مرسلة من صديقة الموقع koky.adel
الرياض: أكد الدكتور نايف بن أحمد الحمد القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض أن جوزة الطيب محرمة عند الأئمة الأربعة وذلك لاحتوائها على مواد مسكرة أو مفترة ، ومستدلا بما جاء في السنة لحديث أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قالت : نهى رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن كل مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ ، وأيضا عن جَابِرِ بن عبد اللَّهِ رضي الله عنهما قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( ما أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ )، وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ( أنهاكم عن قليل ما أسكر كثيره ). وقال الحمد في دراسته التي نشرت على موقع الإسلام اليوم بعنوان” حكم استخدام جوزة الطيب “: إن جوزة الطيب نوع من أنواع التوابل تستعملها بعض ربات البيوت وأصحاب المطاعم كمادة منكهة للأكل بأنواعه أو القهوة ، حيث يضاف قطعة صغيرة من جوزة الطيب الكبيرة ، ولونها بني مخططة بخطوط بيضاء ، وقد
ذكر بعض المعاصرين أن جوزة الطيب تحتوي على مادة دهنية مائلة للاصفرار تعرف بدهن الطيب ، ويحتوي هذا الدهن على نحو 4% من مادة مخدرة ، مشيرا إلى أن جوزة الطيب إذا استخدمت بكميات كبيرة أو استخدمت بطريقة عشوائية ؛ فإنها تسبب بعض المضار كالهلوسة ؛ وقد منعت الجهات المسئولة في السعودية بيعها بسبب ما ظهر من أضرارها . وأضاف أن للعلماء المتقدمين قولان في حكم تناولها بناء على ما بلغهم من محتواها وأضرارها : القول الأول : وفيه نص جمع من العلماء اتفقوا على تحريمها . وقد سئل ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى عن جوزة الطيب فأجاب : ” الذي صرح به الإمام المجتهد شيخ الإسلام ابن دقيق العيد أنها مسكرة، ونقله عنه المتأخرون من الشافعية والمالكية ، مشيرا إلى أن بعض الفقهاء أمثال ابن دقيق العيد وغيره، أفتوا أن الجوزة كالبنج ، فإذا قال الحنفية بإسكاره لزمهم القول بإسكار الجوزة ؛ فثبت بما تقرر أنها حرام عند الأئمة الأربعة الشافعية والمالكية والحنابلة بالنص، والحنفية بالاقتضاء أنها إما مسكرة أو مخدرة . وأصل ذلك في الحشيشة المقيسة على الجوزة في الحرمة مشيرا إلى أنه قد أفتى كثير من علماء الشافعية بحرمتها . أما القول الثاني : وفيه أجاز بعض العلماء أكل القليل من جوزة الطيب لتسخين الدماغ ، واشترط بعضهم أن تختلط مع الأدوية ، وخلص إلى أنه ينبغي ترك هذه المادة حتى ثبوت خلوها مما تم ذكره ، مستدلا بما جاء عن النُّعْمَانِ بن بَشِيرٍ رضي الله عنه قال سمعت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول 🙁 إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ من الناس، فَمَنْ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ في الشُّبُهَاتِ ؛ وَقَعَ في الْحَرَامِ ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فيه ) .
يعني من فترة ما استعملتها لما اشتريتها هذه الايام اقرا خبر تحريمها
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
مع ان تقريبا كل المطابخ العربية تستعملها ولا نجد احد يقول انها محرمة على التلفاز نقراها فقط في الانترنت
فهل فعلا هي محرمة؟؟ مع ان البعض ايضا حرم الخل
يعني
والحل؟؟؟
مضار جوزة الطيب :-
أصدرت الهيئة الطبية تحذيراً بأخذ هذا العشب بجرعات صغيرة جداً
و أصدرت أيضاً تحذيراً بعدم إدمانه : لأنه يؤدي إلى ضعف دائم
و الجرعات الكبيرة منه تؤدي إلى :
– تلف الكبد .
– تشنجات .
– قد تسبب ملعقة واحدة من جوزة الطيب بأعراض التسمم :
– الغثيان .
– القيء .
– عدم الشعور بالراحة .
– الدوار مع الهلوسة .
منقووووووووووووووووووووووووووووووووووول
ولهذا هي ممنوعة من التداول هنا وبيعها وشراءها … اصبح بعض الشباب يستخدمها كمخدر والعياذ بالله …
قرأت من زمان أن جوزة الطيب محرم بيعها في السعودية
وماذا عن العنب والثين!!!!!!!!!!!!!
الخل على حد علمي- يمر باحد مراحله وتكون فيه نسبة كحول لاحقا
تتحول هذه الكحول الى الخل المعروف بحامض الخليك وهكذا يكون قد تغير
من حال الى حال جديد لا علاقه له بالكحول مطلقا – فلماذا حرام ؟؟؟
i never hurd about that
i know we use it in our kitchen,and it has a good smell
ايزاى دى بتعطى الاكل مذاق جميل جدا
اول مرة اسمع انها حرام,,هذه ممكن فتوى جديدة بعد ماشافوا,,,
اضرارها او شافوا بعض الناس بتستخدمها بطريقة خاطئة,,,لان جوزة
الطيب متوفرة عند جميع العطارين وتُباع بطريقة عادية وليس في الخفاء,,,
سموووووووووووووووووووووورة
هي فعلا مخدر اختي سمورة ، واصبح كثير من الشباب يتعاطاها كمخدر فعلا ،،، اتذكر زمان قبل انتشار المخدرات مثل الهيروين ، وغيرها من المخدرات اللعينة، أن ( زهرة الخشخاش ) التى يستخرج منها انواع من المخدرات اللعينة الآن، كانت تنمو في الجبال في بلاد الشام بدون زراعة ، وكان بعض الاشخاص لفوائدها المخدرة يستخدموها بعد نقعها في الماء، بوضع ارجلهم المتقرحة فيها، فلا يعودو يشعروا بالالم ، وكانوا يظنونها علاجا ، ولكنها كانت تخدر مكان الالم بدون شفاء له. ولم يستخدمها احد منهم في التعاطي، لعدم علمهم بتأثيرها المخدر على العقل ،،، وهكذا جوزة الطيب فقد كانت الى وقت قريب تستخدم في القهوة والطبخ حتى ايامنا هذه ، لكن هذا لا يعني انها غير مخدرة ، وما افتى به الشيوخ صحيح مئة في المئة ….تحياتي …
ya jahala hata l halib wel laban fi kouhoul bass hal shyoukha ma 3ad 3endon sheghel ela yharmou w yhalelo l wehed hatta yeskar men jawzet ltib lezem yeshrab aw yekol 25 habbi ye3ni hayda mostahil.kel shi mneklo fi kouhoul.
أحبتي في الله:
أفتى د / جمال المراكبي – بأنها غير محرمة
وقال بأننا ماسمعنا بأن أحدا سكر منها
هذا ما فهمته من الشيخ
سبق وأن أفتى الدكتور جمال المراكبي بأن جوزة الطيب حلال لعدم ثبوت حرمتها وذلك في برنامج فتاوى الرحمة
وفي نفس اليوم قرأ فضيلة الشيخ أقوال الأئمة الأربعة في تحريمها وأنها مسكرة بل إن بعضهم قد قاس الحشيش على جوزة الطيب في التحريم
فرجع فضيلة الدكتور في قوله وأكد على ذلك الكلام في نفس اليوم في برنامج فقه المعاملات في يوم الإثنين قبل الماضي
يالهوى دااحنا مش بنطبخ غير بيها يا كوكى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!