مرسلة من صديقة نورت nanosa

بين الرمل والرمل تنهض القمم الخضراء إلى ذرى شاهقة تطال الغيم وتطل على زرقة مياه المتوسط شمالا ونقاء كثبان الصحراء جنوبا. فيما تبسط النخلة المعطاء سعفاتها الخضراء في كل اتجاه لتكتب بمداد الجمال والعراقة والشموخ اسم الجزائر.

مساحة شاسعة تمتد بين شطآن البحر الابيض المتوسط شمالا وبين اعماق الصحراء الكبرى جنوبا.. زاخرة بثروات من المقاصد السياحية المتنوعة فإن شئت بحرا فإن امامك نحو 1200 كم من الشواطئ الجميلة النظيفة ذات الشمس والهواء والطقس المتوسطي المعتدل وان شئت الصحراء ففيها امتداد لا ينتهي وبيئة ساحرة يمزج فيها الانسان اصالة تقاليده وتراثه مع صدق وفادته وترحيبه.

اما الجبال والمرتفعات الجزائرية ففيها ما يشتهي الراغب في التمتع بجمال الطبيعة او المحب لهواية الصيد او التخييم في الغابات او لهواة التزلج على الثلج الابيض في مرتفعات الشمال او على الرمل الاصفر الناعم في الجنوب الصحراوي.

وتخطو الجزائر بقوة نحو تطوير قطاعها السياحي والارتقاء بمرافقه والاهتمام بالمقاصد السياحية الجديدة وفتح الباب امام تدفق الاستثمارات المحلية والدولية الى قطاع السياحة للاستفادة من الموارد السياحية الهائلة التي تزخر بها الجزائر الممتدة فوق مساحة مليوني كم2 تقريبا والتي تتميز بامتلاكها 1200 كم من السواحل الرملية الناعمة. وتعمل الجهات المسؤولة عن صناعة السياحة في الجزائر على تطوير منتجات سياحية جديدة مثل السياحة الثقافية واطلقت في الآونة الاخيرة حملة لمسح ورصد المواقع الاثرية وبخاصة الرومانية.

السياحة في الجزائر

تظل الدهشة معقودة على فضاءات المشهد الجزائري ولا يؤجلها بين مشهد وآخر سوى حرارة اللقاء مع الانسان الجزائري صاحب التقاليد الأصيلة المزينة بابتسامة الود والترحاب تجدها هناك في الجنوب حيث الصحراء المبسوطة امامك بسكونها، وحيث تأسرك مغامرة الارتياد وتحفزك على التجربة المثيرة لتنام على رمالها الناعمة تحت نجوم الليل تلمع في سمائه الصافية وحيث يثري تجربتك الانسانية اللقاء مع اهل الصحراء، قبائل الطوارق المتميزين بطبيعتهم الخاصة واهم ملامحها شدة ترحيبهم بالضيف والاحتفاء به واحاطته بمشاعر دافئة من الود والبشاشة.
والنخلة هي عروس الواحات السامقة، والغزلان الصحراوية تجد مرتعا لها في المحميات الطبيعية حيث يمكن مشاهدة الوعل ذي الاذنين الواسعتين ايضا..

وفي الشمال، تظلك الاشكال والالوان، بالكروم واشجار الفاكهة والحمضيات واشجار الصنوبر البحري على السواحل.. والصيد متوافر في الشمال لمحبيه حيث يجد القناصون وفرة من القنص، اما الطيور بمختلف اشكالها فهي تتكاثر بسرعة في الشمال لتهاجر موسميا وتعود … مثل اللقلق والنعام والسمان. وباختصار ها هو البحر وهذه هي الجبال وتلك هي الصحراء وهذه هي الابتسامة … هنا الجزائر.

الحظائر الوطنية السياحية

الحظيرة الوطنية للقالة: 78000 هكتار، تقع شمال الجزائر بالمحاذاة مع البحر المتوسط وتضم 3 شواطئ، و3 محميات تحتوي على 50 نوعا للطيور وانواع من الحيوانات الأخرى.

حظيرة جرجرة: 500،18 هكتار، وتقع في قلب اطلس التل، تبعد 50 كم عن الجزائر العاصمة، تستقر فيها الثلوج لمدة ثلاثة أشهر (ديسمبر، يناير، فبراير).

حظيرة غابات الأرز «ثنية الحد»: 616.3 هكتارا، تبعد 3 كم عن مدينة ثنية الحد، وتقع الى حافة سلسلة انونشريس وفي قلب اطلس التل.

حظيرة الطاسيلي: 000،100 هكتار ويشمل الطابع الاثري والأركيولوجي، تتميز بمختلف النقوش والرسومات الصخرية،وهي مصنفة كتراث عالمي.

وهناك مجموعة من الحظائر الوطنية مثل (بلزمت) 600 هكتار، (باتنه) وتازا 300 هكتار (جيجل) وقورارة 100 هكتار بيجاية مطروحة لموضوع التهيئة لأن تصنف مع الحظائر الأخرى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫64 تعليق

  1. walahi ili mazarchi el gazaeer . machafchi wala haga fi hayatou balad gamil we kabir 1500 km bahr atwal charit bahri fi el motawasit. sahara kabira bi wahatiha wa kosoriha wa rimaliha . jibal chahika koli el gamal rabina fi ardihi . law bas el hokoma tehtam bi esiyaha .

  2. أمل لو تحبى تعالى على موضوع هدى سعد ما تفكرنيش..هناك مسموح الدردشه

  3. مشكورة الأخت NANOSA كثيرا على هذا الموضوع..
    الجزائر بلاد تهبل وطبيعتها ساحره وخلابه، واللي يزورها لازم يعاود يرجعلها
    وأنا بدوري نتمنى كل الاخوة العرب يزوروها ويتمتعو بجمالها، وكذلك ناسها طيبين ومضيافين لدرجة كبيره…
    ربي يخليلنا بلادنا الغالية… وأغلى من أرواحنا.

  4. انا اشكر كل من قال كلمة طيبة على الجزائر وخاصة هياء السعودية وللكل من غير دكر اسماء وانا حبة اني اعتدر على اي حاجة طلعت مني لاختي سوزي وادا قبلت اخوتي طبعا وانا متاسف على اي شئ طلع من عندي

  5. الدراسه فعلا صحيحه ليس لان الجزاير بلدي
    لكن لانها فعلا فيها مناظر طبيعيه اكثر من روعه وفي شطأان من اجمل شاطئ العالم
    يكفي ان الواجحه البحريه للجزائر العاصمه كانت اجمل واجهه بحريه في العالم
    ومناطق القبائل كجيجل وبجايه مازالت عذراء لغايه اليوم في منتهى الجمال
    اما إلصحراء فهي لحد الساعه من اكبر صحاري العالم واجملها

  6. هلا وغلا بعبود كيفك شو زعلان مني كاتب تعليق تحت تعليقي وما سلمت علي شو في شئ مزعلك مني واخد مني موقف

  7. جزائري أو ما يحبش الحقرة. هذا الشئ الوحيد لينرفزه. رجل على الصبر ورجل عبى القير. ولي فاهم يفهم ولي مايحبش يفهم هو الخسر. تحيا الموت. وتحيا الجزائر

  8. الجزائر بلد مدهش انا اكيد من الجزائر و اهلها يعرفونها اكثر من اي واحد و انا زرت معظم المناطق الساحلية فجيجل و بجاية لا ابالغ انهما يسحران الناظر
    و زرت سطيف المنطقة الداخلية و هي تعرف بعاصمة الهضاب العليا لما تحتويه من هضاب خلابة و لا اخفيكم اني زرت الصحراء و تمتعت برمالها الدهبي الدي لا يوجد سوى في الجزائر
    ما اروعك يا بلادي و ان شاء الله العرب كلهم يزوروك يوما ما
    شكرا لك اختي ننوسة و تحية لكل الاخوة في مصر اقول لهم احبكم و ان شاء الله سيكونون خير سند لنا في المونديال انا بدوري حزينة لاننا وقعنا في نفس المجموعة لانني كنت ارغب ان تتاهل على الاقل دولتان عربيتان الجزائر و مصر و تونس لكن ما عسانا نقول ان شاء الله في المرة القادمة ستتاهل مصر و الجزائر و تونس و المغرب و السعودية و البحرين و فلسطين ووووووووووووو بحول الله

  9. مساء الخير على جميع الاخوة العرب انا اول مرة اشارك في نورت .
    الدي شدني للمشاركة الحديث على الجزائر دلك العشق الابدي دلك المعبد الخالد واكثر من دلك شدني اكثرهدا الجمع الطيب وهده اللمة العربية الجميلة من مشارقها الى مغاربها رغم اننا نجد احياننا بعض الاصطدامات في الاراء ووجهات النظر الا انه مؤشر عادي للطبيعة البشرية فقد نجد هدا الاختلاف في البيت الواحد …
    فقد قرات كل تعليقاتكم وكم كنت سعيدة بهدا التواصل الرائع الدي يلم شملنا كعرب ولومن بعيد من خلال المشاعرالطيبة حتى ولو كان فيها لوم او حدة في التعبير فيما بيننالا يهم اخواني نحن جسد واحد روح واحدة ماضي واحدومصيرنا مشترك خلو تواصلكم اقوى وامثن لا يهزه ريح ولا اعاصير الشتاء مهما جرى مهما حصل تحابو في مابينكم والله يحفظ امتنا ويوفقنا جميعا …
    “”اخي الشقيق انت مني مثل الشمال لليمين “”

  10. انا اميرة من الجزائر احب بلدي كثيرا لدجة الهيام و احب مدينتي ايضا لانها قطعة من موطني الحبيب و احيانا ما افتح النافدة او الشرفة لاشاهد الركة في مدينتي و النماظر الحلابة .ان الجزائر مطلع المعجزات و حجة الله في الكائنات بلد العزة و الكرامة ساطلعكم بتاريخ الجزائرزكان يسكن الجزائر شعب شريف يدعى الامزيغ و تعني هده الكلمة رجال احرار اطلق عليهم هدا الاسم نسبة الى جدهم مازيغ ابن كنعان ابن حام ابن سيدنا نوح عليه السلام استعمرهم الرومان فحاربوهم وعندما راى الرومان الثورات الامزيغية ضدهم غضبوا و اطلقواعليهم اسم البربر تعني كل امزيغي جاهل للغة الرومانيةو احتلهم الوندال و البزنطيون و اخيرا جاءت الفتحات الاسلامية و عرب الامزيع و اسلموا واخيرا الاحتلال الفرنسي في الجزائر الدي حطم الجزائر فاحرق الاراضي الخصبة و قتل و اغتصب و دمر و نهب و عدب فعطشت ارض الجزائر بالظلم و الاستعمار و روت بدم ابنائها الشهداء الابرار اريد ان اقول ان كل هده الاحتلالات كلانت طمعا و غيرة في الجزائر و في جمالها الاسر بصحرائها و جبالها و ثلوجها و جبالها و مطرها و بحرها و شمسها و قمرها و ليليها و ايمها ان النشيد الوطني كتب من طرف الشاعر مفدي زكريا الدي كان سجينا حين كتب النشيد فعندما كان في السجن لم يجد و رق و قلم و لم يجد سوى قطعة حطب امامه فخدش يده بها و كتب بدمه على الحائط بقطعة الخشب التي وجدها النشيد الوطني الجزائري و الوان علمنا شريفة 1الابيض=السلام 2 الاخضر= الحرية و اخضرار البلاد 3النجم و الهلال الحمراوان=الاسلام و دم الهداء وللجزائر ثقافات و حضارات كثيرة فطريقة الطبخ تتغير من منطقة لاخرى و كل منطثة في الجزائر لها ثوبها القليدي الخاص بها هدا مختصر عن تاريخ و حضاراة الجزائر و دكير لكل من قال ان الجزائريون يتكلمون الفرنسية بطلاقة انهم على خطا الجزائر في الشارع يتكلم العربية و لكن ليس الفصحة بل العربية الدارجة الخاضة بالجزائر و في المدرسة يتعلم كل شيء بالعربية كالرياضيات و العلوم و العربية و في السنةى 3 ابتدائي يضيفون اللغة الفرنسية فكيف يتكلم الفرنسية احسن من العربية و هو يدرس جميع المواد بالعربية ما عدا الفرنسية و الانكليزية و اشكركم جميعكم على كلامكم العدب و مستواكم الثقافي الممتاز و اسلم على كلللل العرب الاشقاء انا اميرة من الجزائر 14 سنة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *