معاذ الله ! اعلام هدى ومصابيح سرى بهم يهتدى … ونورهم يخرق الحجب ويهتدي بهم الاعمى الذي قلعت عينيه واصبح كلمات ادبهم جارحة لامثيل لها بدل اعيتهم له !! يقبلون منك مدح اوشكراوثناء …. فعملهم كان وسيكون بأذن الله خالصا له وحده

      1. ابولهب انت واحد اثول ومسربت بالكلام كيف يحكي معاك
        نفس السالفة ونفس الكلام
        السفية والنجاة والمصابيح وكذب ودجل لقنوكم سادة الظلام هذا الكلام لايودي ولايجيب

  17. عن سليمان بن عبدالملك انه كان في عهده حب النساء والطعام اعتقد ان هذا الامر منسوب خطءا بحقه فقد كان خليفة مجاهدا حاجا ارجوا التاكد اخي من مصادر اخرى بارك الله بك
    ………….
    لو تفضلت اخي الحارث واوردت ادلة في نفي ما نقلناه عن سليمان نكون لك من الشاكرين …فالهدف لم يكن للتشهير به بل لاعطاء الامثلة ..فان كان كما تقول …فانك تكسب ثواب انصاف الرجل ..اما مسالة الجهاد …فلم يكن ليعيقها حب الحاكم للطعام لان دولة الاسلام ليست مجرد الحاكم بل هناك قادة عظماء كانوا ارقى واتقى من الحكام بشهادة المؤرخين ومنهم مسلمة بن عبد الملك … الذي كان ارقى من سليمان وغيره …لكنه نحي لسوء التطبيق للاسلام ..الذي نتمنى ان لانقع فيه مجددا عند قيام دولة الاسلام ان شاء الله !!

  18. سليمان بن عبدالملك * ابن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية الخليفة أبو أيوب القرشي الاموي
    مبايعته بالخلافة :بويع بالخلافة بعد أخيه الوليد سنة 96 هـ
    نشأته وأخلاقة :
    كان دينا فصيحا مفوها عادلا عاقلا طموحا محبا للغزو، يقال: نشأ بالبادية: ، وأمه وأم الوليد هي ولادة
    بنت العباس بن حزن العبسية. اولاده :له من البنين يزيد، وقاسم، وسعيد، ويحيى، وعبيدالله، وعبد الواحد، والحارث
    صفاته الخلقية :وكان أبيض كبير الوجه، مقرون الحاجب جميلا، له شعر يضرب منكبيه.
    سيرته :ولما تولى الخلافة ,قسم أموالا عظيمة، ونظر في أمر الرعية، وكان لا بأس به.
    وعزل عمال الحجاج، وكتب: إن الصلاة كانت قد أميتت، فأحيوها بوقتها، وهم بالاقامة ببيت المقدس، ثم نزل قنسرين للرباط، وحج في خلافته.جهز جيوشه مع أخيه مسلمة برا وبحرا لمنازلة القسطنطينية، فحاصرها مدة حتى صالحوا على بناء مسجدها. وكان يستعين بأمر الرعية بوزيره عمر بن عبد العزيز ورجاء بن حيوة( فأكرم بهما من وزيرا صدق لخليفة صالح )
    وكان ينهى الناس عن الغناء.وعن ابن سيرين قال: يرحم الله سليمان افتتح خلافته بإحياء الصلاة .
    واختتمها باستخلافه عمر

    هذه نبذة بسيطة عن هذا الخليفة من كتاب سير اعلام النبلاء للذهبي

    1. حارث هذا الشخص مصاب ب متلازمة دارون او البله المنغولي
      اذا ودك تحكي احكي مع الناس الى تفهم

  19. حقيقة كنت في مثل حيرتك ..
    لكن لدي ملاحظة بسيطة ..إذا ممكن ..
    حديث “” كما تكونوا يولى عليكم”” هو بالفعل حديث ولكنه ضعيف ..ولا يعامل معاملة الحديث الموضوع .. فهناك فرق ..
    فعندما يقول العلماء الحديث لا يصح معناه أن السند ضعيف ولكن لا ينفوا احتمال وقوع قوله عن النبي عليه لاصلاة والسلام خاصة اذا هناك شواهد عليه من آثار و نصوص أخرى ..
    ويجوز الأخذ بالأحاديث الضعيفة في الرقائق أو الرغائب أو فضائل الأعمال أو الأخبار التي لا تخالف نص صريح و صحيح ..

    أود أن ألفت انتباهك بحكم تشاركنا في الحيرة إلى تساؤل ..
    ألا ترى أن هذا الأثر يتقوى بقوله تعالى ﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾ ؟!
    أليس الحاكم الظالم أو الفاسد من الإبتلاء ؟!
    والله تعالى يقول ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ ) ؟!!
    لاحظ مصلحون و ليس صالحون يعني مرتبة أعلى من الوعي والتواصي بالحق والصبر والإيمان ..

    أما الاستشهاد بكفار قريش فأعتقد أنهم كانوا أخير كفار زمانهم شرقا وغربا مما لديهم الكثير من مكارم الأخلاق والفطرة و قلة الحضارة التي تستدعي كثرة الفساد والركون غلى الرفاهية وحياة الدعة وكانوا يحتاجون لإتمام أخلاقهم بالدين القويم .. وبالفعل قد أسلم أغلبهم و حسُن إسلامهم بعد فتح مكة ..
    أما الأنبياء فالقليل منهم من كان ملكاً وهناك فرق بين النبوة والملك ,, فلا أرى مسوغ للاستشهاد بهذه النقطة .. فهو أقرب للدعاة في زمننا هذا مع الفارق في المقام والمرتبة و شرف الوحي والمعجزات ..فهم مرسلون بتقويم الناس و ملوكهم !

    نهاية ..
    ما توصلت إليه هو البدء بإصلاح النفس أولا وأخيراً ..
    فكف الأذى فقط أوالنوايا الطيبة لا تكفي في تعريف الصلاح أو في تطبيق التغيير المرغوب منا كما أوضحه الله جل جلاله في كتابه الكريم
    حيث أمرنا أن نكون أمة متعلمة واعية قوية تتخذ بالأسباب تطور ذاتها من خلال مفهوم تزكية النفس لا تركن إلى الدنيا و زخرفها ولا تنغر بنعمة ولا تيأس بنقمة و تهن للعدو ولا تأمنه ,أمة عادلة حتى مع عدوها في خضم المعركة فما بالك بالعدالة مه أقرب بالناس للمرء اولا باعطاء الحقوق والواجبات والتنزه عن أدنى خطأ وتقصير ثم تتسع الدائرة حتى نصل لدائرة الحكم .. أفراد ليسوا صالحين فقط بل مصلحين ناصرين الله بنصره في أنفسنا أولا ثم أهلينا ثانيا .. وللأسف نحن ابعد ما يكون عن ذلك وأول أسباب ذلك الركون غلى الدنيا و زخرفها وهجر القرآن و البعد عن اللغة التي تمكنا من فهم القرآن حين نتلوه ومن ثم تطبيقه و توليتنا للغرب في أمورنا حتى جاثوا الديار فينا فسادا ونحن نصر أن نكون غافلون ومستغفلون !
    والهداية بيد الله لذا فلنستكثر الدعاء لطلبها وأسبابها ..

    فاللهم آت أنفسنا تقواها و زكها أنت خير من زكاها أنت وليها و مولاها
    اللهم ألف بين قلوبنا و اهدنا سبل السلام والرشاد
    اللهم ردنا إليك ردا جميلا ..

  20. أغلب الناس (و ليس الكل حتى نبتعد عن لغة التعميم) ابتعدت في تعاملاتها اليومية عن الأخلاق الحسنة و ميثاق الشرف و الحق و حسن الخلق و المودة و الإحسان و الانسانية و المروءة و العفة و الضمير و الوازع الديني، ، فحضر الطمع و الجشع و الرغبة في امتلاك المال و السلطة و النفوذ بسرعة و بأي ثمن فغاب الضمير الإنساني و غابت الأخلاق في المعاملة و غاب الوعي و غابت الحضارة و الرقي الانساني..
    و الانظمة الطاغية حينما تكون الرعية في قمة جهلها و عشوائيتها، غائبة عن الوعي و التحضر و الرقي الانساني و عن حسن الخلق، آنذاك يسهل عليها ان تسوقها و تقتادها كما يسوق الراعي غنمه !

    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا، ،
    و لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، ،

  21. كلام من ذهب ههههههههههه

    مين هذه Brinda ؟؟!! هل هي نفسها صاحبة المقولة الخالدة التي نقلها المعلم متنبي ابو عيون عليه زايغة ههههههههههههه

    تانيا في أيار 24, 2012 |
    طنش ع كل الناس وادعس اكبر راس مش بس لأنك ذهب وماس لأنك شيعي وسيد الناس
    هههههههههههههههه عادة المعلم ما ينقل ولا يعلم قص ولزق الا عن كبار القوم هههههههههههههههههه
    من وزن المتنبي وما فوق لابد ان الود كان مستحكم في تلك الزمانات الغابرة ههههههههههههههه ولا جاب لي سيرة ههههههههههههه

  22. أين هو عصر نورت سابقاً ..وأصدقاءنا ..وما كانت نورت تزهو وتذدهي و تثري بهم
    وبالحوارات البناءة والمفيدة ..اسماء كلها محترمه ..رحلت …ولم يبقى إلا أقل القليل …
    لم أكن متواجد خلال هذا النقاش ..لإنني وقتها نزلت القاهرة لمساندة الرئيس محمد مرسي في الأنتخابات الرياسة أنا ومجموعة من الأصدقاء ومعنا أعضاء من جماعة الأخوان المسلمين
    .
    المهم …وأنا أقرأ الموضوع الأن والردود تذكرت حديث رائع

    إنه حديث عن عبدالله بن عمر .( رضي الله عنهما )….يذكر فيه :-
    أنه في مسجد الرسول ..حيث كان الصحابة والمسلمون يتجالسون و يسألون الرسول(عليه الصلاة والسلام )في شئون حياتهم .. وهو يجيبهم

    هذا الحديث الرائع يحتاج الناس في عصرنا هذا أن نتأمله جيداً
    وما فيه من نصائح أو وصايا أو إرشاد ووعيد وتهديد لعامة المسلمين كي ينتبهوا ولايقعوا في المعصية والذنوب وما سوف يجلب ذلك عليهم كنوع من عقاب الله لهم .
    .
    ووالله …وكأن النبي يرى بعين الفطنة والحكمة …ماسوف يحل على المسلمين ….ويصف حالنا الأن
    لقد ذكر رسولنا الحبيب خمس خصال …لو وجدت لكان عقاب الله لكل خصلة بعقاب مخصص لها
    لنقرأ الحديث أو الوصايا والتهديد للتحذير
    .قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
    .
    [[…. يا معشرَ المُهاجِرينَ،
    خِصالٌ خمْسٌ إذا نزلْنَ بكم -…..(وأعوذُ باللهِ أنْ تُدْرِكوهنَّ)-:
    .
    1- لم تظهَرِ الفاحشةُ في قومٍ قطُّ حتَّى يُعْلِنوا بها، ….>إلَّا فشا فيهم الطَّاعونُ والأوجاعُ الَّتي لم تكُنْ مضَتْ في أسلافِهم الَّذين مَضَوا قبلَهم
    .
    2-، ولا انتقَصوا المكيالَ والميزانَ….> إلَّا أُخِذُوا بالسِّنينَ وشِدَّةِ المؤنةِ (وجورِ السُّلطانِ) عليهم،
    .
    3- ولم يَمْنعوا زكاةَ أموالِهم ….>إلَّا مُنِعُوا القَطْرَ من السَّماءِ، ولولا البهائمُ لم يُمْطَروا،
    .
    4- ولم يَنْقضوا عهدَ اللهِ وعهدَ رسولِه….> إلَّا سلَّطَ اللهُ عليهم عدُوًّا من غيرِهم، فأخَذَ بعضَ ما في أيديهم،
    .
    5-وما لم يَحْكمْ أئمَّتُهم بما أنزَلَ اللهُ وتَخيَّروا فيما أنزَلَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ،…> إلَّا جعَلَ اللهُ بأْسَهم بينهم.
    .
    سبحان الله
    فالخصال الخمس هو حالنا الأن وما نحن فيه عليه
    وها نحن نعاني من
    1- أمراض و أوبئه كالسرطان والإيدذ ..وجنون البقر وأنفلونزا الطيور وأخيراً الكورونا
    2- الغلاء والقحط وظلم الحكام
    3-قلة الأمطار في بعض البلاد
    4-تتكالب علينا الأمم وتتحكم فينا وأصبحنا مجرد تابعين لهم ..وهم طمعانين فينا وفي مواردنا وخيرنا
    5-الصراع والخلافات بين الدول المسلمة وبعضها ( وتركنا اسرائيل وامريكا )
    .
    الخصال الخمسة مجتمعه كلها …دون أي مبالغة

    أخير,
    .
    هناك مقولة مشهورة عن ( أبو القاسم الشابي )
    إذا الشعب يوماً أراد الحياة ….فلابد أن يستجيب القدر
    .
    أعتقد أن المقولة تحتاج الى تعديل

    إذا الشعب يوماً أراد الحياة ….. فلابد ان أن يستقيم البشر

    ذلك مصداقاً لقول الله تعالى في كتابه الحكيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
    .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *