مرسلة من المهاجر فينا

تهنئة بعيد الغدير الاكبر-18 ذو الحجة

كل عام وانتم بخير عيد سعيد

السلام عليكم أهل بيت النبوة وموضع الرسالة

ومختلف الملائكة ومهبط الوحي والتنزيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا

تَسْلِيمًا

اللهم صل على محمد وآل محمد

نزف اسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الغدير الاغر لمقام مولاي

رسول الله (ص) والعترة الطاهرة (ع) والى العلماء الاعلام والى المؤمنين

والمؤمنات

اليومَ أكملتُ لكم دينَكم

وأتممتُ عليكم نعمتي

يتلألأ يومُ الغدير جوهرةً نفيسة على مفرق الدهر تغمر بنور الولاية الإلهيّة القلوبَ المؤمنة وتغمر آفاق الحياة

في هذا الشهر الشريف شهر ذي الحجة الحرام توجد مناسبات كثيرة تحتم على المؤمن ان ينهل من بركاتها، ولكن فيه أشرف مناسبتين إلاّ وهي يوم عيد الغدير الأعظم وذلك في اليوم الثامن عشر منه

يوم عيد الغدير وعيد آل محمّد ( عليهم السلام )

واسم هذا

اليوم في السّماء يوم العهد المعهود، واسمه في الارض يوم الميثاق المأخوذ

والجمع المشهود،

حوارية الغدير : بين الاب وابنه

الولد: هل يوجد عيد أسمه عيد الغدير .

الأب : نعم وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أعظم أعياد أمتي هو عيد

الغدير.

الولد: ما معنى عيد الغدير ؟

الأب : هو اليوم الذي أمر الله رسوله أن يأمر جميع المسلمين باتباع خليفة من

بعد الرسول صلى الله عليه و اله وسلم.

الولد: ومن الخليفة الذي أمر الله الناس باتباعه بعد الرسول صلى الله عليه و اله

وسلم.

الأب : هو أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام .

الولد: هل نزلت آية قرآنية من الله بهذا الامر.

الأب : نعم نزلت آية تأمر رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وتقول : يا أيها

الرسول بلغ ما انزل إلليك من ربك وإن لم تفعل ما بلغت رسالته والله يعصمك من

الناس .

الولد: متى كانت هذه الحادثة.

الاب : بعد حجة الوداع.

الولد: لماذا يسمى عيد الغدير بعيد الغدير .

الاب : لأن هذه المناسبة حدثت في مكان يسمى غدير خم .

الولد: كم كان عدد المسلمين الذين سمعوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

وهو يأمر بإتباع أميرالمؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام .

الاب : 124 الف شخصا.

الاب : نعم بايعه جميع هؤلاء المسلمين وقال :عمر وأبي بكر لأمير المؤمنين علي

بن ابي طالب عليه السلام (بخ بخ لك يا علي اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن و مؤمنة ) .

الولد: وماذا جرى بعد هذه الحادثة .

الاب : نزل جبرائيل بآية قرآنية من الله عز وجل تقول :اليوم اكملت لكم دينكم

واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا .

الولد: الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية المؤمنين علي بن ابي طالب

عليه السلام .

شعر حسّان ابن ثابت شاعر الرسول يوم غدير خم

يناديـهم يـوم الغـدير نبيـهم بخـم واسـمع بالنبـي منادي

وقـد جـاءَ جبرئيل عن أمر ربّه بأنـك معصـوم فـلا تكُ وانيا

وبلغـهم مـا أنـزل الله ربـهم إليـك ولا تخـش هناك الأعاديا

فقـام بـه آذ ذاك رافـع كفـه بكف على معلن الصـوت عاليا

فقـال: فمـن مـولاكم ووليكم؟ فقالـوا ولم يبدوا هناك التعاميا

إلهـك مـولانا وأنـت وليـنا ولن تجدن فينا لك اليوم عاصيا

فقـال لـه: قـم يا علي فإنني رضيتك من بعدي إماماً وهادياً

فمـن كنـت مـولاه فهذا وليه فكـونوا له أنصار صدق مواليا

هنـاك دعـا: اللـهم وال وليه وكـن للذي عـادى علياً معادياً

فيا رب انصر ناصريه لنصرهم إمام هدى كالبدر يجلو الدياجيا

حيث ان الذين روى يوم الغدير والذي تم فيه تنصيب الامام علي الخليفة الشرعي للمسلمين من الله وعن لسان رسول الله صلى الله عليه واله الذي لا ينطق عن الهوى انما هو وحي يوحا بعد الرسول صلى الله عليه وسلم من رواة وكتب اهل السنة مايقارب 1352 راوي واكثر

أبو الحسن ابن المغازلي الشافعي المتوفى 483روى في مناقبه عن أبي بكر

1. أخطب الخطباء الخوارزمي المتوفى 568، قال في المناقب|80

2. أبو الفتح النطنزي روى في كتابه الخصايص العلوية

3. البخاري 5 / 127

4. السيوطي في الاِتقان 1|75

5. السيوطي في الدر المنثورر: 2|259

6. ابن كثير من تفسيره: 2|14

7. مسند أحمد ابن حنبل: 3|14

8. صحيح مسلم 7|122

9. الدارمي: 2|431

10. النسائي في سننه: 5|251

11. القرطبي في تفسيره: 1|143

12. ابن حجر في تلخيص الحبير بهامش مجموع النووي: 7|3

13. الطبراني في المعجم الكبير

14. القرطبي في تفسيره: 20|223

15. الاَميني في الغدير: 1|230

16. تفسير الرازي: 3|523

17. الهيثمي في مجمع الزوائد 1|196

18. ابن كثير في سيرته: 1| 198

19. رواية الكافي: 4|245

20. صحيح البخاري: 4|6

21. سنن أبي داود 1|586

22. عيون الأثر: 2|341

23. البخاري: 2|146 و 184 و 187 و: 4|7

24. النسائي: 1|154 و 208

25. ابن ماجه: 2|993

26. البيهقي: 5|33

27. ابن سعد في الطبقات: 2|124

28. الواقدي في المغازي: 2| 1089

29. هامش السيرة الحلبية: 3|3

30. الطبري: 3|148

31. تاريخ الذهبي: 2|701،

32. الحافظ أبو القاسم الحاكم الحسكاني …. عن أبي سعيد الخدري: إن رسول الله صلى الله عليه وآله لما نزلت هذه الآية: اليوم أكملت لكم دينكم، قال: الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة، ورضى الرب برسالتي، وولاية علي بن أبي طالب من بعدي

33. الحافظ أبو القاسم بن عساكر الشافعي الدمشقي المتوفى 571، في الدر المنثور

34. أخطب الخطباء الخوارزمي المتوفى 568، قال في المناقب|80

35. أبو الفتح النطنزي روى في كتابه الخصايص العلوية،

36. أبو حامد سعد الدين الصالحاني،

37. شيخ الاِسلام الحمويني الحنفي المتوفى 722

قد أكمل الدين يوم الغدير .. حيدر الكرار صار أميري

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫124 تعليق

  1. بكل نسمات العبير
    نرسلها في طبق حرير
    تهنئه بعيد الغدير
    وكل عام وانتم بخير

    مساء العيد وأحبابه
    بعلي الكرار واصحابه
    وغدير العيد يجمعنا
    كل عام وانتم بخير

    شكرا مهاجر فيينا ع اللفتة الحلوة منك

  2. نِعْمَ العليُّ، ونعمَ الاسمُ واللقبُ
    يا منْ بهِ يشرئبُّ الأصلُ والنسَبُ

    الباذخانِ: جَناحُ الشمس ظِلُّهما
    والهاشميّان: أمُّ حرّةٌ وأَب

    لا قبلُ، لا بعدُ، في “بيت الحرام”، شَدَا
    طِفلُ، ولا اعتزَّ إلاَّ باسْمِهِ رجَبُ

    يومَ الفسادُ طغى، والكُفْرُ منتشرٌ
    وغطْرسَ الشِرْكُ، والأوثانُ تنتصبُ

    أَللهُ كرَّمهُ، لا “للسجود” لها
    ولا بمكّة أصنامٌ ولا نُصُبُ

    منذورةٌ نفسهُ للهِ، ما سجَدَتْ
    إلاّ لربّكَ هامٌ، وانطَوْتْ رُكَب

    هو الإمامُ، فتى الإسلام توأَمُهُ
    منذُ الولادة، أينَ الشكُّ والرِيَبُ؟

    تلقَّفَ الدينَ سبّاقاً يؤرّجُهُ
    صدرُ النبي، وبَوْحَ الوحيِ يكتسبُ

    عشيرٌه، ورفيق الدرب، “كاتُبه”
    في الحرب والسلم، فهو الساطعُ الشُهُبُ

    بديلُهُ، في “فراش الدرب”، فارسُه
    وليثُ غزوتِه، والجحْفلُ اللَّجِبُ

    سيفُ الجهاد، فتىً، لولاه ما خفقَتْ
    لدعوةِ اللهِ، راياتٌ ولا قُطُبٌ ……………………………………………………………… مقطع من قصيدة الشاعر جوزيف الهاشم ….. شكرا مهاجر ..

  3. انتو تبقون متخلفين والناس تضحك عليكم كافي بابا كافي تخلف وكفر والله خزيتونه من العرب

  4. اذا كان هذا العيد يعني الكثير لإخواننا الشيعة نهنئهم بهذا العيد
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” حب علي يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب ” . الرياض النضرة للطبري .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” يا علي أحب لك ما أحب لنفسي ، و أكره لك ما أكره لنفسي ” . صحيح الترمذي .
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” خير إخوتي علي ، و خير أعمامي حمزة ” .

  5. يا أخ مهاااجر…هل هذا العيد هو عيد للشيعة فقط أم للكل؟؟ المهم أغتنم الفرصة لتهنئتكم بهذا العيد و كل سنة و أنتم طيبون…و بالنسبة لسيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه فهو شخصية عظيمة جدااااا…صفاته الجميلة و الرائعة كثيرة…لا يسع المجال لذكرها كلها…و أنا سنية و لكن أفهم حبكم الكبير لهذه الشخصية الرائعة رضي الله عنه…

  6. جزاكم الله خيرا والله نحن نفرح لمسسسلمين اعيادهم ونحزن مع احزانهم وختلاف الراي لا يضيع للود قضية لكن الاحترام هو سيد الاخلاق اشكر الاخت نهى ولين وندى والساهر وبقيت الاخوة الاعزاء
    وعيادكم وافراحكم بخير

  7. يا ناشر نورت بلييييييز …افرج عن تعليقي…أنا أهنيء الإخوة بعيد الغدير و كل سنة و هم طيبون…يا ريت كل الأيام تبقى أعياااد…شكرااا المهاجر فينا…

  8. مهاااجر…اشرح لنا أكثر هذا العيد…حتى تعم الاستفادة أكثر…تهانينا و كل عام و أنتم بألف خير…

  9. ولا.

    قصيدة حسان بن ثابت، ولنا عليها المآخذ التالية:

    1 – أن الإنساب في التسمية يأتي لاحقا. فقيل “عام الفيل” ليس في عام الفيل ذاته، وإنما بعد سنين وحين كان الحدث الأبرز في ذلك العام هو فيل أبرهة. وسمي “يوم بعاث: لاحقا، وسميت معركة القادسية بعد أن تنوقلت أخبارها وتبين أنها وقعت بمنطقة القادسية فنسبت إليها. ولا نسمي الوليد ساعة ولادته إنما بعدها بأيام. ولم نسمها “حجة الوداع” لولا أن الأحداث جرت حقا بمضمونها وتوفي الله الرسول الكريم قبل الحجة القادمة. وقاعدة التسمية هذه سار حتى الله سبحانه وتعالى عليها فسمّى ليلة نزول القرآن على النبي في غار حراء أو نزوله جملة إلى السماء الدنيا، سماها لاحقا في سورة متأخرة هي سورة القدر. لكن حسان بن ثابت شذ عن هذه القاعدة المطلقة وسمى يوم تنصيب الإمام علي بـ (يوم الغدير) بمجرد أن انتهت المبايعة وقبل أن يعرف أنْ ربَّ حدثٍ أكثر جلالا سيقع فينسب اليوم إليه.

    2 – لم يقل الرسول أن سبب توقفه للخطابة آية نزلت عليه، وهي (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك ،،الخ)) ولم يقرأ نصها للسامعين خلال خطبته. ولا يوجد مصدر شيعي واحد يقول أن الرسول قالها آنها. ولو قالها لما تجرأ عمر وأبو بكر وسألاه إن كانت توليته لعلي منه أم من الله. المهم إن نص الآية لم يرد على لسان الرسول لكن حسان بن ثابت علم بنزول الوحي ونص الآية أيضا. وهذا محال، وكذب، ما لم يكن حسان نبيا رديفا للرسول محمد.

    3 – شاعر فقيه كحسان لا يخطأ باللغة العربية ولا يقول “أسمع بالنبي مناديا”. وإنما “أكرم بالنبي ” أو أنعم بالنبي مناديا”. وشاعر كحسان لا يقول “ولا تك وانيا” بدل متوانيا، ولا يقول “إلهك مولانا” بدل “الله مولانا” ولا يقول “رضيتك من بعدي” بدل “رضاك الله من بعدي” ولا يكرر في خمسة أبيات متتالية 3 مرات كلمة “مولى” و4 مرات كلمة “ولي”. هذه أمور تجوز لرادود لطميات وليس لشاعر مخضرم تخافه مفردات اللغة.

    4 – وشخصيا ألتزم التفعلية في قصائدي ولا أخرج عنها في الحشو، الأمر الذي يتسامح فيه غيري. لكن لا شاعر، ما بالك بحسان بن ثابت، يخرج عن تفعيلة العروضة والقافية. ولو فصلنا قصيدة حسان أعلاه لن تجد بيتا يشبه أخاه في اختلافات تفعيلة الحشو ما بالك بخلافات ظاهرة في العروضة والقافية. أو عموما ليتمكن أحدكم من تقطيع هذه القصيدة.

    5 – تكرر في القصيدة اسم الإشارة “هناك” الدال معنويا على البعد الظرفي للزمان والمكان. حيث هو يعني: في ذلك الموضع، أو آنها. وإسم الإشارة ” هناك ” يخرج الذي يقوله عن محيط الحدث المشار إليه. وأنت مثلا تصف محيطك بالقول “هنا، بيننا، حولي” أو لا تستعمل اسم إشارة نهائيا. أما أن تصف حالا أنت مفصول عنها وهي بعيدة عنك فتقول: “هناك، آنذاك، في ذلك المكان،،الخ”. ولو كان حسان بن ثابت بين الجموع وعاش الحدث وبايع عليا ثم ألقى قصيدته، فلن يحتاج لاسم إشارة لأنه ضمن الحدث وليس خارجه. وحتى لو احتاج لقال ” هنا ” وليس ” هناك “.

    ملخصا الأبيات منسوبة إلى حسان ولم يقلها.

  10. ثانيا:

    يقول الخبر أن المسلمين بايعوا عليا وسلموا عليه باسم “أمير المؤمنين”. وهذا محال. لأن أبا بكر الصديق لم يتسم بهذا اللقب وهو خليفة ولم يستعمل هذا اللقب في زمنه حتى لأمراء الجيوش المسلمة. وأول مرة ظهر الاسم “أمير المؤمنين” بعيد تخليف عمر بن الخطاب، حيث لما سمعهم ينادونه بكنية “خليفة خليفة رسول الله” قال ستطول. أي إن الذي يأتي من بعدي ستسمونه ” خليفة خليفة خليفة رسول الله ” ثم تطول التسمية كلما جاء خليفة جديد. لذا قال:” فحيث أنتم المؤمنون وأنا أميركم فسموني أمير المؤمنين “.

  11. ثالثا

    إن نص الآية: (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس )) يشير بلا أدنى شكوك إلى أن التبليغ بتخليف الإمام علي ك يعدل البعثة النبوية. والرسول حسب هذا النص إن لم يبلغ الناس بخلافة علي فكل ما تم قبلها ملغي والرسالة الإسلامية لم تبلّغ. بما معناه أن كل المبررات التي جعلت الله سبحانه يختار محمد للبعثة، وأن نزول القرآن وإيمان العرب به وصلح الحديبية ومعركة بدر وانتشار الإسلام في ربوع الجزيرة وفتح مكة، وكل غزوات الرسول وشهداء المعارك، والتبشير بالجنة لمن ناضل عن الإسلام، وتكوّن أول دولة عربية في التاريخ وبدء العصر الإسلامي وبدء الدولة الإسلامية،،الخ. هذه كلها صفر إلى الشمال ولا تعد شيئا إذا لم يبلغ الرسول أصحابه بخلافة علي! فأي هرطيق زنيم يقبل بهذا التعادل؟! وأي دين سفيه هذا الذي تعدله كله بل وتلغيه كله بيعة خلافة؟!

  12. رابعا

    أن حادث الغدير مدمج بحجة الوداع التي حضرها ما لا يقل عن مئة ألف صحابي الذين هم وجوه ومشايخ كل القبائل العربية في الجزيرة. والقبائل التي لم يسلم مشايخها ولم تسلم كلها فلابد وحضر الحجة فرد أو اثنين منها هذه الحجة. والعرب أهل فراسة وعيافة، وقد تنبأوا بالبعثة، ولا بدهم شعروا ما لهذه الحجة مع الرسول من خطورة. ما أعنيه أن العرب كلهم، أو العرب فقط، حضروا حجة الوداع، وبدليل هذا العدد الهائل 120الفا نسبة إلى ديموغرافية تلك الأزمنة. وحين يتنكر هذا العدد منهم آية من القرآن ووصية من الرسول بأمر يعدل الإسلام كله، فهؤلاء العرب إذن كفرة مرتدون. ولو أنكروا بيعة الغدير كرها بالإسلام وارتدادا، فأين ذهبت عاداتهم وتقاليدهم في حفظ الوعود وقول الحق والموت في سبيله، أعني هل كفروا بالدين وبأخلاقهم أيضا؟؟! ولماذا؟! فكم كان سيفرق الأمر عند عامتهم، التي لم تتفقه بالدين بعد، ما بين تخليف علي أو أبي بكر ليكفروا لأجله بدينهم ودنياهم وأخلاقهم وأعرافهم وعصبيتهم؟!

  13. خامسا

    لا فقيه شيعي يقول بأن الله سحب قراره من العشرة الذين بشرهم بالجنة. ولا متحدث في الإسلام محدث أو سالف قال بهذا. فكيف يتفق بقاء بشراهم بالجنة مع كفرهم بوصية الله ورسوله وقرآنه؟! وأي أبله يقبل أن يبيع دينه ودنياه وآخرته وإيمانه بشيء سطحي لا يقدم ولا يؤخر كتنصيب أبي بكر خليفة عوضا عن علي؟! وهل لم يتواجد شريف واحد بين من حضروا سقيفة بني مالك ليذكر القوم بوصية الرسول وقرأن الله وخلافة علي؟! ولما لم تذكر المصادر الشيعية ذاتها أن أحدا اعترض على القوم وذكرهم بحديث الغدير يوم السقيفة؟!

  14. سادسا

    إذا كانت بيعة علي كما يدعي الخُميون بهذه الأهمية الخطيرة بحيث تعدل كامل الإسلام بما فيه فتح مكة، فلم تركها الله مبهمة ليحار بها صحابة كعمر وأبوبكر وعثمان وعمار وبن عوف وكل الصحابة وبعد دقائق فقط من موت الرسول؟! وقدر إلهي كهذا الذي يعطيه الخميون لبيعة الإمام علي، لا يجوز له أن يصبح مضمرا وعرضة للتكهن، إذا لم يكن الله يخاتل بعباده، وحاشاه. والله لا يستحي من الحق، ونحن أيضا. والله ذكر اسم أبي لهب وحمالة الحطب وهامان وفرعون وهاروت وماروت ،،الخ من الطغاة المحقرون. وذكر أيضا اسم زيد بن حارثة وعيسى ويحيى وداود وموسى وهرون وذي الكفل ومريم وإبراهيم واسحق ويعقوب ،،الخ من الأنبياء والصالحين. وذكر صفات علي أو ما يدل عليه مثلما ذكر صفات أبي بكر أو ما يدل عليه. فكيف لم يذكر اسم الإمام علي صراحة أو ما يدل عليه في آية التخليف هذه التي جاءت في غدير خم؟!

    سابعا

    لا مراء أن كل ما يدخل في وعي الرسول من الوحي هو آيات قرآنية، خصوصا تلك التي تحتوي شعيرة أو منسكا أو حكما دنيويا بما في ذلك المواريث والعلاقات العامة. ونص الآية أعلاه (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس )) يدل على تكليف من الله بتنفيذ أمر. فأين هو الأمر؟! أعني أين وكيف عرف الرسول ص أن هذه الآية تدل على تخليف الإمام علي وليس على شيء آخر؟! أيعقل باحثو القرآن إن الله سبحانه يأمر بشعيرة، خطيرة كالتي لبيعة خم، بلا آية بينما تنفيذها يجعله بآية؟! هل يريد الخميون القول بأن الرسول أسقط الآية الأصل كرها منه هو الآخر بعلي؟!

  15. وهذه حقا أم المصائب، ودلالة لا تقبل الجدل على تسفيه الخميين للقرآن والإسلام معا، ليكبوا وبشهادتي عليهم عند الصراط، على وجوههم إلى النار. فحديث الغدير يفيد بأن الله أنزل الآية: (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس )) فأمر الرسول بالسرادق وبايع الناس عليا وبعد انتهاء بيعة 120 الفا له وبعد قصيدة حسان بن ثابت نزلت الآية: ((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)). وهنا نسجل ما يلي:

    1 – غدير خم ميل عن الجحفة كما يقول ياقوت الحموي، والجفحة على ثلاث أو اربع مراحل من مكة، وست مراحل من المدينة. وأية آية تنزل بالجحفة أو غدير خم فهي مكية، أو الأولى بها أن تكون مكية. ولكن قطعا ليس مدنية لأن المدينة منها أبعد بكثير. بينما الآيتان أعلاه كلاهما من سورة المائدة، ولا خلاف مطلقا على أن سورة المائدة مدنية! أي أن الآيتين لما تنزلا في موضع خم مطلقا.

    2 – الآية الأولى كاملة تقول: ((يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس إن الله لا يهدي القوم الكافرين)) وهنا فالنص واضح ويقول بأن الله يعصمك من الناس الكافرين وليس الناس المسلمين الذين حضروا بيعة الغدير. وهم عمليا كما قلنا أعلاه كل الصحابة إطلاقا. وهذا طعن ظاهر بحجة افتراض أن الآية تخص المسلمين أو تخص بيعة الإمام.

    3 – يقول نص الآية الثانية كاملا: ((حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق اليوم ييئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم)) فأي عاقل مؤمن يجرؤ على إفراز جملة إكمال الدين عما قبلها والتي تفيد بأن لا يخشى المسلمون من الذين كفروا. ويفصلها عن الآية التي بعدها والمعطوفة عليها بالفاء الرابطة وهي أن الله يعفو عن آكل المحرمات أعلاه مضطرا جائعا غير آثم؟! ومن يجرؤ على القول بأن القرآن يفتقد التسلسل السردي في نصوصه؟! فهو هنا يتحدث عن المحرمات وعقوباتها وإنها من عادات الكفار الذين ييئسوا من النيل من الإسلام فالدين قد اكتمل ورضا الله عليه ولم يعد ما يخشى عليه، لذلك خذوا يا أيها المسلمون بتعاليمي وتجنبوا محرماتي هذه، وأنا أغفر للمضطر منكم. فكيف وأين جاء في القرآن تسلسل سردي ما ثم يكسره فجأة ودون مقدمات أو مبررات ليحشر جملة لا علاقة لها بالسرد والأحكام لا من بعيد ولا من قريب؟! أي كيف يتحدث الله سبحانه عن المحرمات وعقوباتها ثم يعلن عن اكتمال الدين بإمامة علي ك؟!

    4 – وحديث غدير خم يقول أن الآية (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل،،)) نزلت قبيل الظهر وبسببها أوقف الرسول الجموع ثم خطب. وعند انتهاء الخطبة بدأت البيعة. ولو كان الزمن الذي يستغرقه المسلم الواحد للبيعة نصف دقيقة فقط لاحتجنا لخمسة أيام متتالية متواصلة الليل والنهار لانتهاء بيعة 120الف مسلم. لكن البيعة انتهت عند عصر يوم الغدير، ولنقبل هذا، فألقى حسان قصيدته، ثم نزلت الآية الثانية (( اليوم أكملت لكم دينكم،،، )). بينما الآية الأولى رقمها 65 من سورة المائدة والجملة التي تشتمل على اكتمال الدين في آية رقمها 3 من سورة المائدة. أي إن ترتيب نزول الآيتين يناقض ما يقوله الحديث. والآية (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل،،)) نزلت بعد الآية ((اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي)) وليس قبلها. وحيث يستغرق تنزيل السورة الواحدة من سور القرآن الكبرى سنينا أحيانا، فالآية (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل،،)) نزلت بعد الآية ((اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي )) بما لا يقل عن السنة.

    أي أن ترتيب الآيتين الواردتين في حديث غدير خم مغلوط وتزمينهما مغلوط، أيضا. فضلا عن جريرة الكذب في تفسير مضمونهما. وهنا أتساءل، أيعقل أيها المسلمون أن تمر هكذا سفاهات في دينكم، وأنتم غافلون؟! وكيف لم تنتبهوا على الأقل إلى تسلسل الآيات؟!

  16. فما هو موقف الإمام علي ك، من هذا البهتان الذي جرت بسبب الدماء؟!

    1 – قال الإمام علي ك بحقه في الشعر التالي:

    فإن كنت بالشورى ملكت أمورهــــم فكيف بهذا والمشيــرون غيب

    وإن كنت بالقربى حججت خصيمهم فغيـــرك أولى بالنبـــي وأقرب

    وفي النسيب قال:

    أنا أخو المصطفى لاشك في نسبي معه ربيت وسبطاه هما ولدي

    جد وجد رسـول الله مـتحـــــــــــــــد وفاطم زوجتي لا قول ذي فند

    صدقته وجميــع الناس في ظلــــم من الضلالة والإشراك والنكد

    فالحمد لله فــردا لا شريك لـــــــه البر بالعبـد والباقي بلا أمـــــد

    وأيام صفين قال:

    تلكم قريش تمناني لتقتلنـــــــي فلا وربك ما بـــروا وما ظفروا

    فإن بقيت فرهن ذمتي لكــــــم بذات ودقين لا يعفــــــــو لها أثر

    وإن هلكت فإني سوف أورثهم ذل الحياة فقد خانوا وقــد غدروا

    أما بقيت فإنـي لست متخـــــذا أهلا ولا شيعة في الدين إذ فجروا

    قد بايعوني ولم يوفـوا ببيعتهم وماكروني بالإعـــداء إذ مكـــروا

    وناصبوني في حرب مضرسة ما لم يـــلاق ابو بكر ولا عمــــــر

    وهنا، فلم يباهل الإمام بشعره بغدير خم ولا انتسب رغم أنه بيعة كما يفترض سماوية ومقام من الله عزيز يفاخر به أي شخص. وكما لا يذكر الإمام علي في قصيدته الزينبية غدير خم، ولا في أي شعر له.

    2 – لم يحتج الإمام علي ك ضد السقيفة بغدير خم. وحين تناهى إليه خبر السقيفة قال: ((ما قالت الأنصار؟ قالوا قالت منا أمير ومنكم أمير، فقال هلا احتجتم عليه بأن رسول الله ص وصّى بأن يحسن إلى محسنهم ويتجاوز عن مسيئهم، فقالوا وما في هذا من الحجة عليهم، فقال لو كانت الإمارة فيهم لم تكن الوصية بهم، ثم قال ما قالت قريش؟ قالوا احتجت بأنها شجرة الرسول ص فقال احتجوا بالشجرة وأضاعوا الثمرة )) (ص116 ج 1 نهج البلاغة) ولم يذكر غدير خم. ولم يحتج في جدالات الشورى بغدير خم، ولم يقل مؤرخ أنه ذكر غدير خم بعدها.

    3 – لم يذكر الإمام علي منذ بدء الفتنة حتى استشهاده رضوان الله عليه، وفي أي من رسائله إلى معاوية غدير خم وبيعته. ولم يذكره لحكمه أبي موسى الأشعري. ولم يذكره لعمار بن ياسر ولا ذكره في رسائله إلى عماله كالاشتر ومحمد بن أبي بكر ومحمد بن عمر وزياد بن أبيه وغيرهم. وكل خطب الإمام علي ورسائله وحكمه ووصاياه مجموعة في كتاب ” نهج البلاغة ” ولم تحتو أي منها خبرا عن غدير خم أو اسمه مطلقا. ومن جمع كتاب نهج البلاغة واحد من أكبر أعلام الشيعة ومن آل البيت وهو الشاعر الشريف الرضي، ولا يجوز الافتراض بتآمر الإمام علي نفسه والشريف الرضي. علما بأن الخميين غالبا ما يستشهدون بالخطبة الشقشقية (ص 30 ج 1 نهج البلاغة). ولولا الإطالة لأوردتها. وهي لا تحتوي حتى التلميح عن غدير خم. كما يستشهدون على تناسي أو تحجج الإمام مالك بجوابه للإمام علي حين سأله الشهادة، فقال أصابك الله ببيضاء لا تواريها العمامة. أي دعا عليه بالبرص، فأصيب الإمام مالك به فعلا ومن ساعته. وحتى لو صدقنا الحادثة، فقد كان سؤال الإمام علي لمالك أن يتذكر كيف بايع طلحة والزبير وتنكرا. وكان الأولى به إن يسأله عما إذا يذكر بيعة غدير خم.

    4 – في كل رسائل الخلافة من الإمام علي كان يقول: ((من علي بن أبي طالب خليفة المسلمين إلى)) ولم يقل في أي منها أنه إمام المسلمين ولا قال إنه وصي الله. والرسول محمد كان يعنون كتبه قائلا: ((من محمد عبد الله ورسوله إلى )). والوصاية بمنزلة النبوة كما يفترض، وما كان على الإمام التنكر لها.

    5 – لم يقل الإمام علي يوما في آذانه (( أشهد أن عليا ولي الله )) ولا قالها الحسين، فمن أين أتت هذه الشهادة القائلة : (( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله وأشهد أن عليا ولي الله)) والتي تنحو للتثليث؟!

    6 – مع مواجهة الموت لا يخاف المرء في الحق لومة لائم، ما بالك بأمر رباني عظيم. لكن لا الإمام علي قال يوم استشهاده للحسن بأن الولاية مرهونة بغدير خم، ولا هو ذكره أصلا، ولا قال بوصيته أنه إمام الورى ولا وصي الله. ولا قالها الحسن ع وهو يحتضر من السم. ولا الحسين ع يوم نزل يقاتل حين قال حرفيا: أيها القوم من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا أعرفه بحسبي ونسبي،،الخ)) وذكر فضائل أهله على العالمين ولم يذكر فضيلة بيعة غدير خم لأبيه التي تعدل كما يقول الحديث كل الإسلام وما فيه.

    7 – وعلى أية حال، أيا كان سبب غمط الإمام علي حقه بالخلافة – سياسة أو تنكرا لغدير خم، فقد عادت إليه الخلافة بعد ربع قرن فقط من الغدير المزعوم، واستشهد وهو خليفة وأورثها لابنه الإمام الحسن ع. والحسن تنازل عنها طائعا. وجريرة غمط الإمامة والخلافة ستقع على الحسن عليه السلام وليس على غيره.

    8 – فإن كانت حادثة الغدير موثقة ومعلومة فما الحاجة لوثيقة أخرى لتخليف الإمام علي، أراد أن يكتبها الرسول محمد ص فمنعه عمر رض كما يفترض وبما أسمي لاحقا برزية الخميس؟

    9 – يوم بايعوه بعد مقتل عثمان قال الإمام علي حرفيا: (( دعوني والتمسوا غيري فإنا مستقبلون أمرا له وجوه وألوان لا تقوم له القلوب ولا تثبت عليه العقول وإن الآفاق قد أغامت والمحجة قد تنكرت واعلموا أني إن أجبتكم ركبت بكم ما أعلم ولم أصغ إلى قول القائل وعتب العاتب وإن تركتموني فأنا كأحدكم. ولعلي أسمعكم وأطوَعكم لمن وليتموه أمركم وأنا لكم وزيرا خير لكم مني أميرا)) (ص181 ج 1). فهل هذا كلام من بايعه 120الفا صحابي يوم الغدير. ألا يقول الإمام هنا صراحة بأني لكم وزير خير من أمير؟

    10 – ثنى الإمام علي ك عمر بن الخطاب عن المسير مع الجيش لمحاربة كسرى قائلا: (( إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك فتلقهم بشخصك فتنكي لا تكن للمسلمين كأنفة دون أقصى بلادهم. ليس بعدك مرجع يرجعون إليه. فابعث إليهم رجلا محربا واحفز معه اهل البلاء والنصيحة فإن أظهر الله فذاك ما تحب وإن كانت الأخرى كنت ردءا للناس ومثابة للمسلمين)) (ص 18 ج 2 نهج البلاغة) ويقول أيضا: ((والله ما كانت لي في الخلافة رغبة ولا في الولاية إربة ولكنكم دعوتموني إليها وحملتموني عليها )) (ص 184 ج 2 نهج البلاغة). وفي رسالة منه إلى طلحة والزبير لما ألبا عليه بعد الخلافة قال الإمام علي حرفيا: ((إن العامة لم تبايعني لسلطان غالب أو عرض حاضر)) (ص11 ج3 نهج) فهل أمر الله ببيعة الغدير ليس سلطانا غالبا عند الإمام علي؟!

    11 – والإمام علي ك زاهد وعابد متصوف. بل أحيانا ولشدة تزهده حرم أهله ما كان الرسول محمد ص حتما يمنحه لهم. لكن الإمام قتر على نفسه وبيته وأخيه فتفرق في هذا بعض الناس عنه بينما الرسول ألب الناس له بالمال أحيانا كما في قضية المؤلفة قلوبهم، وصلة الرحم ،،الخ. والإمام علي يصف الدنيا بدار الغرور وكثيرا ما قال ((يا دنيا غرّي غيري!)). وأنا شخصيا، وإن أجل الإمام عليا ك وأعطيه حق قدره، آخذ عليه هذا. فالدنيا هي دار جهاد ومقر العبادة ومفتاح للجنة. وعبرها فقط ترفع درجات المؤمن أو تخفض. ومثل علي لا يقول كفى قد تحصلت على ما يؤهلني لدرجة عند الله سبحانه. وهنا لابد له أن يعطي الدنيا قدرها ويعشقها بأن يسأل الله طول العمر فيواصل الجهاد ما أمكنه.

    12 – وقد جرى زاوج بين ذرية الإمام علي وكل من قيل أنهم أنكروا بيعة غدير خم. وهذا لا يجوز. لأن من أنكر بحكم المرتد الكافر. وليس من تفسير غير أن بيعة الغدير كذبة.

    13 – لو صدقنا آراء بعض أعلام الشيعة فالإمام علي رفض الفتوحات. وعوّل على الإقناع. أي يخلعون عنه أحد أهم موجبات انتشار الدين وهو الفتح. ولا بأس في الإقناع. لكن الرسول لم يعول عليه وكفى بسيرة الرسول مرشدا. ومن هنا لا أصدق أن عليا عول على الإقناع فقط. بله أراد الفتح لكن حروب الفتنة منعته.

    المهم أن الإمام علي لم يذكر غدير خم ولا احتج به ولا رغب بالبيعة ولا الدنيا. وهنا فنحن أمام أحد خيارين: أما أن تكون بيعة الغدير كذبة تاريخية متأخرة، أو أن الإمام علي خان الإسلام وكتم أمرا ربانيا خصه الله به؟ وحاشى الإمام علي والثانية.

  17. مما جاء أعلاه أثبت ما يلي:

    1 – حتى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام لا وجود لحديث أو حادثة “غدير خم”.

    2 – في حديث غدير خم بعض عنصرية. فهو يتهم العرب بإسلامهم. وإلا كيف يقرا خبر عن عصيان لأمر من الله ورسوله من قبل 120 ألف عربي هم عمليا كل شيوخ العرب وأعيانهم وعامتهم بل كل صحابة رسول الله؟

    3 – كان الغدير أم لم يكن، فلا علاقة لهذا بموقع الإمام علي من الدنيا. بدليل أن الإمام عليا له الموقع الأول بعد النبي في قلوب المسلمين أجمع، رغم أن شيئا من المنصوص عليه بحديث غدير خم لم يتحقق في حياته.

    4 – قد تضع العامة أعيادا ومناسبات تحتفل بها. ولا غضاضة. وقد يكون أحد محبي الإمام من الفقهاء وضع يوما للاحتفاء بخلافة الإمام علي ولا جرم. لكني أتوجس كل التوجس أن يكون يوم 18 ذي الحجة هو مناسبة عند ملة أخرى فحشرت في ديننا باسم الإمام علي ك لنحتفل بها ونحن غافلون. وأشد ما يثير توجسي أن هذا العيد من أشد أعياد حوزة قم. ومن حوزة قم أو من أنشأها حصرا تسرب إلى أدعيتنا دعاء يهودي خالص وهو “دعاء الكروبين”. والقميّون احتفلوا بانتصار إسرائيل على العرب المسلمين في 1967م. وتلامذة قم تعاونوا مع إسرائيل على غزو العراق. وتلامذة قم من قسم العراق لطوائف وملل، والقميون حصرا من يريد لفط عرب العراق من العراق.

    التوصية

    إلى الأئمة الحسني البغدادي والمؤيد والخالصي واليعقوبي وفضل الله ومن على هواهم الاحتفاظ منذ اللحظة بنسخ عن كتاب نهج البلاغة، خوف نسخة ستذكر اسم ((غدير خم)) وتنسج عنه القصص. كما عليهم مراجعة حديث غدير خم المنحول أصلا والذي جلب على الإسلام من الويلات ما لم يفعله حتى التتر.

    هذا إن نسينا أن التتر قد خربوا بغداد وأنهوا دولة الإسلام بمعونة خائن نذل كان يدعي الإيمان بحديث الغدير!

  18. مريم ……………………..

    يحتفل الصفويون في الثامن عشر من ذي الحجة باكذوبة وبدعة عيد الغدير ، وهو عيد ابتدعه الصفويون وادخلوه على مذهب التشيع لضرب الاسلام واتهام العرب ، وللاسف تبع هذه البدعة الصفوية الفارسية وما بها من خزعبلات عدد م الشيعة العرب الذين لم يكونوا يعرفوا هذه البدعة قبل ذلك ولم يحيها الامام علي وابناءه ولكنها بدعة خرجت من مراجع الصفوية بجعل يوم الثامن عشر من ذي الحجة عيدا جديدا ثالثا للمسلمين واقصد هنا تجاوزا بالطبع الصفويين الذين يدعون الاسلام ومن يتبعهم من الشيعة العرب المغرر بهم .
    الثامن عشر من ذي الحجة يحيي شيعة البحرين بدعة وخرافة عيد الغدير وهو اليوم الذي قالوا عنه بانه تسليم الولاية لعلي وعلى هذا الاساس قام مراجع الصفوية بتكفير اهل السنة والجماعة واتهموهم بالردة وعلى هذه البدعة سالت الدماء الاسلامية وشقوا الصف الاسلامي واساءوا لله ورسوله واهل بيته وصحابته.

    الدكتور نوري المرادي اكاديمي عراقي شيعي ، كتب مقالا تحليليا واقعيا حول خرافة الغدير او ما يسمى بغدير خم كذب فيه التلفيق الصفوي واثبت بالدليل القاطع بطلان رواية وعيد الغدير وانه ليس سوى بدعة مجوسية صفوية ، ادخلوها على مذهب التشيع وقلبوا كيانه .

    اترككم مع الدراسة التى كتبها هذا الاكاديمي العراقي الشهم وادعوا كل شيعي لقراءتها حتى يعرف سخافات مذهبه ، بعد ان شاهدنا الزينة في البحرين معلقة على الحسينيات استعدادا للاحتفال بهذه البدعة الصفوية.

  19. أقول للروافض ضحك عليكم عبدالله بن سبأ اليهودي ووضع لكم مذهب مقتبس من الديانه اليهوديه والنصرانيه .. وإن ولجتم النار فبسبب افتراؤكم على الرسول محمد عليه الصرة والسلام وعلى ابن عمه علي بن أبي طالب رضي الله عنه وحفيده الحسين ..

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ((من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )).

    هذه أحاديث مكذوبه وليس هناك داع لأن تصف أسماء هذه الكتب فالدين يؤخذ من القرآن والسنه المطهره وليست المحرفه

    رضي الله عن الصحابه الكرام الخلفاء الراشدين أبوبكر وعمر وعثمان وعلي

  20. أعياد المسلمون ثلاثاً :
    – عيد الأسبوع وهو يوم الجمعه قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( إن يوم الجمعه يوم عيد فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صومكم إلا أن تصوموا قبله أو بعده )
    – عيد الفطر
    – عيد الأضحى
    لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال ( قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال : ما هذان اليومان؟ فقالوا : كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله وعليه وسلم : إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر )

    إذاً هذا ما كان عليه رسول الله عليه الصلاة والسلام وهذه هي سنته التي قال عنها صلى الله عليه وسلم ( فمن رغب عن سنتي فليس مني )

  21. ههههههههههههههههههههه
    جميل عيد الغدير …ما في عيد الينبوع
    اوك حبايبي الشيعة الكرام
    عيد الفطر جعله الله تكرمة لصيام رمضان
    وعيد الاضحى جعله الله تكرمة للحج ولتخليد اضحية سيدنا ابراهيم
    ممكن بدون غلاسة تشرحولنا عيدكم الاكبر وشو هي الشعائر اللي بتمارسوها
    خلالها
    طبعا انا مو معترض ان شاء الله تكون ايام المسلمين كلها اعياد
    على فكرة انا بدعوا الى اقامة عيد باسم عيد الجب العميق

  22. اصبر عليهم يا أسد بعد كم يوم رح يصير العيد في عاشوراء مناحه ودموع وذبح الرؤوس بالسكاكين وحيسيل الدم للركب
    وحتشوف اللي بيلطم
    واللي بيزحف على بطنه زي السلحفاه
    واللي بيضرب نفسه بالسلاسل
    واللي بياكل تربه
    واللي بيتبرك بالقبور

    انت حتشوف فيلم رعب متكامل لو عرض على لجنة حياخد الأوسكار بدون منافسه

    اللهم عافنا مما ابتليوا به
    اللهم ثبتنا بالقول الثابت
    انشري نورت

  23. الى جميع إخواني السنة في هذه الصفحة لا داعي بمناسبة و بدون مناسبة إيذاء و تحقير الآخرين
    المسلم يتوجب عليه سعة الصدر الحلم المناقشة بموضوعية و هدوء اذا لم يكن هناك تقبل من الطرف الآخر هو و شأنه
    لكن لا داعي ان نكون البادئين بالشتائم
    ولدنا ووجدنا اهلنا على المذهب السني لذلك نحن نتبعه و هم كذلك لا داعي للتفرقة فلبنحث دائماً عما يجمعنا و ليس عما يفرقنا
    احترم الآخرين بذلك تفرض عليهم إحترامك و ليس بالشتائم
    عسى ان تتقبلوا ملاحظتي الصغيرة

  24. على فكرة نستطع على كل كلمة نرد وبالبراهين لاننا اصحاب الدليل نميل حيث ما مائل ولا تهمنا هذي المهاترات الجاهلة التي لا تغني من الحق شيا
    الحمدالله اليوم العالم انفتح والحقائق ظهرت والادلة نصبت وحجج القوم عطلت لم يبقى الا صياح ثكلى قد اعميت الحمدالله على نعمة الايمان بالله ورسوله وخلافة علي

  25. اخ برنس النروج
    حقيقة ارفع لك القبعة احتراما وتقديرا
    يا ريت عندي ثقافتك وفهمك
    الف تحية

  26. لااريد ان ادخل في نقاش مع الشيعه لاني مليت منهم ..
    __________
    اولاد عيد الغدير اعظم الاعياد عند الشيعه فقط ..
    نحن المسلمين اعظم اعيادنا هو عيد الفطر وعيد الاضحى ..
    ثانيا الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم بامر بالاخلافه لصاحبه الصديق ابو بكر رضي الله عنه وحشرني معه ..
    وشكرا .
    مبروك للشيعه .

  27. كل عام وأمة الأسلام بألف خير..

    السلام على أسد الله الغالب
    ****

    يعني هذي الأعياد وألا فلا,, مو يقلّك عيد الحب! حبكم برص وعشرة خــرس,,

  28. بعد ماقرأت بعض التعليقات,, تذكرت الحديث الشريف:

    ما بال أقوامٍ إذا ذكر عندهم آل إبراهيم وآل عمران فرحت واستبشرت قلوبهم وإذا ذكر عندهم أهل بيتي اشمئزت قلوبهم…

    صدق رسول الله

  29. السلام عليكم برنس النرويج جزاك الله خيرا واسأل الله ان يجعل ما كتبته في ميزان حسناتك يوم لاينفع مال ولابنون الامن اتى الله بقلب سليم ويا اخت نهى لا تصدقي شي عن تقريب المذاهب او الاديان لان الله يقول *ان الدين عند الله الاسلام * ولايوجد اي شي يجمعنا بالشيعه اللهم الا حسن الجوار اسال الله ان يهدينا جميعا وان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

  30. بــغــداد كل سنة وانت سالمة وينعاد عليك وعلينا بالخير والوئام ان شاء الله، وعن قريب أعياد الميلاد نعايد فيها اخوتنا المسيحيين، يعني كلمة مبروك العيد ما بندفع عليها ضريبة

  31. ام احمد …
    يعني انتي كل يوم تلبسين الحزام الناسف
    وتفجرين الموقع عجيب … !!!!!!!!!!!!

  32. ام احمد
    لو ولدت في عائلة شيعية لكنتي الآن من أوائل المهنئين لذلك فلنتعايش سوياً بهدوء

  33. سؤال للشيعه في قناة الانوار كان يوم عرفة غير عن يومنا يعنى احنا يوم عرفه كان السبت وانتم الاحد واحنا عيد الاضحى كان الاحد وانتم الاثنين طيب ليش

  34. أم أحمد
    كمان بالمغرب بلدي كان العيد يوم الاثنين، المسألة تعود الى رؤية الهلال وليس لشيء اخر
    —————–
    والله احنا بالغربة متعايشين مع جميع الاقوام والملل والنحل وحتى من لادين لهم باحترام متبادل لا احد يتطاول على الاخر وكل واحد يهنئ الاخر في اعياده ويحترم احزانه، فما بال المسلمين!!! شي يكفر شي وشي يستهزئ بشي
    يعني لي مش مقتنع بلا ما يفوت على الموضوع وخلصنا!!

  35. ماشاء الله على تربيتك نها,, بارك الله بيج وكثر من أمثالج

    أنا أقدر أشوف هالأخلاق الحلوة وأسكت,, لكن لازم نثني عليها حتى تكون مثال للجميع وشكراً

    ميس صوت الطبّة وصل لمنير ليفز هههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *