مرسلة من صديقة الموقع Nevine

بين العلن والخفاء, الضوء والظلمة, الجرأة والتردد, تتوتر, حياة غير المتزوجين, حياة من اختاروا المساكنة. هم لا ينتظرون إقراراً من المجتمع لأنهم يعرفون أنه يرفضهم لإعتبارات متعددة .

قريباً من الحب.. بعيداً عن الزواج.‏

تسهب كاترين في شرح مسألة المساكنة وتعتبرها صراعاً بين قطبين( عادات وتقاليد المجتمع من جهة والرغبة من جهة أخرى, والمساكنة هي ثمرة انتصار الرغبة وحول نظرة المجتمع ودرجة الرقابة التي يفرضها على هذا النوع من الارتباط يعتبر فادي- شريكها- أن المساكنة من هذه الناحية(هي لعبة ذكاء, أي يجب أن تصنع شيئاً من التوازن بين ما تريده أنت وما يريده ا لمجتمع, ولا يتردد في القول إن الجسر الذي يصل بين هذين الأمرين هو الكذب.‏

وحول مدى الارتباط بين المساكنة والزواج يؤكد خالد أنهما- هو وشريكته- لا يعتبران أن فترة المساكنة هي مرحلة ما قبل الزواج( نحن نعيش لحظة حب مكتملة الجوانب وهذا هو الأمر المهم( تضيف نغم) لا نريد أن نتعامل مع الزواج على أنه ضريبة يجب أن ندفعها لأننا اخترنا المساكنة( ثم تتابع) أما إذا توفرت الظروف المناسبة, وكان لدينا رغبة حقيقية في الزواج, فلا مشكلة بين قدرة الفرد ونفاق المجتمع.‏

لا يريد مرح وسامر أن ينظرا إلى تجربتهما على اعتبار أنها تمرد على قوانين المجتمع وخرق لها, و يتابع سامر(كل ما في الأمر أننا نريد أن نعيش بحرية, وعلى طريقتنا( لكن مرح تضيف بسخرية لاذعة) منذ فترة طويلة ترتبط كلمة المجتمع في ذهني بكلمة النفاق وقبل أن تسترسل يضع سامر النقاط على حروف شريكته ويعتبر( أن رفض المجتمع للمساكنة لا يأتي في سياق الدفاع عن أخلاق معينة, وإنما بسبب عدم قدرة الكثير ممن يرفضون على تحقيق هذا الأمر, لأسباب تتعلق بظروفهم ومستوى وعيهم) رشا التي لم تعش تجربة المساكنة, تتفق مع سامر وتقول( جميعنا كشباب لدينا رغبة جنسية, وجمعينا بالطبع يسعى إلى إشباعها, ولكن تختلف الطرق وهنا تميز رشا بين طرائق سوية ومن بينها المساكنة وأخرى مشوّّهة وتعتبر أن درجة الإثارة التي نلاحظها في كل مكان ماهي إلا تعبير مشوه عن حالة من حالات تفريغ الكبت الجنسي لدى الفتيات, كما أن الانتشار السرطاني لبيوت الدعارة والنوادي الليلية هو شكل من أشكال الانحطاط في التعامل مع مسألة الجنس لدى الرجال).‏

حالات أخرى.. حلول أخرى‏

مع باسل ولميس نصادف حالة خاصة, فهما خطيبان منذ سنة ونصف, وبين التشرد والمدينة الجامعية قضيا سنة كاملة, إلى أن اقترح باسل موضوع السكن المشترك و… تم الأمر. تقول لميس( ترددت جداً في البداية لكني وبعد القليل من التفكير والكثير من التحطيم لمحرمات كانت حتى الأمس مقدسة, قبلت بالأمر على اعتبار أن زواجنا قد أصبح على الأبواب) أما بالنسبة لباسل فلم يكن الأمر صعباً لهذه الدرجة) فأنا أْعيش حالة رائعة من الطمأنينة, وأعتقد أن السكن مع لميس قد ساهم إلى حد كبير في وصولي إلى هذه الحالة) وعندما توجه إليهما سؤالاً يتعلق بالخشية من عدم اكتمال( الحلو) يأتي الجواب على شكل عناق خجول يوحي بثقة عمياء.‏

هذه الثقة كانت أكثر تماسكاً لدى رولا وحسين, لسبب يعتبرانه بسيطاً ألا وهو حذف الجنس( الكامل) من علاقتهما, وتختصر رولا هذا الأمر إلى معادلة رياضية هي: مساكنة ناقص جنس يساوي علاقة متوازنة وتتابع( ليس الجنس شرطاً ضرورياً في المساكنة, فالهدف من المساكنة هو معرفة أكثر عمقاً بالشريك الذي من المفترض أن تكمل معه مشوار العمر وبدوره يتحدث حسين عن درجة إشباع معينة توفرها له المساكنة ويعلل الأمر قائلاً إن المجتمع الشرقي قد أقام فصلاً مرعباً بين الجنسين أما في حالتنا فنحن نكسر هذه القاعدة, وهذا في الحقيقة يحقق لنا إشباعاًًًًً, اعترف أنه ليس كاملاً, ولكنه إشباع على أية حال).‏

ماأوردناه هنا هي حالات محدودة في مجتمع ربما تكون بداية .


المصدر: الثورة http://thawra.alwehda.gov.sy/_archive.asp?FileName=71063047220060606223635

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫149 تعليق

  1. لو كان الكلام صحيح فهو الصعود نحو الهاويه
    انحلال خلقي وسرقة لافكار اجنبيه عنا

  2. لما قرأت أسم كاتبة المقال عرفت شو بدها وشو قصدها بس ماراح تحصلي على مبتغاكي مو فاضيين لكلامك الفاضي في عنا قضايا أهم
    روحي ياشاطرة ألعبي غيرها,,,!!

  3. قانونا بسوريا ممنوع أختلاء رجل وإمرأة يعني مابيقدروا يستأجروا بيت إلا بوجود عقد زواج رسمي صادر من المحكمة حتى بوجود عقد زواج شرعي لايستطيعون الإستئجار وهيك أمور بتصير بالخفاء لو علم بها رجال الأمن لأخذوهم إلى السجن بتهمة الدعارة

  4. المجتمع السوري
    متدين و اخلاقي و محافظ على الاخلاق و التقاليد المحترمه
    يوجد فيه بعض الشاذين و المنحلين و عديمي الاخلاق و هذا شيء طبيعي و يحصل حتى في زمن الانبياء و الرسل
    المثير في المقال
    اسم الاخت الناقله للمقال نيفين و هي متخصصه في شؤون سب و شتم
    المقاومه و سوريا و السيد حسن نصر الله
    المقال مجتزأمن صحيفة الثوره السوريه و بطرق ملتويه حتى يحقق مراد
    الاخت نيفين
    القصد الفتنه و لذلك بداية لنقطعها نؤكد
    احترامنا و حبنا و تقديرنا للشعب اللبناني البطل
    وليخسأ من يريد الوقيعه بين السوري و اللبناني

  5. شكرًا لنورت لحذف تعليقاتنا الصادقة ، واحذفي كما تريدين ..
    فالكذب ليس له عنوان اخر

  6. لكل مجتمع سلبياته وايجابياته ولكنك يا نيفين بالغتي وسوريا معروفه ارض خير وشعب طيب وربي يستر علي العرب

  7. اذا نورت اعتبرت كلماتنا تمس شخص ،، نتهمه بالكذب جدلا ،، فحذفتها .
    كيف ايتها الادارة الموقرة تسمحين اذا بنشر مقال يطال أعراض المجتمع السوري المحافظ .
    يجب المحذورات ان تكون ليست فقط من المعلقين ، بل للنشر ايضا

  8. صديق أخي متزوج بأجنبية بعقد زواج صادر من البلدية بألمانيا لما اجى زيارة لسوريا وبدو يستأجر بيت مارضيوا لأنو عقد زواجهم غير مصدق بالمحكمة السورية أي عقد أستئجار لبيت بيروح على مخفر الشرطة وإذا غير مرفق معه عقد الزواج يرفض وبياخدوهم للسجن هم وصاحب البيت هادا كلام عار عن الصحة ويحصل بالخفاء والناس والجيران بيرفضوا ها الشي ولو لاحظوا شئ مريب بيتصلوا بالشرطة

  9. اطالب إدارة نورت بحذف هذا المقال تنفيذا لشروط النشر التي هي وضعتها

  10. أصدقائي دعونا لا ننجرف بعيداً ،، الموضوع المطروح هو موجود فعلاً ،، وتتكلم عنه أغلب المواقع السورية ،،،ربما طرحته لأهداف ليست بريئة ،، وتعبر عن سواد في داخلها ،، هذا لا يهمني كما انها هي نفسها لا تهمني ،،
    ربما ما يسمى بالمساكنة موجود في مجتمعات اخرى ،، وفوقه ألف غطاء ،، نريد أن نعري الأخطاء في مجتعنا ،،لكي نجد لها الحلول المناسبة ،، تبقى هذه فئة صغيرة وسيبقى المجتمع السوري من أنظف المجتمعات العربية ،،،

  11. سوريا الله حاميها من كل صهيوني
    سوريا الله حاميها من كل عميل
    سوريا الله حاميها من كل خائن
    سوريا راح تبقا ام المقاومة وداعم للمقاومة….
    اذا انت سوري ارفع راسك بلدك بخير وشعبك حر
    اذا انت سوري ارفع راسك بلدك الوحيدة الي ما باعت القضية…بلدك تدعم المقاومة بلسلاح وليس بلسر سوريا تحاربت وراح تتحارب من اجل اهدفها العربية.

  12. ليس عيبا ان نخطا ، بل العيب ان نستمر بالخطأ ..
    نرجوا من الادارة تدارك هذا الخطأ .

  13. اخ او اخت ميمو حتى لو كان كلامها صح شو غاية كلامها فقط عن سوريا
    رغم موجود في كل بلاد العربية !!!

  14. متل ماسبق وقلت ياميموووووووووووووووو ممكن ها الشي يحصل بالخفاء بس قانونا بسوريا ها الشي ممنوع ولو الشرطة قبضت عليهم راح تسجنهم بتهمة الدعارة حتى المجتمع السوري يرفض هيك تصرفات مريبة ولو شك أحد الجيران بالأمر راح يتصل بالشرطة لأنو بيهموا الوسط يلي عايش فيه يكون نضيف مشان أخته وأمه وبنته

  15. يا أأخ او أخت تودي ،، انا قلت بتعليقي انها نشرت الموضوع لسواد في داخلها ،، وهي لا تهمني ولا يهمني موضوعها ،، ما يهمني هو كيف نعري أخطائنا لنجد لها الحلول ،،

  16. لا يحوز هذا الكلام وقد رابت واعجبت بغيرتكم علي بلدكم ربي يبارك بكم وانا والله احب سوريا وشعبها ولكن هل حس الجميع بما عاناه المصريين من هجوم مستمر الغرض من كلمتي هذا ان النار تلسع صاحبها ويجب ان تزعل علي الجميع فكما احس واتالم هم يحسوا ويتالموا ….. ارجو من الجميع التآخي والود فالموت قادم والدنيا فانيه وصلوا علي محمد

  17. ميمو في اي مجتمع هنا الغث والنفيس .. والمجتمع السوري مثل كل المجتمعات .
    لكن نورت لم تطرح الموضوع كمقال من صحيفة معينة , رغم انه موضوع له أبعاد أخلاقية وهي من المحظورات في مجتمعنا المحافظ .
    أنا في نورت ليست مهمتي ان اناقش اوضاع سكان المقابر في مصر ، ولا الشاذيين في الكويت ، هي امور خاصة لذاك المجتمع .
    لكن ان يكون مقال من احد المعلقين ليس بسوري ولا يعرف سوريا اين تقع ، ويمس اع ر ا ض مجتمع كامل .
    فهذا تقصير من الادارة .

  18. يا نيفين ان اردت أن اتصيد اخطاء المجتمع اللبناني او غيره لملأت صفحات الجرائد ،، لكنني لا أفعل هذا الا من منطلق الحرص ،، اما انتي فتنطلقين من الحقد الذي يملأ قلبك ،، والدليل هو ما كنتي تكتبينه في موضوع المظاهرة ضد الجدار في بيروت ،،،

  19. ننوسة نحن لا نهاجم ما كتبته هي ،، بل نهاجم قصدها من نشر الموضوع ،، ربما يكون الموضوع صحيح ،، لو نظرتي الى كلامها في موضوع المظاهرة ستجدين مدى الحقد الذي يملا قلبها ،، وبالتالي بكل تاكيد طرحها للموضوع ليس بريئاً أبداً ،، كنت ساشكرها من قلبي ان كتبت الموضوع من حرصها على سوريا ،، لكن الحقيقة غير ذلك ..

  20. عندك حق أختي ننوسة
    هم يستحلون سب الغير ولكن لا يستحملوا ان نعري فضائحهم

  21. قرأت مقالاُ في سيريانيوز يشبه هذا المقال,, في الواقع الظاهرة بدأت تطفو على السطح في أغلب الأقطار العربية وليس فقط سوريا و لبنان فقد اتخذ أسماء أخرى ليصبغ عليه صفة شرعية كالمسيار وغيره من مسميات في دول الخليج والعراق والزواج العرفي الذي تحوّل لكارثة حقيقية في مصر.. وكل ذلك يندرج تحت مسمّى المساكنة…
    ثمّ أغلب الرّجال من عاش في دولة أوروبية بالذات فلا بدّ أن عاش هذه التجربة وبكل فخر يحكيها لأصحابه في بلده…. فلا يحلل لنفسه ولايعلّق هنا فالموضوع صار أبعد من رأي شخصي

  22. المدعوة ليفني ..
    لم نفهم للان .. ماذا اردت القول من هذا المقال ، ماهي رسالتك التي تريدين إيصالها للعالم .؟
    نطلب منك الإيضاح ، والا اعتبرناك لست اهلا لكتابة اي موضوع .

  23. يا نيفين لا تجملي ما بداخلك ،، انتي تحقدين على كل ما هوسوري ،، تحقدين على النظام وموضوعك يهين الشعب ،، يهينه لانك نشرتيه بقصد التشفي ،، فكلامك انك تحقدين على النظام مردود عليكي ،،، أنت حاقدة والحقد يملا قلبك ،، وستموتين يوماً ما بغيظك ..

  24. كل هذه الزيجات بعقود ولكن المساكنة هذه بدون عقد
    ونفس الشي بالنسبة للمتعة. نحنا ما بنعترف فيه

  25. ياجماعة لاتنجرفوا ورا ها المقال لأنو المقصود منه معروف لنا جميعا وكل المجتمعات العربية فيها الصالح والطالح فيها الغلط وفيها الصح هادا شي مفروغ منه برأي لاتعيروا المقال أي أهمية ويلي بدو ينال من سوريا ماراح يطلعلوا لأنو يلي عم ينحكى فيه شي موجود في كل مجتمعاتنا العربية يعني أكيد الله ماخلق ملائكة على الأرض

  26. أنا اعترفت اني أحقد على النظام
    لكن الشعب والله اكنله كل محبة
    وأنا لست خائفة من أحد لأكذب

  27. لا أدافع عن أحد أو!!! ..ولكن جميعنا من كل الجنسيات العربية معنيين بذلك…ومع احترامي لآراء الجميع قبل رأيّ أعتقد أن الشتائم لن ترفع رصيد أحد وليست طريقة حوار..نحن نسعى للفائدة والمتعة في نورت وليس لنزاعات جانبية مبنية على رأي شخصي لن يعبّر سوى عن صاحبه…تحية للجميع من يخالفني قبل من يوافقني وأكرر مقولة أحبها للأم تيريزا
    اذا بدأت بتقييم الناس, فانك لن تجد الوقت لتحبهم,,,

  28. لو كان حقدك على النظام فقط لنشرتِ موضوعاً ينتقد النظام ،، وليس الشعب ،، ولو كنتي وضعتي هذا الموضوع من منطلق الحرص لرفعت لكِ القبعة ،، لكن الكل يعلم انك كتبتيه بقصد التشفي ،، وهوما يجب أن تخجلي منه ،،،

  29. نعم تودي .. هذا ماقصدت منه المدعوه ،، ليفني ،، بان المجتمع السوري يجتاحه ظاهرة العيش بغير زواج ..zusammen lieben , Boyfrend .

  30. شو دخل مصر بالموضوع ميه مره قلنا نحنا ما منكره مصر
    نحنا ضد الجدار وضد يلي عم يبنيه

  31. اخت نيفين
    نحنا جيران طرابلس و سوريا الحيط عالحيط
    ولو
    استري عيوبنا اذا شفتي شي

  32. لا رأى فيماذا أخطأت نيفين من خلال عرضها لهذا المقال أو بالأحرى فيماذا يسىء إلى سوريا كبلد ؟ إذا كان ما ذكرته هو حالات منفردة فلا يمكن أخذها بالتعميم أما إذا كانت ظاهرة اجتماعية فلا نستطيع تغطيتها بالغربال .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *