في دمي الحب للنبي يسير وبقلبي عشق النبي يثور وبذكر الحبيب تسكن نفسي ولذكر الرسول فاح العبير فهو الشمس ان أطل الظلام وهو الظل إن أطل هجير وهو الماء طعمه سلسبيل وهو الروض فيه زهر نضير
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمين وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وآله وصحبه أجمعين وعلى المؤمنين والمؤمنات وآته الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد. وأوردنا على حوضه الشريف وشفعه بنا واقبل شفاعته بنا إنك أنت أرحم الراحمين وأنت خير من أعطى وتفضل وأنعم واغفر لنا وأنت خير الغافرين
فيه مسلمين يقولون صل الله على محمد أو عليه الصلاة و السلام، و فيه تانيين بيضيفو و على آله و أصحابه و كل العيلة. أنا برأيي القول الأول صحيح بس. فيه واحد غير متعصب و غير داعشي و غيرمتحيز لأي مذهب يمكن يجاوب ؟؟
الأصل في الصلاة على رسول الله هو ان تقول اللهم صل على محمد وال محمد اما تقول فقط اللهم صل على محمد فقط نهى عنها رسول الله وقال : كما في الصواعق المحرقة لابن حجر لا تصلوا علي الصلاة البتراء اي تقولوا فقط اللهم صل على محمد بل يجب القول اللهم صل على محمد وال محمد ، لكن بعض الحاقدين على ال محمد لم يعجبهم هذا الحديث فقالوا هذا حديث ليس له اصل او سند ! رغم انهم يعملون به رغما عن انوفهم خمس مرات في اليوم في كل صلاة ! وأوقعوا انفسهم في حرج التناقض لانه من المسلمات حتى ان الشافعي قال يمدح اهل البيت يكفيكم من عظيم الفخر ان من … لا يصل عليكم فلا صلاة له . اي ان ذلك واجب في الصلاة ودونه باطلة ! لكن لا يستوجب ان تصل على الأصحاب او الزوجات في الصلاة المكتوبة !! ثم ياتي من يقول هذا حديث ليس له اصل حتى يتمكن بني امية ان يلعنوا علي عليه السلام على المنابر ٤٠ او ٨٠ سنة ما عدا فترة حكم عمر بن عبد العزيز !!! لكن كل المسلمين في صلاتهم كانوا يصلون على ال البيت ومنهم علي عليه الصلاة والسلام وهذا دليل على ان الحديث من المسلمات المعمول بها .
قصة رائعة عن الرسول صلى الله عليه و سلم : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم . يجاوره جار يهودي . وكان اليهودي يحاول ان يؤذي الرسول صلى الله عليه وسلم .ولكن لايستطيع خوفا من بطش اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فماذا يفعل؟؟ في الليل والناس جميعا نيام كان ياخذ الشوك والقاذورات ويرمي بها عند بيت النبي صلى الله عليه وسلم ولما يستيقظ رسولنا الكريم فيجد هذه القاذورات كان يضحك صلى الله عليه وسلم ويعرف ان الفاعل جاره اليهودي فكان نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم يزيح القاذورات عن منزله ولم يمل اليهودي عن عادته حتى جاءته حمى خبيثة فظل ملازما الفراش يعتصر ألما من الحمى حتى كادت توشك بخلاصه وبينما كان اليهودي بداره سمع صوت الرسول صلى الله عليه وسلم يضرب الباب يستأذن في الدخول فأذن له اليهودي فدخل صلوات الله عليه وسلم وسلم على جاره اليهودي وتمنى له الشفاء فسأل اليهودي الرسول صلى الله عليه وسلم عليه وسلم وجآره اليهودي وماأدراك يامحمد اني مريض؟؟ فضحك الرسول (صلى الله عليه وسلم)وقال له: عادتك التي انقطعت يقصد نبينا الكريم القاذروت التي يرميها اليهودي امام بابه .فبكى اليهودي بكاء حارا من طيب أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . صلو عليه وسلمو
قال الملحدون لأبي حنيفة : في أي سنة وجد ربك ؟ قال : الله موجود قبل التاريخ والأزمنة لا أول لوجوده .. قالوا : نريد منك إعطاءنا أمثلة من الواقع ! قال لهم : ماذا قبل الأربعة ؟ قالوا : ثلاثة .. قال لهم : ماذا قبل الثلاثة ؟ قالوا : إثنان ..
قال لهم : ماذا قبل الإثنين ؟ قالوا : واحد .. قال لهم : وما قبل الواحد ؟
قالوا : لا شئ قبله ..
قال لهم : إذا كان الواحد الحسابي لا شئ قبله فكيف بالواحد الحقيقي وهو الله ! إنه قديم لا أول لوجوده .. قالوا : في أي جهة يتجه ربك ؟ قال : لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم إلى أي جهة يتجه النور ؟ قالوا : في كل مكان .. قال : إذا كان هذا النور الصناعي فكيف بنور السماوات والأرض !؟ قالوا : عرّفنا شيئا عن ذات ربك ؟ أهي صلبة كالحديد أو سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار؟ فقال : هل جلستم بجوار مريض مشرف على النزع الأخير ؟ قالوا : جلسنا .. قال : هل كلمكم بعدما أسكته الموت ؟ قالوا : لا. قال : هل كان قبل الموت يتكلم ويتحرك ؟
قالوا : نعم. قال : ما الذي غيره ؟ قالوا : خروج روحه. قال : أخرجت روحه ؟ قالوا : نعم. قال : صفوا لي هذه الروح ، هل هي صلبة كالحديد أم سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار ؟ قالوا : لا نعرف شيئا عنها !!
قال : إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول إلى كنهها فكيف تريدون مني أن اصف لكم الذات الإلهية ؟
اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين……. جمعة مباركة للجميع
أنت الذي من نور البدر اكتسى *** و الشمس مشرقة بنور بهاك أنت الذي لما رفعت إلى السما *** بك قد سمت و تزينت لسراك أنت الذي نادك ربك مرحبا *** و لقد دعاك لقربه و حباك أنت الذي فبنا سألت شفاعة *** ناداك ربك لم تكن لسواك أنت الذي لما توسل آدم *** من زلة بك فاز و هو أباك و بك الخليل دعا فعادت ناره *** بردا و قد خمدت بنور سناك وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا *** بصفات حسنك مادحا لعلاك و كذاك موسى لم يزل متوسلا *** بك في القيامة محتم بحماك والأنبياء و كل خلق في الورى *** و الرسل والأملاك تحت لواك
اللهم صلي وسلم وبارك على محمد(ص) وأل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك سميع مجيب
يا رب صلِّ على النبي المصطفى خير الأنام وعظم التمجيدا وابعثه يوم البعث فينا شافعا يُرجى وزده إذا أراد مزيدا هذا الأمين محمد فارحم به من ليس يجهل قدره المحمودا ناداك ربي أمتي، فارفق بها أنت الرحيم بمن أتوك عبيدا سجدوا فعزوا بالسجود لربهم ما ذل عندك من أتاك مريدا رفعوا اللواء وجاهدوا في دينهم فنصرتهم والنصر كان مجيدا أيدتهم بمحمد سيف العلا وكذا الملائك إذ بعثت جنودا فانصر جنود الحق يا ربي فقد غدت القرود على الضعيف أسودا لاذ الضعيف بعطفه وبلطفه ما كان جبار الفؤاد عنيدا سمح وأكرم بالسماحة شرعة كم قربت بعد الخصام حقودا ما كان باللوام ساع ملامة ما كان حِلم محمد محدودا يعفو وعفو القادرين تفضل إلا بحق الله كان شديدا والجود منهجه فيا فوز الذي قد كان منهجه الكريم الجودا والحرب تنبئ عن ثبات فؤاده وأعد للحرب الضروس جنودا حرب بسيف الحق تزهق باطلا قد حطمت مستعبدا وقيودا حرب على الظلمات إن إلهنا خلق الضياء ومده ليسودا ومحمد نور ونبراس الهدى والله وحدنا به توحيدا قد لم شمل الناس بعد تفرق مالي أرى دولا لنا ووفودا هذا أوان الجد فاتحدوا فقد جمع العدا للمسلمين حشودا جاءوا لكم فتحصنوا بالدين أو فترقبوا التقتيل والتشريدا يا أشجع الشجعان لو دارت رحىً للحرب لم ترهب فعشت مجيدا سيف العدالة ما تثلم حده وبعزمك المشهود فلَّ حديدا وإذا عهدت فللعهود قداسة تطوي السماوات العلى والبيدا أنت الأمين فما تجور على العدا فبُعِثتَ محمودا وعشت حميدا أنت الصدوق فجئت بالصدق الهدى شرفت أحمد عالما ووجودا مالي أرى ثغر الصباح مغردا أتراه يلقي في الحنين قصيدا وتفتحت أزهاره ووروده لحبيبهن وقد ذكرن وعودا وجرحن قلبي بيد أني غافل عن جرحه حتى جرحن خدودا يا سيدي من عطر روضك نسمة هبت فعطرت الورود قدودا من عطر كوثرك الفرات سحابة قطرت فأحيت دانيا وبعيدا من ذا رسولي يا رسول بمدحة تُهدى إليك لترحم المعمودا هذا فؤادي خذه واشفع لي به في الحشر حين تناشد المعبودا صلى عليك الله في ملكوته فاسمع لها في أمتي ترديدا صلت عليك صباحها ومساءها لم تلق منها يا حبيب كنودا فاشفع لها في العالمين برحمة ولذا بُعِثْتَ فتمِّمِ المقصودا
في دمي الحب للنبي يسير وبقلبي عشق النبي يثور وبذكر الحبيب تسكن نفسي ولذكر الرسول فاح العبير فهو الشمس ان أطل الظلام وهو الظل إن أطل هجير وهو الماء طعمه سلسبيل وهو الروض فيه زهر نضير
اللهم صلي وسلم على حبيبي وشفيعي محمد ابن عبد الله.
اللهم صلى على حبيب الله محمد وال محمد
شاعر الرسول عليه الصلاة و السلام
اختيار موفق اخ احمد
اللهم صلي و سلّم على سيّدنا محمد
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمين وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وآله وصحبه أجمعين وعلى المؤمنين والمؤمنات وآته الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد. وأوردنا على حوضه الشريف وشفعه بنا واقبل شفاعته بنا إنك أنت أرحم الراحمين وأنت خير من أعطى وتفضل وأنعم واغفر لنا وأنت خير الغافرين
فيه مسلمين يقولون صل الله على محمد أو عليه الصلاة و السلام، و فيه تانيين بيضيفو و على آله و أصحابه و كل العيلة. أنا برأيي القول الأول صحيح بس. فيه واحد غير متعصب و غير داعشي و غيرمتحيز لأي مذهب يمكن يجاوب ؟؟
الأصل في الصلاة على رسول الله هو ان تقول اللهم صل على محمد وال محمد اما تقول فقط اللهم صل على محمد فقط نهى عنها رسول الله وقال : كما في الصواعق المحرقة لابن حجر لا تصلوا علي الصلاة البتراء اي تقولوا فقط اللهم صل على محمد بل يجب القول اللهم صل على محمد وال محمد ، لكن بعض الحاقدين على ال محمد لم يعجبهم هذا الحديث فقالوا هذا حديث ليس له اصل او سند ! رغم انهم يعملون به رغما عن انوفهم خمس مرات في اليوم في كل صلاة ! وأوقعوا انفسهم في حرج التناقض لانه من المسلمات حتى ان الشافعي قال يمدح اهل البيت يكفيكم من عظيم الفخر ان من … لا يصل عليكم فلا صلاة له .
اي ان ذلك واجب في الصلاة ودونه باطلة !
لكن لا يستوجب ان تصل على الأصحاب او الزوجات في الصلاة المكتوبة !! ثم ياتي من يقول هذا حديث ليس له اصل حتى يتمكن بني امية ان يلعنوا علي عليه السلام على المنابر ٤٠ او ٨٠ سنة ما عدا فترة حكم عمر بن عبد العزيز !!!
لكن كل المسلمين في صلاتهم كانوا يصلون على ال البيت ومنهم علي عليه الصلاة والسلام وهذا دليل على ان الحديث من المسلمات المعمول بها .
الغربُ يهزأ بالنبيِّ ومـا دَرَوا
فـي مــــدحــــه تتـنافس الأقلامُ
وبذكـره يـزهــو بـنـــــا الإسلامُ
أنا إن كتبتُ الشعرَ أمدح سيدي
طه فهـذا الـفــــخــــرُ والإكرامُ
فَلَكَ المهابةُ في القلوب جميعِها
واليك يا خيــرَ الأنامِ ســــــلامُ
فيك المكارمُ والـعـــلا قد مُثِّلَتْ
أنت النبي القائدُ المـــِقـــــــ ــدامُ
إني أرى الكلماتِ قد وَجَمَتْ أسىً
حزناً. وصـمتُ الــواجمين كلامُ
قد قال: عذراً يا محـــــمدُ حالُنا
تبكي له الأيامُ والأعــــــــــ وامُ
الغربُ يهزأ بالنبيِّ ومـا دَرَوا
أن الـنـبـيَّ أعـــــزَّهُ الــــعلاَّمُ
فلذا كتبت وخافقي جمرُ اللَّظى
والعينُ مني دمـــعُها ســـجَّامُ
لكنني ساءلت نفسي قائــــــلا:
أيخاف من نبح الكلاب هُمامُ؟!
أيُدَنَّسُ البحرُ العظيمُ وما حوى
وماً إذا سبحت به الأقـــــزامُ؟!
أتُرَوِّعُ الأُسْدَ الضراغِمَ فأرةٌ؟!
أم هل يُقَطَّعُ بالغصون حسامُ؟!
فمحمدٌ بدرُ الــــــدجى وبنورهِ
ملأَ الوجودَ تآلــــــفٌ وســـلامُ
فبهديه كــــــم زالـــت الأوهامُ
وبكفه كم حُـــــطِّمَـــ ت أصنامُ
فلْتطرقوا يا غربُ رأساً خانعاً
فوجوهُكـم تبـاً هــــــي الأقدامُ
الشيخ الشاعر : مصطفى قاسم عباس
الغربُ يهزأ بالنبيِّ ومـا دَرَوا
فـي مــــدحــــه تتـنافس الأقلامُ
وبذكـره يـزهــو بـنـــــا الإسلامُ
أنا إن كتبتُ الشعرَ أمدح سيدي
طه فهـذا الـفــــخــــرُ والإكرامُ
فَلَكَ المهابةُ في القلوب جميعِها
واليك يا خيــرَ الأنامِ ســــــلامُ
فيك المكارمُ والـعـــلا قد مُثِّلَتْ
أنت النبي القائدُ المـــِقـــــــ ــدامُ
إني أرى الكلماتِ قد وَجَمَتْ أسىً
حزناً. وصـمتُ الــواجمين كلامُ
قد قال: عذراً يا محـــــمدُ حالُنا
تبكي له الأيامُ والأعــــــــــ وامُ
الغربُ يهزأ بالنبيِّ ومـا دَرَوا
أن الـنـبـيَّ أعـــــزَّهُ الــــعلاَّمُ
فلذا كتبت وخافقي جمرُ اللَّظى
والعينُ مني دمـــعُها ســـجَّامُ
لكنني ساءلت نفسي قائــــــلا:
أيخاف من نبح الك لاب هُمامُ؟!
أيُدَنَّسُ البحرُ العظيمُ وما حوى
وماً إذا سبحت به الأقـــــزامُ؟!
أتُرَوِّعُ الأُسْدَ الضراغِمَ فأرةٌ؟!
أم هل يُقَطَّعُ بالغصون حسامُ؟!
فمحمدٌ بدرُ الــــــدجى وبنورهِ
ملأَ الوجودَ تآلــــــفٌ وســـلامُ
فبهديه كــــــم زالـــت الأوهامُ
وبكفه كم حُـــــطِّمَـــ ت أصنامُ
فلْتطرقوا يا غربُ رأساً خانعاً
فوجوهُكـم تبـاً هــــــي الأقدامُ
الشيخ الشاعر : مصطفى قاسم عباس
صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين
أغـــرُّ عليــــه للنبــوة خـــاتمٌ***من الله مشهودٌ يلوحُ ويُشْهَدُ
وضمّ الإله اسم النبيّ إلى اسمه***إذا قال في الخمسِ المؤذنُ أشهدُ
وشقّ له من اســــــمه ليُجـله***فذو العرشِ محمودٌ وهذا محمدُ
نبيٌ أتانا بعدَ يـــأسٍ وفتــرةٍ***من الرسْل والأوثانُ في الأرض تُعبَد
فأمسى سراجاً مستنيراً وهادياً***يلوح كما لاح الصقيل المهنّـــدُ
وأنذَرنا ناراً وبشّرَ جنـــة****وعلمنا الإســــلام فاللـه نَحمَــدُ
قصة رائعة عن الرسول صلى الله عليه و سلم :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم . يجاوره جار يهودي . وكان اليهودي يحاول ان يؤذي الرسول صلى الله عليه وسلم .ولكن لايستطيع خوفا من بطش اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
فماذا يفعل؟؟ في الليل والناس جميعا نيام كان ياخذ الشوك والقاذورات ويرمي بها عند بيت النبي صلى الله عليه وسلم
ولما يستيقظ رسولنا الكريم فيجد هذه القاذورات كان يضحك صلى الله عليه وسلم ويعرف ان الفاعل جاره اليهودي فكان نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم يزيح القاذورات عن منزله ولم يمل اليهودي عن
عادته حتى جاءته حمى خبيثة فظل ملازما الفراش يعتصر ألما من الحمى حتى كادت توشك بخلاصه وبينما كان اليهودي بداره سمع صوت الرسول صلى الله عليه وسلم يضرب الباب يستأذن في الدخول فأذن له اليهودي فدخل صلوات الله عليه وسلم وسلم على جاره اليهودي وتمنى له الشفاء فسأل اليهودي الرسول صلى الله عليه وسلم عليه وسلم وجآره اليهودي
وماأدراك يامحمد اني مريض؟؟ فضحك الرسول (صلى الله عليه وسلم)وقال له: عادتك التي انقطعت يقصد نبينا الكريم القاذروت التي يرميها اليهودي امام بابه .فبكى اليهودي بكاء حارا من طيب أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
صلو عليه وسلمو
اللهم صلِّ وسلم على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه..
https://youtu.be/p1cfC6WNt48
اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد على آله وصحبه أجمعين
قال الملحدون لأبي حنيفة : في أي سنة وجد ربك ؟
قال : الله موجود قبل التاريخ والأزمنة لا أول لوجوده ..
قالوا : نريد منك إعطاءنا أمثلة من الواقع !
قال لهم : ماذا قبل الأربعة ؟
قالوا : ثلاثة ..
قال لهم : ماذا قبل الثلاثة ؟
قالوا : إثنان ..
قال لهم : ماذا قبل الإثنين ؟
قالوا : واحد ..
قال لهم : وما قبل الواحد ؟
قالوا : لا شئ قبله ..
قال لهم : إذا كان الواحد الحسابي لا شئ قبله فكيف بالواحد الحقيقي وهو الله ! إنه قديم لا أول لوجوده ..
قالوا : في أي جهة يتجه ربك ؟
قال : لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم إلى أي جهة يتجه النور ؟
قالوا : في كل مكان ..
قال : إذا كان هذا النور الصناعي فكيف بنور السماوات والأرض !؟
قالوا : عرّفنا شيئا عن ذات ربك ؟ أهي صلبة كالحديد أو سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار؟
فقال : هل جلستم بجوار مريض مشرف على النزع الأخير ؟
قالوا : جلسنا ..
قال : هل كلمكم بعدما أسكته الموت ؟
قالوا : لا.
قال : هل كان قبل الموت يتكلم ويتحرك ؟
قالوا : نعم.
قال : ما الذي غيره ؟
قالوا : خروج روحه.
قال : أخرجت روحه ؟
قالوا : نعم.
قال : صفوا لي هذه الروح ، هل هي صلبة كالحديد أم سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار ؟
قالوا : لا نعرف شيئا عنها !!
قال : إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول إلى كنهها فكيف تريدون مني أن اصف لكم الذات الإلهية ؟
اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين…….
جمعة مباركة للجميع
بشرى من الغيب ألقت في فم الغـار
وحيا و أفضت إلـى الدنيـا بأسـرار
بشرى النبوّة طافت كالشـذى سحـرا
و أعلنت في الربـى ميـلاد أنـوار
و شقّت الصمت و الأنسـام تحملهـا
تحـت السكينـه مـن دار إلـى دار
و هدهدت ” مكّة ” الوسنـى أناملهـا
و هـزّت الفجـر إيذانـا بإسـفـار
***
فأقبل الفجر من خلف التـلال و فـي
عينيـه أسـرار عشـاق و سمـار
كأنّ فيض السنى في كـلّ رابيةمـوج
و فـي كـلّ سفـح جـدول جـاري
تدافع الفجر في الدنيـا يـزفّ إلـى
تاريخهـا فجـر أجيـال و أدهــار
واستقبلـت طفـلا فــي تبسّـمـه
آيـات بشـرى و إيمـاءات إنـذار
و شبّ طفل الهدى المنشـود متّـزرا
بالحـقّ متّشحـا بالنـور و الـنـار
في كفّه شعلـة تهـدي و فـي فمـه
بشرى و في عينـه إصـرار أقـدار
و في ملامحـه وعـد و فـي دمـه
بطـولـة تتـحـدّى كــلّ جـبّـار
***
و فاض بالنـور فاغتـم الطغـاة بـه
و اللّصّ يخشى سطوع الكوكب الساري
و الوعي كالنور يخزي الظالمين كمـا
يخزي لصوص الدجى إشراق أقمـار
نادى الرسول نداء العـدل فاحتشـدت
كتائـب الجـور تنضـي كـلّ بتّـار
كأنّـهـا خلـفـه نــار مجنّـحـة
تعـدو قدّامـه أفــواج إعـصـار
فضجّ بالحقّ و الدنيـا بمـا رحبـت
تهـوي عليـه بأشـداق و أظـفـار
و سـار و الـدرب أحقـاد مسلّخـة
كأنّ في كلّ شبـر ضيغمـا ضـاري
وهبّ فـي دربـه المرسـوم مندفعـا
كالدهـر يقـذف أخطـار بأخـطـار
***
فأدبر الظلـم يلقـي هـا هنـا أجـلا
و ها هنـا يتلقّـى كـفّ … حفّـار
و الظلم مهما احتمت بالبطش عصبته
فلم تطـق وقفـة فـي وجـه تيّـار
رأى اليتيـم أبـو الأيتـام غايـتـه
قصوى فشـقّ إليهـا كـلّ مضمـار
وامتدّت الملّة السمحـا يـرفّ علـى
جبينهـا تـاج إعـظـام و إكـبـار
***
مضى إلى الفتح لا بغيـا و لا طمعـا
لكـنّ حنـانـا و تطهـيـرا لأوزار
فأنزل الجـور قبـرا وابتنـى زمنـا
عـدلا … تدبّـره أفكـار أحــرار
***
يا قاتل الظلم صالـت هاهنـا و هنـا
فظايع أيـن منهـا زنـدك الـواري
أرض الجنوب دياري و هي مهد أبي
تئـنّ مـا بيـن سفّـاح و سمسـار
يشدّهـا قيـد سجّـان و ينهشـهـا
سوط … ويحدو خطاها صوت خمّـار
تعطي القيـاد وزيـرا و هـو متّجـر
بجوعها فهو فيهـا البايـع الشـاري
فكيف لانت لجـلّاد الحمـى ” عـدن
“و كيف ساس حماها غـدر فجّـار ؟
وقـادهـا وعـمــاء لا يـبـرّهـم
فعـل و أقوالهـم أقــوال أبــرار
أشباه ناس و خيـرات البـلاد لهـم
يا للرجـال و شعـب جائـع عـاري
أشبـاه نـاس دنانيـر البـلاد لهـم
ووزنهـم لا يسـاوي ربـع دينـار
و لا يصونون عنـد الغـدر أنفسهـم
فهل يصونون عهد الصحب و الجـار
ترى شخوصهـم رسميّـة و تـرى
أطماعهم في الحمـى أطمـاع تجّـار
***
أكـاد أسخـر منهـم ثـمّ تضحكنـي
دعواهـم أنّهـم أصـحـاب أفـكـار
يبنـون بالظلـم دورا كـي نمجّدهـم
و مجدهم رجس أخشـاب و أحجـار
لا تخبر الشعـب عنهـم إنّ أعينـه
ترى فظائعهـم مـن خلـف أستـار
الآكلـون جـراح الشعـب تخبـرنـا
ثيابـهـم أنّـهـم آلات أشـــرار
ثيابهـم رشـوة تنبـي مظاهـرهـا
بأنّهـا دمــع أكـبـاد و أبـصـار
يشـرون بالـذلّ ألقابـا تستّـرهـم
لكنّهـم يستـرون الـعـار بالـعـار
تحسّهم فـي يـد المستعمريـن كمـا
تحـسّ مسبحـة فـي كـفّ سحّـار
***
ويـل وويـل لأعـداء الـبـلاد إذا
ضجّ السكون وهبّت غضبـة الثـار !
فليغنـم الجـور إقبـال الزمـان لـه
فــإنّ إقبـالـه إنــذار إدبـــار
***
و النـاس شـرّ و أخيـار و شرّهـم
منـافـق يـتـزيّـا زيّ أخـيــار
و أضيع الناس شعب بـات يحرسـه
لـصّ تسـتـره أثــواب أحـبـار
فـي ثغـره لغـة الحانـي بأمّـتـه
و في يديـه لهـا سكّيـن جـزّار !
حقـد الشعـوب براكيـن مسمّـمـة
وقودهـا كـلّ خــوّان و غــدّار
من كـلّ محتقـر للشعـب صورتـه
رسـم الخيانـات أو تمثـال أقــذار
و جثّـة شـوّش التعطيـر جيفتهـا
كأنّهـا ميتـه فـي ثـوب عـطّـار
***
بين الجنـوب و بيـن العابثيـن بـه
يوم يحـنّ إليـه يـوم ” ذي قـار ”
***
يا خاتم الرسل هـذا يومـك انبعثـت
ذكراه كالفجر فـي أحضـان أنهـار
يا صاحب المبدأ الأعلى ، و هل حملت
رسالـة الحـقّ إلاّ روح مخـتـار ؟
أعلى المباديء ما صاغـت لحاملهـا
من الهدى و الضحايا نصـب تذكـار
فكيـف نذكـر أشخاصـا مبادئـهـم
مباديء الذئب في إقدامه الضاري ؟ !
يبـدون للشعـب أحبابـا و بينـهـم
و الشعب ما بين طبع الهرّ و الفـار
مالي أغنّيك يا ” طه ” و فـي نغمـي
دمع و في خاطـري أحقـاد ثـوّار ؟
تململـت كبريـاء الجـرح فانتزفـت
حقدي على الجور من أغوار أغواري
***
يا ” أحمد النور ” عفوا إن ثأرت ففي
صدري جحيم تشظّت بيـن أشعـاري
” طه ” إذا ثار إنشـادي فـإنّ أبـي
” حسّان ” أخباره في الشعر أخبـاري
أنا ابن أنصارك الغـرّ الألـى قذفـوا
جيش الطغـاة بجيـش منـك جـرّار
تظافرت في الفدى حوليـك أنفسهـم
كأنّهـنّ قــلاع خـلـف أســوار
نحن اليمانين يا ” طـه ” تطيـر بنـا
إلـى روابـي العـلا أرواح أنصـار
إذا تذكّـرت ” عـمّـارا ” و مـبـدأه
فافخر بنا : إنّنـا أحفـاد ” عمّـار ”
” طه ” إليك صلاة الشعـرر ترفعهـا
روحـي و تعزفهـا أوتـار قيـثـار
صلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين
أنت الذي من نور البدر اكتسى *** و الشمس مشرقة بنور بهاك
أنت الذي لما رفعت إلى السما *** بك قد سمت و تزينت لسراك
أنت الذي نادك ربك مرحبا *** و لقد دعاك لقربه و حباك
أنت الذي فبنا سألت شفاعة *** ناداك ربك لم تكن لسواك
أنت الذي لما توسل آدم *** من زلة بك فاز و هو أباك
و بك الخليل دعا فعادت ناره *** بردا و قد خمدت بنور سناك
وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا *** بصفات حسنك مادحا لعلاك
و كذاك موسى لم يزل متوسلا *** بك في القيامة محتم بحماك
والأنبياء و كل خلق في الورى *** و الرسل والأملاك تحت لواك
اللهم صلي وسلم وبارك على محمد(ص) وأل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك سميع مجيب
اللهم توفني على شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله.
يا رب صلِّ على النبي المصطفى
خير الأنام وعظم التمجيدا
وابعثه يوم البعث فينا شافعا
يُرجى وزده إذا أراد مزيدا
هذا الأمين محمد فارحم به
من ليس يجهل قدره المحمودا
ناداك ربي أمتي، فارفق بها
أنت الرحيم بمن أتوك عبيدا
سجدوا فعزوا بالسجود لربهم
ما ذل عندك من أتاك مريدا
رفعوا اللواء وجاهدوا في دينهم
فنصرتهم والنصر كان مجيدا
أيدتهم بمحمد سيف العلا
وكذا الملائك إذ بعثت جنودا
فانصر جنود الحق يا ربي فقد
غدت القرود على الضعيف أسودا
لاذ الضعيف بعطفه وبلطفه
ما كان جبار الفؤاد عنيدا
سمح وأكرم بالسماحة شرعة
كم قربت بعد الخصام حقودا
ما كان باللوام ساع ملامة
ما كان حِلم محمد محدودا
يعفو وعفو القادرين تفضل
إلا بحق الله كان شديدا
والجود منهجه فيا فوز الذي
قد كان منهجه الكريم الجودا
والحرب تنبئ عن ثبات فؤاده
وأعد للحرب الضروس جنودا
حرب بسيف الحق تزهق باطلا
قد حطمت مستعبدا وقيودا
حرب على الظلمات إن إلهنا
خلق الضياء ومده ليسودا
ومحمد نور ونبراس الهدى
والله وحدنا به توحيدا
قد لم شمل الناس بعد تفرق
مالي أرى دولا لنا ووفودا
هذا أوان الجد فاتحدوا فقد
جمع العدا للمسلمين حشودا
جاءوا لكم فتحصنوا بالدين أو
فترقبوا التقتيل والتشريدا
يا أشجع الشجعان لو دارت رحىً
للحرب لم ترهب فعشت مجيدا
سيف العدالة ما تثلم حده
وبعزمك المشهود فلَّ حديدا
وإذا عهدت فللعهود قداسة
تطوي السماوات العلى والبيدا
أنت الأمين فما تجور على العدا
فبُعِثتَ محمودا وعشت حميدا
أنت الصدوق فجئت بالصدق الهدى
شرفت أحمد عالما ووجودا
مالي أرى ثغر الصباح مغردا
أتراه يلقي في الحنين قصيدا
وتفتحت أزهاره ووروده
لحبيبهن وقد ذكرن وعودا
وجرحن قلبي بيد أني غافل
عن جرحه حتى جرحن خدودا
يا سيدي من عطر روضك نسمة
هبت فعطرت الورود قدودا
من عطر كوثرك الفرات سحابة
قطرت فأحيت دانيا وبعيدا
من ذا رسولي يا رسول بمدحة
تُهدى إليك لترحم المعمودا
هذا فؤادي خذه واشفع لي به
في الحشر حين تناشد المعبودا
صلى عليك الله في ملكوته
فاسمع لها في أمتي ترديدا
صلت عليك صباحها ومساءها
لم تلق منها يا حبيب كنودا
فاشفع لها في العالمين برحمة
ولذا بُعِثْتَ فتمِّمِ المقصودا
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و حبيبينا♡ محمد ♡و على ااهله و صحبه كما صليت و باركت على سيدنا ابراهيم انك حميد مجيد……