مرسلة من صديق الموقع العربي
نسبه
هو أبو الحسن علي بن أبي طالب بن عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم ولد الامام علي قبل البعثة بعشر سنين وتربى في حجر النبيّ صلى الله عليه وسلم وفي بيته، أول من أسلم بعد خديجة وهو صغير، كان الامام علي يلقب حيدرة وكنّاه النبيّ صلى الله عليه وسلم أبا تراب.
ولمّا هاجر النبيّ صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة أمر الامام علي أن يبيت على فراشه وأجله ثلاثة أيام ليؤدي الأمانات التي كانت عند النبيّ صلى الله عليه وسلم إلى أصحابها ثم يلحق به إلى المدينة فهاجر الامام علي من مكة إلى المدينة المنورة ماشياً.
.اسلامه
سبب إسلامه أنه دخل على النبي صلى اللّه عليه وسلم ومعه خديجة رضي اللّه عنها وهما يصليان سواء، فقال: ما هذا؟ فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “دين اللّه الذي اصطفاه لنفسه وبعث به رسوله، فأدعوك إلى اللّه وحده لا شريك له، وإلى عبادته والكفر باللات والعزى”
فقال له عليٌّ: هذا أمر لم أسمع به قبل اليوم، فلستُ بقاضٍ أمراً حتى أحدث أبا طالب.
وكره رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يفشي سره قبل أن يستعلن أمره، فقال له: “يا عليّ! إن لم تُسلم فاكتم هذا”.
فمكث عليٌّ ليلته، ثم إن اللّه تعالى هداه إلى الإسلام، فأصبح غادياً إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأسلم على يديه، وكان عليٌّ رضي اللّه عنه يخفي إسلامه خوفاً من أبيه، إلى أن اطلع عليه وأمره بالثبات عليه فأظهره حينئذٍ. أما أبو طالب فلم يرض أن يفارق دين آبائه، وتقول الشيعة: إنه أسلم في آخر حياته.
عن أنس بن مالك قال: بُعث النبي صلى اللّه عليه وسلم يوم الاثنين، وأسلم عليٌّ يوم الثلاثاء، وهو ابن عشر سنين، وقيل: تسع، ولم يعبد الأوثان قط لصغره
ليلة الهجرة
قام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بمكة بعد أن هاجر أصحابه إلى المدينة، ينتظر مجيء جبريل عليه السلام وأمْرَه له يخرج من مكة بإذن اللّه له في الهجرة إلى المدينة، حتى إذا اجتمعت قريش فمكرت بالنبي وأرادوا برسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ما أرادوا، أتاه جبريل عليه السلام وأمره أن لا يبيت في مكانه الذي يبيت فيه، فدعا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عليَّ بن أبي طالب فأمره أن يبيت على فراشه ويتسجَّى بِبُرد له أخضر ففعل، ثم خرج رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على القوم وهم على بابه. وتتابع الناس في الهجرة، وكان آخر من قدم المدينة من الناس ولم يُفتن في دينه عليّ بن أبي طالب.
ولما أمره رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يضطجع على فراشه قال له: إن قريشاً لم يفقدوني ما رأوك، فاضطجع على فراشه.
وكانت قريش تنظر إلى فراش رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فيرون عليه عليّاً فيظنونه النبي صلى اللّه عليه وسلم، حتى إذا أصبحوا رأوا عليه عليّاً. فقالوا: لو خرج محمد لخرج بعليٍّ معه، فحبسهم اللّه بذلك عن طلب النبي حين رأوا عليّاً.
هجرته الى المدينة
قال عليٌّ رضي اللّه عنه: “لما خرج رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى المدينة في الهجرة أمرني أن أقيم بعده حتى أؤدي ودائع كانت عنده للناس، ولذا كان يسمى الأمين، فأقمت ثلاثاً فكنت أظهر ما تغيبت يوماً واحداً.
ثم خرجت فجعلت أتبع طريق رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم حتى قدمت بني عمرو بن عوف ورسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مقيم، فنزلت على كلثوم بن الهِدم، وهنالك منزل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم”.
خرج عليّ رضي اللّه عنه قاصداً المدينة، فكان يمشي الليل ويُكمن النهار حتى قدم المدينة، فلما بلغ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم قدومُه قال: “ادعوا لي عليّاً”.
قيل: يا رسول اللّه لا يقدر أن يمشي، فأتاه النبي صلى اللّه عليه وسلم، فلما رآه اعتنقه وبكى رحمة لما بقدميه من الورم، وكانتا تقطران دماً، فتَفَل النبي صلى اللّه عليه وسلم في يديه ومسح بهما رجليه ودعا له بالعافية، فلم يشتكهما حتى استشهد رضي اللّه تعالى عنه.
ابو تراب
دخل عليٌّ على فاطمة ثم خرج من عندها فاضطجع في المسجد، ثم دخل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على فاطمة، فقال لها: “أين ابنُ عمك؟”
فقالت: هو ذاك مضطجع في المسجد، فجاءه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فوجده قد سقط رداؤه عن ظهره وخلص التراب إلى ظهره، فجعل يمسح التراب عن ظهره ويقول: “اجلس أبا تراب”، فواللّه ما سمَّاه به إلا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وواللّه ما كان له اسم أحبَّ إليه منه.
غزواته فى سبيل الله
شهد عليٌّ رضي اللّه عنه الغزوات مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فكان له شأن عظيم، وأظهر شجاعة عجيبة، وأعطاه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اللواء في مواطن كثيرة.
في غزوة بدر الكبرى، كان أمام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم رايتان سوداوان، إحداهما مع عليٍّ يقال لها (العقاب) والأخرى مع الأَنصار. وأمره رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يبارز في هذه الغزوة الوليدَ بن عتبة، فبارزه وقتله وكان من أشد أعداء رسول اللّه.
وفي غزوة أحد قام طلحة بن عثمان فقال: يا معشر أصحاب محمد! إنكم تزعمون أن اللّه يعجلنا بسيوفكم إلى النار ويعجلكم بسيوفنا إلى الجنة، فهل منكم أحد يعجله اللّه بسيفي إلى الجنة، أو يعجلني بسيفه إلى النار؟؟
فقام إليه عليٌّ بن أبي طالب رضي اللّه عنه فقال: والذي نفسي بيده، لا أفارقك حتى أعجلك بسيفي إلى النار، أو تعجلني بسيفك إلى الجنة، فضربه عليٌّ فقطع رجله فسقط فانكشفت عورته.
فقال: أنشدك اللّه والرحم يا ابن عم، فتركه، فكبَّر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وقال لعليٍّ أصحابُه: ما منعك أن تجهز عليه؟ قال: إن ابن عمي ناشدني حين انكشفت عورته فاستحييتُ منه.
وفي غزوة خيبر أعطى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اللواء عمر بن الخطاب ونهض من نهض معه من الناس فلقوا أهل خيبر فانكشف عمر وأصحابه فرجعوا إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يجبنه أصحابه ويجبنهم، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “لأعطين اللواء غداً رجلاً يحب اللّه ورسوله، ويحبه اللّه ورسوله” فلما كان من الغد تطاول لها أبو بكر وعمر فدعا عليّاً، وهو أرمد فتفل في عينيه وأعطاه اللواء
وأرسل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عليّاً والزبير بن العوام في أثر المرأة التي أعطاها حاطب بن أبي بلتعة كتاباً إلى قريش وذلك لمَّا أجمع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم المسير إلى مكة. فخرجا وأدركاها بالحليفة فاستنزلاها فالتمسا في رحلها فلم يجدا شيئاً. فقال لها عليُّ بن أبي طالب: إني أحلف ما كذب رسول اللّه، ولا كذبنا، ولتُخْرِجِنَّ إليَّ هذا الكتاب أو لنكشفنك، فلما رأت الجدَّ منه، قالت: أعرض عني، فأعرض عنها. فحلَّت قرون رأسها فاستخرجت الكتاب منه. فدفعته إليه، فجاء به إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
وكان عليٌّ رضي اللّه عنه ممن ثبت مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في غزوة حنين حين انهزم المسلمون كما ثبت في غزوة أحد، وفي غزوة تبوك خلَّف رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عليَّ بن أبي طالب على أهله وأمره بالإقامة فيهم. فأرجف المنافقون بعليٍّ وقالوا: ما خلَّفه إلا استثقالاً له وتخففاً منه. فلما قال ذلك المنافقون أخذ عليٌّ سلاحه، ثم خرج حتى أتى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو بالجُرْف – موضع على ثلاثة أميال من المدينة – فقال: يا نبيَّ اللّه زعم المنافقون أنك لمَّا خلفتني أنك استثقلتني وتخففت مني. فقال: “كذبوا ولكني إنما خلفتك لما ورائي فارجع فاخلفني في أهلي وأهلك. أفلا ترضى يا عليّ أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، ألا أنه لا نبيّ بعدي”فرجع عليٌّ إلى المدينة ومضى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على سفره.
منزلته عند رسول الله
من الاحاديث التى وردت فى فضل على بن أبى طالب كرم الله وجهه
“اللّهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه”.
” عليٌّ مني وأنا من عليٍّ”
“أنت أخي في الدنيا والآخرة”
“من آذى عليّاً فقد آذاني”.
“من أحب عليّاً فقد أحبني، ومن أحبني فقد أحب اللّه، ومن أبغض عليّاً فقد أبغضني، ومن أبغضني فقد أبغض اللّه”
“عليٌّ مع القرآن، والقرآن مع عليٍّ، لا يفترقان حتى يردا الحوض”
قضاؤه
عن أنس رضي اللّه عنه، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: “أقْضَى أمَّتي عليٌّ”. وعن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال: أقضانا عليُّ بن أبي طالب.
وعن معاذ بن جبل قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لعليٍّ: “تختصم الناسَ بسبع، ولا يحاجك أحد من قريش، أنت أولهم إيماناً باللّه، وأوفاهم بعهد اللّه، وأقسمهم بالسوية، وأعدلهم في الرعية، وأبصرهم بالقضية، وأعظمهم عند اللّه مزية”.
عن عليٍّ رضي اللّه عنه قال: بعثني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى اليمن قاضياً وأنا حديث السنِّ. فقلت: يا رسول اللّه تبعثني إلى قوم يكون بينهم أحداث ولا علم لي بالقضاء.
قال: “إن اللّه سيَهدي لسانك، ويثبت قلبك”.
قال: فما شككت في قضاء بين اثنين. وفي رواية: “إن اللّه يثبت لسانك، ويَهدي قلبك” ثم وضع يده على فمه.
وبعثه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى اليمن، فوجد أربعة وقعوا في حفرة حفرت ليصطاد فيها الأسد، سقط أولاً رجل فتعلق بآخر، وتعلق الآخر بآخر حتى تساقط الأربعة فجرحهم الأسد وماتوا من جراحته، فتنازع أولياؤهم حتى كادوا يقتتلون. فقال عليٌّ: أنا أقضي بينكم فإن رضيتم فهو القضاء، وإلاَّ حجزت بعضكم عن بعض حتى تأتوا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ليقضي بينكم. اجمعوا من القبائل التي حفروا البئر ربع الدية وثلثها ونصفها ودية كاملة، فللأول ربع الدية لأنه أهلك من فوقه، وللذي يليه ثلثها لأنه أهلك من فوقه، وللثالث النصف لأنه أهلك من فوقه، وللرابع الدية كاملة، فأبوا أن يرضوا. فأتوا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فلقوه عند مقام إبراهيم فقصُّوا عليه القصة. فقال: “أنا أقضي بينكم” – واحتبى ببردة – فقال رجل من القوم: إن عليّاً قضى بيننا، فلما قصوا عليه القصة أجازه.
صدقته و زهده و تواضعه
عن عمَّار بن ياسر رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لعليٍّ: “إن اللّه قد زيَّنك بزينة لم يزين العباد بزينة أحب منها، هي زينة الأبرار عند اللّه، الزهد في الدنيا. فجعلك لا ترزأ من الدنيا ولا ترزأ الدنيا منك شيئاً، ووصب لك المساكين فجعلك ترضى بهم أتباعاً ويرضون بك إماماً”
وعن عليٍّ عليه السلام قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : “يا عليّ، كيف أنت إذا زهد الناس في الآخرة ورغبوا في الدنيا، وأكلوا التراث أكلاً لَمّاً، وأحبوا المال حبّاً جمّاً، واتخذوا دين اللّه دَغَلاً، ومال اللّه دُوَلاً؟”
قلت: أتركهم حتى ألحق بك إن شاء اللّه تعالى.
قال: “صدقت، اللّهم افعل ذلك به”
أذن بلال بصلاة الظهر فقام الناس يصلون فمن بين راكع وساجد وسائل يسأل. فأعطاه عليٌّ خاتمه وهو راكع فأخبر السائل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقرأ علينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا، الَّذِينَ يُقِيْمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤتُوْنَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُوْنَ}
اشترى عليٌّ رضي اللّه عنه تمراً بدرهم فحمله في ملحفته فقيل له: يا أمير المؤمنين ألا نحمله عنك؟ قال: أبو العيال أحق بحمله.
وعوتب في لباسه، فقال: ما لكم وللباسي! هذا هو أبعد من الكبر وأجدر أن يقتدي به المسلم
شكراً اخي العربي..موضوع رائع وفيه الكثير من التفاصيل ..اللهّم صلي على سيدنا محمد وعلى الهِ وصحبه اجمعين
اولأ اريد ان ادعي لك يا اخي العربي على هذه المواضيع المتميزة وان كنا نعرفها فأنك ذكرتنا بها طيب الله روحك وحماك الله من كل مكروه بحق رب الكون وان يحميك من مصاعب الحياة ويسعدك بهذه الدنيا—-ولدي ملاحظة لماذا لم تذكر لنا ولادة الامام علي عليه السلام كيف ومن من النسوة اللأتي حضرن مولده مع امه وكيف واين ولد الامام علي عليه السلام
واريد ان اهديك هذه الصفة سمها كيفما شئت– كانت السيدة الزهراء فاطمة الزهراء مريضة وكما تعرفون المريض يتشهى وهي كانت حامل بولدها الذي سقط المحسن فطلبت منه رمانة في موسم ليس موسم الرمان فخرج الامام علي عليه السلام قاصدأ بيت رجل يهودي في اطراف المدينة سمع انه جاء توأ ومعه تجارة وفيها رمان وطرق الباب وقال صاحب البيت من الطارق فقال الامام انا علي ابا الحسن ابن عم النبي ففرح اليهودي بشخص الامام علي وقال لزوجته عطري البيت لقد جائنا ابا الحسن قاصدأ بيتنا وقال علي عليه السلام لا وانما جئتك بطلب فاطمة مريضة فسمعت انك جئت الان ومعك رمان فقال الرجل اليهودي لزوجته هل بقي عندنا رمان فقالت له زوجته لقد نفذ كل الرمان فقالت له عندي واحدة اظنها تفي بالغرض فأخذه الاما ورحل شاكرأ ذلك اليهودي على كرمه ووضعها بين كمه بحيث لايراها احد وفي الطريق سمع الامام علي عليه السلام رجل يئن من شدة الألم فتقدم اليه عليه السلام وقال له ماذا بك يا اخ العرب فقال له انا جائع ولم اذق الطعام منذ ثلاثة ايام وبنفسي رمانة ودون ان يفكر الامام علي عليه السلام اخرجها وقشرها وبدأ يطعم ذلك الرجل المريض وهو بالطريق ويخرج حبة حبة من الرمان ويعصرها في فمه كي لا يغص في الحبة ولما انتهى من الرمانة كلها فقال له المريض او السائل جزاك الله خير الجزاء وقال له هل تطلب شيء أخر فقال له حماك الله ورعاك وذهب الامام علي الى بيته ولما وصل طرق الباب وصاحت السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها من الطارق فقال لها انا يا بنت عمي وفتحت الباب بكل نشاط وحيوية وقالت له يا ابا الحسن انت تطعم السائل وانا الله يدخل الشفاء في بدني …….لاحظو ان من يطعم انسان مريض كيف الله يجازيه وان كان لايعلمها او لايراها ربما يراها يوم الحساب وتشفع له وكذلك من يعطي الصدقة وان اطعمت جائع وان تقاسمت اكلك مع اناس لايملكون الخبز او الطعام الله لاينسى عباده الصالحين في نية صادقة وان اسقيت او اطعمت لاتتكلم عنها وتعيرهم بها وتشمت بهم والله ولي التوفيق وشكرأ لك يا اخي العربي ولك الاخوة والاخوات وان كانو في دينأ اخر فهم اخوتنا بالخلق والوطن
العربي و عباس,, اشكركم على هذه المعلومات الراءعه . جعلها الله في ميزان اعمالكم..
أخي العربي.. تنتقي موضوعاتك بروية , وتصيب بها دائماً الهدف ..هي الماضي الناصع يعلمنا التضحية في سبيل نصرة الاسلام..
رحم الله سيدنا علي بن أبي طالب , ورحم الخلفاء الراشدين أجمعين . صل الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آلِهِ وأصحابه أجمعين .
كفيت ووفيت أخانا العربي فلقد قدمت لنا تلخيصا لشخصيات عزيزة علينا من أبي بكر حتى علي ، والذي انصح الجميع ونفسي بهذه المناسبة بقراءة ما كتبه المرحوم العقاد وأسماه ( العبقريات ) باربعة كتب، سمى أولها عبقرية أبو بكر والثانية عبقرية عمر والثالثة عبقرية عثمان والرابعة بالطبع عبقرية علي … وذلك لتعم الفائدة …
شكرا عربي فعلا موضوع رائع
بارك الله فيك أخي العربي ،،، وجزاك خير الجزاء ،،، بقي ان تكتب لنا عن عبقرية خالد بن الوليد ،،،،
baraka allah fyka w jzaka 5yran a5y 3rabi…3la hza almawodo3 alkaym..shukran
الله مصلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله بك ياأخ العربي
بارك الله فيك اخي العربي
ويعطيك الف عافيه
بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا، الَّذِينَ يُقِيْمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤتُوْنَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُوْنَ}
صدق الله العلي العظيم
جزاك الله كل خير يا العربي – اختياراتك مهيبه والله لا يحب العظماء ويذكرهم الامن كان به شيئ من خصالهم بارك الله بك .
— عمر ابن الفارض —
بآل مــحـمـد عــُرِفَ الصواب
وفـي أبـيـــاتـهــم نـزل الكـتـابُ
وهــم حـجـج الإلـه على البــرايـا
بــهــم وبـجـدهـم لا يــسـتـراب
ولا سيـمــا أبـو الـحـسـن عـلـي
لـــه فـي الـحــرب مـرتبـة تهاب
طـعــام ســـيـوفـه مهـج الاعادي
وفـيــض دم الـرقــاب لــها شراب
وضـــربـتــه كـبـيعـته بـخــم
مـعــاقـدها مـن الـقـوم الـرثــاب
علـي الـدر والـذهــب الـمـصـــفى
وبــاقـي الـنـاس كـلـهـم تـــراب
هـو الـبـكـاء في الـمحــراب ليــلاً
هـو الـضـحـاك اذا اشتد الضـــرابُ
هـو الـنـبــأ العظـيـم وفـلك نــوحٍ
وبـاب الله وانـقــطـع الـخـطـــابُ
رضى الله عنه وارضاه وكرم الله وجهه.
جزاك الله كل خير اخى العربى، واخى عباس.
عربى، خالد ابن الوليد رضى الله عنه وارضاه، ياريت ترسل مقالة عنه.
اللهم صلّ وسلم على محمد واله وصحبه
قال الامام علي (ع): لولا التقوى لكنّا ادهى العرب
شكرا على هذه المواضيع حتى كل مايجور علينا الزمن وتسوء سمعتنا كعرب نذكر اولئك القوم ونضل معتزين انه احنا منهم
بارك الله فيك اخي الفجر البعيد..قصيدة رائعه
شكرا جزيلا اخانا العربي …على هده المواضيع المهمة..
ارجو منك ان تستمر في هدا العطاء…