مرسلة من صديق نورت anwar
صدرت الدائرة الجزائية بالمحكمة العليا الهيئة (أ) حكمها في قضية مقتل ماشا يعيش النهاري ضد الجاني عبد العزيز يحي العبدي وفي الجلسة التي عقدت برئاسة رئيس الدائرة القاضي خميس سالم الديني وعضوية كلا من القضاة شكيب أحمد حرسي ويحيى محمد حسن الإرياني ومرشد سعيد الجماعي وصالح ناصر طاهر قاسم وأمين سر الهيئة علي ثابت محمد قضت الهيئة تأييد الحكم الصادر عن الشعبة الجزائية بمحكمة استئناف محافظة عمران الصادر في القضية الجزائية رقم (53) لسنة 1430هـ والذي قضى بإعدام الجاني عبد العزيز يحيى العبدي قصاصا لقتله عمدا المجني عليه ماشا يعيش النهاري.
وكانحكم الاستئناف قد صدر بتأريخ 21/6/2009م برئاسة القاضي أحمد محمد البعداني وعضوية القاضيان محمد لطف الجنداري وعبد الملك عبد القادر شرف الدين وأمانة سر أحمد غراب وبحسب القانون فمن المتوقع أن يرفع حكم المحكمة العليا للعرض على رئيس الجمهورية للتصديق على الحكم بالتنفيذ .
وكانت هذه القضية قد لقيت اهتماما واسعا من قبل الرأي العام على اعتبار أن القتل كان نتيجة الكراهية من قبل القاتل الذي طلب من المواطنين اليمنيين من أتباع الديانة اليهودية اعتناق الإسلام أو مغادرة اليمن وأمهلهم مدة شهرين لتنفيذ مطالبه ثم نفذ جريمته بعد مضي هذه المدة وادعت أسرته أثناء المحاكمة أنه مصاب بمرض نفسي وسبق له أن قتل زوجته وهو الأمر الذي لم تأخذ به محكمة الاستئناف والمحكمة العليا وقضتا بإعدامه .
وكان أولياء دم القتيل قد وجهوا نداء بعد مقتل مورثهم إلى نقابة المحامين يناشدونهم أن ينتصروا لهم وفقا لشريعة محمد بن عبد الله واستجابت مؤسسة علاو للمحاماة والاستشارات القانونية وقدمت لهم العون القضائي الطوعي المجاني حتى صدور حكم المحكمة العليا الذي ينتظر تصديق رئيس الجمهورية على تنفيذه .
اية دة هو فية يهود فى اليمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بس يعنى هونفس ولو كان يهودى الديانة فقط يعنى مش صهيونى
يبقى الى قتلوا ياخد اعدام طبعا
وإن كان يهوديا فهو بحكم الشرع من الآمنين ولايجوز قتله فهو انسان ومن حقه الحياة مادام لايضر جيرانه وليس له علاقة بإسرائيل فيهود اليمن اناس بسطاء جدا ولايؤيدون مايفعله يهود اسرائيل بالعرب ويخافون جدا من المشاكل حتى الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقتل جاره اليهودي
اخت مها ما رأيك بأني كنت هناك اثناء ماقتل الرجل اليمني الرجل اليهودي وقتل بين ايدينا واسمه ماشا اعتقد سبب القتل هو السحر والشعوذة من قبل اليهودي يعني حكاية طويلة بس انا شفته وهو بيقتله وكنت انا وزوجي واولادي
يعني ولا احد علق
بجد يا اخت نوران بس بردوا مش من حقوا يقتلوا دة نفس
على العموم ربنا يرحمهم الاتنين
حضرتك يمنية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اليهود ما زالو موجودين فى الخليج ويحملون جنسيات خليجيه ويمارسون حياتهم الطبيعيه كمواطنين لهم كل الحقوق !!
أما صاحب القصه فلا أعرف على أى أساس تصر فلا الدين يأمرنا بهذا الشىء ولا العرف !!
مواطن , يهودى , مسيحى مسلم له الحق أن يعيش بكل إحترام إذا كان محترم قوانين الدوله والاديان الاخرى ؟
خلينا نطبق ديننا بالاول على نفسنا وبعدين نحاكم الاخرين !!
اكره ما على قلبي من اليهود الا العرب اليهود
اتسال عن موقف السلبيي للحكومة اليمنية كيف تسامحة بدم زوجته ???
وتحكامه بدم اليهود ?? عالم متخلف
ايوا انا يمنية وقد كنت هناك اثناء الجريمة بالظبط وليتني لم اكن هناك فقد كان من المستضعفين الذين لايجوز قتلهم
انا اقول يستحق العقوبة لكن ليس الاعدام انما مؤبد لاني ضد الاعدام لان الله وحده هو الذي يأخذ الروح وليس البشر . لا يحق لاي مخلوق ان يفعل ذلك لاننا بشر ونعيش في وطن واحد . ومرحبا بالاخت نوران اليمنية
aboshaker50@hotmail.com
دخيل قلبك انت ورايك يا ماجد
اعتقد أنه يستحق الإعدام، لانه قتل مواطن امن_بصرف النظر عن ديانته_ قتل عمد، وليس قتل خطأ.
nooooooooooran i am from yemen too hi sister
كان اليهود في العالم العربي خاصة يعيشون بيننا عيشة راضية ، ولكن عند انشاء الدولة العبرية طُلِبَ منهم ان يهاجروا الى فلسطين فرفض الكثير منهم هذا حبا في اوطانهم ، لذا قامت الصهيونية العالمية بتفجير بيوتهم ومحالهم حتى يهاجروا واتهموا المتشددين العرب !!! سافر البعض وبقي من بقي … ومن بقي منهم عاش وما يزال محترما كمواطن له نفس الحقوق ، لكن اعمال اليهود في فلسطين ضد اخوتنا الفلسطينيين والتنكيل بهم اثار حمية الكثيرين ضد من هم آمنين لدينا ، وهذا خطأ ، فانت لا تأخذ بريئا رفض ترك وطنه بجريرة من سافر الى فلسطين ونكل باخواننا …
سؤال اريج كان:اتسال عن موقف السلبيي للحكومة اليمنية كيف تسامحة بدم زوجته ???
وتحكامه بدم اليهود ??
ربما يا اختي اريج حسب منطق القانون عندهم زوجته يعني ملكه ويستطيع قتلها او فعل ما يشاء فيها…
انا من اليمن ايضا واعتقد انة يستحق الاعدام .من قتل نفسا.ولم يسبق ان سمعنا اى مشاكل من االيهود فهم يمنيين وليسواسرائيليين .
hhhhh ana shifi ino kilkon sirto ma3 il yahod, ehhhh ala yzid w ybarik fikon,, ma 7adn akhd bi 3in il i3tibarr ino il mogriiim mareeed!!!!! ala yr7mkon gami3aaaan
low kan il mogiim fi balad europa kano 7akamo bas 3 month w akhdo y3lgoooh, wlaaah into fi3lan shi3b gahellllllllll ya asfaaaaaa 3likom
مناظرة شيقة في مسألة قتل المسلم بالكافر
ذكر ابن العربي هذه المناظرة في كتابه أحكام القرآن قائلاً:
“ورد علينا بالمسجد الأقصى سنة 487 فقيه من عظماء أصحاب أبي حنيفة يعرف بالزوزني زائراً للخليل صلوات الله عليه فحضرنا في حرم الصخرة المقدسة طهرها الله معه، وشهد علماء البلد، فسئل على العادة عن قتل المسلم بالكافر، فقال: يقتل به قصاصاً؛ فطولب بالدليل فقال: الدليل قوله تعالى (ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى..) وهذا عام في كل قتيل.
فانتدب معه للكلام فقيه الشافعية بها وإمامهم عطاء المقدسي وقال: ما استدل به الشيخ الإمام لا حجة فيه من ثلاثة أوجه: أحدها: أن الله سبحانه قال: (كتب عليكم القصاص) فشرط المساواة في المجازاة، ولا مساواة بين المسلم والكافر فإن الكفر حطّ منزلته ووضع مرتبته.
الثاني: أن الله سبحانه ربط آخر الآية بأولها، وجعل بيانها عند تمامها فقال: (كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى..) فإذا نقص العبد عن الحر بالرق وهو من آثار الكفر، فأحرى وأولى أن ينتقص عنه الكافر. الثالث: أن الله سبحانه وتعالى قال: (فمن عفي له من أخيه شئ فاتباع بالمعروف) ولا مؤاخاة بين المسلم والكافر، فدلّ على عدم دخوله في هذا القول.
فقال الزوزني: بل ذلك دليل صحيح، وما اعترضت به ولا يلزمني منه شئ. أما قولك: إن الله تعالى شرط المساواة في المجازاة وكذلك أقول. وأما دعواك أن المساواة بين الكافر والمسلم في القصاص غير معروفة فغير صحيح؛ فإنهما متساويان في الحرمة التي تكفي في القصاص، وهي حرمة الدم الثابتة على التأبيد، فإن الذمي محقون الدم على التأبيد، والمسلم محقون الدم على التأبيد ، وكلاهما قد صارا من أهل دار الإسلام، والذي تحقق ذلك أن المسلم يقطع بسرقة مال الذمي، وهذا يدل على أن مال الذمي قد ساوى في مال المسلم؛ فدل على مساواته لدمه؛ إذ المال إنما يحرم بحرمة مالكه. وأما قولك: إن الله تعالى ربط آخر الآية بأولها فغير مسلم به؛ فإن أول الآية عام وآخرها خاص وخصوص آخرها لا يمنع من عموم أولها؛ بل يجري كل على حكمه من عموم أو خصوص. وأما قولك: إن الحر لا يقتل بالعبد فلا أسلم به، بل يقتل به عندي قصاصاً، فتعلقت بدعوى لا تصح.
وأما قولك: (فمن عفي له من أخيه شئ) يعني المسلم، فكذلك أقول، ولكن هذا خصوص في العفو؛ فلا يمنع من عموم ورود القصاص، فإنهما قضيتان متباينتان؛ فعموم إحداهما لا يمنع من خصوص الأخرى، ولا خصوص هذه يناقض عمومَ تلك.
ANTI MAJNOUNA YA MAHA TATARAHAMINE ALA YAHOUDI LAANAT ALLAH ALLYHI WALLAH LAKAD FAKADTI AKLAKI YA MAHA ALLAH YACHFIK
LAANAKOUM ALLAH YA YAHOUD YA RAB KAM AKRAHOUKOUM WA ATAMANA LAKOUM EZAOUEL MIN HADA EL KAOUKEB