مرسلة من صديقة نورت imene1114

ولاية الشلف (بالفرنسية: Chlef‏) وهي ولاية تقع في غرب الجزائر على بعد 200 كلم غرب العاصمة الجزائر، تعرف بكونها منطقة زراعية وتنتشر فيها الفلاحة بكثرة. عاصمة ولاية الشلف هي الشلف ورمز الولاي, هو (02)، كانت ولاية منذ زمن الاستدمار

مرت على ولاية الشلف التي تستمد اسمها من اسم عاصمة الولاية عدة تسميات منها:

* كاستليوم تانجتانيوم: ومعناها القلعة الطنجية لأن الشلف في ذلك العهد قد تكون تابعة لموريطانيا الطنجية.
* الأصنام: أطلق عليها هذا الاسم من قبل العرب الفاتحين لما رأو البناءات الرومانية والأعمدة الكبيرة في المدينة فقيل إنها بلاد الاصنام
* أورليان فيل: وتعني بالعربية مدينة الدوق أورليان وهو ملك فرنسي سماها بهذا الاسم الماريشال بيجو.
* الشلف: سميت نسبة لواد الشلف المار في ترابها وقيل بأن الواد هو من استمد اسمه منها وأن الكلمة مشتقة من كلمة شليفان أو شيليماث من الفينيقية ومعناها اله فينيقي مختص بالخصوبة والخيرات مع العلم أن واد الشلف من أكبر وأخصب أنهار شمال أفريقيا.

بمجرّد وجودها في منطقة عبور، حيث تلتقي مؤثّرات وسط وغرب البلاد. قدّمت الولاية أهميّة إستراتيجية واقتصادية طوال تاريخ الجزائر. عمّرت منطقة شلف منذ القدم كما الآثار المختلفة لفترات ما قبل التاريخ. تأكّد قدم التعمير البربري بداية من النيوليتيك. اسّست منطقة تنس (KERTEN) في القرن الثامن عشر قبل الميلاد كنقطة تجارية.

ماقبل التاريخ

في فترة ما قبل التاريخ سكن الإنسان منطقة الشلف، يبدو أنه في تلك الفترة كانت الأراضي المروية أفضل من اليوم مع وجود غابات كثيفة. قررت عدة شعوب وثنية مهتمة بخصوبة هذه الأرض الاستقرار بها وخاصة في الجزء الشرقي من الإقليم الوهراني.

الحقبة الفينيقية

قبل حتى وصول الغزو الروماني كانت منطقة الشلف مزدهرة ومغرية للغاية للفينيقيين في ذلك الوقت، قام الفينيقيون بتأسيس العديد من المرافئ: شرشال، قونوقو وكارتيناي. لمبادلة لوازمهم الحرفية مع البربر

حقبة ماقبل الرومان

عندما إستقر القرطاجيون في قرطاج (بالقرب من تونس)، أعطوا أهمية كبيرة لهذه المنطقة الخصبة جدا وأنشؤا تحصينات عديدة على طول الساحل. نشبت بينهم بقيادة حنبعل وبين روما الحروب البونيقية. دمرت المنطقة أثناء الحرب البونيقية الثانية، بعد فشل حنبعل أمام جيوش سكيبيو الإفريقي إستسملت المنطقة للغزاة الرومان.

تاثّرت النّاحية السساحلية والسهول بالنّفود القرطاجي في القرن الثالث قبل الميلاد في الوقت الذي كانت فيه الولاية في أقصى حدود المملكات الامازيغية والماسيلية، واقعة تحت سيطرة الواحد تلو الآخر، وهذا حتّى توحيد نوميديا من طرف ماسينيسا.

ظهرت ممالك قوية في شمال أفريقيا ووقعت عدة اشتباكات عنيفة في المنطقة:

* الماسيلية بالغرب بقيادة صيفاقس.
* المازيليمن بالشرق بقيادة ماسينيسا ثم يوغرطة.

لمحة تاريخية :
* في 33 قبل الميلاد، وقبل السيطرة المباشرة على المنطقة قام الرّومان مع القيصرأغسطس أكتاف بتأسيس مستوطنة في تنس بمساعدة جنود الفرقة الثانية الرّومانية.

* مع جوبا، أصبحت ولاية شلف مصدرا فلاحيّا مهمّا لموريطانيا القيصرية. كانت السيطرة الرّومانية تظمّ السّاحل والسّهول لكنّ القبائل الجبلية للدّهرة والونشريس حافظت على استقلالها.
* كانت مدينة شلف مقرّا عسكريّا لمراقبة هذه القبائل المتمرّدة وقد بنيت في قلب المدينة كنيسة في القرن الثالث بعد الميلاد مع المطران سان ريباراتي.

* في القرن الخامس والسادس بعد الميلاد كانت الولاية تعتبر أهمّ جزء مكوّن للمملكة الامازيغية للورشنيس (الجدّار). مع بداية الفتحات الإسلامية، سيطر المسلمون على المنطقة بين 675 و 682 بعد الميلاد (53 – 62 هـ) تحت قيادة أبو المهاجر دينار.

* بعد أن عمّرت من طرف قبائل زناتة ومغراوة، حكمت بالتوالي من طرف بنو رستم، بني عبيد، بنو زيري، بنو حمّاد، المرابطين، الموحّدين ثمّ أخيرا من طرف بنو زيّان.

* أصبحت تنس جمهورية مستقلّة مع قدوم مولاي بن عبد الله وحميد العبد من قبيلة السّواد، العربية وهذا حتّى احتلالها من طرف الإسبان ثمّ تحريرها من طرف الاخوةعرّوج وخير الدّين في 1517.
* خلال الفترة التّركية، خضعت المنطقة وقسّمت إلى عدّة دوائر (دار السّلطان لتنس والسّاحل، بايلك الجهة الشرقية والغربية مع خليفة شلف).

* القرن 15م يشهد مجيء قبيلة أولاد قصير إلى منطقة الأصنام. ينتسب أولاد قصير إلى حمو ألقصيري وهم من أصل قرشي مخزومي حكوا هده المنطقة دون منازع من القرن 15م حتى مجيء الاستعمار الفرنسي إلي المنطقة عام 1843م.

أصبح أولاد قصير خلال هده المرحلة من أقوى وأغنى القبائل لحد إعلان عام 1774م تمرد دام سنوات ضد باي وهران. كانوا ممن بايع الأمير عبد القادر ليصبحوا ضمن الأغا ليك الشرقي في التنظيم العسكري للأمير. بعد هزيمة الأمير انتزعت منهم أراضيهم والتي قدرت بحوالي 400.000 هكتار لم يرد منها إلا القليل على شكل عقود شخصية لبعض كبار أولاد قصير. آخر قائد أولاد قصير هو عدة بن فوداد الذي أصبح فيما بعد عضو المجلس البلدي لي Orléansville عام 1861م.

* بعد 1830 خضعت المنطقة للاحتلال الفرنسي وهذا رغم المقاومة التي قام بها الأمير عبد القادر في السّهول والتي مثّلها الشريف محمّد بن عبد الله المدعو بومعزة في الدّهرة والورشنيس. عرفت شعوب المنطقة عدّة مجازر قام بها قياد الاستعمار منهم (سان أرنو، بيليسي، كافانياك…) بتدخين كهوف الدّهرة. هذه المشاهد خلّدت بفضل الّلوحات الزّيتية للمستعمرين.

* خلال ثورة 1 نوفمبر 1954، كانت المنطقة تنتمي إلى الولاية الرابعة وقد ساهمت في تحرير البلاد واستقلالها.

نلتقي في التعليقات ان شاء الله مع مزيد من الاضافات
الامضاء : ايمان1114

سلام عليكم

أقرأ أيضا:

أدرار… الولاية رقم 01

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫53 تعليق

  1. هههههه ايمان يضهرلي بلي انا لي راح ندشن التعليقاتشابة بزاف شلف surtout من جهة البحر مرسي عليك ما شيري خفيلنا لرقم 16 alger و انسيستي على حومتي لعزيزة بلكور و ماتنسايش biensur la grande crb شباب بلوزداد looooooool

  2. الله يحيي البطن الي جابك يا بنت بلادي و الله كل المواضيع التي تئتينة بها من أروع ما قرئته في هاذا الموقع لو لا أنتي و أخونا فارس ما أرجع لاذا الموقع لاكن كل ما ينشر من طرفك و طرف فارس شيء رائع و مفيد جدا أما بالنسبة لمدينة شلف فأنا فجئت كتير بهاذا الإزدهار لأنني آخر مرة زرتها كان في سنتة1981 يعني فترة قصيرة بعد الزلزال الذي خلف دمارا شاملا

  3. ■mounia
    انسيستي على حومتي لعزيزة بلكور و ماتنسايش

    إيمان لا عنداك أسبقي بلأبيار و بوزريعة زينة القعدة

  4. ماعليش ترو الجريان الغالي يطلب الرخيس ايمان اسبقي بالابيار لووووول

  5. الحمد لالله حنونة كلهم بخير نتمنا انشاء الله نتلاقا بيك كاش نهار في الدزاير و نعملو جولة علا شط البحر واحد ارراس راه يقولي نبيع كلشي هنا و نروح نشري دار علا شط عين طاية ولا شرشال

  6. ربي يسهل حنونة ديما صلي الاستخارة و ربي يديرلك طريق و انشاالله يجي نهار و نتلاقاو في alg علاش لالا

  7. انا اكثر حاجه تعجبني في المواضيع كثرة الصور ..
    الصور جميله وخلابه سبحان الله .
    شكرا سفيره الجزائر في نورت ايمان .

  8. دوائر ولاية الشلف هي:دائرة الشلف-دائرة وادي الفضة-الكريمية- زبوجة-اولاد فارس-بوقادير -تنس-أبو الحسن-اولاد بن عبد القادر-تاوقريت- عين مران-المرسي-بني حواء.
    أما البلديات فهي:شلف-سنجاس-ام دروع-وادي الفضة-بني راشد-اولاد عباس-الكريمية-حرشون-بني بوعتاب-زبوجة-بنايرية-بوزغاية-اولاد فارس-شطية-لبيض مجاجة -بوقادير-واد سلي-صبحة-تنس-سيدي عكاشة-سيدي عبد الرحمان-أبو الحسن-تلعصة-تاجنة-اولاد بن عبد القادر-الحجاج-تاوقريت-الظهرة-عين مران-
    الهرانفة-مصدق-المرسى -بني حواء-بريرة-واد غوسين.
    شكرااااااا ايمان

  9. في أكتوبر 1980 تعرضت ولاية الشلف لهزة أرضية عنيفة قدرت ب7.3 على سلم ريشتر دمر الجزء الأكبر من الولاية وخسائر بشرية هائلة قدرت ب 10الاف شخص واستمر نشاط هذا الزلزال عدة شهور بعد الهزة الاولى نتج عنه تصدع طوله36كلم.

  10. ناس الشلف طيبين كتير و هي مدينة فتية تعرضت لعدة زلازل مدمرة و ها هي واقفة شامخة شموخ الجزائر البطلة با اذن الله — ماشاء الله باسه الله على بلادي و اولاد بلادي و الحمد لله انه خلقني ابنا للجزائر الحبيبة الغالية شكرا ايمان — ما عنداكي ايمان كي توصلي للجزائر العاصمة ابداي بالحراش سان ميزو — ميزو كاري — بلفور — لافيجري ميرسي ايمان ربي يحفضك

  11. مشكورة جدا لبني و ايمان و بارك الله فيكم على التعليقات و هذا تاريخ بلادنا و من حقنا نعرفوا عليه اكثر و نشكركم على المعلومات المفيدة

  12. شكراً إيمان لهذا العرض السريع كنت اتمنى لو حصلنا على معلومات اكتر

  13. ■chtitha
    يعطيك الصحة لعاذ الكلام الزين بصاح الأبيار و بوزريعة أقدم من الحراش و لعقيبة lol

  14. و عندي رسالة لالناس الي حبو يخربو الجزائر و يكذبو و يتهمو الحكومة ها هو البرهان ألا يكفي هاذا التشييد
    بعد الزلزال بنيت مدينة الشلف أحلا من ما كانت و الذي يزورها لا يصدق أنها كانت دمارا شاملا و إذا أحببتم المقارنة بفيضانات لويزيان 2002و إلا يؤمنا هاذا لم يحصل أي تغيير فيها و سكانها لم يحصلو علا مباني تحتية أو أية مساعدة فالرجاء من قبل أن تتكلمو في أمور أكبر من معرفتكم آن تتريثو و تتحرو عن الصح

  15. من أبناء الشلف أيضا وتحديدا بلدية تنس العداء العالمي السابق نور الدين مرسلي
    صاحب الرقم القياسي في سباق 1500 متر سنة 1991 .

  16. سلام عليكم …
    اول شي لازم اشكر لبنى على الاضافات . يعطيك الصحة يا غزالة الصحرا …

  17. شكرا لجميع المعلقين …

    نهى حبيبتي و الله لو الي كنت بعتت اكثر بس ما حبيت طول بالموضوع هيك عرفت بالمهم و اذا بدك تطلعي على الامور التانية رح ضيف معلومات على شكل تعليقات … و شكرا لاهتمامك

  18. العرس في ولاية الشلف …
    اليوم الاول :

    عند العريس يكون في الصباح (العلام ) والمساء (الطعم)
    تعزم أم العريس صباحا كل الجيران والأهل جميعا ويحضرون_ الكسكس_ وهو أكلة جزائرية ونحن نسميها_ الطعام_
    وببعض الأغاني الشعبية التراثية تقوم النساء الكبيرات في السن بوضع خماراتهن أو علم الجزائر على عصى طويلة
    ثم يرفع في أعلى المنزل وهويسمى (العلام )
    وفي المساء يسمى (الطعم ) يعرض عدد كبير من الناس من أصدقاء وعائلة لهذه السهرة ويحضرون للعشاء ومن أشهر
    الأطباق لهذا اليوم : الطعام ،الزيتون ، المثوم ، الحلو (ويسمى كذلك عين البقرة )، السلاطة ،جلبانة ، فصولياء خضراء
    شوربة ، الحريرة ) تختار 4أوثلاث أنواع حسب القدرة
    بعد العشاء تقدم الحلويات في شكل علب ، لكن يبقى أصدقاء العريس فقط ويواصلو السهرة ثم تضع له عجوز من الأهل
    الحنة ولأصدقائه
    أما عندأهل العروس في هذا اليوم يحضرون الفطور (المأكولات التي ذكرتها من قبل )ويعزم كل الأقارب والأهل……
    أما العروس تقوم في الصباح المبكر تستحم ثم تذهب عند الحلاقة لتتزين وعند عودتها تفطر ثم تحضر نفسها لمايسمى
    بالتصديرة : التصديرة هي لبس العروس لمختلف الملابس التقليدية واحدة بواحدة (تعرض التقاليد لمختلف المدن الجزائرية )
    في الاول تلبس فستان عادي بالون الأبيض وتدخل على المعازيم في القاعة وتجلس في مخصص لها مزين بمختلف الازهار
    وبعدها تغير وتلبس تقاليد أخرى .. اللباس الشلفي ،.الشاوي، القسنطيني ، الوهراني ……………
    وفي الاخير تقسم الحلوة مع البوقالة على كل الفتيات ………….أما في الليل فتكون مثل العريس

  19. اليوم الثاني الكوغتاج)

    عند العروس لاشيء في الصباح سوى إعادت الذهاب عند الحلاقة ، وتقوم تجهيز نفسها وانتظار العريس لأخذها في
    المساء أما
    عند العريس يقوم أصدقاءه بتزين السيارات بأحلى الازهار أما سيارة التي تحضر فيها العروس فتكون أفخم وأجمل
    وفي المساء يذهبون لإحضار العروس وهذا يسمى (الكوغتاج ) عندما يصلون إلى بيت العروس تدخل العجائز ومعهم
    البرنوس فيضعونه على العروس وتتم بغناءهن التراثي الجميل والبرنوس يغطي العروس كاملا ليسترها وقبل خروجها
    يضع أب العروس أوأخوها يده على الباب وتخرج من تحت يده وتكون الدموع تملأ خدها (نحن نقول تخرج تحت جناح
    أبوها ) وهي لقطة جد مؤثرة وتبدأ أخواتها وأمها وصديقاتها بالبكاء لمغادرتها وكأنها لم تعش في منزل والدها يوما
    (هو بكاء خفيف للحب الكبير الذي يجمعهم ) وتذهب معالها ثلاثة نساء فقط في تلك الليلة
    وعند وصولها إلى بيت زوجها تتقدم أم العريس وتضع حبة بيض داخل خمار تحت رجلها لتحطمها (تقاليد بمعنى فال )
    ثم تقدم لها كوب حليب تشرب العروس النصف وأم العريس النصف الثاني وبعدها تأخذها إلى غرفتها ، فتقوم أم العريس
    بوضع السكر على مقدمة البرنوس ويقوم طفل صغير بوضع البرنوس (الذي وضع فيه السكر ) في فمه وإخراجه من رأس
    العروس

  20. اليوم الثالث :

    الجفنة

    تذهب العروس صباحا إلى الحلاقة وتتزين ثم في منتصف النهار يأتي أهل العروس وهم يحملون (الجفنة ) وهي عبارة
    عن صحن كبيــــر يوضع فيه الكسكس وفي وسطه اللحم ويزين بالخضر والحلوة ،والبيض ، تدخل هذه الجفنة على العروس وتأكل منها حبة بيض وبعدها تقوم أم العريس ب (الحزام ) تربط حزامها في العروس وتضع خمار على رأسها
    وحايك وتغطى به كليا وتحمل الكسكس والحلوة وتقسمها على الأطفال وتتجول مع أم العريس في كل غرف المنزل
    وبعدها تنزع عنها تلك الأشياء وتجهز نفسها للتصديرة مرة أخرى لكن عند أهل العريس هذه المرة …..مثل السابقة
    وبعد ذهاب أهلها يبقى معها النساء اللواتي حضرن معها في أول يوم وقبل مغادرتهن يقدم أهل العريس لهن مايسمى
    بالمصروف وهو عبارة عن : اللحم ، الحلويات ، المدلوك ، تفاح ، مشمش ، …..كعك ، بيض ، ….
    وهذا المصروف يكون بكمية كبيرة وتقوم أم العروس بتوزيعه على الأهل والجيران
    وبعد عشرون يوما تزور الأم ابنتها وتحضر معها المصروف لكن بكمية أقل
    وبعد عشرة أو خمسة أيام من هذه الزيارة تأتي العروس لأهل بيتها

  21. العفو ايمان هذي بلادنا نتمنى كل الجزايريين هنا يشاركونا بمعلومات يعرفوها على اي ولاية من ولايات بلدنا الحبيبة .

  22. صح لبنى عندك الحق …
    العفو فاتي ; بس لسة بكير عالعاصمة هي رقم 16 خليك متابعة في المواضيع الاتية.

  23. شكرا على الموضوع
    وانا ابحث عن برنامج معين للكمبيوتر وجدت هذا البرنامج شو رايكم فيه
    Tamazirt Essentiel
    Pack Home 1.0
    وبداخله مكتوب ايضا بلغة اخرى احسبها الامازيغية

  24. # الله يهدي ما خلق شكرا ع الفيديو الاخير و الموسيقى ههههه كان تعرف حكايتي مع لالومبادا ههههههه كي كنت صغيرة غير نسمعها نقلبها بشطيح بليكوش ههههههههههه

  25. لا إيمان القصه فيها إنَّ
    أكيد رح نسمع أخبار دخولك المعتقل ومن ثم تتم محاكمتك وتاخدي تأبيده
    صح تخميني؟
    بحب كتير أعرف عن الأعراس وطقوسها ورموزها
    شئ رائع فعلا
    كانوا زمان يعرفوا كيف يفرحوا بمزاج

  26. لك إن ت شو انتي التانية ههههه بصح ان شاء الله صح قريبا بس لا تجرسينا هههههه خليها بيناتنا ههههههههههههههه

    و سعاد عندنا الاعراس لساتها مثل زمان نحنا بهي النقطة كتيييير محافظين ما لازم ينقص شي لك تقاليدنا لاااازم نتشبث بها هههه

  27. وهاي زلغوطه
    لي لي لي لي لي لي ليش

    لوووووول
    سرك ببير أيمانوووووووو

    بس أنا بدي شوف الصور

  28. شكرا ايملنوووووووووو لكن لازم تبداي من الاول ؟
    وهي مدينة ادرار رقم 1
    حتى يتعرفو كل الاخوة على الجزائر, و تكملي مهمتك بكل الولايات الجزائرية. انا زرتها عندي عائلتي تسكن هناك وفي وقت الزلزال نذكر سافر والدي الله يرحمه بالسيارة الى هناك للمساعدة و من وقت الزلزال تشائمو من اسم الاصنام و غيروه بشلف .

  29. اختي سارة واشراكي الله يرحم الوالد
    اختي حبيت نقولك ايمان دارت موضوع عن ادرار هي لي بات بيها

  30. شكرا اختي صراب .
    مرانيش ندخل كيما موالف مازلت حزينة على بابا الله يرحمه , و لما نتوحشكم ندخل لنورت , و الموضوع نتاع ادرار مشفتوش لكن حبيبتنا ايمانو راها قايمة بالواجب و اكثر الله يجازيها على حساب نيتها يارب اميين.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *