لقد وردت نصوص كثيرة في القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة تحث على معاملة الأسرى معاملة حسنة تليق به كإنسان، يقول الله تعالى في سورة الأنفال: (يا أيها النبي قل لمن في أيديكم من الأسرى إن يعلم الله في قلوبكم خيراً يؤتكم خيراً مما أخذ منكم ويغفر لكم والله غفور رحيم)70، فإذا كان المولى سبحانه يعـِد الأسرى الذين في قلوبهم خير بالعفو والمغفرة، فإن المسلمين لا يملكون بعد هذا إلا معاملتهم بأقصى درجة ممكنة من الرحمة والإنسانية. لقد قرر الإسلام بسماحته أنه يجب على المسلمين إطعام الأسير وعدم تجويعه، وأن يكون الطعام مماثلاً في الجودة والكمية لطعام المسلمين، أو أفضل منه إذا كان ذلك ممكناً، استجابة لأمر الله تعالى في قوله في سورة الإنسان: (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً):8، ويروى أنه صلى اله عليه وسلم أطعم بعض الأسرى ورواهم بيده الكريمة، ويقول أبو عزيز بن عمير، وكان أحد أسرى بدر حول معاملته: “كنت في رهط الأنصار حين أقبلوا من بدر، فكانوا قدّموا غذاءهم وعشاءهم خصوني بالخبز وأكلوا التمر، لوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم إياهم بنا، فما تقع في يد رجل منهم كسرة خبز إلا نفحني بها فأستحي فأردها على أحدهم فيردها عليّ وما يمسكها”. كما قرر الإسلام بسماحته وعدله ورحمته أنه يجب معاملة الأسير بالحسنى وعدم إهانته أو إذلاله، روى الطبراني عن أبي عزيز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “استوصوا بالأسارى خيراً”، ولما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرى يهود بني قريضة موقوفين في العراء في ظهيرة يوم قائظ، قال مخاطباً المسلمين المكلفين بحراستهم: “لا تجمعوا عليهم حرّ هذا اليوم وحرّ السلاح، قَيّلوهُـم حتى يبردوا” ومن هذا المنطلق لا يجوز تعذيب الأسير لأجل الحصول على معلومات عسكرية عن جيش العدو، فقد سئل مالك رحمه الله: “أيُعذّب الأسير إن رجي أن يدل على عورة العدو؟ فقال: ما سمعت بذلك”. إنها سماحة الإسلام ورحمته التي لم يبلغها القانون الدولي الإنساني المعاصر، وأخص بذلك معاهدات جنيف 1929م، 1949م ولاهاي لحقوق الإنسان، وحقوق أسرى الحروب. ومن الواجبات التي قررها الإسلام كسوة الأسير كسوة لائقة به تقيه حر الصيف وبرد الشتاء، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث جابر رضي الله عنه أنه لما كان يوم بدر أتي بالأسارى، وأتي بالعباس ولم يكن عيه ثوب، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد قميص عبد الله بن أبي بن الحارث يقدر عليه فكساه إياه، كما ورد انه عليه السلام كسا بعض الأسارى من ملابسه. ومن الحقوق التي قررها الإسلام للأسير حقه في ممارسة شعائر دينه خلال فترة أسره (الهندي: 205). الأمـر الثاني: عند استقراء أحكام الأسرى التي وقعت في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، والسرايا التي قام بها أصحابه نجد أن مصير الأسرى حدد في أمرين، أحدهما العفو والمن، والآخر الفداء، وقد أكد عليهما العلماء، كما ورد في الآية الكريمة التي تحكم الوضع الشرعي للأسرى غير المسلمين في دولة الإسلام في سورة محمد فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فإما منّاً بعد وإمّا فداء حتى تضع الحرب أوزارها) :4، ومعنى الآية أن على المجاهدين المسلمين عند لقائهم بالكفار في ساحة الوغى أن يعملوا السيف في رقابهم، وبعد إثخانهم بالجراح وإنهاكهم إلى درجة الوهن، عليهم القبض عليهم وتقييدهم والتحفظ عليهم حتى تضع الحرب أوزارها، وعند ذلك يحق للمسلمين المن عليهم بإطلاق سراحهم بدون أي مقابل أو مفاداتهم بمال. أما الأول فهو العفو عن الأسير وإطلاق سراحه مجاناً دون مقابل، وقد حكم به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في كثير من غزواته، كما هو مدون في سيرته عليه السلام، ولا غرو في ذلك فإن الله سبحانه بدأ بالمن عندما قال: (فإما مناً بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها)، ومدح من يتصف بصفة العفو والصفح وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم)، وهكذا كان العفو هو الأول لأنه من شيمة المصطفى صلى الله عليه وسلم، حتى إنه كان يطلق الأسير بمجرد بسيط، أو تدخل رجل من المؤمنين يطلب حرية الأسير، وكان عليه السلام يتمنى أن يتدخل أحدهم، حتى إنه تمنى حياة أحد الكفار من الذين ماتوا ليتدخل في أسرى بدر ليطلق سراحهم، وهو المطعم بن عدي، كل هذا وذاك يدل دلالة أكيدة ما للعفو من قيمة ومن قدسية، ولأجل ذلك حث الإسلام الناس على تطبيق هذه الصفة، وأعظم التطبيق حين يكون ذلك مع أسرى الحرب. أما الثاني وهو فداء أسرى الحرب : فالأسير إما أن يفدي نفسه بالمال، كما وقع ذلك في أسرى غزوة بدر الكبرى، أو يفدى برجل مسلم أسير عند الكفار، ولم يقتصر الرسول صلى الله عليه سلم على الفداء بالمال والرجال، بل جعل الفداء بتعليم الأسير أولاد المسلمين الكتابة والقراءة، وهذه أسهل مهمة بالنسبة للأسير ولم يسبق إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد، وهذا يدل على ما لهذا الدين من تطلع إلى الحرية وإلى محاربة الجهل الفكري والاعتقادي على حد سواء، وأنه يتطلع إلى دولة العلم والتفكير الصحيح والاعتقاد بالتوحيد، وللأسف فإن الإنسانية لم تنتبه حتى يومنا هذا إلى هذا الحكم النبوي الكريم الذي طبقه سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام منذ أربعة عشر قرناً، في وقت لم تكن للثقافة قيمة ولا للأسير حاجة، ولا توجد جمعيات دولية أو منظمات تهتم بالأسرى.
هاهاهاهاها
سلام أخ قاهر
طبعا الرد سهل جدا على أسئلتك فى تعليقك الاخير ولكن مثل ما سبق وذكرت لك فى تعليقى الاول بأن الجدال فى الدين فضاء واسع والدليل تعليقاتك بدأت فى شىء وتوسعت لاشياء ثانيه وستظل هكذا فى كل نقاش دينى !
نقاشى معاك أخ قاهر ذكرنى بقصه حصلت قبل تقريبا 4 سنوات كنت مسافر مع أخوى وإثنين من الربع لامريكا وكانت الرحله تنتهى فى مطار ( ميترو ) فى ديترويت وأثناء الترانزيت قلت يا رب ترزقنى بفطفوطه تقعد جنبى على الاقل تخفف على من طول الرحله فقال إخوى خاف ربك راح تصير فى الجو وتطلب طلب مثل هذا ؟ المهم سبحانه رب العباد ما قصر إستجاب دعائى بسرعة البرق وقعد بجنبى نخله ! نعم نخله قس قبطى لكن طوله شبر وكانت حالته يرثى لها فكان رفيقى طوال الرحله حتى وصلنا مطار ديترويت ولما وصلنا طلب منى أكمل المعروف معاه لانه لا يعرف أحد ولا يوجد أحد يستقبله ولا يعرف إنجليزى وما يدرى حضرة الاخ إللى هو أنا ياالله أمشى نفسى بهى وشى . وعلى ما يبدو كان مستحى يقول إن فلوسى قليله ؟ لكنه كان شخص مؤدب جدا فى كلامه فقلت له فيه شخص راح يستقبلنا وهو أعرف بالمنطقه وإن شاءالله راح توصل لمكانك وكان يريد الوصول لكنيسه للاقباط فى ( ديربورن ) وإذا ما خانتنى الذاكره كانت فى شارع يسمى ( توين أوكس ) . ولما وصلنا إستقبلنا 3 قساوسه إستقبال طيب ما عدا شاب فيهم كان طول الوقت ينظر لنا بكره ومو مستسيغ شوفتنا بالمره فإستئذنا منهم لاننا كنا معزومين عند صديقنا وقبل ما نركب السياره لحقنا ذلك الشاب وبإيده أكياس وأعطى كل واحد فينا كيس فيه كتب وقال( دى هديه بسيطه )إعتبروها شكر لكم على إللى عملتوه مع نخله ؟
وقبل ما يكمل كلامه لم أخوى الاكياس من إيدينا وقال له شكرا على هديتك مو محتاجينها وما نسوى شى علشان ناخذ عليه هديه !
فقال ليه كدا هوا إنتوا زعلتوا من الهديه ؟ فقال إخوى لا ما نزعل من الهديه لكن عارفين إن الهديه مسمومه وعارفين وين تبون توصلون بكتبكم ؟
كل اللف والدوران علشان تقولون بأن ما فيه شى إسمه إسلام وأن محمد مجرد فيلسوف وليس نبى
ولكن إسمح لى يا قس قبل ما أمشى أسألك سؤال ؟
عندما يتكلم شخص قبل 1400 سنه عن المحيض ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ) فهل كان يملك عيادة أمراض تناسليه فى ذلك الوقت؟
عندما يتكلم عن مراحل تكون الاجنه ( ثم خلقنا النطفة علقة فخلنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشاناه خلقا آخر) فهل كان يملك مستشفى ولاده ؟
عندما يتكلم عن خلق الكون والنجوم ( والسماء والطارق , وما أدراك ما الطارق النجم الثاقب ) فهل كان ؤائد فضاء ويملك تلسكوبات علميه مع إن علمك الحديث بكل ما يحمله من تكنلوجيا لم يصل لعلم محمد ؟
عندما يتكلم عن فوائد الملح والزيتون والتمر والرمان وغيره من الفواكه فهل كان خبير تغذيه ؟
عندما يتكلم كيف ننام وعلى أى جنب فهل كان أخصائى قلب وجهاز تنفسى ؟
والله يا قس لو بقيت أعد معجزات كتاب محمد حسب زعمكم لن أنتهى منه طوال اليوم ! عندكم يا قس أكثر من 290 إنجيل كل إنجيل يختلف عن الاخر ولا يوجد بينكم من يحفظ صفحه واحده من تلك الاناجيل والقرآن يحفظه ملايين الاطفال قبل الكبار ؟
تقولون بأن الاسلام إنتشر بالسيف ؟ والسيف ذكر فى أناجيلكم أكثر من ما ذكر فى القرآن ( 200 ) مره تقريبا !!
تقولون بأن الاسلام يدعو للحرب والقتال وأناجيلكم تدعوا لقتل الصغير قبل الكبير بل وحتى الاجنه فى بطون إمهاتها ؟
يا حضرة القسيس رجل مثل محمد مهما كانت صفته حسب زعمكم جلب لنا منهج كامل فى الحياة ( خلق الكون والانسان والنظافه والكلام والادب والزواج والطلاق وكل صغيره وكبيره فى الحياة ) فى كتاب واحد ألا يستحق أن نحترمه ونتبعه مهما كانت صفته ؟ تعظمون فلاسفه وعلماء كتبوا نطريات لا دليل علمى لها مثل ( داروين أفلاطون وغيرهم ) وتمجدونهم ليل نهار ورجل مثل محمد كتب لكم كل نظريات الحياة وفى كل يوم يثبت العلم الحديث صحتها وتحاربونه ؟
يا حضرة القسيس من طبيعة الامور التدرج ! حتى خلق الله للكون كان بتدرج فى ستة أيام ولكنكم تريدون وقف التدرج ليناسب معتقداتكم فقط ؟
يا حضرة القس الحديث يطول والاختلاف كان منذ الازل وسيبقى حتى فناء الكون فهذه مشيئة الله !
فقد أرسل سبحانه ألوف الرسل والانبياء وألقى الحجة على عبيده وبقى فقط حسابه يوم الحساب ؟
نخله وصل بسلام وإحنا نمشى على خير هو يبقى مسيحى وإحنا نبقى مسلمين حتى يصدق وعده !!!
مع السلامه .
لا فض فوك يا اخ بلدوزر , ارى من الواجب على ان تشكرك على غيرتك وعلو همتك , وارجو لك دوام التوفيق , واذكرك انه لا يستحق النقاش والا لناقشناه , وانما هو يريد المجادلة فقط , انظر الى مصادره التي ياتي بافكاره منها , كلها قد بليت وفنيت حتى كاتبوها يستحون الان مما كتبت ايديهم , فكلها عفا عليها الزمن ونوقشت من قبل ورد عليها بالحجج المناسبة , ويظن صاحبنا انه يحييها من جديد , علما ان كثيرا منهم قد دخلوا في الاسلام بعد ان حاربوه سنينا طويلة .
وهذه بعض اسمائهم :
آدم نويزر: رجل دين بروتيستانتي دخل في الإسلام.
السموأل يحيى: يهودي عالم توراة أسلم وألف إفحام اليهود.
يوسف إستس: قسيس أمريكي سابق.
عبد الأحد داوود: مؤلف “محمد في الكتاب المقدس” بعد أن كان قسيسا كاثوليكيا.
فردريك دولامارك كبير أساقفة جوهانسبرج.
خالد ميلاسنتوس: حاصل على دكتوراه في اللاهوت، وكان الرجل الثالث في مجمع كنائس قارة آسيا.
إنجريد ماتسون: الدكتورة إنجريد ماتسون أستاذة الأديان بكلية هارت فورد في ولاية كونتيكنت الأمريكية
فمالذي يفهمه صاحبنا عن الاسلام والمسيحية اكثر من هؤلاء ؟؟
سلامي وتحياتي أخي العزيز بلدوزر وتحياتي لأخيك الرب يحفظكما
فقط أرت ان ارد على بعض تساؤلات أخيك الذي اكن له كل الاحترام، وهذا الكلام لاخاك
اذا كنت قد أخذت الكتب التي أعطاك أيها الشاب الذي لحق بك لكنت عرفت انه لا يوجد 290 أنجيلا بل يوجد انجيل واحد كتبه أربعة تلاميذ المسيح كل واحد كتبه لأناس ولمناطق معينة بحسب خلفية هؤلاء الناس لتوصيل الفكرة او رسالة المسيح والانجيل يعني بشرة سارة أرسلوها لاربع جهات العالم. كنت أتمنى ان تأخذ الكتب ليس لكي تحول من دين لآخر اطلاقا بل لتتعلم ماذ يؤمن المسيحيين ما هي معتقداتهم لكي لا تأخذ المسيحية من الاسلام او من الشيوخ بل من المنبع!!
كنت أتمنى ان تأخذ الكتب لكي تعرف ان ما تسميه تكوين الجنين موجد في العهد القديم( التوراة) قبل مجيء محمد قبل الاف السنين في سفر ايوب 10: 9 اذكر انك جبلتني كالطين افتعيدني الى التراب
10: 10 الم تصبني كاللبن و خثرتني كالجبن
10: 11 كسوتني جلدا و لحما فنسجتني بعظام و عصب
صدقت عندما قلت …والقرآن يحفظه ملايين الاطفال قبل الكبار ؟
يحفظه ملايين الاطفال ولكن لا يفهموه نحن نريد الفهم وليس الحفظ اذا كانوا قد فهموه فلن يقبلوا بأننا خُلقنا من نطفة بل من الحيوانات المنوية الموجودة في النطفة لان النطفة تعني الماء القليل ويوجد في صحيح البخاري احاديث عن ايضا ان الماء القليل كان يطلق عليه نطفة، قال ابن منظور في لسان العرب: – نطفة: النُّطفة والنُّطافة: القليل من الماء، والجمع نُطاف، والنُّطفة ماء الرجل. يوجد الكثير من الرجال لهم ماء الرجل ولكن لا ينجبون أطفالا (عاقر) خلو هذا الماء من الحيوانات المنوية!!
اذا كانوا يفهمون عوض الحفظ لما قبلوا وكسونا العظام لحما لان العلم اكتشف ان الحم يتكون قبل العظم
هل رايت او سمعت عن حالة سقوط الطفل من رحم امه سقط هيكل عظمي؟ ام قطعة لحم! اذن اين الاعجاز يا أخي العزيز والواقع أن النص القراني لم يورد أية معلومة جديدة ، بل خاطب الناس بالمعلومات المتوافرة في ذلك العصر ليبين لهم قدرة الخالق وليس ليمنحهم معلومات في علم الأجنة ، فمعلومة أن الجنين يوجد كاملاً في نطفة الرجل ، معلومة معروفة منذ زمن العهد القديم( التوراة) كما ذكرت الاية اعلاه.
واذا كنت تتصور ان الإتيان بمثل هذه النصوص الذي يُطلق عليه (الإعجاز العلمي في القران) هذا يعني صحة الرسالة بصراحة عندي لك شعرا قد كتبته زوجة ابي حمزة الضبي لزوجها عندما هجرها لانها كانت تنجب البنات فيه أعجازا علميا اذا نظرنا اليه بمنظورك انت! قالت؛
ما لأبي حمزة لا يأتينا يَظلّ في البيتِ الّذي يَلينا
غَضبان أَن لا نلدُ البَنينا. تَاللَّه ما ذلكَ في أَيدينا
وَإنّما نَأخذُ ما أُعطينا. وَنَحنُ كَالأرضِ لِزارِعي
ننبتُ ما قَد زَرعوهُ فينا
من اين عرفت هذه المراة في زمانها بان الرجال هم السبب في تكوين جنس الجنين وليست المراة؟؟ لقولها: وَنَحنُ كَالأرضِ لِزارِعي ننبتُ ما قَد زَرعوهُ فينا
اليس هذا أعجازا علميا في زمانها الم يكتشف العلم بان الرجل هو من يحدد جنس الجنين، هل علينا ان نقول ان زوجة ابي حمزة نبية؟؟ مع العلم لحد يومنا هذا في قرانا واريافنا وحتى بعض الرجال المتعلمون يعتقدون بان المراة هي من يحدد جنس الجنين!!!!
كم كنت أتمنى ان تأخذ الكتب عسى ولعلى وجت فيها بان العهد القديم(التوراة) موجد فيه هذا الاية قبل القران ولمكن بطريقة اخرى في القران وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ )
انا في التوراة موجودة قبل القران بألاف السنين في سفر اللاويين
وَإِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ لَهَا سَيْلٌ، وَكَانَ سَيْلُهَا دَمًا فِي لَحْمِهَا، فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا……..20 …..وَكُلُّ مَا تَضْطَجِعُ عَلَيْهِ فِي طَمْثِهَا يَكُونُ نَجِسًا.. 24 وَإِنِ اضْطَجَعَ مَعَهَا رَجُلٌ فَكَانَ طَمْثُهَا عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَضْطَجِعُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا..
فأين الإعجاز العلمي أخي الحبيب؟ الإعجاز العلمي يطلق عليه في زمننا هذ برات الاختراع يعني معرفة جديدة لم يستعملها أحدا من قبل!!! نرى هنا أنها كانت موجودة في كتب فبل القران وأيضاً علماء مثل جاليليو قد تحدث عن الأجنة.
اما تساُل أخاك عن أننا كمسيحيين لم نحفظ ولو صفحة واحدة من الانجيل فهذا ليس صحيحا بل بالعكس نحن حفظناه وفهمناه وندرسه ونعلمه فقط أريد ان أقول لك معلومة بأننا في سن ما بين 9-12 سنة يعلمونا في الكنيسة الأشياء الذي يفهمها الاطفال في هذه المرحلة وبعد ذالك لنا تعليم يطلق علية التعليم المسيحي وبعد ذالك نذهب للكنيسة لتسمعهم المحاضرات عن الكتاب المقدس والمحاضرات الدينية كما ان الكنيسة تعلم الكتاب المقدس كل يوم ويوم مخصص لدراسة الكتاب المقدس يطلق عليه دراسة في الكتاب المقدس وهنالك المزيد أرت فقط ان تكون لك فكرة صحية وليس عكس هذا بأننا لا نتعلم ولا وتقرأ عن الانجيل كما قال أخاك.
أرجو منك أخي العزيز بلدوزر ان تقول لي هل الشمس تغرب في عين حميءة؟؟ كما موجود في النص القراني:
حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ ٱلشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يٰذَا ٱلْقَرْنَيْنِ إِمَّآ أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّآ أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً،
لنرى ما معنى حميءة ؟؟
نجد في لسان العرب قوله:
الحَمْأَةُ والحَمَأُ: الطين الأَسود المُنتن؛ وفي التنزيل: من حَمَإٍ مسنون، وقيل حَمَأٌ: اسم لجمع حَمْأَةٍ كَحَلَق اسم جمع حَلْقة؛
وفي القاموس المحيط قوله : الحَمْأَةُ: الطِّينُ الأسْوَدُ المُنْتِنُ،
السؤال هو هل الشمس تغيب في الطين الأسود؟؟؟
هل هذا ما درسته؟ أليست هذه كارثة علمية؟؟
صدقني أخي عندي أشياء كثيرة للنقاش ولكن اكتفي بهذا القدر!
في النهاية اسأل الله ان يحفظك انت والعائلة تقبل خالص احترامي أخي العزيز
السلام أخ قاهر
والله نقاشنا راح يكون حوار طرشان ما فيه أى فايده لان ينطبق عليه المثل ( إللى يكرهك تجيه بعير ويردك بقه ) بمعنى إن الطرف المقابل إذا كان يكرهك وماخذ من عندك موقف معين دايما يحاول مهما علا شأنك أن يصغرك حتى يرضى نفسه !!
وستموت بعد عمر طويل إن شاءالله وأموت ويبقى هذا الصراع والنقاش حتى قيام الساعه ولن يتغير شىء ولا ينفع أشرح لك ولا تشرح لى ؟
وأبسط مثال فى نقاشنا هى محاولة السفسطه فى النقاش والادعاء بعدم فهم المعنى الحقيقى للجمله والايه فلما تقول لك أمك روح يا ولدى ( عين الله ترعاك ) فهل تقصد بأن الله له عيون راح تراقبك ؟ أم تقصد الدعاء إلى الله أن يحميك ؟
لما نقول هذا ( عين الشىء ) فهل نقصد بأن الشىء له عين أم نقصد ( نفس الشىء ) ؟
لما نقول ( عين الماء ) فهل للماء عين أم نقصد المصدر الرئيسى للماء ؟
أسأل الله أن يهديك ويهدينى ويهدى الجميع للحق ! وأتمنى من عندك أن تكثر من الدعاء بسرعة نزول عيسى عليه السلام حتى نخلص ونعرف الحق وأهله !!!!!!!
تحياتى لك ولعائلتك .
سلام اخي العزيز بلدوزر
حاشى ان انقص من شأنك او أصغرك في نقاشنا باالعكس انت انسان محترم، والإنسان المحترم اخليه على راسي. الغاية من نقاشنا هو كل طرف يعطي رأيه بكل حرية ورقي خالي من الاهانات والسب وبعيدا عن الامور الشخصية.. وكل واحد منا أعطى ادلته و رأيه والقارئ هو الذي يحكم بالنهاية.
اخي العزيز المسيح اتٍ كما وعدعندما قال: وَهَاَ أَنَاَ آَتيِ سَرِيْعَاً وَأُجْرَتيِ مَعِي لأُجُاَزِي كُلُّ وَاَحِدٍ كَمَا يُكُونُ عَمَلَهُ ” (رؤيا 22: 12).
بالنهاية سلامي لك ولعءلتك والرب يبارك الجميع
شكرا لك على معلوماتك القيمة والمفيدة وجزاك الله كل خير وبركة