اطلعت على تقديم لكتاب اسمه : (( خير الوصايا الالفية في النصائح المرضية ))من تأليف الشيخ الفقيه المحقق اية الله محمد صادق الكرباسي ( المقيم في لندن ) ، والتقديم هو بقلم الدكتور نضير الخزرجي، الباحث اللندني ، فاحببت ان انقل كلماته هنا في هذه الجريدة التي قل من يسمع بها نصيحة !! وان نصحت واتيت له بالبرهان والدليل يرد عليك بجهل لا مثيل له وبطريقة تجعلك تضحك ضحكا كالبكاء !! لا يدرى اهو تعنت ام جهل او سوء خلق ؟؟!!! وتصبح مضطرا ان تقدم لهم النصيحة على طريقة البهلول الذي كان ينصح الخليفة العباسي هارون الملقب بالرشيد ، او ان تلقيها لهم من باب اياك اعني واسمعي يا جارة ( فالكثير لا ينتفعون بالنصيحة او الحكمة ، لكن على امل ان يجدها من يمكن ان يستفاد منها ) .
الكتاب والمقدمة له جديرة ان يُطلع عليها في زمن عزت به النصيحة او من يتقبلها .

اسم الكتاب : خيرُ الوصايا الألفية في النصائح المرضية
من تقديم :
د. نضير الخزرجي

النصيحة

كما أنَّ النصيحة وجه من وجوة المشورة، فالمشير الناصح هو الناصح المشير، ومن يتلقى المشورة بقبول حسن إنما ضمَّ عقل المشير والناصح إلى عقله، وهنا يكمن النجاح والإنجاح على مستوى الفرد والمجتمع والأمة، فكما ما خاب من استشار ما خاب مَن قبل النصيحة من الناصح المشير…
اعتدت منذ أن عرفت أنَّ للنصيحة دورها الإيجابي في حياة الإنسان أن أتقبلها بروح رياضية إن وجدت نفسي قد وقعت في الخطأ من دون إرادة أو دراية، وأن أستمزج روحية الآخر الذي أود تقديم النصيحة له، لأن النصيحة وإن كانت وردة خلابة، ربما وجد البعض حولها شوكة فيرفضها أو يلفظها ويرميها في وجه ملقيها، فتأتي النصيحة في غير موقعها وشخصها، ويقع ملقيها في دائرة الملامة والندامة، فالناس طبائع وأمزجة، ويكتشف المرء طبيعة صاحبه من خلال المعاشرة اليومية، ويدرك المسافة التي بينهما ومتى يقترب ومتى يبتعد حتى تبقى أجواء العلاقة طيبة، وبخاصة بين جدران العمل أو المؤسسة أو المدرسة أو الجامعة أو دور العبادة أو تحت سقف البيت الواحد.

فالناس على أطوار، فبعض يرى في النصيحة هدية يلقيها الآخر عليه دون منّ أو أذى مستحضراً المقولة المشهورة التي ينسبها الميداني في مجمع الأمثال: 1/314 برقم 1692 إلى عمر بن عبد العزيز المرواني: (رحم الله من أهدى إليَّ عيوبي)، فيتقبلها بأريحية لا متناهية، وبعض يرى في النصيحة روح الصداقة الصافية مستحضراً المثل المشهور: (صديقك من نهاك لا مَن أغراك) يتقبلها مستأنساً بها، وبعض يضعها في خانة العتاب يتلقاها على مضض، وبعض يضعها في خانة العداء لا يراعي في الناصح ذمة تأخذه العزَّة بالإثم، وبعض وبعض وهكذا دون عدِّ وإحصاء، ولكن في حقيقة الأمر أن النصيحة هي صنو الدين لمن يؤمن بالله واليوم الآخر، وكما جاء في صحيح النسائي: 3/132 برقم 4210 عن إمام الأنبياء وخاتمهم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إنَّ الدينَ النصيحةُ، إنَّ الدينَ النصيحةُ، إنَّ الدينَ النصيحةُ. قالوا: لمَن يا رسولَ اللهِ ؟ قال: للهِ ولكتابِه ولرسولِه ولأئمةِ المسلمين وعامَّتِهم)، فالدين عدل النصيحة والنصيحة عدل الدين وقد كررّها رسول الإنسانية عليه الصلاة والسلام ثلاث مرات للتأكيد على أهمية النصيحة وخطورتها في حياة البشرية.

وكل نبي أو إمام أو مصلح إنما يدعو إلى النصيحة لأنها مصباح المرء في دربه الطويل في الحياة الدنيا حيث يكتنفه الظلام وتتظلله الغيوم السوداء، فهذا نبي الله نوح عليه السلام يخاطب قومه: (قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنْ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) سورة الأعراف: 61- 62، وهذا النبي هود (قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ) سورة الأعراف: 67- 68، وهذا النبي صالح خاطب قومه بعد أن تمادوا في غيِّهم: (فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ) سورة الأعراف: 79.

فالمرء مهما بلغ من العقل شأواً وشأناً ما خلا المعصوم فهو بحاجة إلى النصيحة، ولكن ينبغي أن تكون النصيحة متمحِّضة في الخير لا نصيحة إبليس ولا نصيحة أخوة يوسف، فالشيطان وسوس لأبينا آدم وأمّنا حواء: (لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنْ الْخَالِدِينَ * وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنْ النَّاصِحِينَ * فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ) سورة الأعراف: 20- 22، وأخوة يوسف لوالدهم: (قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ) سورة يوسف: 11.

النصائح المرضية

من الثابت أنَّ النصيحة هي قوة ومنعة لمن تقبل النصيحة بصدر رحب، ومن المفارقات الظريفة أنَّ كلمة “نصح” إن قلبناها صارت “حصن”، ومنها الحصانة تدرأ صاحبها عن الوقوع في الخطأ نفسه، فالنصيحة حصن ذاتي دائم المنعة والوقاية.

وفي هذا الحقل صدر عن بيت العلم للنابهين في بيروت حديثا (2024م) كتاب “الألفية في النصائح المرضية” للفقيه المحقق الشيخ آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي في 144 صفحة من القطع المتوسط، ضمَّ بين طيات صفحاته ألف نصيحة من سردياته المنضدة حبات كلماتها من مسبحة تجاربه الحياتية، وزَّعها على الحروف الهجائية، وقدَّمها هدية لمن يعتبر، وألحق بالنصائح المرضية مقدمة نثرية بقلم الشيخ مهدي بن سعيد الواعظي الذي إليه كان تأليف الكتاب وبطلب منه، وتقريظاً نظمياً من قوافي الشاعر الجزائري الدكتور عبد العزيز مختار شَبِّين.

وحيث أنَّ لكل مقام مقالاً ولكل حادثٍ حديثاً، فإن النصيحة لا تخرج عن هذا المقاس في توجيهها وإسدائها، ولأنَّ النصيحة وجه من وجوه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فهي خاضعة لحدود المكان والزمان والظروف العامة والخاصة وأهليَّة المتلقي وسلامة الملقي، فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على وجوبه في الشريعة فإنه خاضع لاعتبارات عدة منها المعرفة المجملة للملقي بالأمر والنهي، واحتمالية قبول المتلقي للنصيحة بما يدفعه إلى فعل المعروف ويردعه عن فعل المنكر، وعدم وقوع الضرر على الملقي.

كما أنَّ النصيحة وجه من وجوة المشورة، فالمشير الناصح هو الناصح المشير، ومن يتلقى المشورة بقبول حسن إنما ضمَّ عقل المشير والناصح إلى عقله، وهنا يكمن النجاح والإنجاح على مستوى الفرد والمجتمع والأمة، فكما ما خاب من استشار ما خاب مَن قبل النصيحة من الناصح المشير.

وإذا كان للأمر والنهي شروطه وللمشورة شروطها فإن للنصيحة هي الأخرى شروطها لخَّصها الناشر في مقدمته في نقاط عدة:

– أن يكون الناصح مريداً الخير والمنفعة حقاً للناصح.

– أن يبتعد الناصح عن الاستكبار والتعالي بما يشعر المنصوح بأن الناصح يهدف للترؤس والتسلط عليه.

– أن تكون النصيحة خالية من الغش والخيانة.

– أن تكون النصيحة بالسر لا بالجهر.

– أن تكون بأحسن العبارات وألطفها وألينها.

– أن يختار الناصح الوقت والمكان المناسبين لإسداء النصيحة.

– أن يختار الطريقة الأنسب والأمثل.

– والأهم أن يكون الناصح عاملاً بما ينصح به الناس.

والنصيحة الصادقة في واقعها وصية خالدة تشعل في النفس شمعة اليقظة، وترسِّخ في الروح أقدام العزيمة، وتزيد الرغبة في عمل الخير وتجنب الشر، وبتعبير الشاعر عبد العزيز شَبِّين في تقريظه للألفية:

أمِنْ كلِّ نُصْحٍ أستزيدُ وَصايا … فتقوى على درب الخطوب خُطايا

ومِنْ ألفِ ذكرى أستفيدُ بكلِّ ما … تُشَدُّ به للحادثات يدايا

فتوقظُ نومَ الغافلين نصائحٌ … وتُظهِرُ ما تحوي القلوبُ مرايا

والنصيحة الصادقة مصباح هدى للمسلك الفردي والجمعي في المبتدأ والمؤخر، والذي يتلقى النصيحة من نظيره، علا كعب شأنه أو دنا، في أمر ما يسعى ما أمكنه إلى العمل بها في مرادها الإيجابي أو ممانعتها السلبية، لإداركه بأهمية فهم المقدمات لنيل النجاحات، وبتعبير المقدِّم الشيخ مهدي الواعظي: (ونحن كبشر إذا ألقينا نظرة جيدة وتفحصنا أخطاءنا، سنجد أنَّ الكثير من الإشتباهات والأخطاء في الحياة هي بسبب تجاهل التفكُّر والتفكير بالمقدمات والمآلات).

وصايا هجائية

لا يُراد بالهجائية الهجاء الذي يقابله المدح، وإنما المقصود منه الحروف الهجائية أو الالفبائية من حرف الألف حتى الياء في 28 حرفاً بإزاء الحروف الأبجدية المجموعة في “أبجد هوّز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ”، ولأنها ألف نصيحة يقدمها العلامة الكرباسي من إرهاصات عقوده الثمانية ومخاضاتها وتنقلاته من مسقط رأسه كربلاء المقدسة في العراق حتى مهجره الأخير لندن في المملكة المتحدة مروراً بمهاجره إيران وسوريا ولبنان والعشرات من دول العالم التي زارها، فإنه وزعها حسب الحروف الهجائية حتى يسهل الرجوع اليها، وهي نصائح تلقاها صغيراً واستوعبها وعمل بها واستنبطها من عين تجاربه، وكما يقول: (كان لي الشرف ان أكون إبناً لوالد لم يدَّخر جهداً لإلقاء النصائح لي في كل فرصة كان يترقبها، فمنذ أن عرفت نفسي مبكراً كنت أتلقى النصيحة تلو الأخرى من أب حنون كان مثالاً للتقوى والعمل الصالح، خلوقاً إلى أبعد الحدود، نظامياً في كل مرافق حياته، لم يترك جانباً إلا وكان يذكرني به صغيراً كان أو كبيراً استلَّه من كتاب الله عزَّ وجلَّ وسيرة أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام وما علمته تجارب الحياة).

ومؤلف الألفية بدوره يقدم النصائح المرضية للقاصي والداني، ويعلمنا ناظماً ببيت من الرجز المثمن المخبون:

فهذه نصائحي هديتي إليكم … وصية جميلة عرضتُها عليكمُ

ثم يدعونا ناظماً أيضا بمسمطة مخمَّسة من بحر الأخف:

نصائحي ألف فخذها تربح

أتت من النفس التي بها نجري

إلى الرجا نحو المنى فلا أدري

إلى متى هذه بنا هنا تسري

جميلة خذها لكي بذا تنجح

ثم يسرد علينا تجاربه بعبارات قليلة الكلمات عميقة المعاني وفق التسلسل الهجائي:

الألف: “إجذب الناس بأعمالك”، “أحي ذِكْرَ من أعانك بعلمٍ أو مالٍ أو بغيرهما”، “إستغل الوقت قبل أن يستغلك”، “إسعَ إلى رفع مستوى صاحبك”، “أظهر محاسن دينك بعملك الحسن”، “إن أخطأت فاعترف وأصلح ما أخطأت بدلاً من الإستمرار عليه”، “إن أسدى أحد عيوبك فاشكره إن كان صادقاً واغفر له إن كان كاذباً”، إن علا مقامك فلا تنسى أقرانك السابقين”، “إن كنت مستشاراً فكن صادقاً”.

الباء: “بادر إلى النصح وإن لم يُطلب منك وشعرتَ بحاجة الآخر له، وأسده ولو لأعدائك”، “بالتواضع ستُعلِّم الناس على التواضع”.

التاء: “تخلَّ عن الأنانية وحاول في كلامك أن تقلل من استخدام مفردة أنا”، “تغاضَ عن الكثير من الأمور ما بين إخوانك ورفاقك تكن سيداً”، “التقاعس عن العمل لتأمين النفقات رذيلة”.

الثاء: “ثبِّت المعلومة ولا تصيِّرها بالإهمال مجهولة”، “الثقافة والبصيرة لهما الأولوية في الحياة اليومية”.

الجيم: “جامل الناس بما يرضي الرب”، “جدِّد معلوماتك بين حين وآخر”

الحاء: “حاسب نفسك عن فعال يومك كل ليلة قبل أن تخلد إلى النوم”، “حاول أن تجعل من الفقير غنياً”، حاول أنْ لا تُجَبِّه الآخرَ وتُخجله أمام نفسه أو أمام الآخرين”، “حاول أن لا تُخطيء كي لا تعتذر”، “الحوار مفتاح التفاهم”.

الخاء: خاطب الآخر بضمير الجمع إحتراماً له”، “خُذ النصح من أيِّ مَن كان ولا تتكبر”.

الدال: “درِّب نفسك على أن لا يظهر عليك ما في خَلَدِكَ من فرحٍ أو ترح”.

الذال: “ذرِ الجدال والنقاش فيما لا يعنيك، فهو من المروءة”.

الراء: “راقب نفسك بنفسك”، “رُبَّ ضعيف يكون قوياً في يوم من الأيام فلا تستغل ضعفه”.

الزاي: “زُر مراقد المعصومين عليهم السلام ولا تجافي”، “الزكاة والصدقة تُنمِّي أموالك فلا تخف من الإنفاق”.

السين: “ساعد كل ضعيف وإن كان من غير دينك وملَّتك”، “ساهم في تنمية قدرات بلدك وموطنك”.

الشين: “شارك إخوانك أفراحهم وأتراحهم”، “الشهادة في سبيل الحق خيرٌ من الموت على فراش النوم”.

الصاد: “صادق أولادك ذكوراً وإناثا”، “صِلْ رحمك ولو بالسلام، ولا تقاطعهم فتخسر بطانتك”.

الضاد: “ضع لنفسك وقتاً لتستمر في تجديد ثقافتك العامة”.

الطاء: “الطغيان أول الإنحاط فضع حدًّا لذلك”، “طوِّر نفسك مع الزمان ولا تكن جامداً ومتحجِّراً”.

الظاء: “الظلم يمقت النعم فاجتنبه، فلا تظلم نفسك بالمعصية وارحمها بالطاعة”.

العين: “عالج اليأس بالأمل وخُذ الأمل من التوكل على الله، والصبر مفتاح التوكل”، “عوِّد نفسك على الإستشارة حتى في صغائر الأمور”.

الغين: “غنى النفس يرفعك إلى مصافِّ الأوفياء”.

الفاء: “فليكن أملك بلا حدود، فالإنسان يعيش بالأمل ويموت باليأس”.

القاف: “قاوم نفسك في أن لا تكون نفساً أمّارة”، “قوِّ إرادتك تنجح في مهامِّك”.

الكاف: كسب الناس غنيمة وإبعادهم خسارة”، “كن سعيداً بسعادة غيرك”، كُن عوناً لوالديك في حياتهم، وبعد مماتهم بالإستغفار والعمل الصالح”.

اللام: “لا تأسف على ما مضى بل ركِّز على ما سيأتي، إلا للإعتبار”، “لا تبخل على إسداء المعروف لغيرك وإن كان من غير قومك أو ملَّتك”، “لا تجادل الجاهل ولا تناقشه بل أعرض عنه”، “لا تحتكر العلم والنصح لنفسك بل انشره”، “لا تستنكف من التعلم من الأصغر أو الأدنى منك مقاما”، “لا تقل أنا وقل نحن، ففي الأول ذُلٌّ وفي الثاني عزٌّ”، “لا تنسَ ذكر أبي عبد الله الحسين عليه السلام لدى شرب الماء”، لا تنسَ نفسك وماضيك إن أصبحت ذا شأن”، لا تنس فضل الرسول الخاتم الذي هداك لما أنت فيه بالصلاة عليه”، “لا تنصح أحداً بما لا تقوم به”، “لازم الكتاب، إقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ”.

الميم: “المال في يديك أمانة تُختبر به”، “مثلما لا تفعل شيئاً إلا بدليل فلا تترك الشيءَ إلا بدليل”، “مَن أحسن إليك أظهر له شُكركَ وامتنانك”، “مهما تكن منزلتك فلا تنس إنك من منيٍّ يُمنى”.

النون: “الندم على الخطأ مبدأ لإصلاح النفس”.

الهاء: “الهاتف أضعف الإيمان في صلة الرحم فلا تغلقه واتصل بأقاربك وأصدقائك”، “هوِّن على نفسك ما نزل على غيرك”.

الواو: “وفِّق بين قلبك وقلمك وقرطاسك توفَّق في الإنتاج العلمي”، “وقِّر مَن كان أكبر منك عمراً أو علماً أو وجاهةً وأهل الفضل عليك”.

الياء: “اليأس نوع من أنواع المرض النفسي فلا تمكِّنه من نفسك فتنزلق”، “يموت الفتى بالجهل ويحيى بكسب العلم”.

في الواقع لا تتوقف النصائح المرضية عند عتبة الألف التي استعرضها الكتاب، فلكل فرد من أفراد البشرية نصيحة استعبرها من غيره وعمل بها، أو استخلصها من نفسه وعرضها على غيره، والحياة دولاب من النصائح والوصايا يدور ما أشرقت شمس في كبد السماء أو لاح نجم في بطن الفضاء.

* باحث عراقي مقيم في لندن

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

      1. طبعا غير مقبول أن يدخل أحد متنكر بمعرف أخر ومرفوض تمام
        فهذه سرقة تقلل من أحترام الأخرين له وثقته في نفسه
        وأساء الى نفسه إن تم اكتشافه
        .
        لم أكن أريد أن أدخل …وأعطي رأئي
        و لكن عندما قرآت رد القاسي لصاحبة المعرف
        تخيلت أن المتنكر قام بنشر مقطع مسيء مهين لها
        .
        ولكن عندما شاهدت المقطع ..أعجبني
        وقلت جزاه الله خير من قام بنشره ….بل إنني قمت بنشره على الواتس والفيس عندي …وسوف يكون لصاحب النشر أجر كل من سمعه وعمل به
        .
        وتعجبت من رد فعل صاحبة المعرف …وفظاعة ردها
        والدعاء القاسي أن يفضح الله عرضه
        وهذا يؤكد أنها لم تسمع المقطع … لإن ردها يخالف ما جاء من نصيحة طيبة .. وتحملت هي ذنوب كانت في غنى عنها
        .
        هذا وإن كان أخطأ في أستعارة المعرف …ولكن الشاهد أنه أراد بها خير …ولايسيء لها
        .
        ولو كنت مكانها ….وقام بنشر هذا المقطع تحت أسمي
        لكنت شكرته … مع عتابي الرقيق له أو لها … بإن ما فعله من النشر بأسم أخر …. غير مقبول وليس من قواعد الأدب والذوق
        وأسمع رده
        (ربما من قام بالنشر …لم ينتبه وقام بالضغط على إرسال دون أن ينتبه أن المعرف ليس له )
        وهذا أصبح وارد في نورت …والجميع يعلم ذلك

        وطبعا لو كان ما نشره فيه إساءة لي …سوف يكون رد فعلي أقوى … في إطار إنني مسلم عفيف اللسان
        .
        .
        .
        وسؤالي لمن نشر المقطع
        لماذا لم تنشره بمعرفك … فهذا مقطع رائع تستحق الثناء عليه ..بل والدعوة لك
        .
        أخيرا
        اللهم أجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه
        .

        1. لا تحشر نفسك بشيء لا يخصك و لا تتحرش يا سرج !
          تعليقي ليس حوار أو تعقيب على رد ،
          تعليقي على سرقة اسمي وعلى سارق حرامي وهذا احتيال و حقارة لشخص نذل جبان سافل وانت بتعليقك تشجع على السرقة بحجة ان المقطع عاجبك و لا عجب ، انت تصدر فتاوي على هواك و تبيح المحرمات و تحرم ما حلل الله وانت نفسك يا سرج دافعت عن رونالدو و عشيقته و قلت عن الزنـــا بينهم انه ( ملك يمين ) حتى تنافق للي يدفعوا لك و تكون بوق لنظامهم الفاسد يا فاسد يا مفسد يا من تنشر الفساد و تبيحه و تروج له ، لذلك ما استغربت تعليقك .

    1. قصيدة شوقي مقبولة في حالة انه ثعلب يريد يأكل ديك ، او شي ولية تريد تعمل منك مركووووب طرطور وابو قرون ههههههه وقاعدة تشفر عليك ، فحينها لا تستمع لما تقول هههههههه لانه معناها انك مغفل عبيط بليد ههههههههه اما النصيحة الحقة فكلنا محتاجيها وكلنا لدينا اخطاء وذنوب نسأل الله ان يغفرها لنا ، ويرضى عنا ويرضي عنا كل من له قبلنا تبعة… ويجعلنا نستمع القول فنتبع احسنه .

      1. محلل كلير ياعطواني
        محلل كبير من بعد الصفر في اتجاه الخميني الشيطان
        دائما تذكر شذا من دون ان يكون لها علاقه والشفير والرسائل المشفره
        اشققت عن قلبها فعرفت مافيه
        مالك والتعرض للناس كل سيحاسبه الله بنيته فاترك العالظ
        ثم اذا ع التشفير مريم شفرت على ظهرك ياعطواني رسائل ضد العرب وانت ثور الله في بر سيمه وانت تقهقه ياعطواني
        جتك خيبه اولنصيحه لاتتعرض للناس ومافي قلوبهم وهذا سر من اسرار بلاء الروافض محاسبة المسلمين بما في قلوبهم
        ثاني نصيحه انصح نفسك وتب من الرفض
        ويكفي ان الله اعطاك صبحي ع نيتك 😉

        1. لولو تغذية هورمونات هههههههه
          لا تحشر نفسك بيني وبين خطيباتي السابقات . ههههههههه ان كانت مزمزيغو او عنقود هههههههه فهن بعد خطبتي الشرعية لهن ( التي ليس فيها عيب او حرام ) عاشوا اجمل ايام حياتهن ، فانا فعلتها فعل الرجال الصالحين ، اي الرجال الرجال ( وهذا شيء لا تفهمه يا طرطور هههههههه كل همك البحث على عطواني ههههههه ) فهن كن سعيدات بشهادة كل اهل قبيلة نورت على اختلاف قومياتهم العربية وغيرها بل حتى الكوردية هههههههه
          فخليك بعيد ولا تمسخر نفسك هههههههه وهذه نصيحة مني لك في موضوع خيرُ الوصايا الألفية في النصائح المرضية .
          فمن

  1. فعندما تكون النصيحة خديعة او غير صحيحة لا يجب قبولها .
    ففي كتاب سماحة الشيخ المحقق اية الله الكرباسي عن النصيحة ورد :

    ينبغي أن تكون النصيحة متمحِّضة في الخير لا نصيحة إبليس ولا نصيحة أخوة يوسف، فالشيطان وسوس لأبينا آدم وأمّنا حواء: (لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنْ الْخَالِدِينَ * وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنْ النَّاصِحِينَ * فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ) سورة الأعراف: 20- 22، وأخوة يوسف لوالدهم: (قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ) سورة يوسف: 11.

  2. لولو مايوه الوهابي المخنث الخنزير سرق اسمي و نشر مقطع فيديو الجحش ابن الحـــرام يلعنك و يلعن سلالتك الوسخة النـجــسة واذا تهربت من القسم انك مش انت الي سرقت رح تثبت عليك
    انت وعـــاهرتك آخر القــرود يا سفله ياأنــجــاس
    متعود لولو يدخل بأسامي انثوية و يسرق اسامي الاناث ويدخل فيها لانه نذل بلا شرف ولا اخلاق
    الطرطور التافه ابو مايوه نتن تــفـوووووو

  3. الحمدلله ان النصيحه لم تنشر ها كن اسماها معصوم الروافض بالفاجره
    المتعه الحرام لاياتي منها خير
    ح،ام وزنا وفجور فمن باب اولى تنصح نفسها

    1. لولو تغذية ههههه
      نصيحتي لك ان لا تحرم ما احل الله والا تلقى في جهنم مدحورا ….
      اقلها المتعة اية في كتاب الله وثابت ان رسول الله صلى الله عليه واله رخص بها كما يقول شيوخك الذين تنزل فيديوهاتهم ، وان ابن عباس كان يقول بها الى اخر حياته ، ورد على ابن الزبير عندما حرمها بقول : اسأل امك اسماء بنت ابي بكر كيف سطعت المجامر بينها وبين ابيك !!! وسألها وقالت فعلناها على عهد رسول الله صلى الله عليه واله ، او برواية اخرى ما ولدتك الا بكوحكاح متعة !! فخرس!
      وانتم تسمون ابن عباس ترجمان القران وحبر الامة ، فهل يعقل انه لا يعلم ؟
      كما اثبت لك ولغيرك انه خالك ( اللح ) هههههه معاوية ابن هند نمارق عملها في الطائف مع البنت معانة جارية ابن الحضرمي ، كما تقول كتبكم وعلمائكم امثال عبد الرزاق الصنعاني في مصنفه وكذلك ابن حزم الاندلسي ( الذي ابن تيمية كان يأخذ منه حتى قيل لولا ابن حزم ، لكان ابن تيمية لا راح ولا جاء ) . يعني معاوية خالك هههههه عملها ، مهما كانت النتئج في او مفيش هههههههه
      فنصيحة لك لا تحرم حلال الله كي لا يحق ان تصلى نارا . ولا تحل ارضاع الكبير والمسيار وشرب حليب الحسان كامل الدسم ههههههه نصيحة

  4. لولو تغذية هورمونات هههههههه
    لا تحشر نفسك بيني وبين خطيباتي السابقات . ههههههههه ان كانت مزمزيغو او عنقود هههههههه فهن بعد خطبتي الشرعية لهن ( التي ليس فيها عيب او حرام ) عاشوا اجمل ايام حياتهن ، فانا فعلتها فعل الرجال الصالحين ، اي الرجال الرجال ( وهذا شيء لا تفهمه يا طرطور هههههههه كل همك البحث على عطواني ههههههه ) فهن كن سعيدات بشهادة كل اهل قبيلة نورت على اختلاف قومياتهم العربية وغيرها بل حتى الكوردية هههههههه
    فخليك بعيد ولا تمسخر نفسك هههههههه وهذه نصيحة مني لك في موضوع خيرُ الوصايا الألفية في النصائح المرضية .
    فمن باب اولى تستمع للنصيحة كي لا تلقى ما لا يحمد عقباه هههههههه بما فيه بهذلتك من قبل معلمتك وجعلك مسخرة للرايح والجاي هههههههه ولو هي ما قصرت الى الان ههههههه ويكفيك انه اسمتك غيمة هههههههههه وانت طاير من الفرحة بغباءك هههههههه

  5. لولو بدرية مايوة المخنث الشاذ يطعن بحلال الله
    واحد وهابي ملحد صهيوني ابو ريحة معفنة هو وعشيقته ام ريال فضايحهم بكل صفحات نورت
    ويشجعوا على الفجور و الدعـــارة الإلكترونية الزنـــاة النواصب و بتتوحم وحم وهمي عشيقته ام شيبه
    آخر القرود بدها كنافة ! رخيصة ساقطة حقيرة
    الشهداء بغزة اشلاء و اجسادهم الطاهرة ذايبة من القنابل و الصواريخ يا ويلي عليهم و العجوز الشايبة العايبة داخلة تتغنج و تتدلع و بدها كنافة
    الها و لطرطورها البدوي المعفن ابو صنانة
    يا عجوز يا شايبة يا عايبة اقلها اخرسي و احترمي فاجعة اهل غزّة احترمي مصيبتهم يخرب بيتك و انت والي خلفوا عره و عار مثلك ، خنزيرة وقحة
    يلعنك انتِ و طرطورك ابو مايوه معفن
    تــــفــوووووو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *