مرسلة من صديقة نورت imene1114

1/ لمحة تاريخية عن اللغة الأمازيغية :
*مجال تداولها:

تعتبر اللغة الأمازيغية من اللغات العريقة والصادرة عن إحدى الحضارات العريقة في العالم، وهي حاضرة دائما في شمال إفريقيا، و“ الاكتشافات الأنثروبولوجية الحديثة تفصح عن كون أصل الشعب الأمازيغي يعود الى بداية تكون المجتمعات البشرية، كما يؤكد على ذلك HANOUSE “ . ويتحدث ابن خلدون عن اللغة الأمازيغية – بعد أن بين أن «بلاد المغرب لم تزل إلى طرابلس، بل وإلى الإسكندرية عامرة بهذا الجيل (الأمازيغي) ما بين البحر الرومي وبلاد السودان منذ أزمنة لايعرف أولها و لا ما قبلها“ – قائلا: “ولغتهم من الرطانة الأعجمية متميزة بنوعها وهي التي اختصوا من أجلها بهذا الاسم“ . أما الحسن الوزان الملقب بليون الإفريقي، فيبدو أكثر وضوحا من ابن خلدون في مسألة اللغة إذ يقول: ”إن الشعوب الخمسة المنقسمة (يشير الى شعوب صنهاجا، مصمودا، زناتا، هوارا و غمارا في شمال إفريقيا أو مايسمى بالأفارقة البيض) الى مئات السلالات وآلاف المساكن، تستعمل لغة واحدة تطلق عليها إسم أوال أمازيغ أي الكلام النبيل، بينما يسميها العرب البربرية، وهي اللغة الإفريقية الاصيلة والممتازة والمختلفة عن غيرها من اللغات“ .
و قد استعملت اللغة الأمازيغية في كل المجالات؛ فحسب سالم شاكر هناك نصوص علمية ودينية محررة بالأمازيغية إبان حكم البرغواطيين والمرابطين والموحدين، كما ترجم القرآن الى الأمازيغة خلال هذه الفترة. وإذا كانت هذه اللغة متدوالة هكذا، وبشكل واسع عبر كل أرجاء شمال إفريقيا، فإن قرونا من الإسلام والاستعراب/التعريب، جعلتها تنحصر في جزر جغرافية كبيرة أو صغيرة، لكن دائما من واحة سيوا بمصر الى جزر الكاناري، “فالامازيغوفونية تهم حاليا عشرة من بلدان المغارب والصحراء والساحل. إلا أن الجزائر والمغرب هما الأكثر احتواء للساكنة الأمازيغوفونية، ومن الصعب إعطاء أرقام محددة لها لغياب إحصائيات لغوية. ويعتبر المغرب أكبر بلد أمازيغي في العالم ثم الجزائر في المرتبة الثانية؛ حيث تعد الساكنة الناطقة بالأمازيغية بالملايين في كل منهما، أما التجمع الثالث فتكونه الساكنة التاركية الموزعة على مالي، التنيجر، الجزائر، ليبيا، بوركينا فاسو وحتى نيجيريا “أما باقي التجمعات فتكمن في تونس وخاصة في جربا وعشرة من القرى في الوسط الجنوبي للبلاد. وفي ليبيا نجد الأمازيغوفونية متركزة خاصة في زوازا و جبل نفوسا حيث الساكنة مهمة ومقاومة، أما في مصر فنجد الأمازيغية في واحة سيوا والساكنة تتراوح فيها بين 5000 و 10000 نسمة “ . وهناك من يقول إنها تقدر ب 200008.
وتجدر الإشارة الى أن هذا التحديد للمجال الأمازيغوفوني تقليدي؛ فإذا أخذنا بعين الاعتبار التحولات السوسيولوجية والاقتصادية التي عرفها شمال إفريقيا وما أدت إليه من هجرات كبرى داخل البلد الواحد سنجد كيف كان هذا العامل مهما في ظهور مجموعات أمازيغوفونية في مدن كبرى كالدار البيضاء والجزائر العاصمة، لنقتنع بأن أرض الواقع فرض امتزاجا لغويا وثقافيا لا يمكن إنكاره.

*انتماء اللغة الأمازيغية:

أثيرت مسألة انتماء الأمازيغية منذ القرن التاسع عشر من قبل العديد من الباحثين والمقارنين لتحديد القرابة الجينية لهذه اللغة “فكان j. Chompollion في مقدمته لأول معجم مزدوج أمازيغي – فرنسي الفه V. De paradis ، أول من أشار الى أن بين الأمازيغية والمصرية القديمة قرابة لتتوالى الدراسات والاهتمام بالأمازيغية بعد ذلك، واختلفت الآراء حول انتمائاتها ؛ فهناك من ربطها بالباسكية وخاصة من اللغويين الألمان وهناك من أكد علاقتها بالمصرية القديمة. إلا أنه مع القرن العشرين ظهرت دراسات تستند الى تحليل أدق وأعمق للسان الأمازيغي ولمقارنات واسعة النطاق“ ، مال أغلبها الى اعتبار اللغة الأمازيغية شعبة من اللغات الحامية السامية. واستند أصحاب هذه النظرية إلى نوع من القرابة أو المجانسة على المستوى الصرفي والتركيبي، واشتراكها في مجموعة من الجذور. إلا أن مجموعة من المستمزغين لم يقتنعوا بهذه الفرضية و منهم A. Basset و Rossler. أما السويسري H.C.mukorovscy فقد أعاد نظرية تقارب الأمازيغية مع الباسكية . والذي جعل هؤلاء غير مقتنعين بنظرية الافرو- أسيوية هو ما لاحظوه من قدرة الأمازيغية على التركيب المزجي واستعمالها الصوادر والكواسع Préfixes et suffixes ثم عدم تجانس حروف المعاني بين الأمازيغية و بعض اللغات السامية، وكذا التوافق الوظيفي بين بعض الضمائر الأمازيغية وبعضها في اللغات الاوروبية . أما اطروحة انتماء الأمازيغية والباسكية الى مجموعة لسانية واحدة “ فما زال يدافع عنها أن بين اللغتين توافقا معجميا معترفا به .
وما يؤكد هذه القرابة الأمازيغية الباسكية في نظر المدافعين عنها هو أن بعض الأبحاث البيولوجية الحديثة اثبتت “أن بين سكان الجزيرة الإيبيرية والأمازيغ قرابة دم أظهرتها دراسة الجينات في 542 من مختبرات العالم“
“ إلا أن المدرسة الفرنسية للدراسة المقارنة اعتبرت أن الأمازيغية الى جانب السامية والمصرية والكوشية، هي عضو في العائلة الحامية –السامية أو الافرواسيوية، وذلك منذ M. Kohen 1949 “ . غير أن هناك نظريات أخرى تنطلق من أسس إديولوجية أكثر منها علمية تروم إثبات كون الأمازيغية لغة سامية، وتسقط السامية كلها على شعبة من شعبها وهي العربية، فأصبح أصحاب هذه النظرية يطلقون عليها العربية القديمة وهذا ناتج عن الخلط المقصود والخاطئ بين العربية والسامية إذ هما ليستا مترادفتين “فالحامية السامية ليست هي السامية فبالأحرى العربية… فاللغة العربية ليست إلا شعبة ضمن فرع اللغات السامية المتضمنة إلى جانب العربية، العبرية، الأكادية، الفينيقية، الآرامية واللغات الإثيوبيبة، وعندما نقول إن الأمازيغية هي فرع من الحامية السامية فهذا لايعني أنها من العربية، وهذا لامعنى له طالما أن الأمازيغية لا تنتمي الى الفرع نفسه مع العربية، وهذا أثبت منذ زمن” ويوضح المستمزغ K. Prasse علاقة الأمازيغية والعربية قائلا: “ليست أختا للعربية وإنما أختا للغة السامية بشكل عام، لأنه عندما ولدت العربية، وجدت الأمازيغية وهي لغة مستقلة بذاتها منذ زمن طويل“.

و للموضوع بقية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫89 تعليق

  1. هاد بعته البارح !
    يا ريت لو انكم نشرتم الي بعته اليوم كان فيه تفصيل اكثر و فيه الحروف و كل شي … بتمنى تتشروه و شكرا

  2. هذه هي اصول اللغة الامازيغية لمن اعتقد انها مستمدة من العربية
    لو كان صح اي انها مستمدة منها لما كنا نكرنا هاد الامر لانه اعتزازنا بالعربية كببر باعتبارها لغة الله المختارة … بظن تعلقنا بالعربية باين من خلال تعاملاتنا و تعلمنا و اتقاننا اياها .

    مسلمة الدين ; امازيغية الاصل ; عربية الانتماء ; و جزائرية الوطن و الجنسية .

  3. الباسكية أو البشكنشية (نسبة إلى بلاد البشكنش) لغة الباسكيين الذين يسكنون شمال شرق إسبانيا والمنطقة المجاورة جنوب غرب فرنسا. بالرغم من أن اللغة محاطة باللغات الهندوأوروبية، إلا أنها لغة معزولة عنهم.

    [عدل] عبارات أساسيةBai = نعم
    Ez = لا
    Kaixo أو Agur = مرحبا
    Agur أو Adio = وداعاً
    Ikusi arte = أراك لاحقاً
    Eskerrik asko = شكراً
    Egun on = صباح الخير
    Egun on, bai = جواب لعبارة Egun on
    Arratsalde on = مساء الخير
    Gabon = ليلة سعيدة
    Mesedez = رجاء
    Barkatu = اسمح (لي)
    Aizu = استمع!
    Aupa = مرحى
    beti = مرحى

    http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/f9/Basque_
    Country_location_map.png

    شكرا ايمان على المعلومات المثيرة للإهتمام
    هذا السؤال طرحته على احدى الجزائريات الفاطنات في المدينه التي اسكنها
    ولقد وجدت إجابات كتيره في مشاركتك

    أنتظر البقيه بفارغ الصبر
    أريد أن أعرف شكل حروف الأبجديه

  4. شكراً إيمان على موضوعك لكن لدي سؤال متى تم تدوين اللغة الكتابية و هل هناك ما يمكن تسميته بالأدب الأمازيغي قرأت ايضاً في مكان ما ان الأمازيغ اكتسحوا مصر الفرعونية

  5. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي أبو عمر
    كيف الحال؟
    عساك بخير يا طيب.

  6. يديم عليك نعم وفضل رب العباد
    ويديم عليك نعمة الحمد والشكر
    نحنا بألف خير من رب العباد
    الحمد والشكر لله
    شكرا على سؤالك

  7. سعادو يسعدلي مساك يا زهرة الناصرة و كل فلسطين … حبييتي انا فعلا بعتت اليوم الصبح موضوع عن الكتابة الامازيغية و حروفها – تيفيناغ – يعني طلبك استجبت له قبل ان تطلبيه الدور و الباقي على نورت ان تنشره .

    نهى اهلين عزيزتي … نهى الحروف الامازيغية موجودة منذ العصور الاولى و تجدينها حتى في الاثار القديمة بالمنطقة الامر الذي يبرهن التواجد الامازيغي في شمال افريقيا منذ الازل ! و يبرهن كون الامازيغ هم السكان الاولين و الاصليين للمنطقة .
    اما عن الادب اكيد موجود ادب امازيغي في كتاب و روايات و شعراء كتبوا الشعر بالامازيغية و لازال لليوم … لكن للاسف الادب الامازيغي لم ياخد حقه كما يجب حتى منا نحن الامازيغ ! فما بالك بالغير
    و اما عن استفسارك عن ما ان الأمازيغ اكتسحوا مصر الفرعونية الجواب هو نعم بالفعل و هذا تم عندما اعتلى الملك شيشناق عرش الفراعنة و حكمهم و الامازيغ يحتفلون كل سنة بهاد الانتصار و هو رمز لبداية السنة الامازيغية و يسمى ب – يناير – كنا احتفلنا بيه هنا بنورت و الاخوة بعثوا مواضيع خاصة فيه .

  8. Really?
    I am very excited.
    Do you still recall his last name?
    I might know the family. For sure el7ajeh emmi would most likely know them.
    For sure if my late father were still alive he would definitely know their family tree . lol

  9. شو يعني ايمان بدك تعلمينا اللغة الامازيغية اي بس انا من هلئ عم قول انا الاولى بالصف ويا ريت تسمحيلنا نغش بوقت الامتحان
    وشكراا

  10. إيه طبعا
    بيت البنا بيت عريق بالناصره
    أهل عزه وكرامه
    وعند عيون صاحبهم

    يا سيدي ربي يديم المعروف بين الناس وتبقى صداقتكم راقيه برقي أخلاقكم

    عذرا يا إيمان انني عم علق برا الموضوع لكن أبو عمر أخ عزيز

    عذرا مره تانيه

  11. شكراً ايمان كان شرح ممتع لماذا لا تكتبي موضوع عن الحضارة الأمازيغية شاهدت صور تماثيل جميلة جداً الى جانب اهرام صغيرة الحجم سأكون لك من الشاكرين

  12. لا أريد التعليق بصراحة في مواضيع نورت التي أصبحت تثير حفيظتي لكن ردا على سؤالك يا نهى ولو أنك وجهته لإيمان ..كل الزعماء والقادة العرب يعيشون شهر عسل مع اسرائيل فهل يعني هذا أننا نحن العرب بوصفنا شعوبا نسعى لشيء وغايات من وراء هذا؟ جوابك على هذا السؤال هو جوابي عن سؤالك حول الدغرني. هناك دائما شخصيات ذات نفس دنيئة تستغل جزئية معينة لتجعل منها قضية تستعملها كاداة لاهداف يعرفها القاصي والداني .

  13. لبنى انا لا اتهم احد القضية ببساطة انني اقرأ عن المواضيع عن الأمازيغ و قرأت عن زيارة السيد احمد الى اسرائيل افضل شيء هو سؤال اصحاب العلاقة انفسهم وهكذا فعلت
    اتمنى ان تردي دون انفعال

  14. imene
    شكرا ع مجهودك
    وبدي اشكر سعاد الناصرة لان كنت حب شوف طريقة الكتابة كيف
    ولفظا
    سعادو وين مختفية الك فقدة والله

  15. وأنا لم أقل أنك اتهمت احدا يا نهى ولم أرد بانفعال بل حاولت تقريب الجواب لك عمليا.
    للايضاح الأمازيغ في الجزائر ليست لديهم طموحات انفصالية ومن يدعو لذلك منبوذ على الصعيد الشعبي ببساطة حق الأمازيغ ليس مهضوما فلهم ما لباقي الشعب واللغة الأمازيغية موجودة في الدستور كلغة للبلد بجانب العربية وبخصوص التعليم فهو امر اختياري أي أن من يريد ان يدرس أبناءه الامازيغية فيقدم ذلك ويدخل في صف ضمن مواده الامازيغية ومن لا يريد فلا يجبر.
    لا باس بالسؤال فهو وسيلة التعلم والكتب وحدها او مواقع النت تعطي معلومات لا تتصف كلها بالصحة والمصداقية.

  16. صدقيني لبنى ان محبتى للجزائريات هي التي دفعتني الى القراءة اكثر فأكثر عن المواضيع التي تهمهم
    اتذكرين عندما ارشدتني الى موضوع كان نشر سابقاً في نورت
    شكراً لك على كل حال و اتمنى ان نستمر اصدقاء

  17. داكشي علاش قلت ليكم اش جاب 34 حرف ل 28 حرف شكرا ايمان على الموضوع.
    اضيف ان اقدم تدوين مخطوط اعرفه للفكر الأمازيغي كان للمفكر لوكيوس.

  18. حصل خير يا نهى ربما ساءك ان ردودي بدت جافة لكن بكل صدق عدم وجود موضوعية في النقاشات تجبر الواحد منا على التحول نحو السطحية والعجلة في الرد والخروج .
    تنمريث ولتما ( شكرا اختي) بالأمازيغية.

  19. افهم هذا الموضوع و قد يكون احد الأسباب التي دفعتني الى اجراء بحث على غوغل لفهم بعض المواضيع الشائكة
    صافي يا لبن

  20. آآآآآآآسفة جداااااااا نهى … ما كنت هون لما سالتي صار شي طارئ و كنت مضطرة اترك البيت .
    لبنى جاوبتك … و موافقة تماما على ما قالته ; ثم يا نهى ليس فقط احمد الدغرني و المعروف بالمنبوذ في الوسط الجزائري عربا او امازيغ الذي يبحث على توطيد العلاقات مع الصهاينة بل هناك اسماء لا تعد و لا تحصى و من بينهم الرجل المنبوذ رقم 01 سعيد سعدي رغم انه امازيغي الا ان هذا الامر لم يمنعنا عن الوقوف بوجهه كلنا عرب و امازيغ لان بالنهاية نحن جزائريون يربطنا دين واحد و دماءنا امتزجت ببعضها … و نهى لا تصدقي الكلام الذي يشاع هنا و هناك … و الله انه لو تاتي للجزائر ما رح تحسي و لو 01 % بفرق بين العرب و الامازيغ هي فئات معينة لما ما وجدت الطريق للدخول بيننا عن طريق الدين بحكم انه نحن كلنا مسلمين سنة فهي النقطة ما جابت نتيجة عم يحاولوا يخلقوا فتنة و فجوة بيننا عبر ما يسمى – امازيغ / عرب – لكن هيهات ! نحن شعب مجند و واعي . صحيح هناك خونة من الطرفين يريدون بيع الجزائر لكن سنظل يد واحدة باذن الله

  21. و شكرا لجميع المعلقين …

    زوسي ههههه تضربي قال الالى بالصف قال . رح فكر !!!
    سعادو خدي رااااااحتك
    ندوووووش تانميرث آعزيزن .
    و حنانووو شكرااااا على الاضاااااافة

    و صديقتي الصدوقة لبون شكرا على الرد

  22. شكراً للتوضيح إيمان قرأت منذ قليل عن محاولة العرب فتح بلاد المغرب حيث استمر الحصار سبعين سنة و لكن شخصية طارق بن زياد و اعوانه حبب اليهم الأسلام و ساعد كثيراً على فتح بلاد الأمازيغ

  23. شكرا على الموضوع في غاية الاهمية
    بالنسبة لي زيادة معلومات عن ثقافات البلد الذي انتمي اليه
    فعلا هذا ما نريده في هذه المجلة
    بارك الله فيك اخت ايمان في انتظار المزيد

  24. فعلا نهى قبل الفتوحات الاسلامية كان الامازيغ كغيرهم من الشعوب يتدينون باديان مختلفة ; و لكن مع الفتوحات الاسلامية اسلموا جميعا طوعا و تدينوا بالاسلام ; و اكبر دليل على تمسكهم بدينهم منذ اعتناقهم اياه هو الصمود في وجه الاستعمار الصليبي الذي دام لاكثر من 130 سنة ; و كانت غايته محو الهوية الاسلامية للجزائريين … لكنهم فشلوا ظلينا محافظين على هويتنا الاسلامية العربية الامازيغية و اكبر دليل على هذا التمسك انه الجزائر 99.99 % من سكانها يدينون بالاسلام . نقول هي نعمة انعم الله علينا بها . الحمد لله

  25. هذا اقل واجب يا mounaijj … لو بيدي كنت عملت اكثر . شكرا على مرورك الكريم

  26. المواضيع التاريخية و مواضيع الحضارات و اللغات مواضيع علمية ثقافية لتكوين شخصية الانسان و تزويده بالمعرفة و لا للتفاخر على الغير لهذا قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى”. و إن وصل أحدنا لدرجة تقوى الله فإنه مستحيل عليه أنه يتفاخر و يتباهى امام الخلق بهذا لان الله اكرمه في طريقه بنعمة التواضع و الاستسلام لخالقه و بهذا نتمعن و نحمد الله للكنز و الحكمة الموجودة في ديننا الحنيف.
    لدي سؤال فهل لي من مجيب؟
    انا شخصيا اعرف جدي السابع فهل هذا يجعلني سببا ان اكون افضل من انسان ولد من زنا و ترك على حافة طريق فأخذه احد المارة لدار اليتامى فتربى على طاعة الخالق و اتم دراساته العليا و افاد مجتمعه بعلمه؟
    لا و الله لاني اخجل من نفسي منهم و هم الذين يعقدونني و لا اي شخص آخر تربى في الحرير. و من يصرّ على غير هذا فإنه يعترض على حكمة الخالق بما اننا لا نختار اهالينا و حسبنا و نسبنا قبل ان يرى احدنا نور الحياة. و لهذا انبذ كلمة لقيط و عديم الاصل.
    الحمد لله الذي اكرمني بديني الذي لايفرق بين احد الا بأعمالنا الصالحة عنده.
    شكرا ايمان على افادتنا.

  27. قرأت حكمة فأعجبتني و أريد مشاركتكم بها:
    الـدنـيــــــــــا ثـــلاثـــة أيــــــام: . . . . . .
    الأمـس : عشنـاه ولـن يـعـود
    الـيـوم : نـعـيـشـه و لـن يـدوم
    والـغـد : لا نـدري أيـن نـكـون
    فقل أشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله و كرر الشهاده اينما تكــــــــــون

  28. اخ bkam شكرا على هذا التعليق الصائب ولعل من يقرؤه يفيده
    واساس التصالح مع الا خر وتقبله ايا كانت ديانته او عرقه او لغته هو تصالح مع النفس في حد ذاته وخصوصا بين ابناء المجتمع الواحد.

    = يا ايها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ان الله عليم خبير= صدق الله العظيم

  29. imene1114
    —————
    إمرأة امـــازيغـية قبـــائلية بنـت الريـــف الجزائري……
    —- تحية كبيرة علمجهود . ترفعي الراس.

  30. و لكن مع الفتوحات الاسلامية اسلموا جميعا طوعا و تدينوا بالاسلام ;
    —————————————–
    ليس هذا ما رغبت ان اقوله اود ان اقول لولا قناعة الأمازيغ بالدين الأسلامي لما تم فتح بلاد المغرب و هذا موقف تاريخي يحسب لهم عسى ان يتفهم العربي تاريخه و يبتعد عن الجهل و التعصب
    سبحانك اللهم الدين الأسلامي ضد العصبية و القبلية و حتى الآن هناك من يمارسها حتى الآن نصرةً لدينه كما يظن

  31. السلام عليكم و رحمة الله … ازول
    اخ بيكام … فعلا اوافقك في ما قلت 100 % ; و شخصيا ان ادعى الامر و تفاخرت ; اتفاخر بديني الحنيف الذي لم يترك الله فيه لا صغيرة و كبيرة الا و احصاها لنعيش حياة مستقيمة .
    و المفروض الانسان ان تفاخر يتفاخر بعمله و بما صنع لا يتفاخر بما فعل اباؤه و اجداده . على كل الغاية من الموضوع بعيدة كل البعد عن التفاخر الغاية منه افادة الغير بامور نعلمها و لا يعلموها و ايضا الغاية منه التعريف بحضارة و قوم اهملهم التاريخ . و شكرا على المداخلة اللطيفة اخي .
    و ** أشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله ** دائما و ابدا

    اخي المهندس الله يرفع و يعلي مراتبك دنيا و آخرة ; شكرا لك

    نهى بالفعل لما قلت انهم اسلموا طوعا قصدت انهم بقناعة بهذا الدين و حبا لتعاليمه … نهى للحديث بقية عندي الان مقابلة مهمة ادعيلي الله يخليك
    سلام

  32. ايمان مواضيعك تحفة و مقصدتكش انت بكلامي
    يعطيك الصحة و يقدرك باش اتكملي تتحفينا بمواضيع اخرى ادا اقبل
    لو موسيو بيا نسور ههههههه رني نحس روحي شغل لانسبكتور الطاهر

  33. noha نهى في تشرين أول 5, 2011 |

    شكراً ايمان كان شرح ممتع لماذا لا تكتبي موضوع عن الحضارة الأمازيغية شاهدت صور تماثيل جميلة جداً الى جانب اهرام صغيرة الحجم سأكون لك من الشاكرين

    وانا ايضا اضم طلبي لطلب نهى

    في علاقة حلوة بين الامازيغ والعرب بالمغرب العربي صحيح مابيخلى من وجود بعض المتعصبين من الطرفين ولكني لاحظت الغالبية في بينهم تفاهم

  34. من المعروف ان اسرائيل تحاول التدخل في شؤون المغرب الداخلية لزعزعة الأستقرار الداخلي في بلاد المغرب
    ( طلب المغرب، نهاية شهر نونبر 2011، من إسرائيل عدم التدخل في ملف الامازيغية، حتى لا يتحول الملف إلى قضية دولية.

    وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن “المغرب يدبر تنوعه الثقافي واللغوي بأسس ديمقراطية”، وأضافت الوزارة، في رسالة موجهة إلى القنصل المكلف بالشؤون المغربية بالسفارة الإسرائيلية بمدريد، أن “كل تعامل تمييزي لجهات خارجية مع مكون بعينه، يضر بسياسة حكومة جلالة الملك، وهذا شيء نتمنى أخذه بعين الاعتبار، لحساسية الموضوع بالنسبة للمغرب في هذه الظروف” )

  35. هناك ضرورة للتفرقة بين اتجاهين داخل الأمازيغ
    ـ اتجاه يفكر ان الأمازيغ مسلمون، وفلسطين بالنسبة لهم أرض الأنبياء ومسرى المصطفى وأولى القبلتين، وثالث المسجدين والأرض التي باركها الله في كتابه..
    الأمازيغ لهم تطلعات ثقافية ولغوية، ولكن القاسم المشترك بينهم وبين العرب كبير جدا (الدين، التاريخ، الوطن، الآمال..).
    ـفصائل حركة امازيغية يغلب عليها الطابع العلماني، وتنزع نحو النموذج الغربي ترحب بالتقارب الأمازيغي الصهيوني وترى مستقبلها في التعاون معه و القطع مع الرصيد الحضاري العربي الإسلامي
    من الضروري جداً فهم الفرق بين الأثنين

  36. السلام عليكم … ازول
    آسفة جدا يا جماعة خاصة نهى اليوم ما كان عندي وقت لاتحاور بشكل لائق … نهى فعلا آسفة لكن الله غالب الصبح كان عندي مقابلة مهنية كتير مهمة ما خلصت للساعة طناش و نص و من هنيك دغري للمكتب لقيت الدنيا قايمة قاعدة فكنت مجبرة لحق اعمل الشغل يلي ظل عالق الصبح ! حسيت حالي اليوم عم سابق الوقت !!! هلق كملت شغلي و سلمتوا للمدير و ارتاح راسي و فيني احكي برياحة بس ظل نص ساعة بدوامي هههههه بفضل لما فوت عالبيت نحكي و نتناقش . و ع فكرة بهنيك على تطلعك و اهتمامك الحقيقة كل يوم عم تفاجئيني !

    بيكام خويا لعزيز و الله حتى لو قصدتني بكلامك ما كاين حتى مشكل عادي خويا كريتيكاني واش فيها ؟ المهم انه كلامك كان بلباقة و احترام و انا لما الشخص ينتقدني باحترام اتقبل هاد النقد و باخد الكلام لصالحي لراجع نفسي و حسن من حالي … يعطيك الصحة خويا و ان شاء الله ندير الي قدرت عليه بصح شكون الموسيو ؟؟؟ ههههه
    و حقا خرجت عليك لانسبيكتور هههههه

    مرااااااحب يا مراحب انتي طلباتك اوامر باذن الله رح خصص مواضيع اخرى عن الامازيغ و لو انني سبق و ان بعتت على نورت لكن من مدة كبيرة القدماء يتذكروا لكن بالاعادة افادة ليكنا عم نتعلم نحنا كمان امور ممكن ما كنا نعرفها … شكرا على الاهتمام

    و اكيد هناك علاقة حب و ود بيننا عرب و امازيغ كيف لا و في اكثر العائلات تجدين ابناء من ام امازيغية و اب عربي او العكس … و مثال عن هذا اختنا لبنى الي من ام امازيغية قبايلية و اب عربي .
    نطلب من الله عز و جل ان يقينا شر الفتن و مفتعليها عربا كانوا او امازيغ بالنهاية كلنا بشر يجمعنا دين واحد و وطن واحد

  37. عزيزتي ايمان
    اتمنى ان تكون المقابلة جرت كما يجب
    اشكرك ثانية على موضوعك الذي وضع النقاط على الحروف على الأقل بالنسبة لي اتمنى لكل الأمازيغيين دوام الأزدهار و احيي صمودهم بوجه المحاولات المستميتة لصهينة الأمازيغ
    عسى ان يتم تكريمهم و إعطاءهم ما يستحقون من إخلاصهم و تمسكهم بدينهم

  38. نهى بالنسبة لامازيغ المغرب بفضل لو تتناقشي مع الاخوة المغاربة لان بصراحة لست على دراية تامة و كافية عن علاقاتهم بالغير لكن امازيغ الجزائر ممكن احكي .
    ارشح حنون *غير دايز * للتكلم عن امازيغ المغرب … يالله حنانو الى المنصة هههههه

  39. نهى و الله انا الي بتشكرك كتير لاهتمامك بقضيتنا ; و الحقيقة شخصيا كامازيغية لا انتظر لا تكريم و شي تمسكي بديني لمحبتي له و اجري عند الله وحده
    وقت الخروج نلتقي بعد قليل

  40. شكرا ايمان على ايضاح حقيقة المجتمع الجزائري لاخوتنا العرب بعد الفضيحة لي عملوها لي ما يتسماو يااااااه شحال راني حشمانة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *