مرسلة من صديق نورت مأمون
لسلامُ عليك يا أرض شيخ الإسلام ، ورحمة الملك العلام، أيها الحضور الكرام ، في دمشق الشام .
يا دمشق ماذا تكتب الأقلام ، وكيف يرتب الكلام ، وماذا نقول في البداية والختام.
في دمشق الذكريات العلمية ، والوقفات الإسلامية ، والمآثر الأمويّة . وفيها يرقد ابن تيمية ، وابن قيم الجوزية . وفي دمشق حلقات الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية .
يحق لحسان أن ينوح على تلك الأوطان ، ويسكب عليها الأشجان .
لله در عصابة نادمتهم
أبناء جفنة حول قبر أبيهم
يوماً يحلق في الزمان الأول
قبر ابن مارية الكريم المفضل
تذكرك دمشق بمعاوية بن أبي سفيان ، وعبد الملك بن مروان ، وبني غسان ، والشعر والبيان ، والمجالس الحسان . دمشق سماء زرقاء ، وروضة خضراء ، وقصيدة عصماء ، وظل وماء ، وعلو وسناء ، وهمة شماء . ما أبقى لنا الشوق بقية ، لما سمعنا تلك القصيدة الشوقية ، في الروابي الدمشقية .
سلام من صبا بردى أرق
ودمع لا يكفكف يا دمشق
ومعذرة اليراعة والقوافي
جلال الرزء عن وصف يدق
دخلتك والأصيل له ائتلاق
وملأ رباك أوراق ووُرْق
في دمشق أكباد تخفق ، وأوراق تُصفق ، ونهر يتدفق ، ودمع يترقرق ، وزهر يتشقق
دخلنا دمشق فاتحين ، وصعدنا رباها مُسبحين . فدمشق في ضمائرنا كل حين . وهي غنية عن مدح المادحين . ((ولا يضرها قدح القادحين .))
آه يا دمشق كم في ثراك من عابد ، كم في جوفك من زاهد ، كم في بطنك من مجاهد ، كم في حشاك من ساجد . أنت يا دمشق سفر خلود ، وبيت جود ، منك تهب الجنود ، وتحمل البنود . يصنع على ثراك الأحرار ، ويُسحق على ترابك الاستعمار ، ويحبك يا دمشق الأخيار . فأنت نعم الدار . تقطع إليك من القلوب التذاكر ، من زارك عاد وهو شاكر ، ولأيامك ذاكر ، يكفيك تاريخ ابن عساكر ، صانك الله من كل كافر
ألقيت فوق ثراك الطاهر الهدبا
فيا دمشق لماذا نكثر العتبا
دمشق يا كنـز أحلامي ومروحتي
أشكو العروبة أم أشكو لك العربا
في دمشق روضة العلماء ، وزهد الأولياء ، وسحر الشعراء ، وحكمة أبي الدرداء ، وجفان الكرماء .
في دمشق عمر بن عبد العزيز الخليفة الراشد ، والملك الزاهد ، والولي العابد ، يطارد الظلم والظالمين ، ويحارب الإثم والآثمين ، فيذكر الناس بالخلفاء الراشدين ، ويعيد للإسلام جماله في عيون الناظرين . في دمشق براعة ابن كثير ، وعبقرية ابن الأثير ، وتحقيق النووي ، وفطنة ابن عبد القوي .
لولا دمشق لما كانت بلنسية
ولا زهت ببني العباس بغدان
أتى يصفق يلقانا بها بردى
كما تلقاك دون الخلد رضوان
يكفيك أيها الشام السعيد ، أن فيك القائد الفريد ، والبطل السديد ، خالد بن الوليد . سيف الله الهمام ، كاسر كل حسام ، أغمد في الشام ، السلام عليك يا أبا سليمان ، يا قائد كتيبة الإيمان ، ويا رمز كتيبة الرحمن .
يا ابن الوليد ألا سيفٌ تناولنا
فإن أسيافنا قد أصبحت خشبا
لا تخبروه رجاءً عن هزائمنا
فيمتلئ قبرُه من قومه غضبا
صحح الألباني ، المحدث الرباني ، أحاديث في فضل تلك المغاني .
وأول أبيات في الأغاني ، لأبي الفرج الأصبهاني . في وصف دمشق وتلك المباني .
حيث يقول الشاعر :
القصر والبئر والجماء بينهما
أشهى إلى النفس من أبواب جيرون
وقد نسى ابن كثير نفسه ، وملأ بالمدح طرسه ، لما تحدث عن دمشق ، فقلمه بالثناء سبق ، وبالإطراء دفق ، وحار الحكماء في وصف دمشق وطيب هوائها ، وعذوبة مائها ، واعتدال أجوائها ، وذكاء علمائها ، وبلاغة خطبائها ، وتقدم شعرائها ، وعدل أمرائها ، وجمال نسائها ، حتى إن بعض العلماء ذكر أن دمشق أم البلدان ، وأنها في الدنيا جنة الجنان .
دمشق الشام كل حديث ركب أثرت على هوى قلبي شجوني
كأنك جنة عرضت بدنيا
يقصر عنك يا نور العيونِ
دخل دمشق الصحابة ، كأنهم وبل سحابة ، أو أسد غابة ، فلقيتهم بالأحضان ، وفرشت لهم الأجفان ، فعاشوا على روابيها كالتيجان . في دمشق فنون وشجون ، وعيون ومتون ، وسهول وحزون ، وتين وزيتون . دمشق جديدة كل يوم ، وهي حسناء في أعين القوم ، وقد بكى من فراقها ملك الروم . إذا دخلت دمشق تتمايل أمامك السنابل ، وتتراقص في ناظريك الخمائل . وتصفق لقدومك الجداول ، . دمشق أعيادها يوميّه ، وأعلامها أمويّة ، وأطيافها سماوية ، وبسيوف أهلها محميّة
دمشق في الحسن مفرطة ، وبجواهر الجمال مقرطة ، وفي الطقس متوسطة .
فارقتها وطيور القاع تتبعني بكل لحن من الفصحا تغنيني
كأنما الطير يهوى حسن طلعته
بانت دمشق فيا أيامنا بيني
الجمال دمشقي : لأنه لا بد له من روضة فيحاء ، وخميلة غناء ، وحبة خضراء ، وظل وماء . والحب دمشقي : لأنه لا بد له من أشواق مسعفة ، وأحاسيس مرهفة ، وألمعية ومعرفة .
كتب ابن عساكر في دمشق تاريخ الرجال ، وسطر المزي في دمشق تهذيب الكمال، وألف الذهبي في دمشق ميزان الاعتدال ، واحتسب ابن تيميه في دمشق الرد على أهل الضلال ، وأرسل لنا المتنبئ من الشام تلك القصائد الطوال ، وذاك السحر الحلال .
قالوا تريد الشام قلت الشام في قلبي بنت في داخلي أعلاما
هي جنة الدنيا فإن أحببتها
فالحسن محبوب وقلبي هاما
في دمشق رسائل الياسمين ، ودفاتر اليقطين ، ومؤلفات النسرين ، للحمام بها رنين ، وللعندليب بها حنين ، كأنها تقول : ادخلوها بسلام آمنين .
ليس لدمشق الشام ، دين غير الإسلام . فطرت دمشق على الإيمان ، ولذلك طردت الرومان ، ورحبت بحملة القرآن . ليس بقيصر الروم في دمشق قرار ، ولذلك ولى الأدبار، ولاذ بالفرار ، لأن الدار دار المختار ، والمهاجرين والأنصار .
من مخبر القوم شطت دارهم ونأت
أني رجعت إلى أهلي وأوطاني
بالشام أهلي وبغداد الهوى وأنا
بالرقمتين وبالفسطاط جيراني
في الشام يرقد سيف الدولة الملك الهمام ، وابن نباته خطيب الأنام ، وابن قدامة تاج الأعلام ، وأبو فراس الحمداني الشاعر المقدام . وفي دمشق سكن الزهري المحدث الشهير ، والأوزاعي العالم النحرير ، والبرزاني المؤرخ الكبير ، والسبكي القاضي الخطير .
أتانا من دمشق كتاب رياض الصالحين ، وكتاب روضة المحبين ، ونزهة المشتاقين ، وكتاب عمدة الطالبين ، وكتاب مدارج السالكين ، وكتاب أعلام الموقعين
فسلامٌ على دمشق في الآخرين ..!!
يكفيك أيها الشام السعيد ، أن فيك القائد الفريد ، والبطل السديد ، خالد بن الوليد . سيف الله الهمام ، كاسر كل حسام ، أغمد في الشام ، السلام عليك يا أبا سليمان ، يا قائد كتيبة الإيمان ، ويا رمز كتيبة الرحمن .
تحية من قاهرة المعز، للشام العتيق.
تحية لنور الشام ولولو، ولك يا مأمون بما انك مرسل الموضوع ههههههههه
تحية لسوريا الشقيقة الحبيبة ولأهلا
هدية للاخوة والاخوات
وشكرا للاخ مأمون
نيالك يا دمشق ! بس تستاهلي يا عروس الشام
مامون … روعة !
الرحمة لشهداء سوريا وألف تحية لكي يا دمشق الغاليه …احبكي دمشق
شكرا لك يا اخي مامون وانت يا مراحب عالاغنيه مع الصور الرائعه …
اديش مشتاقتلك يا دمشق يا حبيبتي الغاليه …
لا أخفى سرا ان لىى قلب واحد وعشيقتان , دمشق , أم البنين .فيها لكل شئ شئ , وهذا ليس سرا وليس فخرا من الاموية والقرارات على مستوى الامه الى الحاضر على الثبات بالمواقف .
والله يا مامون انك بتكسر قلبي لما بتحكي عن الشااااااااااااااام مع اني ما عمري عشت فيهاااااا سلامي للحاضرينوالموجودين
ويسلمواااااااااااااااااااا ايديك يا مامون ويارب ترجع الشام وياسمينهاااااااا
سسلام على دمشق من كل منزلة وحق لها مني السلام المضعف
عتاب الى كاتب المقال مشكور لكن من الانصاف حتى لا نقول عليكم طائفين ذكر مقامات اهل البيت وهي كثيرة ومنتشرة وانما ذكرت مقامات شيوخ الوهابية من امثال ابن تيمية
من الولى ذكر اهل البيت لانهم اقرب الى رسول الله ص
ربما كان خافياً على الكثيرين أن سوريا هي من أكثر البلاد الإسلاميّة احتضاناً للمقامات والمشاهد المنسوبة لآل البيت النبوي عليهم السّلام وذراريهم. وقد أحصى المؤرّخون في أنحائها 49 مقاماً ومشهداً أغلبها في دمشق ثم في حلب وباقي المدن والمناطق السورية. الأستاذ هاشم عثمان تتبع في كتابه الحديث « مشاهد ومزارات ومقامات آل البيت عليهم السّلام في سوريا » المصادر التاريخية التي تحدّثت عن هذا الموضوع، وبيّن أنه يوجد في دمشق ومنطقتها 20 مشهداً، وفي حلب ومنطقتها 7، وفي اللاذقية ومنطقتها 4، وفي حماه ومنطقتها 4، وفي حمص ومنطقتها 3، وفي مدن الجزيرة ( ميافارقين، صفّين، بالس، الرقة، نصيبين )11. والعدد الأكبر من هذه المشاهد منسوب لأمير المؤمنين عليّ عليه السّلام12، ثم للحسين الشهيد عليه السّلام 7، ثمّ لزين العابدين عليه السّلام 4، ثم لبقية آل البيت عليهم السّلام لكل واحد منهم مقام.
وإزاء هذه الكثرة من المشاهد تبرز الملاحظات الآتية:
أولاً: إن عدداً من الأضرحة والمراقد المنسوبة إلى بعض الرجال والنساء من آل البيت عليهم السّلام لم تثبت صحة نسبتها إليهم، فيكون حالها كحال المشاهد التي بنيت تبركاً لإقامة بعضهم العابرة محلها، أو لظهور كرامات لهم في هذه الأمكنة كما يورد ويؤكّد المؤرخون.
ثانياً: إذا كان بعض هذه المشاهد قد حظي بعناية المؤرخين ومتابعتهم لما مرّ عليها من تغييرات، فإن بعضها يكاد لا نعرِف عنه شيئاً، لأن المصادر لم تذكره إلاّ بإشارات عابرة كمشاهد أهل البيت عليهم السّلام في مدن الجزيرة السورية.
ثالثاً: هناك مشاهد تغيّرت أسماؤها مع الأيام ولم يعد أحد يعرفها إلاّ من خلال الكتب كبعض مشاهد آل البيت عليهم السّلام في المسجد الأموي.
رابعاً: هناك مشاهد أُزيلت من الوجود بسبب عمليات التوسّع العمراني كمشاهد الأحمر وباب الجنان ومسجد غوث في حلب.
هذي مقامات الانبياء و الصحابه واهل البيت في دمشق وسوريا
لفائدة لا لطائفية
– مقام النبي يحيى عليه السلام ( يوحنا المعمدان ) – دمشق
– مقام النبي هابيل عليه السلام – طريق دمشق الزبداني
– مقام الأربعين، جبل قاسيون / دمشق
– مقام إبراهيم الخليل عليه السلام – برزه / دمشق
– مقام السيدة زينب بنت الإمام علي عليه السلام – مدينة الست
– مقام سعد بن عباده الانصاري – المليحة
– مقام ابي مسلم الخولاني – داريا
– مقام ابي سليمان الباراني – داريا
– مقام النبي شيت عليه السلام – معرة النعمان
– مقام السيدةرقية – دمشق
– مقام النبي داود عليه السلام – دويبق / حلب
– مقام النبي [ زكريا] عليه السلام – الجامع الاموي حلب
قائمة الاضرحة التاريخية في سوريا
– ضريح خالد بن الوليد – حمص
– ضريح صلاحالدينالايوبي – دمشق
– ضريح رابعة العدوية – حمص
– ضريح الظاهر بيبرس – دمشق
– ضريح السلطان نجم الدين – دمشق
– ضريح محي الدين بن عربي – جبل قاسيون / دمشق
– ضريح إبراهيم هنانو – حلب
– ضريح بلال بن رباح _ الميدان – دمشق
– ضريح ومقام ذو الكفل عليه السلام- دمشق / جبل قاسيون
– ضريح عمر بن عبدالعزيز – معرة النعمان
– ضريح ابي موسى الاشعري
– ضريح عمار بن ياسر – الرقة
– ضريح وابصة بن معبد الاسدي – الرقة
– ضريح الفارابي
– ضريح الحجار ابن عامر
– ضريح كعب الاحبار
– ضريح النبي يوشع عليه السلام – معرة النعمان
– ضريح النبي موسى عليه السلام – القدم – سوريا
– ضريح عماد الدين زنكي – دمشق
– ضريح الصحابي مدرك بن زياد الفرازي
– ضريح عبدالله بن سلام – سقبا
– ضريح الخضر – معرة النعمان
– ضريح عبدالله بن عمر بن الخطاب – حمص
– ضريح ميسرة بن مسروق – حمص
– ضريح رؤوس شهداء كربلاء عليهم السلام – دمشق
– ضريح محمد بن عدي – دمشق
– ضريح ام حبيبة زوجة النبي محمد (صلى الله عليه و سلم) – الميدان / دمشق
– ضريح ام سلمة زوجة النبي محمد (صلى الله عليه و سلم) – الميدان / دمشق
– ضريح فاطمة الصغرى بنت الحسين – الميدان / دمشق
– ضريح ميمونة بنت الامام الحسن – الميدان / دمشق
– ضريح حميدة بنت مسلم بن عقيل – الميدان / دمشق
– ضريح عبدالله بن جعفر الطيار – دمشق
– ضريح النبي هورو عليه السلام- عامودا
– ضريح الارسوزي
– ضريح سليمان شاه – جسر قرة كوزاك / عين العرب
– ضريح سعد الله الجابري – حلب
– ضريح التابعي اويس القرني
– ضريح الصحابي بلال الحبشي – باب صغير /دمشق
– ضريح الصحابي عبيد الله بن عمر / حمص مسجد خالد بن الوليد
ومن لديه اضافة فليفيدنا
بصراحه هون أنصفتها يا مأمون ,ومع هيك قليل عليها,بس في فرق !
,الظاهر هنيك كنت معصب , ما بنقول الا معذورين ,الله يفرجها عليكون.
**
حيّ الشآم مهندا و كتابا و الغوطة الخضراء و المحرابا
ليست قبابا ما رأيت و إنّما عزم تمرّد فاستطال قبابا
دنيا تألّق أمسها في يومها فاستجمع الأنساب و الأحسابا
و سرى سناء الوحي من آفاقها يغشى العصور و يغمر الأحقابا
ألحقّ ما رفعت به جدرانها و الخير ما زانت به الأبوابا
فاستنطق التاريخ هل في سفره مجد يضاهي مجدها الخلّابا ؟
. فدمشق في ضمائرنا كل حين . وهي غنية عن مدح المادحين
………..
دمشق في الحسن مفرطة ، وبجواهر الجمال مقرطة ، وفي الطقس متوسطة .
فارقتها وطيور القاع تتبعني بكل لحن من الفصحا تغنيني
……….
ليس لدمشق الشام ، دين غير الإسلام . فطرت دمشق على الإيمان ، ولذلك طردت الرومان ، ورحبت بحملة القرآن . ليس بقيصر الروم في دمشق قرار ، ولذلك ولى الأدبار، ولاذ بالفرار ، لأن الدار دار المختار ، والمهاجرين والأنصار .
…………
شكـــــــــــــــرا
شكــــــــــــــــــرا
شكــــــــــــــــــــــرا أخي مأمون
والله ان عيني دمعت من محبتي لتراب الشام وبلد الشام سوريا بلدي
مرحبا الين كيفك يا طيوبة
الحمدلله ورود انتِ كيفك,
يسعدلي مساكِ ومساالجميع
الله يخليكي يا الين انا الحمد لله منيحة
يسعد أوقاتك كلها صبح ولا مسا
كنت عم شوف الفيديو الي هون للأخت مراحب عجبني جدا وخاصة مع صوت فيروز
شكرا مراحب
حين تجتمع الكلمه مع المكان تأتي فيروز حلوة البلاد كلها يا ورود ,
شكرا مراحب .
يصدر من الحرف شعاع ونور بريقه أخاذ عندما ينتظم ليصف درة ليس مثلها درة وتتمايل الكلمات هفهافة عذبة .
شكرا مأمون شعرت للحظة وأنا اعيد القراءة أنها عربية أخرى غير التي أعرف.
رااااااااااااااااااااائع راااااااااااااااااااائع بل أكثر من رائع موضوعك يا مأموون
تسلم وتدوم ..
…
فدمشق في ضمائرنا كل حين . وهي غنية عن مدح المادحين . ((ولا يضرها قدح القادحين .))…
…
شكراا ميمو
ميمو شكراا
كل الشكر للجميع ..
اللـــــه يرضى عنك يا مأمون
روعـــــــــــــــــــه
ما مليت من قرائته مرارا ومرارا
في كل مره إزداد الموضوع روعة
حيّا الله أبناء وبنات الشام