مرسلة من صديقة نورت sajad

الرياض – خالد الشايع

جدد الشيخ عادل الكلباني، إمام الحرم المكي الشريف سابقا، فتاويه المثيرة للجدل، بعد أن أكد في فتوى نشرها عبر موقعه الرسمي الإلكتروني على جواز زواج المسفار حتى وأن كان هذا الزواج “بنية الطلاق”.

ومن المتوقع ان تثير هذه الفتوى الجديدة الكثير من الجدل بين أهل العلم.

وجاءت الفتوى في رده على طالب مبتعث ترافقه زوجته في إحدى الدول الغربية، وقال الطالب في سؤاله “أنا طالب مبتعث إلى أحد بلاد الغرب وأعاني من إغراءات الطالبات في الجامعة، وما يلبسن من ملابس عارية، وسؤالي يا شيخ: ما حكم ما يسمى بزواج المسفار؟ وهل هو نفس زواج المتعة؟ علماً بأن زوجتي مرافقة معي ولكنها تعاني من برود جنسي شديد”.

وأجابه الكلباني “المسميات الجديدة في الزواج لا تهمنا، يهمنا فقط شروط الزواج وأركانه وهي أن تزوجت بولي وشاهدين وإيجاب وقبول، صح الزواج، إذا انتفت موانعه.. والمسفار يقصدون به الزواج بنية الطلاق، وهذا جائز في حال الخوف على النفس من الوقوع في الزنا. ولكن دون تحديد وقت للطلاق ودون إظهار النية فيه”.

ومن سياق متصل، شدد الكلباني في فتوى أخرى على جواز زواج المسيار وقال في رد أخر “زواج المسيار جائز ولا شيء فيه، إذا استوفى أركانه وشروطه، ومفهومه تنازل أحد الطرفين، وخاصة الزوجة عن بعض حقوقها كالمبيت والسكنى”.

وكذب الكلباني في رد ثالث حديثا منسوبا الى الرسول (صلى الله عليه وسلم) يتوعد فيه من يستمع الى قانية تغني بصب الرصاص الذائب في أذنيه، وقال “حديث من استمع إلى قينة صب في أذنيه الآنك يوم القيامة، أو بنحو هذا ، هذا كلام مكذوب، وهو حديث موضوع”.

موجة جدل

واثارت فتاوى الكلباني التي لا تتفق مع النسق العام للفتوى في السعودية موجة من الاستنكار بين العلماء لدرجة ان عضو هئية كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان أفتنى بعدم جواز الصلاة خلف من يقول بعدم تحريم الغناء في اشارة للكلباني الذي يؤم أحد أكبر المساجد في الرياض كما أم المصلين في الحرم المكي الشريف في شهر رمضان قبل الماضي.. بيد أن المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان رد على أن الصلاة خلف من يجتهد في آرائه الفقهية جائز حتى وإن أخطأ.

وقال العبيكان في حديث لجريدة “الحياة” اللندنية “أن هناك فرق بين الفاسق الذي يعمل عملاً من الأعمال المحرمة الواضحة وبين من يرى رأياً فقهياً قد يكون مصيباً فيه وقد يكون مخطئاً، وهو يختلف تماماً عن الفاسق الذي يعمل عملاً محرماً كالسرقة وشرب الخمر، ومع أن هذا الفاسق أباح العلماء على الصحيح الصلاة خلفه، فإذاً لا وجه لتحريم الصلاة خلف من اجتهد حتى ولو أخطأ”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫92 تعليق

  1. والله احترنا معكم يا شيوخ السلطة ، الانسان بالزواج العادي من واحدة في هذا الزمن اصبح غير قادر على الوفاء بالتزاماته نحوها ونحو اولاده ، وانتم تأتون بكل التوجه الجنسي فقط لاشباع رغباتك المقيته لتخترعوا لنا مسبارا ومسيارا وفرند وغيرها من التسميات الهبلة والتي تدل على انكم معوقين ذهنييا وليس لكم غير الذي بين ارجلكم وبمساعد الحبوب الزرقاء !!! عيب استحوا على شيبتكم …

  2. موضوع سطحي يثير الاشمئزاز لكل انسان طبيعي الفطرة و الاحساس البشري الانساني وليس الحيواني!!! على فكرة للمرأة رغبة كما الرجل فلم دائما تصورون الرجل بهذه الصورة الشاذة وكأنه لا يملك عقلا و ادراكا حباه الله به ليميزه عن باقي الكائنات و الزواج علاقة بين انسانين و اقدس من اختزالها بالعلاقة الجنسية فقط !!! نورت عندما تريدين اثارة المشاكل بنشرك كل ما يرسل اليك دون تقييم مستواه يضعف من رصيدك و أسهمك جدا. كوني اكثر ذكاء.. و الاسماء التي تنشر فجأة دونما سابق معرفة هنا و في هذه الفترة تعكسس تماما خلفية اصحابها (مع احترامي ايا كان ) و تترك تساؤلا أعتقد اننا سنرى جوابه مع التعليقات والجدالات اللاحقة!!!!

  3. لا اقول شيئا الا ان الدين بيد السعودية اصبح في الحضيض استحلفكم بالله الذي تؤمنون به لو ان هذه الفتوى جاءت من اي رجل دين شيعي كان اقمتم الدنيا ولم تقعدوها وهذا هو الفرق بيننا حيث اننا لانصلي خلف فاسق او مخطئ وسوف تندمون لانكم وبعد فوات الاوان ترون ان كل اعمالكم ذهبت سدى والسبب هؤلاء شيوخ الضلالة ان قلت لهم لاتفسدوا علينا الدين يقولون نحن مصلحون هنيئا لكم جهنم وانتم داخلوها من حيث تعلمون او لا تعلمون لان الله سبحانه وتعالى لا يعذر الجهل بالدين ولذلك اقول لكم والدين نصيحة اسالوا هذا المضل اي المطربات مفضل لديه هل هي اليسا او نانسي عجرم واجزم ان ابنته تحب هذه المطربات الخليعات

  4. أوجه كلامي للطالب صاحب السؤال ياريت يكون يقرأ الآن حتى لاتصير غيبة وأقول:
    عما بعينك, رايح تدرس لو تتفرج على الناس, هذا مجتمعهم من قديم الأزل, كنت خليك ببيتك أحسن, هسا رح تتزوج على زوجتك وتخرب بيتك وتشرد أولادك يا ناقص يا نذل, تفو عليك

  5. أوجه كلامي للطالب صاحب السؤال ياريت يكون يقرأ الآن حتى لاتصير غيبة وأقول:
    ع م ا بعينك, رايح تدرس لو تتفرج على الناس, هذا مجتمعهم من قديم الأزل, كنت خليك ببيتك أحسن, هسا رح تتزوج على زوجتك وتهدم بيتك وتشرد أولادك يا ن ا ق ص يا ن ذ ل, ت ف و عليك

  6. وأجابه الكلباني “المسميات الجديدة في الزواج لا تهمنا، يهمنا فقط شروط الزواج وأركانه وهي أن تزوجت بولي وشاهدين وإيجاب وقبول، صح الزواج، إذا انتفت موانعه.. والمسفار يقصدون به الزواج بنية الطلاق، وهذا جائز في حال الخوف على النفس من الوقوع في الزنا. ولكن دون تحديد وقت للطلاق ودون إظهار النية فيه”.
    تعليق : كلام الكلياني صحيح 100 بال100
    ومن يعارضه فعليه الدليل فالاحكام والافكار لاتنقض بالمزاج ولا بالاهواء ولابالصراخ والعويل…
    ملاحظة: لااعرف الرجل لكن قرات ادلته ..والدليل هو الذي يتكلم لا الكاسيت والا اللحية والا الجبة!!!
    واضيف:قوله”وهذا جائز في حال الخوف على النفس من الوقوع في الزنا:
    لا دليل عليه بل هو جائز على كل حال!!

  7. حبيبي عبدو :
    كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسب
    فليس يغني الحسب نسبته بلا لسان له ولا أدب
    إن الفتى من يقول هأنا ذا ليس الفتى من يقول كان أبي
    ما اقصده ان العبرة بالعلم المستند الى الادلة..ولا قيمة للاسماء ان كانت كتبا متحركة…تحياتي!!

  8. اخيali alhaidari :اعتقد اننت متفقان ان لا فرق بين شيعي ملتزم باركان العقيدة وبين سني مثله الا بالتقوىوالبحث عندما يكون حكما شرعيا فالذي يحدد صوابه من خطئه هو الادلة الشرعية وليس المذهب او اي كلام اخر!!
    تحياتي لك!!

  9. زواج بنية الطلاق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    شيخ طار ليه لفريخ
    الحمد لله عليك يا مغرب زواج واحد بلا مسافر بلا مسيار

  10. هههههه شو سؤال مهم جدا
    نصيحة للزوجة شو بدك في واحد تركك اتركي وعيشي حياتك وانشاالله بتلاقي الي احسن منوا
    المفروض يمنعه من السفر ما بيستاهل يسافر للخارج

  11. هو فيه نوع جديد من الزواج ظهر وإحنا مش عارفين ولا إيه ،،،، زواج المسفار ،،، ماهذا النوع من الزواج ؟؟ ……………….أنا بقالى ساعة عمال أردد زواج المسفار ومش عاوزة تدخل دماغى لغاية دلوقتى …..

  12. رجعتونا الورى أرف يئرفكو
    مافي غير الزواج المتعارف عليه والباقي طبقوه عى انفسكو

  13. ياناس الدين ليس technical بهذه الطريقة وهذه الفتوى ينطبق عليها مثل ((وين اذنك ياجحا )) جحو راسك يامفتي وريحونا منك ….انت وفتاويك الغبية !

  14. لو كان عازب وعايش بالغربه وخائف من االزنا بتكون الفتوة معقوله
    بس متزوج وكان عايش بسلام مع زوجته في بلده
    بتكون المشكله فيه هو مو بالمكان والله اعلم

  15. زواج مسفار ده زواج جديد ولا نفسه زواج المسيار؟؟؟
    سيرة منيلة بالف نيلة تسيركم ان شاء الله

  16. هو نفسه يا حياتى والله اعلم
    بس المسفار لزام الواحد يكووون مسفار
    المسيار بيكون جو وبره البلد والله اعلم

  17. وإن كنت أتفق مع جزئيه واحده للكلبانى وهى أنه لا تهمنا مسميات الزواج بل شروطه ؟
    ولكن مع إحترامى للكلبانى وغيره من علماء المسلمين لماذا هذه المسيات التى تغزز النفس وتعطى صوره غير صحيحه عن الاسلام ؟
    لا يوجد فى الاسلام غير الزواج الطبيعى وزواج المتعه !!
    والاختلاف بين الزواج الطبيعى وزواج المتعه بأن الزواج الثانى مشروط بمده معينه فقط لا أكثر ولا أقل وهو مباح بشروط معينه وليس كما يحدث اليوم ؟
    متزوج ويسافر كل إسبوعين لبلد وبمجرد أن يرى بنت حلوه قال تعالى نتزوج متعه !!!!!!!!!!!!!!!
    ومن يريد التأكد ما عليه سوى قراءة سورة النساء من الاية رقم 1 وحتى الايه 24 ليرى عظمة الدين الاسلامى فى إحترام المرأه عند الزواج والشروط التى على الرجل إتباعها للزواج بواحده أو أكثر والواجبات الملقاة عليه فى كل حاله ؟
    فخافوا الله يا علماء الدين فيما تقولون وتفعلون لأن الله تعالى حذركم مما ستجلبونه للدين من دمار فى حالة سوء التفسير لمعانى القرآن وأحكامه ؟
    ” إنما يخشى الله من عباده العلماء “

  18. عليك ان تتقيأ كثيرا يا احمد المندر…..شرط من شروط الزواج الصحيح ان لايكون محددا بفترة زمنية….
    وحتى ان لم تحدد الفترة الزمنية في هدا الزواج …الا ان النية هي الطلاق والتحديد الزمني موجودبمجرد وجود نية الطلاق….وهدا تلاعب من هؤلاء الشيوخ الفجرة ومن يسمع لهم ويساندهم …والاصل فيه هو تحليل الملدات بالنسبة للرجل على حساب الدين والقيم والاخلاق والعواقب الاجتماعية التي يترتب علبها هدا الزواج من انجاب اطفال والديهم منفصلين والاب غائب عن حياة الابن.

  19. يا حنان انا متزوج وعندي عقد زواج ووهناك ملايين المتزوجين وكل واحد يملك عقد زواج..وكل عقد يتضمن الشروط …اذا وجدت في اي عقد شرطا ينص على المدة الزمنية..فانت على حق..وان لم تجدي..فالمروض ان تكون هذه هي اخر مرة تتكلمين بها بلا علم!!

  20. أظنك أخطأت يا أخ أبو المنذر هذه المرة ،،

    يجب علينا أن نفهم أولا لم شرّع الله الزواج ، هل هو فقط للمتعة ولاشباع الغريزة ؟!! ،، لا والله ، بل هو علاقة روحانية بين الرجل والمرأة ،، قوامها المودة والرحمة ،، وكل منهما لباس للآخر ،، يحميه من كل العوارض الخارجية ،، هذا من أهداف الزواج السامية ،،

    وضعت هذا الرد في ذهني وأردت أن أتزود عن طريق البحث في النت فوجدت هذا الكلام لمفتي المملكة وكأنني أنا من يتكلم

    (( رياض (ضوء) :
    اعتبر المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، ما يسمى بزواجي المسيار والمسفار ونحوهما، لا يصحان زواجاً شرعياً وفقاً للمراد الإلهي من الميثاق الذي وصفه بـ«الغليظ».

    وقال آل الشيخ في لقائه الأسبوعي على القناة السعودية الأولى أول من أمس (الجمعة)، إن زواجي المسيار والمسفار من أجل قضاء وطر لا أكثر ولا أقل، ولا يحققان الحكمة التي أرادها الله من الزواج، وهي السكن في قوله تعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) .. )) ..

    وأنا أيضاً اعرف أنه من شروط الزواج هو الديمومة ،، والا لتزوج من شاء من شاء ثم طلق ،، ثم تزوج ثم طلق وكله بحجة المسيار والمسفار والمدري شو ..

    الزواج في الاسلام هو زواج المودة والرحمة ،، هو الزواج الذي يؤسس لمجتمع اسلامي متكامل ،، هو الزواج الذي يكون فيه الرجل لباس للمرأة والمرأة لباس للرجل كما وصفهم الله تعالى في القرآن (( هنّ لباس لكم وأنتم لباس لهنّ )) ..

    وأخيراً أين الدليل على هذا الزواج من القرآن والسنة الصحيحة ؟؟

  21. والله ضيعو الشباب بهل فتاوي وخاصه الشباب الي في اوروبا وفي الجامعات الدول العربيه من مسيار ومطيار ومنبار وسمسار

  22. اخي مامون…اقسم بالله لقد فرحت لردك المؤدب والمحترم والراقي،ويكفي كلمة “اظنك” دليلا .ولا اريد ان ازيد خوف الاتهام …أو..أو..الخ…ووالله تمنيت لو انني على خطأ.فربما خفف هذا من غلواء البعض…والمهم ليس من منا على خطأ ومن منا على صواب. فمن العادي ان يخطيء ايا كان… لكن المهم هو الوصول الى الاجابة بالطريقة الصحيحة في التفكير التي من شانها ان تقلل الخطأ في النتائج الى حد كبير.. فان اخطيء وطريقتي هي الصحيحة احب الي الف مرة من ان اصل الى الجواب الصحيح بطريقة خاطئة… فتعلم طريقة التفكير الصحيحة سواء في التقكير الشرعي او السياسي او غيرهما هي كاعطاء الانسان صنارة صيد وتعليمه الصيد اماتحفيظه الاجابات او وصوله الى الاجابات بغير الطريقة الصحيحة فهو كاعطائه…سمكة….لن اكمل الرد حتى تقرا كلامي هذا وربما قراه غيرك
    وساكمل الحوار معك …بعد جوجو…لان ردها على الموضوع استفزني قليلا!!

  23. سؤال واحد يا أخ احمد والرد عليه فقط بنعم او لا من فضلك هو سؤال مباشر
    هل من وجهه نظرك زواج المسفار حلال ام لا؟
    من فضلك الرد بكلمه واحده واساخبرك لاحقا لماذ؟

  24. يا جوجو ويا اهل الكتاب عموما…. امرنا ديننا ان لانناقشكم بالاحكام الفرعية بل بالعقيدة وحسب في اي حكم شرعي لان من لا يؤمن بالاساس لا يمكن ان يؤمن بالفروع ،وهذا الكلام ينطبق على كل مخالف لنا في الدين وعلى كل ضعيف الايمان ،وكل جاهل بالدين ،وكل من اعتنق الاسلام بالوراثة او نقاقا….فكل هؤلاء -ماعدا غيراهل الكتاب- هم من الذين قالوا امنا بافواههم ولما يدخل الايمان في قلوبهم…
    فالاسلام الحقيقي ياجوجو يتم التوصل اليه بالعقل والادلة العقلية الثابتة والقطعية.. فانا لااؤمن بالاسلام لانه دين ابي- او زوجتي التي تزوجتها عن حب مثلا- بل اؤمن به لانني اقتنعت بالادلة القطعية ان الله موجود وانه ارسل محمدا رسولا الى العالمين وامنت بكل ما ورد في القران حرفا حرفا لان الادلة على انه كلام الله قطعية..وبعد ان امنت بكل ذلك صرت اقول لاي حكم اتاكد بالادلة انه من الاسلام سمعا وطاعة ولو خالف الحكم اهوائي او عقلي او لم استطع ادراك الحكمة او الفائدة من وراء ذلك الحكم…فايماني بان الله مطلق القدرات بعطيه الحق بان ما يشاء وان لا يسؤل عما يفعل ، وايماني بانني كانسان محدود القدرات يوجب علي الاستسلام امام الخالق الذي لاحد لقدراته والانقياد لاوامره …
    اعرف انني اطلت… لكن الفكر يحتاج لاطالة… والخلاصة… لاتناقشي في فروع لان النقاش لن يحسم على الاطلاق .. فالمسلم يقبل بقال الله وقال رسوله وانتم لا يطلب منكم هذا …فارجوك دعك من هذه المسائل وناقشي في كل ماسواها او لنناقش العقائد بادب واحترام يليق بالعقل والعقائد!!!

  25. اخي ترايبل اسف ان اقول ان الاسماء لاقيمة لها والعبرة بالمضمون…فان كان المسفار هو “الزواج بنية الطلاق فانا اقول لاشيء فيه اي حلال…….ولو قال بعكس ذلك كل شيوخ الارض…تحياتي…..وللكلام بقية.

  26. وعودا الى اخي الكريم مامون:..عتدما يقوم المسلمان او غيرهما بعمل مشترك فانه يسمى عقدا فالبيع عقد والاجارة عقد..وكثيرة هي العقود في الاسلام وغيره
    وللاسلام شروط واركان في العقود تجعل العقد صححيا او غير صحيح فان وجدت هذه الشروط والاركان صح العقد -مهما كان اسم العقد –
    والاكان كان غير صحيح ،وفي ردودي السابقة او ضحت -واوضح الكلياني تلك الشروط -وهي مكتملة والعقد صحيح لا باطل ولا فاسد…
    ونحن عندما نختلف ونلجا الى المحكمة لفض النزاع حول الزواج اوغيره تحاكمنا المحكمة الى العقد نفسه ولا تحاكمنا الى النوايا فهل مكتوب في وثيقة عقد الزواج الاسلامي شرط ينص على ان زواج المسلم من المسلمة ابدي كما هو الحال عند بعض النصارى مثلا.
    ثم للمثال لو تزوجت اليوم وطلقت غدا..هل هذا جائز ام غير جائز وان كان غير جائز فما الدليل…وهل لو تزوجت اليوم وطلبت مني زوجتي الخلع غدا هل يجوز لها ذلك ام لا يجوز!!!

  27. أخ أحمد ،، انا أتيتك بدليل من القرآن ،، ( هو الذي جعل لكم من انفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها ، وجعل بينكم مودة ورحمة ) ..

    الزواج ليس علاقة تجارية ..الزواج يهدف الى تكوين أسره تكون نواة لمجتمع اسلامي صحيح ،، فهل هذا سيتحقق بزواج المسفار ؟

    هذه الشروط التي ذكرتها هي صحيحة عندما يكون الزواج بنية الديمومة وكما نص القرآن (( السكن ، والمودة والرحمة )) والديمومة لا تعني أنه لا يجوز الطلاق ،، فالطلاق مباح عندما يتعذر على الطرفين أن يكملان الحياة مع بعضهما ، أي عندما تنفقد المودة والرحمة أو لأي سبب آخر ..وتعرف جيداً أن الطلاق هو أبغض الحلال إلى الله ، وهو آخر الحلول ،، فكيف يتزوج انسان وهو ينوي أن يُطلق !! ..

    أمر آخر ،، الله يقول (( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من اموالهم )) ..

    أفلا يُفهم من الآية أن النفقة أيضاً ضرورية للزواج وصحته ؟؟

  28. اخي ترايبل… الرد التفصيلي على كلامك وكلام مفتي السعودية يحتاج لصفحات وان كنت مهتما بالموضوع فاقرا اكثر عن النت وتزود وقراءتك تثاب عليها ان شاء الله!!
    وكلام المفتي..لا يحرم هذا الزواج لكنه يحذر من اثاره الناتجة من ان اكثر الناس الذين يقومون به هم من غير الملتزمين، وهناك في الغرب لا يقف المجتمع بجانب المراة المظلومة او الابناء الذين ظلموا…. واكثر من ذلك فلك ان تعلم ان من حق الحاكم الذي يحكم بالاسلام ان يمنع بعض المباحات اذا ثبت انها تؤدي الى الضرر بالمجتمع وهذا المنع يجب ان يقرر الحاكم او علماء الحاكم ان له مسوغات حقيقية.
    ولو كنت انا الحاكم لمنعته في الوقت الحاضر ولمنعت الف مباح غيره…. فليس كل مباح لا ئق بالمسلم فعله كاكل اليصل والثوم ثم الاحتكاك بالناس مثلا…ولكنه يظل مباحا!!

  29. صباح الخير…
    هناك فتاوى من اهل الزمة كما يقولون لكن لا تقنع ابد ..
    لماذا؟؟
    والله لو هذه الفتوى بلزواج المسفار او غيره من العقود المشروطه بغير الشروط التي حللها الله تكون لغير هذا الرجل لقلت لأنه اعذب ومنعا للغلط بمغريات هذه الدنيا وهو وحيد وما شابه …الأفضل لهذا الشاب ان يتزوج حتى لو كان مشروطا افضل من المصاحبة ..
    **ولكن ان يكون متزوجا فهذا ما لا يحلله العقل بعيدا عن الدين ..
    وهذا الرجل اسبابه تافهة والمفتي الذي حلل له بلذات على خطأ ضميريا وعقليا.
    هذا رأي ايها الكلباني والله اعلم.

  30. لماذا يا سيد القوم هذا السؤال بلذات؟؟
    لا تقلي انك ناوي على شي؟؟؟
    صباح الخير…وعذرا للتدخل

  31. اخي مامون…اولا لست المقصود بالتهكم …
    وثانيا يا اخي الكريم تشتيت البحث غير مجد والتركيز هو الصواب…
    فالبحث يجب ان ينصب على شروط واركان عقد الزواج في الاسلام لانه هو الموضوع …اما الزواج في الاسلام فهو موضوع اخر…. فالمطلوب معرفة ما يجعل الزواج صحيحا او باطلا … فكل زواج انطبقت عليه الاركان والشروط فهو صحيح ،وكل زواج لم تنطبق عليه الشروط فهو فاسد او باطل …والفساد يحصل بانتفاء احد الشروط ،والبطلان يحصل بانتفاء احد الاركان….. ولزيادة التوصيح وربما لزيادة المعركة الفكرية اقول والشركات التجارية مثلها مثل عقد الزواج لها شروط واركان
    فان توفرت كانت الشركة صحيحة .وبناء على ذلك فالشركات الراسمالية المساهمة باطلة شرعا ولا يجوز التعامل معها.لانها تفتقرالى شروط عقد الشركة في الاسلام!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *