مرسلة من صديقة نورت imene1114

تواعدت فطيمة “30 عاماً” مع عددٍ من رفيقاتها أن يلبسن اللباس الجزائري التقليدي عصر اليوم التالي، ويتجمعن أمام ساحة الجندي المجهول.. فما كان من صديقاتها إلا وأن يتصلن بكافة أصدقائهن للغرض ذاته.

وعصر اليوم التالي، كانت المفاجأة الرائعة بأن تجمعت مئات الجزائريات من مختلف مدن قطاع غزة في الساحة المشهورة وسط مدينة غزة، مع أطفالهن وأزواجهن. وبدا المشهد، وكأن المظاهرة السلمية ذاتها تقع وسط العاصمة الجزائرية.
محرومين من رؤية أهليهم
فالتظاهرة العفوية التي لم يكن مخطط ومعد لها بشكل جيد، جاءت أجمل ما يكون من نساء تزوجن فلسطينيين في الماضي، وأتين لقطاع غزة ليكملن مشوار حياتهن الذي إرتضينه لأنفسهن.

ففطيمة التي ربطتها علاقة بزوجها الحالي أسامة أبان فترة دراسته في أحد جامعات الجزائر تكللت بالزواج، عاد الشاب مع عروسه ليكونا حياتهما الخاصة، وأنجبت منه ولدين وطفلة، ليعيشا أجمل سنوات عمرهما. بيد أن إشتياقها لرؤية والدتها فاقت كل التصورات بعد قرابة تسعة أعوام قضتهما داخل فلسطين.

الأمر ذاته.. والإشتياق نفسه لرؤية الأهل والأخوات، عند مئات النسوة الجزائريات اللاتي إجتمعن باللباس الجزائري التقليدي الجميل والمميز، فخديجة أو ما يسمونها بالدلع، وهو ما أظنه “خدوجة”، تقول لـ عشرينات “أنتظر سماح إسرائيل لنا بالخروج من قطاع غزة بفارغ الصبر لرؤية والدتي التي تعاني مرضا قد يؤدي إلى وفاتها قبل أن أراها وأشبع عيني برؤيتها”.

ويكاد الدمع ينزل من مقلتيها وهي تتحدث عن حنينها لرؤية مسقط رأسها. وتقول “صحيح أن زوجي لم يشعرني قط بغياب أهلي عني، فهو حنون جدا ولطيف جدا معي، لكن الأمر يتعلق بذكريات الطفولة وأهلي وإخوتي”.
عدو اليوم.. عدو كل يوم
وتقول سيدة كانت تحتضن طفلين لم يتجاوز أكبرهم 5 أعوام، أنني لم أخرج من قطاع غزة منذ يوم دخلته، أي قبل 10 سنوات. وتضيف “إسرائيل منعت خروجنا من قطاع غزة منذ العام 2001م، أي في العام التالي من إنتفاضة الأقصى، فهي كانت تسمح لنا بالخروج، لكنها تقول لن تعودوا مطلقا، وهو الأمر الذي رفضناه بالبتة، فهم يردون أن يفرقوا بيننا وبين أزواجنا وأطفالنا”.

ومع دخول الإنتفاضة الفلسطينية في العام 2000م، توقفت إسرائيل عن إصدار بطاقات “هويات” للفلسطينيين الذي لم يتمكنوا من الحصول على تلك الهوية، وباتوا يفتقدون اليوم لأوراق ثبوتية كالهوية وجواز السفر تمكنهم من السفر للخارج منذ أكثر من عشر سنوات.

وهو ما عانت منه مئات الجزائريات وغيرهن من جنسيات مختلفة تزوجن بشبانٍ فلسطينيين.
روح الأصالة
وبعيداً عن أجواء السياسة توقفت “عشرينات” مع عشرات السيدات الجزائريات الفلسطينيات حول طبيعة وجمال اللبس الجزائري التقليدي الذي زين شارع عمر المختار الذي يتوسطه ساحة الجندي المجهول بجانب المجلس التشريعي الفلسطيني.

وتبتسم إحدى السيدات “كريمة” وهي تفتخر بلبسها الخاص. وتقول “إشتريت عدد من الفساتين الجزائرية الخاصة قبل مجيئي إلى غزة مع زوجي، ومع مناسبات العيد أو إجتماع نسائي جزائري نلبس هذا اللبس الجميل، ليذكرنا بأهلينا ومسقط رأسنا.
مناشدة للرئيسين
وناشدت مئات النساء اللاتي رفعن الأعلام الجزائرية والفلسطينية الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بالتدخل العاجل لإنهاء معاناتهن في غزة، والسماح لهن بزيارة أهليهن في الجزائر والعودة إلى غزة مرة أخرى.

وبين محاولة هؤلاء النسوة للحصول على أبسط حقوقهن، وهي رؤية ذويهن، بين مماطلة وعنجهية الإحتلال الإسرائيلي، يبقى الأمل يراوح آلاف الشبان الفلسطينيين للخروج إلى دول مختلفة والإلتحاق بجامعاتهم.
و هاد فيديو للحراير الي ما رضيوا يفرطوا باولادهم و ازواجهم و البلد
الي اواهم رغم ظروفه الصعبة…

مع تحيات السفيرة الجزائرية بنورت…ايمان1114

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫67 تعليق

  1. يعطيك الصحه يا ايمان راكي مقاومه كبيره
    انشري يا نورت
    تاحيا الجزائر و تحيا فلسطين

  2. الله اكبر
    اللهم انصر فلسطين والعراق
    تحيا الجزائر وتحيا فلسطين وتحيا كل البلاد العربيه

    الله يخليك يا ايمان بارك الله فيك

  3. أصيلات من بلد أصيل تشاركن أزواجكم على الحلوه والمره شيئ يرفع الرأس ونفتخر بكم وهذا شيئ ليس بغريب لأنكم من بلد أم الشهداء . كيف حالك أيمان أشكرك على مواضيعك القوميه .

  4. يكفينا تفاخر ببلدانكم واتركوا النفاق انتي لا تهتمي بفلسطين همك عرض بلادك عندما ضربت غزه ام تعمل بلدكم وبلدان العرب شئ وانتم لم تخرجوا لمظاهره نصف ماخرجتوا لكره القدم تمتدحون بلادكم كثير وام نري نكم الا القليل لا تبحثي عن شهره بلدك عن طريق غيرك .
    في فلسطبن تساء من مصر والمغرب والشام واليمن والعراق وهن اصايل بس حكوماتكم كشعوبها .
    ملبنا من تفاخركم والمن علينا الله لا يذلنا لاحد .

  5. لك تسلمي يا ملكه جمال البط يلي بالعالم كلو
    والله انك بتفهمي ومواضيعك حلوه متلك
    تحيا فلسطين تحيا الجزائر

  6. موقف الجزائر واضح ويكفيها فخرا انها الدولة العربية الوحيدة التي ليست لها

    علاقة دبلوماسية مع اسرائيل

    و ان اعلان الدولة الفلسطينية كان من ارض الجزائر

    لهذا فالجزائر موقفها واضح وجلي

    وشعار نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة مدرس لنا منذ الصغر

    جزاك الله خيرا يا ايمان

  7. alahoma ej3al lahona ma5rajan wa ye7fad kol boldan 3arabiay ya 7aram wala che2 be9ata3 9alb nachkoroki e5t eman jazela chokr le wasaltina had 5abar nesa2 taherat

  8. سلام للجميع …انا رح بلش رد بس اول واحد الي رح بلش بيه هو gaza لانه المعارض الوحيد للان …
    (يكفينا تفاخر ببلدانكم واتركوا النفاق)…يا اخي انا من حقي ان اتفاخر ليش لا هي واحد و النفاق انت لا عم تاكلني و لا تشربني لحتى نافقك و ما رح ناقشك بهالنقطة بالذات الله يعلم ما بالنفوس
    (انتي لا تهتمي بفلسطين همك عرض بلادك )…انت دخلت بنفسي و دريت انني لا اهتم بفلسطين و يا اخي بلادي مو محتاجة اني احكي عليها تاريخها هو الي بيحكي مو انا هي رقم اتنين

    و رح كمل بعد ما نورت تنشر هاد التعليق

  9. (عندما ضربت غزه ام تعمل بلدكم وبلدان العرب شئ وانتم لم تخرجوا لمظاهره نصف ماخرجتوا لكره القدم) …الرد بسيط بس رح خليه للاخير يعني اخر شي لان بيطول ليظهر.

  10. (تمتدحون بلادكم كثير وام نري نكم الا القليل لا تبحثي عن شهره بلدك عن طريق غيرك .)…من حقنا ان نمدح بلدنا اذا مو نحنا مدحنا مين بيمدحها يعني بس ما علينا اما عن الشهرة انا جاوبتك قلا هيك مو انا الي بحكي على الجزائر تاريخها هو الي بيحكي…نورت نسيتي النشر عزيزتي

  11. الى المدعو غزه أذا فعلا أنت فلسطيني فكلامك عيب علينا جميعا يا أخى هم ذكرونا بالخير فلماذا تتكلم عليه بهذا الأسلوب وأن كنت ليس بفلسطيني فأرجو الأنسحاب من الموضوع أفضل . أما بالنسبه ben alahem frace قلت أكثركم جعجعه بلا طحين فكيفه عرفت هذا أنا أحترم الجزائريين جميعا وما عندي أستعداد أزعلهم من أجل واحد زيك أحترم نفسك بالكلام ولا تجمع يا صغيري وبس .

  12. (ملبنا من تفاخركم والمن علينا الله لا يذلنا لاحد .)…يا اخي اذا انت فهمتها على انها من عليكم فانا اسفة مو هاد قصدي اعوذ بالله و عن التفاخر انا لا اتفاخر عليكم بل اتفاخر بكم و لو اخدت موضوعي من باب غير الي حضرتك حاطه ببالك رح تفهم الموضوع احسن …و الله لا يذل حدى لا حدى يا رب
    نورت انشري من فضلك

  13. موقف جميل من اخواتنا الجزائريات ياريت الكل يفعل مثلهم أو يبعث مساعدات أو أبسط ما يكون يدعو لاخواننا فى فلسطين والعراق

  14. أختي أيمان لا تعتذري لشخص مجهول الهويه لا نعلم من أي بلد يتكلم أنتي نيتكي خير وما دام أنتي لم تسيئ لأحد فضربي الزعلان بعرض الحائط .

  15. و هلق برد على التانيين…
    momo…صحيت خويا الله يخليك.
    عبد الوهاب…انشاء ينصر كل البلاد العربية و فيك بركة شكرا
    رحال 1111…تسلم رحال على ذوقك الله يخليك و يفرحك يا رب و انا بخير من عند الله الحمد لله.
    سوزي…و يحيا لبنان يا ملكة جمال الكون كله اشتقتلك لبارح سالت عنك و كمان ميمو سال عنك و بيسلم عليكي.
    chica…العفو اخ*ت* شيكا و الله يسمع منك تسلم شكرا.
    ben alahem france…العفو اخي تسلم بس في عتب صغير يا ريتك ما رديت على غزة مو احتراما اله بل احتراما للاسم الي اختاره و شكرا مرة اخرى.

    و نورت شكرا اليك لان نشرتي الموضوع مع اني بعته بساعة ماخرة بالليل فعلا شكرا على النشر

  16. و هلق برد على التانيين…
    momo…صحيت خويا الله يخليك.
    عبد الوهاب…انشاء ينصر كل البلاد العربية و فيك بركة شكرا
    رحال 1111…تسلم رحال على ذوقك الله يخليك و يفرحك يا رب و انا بخير من عند الله الحمد لله.
    سوزي…و يحيا لبنان يا ملكة جمال الكون كله اشتقتلك لبارح سالت عنك و كمان ميمو سال عنك و بيسلم عليكي.
    chica…العفو اخ*ت* شيكا و الله يسمع منك تسلم شكرا.
    ben alahem france…العفو اخي تسلم بس في عتب صغير يا ريتك ما رديت على غزة مو احتراما اله بل احتراما للاسم الي اختاره و شكرا مرة اخرى.

    و نورت شكرا اليك لان نشرتي الموضوع مع اني بعته بساعة ماخرة بالليل فعلا شكرا على النشر

    نورت انشري ليش هيك الله يخليك بدي اتشكر العالم على المرور

  17. شكرا نور القمر يا لذيذة يا رايقة و انشاء الله نتحد كلنا كعرب و نعمل شي اقوى
    الما تسلمي لازم نتذكر هاد اقل شي و الله بيعين انشاء الله.

    رحاااااااال معلش اخي هو اول مرة بيزورني بمواضيعي و انا مثل ما قلت للاخ قبل ما رديت عليه بغير اسلوب مو احتراما اله بل للاسم الي شايله و تسلم يا نشمي.

    نورت لا تنسي النشر

  18. تحيا فلسطين معها ظالمة اومظلومة
    بنسبة للمظاهرات نحناوقت الحرب ع غزة السنة الماضية عملنا اول مظاهرة من 8 سنين يعني كان صايرلنا 8 سنين ممنوع عندنا المسيرا بسبب اننا كان في ارهاب و هيك و بالحرب ع غزة سمحت الدولة بالمسيرة
    هلا الجزائر ما بتحتاج نحكي عنها هي جزائر يعني بتحكي عن حالها
    يعدين يا لي اسمك غزة احكي شو ما تحكي نحنا بنضل نحب فلسطين و فلسطنيين لو شو ما قلت لانو اكيد ما رح ناخد حكييك انت كشخص واحد بيعين الاعتبار هاد اذا اصلا كنت فلسطيني

  19. أختي أيمان كلامك على راسي لكن أذا أساءه لي شخص من بلد من العيب الجمع وأخلط بين الحابل والنابل وأنا لا أقصد ألأساءه لأحد لأني ليس من حقي أن أسيئ لأحد ولن أسمح لنفسي بهذا التصرف أنما كانت ردت فعل ليس أكثر مع أحترامي للجميع والصغير قبل الكبير وشكرا لكي أيمان وألى اللقاء فيما بعد .

  20. moi…كلامك صح 100/100 لكن من الي يفهم في ناس الله غالب الاحسن تركهم على مزاجهم
    و علي اخي هنن مو بدهن بهربوا انت الظاهر ما شفت الموضوع منيح هنن بدمن يشوفوا اهلهم و يرجعوا لبلد اولادهم بس لان مثل ما حضرتك قلت اذا طلعوا ما عاد يرجعوا لغزة لهيك هنن رفضوا انهم يطلعوا و فضلوا يضلوا مع اولادهم و ازواجهم حتى و لو بالحصار…و شكرا على المرور

    رحااااااااااااال عادي عزيزي انا لما نشرت الموضع توقعت كل الاحتمالات يعني انا قدها و قدود ما انا رياضيو و لا مو رياضية ههههههه و شكرا كلامك كله صح و بشوفك بعدين اذا الله راد في امان الله

    نورت انشري يا حلوة

  21. لا ايمان فهمت بتاكيد فهمت يعني الي بدهم ياه عادي بدهم يزورو اهلهم و يرجعو لغزة متل كل وحدة مجوزة بالغربة ع كل الله يفك حصار غزة يا رب والله قلوبنا مع فلسطين

  22. انا نسيت الرد على التظاهرات اخي هي مظاهراتنا مثلنا مثل كل العرب طلعنا و صرخنا و مشينا على اقدامنا و هتفنا لفلسطين الشهداء…الفيديو فيه انقطاع بسيط و بيرجع عادي…
    manifestation مظاهرات ضد العدوان الصهيوني في الجزائر
    يال العيب و يال العار بعتوا غزة بالدولار يال العيب و يال العار و غزة تحت الحصار …من الحدود الى الحدود كلنا ضد اليهود…افتحوا باب الحدود…جيش محمد سيعود…كلمات نحفضها عن ظهر قلب و هتفنا بها
    ugel alger

    و عن حكيك يا اخ غزة على موضوعنا و الرياضو حضرتك ممكن تروح الى اوية القراء في موضوع الي رح تلاقي انه الجزائر حتى بالرياضة فلسطين بقلبها و علمها يرفرف…نحن اول دولة اعترفت بدولة فلسطين و نحنا قد اعترافنا رغم انف الحاقدين*مو قصدي عليك قصدي على الحاقدين على العرب*…و انشاء الله نورت تنشر

    نورت انشري عزيزتي بليز

  23. اي بقلب رياضة في اعلام فلسطين و حتى فالسودان كانت متواجدة و بعدين الرياضة اكيد بدنا نحتفل اصلا حتى فغزة في ناس طلعت احتفلت و شفناها بالتلفاز

  24. و كمان كان في مظاهرات من طرف الطلبة بالجامعات ايمان نتي بالاك تعرفي جامعة باب الزوار سمعت بلي ظاهرو فيها الطلبة

  25. يالله اللهم طولك يا روح منك يا نورت لك انشري العمى شو هاد الناس عم تحكي معي

  26. موا لالااااااا مافهمتينيش اختي هههههه ماشي انتي الي ما فهمتيش انا قلت لك كلامك صح مية بالمية بصح شكون الي يفهمك واش راكي تقولي غير الناس العاقلة…

    سوووووووووزي ههههههههه شكرا يا اكبر مشجعة لبنانية للجزائر
    نورت يعني الناس عم تحاكيني و انا هيك مو قادرة حتى رد يالله اعتقيني شوي و انشري ردودي على الي عم يحكوا معي

  27. موا وقتاش داروها بالذات مانيش شافية لازم نعاود نحوس المفروض العام الي فات ماعنهاش بزاف و مازال حتى لدرك مع هاد المشكل ما تحلش يعني اسرائيل ما حبتش تسمحلهم…اصلا les passe port ديالهم كاين لي ماتوا و ما قبلوش يعاودوهملهم…
    ايه موا نعرف باب الزوار اصلا انا من العاصمة ماشي غير فباب الزوار حتى عندنا فدالي براهيم و فالجامعة المركزية و كامل الجامعات حتى الولايات لي خارج العاصمة يعني غير عطاونا الضوء الاخضر كامل خرجنا …
    نورت انشري عزيزتي

  28. ايمان الجزائريه وفيتي وكفيتي يرحم والديك الي ريوش ماقصرتي
    ولا تهتمي بالتعليقات الفارغه الله يعلم السر واخفي …والنعم باهلنا الجزائريين احفاد الشهداء الابرار ,
    الله يفرجها علي فلسطين ويحررها و يجعلنا من جندها لتحريرها ويرزقنا الشهاده على ترابها ,

  29. الله اكبر ما شاء الله ونعم النساء
    لقد احسنت فعلا ايمان,وعن المدعو gaza فلا تابهي له او لها لانني اشك انه ابن غزة واشك انه فلسطيني اصلا وتعليقه كان لغرض في نفسه فقط
    يا اخي او اختي GAZA فاذا شككت بموقفنا كجزائريين ولم يعجبك موضوع ايمان فعلى الاقل احترم هؤلاء لنسوة المحترمات اللاتي بعن اهاليهن تضحية منهن لازواجهن ولغزة

  30. عاشت غزة مقاومة قوية
    عاشت فلسطين حرة ابية,واقول لااخواننا في فلسطين اصبرو وثابرو لان 62 سنة لاشيء بالنسبة للتاريخ وقد مضت في صف اليهود اما الاتي فهو لنا باءذن الله لان دوام الحال من المحال

  31. ابن قحطان اليمن…الله يا اخي ابن قحطان تسلم كلامك مثل الدواء على الجرح الله يبارك باهلك و يخليك يا رب …بس حضرتك من قدامي نورت بظن انا كنت شوفك زمان و اختفيت اذا انت الي كنت شوف تعليقاته فاهلا بعودتك و اذا كنت غير شخص بقلك مرحبا بيك معنا اخ تنور نورت.

    سامووووووووو صحيتي ختيتو ربي يخليك …واش راكي كاش جديد ادخلي ل ام اس ان ويلا تقدري

    نورت لا تنسي النشر

  32. ابن قحطان اليمن…الله يا اخي ابن قحطان تسلم كلامك مثل الدواء على الجرح الله يبارك باهلك و يخليك يا رب …بس حضرتك من قدامي نورت بظن انا كنت شوفك زمان و اختفيت اذا انت الي كنت شوف تعليقاته فاهلا بعودتك و اذا كنت غير شخص بقلك مرحبا بيك معنا اخ تنور نورت.

    سامووووووووو صحيتي ختيتو ربي يخليك …واش راكي كاش جديد ادخلي ل ام اس ان ويلا تقدري

    اووووووووووووووووووووووف يا نورت انشري خلصيني

  33. je ne peut pas ma chérie j la connexion qui deconne et c’est trés lourd
    zmar je fou rien avec méme les page hna rahom yetal3ou fi 3am

  34. راكي كي بحالي سامو هههههه معليش ختيتو صبر جميل و بالله المستعان خير من والو…بصح ما بنتيش كامل سييت نعيطلك فالتلفون ما حكمتكش
    انشري نورت

  35. راكي كي بحالي سامو هههههه معليش ختيتو صبر جميل و بالله المستعان خير من والو…بصح ما بنتيش كامل سييت نعيطلك فالتلفون ما حكمتكش
    انشري نورت اووووووف كرهتيلي التعليق

  36. اوك سامو ان شاء الله …يالله نخرجوا من هنا ماكاش الحية الزرقا ههههه

    نورت لا تنسي النشر

  37. اوك سامو ان شاء الله …يالله نخرجوا من هنا ماكاش الحية الزرقا ههههه

    نورت لا تنسي النشر…

  38. ايمان بلادنا العربيه اصعب ،تعي شوفي بلبنان متلها متايل ،،كتار
    حتى اولادهم لا يأخذون حقوق المقيم العادي ،،لهم الله الواحد الأحد الكفيل بأمورهم ،،
    وصلت رسالتك عزيزتي

  39. من ذاق طعم الإحتلال وعطش الشهادة ..
    يعرف لذة العيش بسجن غزة بين مليوني شهيدٍ حي ..
    يقاومون العالم بقبضات أطفالهم ..
    صمود نسائهم ..
    وحماسة رجالهم للشهادة .

    ليس غريباً على نساء الجزائر أن يكنّ في غزة ..
    بل غريب لو هربت إحداهن العزة .

    نساء العرب أجمع يرضعون الكرامة والبطولة أبنائهم , ماعدا حكام العرب ..
    رضعنّ حليب النذالة والخنوع للعدو .

    لك الشكر ست الكل لموضوعك الرائع .

  40. موضوعكي رائع يا إيمان شكرا لكي
    الله يجازي الي كان السبب
    ليكم رب إسمه الكريم يا أهل غزة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *