مرسلة من صديقة نورت sajad

الرياض – خالد الشايع

جدد الشيخ عادل الكلباني، إمام الحرم المكي الشريف سابقا، فتاويه المثيرة للجدل، بعد أن أكد في فتوى نشرها عبر موقعه الرسمي الإلكتروني على جواز زواج المسفار حتى وأن كان هذا الزواج “بنية الطلاق”.

ومن المتوقع ان تثير هذه الفتوى الجديدة الكثير من الجدل بين أهل العلم.

وجاءت الفتوى في رده على طالب مبتعث ترافقه زوجته في إحدى الدول الغربية، وقال الطالب في سؤاله “أنا طالب مبتعث إلى أحد بلاد الغرب وأعاني من إغراءات الطالبات في الجامعة، وما يلبسن من ملابس عارية، وسؤالي يا شيخ: ما حكم ما يسمى بزواج المسفار؟ وهل هو نفس زواج المتعة؟ علماً بأن زوجتي مرافقة معي ولكنها تعاني من برود جنسي شديد”.

وأجابه الكلباني “المسميات الجديدة في الزواج لا تهمنا، يهمنا فقط شروط الزواج وأركانه وهي أن تزوجت بولي وشاهدين وإيجاب وقبول، صح الزواج، إذا انتفت موانعه.. والمسفار يقصدون به الزواج بنية الطلاق، وهذا جائز في حال الخوف على النفس من الوقوع في الزنا. ولكن دون تحديد وقت للطلاق ودون إظهار النية فيه”.

ومن سياق متصل، شدد الكلباني في فتوى أخرى على جواز زواج المسيار وقال في رد أخر “زواج المسيار جائز ولا شيء فيه، إذا استوفى أركانه وشروطه، ومفهومه تنازل أحد الطرفين، وخاصة الزوجة عن بعض حقوقها كالمبيت والسكنى”.

وكذب الكلباني في رد ثالث حديثا منسوبا الى الرسول (صلى الله عليه وسلم) يتوعد فيه من يستمع الى قانية تغني بصب الرصاص الذائب في أذنيه، وقال “حديث من استمع إلى قينة صب في أذنيه الآنك يوم القيامة، أو بنحو هذا ، هذا كلام مكذوب، وهو حديث موضوع”.

موجة جدل

واثارت فتاوى الكلباني التي لا تتفق مع النسق العام للفتوى في السعودية موجة من الاستنكار بين العلماء لدرجة ان عضو هئية كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان أفتنى بعدم جواز الصلاة خلف من يقول بعدم تحريم الغناء في اشارة للكلباني الذي يؤم أحد أكبر المساجد في الرياض كما أم المصلين في الحرم المكي الشريف في شهر رمضان قبل الماضي.. بيد أن المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان رد على أن الصلاة خلف من يجتهد في آرائه الفقهية جائز حتى وإن أخطأ.

وقال العبيكان في حديث لجريدة “الحياة” اللندنية “أن هناك فرق بين الفاسق الذي يعمل عملاً من الأعمال المحرمة الواضحة وبين من يرى رأياً فقهياً قد يكون مصيباً فيه وقد يكون مخطئاً، وهو يختلف تماماً عن الفاسق الذي يعمل عملاً محرماً كالسرقة وشرب الخمر، ومع أن هذا الفاسق أباح العلماء على الصحيح الصلاة خلفه، فإذاً لا وجه لتحريم الصلاة خلف من اجتهد حتى ولو أخطأ”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫92 تعليق

  1. وأجابه الكلباني “المسميات الجديدة في الزواج لا تهمنا، يهمنا فقط شروط الزواج وأركانه وهي أن تزوجت بولي وشاهدين وإيجاب وقبول، صح الزواج،
    خير الكلام ما قل ودل

  2. صباح الخير الين
    عذرا لا استطيع الاجابه علي الملا احترام لمشاعر شخص معين!!!!!!!!!

  3. ارجو ان يفهم كلامي تماما…الزواج الذي يحصل في بلاد الغربة جائز ومباح
    فقط لمن بتقي الله في نقسه واهله ودينه….. ولما كان هؤلاء قلة فالافضل منعه في الوقت الحاضر منعه لان ضرره اكبر من نفعه… وفيه تشويه لصورتنا!!

  4. عزيزتي الين للرجال ان تزوجوا اربعة……عندما يكونوا رجالا فعلا!!اليس كذلك؟؟؟
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    لا يا استاذ احمد مش مزبوط نهائيا كلامك،تعدد الزوجات في حالات معينه بشرط العدل
    وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً
    فمن هو ذلك العادل`؟؟؟؟؟؟؟؟
    ارجوك لا تدخلنا نقاش جديد

  5. عذرا يا سيد القوم كنت امازحك..فلا رد على جوابي
    اخ منذر حتى لو كان حلال وقادر كما تقول …اسفه…
    لو طلب مني ان اكون احدى تلك الزوجات لرفضت فورا…
    ولو كانت فيه شروط الدنيا كلها ..
    هذا حق مباح للمرأة ايضا ان لا تكون سلعة بيد من لا يفهم هذه الفتوة.

  6. **ولكن ان يكون متزوجا فهذا ما لا يحلله العقل بعيدا عن الدين ..
    كلام معقول….وطريقة سليمة في التفكير….لكن القاصر عليه ان يسمع ويطيع للمطلق بالادلة العقلية والنقلية…..وعسى ان تكرهوا….ولعله خيرا!!!!

  7. “هذا حق مباح للمرأة ايضا ان لا تكون سلعة بيد من لا يفهم هذه الفتوة.”
    وهذا ما اؤيدك به 100في ال 100….. لكن هناك ملايين يقلن ظل راجل ولا ظل حيط…و خلقة باب بتسد عن الكلاب …الخ!!!

  8. الما رجاء فينا نصبح على بعض ونوقف هل حكي اللي ما منو نفع..
    فينا نتصرف كراشدين مش كمراهقين..رجاء

  9. ومن اهم القواعد ان تفهم كلمة مباح فهما صحيحيا.. فمباح تعني الحق في الفعل والحق في عدم الفعل..ولا ثواب ولا عقاب على احدهما من الله ….
    وليس هناك رجل ملزم وليس هناك امراة ملزمة بهذا الزواج او باي مباح
    والكل بالخيار… فالمسالة ليست كالحرام والحلال ولذا لا تستحق الكثير من العراك!!!

  10. تنبيه هام : المدعوة ألما هي نفسها المدعوة ماريوس وهي نفسها SALAM ، وهي التي شتمت وتشتم رسول الله ،، فكل مسلم يؤمن بالله ورسوله ويحب رسوله عليه الصلاة والسلام ويتكلم معها أو يتعامل معها فهو اذاً مثلها ويقرها على ما تفعل ..

  11. اخي ترايبل البحث في عقد الزواج وليست في تعدد الزوجات الذي لو فتحنا بابه الان فلن يغلق…لانه ليس بسهولة موضوع العقد بل اوسع بكثير…
    ولعلمك فان اكثرمن 90بالمائة من الصحابة كانوا لكل منهم اكثر من زوجة…
    ولا اظن ان الشروط التي اخترعت للتعدد بعد الغزو الفكري الحديث لبلادنا كانت متوفرة عند الصحابة !!

  12. كما قلت انت لو فتحنا بابه لن يسد فلنتركه الان افضل فلا حاجه لنا لفتح جبهات جديده للصراع!!!!!!!!

  13. اخي الكريم ترايبل…العدل مطلوب في الزواج وغيرالزواج
    والعدل امر من الشرع
    والشرع على لسان الرسول الكريم يقول:ا ذا امرتكم بامر فاتوا منه ما استطعتم وان نهيتكم عن امر فانتهوا…
    ولما كان العدل امرا فليس المطلوب العدل المطلق بل العدل حسب الطاقة وكل انسان قادر على العدل بهذا المعنى ان اراد!!!

  14. قاعدة العبرة بالالفاظ والمباني لا يالمقاصد والمعاني… من اهم القواعد في االفكر الفقهي الاسلامي… وحتى في الفكر القانوني الوضعي!!
    فالمحكمة تحكم بناء على الورق لا على النوايا والمقاصد….اليس كذلك؟؟!!

  15. صدق المثل اللي قــــــال من بره رخام ومن جوه سخام
    خـى مأمون اشك مليون بالمئة انها تكون وحده ست

  16. سؤال: لو تزوج رجل من امراة وطلقها في نفس الليلة-دون ان يتفق معها على ذلك- فهل هذا جائزشرعا، واكرر شرعا… ام لا؟؟
    وبالمقابل لو ان زوجنه طلبت الخلع منه في نفس الليلة، فهل لها ذلك شرعا واكرر شرعا ام لا؟؟!!
    اتحفوني برايكم…..!
    والنقاش في هذه المسائل -ان كان على اصوله- يثاب المرء عليه اكثر من العبادات ،والتسالي على صفحات الترفيه!!
    ساغادرلنصف ساعة…وامل ان ارى عند عودتي ردودا ممن يريد ان يفهم بفتح الياء وبضمها!!!

  17. يا أخ منذر لو حصل هذا الطلاق ولو لبعد ساعات وليس في اليوم التالي.. فلظروف اكيد قويه حتى تصل لدرجة الطلاق اي هناك اسباب غير مشروطه …
    ليست حلال يمكن …ولكن ليست حرام ايضا ..
    لأنها وقتيه اي حصلت بظروف وليس بشروط..
    هذا والله اعلم اكيد.

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هههههههه @ اتحفوني برايكم….. طلع بيعرف ينكت ودمة خفيف
    موضوع شيق جدا بل أكثر من رائع و يستاهل اننا نتاقشه. خى ابو منذر جزاك الله كل خير … لو ممكن دائما نناقش هاي المواضيع لانها كتيرة مهمة الواحد بتعلم منها شئ جديد وبيعرف ويفهم عظمة وروعة دين الاسلامى
    وجوابي على سؤالك هو
    يجوز لانه الطلاق حلال لو هو طلقها ليها كل حقوقها ولو هى طلبة الطلاق لزام تنازل وترجعله كل شى اخذته والله اعلم
    الوقت مو مهم بنظرى المهم النية
    وتذكر حديث الرسول للمرأة التى طلبت من الرسول أن تنفصل عن زوجها فقال لها صلى الله عليه وسلم: ردى عليه حديقته
    هلئ صار وقت نومي .. تصبحون على خير يا امة المليار

  19. اختي اريج.. اولا:الموضوع هو الذي يفرض نفسه…
    ثانيا كانت اجابتك كلها صحيحة….وكدت تحصلين على علامة كاملة لكن واف من هذه اللاكن ما اثقل دمها ……….فقد كنت منسجما معك حتى خربت كل ماسبق…فقد “لودت”كثيرا عند المنعطف الحاد ودمرت السيارة عندما قلت- بلا تفكير-“لوقت مو مهم بنظرى المهم النية” ….
    فالحق ان عدم تحديد الوقت في عقد الزواج مهم جدا ،وذلك لان تحديده باتفاق بين الطرفين يحوله الى زواج متعة ،وهو موضوع خلافي عند المسلمين…وقولك “المهم النية”…نسف كل كلامك السابق لان النية كما كررت مرارا ،لاعلاقة لها بالعقود ،واكبر دليل ان القاضي في الاسلام لا يسال عند الزواج ولا عند الطلاق عن النوايا، كما ان القاضي في المحاكم الوضعية لا يسال عن النوايا….فالنية مطلوبة في العبادات، لا في المعاملات ولا في العقود… تحياتي لك على تكلفك مشقة الرد وسلمت لاخيك في الاسلام!!

  20. اخ احمد عطيات ابو المنذر تسمحلي اختصر اسمك لما بدي اسألك بالاخ ابو المنذر مارأيك ادام الله فضلك؟؟؟؟
    انا ناطرة ردك على سؤالك لاني مابعرف شو الجواب ممكن

  21. اختي الين العزيزة: الاحكام الشرعية في الاسلام خمسة
    هي: باختصار شديد
    فرض ومندوب ومباح ثم مكروه فحرام
    ولا يوجد حكم سادس على الاطلاق
    وكل عمل يعمله المسلم او المسلمة كالزواج والطلاق والخلع وغيرها
    لايندرج الا تحت هذه الاحكام الخمسة باجماع كل علماء الاسلام…
    واما الظروف والشروط فلاعلاقة لها بالموضوع
    Better luck in the next time
    …هكذاترجمها جوجل.. وان لم تعجبنى الترجمة…تحياتي لك!!!

  22. أعتذر أخ احمد لاني ضيعت النقاش ، بسبب انشغالي بما أعتبره أهم ،،
    ومستعد ان اكمل معك مع انو حاسس راسي صار قد الكركدن ،،

    المهم أخي أحمد لو انطبقت هذه الشروط التي قلتها جميعها على فتاة ،، لكن هذه الفتاة مشركة أي لا تؤمن بوجود الله ، وليست على أي دين ، فهل يصح الزواج ،، طالما أن الشروط التي ذكرتها كلها متوفرة من الشاهدين والقبول والولي ؟؟؟؟

  23. يا اختي عفاف جعلك الله اسما على مسمى ومن بالعفاف على كل بنات المسلمين
    ارجوك فكري فيما قال هل قوله مقنع ام لا؟!! ولا عليك من اسمه فالاسماء الى زوال ،والاراء القيمة لا تزول…
    والانقياد للفكر الصحيح لا للمشاهير وحملة الشهادات …وبائع بطيخ مثقف بدينه اكرم عندالله والعاقلين من مفتي ازهر لا يخجل من الله ولا رسوله ولا من المؤمنين والعاقلين…اعرف انك لاتسالين عن هذا ولكنها فرصة لقول ماقلت…تحياتي واطيب امنياتي لك!!

  24. اخي مامون حياك الله… الاصل تحريم الزواج من اي كافرة او مشركة …-واعفني مؤقتا من ذكر الادلة وهي موجودة على النت- ولكن الله استثنى من هؤلاء- اهل الكتاب لحكمة يعلمها- فاذن لنا بالزواج من نسائهم ،ولم ياذن لنا بتزويجهم … اما غير اهل الكتاب.. كالمجوس مثلا فقد قال الرسول عليه السلام بحقهم” سنوا بهم سنة اهل الكتاب غير انه لاتنكح نساؤهم ولا تؤكل لحومهم.”..اي علينا ان نعاملهمكاهل الكتاب بالحسنى ما ماداموا محسنين وبعكسها ان اساءوا……
    لكن لايجوز ان نكرمهم بالتزوج من نسائهم كما هي الحال مع اهل الكتاب.

  25. شكراً لك أخي أبو المنذر على كلامك الطيب ،، واتمنى أن اكون كذلك ..

    أما بخصوص سؤالي لك فأنا أعلم جوابه وأعلم دليله من القرآن ،،
    ما أريد ايضاحه بسؤالي لك هو ان شروط العقد التي ذكرتها هي ليست كل شيء ،، فهذه الحالة التي ذكرتها لك تنطبق فيها الشروط ، لكن لا يصح فيها الزواج لانها تخالف القرآن ،، وكذلك زواج المسفار صحت فيه الشروط ولكنني أجد فيه ما يخالف القرآن ،، من المودة والرحمة والسكن وبالتالي الديمومة ،، أتمنى أن تكون فكرتي قد وصلتك ..

    ولك كل التحايـــا ..

  26. شكرا مامون… قلت سابقا ان الشركة عقد والشركة المساهمة لا تتوفر فيها شروط الشركة في الاسلام وبالتالي لا تجوز المساهمة فيها … لانها شركة باطلة شرعا…. هل من معترض او مستفسر!!!

  27. في الجاهلية كان هناك 8 انواع من الزواج و في عصرنا الحالي خرج لنا شيوخ طاير ليهم الفريخ يريدون أن يعيدون الى الجاهلية.
    الحمد لله على نعمة الاسلام

  28. ….ادا كنت انا لا افهم يااحمد المندر ربما مفتي السعودية ايضا لا يفهم…
    العقل زينة البني ادم ….والحلال بين والحرام بين …مش فاضية ابحث في النث واجيبلك ادلة شرعية ومراجع….
    بس اشكر الاخ مامون لانه جاوبك عني.

  29. اخي مامون : تقول”
    “لكنني أجد فيه ما يخالف القرآن ،، من المودة والرحمة والسكن وبالتالي الديمومة ،، أتمنى أن تكون فكرتي قد وصلتك ..
    واقول: لم اكن ارغب في الرد على كلامك اعلاه لانني رايت ان الموضوع سياخذ اكبر من حقه…. ولكن بعض الناس فسر عدم ردي بانه …اقرار مني على صحة كلامك ،ولذا انا مضطر ان اقول لك ان كلامك اعلاه… لا علاقة له بشروط الزواج او العقود ايا كانت…وهو خروج عن موضوع الشروط ،الى موضوع اخر هو الحكمة من الزواج او فوائد الزواج…
    وتوفر هذه الحكمة او الفوائد او عدم توفرها لايغير من واقع الزواج …فاذا لا قدر الله ابتلاك الله بزوجة قليلة الحياء عكننت عليك حياتك ..هل يصبح زواجك منها باطلا او فاسدا؟؟.. الجواب :لا…. لان العقد الصحيح ما كان يناء على شروط الاسلام ،ولا علاقة للطمانينة او السكن في الموضوع … امل ان تتوسع في البحث ان كنت مهتما بالموضوع. تحياتي لك وتمنياتي بالتوفيق لما يرضي الله ورسوله!!!

  30. جيد أخي ابو المنذر ،،

    تقول أن السكن والمودة والرحمة هي الحكمة من الزواج ،، أي انها الغاية التي شرع الله الزواج لأجلها ،، فأي زواج لا يحقق الغاية التي وضعها الله له فهو محل ريبة ..لأن المهم من اي تشريع او قانون هو الهدف منه والغاية من وضعه ،، وليس الامور الثانوية الأخرى

    وقد ذكرت لك انه رغم توافر الشروط كلها من قبول وولي وووو فإن الزواج لا يصح من امرأة لا تؤمن بوجود الله ..

    وتقبل تحياتي ..

  31. اخي مامون كلامك صواب لولا ان الاسلام اباح الزواج من الكتابية الكافرة..بالادلة…وكلام الله ورسوله هو الصواب لاكلامي ولاكلامك…
    وقد ذهب جمهور علماء المسلمين إلى إباحة الزواج من الكتابية، لقوله تعالى في سورة المائدة، وهي من أواخر ما نزل من القرآن الكريم: (اليوم أحل لكم الطيبات، وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم، والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان)[المائدة: 5].
    وذهب بعض السلف إلى كراهة أو منع الزواج من الكتابية كعبدالله بن عمر من الصحابة، والصواب رأي الجمهور لصراحة الآية.
    وانا احبذ الكراهة…لكن الاباحة هي الاصل حسب الاية الكريمة
    ارجو ان تفكر في كلامي جيدا وان ترد علي بكلام الاسلام لا بالاراء الشخصية لان الادلة هي الحكم والفيصل اما اراء الناس فمن الصعب الاتفاق حولها فلكل رايه …واحترامي وتمنياتي الطيبة لك وسلمت لاخيك.

  32. أخي أبو المنذر حياك الله ..

    ربما حصل التباس في فهمك لي ، فأنا لم أكن أقصد في المثال الذي ضربته لك الكتابية ،، وانما كنت أقصد امرأة غير مؤمنة بوجود الله ، ولأكون أكثر وضوحاً ،، سأستعيض عنها بامرأة (( هندوسية )) أي تعبد البقر ، هل يجوز الزواج بها على الرغم من توفر كل الشروط من قبول وولي وشاهدين … ؟!

    الجواب هو لا .. والدليل من القرآن وأنت تعرفه بالتأكيد ..

    اذاً ربما تحققت الشروط ومع ذلك يكون الزواج باطلاً ، فمجرد تحقق الشروط لا يعني أن الزواج صحيح ،، وانما يجب _ كما اتفقنا أنا وانت – أن يحقق الغاية منه والهدف منه وهو السكن والمودة والرحمة وبالتالي الديمومة ،
    وانا ما استمديت هذا الرأي الا من القرآن ومن آيات المودة والرحمة والسكن واللباس التي ذكرتها لك في أكثر من رد ،، أي انني اعتمد على القرآن ..
    لذلك أدعوك أنت أيضاً أن تبني رأيك على القرآن ..

    وتقبل مني كل التحايــــا ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *