بقلم حيدر محمد الوائلي
كانت ضربة من الخلف على رأسِ مجدٍ شرّف التاريخ والحضارة، فما كان لمجرمٍ شرف النظر لنور وجه علي، وفي التاسع عشر من رمضان شقّ المجرم رأساً لم تسجد لصنمٍ قط، قد كرّم الله وجهه.
من الخلف أتت ضربة لتنهي حياة مجدٍ تشرف به التاريخ والضمير الإنساني وذكرى الزمان.
من الخلف أتت ضربة على رأس عليٍ بعدما فر من وجهه فحول الرجال وأسود القتال ومن سُموا في الحروب أبطال، فصيّر الفحول أمامه جثث هامدة والأسود قططاً هاربة والأبطال ظهوراً للفرار مهرولة، ومنهم من قاد جيشاً فبرز له علي فهرب بادياً عورته وسط حشود الجيش لعدم تمكنه من حتى الهروب لعلمه أن علي مؤمن عزيز نفسٍ لا ينظر لعورة أحد.
أرادت تلك الوجوه أن تحجب نور حق علي فاتخذوها حجاب دونه كي لا تبرز فضائله فأحرقها نور وجهك يا علي.
أردت سيوفهم أن تكون نداً لذي الفقار فكانت ضربة واحدة فقط في يومٍ بلغت فيه القلوب الحناجر وظنوا بالله الظنونا فيومها كان الامتحان وفيه يكرم المرء أو يُهان، فكان علي لها شاهراً سيفه ضارباً إبن ودٍ ضربة عدلت عبادة الثقلين، ولك أن تحسب ببقية الاف الضربات عبادة أجيال وأجيال كان علي فيها حامل لواها وفارس وغاها حتى بُني للأسلام أساسه وعلا.
قتلك أشقى الناس في شهر الصيام يا علي، فراح خير الأنام بسيف أرذلهم في شهر الصيام، وأنا أحبك في الله يا علي فحبك إيمانٌ وبغضك نفاق، وعلي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار، ولو سلك الناس وادياً وسلك علي وادياً فأسلك ما سلك علي وخلي عن الناس.
أحببت في عليٍ حبه للإنسان ويحب لأخيه ما يحب لنفسه ويحب الفقراء ويحبونه، ويتصرف كأبسط الناس وهو في أعلى هرم السلطة لأن السلطة عنده وظيفة وتكليف ينزهها الشخص ويعظمّها وليست السلطة من جعلته عظيماً.
أحببت في عليٍ حرصه على الناس عموماً وجميعاً (لا تفريقاً ولا تمييزاً) ففي أحد المرات بينما كان عليٌ يتفقد أحوال الرعية بنفسه (لا سكرتيره ولا موظف صغير يفعل ما يحلو له بمزاجه، ولا تشكيل لجنة لتمييع وتضييع الحقوق) فوجد شحاذاً فأمتعض وغضب لرؤيته وثار قائلاً (ما هذا)؟! وأخذه وصرف له استحقاقه من بيت مال المسلمين.
يتفقد أحوال الناس بنفسه ولا يستكف من خدمهم أبداً فعلي لم يكترث لبهارج السلطة الدينية والسياسية والأجتماعية (ليس كمثل الكثير من قيادات اليوم من سياسيين ورموز مجتمع ورجال دين ممن يستنكفون من كل شيء، حتى من تنفيذ واجباتهم الوظيفية التي يتقاضون عليها رواتب تترواح بين الكبيرة والخيالية).
والمُلاحَظ أن علياً لم يقل (من هذا) فهو لم يقبل وجود شحاذاً وهو حاكم، وقيل أن هذا الشحاذ كان على غير دين الإسلام (مسيحياً أو يهودياً).
أراك في يوم من أيام الكوفة تتفقد الرعية كعادتك، فترى شحاذاً فترتعد فرائصك وتهتز، وأنت الذي لم تهتز عند مواجهة أبطال الحروب وأرديتهم صرعى أمامك.
أراك تهتز يا علي لأنك رأيت شحاذاً يشحذ وعلي حاكم!
تأمر له بالعطاء الفوري ولم تسأل من هو، لتعلم لاحقاً أن الشحاذ كان على غير دين الإسلام (مسيحياً ربما أو يهودياً) سكن بـ(سلام تام) بجوار مسلمي الكوفة فلم يغير ذلك بالأمر شيئاً ولم يعر له علي أدنى اهتمام، فعلي يعامل الإنسان على أنه إنسان كرمه الله أولاً وأخيراً، وهو القائل: (الناس صنفان: أما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق).
مر شيخ كبير أعمى يسأل طالباً, فقال أمير المؤمنين: ما هذا؟! (مرة ثانية: ما هذا!)
قالوا: يا أمير المؤمنين نصراني!
فقال لهم: استعملتموه حتى إذا كبر وعجز منعتموه! أنفقوا عليه من بيت المال.
هذا هو نظام التقاعد الذي يعمل به العالم الحديث في القرن الواحد والعشرين، قد سبقهم علي إليه قبل مئات السنين.
تعال ها هنا في يومنا يا علي لترى الجوع والفقر والتمييز بالعطاء والمناصب، وعائلات وأحزاب تحكم وتبطش وتظلم وتسرق بالناس على قفا من يشيل.
تعال لترى البعض يحقد ويصيبه شيء في قلبه لدى معرفته أن فلاناً من طائفة ليس كطائفته في الدين الواحد، فأصبح الدين مدعاة للكراهية والأهانة أكثر من الحب والأحترام.
دين طائفة اليوم لا دين الله، ويعبدون الطائفة لا يعبدون الله، ولك أن تقيس ببقية الأديان.
سُئل أمير المؤمنين: يا علي هل استشرت أباك عندما آمنت بمحمد؟!
أجاب: وهل استشار الله أبي حينما خلقني!
كان هذا جواب علي وهو صبي صغير!
هذا دين الفكر والتفكر وليس كمثل دين اليوم الذي يورّث وراثة عن الآباء والأجداد كما يورّث الشكل والدار والعقار طوائفاً وطرقاً ألفوا أبائهم عليها عاكفين أو توجيهات يتم تلقينهم أياها ويحسبوها الدين.
دخل عقيل بن أبي طالب على أخيه علي (ع) أيام خلافته، وكان عقيل أعمى ويطمع بزيادة في راتبه ومستحقاته من بيت مال المسلمين والذي هو اليوم في أرقى الأنظمة يُسمى (الضمان الاجتماعي) فكان في دولة علي هذا الضمان قبل ألف وأربعمائة سنة من الزمان.
فقال الأمام علي لأخيه عقيل: لو كنت تحتاج لِلباس فسأعطيك من استحقاقي الخاص ولا أزيدك درهماً ليس بحقٍ لك.
فقال عقيل لأخيه: يا علي إني بحاجة.
فقال له الأمام علي مؤدباً: خذ بيدي وأذهب بي إلى سوق الصرافين لأسرق لك!
فقال له عقيل: لم أقل لك ذلك!
فقال له علي: وما فرق أن أسرق من بيت المال (الميزانية، عوائد النفط وخيرات الدولة، مميزات حكومية لموظفين كبار على حساب بقية الموظفين، مخصصات كبيرة لمسؤولين وسياسيين على حساب بقية الشعب، مميزات لأحزاب سياسية على حساب الشعب، نفقات لسفرات وولائم المسؤولين الكرماء جداً ليس بأموالهم الخاصة بل بأموال الشعب، موظف يتقاضى راتباً ولا يؤدي وظيفته بالشكل الصحيح) أو أسرق من سوق الصرافين؟!
لم يقتنع عقيل وألح على الأمام علي (ع)، فأراد الأمام علي أن يهذبه بأكثر مما تهذب العامة من الناس، فأحمى حديدة وطلب من عقيل الأعمى أن يمد يده، فمدها، فوضع الأمام علي الحديدة الحامية بيده فأن لها عقيل وصرخ متألماً، فقال له الأمام علي: (يا عقيل أتئن من حديدة أحماها إنسانها للعبه، وتجرني الى نار سجرها جبارها لغضبه، أتئن من أذى ولا أئن من لظى)!
هذا هو الأمام علي من ألهم كاتب مسيحي معاصر هو (جورج جرداق) أن يكتب فيه سِفراً رائعاً بكتاب طبعوه بمجلد كبير ومن ثم بخمسة أجزاء عنوانه (الأمام علي صوت العدالة الإنسانية) يقع جميع أجزاءه الخمسة في (1379) صفحة في طبعته الأولى كأجزاء لسنة 2003.
وكتب فيه مسيحي معاصر آخر هو (راجي أنور هيفا) كتاباً عنوانه (الأمام علي في الفكر المسيحي المعاصر) يقع في (750) صفحة في طبعته الأولى لسنة 2007.
وغيرهم كثير من مسلمين وغير مسلمين، متدينين وغيرهم، إسلاميين وعلمانيين، عرب وأجانب ممن تأثروا بفكر الأمام علي وشخصيته الفذة وسيرته المعطاء والتي لو غطت (فكره، قضاؤه، دولته، سياسته، تعامله مع الناس، حربه، سلمه، حكمته، أقواله، خطبه، عبادته، زهده، عدله، إنصافه، و…الخ) لاحتاجت لتغطيتها مكتبات من المؤلفات.
الأمام علي (ع) في أيام حكومته كان يراقب مسؤوليه على المدن ويبعث لهم بالنصائح والتوجيهات، وهذا ليس بمعجزة ولا مستحيل لكي يتذرع ويحتج من رفع إسم علي بكلامه وإدعى حبه والاقتداء به وفور تسنم مسؤولية أو إدارة تراه يلقي تلك الحكم والمواعظ في الدرج قرب مبالغ الرشوة وملفات المحاصصة والمحسوبية والفساد والتقاعس والأهمال واللامسؤولية في الحكم.
يقول الأمام علي (ع) في إحدى رسالاته لأبن حنيف وهو عامله على البصرة حيث تمت دعوته من قبل أغنياء من البصرة مجاملة له، فلما وصل خبر تلك الدعوة لم يقبلها الأمام علي حيث فهم منها دعوة تزلف وقربى، فلماذا يدعى الحاكم دون بقية الناس، ولو لم يكن حاكماً هل تتم دعوته؟!
فهذه مقتطفات من تلك الرسالة الخالدة الواردة في (شرح نهج البلاغة للشيخ الأمام محمد عبده خطبة رقم 283):
(أما بعد يبن حنيف… فقد بَلَغَني -تصوروا أن الأمام من كثرة سؤاله ومراقبته يقول بَلَغَني- أن رجلاً من فتية أهل البصرة دعاك الى مأدبة فأسرعت اليها، تستطاب لك الألوان وتُنقَل إليك الجفان وما ظننت أنك تُجيب إلى طعام قومٍ عائلهم-أي فقيرهم- مَجفوّ-أي مطرود- وغَنيهم مَدعوِّ، فأنظر الى ما تقضمه من هذا المَقظم-أي الفكين- فما إشتبه عليك عِلمه فإلفظه-أي إتركه- وما أيقنت منه فنل منه… أأقنع من نفسي أن يُقال: \”هذا أمير المؤمنين\” ولا أشاركهم في مكارة الدهر أو أكون أُسوة لهم في جُشوبة-أي خشونة- العيش، فما خُلِقتُ ليشغلني أكل الطيبات كالبهيمة المربوطة همها عَÙ
�َفها، أو المُرسلة-أي الغير مربوطة- شُغلُها تقممها-أي أكلها للقمامة- تكترش-أي تملأ كرشها- من أعلافها وتلهو عمَّا يُراد بها…).
الملاحظ أن الأمام علي (ع) يقول: (أأقنع من نفسي أن يُقال \”هذا أمير المؤمنين\” ولا أشاركهم في مكارة الدهر أو أكون أُسوة لهم في جُشوبة العيش…الخ)، فهو يصرح أنه لا يقنع بأن يقال له أمير المؤمنين (رئيس، رئيس وزارء، وزير، محافظ، مدير عام، مدير دائرة، موظف مسؤول) بوجود أناس جياع أو يعيشون حياة صعبة وقاسية ولا يساعدهم عليها، أو مواطنين يعانون من المراجعات في دوائر الدولة أو عدم قضاء حقوق الشعب وتوفير الخدمات له أو التمييز بالمعاملة بين المراجعين في دوائر الدولة أو تصرف بعض الموظفين المهين للمراجعين في مؤسسات الدولة، فالأمام علي يقول على الأقل أنه يشØ
�ركهم بمكاره العيش وصعوبته فيصبرون لدى رؤيتهم إياه يفعل ذلك.
لم يذكر الأمام (أأقنع أن يقال \”هذا أمير المؤمنين\”) بوجود مفاسد أخلاقية مثلاً فهو أمير المؤمنين حتى بوجو تلك المفاسد، لأن الأمام علي (ع) يؤمن بأن مداراة الناس وقضاء حوائجهم ومتابعة أحوالهم هي الغاية الكبرى للحاكم العادل وللمسؤولين العادلين جميعاً.
لم يقل الأمام علي (ع) (أأقنع أن من نفسي أن يقال \”هذا أمير المؤمنين\”…الخ) رغم حروبه الثلاث التي خاضها ضد عشرات الآلاف أيام حكومته، حرب الناكثين (في الجمل) الذي نكثوا البيعة وخرجوا عليه، وحرب القاسطين (في صفين) الذي ظلموا الناس وسرقوا حقوقهم، وحرب المارقين (في النهروان) وهم المنافقين الذين يمرقون من الدين كمرق السهم.
هؤلاء جميعاً خرجوا ضد حكومة الأمام علي (ع) وبقي هو أمير المؤمنين رغم كثرة الأعداء، ولكنه لا يقبل أن يقال له أمير المؤمنين ولعل في –وعلى نص قوله– (بالحجاز أو اليمامة من لا طمع له في القرص-أي لصعوبة حصوله على قرص الخبز فأنه لا يطمع بأكثر منه- ولا عهد له بالشبع أو أبيت مبطاناً-أي شبعاناً- وحولي بطونٌ غرى-أي جائعة- وأكباد حرّى-أي عطشانة-.
قال ذاك وكانت عاصمة حكمه مدينة الكوفة وسط العراق.
أحببت في عليٍ حبه للعمل والمثابرة وعدم الاتكال على الآخرين ويأكل خبزه من عرق جبينه فالعمل عبادة وكانت أحب الأعمال إليه الزراعة وإحياء الأراضي البور وإحداث القنوات.
يزرع ليحصد، وهو الذي ملأ التاريخ زرعاً لم ينقطع ثماره لا في الماضي ولا الحاضر ولا في المستقبل فثمار علي وحكمته وسيرته لا يذبل ثمارها ولا يفسد بل يبقى طرياَ نَظِراً رغم تقادم السنوات ما دامت القلوب التي تحويها بيضاء طاهرة لا سوداء عفنة، فالقلوب أوعية ولينظر كل وعاء بما فيه وما يحويه ومن يمليه وأي وعاء هو بالأصل وكيف صار.
يا علي مالي أراك وحيداً صابراً (وصبرك يلهمنا الصبر) لم يترك لك الحق لا صاحباً ولا صديق، وتمشي بطريق الحق وحيداً حتى إستوحشته لقلة سالكيه.
أراك يحاربك الأصحاب ويشنوا عليك الهجوم فلم تتردد في محاربتهم رغم حزنك على حالهم والى ما صاروا إليه.
هم مع الحق مادام الحق يدر عليه ربحاً وشهوة ومناصب، ولما طردهم ذات الحق من مناصبهم وحرمهم من شهواتهم أصبح الحق باطلاً، والمعروف منكراً، وكم من أمثالهم اليوم يحكمون ويديرون مؤسسات الدولة ومعهم سياسيون ورجال دين وجموع غفيرة من الناس مغفلين وهمج رعاع ينعقون مع كل ناعق.
أحببت في عليٍ عدم رضاه بمنصبه وعدم قناعته فيه إلا أن يحقق للناس عدل ورفاهية وعيش كريم، فقيل أن دخل عليه ابن عباس في ذي قار جنوب العراق لدى توجهه لصد الخارجين عليه من الحجاز لمّا حاربوه لعدالته، وكان عليٌ يخصف بنعل له بالية، فقال الأمام علي لصاحبه ابن عباس: (ما قيمة هذا النعل)؟!
فرد ابن عباس: (انه نعل بالية) –لا تساوي شيئاً-!
فرد عليه الأمام علي: (هي –النعل- خيرٌ لي مما يحاربونني عليه –السلطة- إلا أن أُقيم حقاً أو أدفع باطلاً).
في الأمام علي صفات كثيرة جداً، ألفوا فيها المؤلفات وكتبوا فيها الكتابات وكان كثيراً منها صفات بشرية أخلاقية وليست إعجازية ويمكننا الاقتداء بها نحن معاشر من نقول إننا نحبه، فليس من المستحيل أن نبقى على الحق وأن نكون صادقين، فعلي كان صادقاً ومع الحق ويمكننا أن نبقى على الحق والصدق إن أردنا وناضلنا وصبرنا وأصررنا.
وليس من المستحيل أن نكون أوفياء، أو أن نكون مدافعين عن حقوق الناس والمظلومين ونحقق مطالبهم المشروعة ونقضي حوائج الناس، وليس من المستحيل أن نكون متسامحين وكاتمي الغيظ وأن نكون محبوبين وصابرين، وليس من المستحيل أن نكون ثائرين ضد الظالمين، كل ذاك إن أردنا وناضلنا وصبرنا وأصررنا.
نقتدي برسول الله وأهل بيته الكرام وأصحابه المنتجبين فهم قدوة للعالم أجمع، والقدوة إنما صارت قدوة فلكي يتم الأقتداء بها من قبل الأتباع لا أن يقولوا من نحن لنكون مثلهم!
فهم ليسوا مثلنا في النبوة والإمامة والصحبة والمقام والكرامة وغيرها من المقامات ولكن هنالك أخلاق تمسكوا بها ومن الممكن جداً لنا التمسك بها أيضاً مع فارق المستوى بيننا وبينهم.
يقول الله مخاطباً الناس من على لسان الرسول الأكرم (ص): (قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا). (آية 110/سورة الكهف).
ولقد تعجب بعض جهلة المتدينين (وما أكثرهم اليوم) ممن يريد نبياً خارقاً لا نبياً كالناس ومن الناس وللناس، حيث يصف الله سبحانه تعجبهم وجهلهم بكتابه العزيز: (وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذيرا * أو يلقى إليه كنز أو تكون له جنة يأكل منها وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا * انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا). (آية 7-9/سورة الفرقان).
لا ينطق النبي عن الهوى، وحتى في صفاته الإنسانية وتصرفاته، فكلها وحي يوحى إليه (ص)، ولذلك هو أسوة حسنة للناس أجمعين.
السلام عليك يا علي يوم وُلدت في بطن الكعبة ولم يكن قبلك من وليدٍ فيها.
والسلام عليك يوم عشت في كنف ورعاية رسول الله ولم يكن أحداً قبلك عنده في مقامك هذا.
والسلام عليك يوم استشهدت في خير شهور الله (شهر رمضان)، بخير الأماكن عند الله في المسجد (مسجد الكوفة) بخير بقعة في المسجد (محراب صلاة) بخير الأوقات عند الله (وقت صلاة الفجر) الذي جعله الله للمؤمنين كتاباً مشهودا، ولم يكن قبلك من أحدٍ جمع ظروف الزمان والمكان والحال تلك لينال الشهادة.
ما عساي أن أختم فيك يا علي مقالي المضطرب سوى السماح والعذر والاعتذار، فمثلك لا يكتب فيه ولا يؤبنه ويصفه مثلي.
الحمد لله ان عليا رضي الله عنه وارضاه وكرم وجهه ذكر في هذا المقال بالرجولة والشجاعة والمقدم الكرار ولا بالفرار صاحب النخوة والشهامة ولا نزكيه على الله فهي أوصاف تليق به ان لم تكن مقصره بحقه فهو كذلك وافضل بكثير ، لا كما وصفه الجهلاء الحاقدين الروافض في كتبهم حين ذكروا في رواياتهم الملفقة عن حادثة كسر الضلع التي وصفوه كرم الله وجهه بصفات الجبن والخوف التي حاشاه لم ولن تكن له أبدا ، فالذي تفر منه الجيوش وتهرب منه الأسود لن يهاب بضعة جنود وخاصة اذا كانت بضاعة رسول الله فاطمة في خطر صل الله على أبيها وأنعم رضاه عليها وعلى زوجها الكريم ، ناهيك على انه عمل مستشارا وقاضيا تحت خلافة من اتهموا بأنهم سرقوا حقه السماوي في الخلافة فهذه لا تصح مع ذلك ولو كره الكافرون والحاقدون احفاد كسرى المجوس.
ورأي اهل العلم وافق على ما ذكرت أعلاه وخصوصا العلامة السيد محمد حسين فضل الله الذي رأى في رواية كسر الضلع إهانة بل انتقاص لرجولة علي رضي الله عنه وارضاه وكرم الله حاشاه لهذه الأوصاف التي لا تصدر الا عن اهل الفسق والفجور والعصيان وهي لزرع الفتنه وتفريق المسلمين.
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه الكرام اجمعين واحشر أعداءهم في نار جهنم اجمعين.
اللهم امين
بِسْـمِ اللّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد سيدالأولين و الآخرين ، و على آله و صحبه و من اهتدى بهديه إلى يوم الدين
أهم كلمات الامام على بن ابي طالب رضي الله عنه
– لاغنى كالعقل .. لا فقر كالجهل .. لا ميراث كالأدب .. لا ظهير كالمشاوره.
– عظم الخالق عندك يصغر المخلوق فى عينيك
– عجب المرء بنفسه أحد فساد عقله
– عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار
– المرء مخبوء تحت لسانه
– حصنوا اموالكم بالزكاه
– ادفعوا امواج البلاء بالدعاء
– البخيل خازن ورثته
– من اصلح سريرته .. اصلح الله علانيته
– الطمع رق مؤبد
– الغني فى الغربه وطن .. والفقر فى الوطن غربه.
– لا تستحي من إعطاء القليل فإن الحرمان أقل منه
– العفاف زينه الفقر والشكر زينه الغني
– كل وعاء يضيق بما جعل فيه الا وعاء العلم فإنه يتسع
– من أحب الدنيا وتولاها .. أبغض الاخره وعاداها
krram allah wjhu
eltarikh yu3id nfsu
llyomna hada
biqtlu b3d wakbar mthal qatar trsl mujrmin lqtl nas abrya
walon lhom mn murtzqa
يا ليت من يدعون محبته يسيرون على نهجه واخلاقه المحمدية ويعاملون كافة المسلمين الذين يحبونه كحبهم للنبي ولا يفرقون بين المسلمين بادعاء انهم يحبونه وهو لم يفرق بين سني او شيعي ولم يعرف هذه الكلمة ولم يكره احدا من الصحابة الكرام لانه يعلم ان الله رضي عنهم بقول تعالى لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما قلوبهم فانزل السكينة عليهم واثابهم فتحا قريبا 0لذلك فلا يجوز ان يدعي احد ان المسلمين السنة لا يحبون الامام علي كرم الله وجهه وجميع اولاده وانما هي اشاعة يهودية وافتراءات ضد المسلمين للتفرقة بينهم 0
حرام يا ساندي انت في شهر رمضان قلبك اسود لماذا هذا الحقد على دولة صغيرة مثل قطر في الوقت الذي لا تذكرين فية المجوس الايرانيين وعناصر الإرهاب من حزب اللات ولواء ابو السطل الدرباس الذين يتلون شعبنا السوري مو عيب كلامك في هذه الأيام الفضيلة ولا حلال على فصيلتك تقتل شعبنا ولكن حضرتك بتاخذي على خاطرك لأني هاجمت جورج وسوف وما أخذت على خاطرك الجرائم التي ترتكبها الروافض في بلدنا سوريا.
اللي استحوا ماتوا
اقســـــــــــــــــم بالله وآياتــــــــه
إليـــــة تنجـــــــــي ولا تغـــــمس
إن علي بن أبــــــــي طالـــــــــب
منــــــــار ديـــــــن الله لا يطمس
يا خيـــرة الله الــــــــذي خيـــــره
يشـــــــكره النـاطــــق والأخـرس
هـــذا أمـــــير المـــــــؤمنين الذي
شــرايـــــع الله بــــــــه تحــــــرس
وحجـــــــة الله الـتــــــــــي نورها
كالصبـح لا يخفــى ولا يبلـــــــس
تــالله لا يجحـــــــدهــا جاحــــــــد
إلا إمـــــرء فـــي غيــــه مــركس
المعـــــلن الحــــق بلا خشيـــــة
حيث خطــــيب القـــوم لا ينـبس
والمقحــــم الخيل وطيس الوغى
إذا تناهــــى البطـــــل الأحـــرس
الحمد لله أولاً وآخراً.. الحمد لله ظاهراً وباطناً..الحمد لله أبداً أبداً.. الحمد لله حمداً كثيراً.. الحمد لله قدر نعمه العظيمة.. الحمد لله بديع السموات والأرض..الحمد لله مجري السحاب.. الحمد لله منزل الأمطار.. الحمد لله هازم الأحزاب.. الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة
ربى ما أعظمك وما أحلمك
ربى ما أكرمك وما أجودك
ربى ما أحلمك على العاصيين
ربى ما ارءفك على العصاة
ربى ما أعظم حجتك
ربى ما أوضح بيانك
ربى ما أعظم سلطانك
ربى ما أرحمك بنا
ربى ما أجود عطاءك
ربى ما أرحمك بالمؤمنين
لك الحمد يا ربنا ابدا ابدا
لك الحمد اذا رضيت
لك الحمد بعد الرضا
لك الحمد ما احييتنا
اللهم ربنا خالقنا ومصورنا وهادينا و مصلحنا، يا من إذا وعد توفيت يا حبيب التائبين يا حبيب التائبين يا صاحبي في شدتي يا رحيم بالعصاة يا من تقبل العصاة وترضى عن المسيئيين ربنا ما عصيناك استهزاء بعقابك ولكن جهلا منا وأعاننا جهلنا وسترك المرخى علينا فتب علينا يا تواب يا رحيم يا عفو يا رحيم
آمين ..آمين..آمين
http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=yhckohsG9F8
وقد تعني شيعة الحق كما وصف الله ابراهيم عليه السلام انه من شيعة نوح
ومن يرغب عن ملة ابراهيم الا من سفه نفسه ؟
السلام عليك يا علي يوم وُلدت في بطن الكعبة ولم يكن قبلك من وليدٍ فيها.
والسلام عليك يوم عشت في كنف ورعاية رسول الله ولم يكن أحداً قبلك عنده في مقامك هذا.
“والسلام عليك يوم استشهدت في خير شهور الله (شهر رمضان)، بخير الأماكن عند الله في المسجد (مسجد الكوفة) بخير بقعة في المسجد (محراب صلاة) بخير الأوقات عند الله (وقت صلاة الفجر) الذي جعله الله للمؤمنين كتاباً مشهودا، ولم يكن قبلك من أحدٍ جمع ظروف الزمان والمكان والحال تلك لينال الشهادة.”
………
يا نور العيون ….لقد ادميت قلوبنا يا ابا الحسن في ذكرى استشهادكم…
يا وصي رسول الله يا حبيب قلوب المؤمنين عاشقي اهل بيت النبوة…
يا من لم يصل عليكم لا صلاة له…اللهم صل على محمد وآل محمد في كل ساعة …
يا من قال فيك رسول الله يوم الغدير” اللهم من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم والي من والاه وعاد من عاداه وأنصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحق معه كيفما دار”…..
يحز في نفسي يا أمير المؤمنين كم عانيتم من ظلم وتآمر ووحدة وخروج على ولايتك وغدر وخذلان لكنكم كنتم خير الصابرين ..حتى قيل انه عليه السلام كان يضع رأسه في البئر لكي لا يسمعه احد ويبكي من فرط وحدته وخذلان أصحاب الدنيا …
الرسول أوصانا وقال اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترة اهل بيتي فمن تمسك بهما فلن يضل بعدي أبدا… فنعاهدكم يا رسول الله اننا سنبقى أوفياء لكتاب الله وسنتك والعترة من اهل بيتك الى يوم الدين ….ونسأل الله حسن الخاتمة في هذا الشهر الفضيل ويمن علينا ان نحشر مع محمد وعلي والال الأطهار من الرجس
في يوم الحساب….
حتى برمضان سني وشيعي لم اقرأ الموضوع بس بدي قول من بعد غياب
سلاماتي لكم جميعا سني شيعي مسيحي ومن كل الاديان الا البوذيين ما احبهم بعد احداث بورما
يا ورود ليس هناك بالموضوع سني شيعي…. هناك ذكر لبعض فضائل الامام علي بن أبي طالب عليه السلام الذي يصدف ذكرى استشهاده في هذه الأيام من الشهر الفضيل….رمضان كريم…
الامام علي كرم الله وجهه هو من الشخصيات التي أحب ان اقرأ عنها كثيرا لما كانت هذه الشخصيه تحمل من حكمه وقوه وفكر راقي وصفات رائعه انعم الله عزو جل بها عليه .
(( في عقيدتي أن ابن أبي طالب كان أول عربي لازَمَ الروح الكُليَّة و جاوَرَها وسامَرَها و هو أوَّل عربي تناولت شفتاه صدى أغانيها فردَّدَها على مسمعِ قوم لم يسمعوا بِمثلها من ذي قبل ، فتاهوا بين مناهج بلاغته و ظلمات ماضيهم فمن أُعجِبَ بها كان إعجابُهُ موثوقا بالفطرة ، و من خاصَمَهُ كان من أبناء الجاهلية . ماتَ علي بن أبي طالب شهيدَ عَظَمَتِه ، ماتَ و الصلاةُ بين شَفَتيه ، مات و في قلبه الشّوق إلى ربِّه ، و لم يعرف العرب حقيقة مَقامِه و مقدارَه حتى قامَ من جيرانهم الفُرس أناس يُدركون الفارق بين الجواهر و الحصى ، مات قبل أن يُبَلِّغ العالم رسالته كاملة وافية ، غير أنني أتَمثَّله مُبتسماً قبل أن يُغمِضَ عينيه عن هذه الأرض ، مات شأن جميع الأنبياء الباصرين الذين يأتون إلى بلد ليس ببلدهم و إلى قوم ليسوا بقومهم في زمن ليس بزمنهم ، و لكن لربك شأن في ذلك وهو أعلم . ))
لــ جبران خليل جبران
وقال جبران خليل جبران: ( إن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كلام الله الناطق، وقلب الله الواعي، نسبته إلى من عداه من الأصحاب شبه المعقول إلى المحسوس، وذاته من شدة الاقتراب ممسوس في ذات الله )
من أجمل ما كُتب َ في مدح الامام علي قصيدة للشاعر المسيحي بولس سلامة يقول فيها :
لا تَقُـل شيعةٌ هواةُ علــٍّي إنَّ كلَّ منصفٍ شيعـيـًا
هُوَ فخرُ التاريخِ لا فخرَ شعبٍ يَصطَفِيهِ ويَدعِيهِ وَلِـيَّـًا
ذِكْرُه إن عَرى وجومَ الليالي شقّ في فلقة الصباح نَجيّا
يا عليَّ العصورِ هذا بياني صِغتُ فيه وحيَ الإمام جليّا
يا أميرَ البيان هذا وفائي أحمَدُ اللهَ أن خُلِقتُ وفيّا
يا أميرَ الإسلام حَسْبيَ فخراً أنّني منك مالئٌ أصغَرَيّا
جَلجَلَ الحقُ في المسيحي حتى صَارَ مِن فَرطِ حُبِهِ عَلَويّـًا
أنا مَـن يَعشقُ البطولةَ والإلهامَ والعدلَ والخلقَ الرَضِيّـَا
اللهم ارضى عن علي وجميع اصحاب واحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما قصدت شي يا مودي قلت اني لم اقرأ الموضوع وحسبت التعليقات سجالات كالعادة
ورضي الله على علي وكرم الله وجهه
اللهم صلي على سيدنا محمد واله واصحابه اجمعين الى يوم الدين٠٠ يوم لا ينفع مال ولا بنين الا من اتى الله بقلبٍ سليم
وان من شيعته لابراهيم اذ جاء ربه بقلب سليم
(( و كل منصف لعلي شيعيا ))
ف ولادة مُصطلح ” الشيعة ” يرجع إلى عهد الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) فهو الذي استخدم هذا المصطلح لأول مرة في أتباع علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) و رسَّخه في وجدان الأمة الاسلامية .
وهذه بعض احاديث اهل السنة التي اوردها المحقق الدكتور الكرباسي نقلا عنهم
قد كانت النخبة المتميزة من صحابة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أمثال : سلمان الفارسي ( المحمدي ) ، و أبي ذر الغفاري ، و عمار بن ياسر ، و المقداد ، يحملون لقب شيعة علي بن أبي طالب في أيام الرسول لحبهم و ولائهم لعلي بسبب توجيهات الرسول من خلال خطاباته ، و إلى هذه الحقيقة تشير الأحاديث المتواترة التي ذكرها غير واحد من المفسرين و المحدثين و المؤرخين نذكر منهم على حسب المثال مايلي :
الكنجي : أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد القرشي الكنجي الشافعي المتوفى سنة : 658 هجرية ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فاقبل علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ” قد أتاكم أخي ” .
ثم التفت إلى الكعبة فضربها بيده ، ثم قال : ” و الذي نفسي بيده إن هذا و شيعته هم الفائزون يوم القيامة ، ثم إنه أولكم إيمانا ، و أوفاكم بعهد الله ، و أقومكم بأمر الله ، و أعدلكم في الرعية ، و أقسمكم بالسوية ، و أعظمكم عند الله مزيّة ” .
قال : و نزلت : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾ 1 ” 2 .
ابن عساكر : أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي ، المتوفى سنة : 571 هجرية ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) فأقبل علي ( عليه السلام ) ، فقال ـ أي النبي ـ : ” و الذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ” فنزل قوله تعالى : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾ 1 ، 3 .
ابن حجر : أحمد بن حجر الهيثمي ، المتوفى سنة : 974 هجرية ، عن ابن عباس قال : لما أنزل الله تعالى : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾ 1 ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : ” هم أنت و شيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ، و يأتي عدوّك غِضابا مقمحين “
والان من يريد يلحق بوهب الجسيني يرفع يده ( اللهم اجعلنا من خلص شيعة اولياءك محمد واله الطاهرين ) انا وكل من رفع يده وقال امين واكتبنا يارب من خيرة الصائمين
والله لو كان علي رضي الله عنه حيا لرفع مداسه وضربكم واحد واحد على ما افسدتموه من دين محمد صل الله عليه وسلم ، فهو الذي توفاه الله فقير المال عظيم الصيت والسمعة بإسمه تسرقون أموال الفقراء وتستمتعون بنساء الملة وتتطبرون وتلطمون وتسيلون الدماء وتغالون في الدين وتأتون بأمور ما انزل الله بها من سلطان بعد ان شتمتم أصحاب رسول الله رضوان الله عليهم وتشتمون زوجاته الطاهرات وفوق كل هذا تطلبون الجنة!!!!!!!!!!
تفعلون السبعة وذمتها وتطلبون الجنة !!!!!!!!!!!!!!!
تستعينون بغير الله وتطلبون الجنة!!!!!!!!!!
تلع-نون أصحاب محمد صل الله عليه وسلم وتطلبون الجنة !!!!!!!!!!
تسرقون أموال الفقراء وتطلبون الجنة!!!!!!!!!!!!!!!
اي جنة ستأويكم؟؟؟؟؟؟
وقال امير المؤمنين علي عليه السلام: ينبئ عن عقل كل امرئ لسانه و يدل على فضله بيانه.
سلام عليك يا امير المؤمنين
جمعت في صفاتك الاضداد فلهذا عزت لك الأنداد
زاهد حاكم حليم شجاع ناسك فاتك فقير جواد
شيم ما جمعن في بشر قط ولا حاز مثلهن العباد
الف اهلا وسهلا بــ وهب ألحسيني.. 🙂
اعتذر منك لم ارد عليك قبل اسبوع او اكثر و رمضان كريم لك ولعائلتك الكريمة
يقول الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في الأصدقاء والزمن :
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
تغيرت المودة والأخـــــــاء ….. وقل الصدق وإنقطع الرجاء
وأسلمني الزمان إلى صديق….. كثير الغدر ليس له رعــــاء
ورب أخ وفيت له بحــــــق ….. ولاكن لايدوم له وفـــــــــاء
اخلاء إذا إستغنيت عنهـــم ….. وأعداء إذا نزل البـــــــــلا
يديمون المودة ما رأونــي ….. ويبقى الود ما بقي الـــــلقاء
وإن غنيت عن أحد قلانــي ….. وعاقبني بما فيه اكتـــــــفاء
سيغني الذي أغناه عــــني ….. فلا فقر يدوم ولا ثـــــــــراء
وكل مودة لله تصــــــــــفو ….. ولا يصفو مع الفسق الأخاء
وكل جراحة فلـــــــها دواء ….. وسوق الخلق ليس لـه دواء
وليس بدائم أبدا نعـــــــــيم ….. كذلك البؤس ليس له بــــقاء
اذا نكرت عهدا من حمـــيم ….. ففي نفسي التكرم والحــــياء
اذا ما رأس اهل البيت ولى ….. بدا لهم من الناس الجــــــفاء
ليتنى أستطيع أن أجعل قلبى لا يحب ولا يحتاج ولا يتألم
ليتنى أستطيع أن أجعل دموعى لا تسقط على أسباب تافهه ..
ولا تسقط فى أوقات مؤلمة ..
ليتنى … و ليتنى … و ليتنى
احـساس غـريب جدا عـنـدما تـفقـد شـخـص قـريب مـن قـلـبك
و تـتـذكـر أجــمــل لـحـظـاتـك مـعـه
فـتـظهـر بسمـة عـلى شـفتيك . . .و تـنـزل دمـعـة مـن عـينـيك
سام انت القذر والتافه والسخيف ليش عم تتعدى على نهى هل تعرضت لك بكلمة
نهى اكتر وحدة منا طائفية وبتحترم الجميع بس حضرتك لسا جاية من البرية ..مبارح واخد عنورت الاولية .. بتشتم وبتتفلسف اعتذر واعرف الشخص قبل ان تتهجم بقذارتك ع الناس
انا شفت الفيديوهات مو هاد الي عم يصير للاسف وخاصة بلبنان وسوريا مو لهالدرجة صحيح بس
اذا بقينا هيك رح نموت كلنا بالطائفية
يا نورت احترمي حالك وامسحي تعليق سام لانه تعدي واضح على المعليقيين