بقلم : حيدر محمد الوائلي
لحاجة في نفسه قضاها…
في نفسٍ ألهمها الله فجورها وتقواها…
تمسك بفجورها وترك تقواها بكل سهولة…
اهٍ من نفسٍ ما أوقحها…
فصار من دنيا الفاجرين أشقاها…
وفي التاسع عشر من رمضان فعلها، فما راعها ولا وعاها…
كانت ضربة من الخلف على رأس مجدٍ شرّف التاريخ والحضارة…
فما كان لمجرمٍ شرف النظر لنور وجه علي…
في التاسع عشر من رمضان ضربك الشقي من الخلف على رأسك، فشق المجرم رأساً لم تسجد لصنمٍ قط، قد كرّم الله وجهه…
ومن الخلف أتت ضربة لتنهي حياة مجدٍ شرف التاريخ والحضارة وتعلن ولادته من جديد أن أكتب يا تاريخ ويا ضمير الإنسان ويا ذكرى الزمان وأحكي وأروي حكايات وروايات وقصص رجلٍ تشرف به التاريخ والضمير الإنساني وذكرى الزمان…
من الخلف أتت طعنة على رأس عليٍ بعدما فر من وجهه فحول الرجال وأسود القتال وأبطال الحروب فصيّر الفحول أمامه جثث هامدة، والأسود قططاً هاربة والأبطال ظهوراً للفرار مهرولة…
ومنهم من قاد جيشاً فبرز له علي فهرب، فيبدي عورته وسط حشود الجيش لأنه لم يستطع الهروب حتى، لعلمه أن علي مؤمن عزيز نفسٍ لا ينظر لعورة أحد…
لم تستطع تلك الوجوه لنور وجه علي حجاب، ولبطش سيفه درع، فكانت ضربة واحدة في يوم الخندق يوم بلغت القلوب الحناجر وظنوا بالله الظنونا ويصفهم الله بسورة الأحزاب وصفاً دقيقاً مهماً فيومها كان الامتحان وفيه يكرم المرء أو يُهان…!!
فكان علي لها شاهراً سيفه ضارباً إبن ودٍ ضربة وصفها الرسول محمد (ص) أنها تعدل عبادة الثقلين (الأنس والجن)…!!
ولك أن تحسب ببقية مئات الضربات عبادة أجيال وأجيال كان علي فيها حامل لواها وليث حماها وفارس وغاها، حتى بُني للأسلام أساسه وعلا…
قتلك أشقى الناس في شهر الصيام يا أمير المؤمنين علي، فراح خير الأنام بسيف أرذلهم، في شهر الصيام…
وأنا أحبك في الله يا علي، فحبك إيمانٌ وبغضك نفاق، وعلي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار…
أحببت فيه حبه للإنسان، ويحب لأخيه ما يحب لنفسه ويحب الفقراء ويحبونه، ويتصرف كأبسط الناس وهو في أعلى هرم السلطة، لأن السلطة عنده وظيفة وتكليف ينزهها الشخص ويعظمّها فليست السلطة من جعلته عظيماً.
قيل أن علياً مرّ في أحد الأيام كما هي عادته في تفقد أمور الرعية بنفسه (لا سكرتيره ولا موظف صغير يفعل ما يحلو له بمزاجه)، فصادف أن مر قرب بيت فيه أطفال يبكون ويصرخون، فطرق الباب، فإذا بها امرأة وحولها أطفالها يبكون…!!
قال لها: مم بكاء الأطفال…؟!
ردت: قُتل أبوهم في أحد حروب الإسلام مع علي، وهؤلاء أيتامه يبكون من الجوع…!!
فثار أمير المؤمنين علي وأنتفض راكضاً كما كان يركض شاهراً سيفه بالحق لجلب الطعام وتحضيره للطبخ إليهم، كيف هناك أيتام جائعين وأرملة حزينة في دولة الأمام علي…؟!
ولمّا أكمل إحضار المواد اللازمة للطعام قال لها: أتطبخين وأنا أسلي الأطفال، أم أنا أطبخ وأنت تسليهم…؟!
فتحرجت المرأة من الطلبين فرفضتهما…!! ولكن الأمام عليّ أصر…!!
فقالت له: أنت تسلي الأطفال بينما أنا أعد الطعام…
تصورت المسكينة أن في ذلك حطاً من مقام علي وتنزيلاً من شأنه وهو أمير المؤمنين أن يطبخ…!!
ولم تعرف أن الأمام علي لا يكترث لتلك البهارج بتاتاً…!! (ليس كمثل الكثير من قيادات اليوم وسياسييهم وقادة المجتمع ورجال دين ممن يستنكفون من كل شيء، حتى من تنفيذ واجباتهم الوظيفية التي يتقاضون عليها رواتب تترواح بين الكبيرة والخيالية)
فبينما هي تعد الطعام فأرادت أن تعرف سر سكوت الأطفال وهدوئهم قرب الأمام علي…؟!
وصُعِقت حين رأت علي بن أبي طالب أمير المؤمنين يمشي على يديه ورجليه كمشية الخروف ليضحك الأطفال ويسليهم…!!
أحببت في عليٍ حرصه على الناس عموماً، جميعاً (لا تفريقاً ولا تمييزاً) ففي أحد المرات وجد عليٌ شحاذاً فأمتعض وغضب لرؤيته وثار قائلاً (ما هذا)…؟!
وأخذه وصرف له استحقاقه من بيت مال المسلمين…!!
والمُلاحَظ أن علياً لم يقل (من هذا)…!!
فهو لم يقبل وجود شحاذاً وهو حاكم، وقيل أن هذا الشحاذ كان على غير دين الإسلام (مسيحياً أو يهودياً)…!!
أراك في يوم من أيام الكوفة تتفقد الرعية كعادتك، فتراه شحاذاً يشحذ فترتعد فرائصك وتهتز، وأنت الذي لم تهتز عند مواجهة أبطال العرب وأرديتهم صرعى أمامك…
أراك تهتز يا علي لأنك رأيت شحاذاً يشحذ وعلي حاكم…!!
تأمر له بالعطاء الفوري ولم تسأل من هو، لتعلم لاحقاً أن الشحاذ كان على غير دين الإسلام (مسيحياً ربما أو يهودياً) سكن بـ(سلام تام) بجوار مسلمي الكوفة فلم يغير ذلك بالأمر شيئاً ولم يعر له علياً أدنى اهتمام، فعلي يعامل الإنسان على أنه إنسان كرمه الله أولاً وأخيراً، وهو القائل (ع): (الناس صنفان: أما أخ في الدين أو نظير في الخلق)…
مر شيخ كبير مكفوف (أعمى) يسأل طالباً, فقال أمير المؤمنين: ما هذا…؟!
(لا حظوا مرة ثانية قال: ما هذا…!!)
قالوا: يا أمير المؤمنين نصراني…!!
فقال أمير المؤمنين: استعملتموه حتى إذا كبر وعجز منعتموه…!! أنفقوا عليه من بيت المال.
هذا هو نظام التقاعد الذي يعمل به العالم الحديث في القرن العشرين، قد سبقهم علي إليه قبل مئات السنين…!!
تعال ها هنا في يومنا يا علي لترى الجوع والفقر والتمييز بالعطاء والمناصب، وعائلات وأحزاب تحكم وتبطش وتظلم وتسرق بالناس على قفا من يشيل…!!
تعال لترى البعض يحقد ويصيبه شيء في قلبه لدى معرفته أن فلاناً من طائفة ليس كطائفته في الدين الواحد، فأصبح الدين مدعاة للكراهية والأهانة أكثر من الحب والأحترام…
دين طائفة اليوم لا دين الله، ويعبدون الطائفة لا يعبدون الله…
ولك أن تقيس ببقية الأديان…
سُئل أمير المؤمنين: يا علي هل استشرت أباك عندما آمنت بمحمد…؟!
أجاب: وهل استشار الله أبي حينما خلقني…؟!
كان هذا جواب علي وهو صبي صغير…!!
هذا دين الفكر والتفكر وليس كمثل دين اليوم الذي يورّث وراثة عن الآباء والأجداد كما يورّث الشكل والدار والعقار…
دخل عقيل بن أبي طالب على أخيه علي (ع) يوم كان الخليفة الرابع، وكان عقيل أعمى ويطمع بزيادة في راتبه ومستحقاته من بيت مال المسلمين والذي هو اليوم في أرقى الأنظمة يُسمى (الضمان الاجتماعي) فكان في دولة علي هذا الضمان قبل ألف وأربعمائة سنة من الزمان…!!
فقال الأمام علي لأخيه عقيل: لو كنت تحتاج لِلباس فسأعطيك من استحقاقي الخاص ولا أزيدك فلساً ليس بحق لك.
فقال عقيل لأخيه أمير المؤمنين علي: يا علي إني بحاجة…!!
فقال له الأمام علي مؤدباً: خذ بيدي وأذهب بي إلى سوق الصرافين لأسرق لك…!!
فقال له عقيل: لم أقل لك ذلك…!!
فقال له علي: وما فرق أن أسرق من بيت المال (الميزانية، عوائد النفط، مميزات حكومية لموظفين كبار على حساب بقية الموظفين، مخصصات كبيرة لمسؤولين وسياسيين على حساب بقية الشعب، مميزات لأحزاب سياسية على حساب الميزانية، نفقات لسفرات وولائم المسؤولين الكرماء جداً ليس بأموالهم الخاصة بل بأموال الشعب، موظف يتقاضى راتباً ولا يؤدي وظيفته بالشكل الصحيح) أو أسرق من سوق الصرافين…؟!
لم يقتنع عقيل وألح على الأمام علي (ع)، فأراد الأمام علي أن يهذبه بأكثر مما تهذب العامة من الناس، فأحمى حديدة وطلب من عقيل الأعمى أن يمد يده، فمدها، فوضع الأمام علي الحديدة الحامية بيده فأن لها عقيل وصرخ متألماً، فقال له الأمام علي:
(يا عقيل أتئن من حديدة أحماها إنسانها للعبه، وتجرني الى نار سجرها جبارها لغضبه، أتئن من أذى ولا أئن من لظى)…!!
هذا هو الأمام علي من ألهم كاتب مسيحي معاصر هو (جورج جرداق) أن يكتب فيه سِفراً رائعاً بكتاب طبعوه بمجلد كبير ومن ثم بخمسة أجزاء عنوانه (الأمام علي صوت العدالة الإنسانية) يقع جميع أجزاءه الخمسة في (1379) صفحة في طبعته الأولى كأجزاء لسنة 2003…!!
وكتب فيه مسيحي معاصر آخر هو (راجي أنور هيفا) كتاباً عنوانه (الأمام علي في الفكر المسيحي المعاصر) يقع في (750) صفحة في طبعته الأولى لسنة 2007…!!
وغيرهم كثير من مسلمين وغير مسلمين، متدينين وعلمانيين، عرب وأجانب ممن تأثروا بفكر الأمام علي وشخصيته وسيرته المعطاء والتي لو غطت (فكره، قضاؤه، دولته، سياسته، تعامله مع الناس، حربه، سلمه، سيرته، حكمته، أقواله، خطبه، عبادته، زهده، عدله، إنصافه، و…الخ) لاحتاجت لتغطيتها مكتبات من المؤلفات…!!
الأمام علي (ع) في أيام حكومته كان يراقب مسؤوليه على المدن ويبعث لهم بالنصائح والتوجيهات، وهذا ليس بمعجزة ولا مستحيل لكي يتذرع ويحتج من رفع إسم علي بكلامه وإدعى حبه والاقتداء به وفور تسنم مسؤولية أو إدارة تراه يلقي تلك الحكم والمواعظ في الدرج قرب مبالغ الرشوة وملفات المحاصصة والمحسوبية والفساد والتقاعس والأهمال واللامسؤولية في الحكم…!!
يقول الأمام علي (ع) في إحدى رسالاته لأبن حنيف وهو عامله على البصرة حيث تمت دعوته من قبل أغنياء من البصرة مجاملة له، فلما وصل خبر تلك الدعوة لم يقبلها الأمام علي حيث فهم منها دعوة تزلف وقربى، فلماذا يدعى الحاكم دون بقية الناس، ولو لم يكن حاكماً هل تتم دعوته…؟!
فهذه مقتطفات من تلك الرسالة الخالدة الواردة في (شرح نهج البلاغة للشيخ الأمام محمد عبده خطبة رقم \”283\”):
\”أما بعد يبن حنيف… فقد بَلَغَني (تصوروا أن الأمام من كثرة سؤاله ومراقبته يقول بَلَغَني) أن رجلاً من فتية أهل البصرة دعاك الى مأدبة فأسرعت اليها، تستطاب لك الألوان وتُنقَل إليك الجفان وما ظننت أنك تُجيب إلى طعام قومٍ عائلهم(أي فقيرهم) مَجفوّ(أي مطرود) وغَنيهم مَدعوِّ، فأنظر الى ما تقضمه من هذا المَقظم(أي الفكين) فما إشتبه عليك عِلمه فإلفظه(أي إتركه) وما أيقنت منه فنل منه…
أأقنع من نفسي أن يُقال: \”هذا أمير المؤمنين\” ولا أشاركهم في مكارة الدهر أو أكون أُسوة لهم في جُشوبة(أي خشونة) العيش، فما خُلِقتُ ليشغلني أكل الطيبات، كالبهيمة المربوطة، همها عَلَفها، أو المُرسلة(أي الغير مربوطة) شُغلُها تقممها(أي أكلها للقمامة) تكترش(أي تملأ كرشها) من أعلافها وتلهو عمَّا يُراد بها…\”
الملاحظ أن الأمام علي (ع) يقول: (أأقنع من نفسي أن يُقال \”هذا أمير المؤمنين\” ولا أشاركهم في مكارة الدهر أو أكون أُسوة لهم في جُشوبة (أي خشونة) العيش…الخ )…
فهو يقول أنه لا يقنع بأن يقال له أمير المؤمنين (رئيس، رئيس وزارء، وزير، محافظ، مدير عام، مدير دائرة، مدير فرع، موظف مسؤول) بوجود أناس جياع أو يعيشون حياة صعبة وقاسية ولا يساعدهم عليها، أو مواطنين يعانون من المراجعات في دوائر الدولة أو عدم قضاء حقوق الشعب وتوفير الخدمات له أو التمييز بالمعاملة بين المراجعين في دوائر الدولة أو تصرف بعض الموظفين المهين للمراجعين في مؤسسات الدولة…
فالأمام علي يقول على الأقل أنه يشاركهم بمكاره العيش وصعوبته فيصبرون لدى رؤيتهم إياه يفعل ذلك…
لم يذكر الأمام أأقنع أن يقال \”هذا أمير المؤمنين\” بوجود مفاسد أخلاقية مثلاً، لأن الأمام علي (ع) يعتقد بأن مداراة الناس، وقضاء حوائجهم، ومتابعة أحوالهم هي الغاية الكبرى للحاكم العادل وللمسؤولين العادلين جميعاً…
لم يقل الأمام علي (ع): (أأقنع أن من نفسي أن يقال \”هذا أمير المؤمنين\”…الخ) رغم حروبه الثلاث التي خاضها ضد عشرات الآلاف فسح حروبه التي خاضها أيام حكومته…
حرب الناكثين (في الجمل) الذي نكثوا البيعة وخرجوا عليه، أو في حربه القاسطين (في صفين) الذي ظلموا الناس وسرقوا حقوقهم، أو في حربه المارقين (في النهروان) وهم المنافقين الذين يمرقون من الدين كمرق السهم…
وهؤلاء جميعاً خرجوا ضد حكومة الأمام علي (ع) فهو أمير المؤمنين رغم كثرة الأعداء…
لم يقل الأمام علي (ع): (أأقنع أن من نفسي أن يقال \”هذا أمير المؤمنين\”…الخ) رغم وجود مفاسد أخلاقية كشرب الخمر أو الزنا أو السرقة…الخ، فهو أمير المؤمنين ولو أرتكب بعض الناس هذه المفاسد…
ولكنه لا يقبل أن يقال له أمير المؤمنين ولعل في –وعلى نص قوله– (بالحجاز أو اليمامة من لا طمع له في القرص (أي لصعوبة حصوله على قرص الخبز فأنه لا يطمع بأكثر منه) ولا عهد له بالشبع أو أبيت مبطاناً (أي شبعاناً) وحولي بطونٌ غرى (أي جائعة) وأكباد حرّى (أي عطشانة)…!!
قال ذاك وكان عاصمة حكمه (ع) مدينة الكوفة وسط العراق…!!
أحببت فيه حبه للعمل والمثابرة وعدم الاتكال على الآخرين ويأكل خبزه من عرق جبينه فالعمل عبادة وكانت أحب الأعمال لعليٍ الزراعة وغرس الأشجار وإحياء الأراضي البور وإحداث القنوات…
يزرع ليحصد، وهو الذي ملأ التاريخ زرعاً لم ينقطع ثماره لا في الماضي ولا الحاضر ولا المستقبل فثمار علي وحكمته وسيرته لا يذبل ثمارها ولا يفسد بل يبقى طرياَ نَظِراً رغم تقادم السنوات ما دامت القلوب التي تحويها بيضاء طاهرة لا سوداء عفنة، فالقلوب أوعية، ولينظر كل وعاء بما فيه وما يحويه ومن يمليه وأي وعاء هو بالأصل وكيف صار…!!
يا علي مالي أراك وحيداً صابراً (وصبرك يلهمنا الصبر) لم يترك لك الحق لا صاحباً ولا صديق، وتمشي بطريق الحق وحيداً حتى إستوحشته لقلة سالكيه…
أراك يحاربك الأصحاب ويشنوا عليك الهجوم فلم تتردد في محاربتهم رغم حزنك على حالهم والى ما صاروا إليه…
هم مع الحق مادام الحق يدر عليه ربحاً وشهوة ومناصب، ولما طردهم ذات الحق من مناصبهم وحرمهم من شهواتهم أصبح الحق باطلاً، والمعروف منكراً…
وكم من أمثالهم ها هنا اليوم يحكمون ويديرون مؤسسات الدولة، ومعهم سياسيون ورجال دين وجموع غفيرة من الناس مغفلين وهمج رعاع ينعقون مع كل ناعق…
أحببت في الأمام علي عدم رضاه بمنصبه وقناعته فيه إلا أن يحقق للناس عدل ورفاهية وعيش كريم، فقيل أنه دخل عليه ابن عباس في ذي قار جنوب العراق لدى توجهه لصد الخارجين عليه من الحجاز الى العراق حيث حين حاربوه لعدالته، وكان علياً يخصف بنعل له بالية…!!
فقال الأمام علي لصاحبه ابن عباس: (ما قيمة هذا النعل)…؟!
فرد ابن عباس: (انه نعل بالية –لا تساوي شيئاً-)…!!
فرد عليه الأمام علي: (هي –النعل- خيرٌ لي مما يحاربونني عليه –السلطة- إلا أن أُقيم حقاً أو أدفع باطلاً)…!!
في الأمام علي صفات كثيرة جداً، ألفوا فيها المؤلفات وكتبوا فيها الكتابات وكان كثيراً منها صفات بشرية أخلاقية وليست إعجازية ويمكننا الاقتداء بها نحن معاشر من نقول إننا نحبه…!!
فليس من المستحيل أن نبقى على الحق وأن نكون صادقين، فعلي كان صادقاً ويمكننا أن نبقى على الصدق إن أردنا وناضلنا وأصررنا…
وليس من المستحيل أن نكون أوفياء، فعلي كان وفياً ويمكننا أن نبقى على الوفاء إن أردنا وناضلنا وأصررنا…
وليس من المستحيل أن نكون مدافعين عن حقوق الناس والمظلومين ونحقق مطالبهم المشروعة ويكون همنا قضاء حوائج الناس، فعلي كان مدافعاً عنهم ويمكننا أن نبقى على الدفاع عن المظلومين وأن نحق الحقوق إن أردنا وناضلنا وأصررنا…
وليس من المستحيل أن نكون متسامحين وكاتمي الغيظ وأن نكون محبوبين وصابرين، فعلي كان متسامحاً، حليماً، محبوباً، وصابراً…
وليس من المستحيل أن نكون ثائرين ضد الظالمين، فعلي كان ثائراً ضد الظلم، إن أردنا وناضلنا وأصررنا…
نقتدي برسول الله وأهل بيته الكرام وأصحابه المنتجبين فهم قدوة للعالم أجمع، والقدوة إنما صارت قدوة فلكي يتبعها الناس ويقتدون بها، لا أن يقولوا من نحن لنكون مثلهم…!!
فهم ليسوا مثلنا في النبوة والإمامة والصحبة والمقام والكرامة وغيرها من المقامات ولكن هنالك أخلاقيات تمسكوا بها من الممكن التمسك بها أيضاً مع فارق المستوى بيننا وبينهم…
يقول الله مخاطباً الناس من على لسان الرسول: (قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صلحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) (آية 110/سورة الكهف)…
ولقد تعجب بعض الجهلة ممن يريد نبياً خارقاً لا نبياً كالناس ومن الناس وللناس، حيث يصف تعجبهم وجهلهم الله بكتابه العزيز:(وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذيرا * أو يلقى إليه كنز أو تكون له جنة يأكل منها وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا * انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا) (آية 7-9/سورة الفرقان)…
لا ينطق النبي عن الهوى، وحتى في صفاته الإنسانية وتصرفاته، فكلها وحي يوحى إليه (ص)، ولذلك هو أسوة حسنة للناس أجمعين…
السلام عليك يا علي يوم وُلدت في بطن الكعبة ولم يكن قبلك وليداً فيها…!!
والسلام عليك يوم عشت في كنف ورعاية رسول الله ولم يكن أحداً قبلك عنده في مقامك هذا…!!
والسلام عليك يوم استشهدت في خير شهور الله (شهر رمضان)، بخير الأماكن عند الله في المسجد (مسجد الكوفة) بخير بقعة في المسجد (محراب صلاة) بخير الأوقات عند الله (وقت صلاة الفجر) حيث جعله الله على المؤمنين كتاباً مشهودا…
ولم يكن قبلك من أحدٍ جمع ظروف الزمان والمكان والحال تلك لينال الشهادة…!!
ما عساي أن أختم فيك يا علي مقالي سوى السماح والعذر والاعتذار، فمثلك لا يكتب فيه ولا يؤبنه ويصفه مثلي…
وما عساي إلا أن أختم متواضعاً مضطرباً بأبياتٍ هي الأخرى متواضعة قالها الشاعر (عبد الرحمن صالح العشماوي الغامدي) نُشِرت في موقع جريدة الجزيرة السعودية وهي من روائع الشعر المعاصر الذي قيل في أمير المؤمنين علي (ع) وهي قصيدة طويلة بعنوان (رسالة: إلى علي بن أبي طالب سلام الله عليه)، وفيما يلي ستة أبياتٍ منتقاة منها:
هذي خيولُكَ ما يزالُ أَصيلُها … يُحيي المشاعرَ رَكْضُها وصهيلُها
تمشي على قدمَيْكَ مِشْيَة فارسٍ … لمْ يَثْنِهِ وَعْرُ الطريقِ وطُولُها
آخاكَ في الإسلامِ أفضلُ مُرْسَلٍ … نعمَ الأُخُوَّةُ لا يُرامُ مَثيلُها
مِنْ أينَ أبدأُ -يا عليُّ- حكايتي … إني لأخشى أنْ تطولَ فصولُها
قد تخذلُ الأفكارُ طالبَ وُدِّها … ويخونُ ورقاءَ الغصونِ هَديلُها
مَن أنتَ؟ قالَ المجدُ لي مُتَعَجِّباً … هذا (أبو السِّبْطَيْنِ) كيفَ تقولُها؟!
شبحة و قتلى قطاع طرق في كل مكان شو هاد !خر زمن ربي يستر !
ادمعت عيني عند قرأة المقاله شكرا للمقالة الرائعه
سلام الله على امير المؤمنين ابا الحسن عليه السلام
لك تحياتي وانشاء الله ميزان حسناتك
السلام عليك يا اميري يا امير المؤمنين وجعلنا الباري عز وجل على خطاكم سائرين نرجوا شفاعة سيد الخلق محمد (صلى الله عليه وعلى اله)وتعمر بذكراكم قلوبنا.
رضي الله عن الامام على
والغريب في الامر انوا الملالي والذين يدعون انهم الاسياد من سلالة الرسول صلى الله علية وسلم لم يحكموا بلدا الا وضهر الفساد وشراء الذمم وانتشر الفقر
ساتييك بمثل من ضهر ملالى وسادات الظلام في العراق وايران جاء ترتيب هذة الدول في مركز 187 و182 على لائحة الفساد العالمي هناك عشرات الالوف من الفقراء في النجف وكربلاء وغيرها واموال الاضرحة والخمس الباطل تذهب الى بطون من يدعون الانتساب الى ال البيت
اموال الايرانيين تذهب الى مليشيات الدمار والخراب ونشر القتل في العالم ولعل سوريا مثال بسيط على ذالك والشعب الايراني يقف في طوابير في انتظار بضع قطع من لحوم الدجاج بينما اولاد السادة في ايران تحسب اختلاساتهم بالمليارات وبنك ايران والحامنئي وابنة مثال على ذالك
الاولى ان تستفيدوا من سيرة الامام رضي الله عنة انتم اذا جاز التعبير بانتمائكم الى الاسلام مع انوا انتم لبستم عباءتة لمارب اخرى لايعلم بها الا الله سبحانة وتعالى
الله سبحانة وتعالى يقول أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون صدق الله العظيم
“والغريب في الامر انوا الملالي والذين يدعون انهم الاسياد من سلالة الرسول صلى الله علية وسلم لم يحكموا بلدا الا وضهر الفساد وشراء الذمم وانتشر الفقر”
_____________________
ذلك لانهم لما حكموا حكموا بالقران الكريم وبالحق
وقد ذكر الله عز وجل بالقران الكريم “اكثرهم للحق كارهون”
يعني لما حكم بالحق ما حبوا حكمهم وطعنوا بهم لانهم يريدون الحياة الدنيا
وهذا مثال بصيط جدا وانت فكر ..وهكذا ضهر الفساد
اما اذا اتا شخص فاسد وحكم البلاد فحكمه سيكون فاسد يرضى الجميع به ولا حاجه لانتشار الفقر والجوع لان الحكم فاسد من اصله
فيه الكثير من الاشياء البصيطة جدا تتخذوها حجج لانكم ماتريدون تسمعون الحق
ولولا ذهبتم وقرأتم عن مذهبكم لوجدتم فيه الكثيير من التناقضاات التي لا يسمح العقل بها
تقرؤن الحق بالسنتكم لكن قلوبكم لا تريد قبوله
ومن اضل سبيل ممن اتبع هواه
وبالاخير اقول ان كنت ضالا فادعوا الله عز وجل ان يهديني ويهدي الجميع الصراط المستقيم
يا اخت كريمه حظرتج داخله بالغلط الموضوع وين وانتي تعليقج وين ؟؟؟؟؟؟؟
محمد (صلى الله عليه وعلى اله)
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انتم تعتبروا الامام علي هو الرسول ؟
واذا كان لا ؟ لما هالتعظيم ؟
وان كان نعم الله يهديكم ويهدينا
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه..
قف وتأمل مع هذا الدعاء المجمل من الأدعية المأثورة والجميلة التي كثيراً ما نرددها: ((اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه))اللهم آمييييييين لسائر المسلمين
امييييييييييييييييييييييييييييييييييين
من كان يعبد محمد فمحمد قد مات ومن يعبد الله فالله حي لايموت
سلامٌ عليك يارسول الله ( أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة )
افديك بامي وابي يارسول الله
اللهم صلى وسلم على حبيبك وحبيبنا محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد
اللهم إجمعنا مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالجنة
امين.
شكرا كتير أخ حيدر المقال رائع بالحقيقة بس عتبي عالأخوة اللي كتبوا تعليقاتهم قبل ولا واحد قال عليه السلام أو كرم الله وجهه لا وشو هيدي الأخيرة اللي اسمها هانا عم تحكي كلام ما صار ما حدا عم يقول الأمام علي (ع) هوي الرسول بالعكس هوي الأقرب والأحب الى قلب الرسول (ص)بس العتب عالجهل
لأننا لا نقول عليهم السلام٠٠بل نقول رضي الله عنهم وأرضاهم لكل الصحابه
٠٠لا نفرق بينهم الى يوم الدين والعرض العظيم بين يدي الحكم الحكيم
٠٠ولا نقول عليهم الصلاة والسلام الا حين نرفق اسمائهم بأسم النبي حبا به وبمن رافقه بذالك الزمن العظيم فنقول (صلى الله عليه وعلى آله واصحابه اجمعين دون تفرقه فنولي من والاه وننبذ من عاداه )٠٠شاء من شاء وابى من ابى
فاستريحي يا حبيبة سوريا يا من تبحثين عن الفتن !!!!!
بارك الله فيك اخي الكريم
وبك ايضا يا اخت هناء
ومن لايعرف علي رضي الله عنه
من يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله..رابع الخلفاء الراشدين ..واحد العشره المبشرين بالجنه
واحد الصحابه المقربين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ..وزوج الزهراء رضي الله عنها وارضاها
قتله الخارجي عبد الرحمن بن ملجم قاتله الله
قتل في الكوفه التي بها من كان يظن انهم شيعته..وهم اهل غدر..قتلوا ابنه الحسين بعد ما اعطوه
الامان..قتله شمر ابن ذي الجوشن ..احد الذين قاتلوا مع علي رضي الله عنه ضد معاويه
وطعنوا الحسن رضي الله عن سبطا رسول الله صلى الله عليه وسلم
من اقوال علي كرم الله وجهه في شيعته
عن أبي الطفيل قال علي عليه السلام: يا أهل الكوفة دخلت اليكم وليس لي سوط الا الدرة فرفعتموني إلى السوط، ثم رفعتموني إلى الحجارة أو قال: الحديد، ألبسكم الله شيعا وأذاق بعضكم بأس بعض فمن فازبكم فقد فاز بالقدح الاخيب
عن أبي صالح الحنفي قال: رأيت عليا عليه السلام يخطب وقد وضع المصحف على رأسه حتى رأيت الورق يتقعقع على رأسه قال: فقال: اللهم قد منعوني ما فيه فأعطني ما فيه، اللهم قد أبغضتهم وأبغضوني، ومللتهم وملوني، وحملوني على غير خلقي وطبيعتي،
وأخلاق لم تكن تعرف لي، اللهم فأبدلني بهم خيرا منهم ، وأبدلهم بي شرا مني، اللهم مث قلوبهم كما يماث الملح في الماء . عن سعد بن ابراهيم قال: سمعت ابن أبي رافع قال: رأيت عليا عليه السلام قد ازدحموا عليه حتى أدموا رجله فقال: اللهم قد كرهتهم وكرهوني، فأرحني منهم وأرحهم مني
رضي الله عن علي ابن ابي طالب وسائر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
بارك الله فيك كلام من ذهب
من اغرب شعر الامام علي
هذه ابيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها أحتراف وصناعة للشعر:
للأمام علي عليه السلام
ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال
صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال
وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال
محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال
*********
الغريــــــــــــب في هذه الأبيات …..أنــك تستطيـــع قراءتها ..أفقيــا ورأسيـــاً .!
************
مودته تدوم لكل هول … وهل كل مودته تدوم
إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع …
حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قــــدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
************
الابيات السابقه جزء من قصيده ولها ميزة عجيبه الا وهي :
ان الابيات، ابيات مدح وثناء ولكن اذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمه، أي تبتدي من قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي باول كلمه بالشطر الاول من البيت الاول، فأن النتيجه تكون ابيات هجائيه موزونه ومقفّاه، ومحكمه ايضاً .
وسوف تكون الابيات بعد قلبها كالتالي :
مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلّت فلا سلمــــوا
ايضاً من طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح عمر لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فأن القصيدة تنقلب رأس على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح
*********
إذا أتيت نوفل بـــــــــن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشـــــم
وجــدته أظلم كل ظــــــــــالم **** على الدنانير أو الدراهــــــــــم
وأبخل الأعراب والأعـــاجم **** بعـــرضه وســره المكـــــــاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائــــم
ولا يراعي جانب المكـــارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النـــــادم **** إذا لم يكن من قدم بقــــــــــادم
*******
قصيدة الذم :
*******
إذا أتيت نوفل بــــــن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظــــــــالم
وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم
ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النـــادم
خطبة الامام علي عليه السلام بدون حرف الالف
بارك الله فيك مقاله رائعه …..والله ما اشد حاجتنا في هذا الزمان لابطال مثل علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه و عمر ابن الخطاب رضي الله عنه
بارك الله فيك و عسى الله ان ينفعك بما كتبت
و رضي الله عن علي ابا الحسن و عن زوجه و ابنيه و ذريتهما
لا تصدقوا خرافات المغالين في علي رضي الله عنه فلم يولد أحد في الكعبه المشرفه لا علي و لا رسول الله عليه الصلاة و السلام ،، بصراحه أنا أتساءل كيف تسمح نورت بتمرير هذه البدع و الأساطير الشيعيه و هي محض أكاذيب ! والله ثم والله أن علي رضي الله عنه وآل البيت براااااااااااااااااااء منكم و من غلوكم و أكاذيبكم
يا تويتي هيدي عند الجميع انو علي بن ابي طالب ولد في الكعبة…. ليه بتنقهرو عند ذكر علي وانتم تتدعون حبه… والله عجب
والله ثم والله ثم والله هذه خرافات و غلو أنتم ابتدعتوه وإلا لولد الرسول صلى الله عليه و سلم في الكعبه أم لأنكم تفضلون علي رضي الله عنه على رسول الله !!!!!
نحن على سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و أنتم على مذهب عبدالله بن سبأ اليهودي الذي قال ان علي كرم الله وجهه هو ( الله ) أستغفر الله .
يا تويتي عيب والله والله عيب كل هيدا الحكي تضليل…
علي هو عبد الله كما كل البشر وليس إلها والعياذ بالله… والصحابة لهم فضل في قيام الاسلام وجميع مراجعنا افتوا بحرمة الشتم ومن يشتم هو ابن شارع والشيعة منه براء ولا يمثل الا نفسه…
ثالثا قرآننا هو واحد وعليه ختم السعودية والازهر الشريف ومن يقول ان القرآن محرف فهذا رأيه الشخصي ولا احد يتمثل به خاصة اذا قرأتي لبعض علماء السنة من قالوا بزيادة او نقصان بالقرآن فهؤلاء لا يمثللوا أيضاً الا انفسهم ولا يمثللوا السنة فوالله كللنا نقرأ نفس القرآن والله واقسم انو لا احد شيعي لديه مصحف أخر والله على ما اقول شهيد..
وأسماء الله الحسنى هي اسماء الله وحده لا شريك له ولا نعبد الا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكارهون…..
والله هذا نهجنا وهذا ديننا والله الخالق ربنا والإسلام ديننا ومحمد (ص) نبينا والكعبة وحدها قبلتنا وال البيت
هم اولياءنا … ومن يكتب او يقل غير هذا فهو مضلل وغير متطلع فوالله لا اسامحه الى يوم الدين بافتراءه علينا والكذب بإسمنا والله بيني وبينه يوم القيامة بما كذب فهو من يقرر اذا الدين وال البيت منا براء فوحده العالم بما في القلوب…. والسلام على من اتبع الهدى وخشي الرحمن ولعن الله من أيقظ الفتنة ولو بحرف واحد….تحياتي
يا مودي ما أطول بالك بتذكرني بحالي أول ما صرت شيعي لما كنت أقضي وقتي عم دافع وأقول لا ومش مظبوط . بعدين تذكرت حالي شو كنت كذب وإخترع و قديش كانو يكذبو علي قبل وفهمت ليش الشيعه مطنشين ، طلعو زهقانين وقرفانين.
يا تويتي انت من وين بتجيبي معلوماتك حبيبتي؟؟؟؟؟ المذهب الشيعي أساسه القران والنبي محمد(ص) واتباع نهج اهل البيت فقط لا غير وكل من يقول غير هذا اما ان يكون غير متطلع الا على كتب الكذابين واما انه حاقد ومتعصب وغرضه الفتنة….
اما عبد الله بن سبأ أتحدى ان تأتوني بأحاديث من كتب مراجع الشيعة المعروفين من يتكلم او يستقي من هذا الكافر ابن سبأ اي شيء او حتى يأتي على ذكره…. يا عزيزتي معظم عامة الشيعة لم يسمعوا به الا منكم لانه غير معترف به عندهم اصلا ولا يذكر من احد…….لماذا التضليل والكذب والتجريح؟؟؟؟؟؟؟
جايباه من مجالس حسينياتكم على لسان ملاليكم اليوتيوب مليء بخرافاتكم و شركياتكم و فضائح معمميكم و القنوات الفضائيه شاهده
اللهم حشرنا مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
اللهم اني اشهدك اني احب رسولك المصطفى عليه الصلاة والسلام واحب ال البيت الطاهرين الكرام رضي الله عنهم وارضاهم اجمعين .
تحياتي واحترامي للجميع
هذه الابيات كتبها
عبد الباقي العمري البغدادي(سني المذهب)
>>قد كتبت هذه القصيده في قبة
الإمام علي من الداخل<<
أنت العلي الذي فوق العلى رفعا
ببطن مكة عند البيت إذ وضعا
وأنت نقطة باء مع توحدها
بها جميع الذي في الذكر قد جمعا
وأنت صنو نبي غير شرعته
لأنبياء الله العرش ما شرعا
وأنت أنت ركن الذي حطت له قدم
في موضع يده الرحمن قد وضعا
وأنت ركن يجير المستجير به
وأنت حصن لمن من دهره فزعا
وأنت أنت الذي للقبلتين مع
النبي أول من صلى ومن ركعا
وأنت أنت الذي في نفس مضجعه
في ليل هجرته قد بات مضطجعا
ما فرق الله شيئاً في خليقته
من الفضائل إلا عندك اجتمعا
وباب خيبر لو كانت مسامره
كل الثواب حتى القطب لانقلبا
فأقبل نفوس العالمين ثنا
بمثله العالم العلوي ما سمعا
اللهم صلي على محمد و ال محمد
الى متى نعصي الله وهويسترنا؟ في أغسطس 6, 2012 12:43 مرد
لأننا لا نقول عليهم السلام٠٠بل نقول رضي الله عنهم وأرضاهم لكل الصحابه
٠٠لا نفرق بينهم الى يوم الدين والعرض العظيم بين يدي الحكم الحكيم
٠٠ولا نقول عليهم الصلاة والسلام الا حين نرفق اسمائهم بأسم النبي حبا به وبمن رافقه بذالك الزمن العظيم فنقول (صلى الله عليه وعلى آله واصحابه اجمعين دون تفرقه فنولي من والاه وننبذ من عادا لا يهم رءيك ما زال الله و رسوله فرقوا بين علي و با قي الصحابة فرقوا عندما امروا المسلمين و من ضمنهم انت ان يذكروا ال البيت و علي طبعا مع ذكر النبي بالصلاة فيكفيهم من عظيم الشئن انه من لم يصلي عليهم لا صلاة له و لا اظنك بالصلاة تذكر الصحابة مع ذكر النبي و علي …………………اما من تسمى كريمة الجزائرية و تويتي و غيرهم يا ريت خطابكم يكون مموه قليلا حتى لا يظن البعض لا سامح الله انكم لا تحبون علي عليه السلام و انتم تعرفون ان مثل هذه التهمة ممكن تخرجكم من الاسلام او اقله ترميكم بالنفاق او الزندقة حسب اجماع علماء السنة و غيرهم فهذا كلام الرسول من لا ينطق عن الهوى انما هو وحي يوحى انتم حتى بخلتم بالسلام عليه و السلام جائز لكل مسلم فما بالكم ان كان اخ رسول الله الم يقول به النبي الاكرم صلى الله عليه و اله علي مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي و هذا الحديث فقط عند اهل الشيعة كفيل برد قذف البعض و تبجحهم باتهام الشيعة برفع علي فوق مقامه او جعله نبي و العياذ بالله و سؤال اخير هل تذكرون الصلاة على النبي و اهل بيته من دون باقي الصحابة في صلاتكم اليومية ام لا يا ريت تتفكروا بالحقائق و تجمعوا صفوفكم و تنبذوا الفتنة و التفرقة لتكون امة محمد صلى الله عليه و اله و صحبه المنتجبين و التابعين له باحسان ليوم الدين قوية بوجه الصهاينة و اتباعهم
نساء علي رضي الله عنه اللاتي تزوج بهن أو تسرى بهن على ما ثبت عندنا نحن أهل السنة والجماعة:
1. فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولاده منها الحسن والحسين وزينب الكبرى وأم كلثوم الكبرى.
2. أم البنين بنت حزام وأولاده منها العباس وجعفر وعبد الله وعثمان وقد استشهدوا مع الحسين بكربلاء ولا عقب لهم إلا العباس.
3. ليلى بنت مسعود اليتيمة، وولده منها أبو بكر وعبد الله..
4. أسماء بنت عميس، وولده منها يحيى ومحمد وقيل عون.
5. أم حبيبة بنت ربيعة التغلبية، وهي الصهباء وولده منها عمر ورقية، وقد عاش عمر بن علي هذا حتى بلغ خمسا وثمانين سنة وحاز نصف ميراث علي ومات بينبع.
6. أمامة بنت العاص بن الربيع، أمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وولده منها محمد الأوسط.
7. الحنفية خولة بنت جعفر وولده منها محمد الأكبر المعروف باسم محمد بن الحنفية.
8. أم سعيد بنت عروة الثقفية، وولده منها أم الحسن ورملة,.
9. محياة بنت امرئ القيس الكلبية وولده منها جارية، توفيت وهي صغيرة
وله بنات وبنون أخر رضي الله عنه وأرضاه، وجميع أولاده لصلبه أربعة عشر ذكرا وسبع عشرة أنثى.
وكان النسل من ولد علي لخمسة فقط وهم الحسن والحسين، ومحمد بن الحنفية والعباس وعمر بن التغلبية.
ونؤكد على ملاحظة مهمة وهي أن عليا رضي الله عنه وأرضاه سمى كثيرا من أولاده بأسماء الصحابة أبي بكر وعمر وعثمان، وهذا يدل على حبه لهم وعظيم منزلتهم عنده بخلاف ما يروج له أهل البدع.
.
قالوا امتدح لامير النحل قلت بلا
مدحي ومدح الورى من بعض معناه
اهل التقى عجزوا عن وصفه حيدرة
والعارفون لمعنى كنهه تاهوا
ماذا اقول بمن حطت له قدم
في موضع وضع الرحمن يمناه
ان قلت ذا بشر فالعقل يمنعني
واخى الله في قولي هو الله
{ سُبْحَانه وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا }
عليكم من الله ما تستحقون في قولكم هذا
حتى اليهود ما قالوا قولكم
تعالى الله علواً كبيرا
علي رضوان الله عليه بريء من شرككم
hada mounthaha rawaa wa el ibdaa
اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد عبده ورسوله ….انا لا اشرك بالله احد مهما كان او يكون
illi ma bye3ref shou ya3ni 2al lbeit ya3tina skoutou bil2a7rah ( yesaker bouzou) ila koul lazin yatakalmouna bilkalam lger 2a5laki ann iran awe hounna badoun yetkallamou ann lshi3a bass kalam mbatan bin2ouloun ne7na ma 3enna nafet shoufou 2oumara2koun we shoufou lfasad bibladkoun wekalmouna ann i5tera3atkoun awe sena3atkoun weba3denn ta3ou 7arjouna mish bikafe allah 3ammi allah 2ouloubkoun basar webaserah moutou bigayzekoum wedallou ta7et rou7met 2al s3oud we 2al hammad we izan fikoun shraf is2alou weyn 5ayrat bledkoun yaaaaaaa 7aram wallah intou l3arab bit7ebou t3eshou bilzoul ma bihimkoun karametkoun bass ma indkoun shi tefte5rou fih 3atouni she byerfa3 lrass 7oukamkoun 3emlouh ? ma bade 2oul shi kber indkoun baas 3enna bi3a2edetna kber weyn kenou mouloukoun lama kenou awled gaza amm yemoutou weyt2atashou she2af awe ken amm yetjarrab fihoun l2asleha lijdedeh bade jawab iza bitredou ya boulaga2 l3arab
twete 2oumi shoufilek shi shagle ishtgliha lhay2a ma bte3erfi shi … kala rasoul allah (s) alioun mini wa ana min ali wakala … ana madinatou l3elmi wa alioun babaha faman 2aradah dou5oul lmadinah falyad5oul min babaha … ikra2oun an ali weba3den nakshouna ya jehlin….
7ouria lijame3 badi illak shi hada lkalem illi ketbou 7aram tektbou ala hade lsf7a ashen fi 3alam …. 7amer ma bye3erfou yefasrou ajalak bajam
علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه
ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصهره زوج ابنته {بعض الروايات تذكر ان زواجه من فاطمة عليها وابيها السلام كان امرا من الله حيث خطبها ابو بكر وعمر فردهما رسول الله بلطف}
اول من اسلم من الفتيان وكان ثلث او ربع الاسلام
افتدى رسول الله يوم هجرته مع صاحبه ابو بكر
حضر غزوة بدر
بطل غزوة الخندق
فتح الله على يديه خيبر
حمل احد الوية فتح مكة
استخلفه رسول الله عليه وسلم على المدينة في غزوة تبوك وقال له : الا ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي من بعدي
كان احد كتاب الوحي
وسفيرا لرسول الله في اكثر من مناسبة
كان رجلا قويا وشجاعا فارسا مقداما كريما حنونا عطوفا عالما حكيما فصيحا بليغا ذكيا فقيها معلما عابدا زاهدا وشو بدي عد تعد
في فترة الخلافة بايع الخلفاء ابوبكر وعمر وعثمان وعمل تحت لوائهم [بغض النظر عن تنوع الروايات]
يستشيرونه في كثير من الامور ويقدم لهم النصح والمشورة في احدى المواقف قال عمر {{لولا علي لهلك عمر}}
تزوج ارملة ابي بكر وزوج ابنته لعمر بن الخطاب
نذر ابنيه الحسن والحسين لحراسة امير المؤمنين عثمان في الحصار عليه
كانت مسيرته رضي الله عنه خلاقة مليئة بالاحداث والمواقف يحتاج سردها الى 1000جيجا بايت
باختصار سيدنا ومولانا الامام علي كان <<>>
فمن منا لا يحب هذا الرجل ويحترمه ويجله
قال له صلى الله عليه وسلم ما احبك الا مؤمن وما ابغضك الا منافق
الا ان اكثر ما اجله في سيدنا علي غير هذا الذي سبق هو صموده العجيب في وجه الفتن اللتي عصفت به وبدولته وثباته على الحق مهما كان الثمن وصبره العظيم على غدر الناس وزهده في الدنيا وفي السلطة ولولا خوفه على المسلمبن لاعتزلهم .
يايها الذين آمنوا لا تغلوا في دينكم
يسلم تمك من ما كنت تكون.
باختصار مولانا وسيدنا الامام علي كان {{ رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله }} هذه الجملة كانت بين القوسين <> لا ادري لماذا او كيف حذفت لذلك غيرت الاقواس
روحي لك الفداء يا سيدي ويا مولاي يا أبا الحسن ، أحبك من أحبك وابغضك من أبغضك ونصب لك العداء من نصب . لا يهم . المهم اني أحبك من بعد رسول الله وأحب زوجك أم أبيها ، وسبطيك . ربي أحمدك على نعمك ربي أحمدك على التوبه.
اللهم من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله ودر الحق معه كيفما دار !!!
كل يوم بعد يوم تتجلى امامي الحقيقة اكثر من خلال المشاهدة والقرائة والاطلاع والحقائق والواقع والمقارنة
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ام محمد رسول الله واشهد ام علياً أمير المؤمنين بالحق حجة الله …
آجرك الله يا صاحب المقال وأسئل الله بحق محمد وعلي وشهر رمضان المبارك ان يبقي هل عميان على عماهم وان يزيد في قلوبهم السواد وفي حياتهم الشواذ وفي انفسهم المرض وان لا ينور بصيرتهم لان لا نريد بيت ابو عكل وشذاذ آفاق بيننا
انشر يا ناشر انشرها خمس مرات وسوف تسمع خبراً يسرك في اخر القرن !!!
وعلى رأي احد الفطاحلة المعلقين في جريدة نعورت آل شو؟ آل لا تتناقش مع جاهل فسيغلبك !!
اه اه اه يا دلّي عالثقافي
الصحابة الذين عاشوا مع الرسول وتربوا على يديه وامنوا به وعلي اول من امن بد السيدة خديجة رضي الله عنهما واذا ذكرنا علي رضي الله عنه فعمر ايضا رضي الله عنه كانا في نفس المدرسة وتصرفا خلال خلافتهما نفس التصرف وحبذا لو ان المسلمين كلهم ومن يدعون محبة علي كرم الله وجهه يسيرون على طريقته ومسلكه وحكمه بدون البدع الذين اخترعوها لان سلوكه واحكامه كانت على هوى القران واوامر الله عزوجل 0وقول رسولنا ص انا جد كل تقي ولو كان عبدا حبشيا وقوله ص تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله وسنتي فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ واياكم ومحدثات الامور فان كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار فاتقوا الله فيما جاءكم عن رسول الله يا عباد الله ورضي الله عن اصحاب رسول الله وسلم0
رضي الله عن أمير المؤمنين علي وأرضاه .. ومن نحن لنعطي رأينا فيه .. ؟!
والبيان يكبو في وصفه وتعداد فضائله ..
انظر إلى سيرته رضي الله عنه .. وإلى أقواله وأفعاله مع الصحب وغيرهم فاطمئن … وأعلم أنني على النهج الذي يُريده لي ويريده لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..على منهج القرآن ..
كل لحظة من لحظات حياته رضي الله عنه كأني بها تصرخ .. أيها المسلمون .. لماذا فرقتم الأمة باسمي ؟ .. لماذا فرقتم بيني وبين أحبتي صحابة رسول الله وأنا لست بين أظهركم .. ألا ترون كيف كنت معهم خلال حياتهم .. وزيراً ناصحاً ؟ ونتزاوج منهم أهل البيت ويتزاوجوا منّا .. وتصاهرنا وتناسبنا .. أوجدتم لي قولاً أحضكم فيه على شتمهم او تكفيرهم ؟ أوجدتم لي فعلاً يُظهر لكم أني كنت كما تدعون وتظنون ؟ ..وتكتبون القصائد والخطب الطوال في حبي وحب آل بيتي وأنتم تتجنون عليّ .. وتجعلونني عدواً لمن أردتم .. وصديقاً لمن أردتم .. وكل أقوالي وأفعالي تناقض أقوالكم .
يا سيدي يا أمير المؤمنين …. يشهد الله اننا نحبك ونحب آل بيت رسول الله .. ولأننا نحبك فإننا نحب أصحاب رسول الله .. أتريدنا أن نكره من زكّاهم القرآن .. ؟!
أنتم وهم يداً بيد من وراء رسول الله بنيتم الاسلام .. وأوصلتموه لنا .. وهذا القرآن يقص علينا مآثركم .. ويكتب للتاريخ بطولاتكم .. فجزاكم الله عنا وعن الاسلام خير الجزاء ..!!
السلام عليك يا امير المؤمنين يوم ولدت ويوم أستشهدت ويوم تبعث حيا , يا قالع الباب الذي عجزت عن اكفه أربعون وأربع أأقول عنك سميدعوا كلا وحاشا لمثلك اي يقول سميدعوا
سلام الله عليك يا أمير المؤمنين وأنت وليد الكعبة وغصبن علي أكبر شارب
قد يكون علي رضي الله عنه ولد في جوف الكعبه وقد لايكون فهذا الشيء لن يقلل من قدره
اما مسألة ان الله كلم والدته وقال لها شعراً تعالى الله علوا كبيرا فهذه خرافه من ضمن الخرافات
الكثيره التي لديكم……
وايضا يقال ان الصحابي حكيم بن حزام رضي الله عنه ولد في جوف الكعبه
اللهم صلي على محمد و ال محمد.
بارك الله فيك مقاله رائعه…اللهم صلي على محمد و ال محمد…
اهلا ويهلا فيك وبارك الله فيك وزادك من فضله نعم على رضي الله عنه كيف لا وهي تربية النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله الطيبين وصحبه الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين مدرسة رصينة نهلت من هدي رسولنا صلى الله عليه وسلم , ولكن من يتأسى ويقتدي صفر لا يوجد أحد إلا لأغراض خاصة وما سلوك وتصرفات من يدعي حبه إلا شقا للحمة الأسلام والمسلمين , يا للعار صرنا أضحوكة الأمم نحن أمة أعزها الله بالأسلام ولكن نحن مسلمين بدون إسلام فصرنا سقط المتاع بين الأمم رحماك يا الله