مرسلة من صديقة نورت ايمان1114

السلام عليكم و رحمة الله…
اليوم يا اصدقاء جيت و جبت معي قصة جزائر بنو مزغنة و التي نقصد بها الجزائر العاصمة و التي عرفت بعدة اسماء من اهاليها منها :
مزغنة , المحروسة , البهجة , البيضا …و تغنى بها العديد من الفنان الجزائريين من قال عليها:
البهجة بيصا ما تحول…و رسمك عنده قيمة
راني بعثتلك مرسول…واجبيني يا عاصيما
و من قال عليها:
اه يا شهلة لعيون مزغنة…اه يا كحيلة لعيون مزغنة
اه يا مدينة لجدود مزغنة…انا نهواك انــــــــا نهــــــــواك
هي الجزائر العاصمة تلك العروس الباهية بثوبها الابيض التي طالما تغزل بها ابناؤها و انبهر بسحرها زائروها .
الان انا لدي طلب موضوعي بدي يكون اكتماله على ايدكم كل من له معلومة على الجزائر العاصمة يتفضل يشارك بها بالموضوع و اذا انا ابتديت فمعلومتي هي:
بالجزائر العاصمة 05 ابواب ممكن سامو او امين او روجر او مومو75 او ايوب البليدي او سمية او سلمى او الياس او سيرينا او لبنى عبووود او اسماء او مونيا او اي واحد حتى لو ماكان جزائري يشارك و يحكي عن الي يعرفه عن هذه المدينة …المــــحروســـــــة.
اليوم رانا ف 16 و المرات الجايين ندربوا تحويسة للولايات الاخرى باذن الله.

التوقيع: الـــــسفيرة ايمان1114

http://www.youtube.com/watch?v=q8mqoHLa2iM

http://www.youtube.com/watch?v=QQPUGaaG200

و انا في التعليقات رح انشر معلومات اخرى لمن يهمه يعرفها طبعا…عن البهجة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫96 تعليق

  1. اسم المدينة القديم جزائر بني مزغنا “الجزر من (قبيلة) بني مازغانا”، المستخدمة في العصور الوسطى في وقت مبكر من قبل الجغرافيين مثل الإدريسي وياقوت الحموي. الجزائر هي الدولة الوحيدة في المدينة الجزائرية باسم إنجليزي مختلف عن الاسم الفرنسي

  2. دزاير كلمة اصلها تركي
    كانت العاصمة تخضع لحكم الدّاي وهو لقب عثماني يطلق على الوالي ومن آخر الدّايات الذين حكموا العاصمة الدّاي حسين
    يتكون سكان العاصمة من خليط من الاجناس التالية : الامازيغ وتوافدو من الجهة الشرقية الشمالية للبلاد , العرب وهم اول من اسّس معالم المدينة مباشرة بعد فتوحات عقبة بن نافع واختاروها لموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط الشرق والغرب ثم الاتراك(العثمانيين) وقد توافدو اليها بعد توجيه دعوة لهم لمساعدتهم على التخلص من الاسبان وقد قاد القوات العثمانية الإخوة بربروس (خير الدين وعروج) وقوات الاخوة بربروس كانت من اشهر القوات واقواها في تلك الفترة
    كان سكان العاصمة الى بداية القرن 20 م يمتهنون الصناعة التقليدية من خياطة وتطريز وصناعة الجلود والسفن والصيد البحري والتجارة

  3. أحياء الجزائر…
    القصبة (من آل القصبة، “القلعة”)، مناطق في الجزائر: تدعى آل-جزائر آل المحروسة (“إلى جانب الاحتفاظ ب الجزائر”)، وتقام على أنقاض أيكوسيوم القديمة. وانها مدينة صغيرة بنيت على تلة وتنخفض نحو البحر، ومقسمة إلى جزئين: المدينة العليا والمدينة السفلى. يجد المرء هناك الماسونية والمساجد من القرن السابع عشر؛ مسجد كتشاوة (بني عام 1794 من قبل دي بابا حسن) يحيط بها مئذنتان، ومسجد محمد دجديد (بني في 1660، في وقت ريجنسي التركية) مع انتهاء الكبير بقبة بيضاوية وأربعة قبب، مسجد الكبير (من أقدم المساجد، وقام ببناؤه ألمورافيد يوسف بن تاشفين وأعيد بناؤه في وقت لاحق في 1794)، ومسجد علي بتشنين (الرايس، 1623)، دار عزيزة، والحنك جنينة. كما يوجد في القصبة متاهات للحارات والبيوت التي هي رائعة جدا، وإذا فقد أحد طريقة فيكفي أن يذهب مرة أخرى باتجاه البحر لإعادة تصحيح وضعه ومكانه.

  4. أحياء الجزائر…
    * باب الواد : المقاطعة الشعبية التي تمتد من القصبة وراء “بوابة النهر”. وهو حي شوشوتى الذي يعجب به الكثير أكثر من جميع أحياء العاصمة. تشتهر بمكان “الساعات الثلاثة”(trois horloges ) وعلى “سوق التوأم الثلاثي”، وإنما هو أيضا حي من حلقات العمل والمصنوعات.

  5. أحياء الجزائر…
    * حافة البحر : من عام 1840، صمم المهندسون المعماريون بيار-أوجسا جيوشاين وفريدريك كاسيريو المباني الجديدة وبصرف النظر عن القصبة، قاعة المدينة، والمحاكم، والمباني، والمسرح، وقصر الحاكم، وكازينو… لتشكيل ممشاة أنيقة تحدها الأروقة الذي هو اليوم شارع تشي جيفارا (المعروف سابقا بشارع الجمهورية).

  6. أحياء الجزائر…
    * القبة (الديارة من حسين داي): فهي قرية القبة القديمة التي تم استيعابها من قبل التوسع في مدينة الجزائر العاصمة. ومن القرية، فسرعان ما وضعت القبة في إطار الحقبة الاستعمارية الفرنسية ثم واصلت النمو بسبب التوسع السكاني الهائل الذي عرفته الجزائر بعد استقلالها في عام 1962. وهي الأن حي في الجزائر التي تتألف إلى حد كبير من المنازل والفيلات والمباني لا تتجاوز خمسة طوابق.

    w ana bent lkobba hehehehehe ya3ni hay harti aw houmti

  7. أحياء الجزائر…
    * الحراش هي ضاحية من ضواحي الجزائر العاصمة، وتقع على بعد حوالي 10 كم إلى شرق المدينة.
    *حيدرة، بن عكنون، البيار وبلدية بوزريعة ما يسميه سكان الجزائر مرتفعات الجزائر. هذه البلديات، وأحيانا الموهبة المشهورة، ومأوى لغالبية السفارات الأجنبية في الجزائر، والعديد من الوزارات والمراكز الجامعية، مما يجعلها واحدة من المراكز الإدارية والسياسية للبلد.

  8. * * شارع ديدوش مراد تحويلة شارع ميشلي(rue micheley) ويقع في الحي الثالث في الجزائر. فهي تمتد من مكتب البريد (la grande post)في مرتفعات العاصمة الجزائرية. فإنه يعبر خصوصاً في مكان أودان(audin)، كلية الجزائر(la fac centrale)، والقلب المتوج وحديقة جالاند. ويحدها المتاجر الذكية والمطاعم على أكثر من طوله. وتعتبر قلب العاصمة.

    w 3arabi001 ktiiiiir byheb didouche mourad w audin hehehehehehe

  9. Ana hadak houa nro7 c l’heur de dejeuner.
    merci imene pour tte ces informations g participé avec le peux que je connais
    et kom on dit almouhim almousharaka
    lol
    bonne apetit à tt le monde
    (^_^)

  10. يشهد قلب الجزائر ورشة للتنقيب عن الآثار التي تكشف عن تاريخ العاصمة الحافل بأحداث تدل عليها بقايا العهدين الاستعماري والعثماني، قبل ان تظهر ربما تلك التي تتحدث عن الحقبة الفينيقية.
    وفي أسفل حي القصبة التاريخي في العاصمة الجزائرية الذي صنفته منظمة التربية والتـــعليم والعلوم والثقافة للأمم المتحدة (يونسكو) في 1992 في التراث العالمي، أقيمت حواجز تمنع المارة من دخول ورشة ابتدأت ربيع 2008 في ساحة الشهداء، بعدما اكتشف علماء آثار جزائريون هذه الآثار بفضل عملية سبر تمهيدي.
    ومنذ ذلك الوقت، أُرجئت أشغال محطة المترو التي كان من المقرر بناؤها في الموقع وفتحت ورشة للتنقيب عن الآثار بموافقة وزارتي النقل والثقافة قرب الجامع الكبير الذي يعود بناؤه الى القرن الثاني عشر ميلادي. وخلال اسابيع فتحت «نافذة» من عشرات الأمتار المربعة على عمق امتار عدة وجرت اعمال حفر تحت مراقبة يقظة من علماء آثار جزائريين وفرنسيين. واكدت هذه الأشغال نتائج عمليات التنقيب الاولى التي اجرتها مديرية الثقافة للعاصمة الجزائرية عام 2008.
    واكتشف خبراء يساعدهم عمال جزائريون متخصصون، على عمق 4.5 متر، آثار بداية الحقبة الاستعمارية الفرنسية منذ 1830 قبل العثور على آثار عثمانية. وقال كمال ستيتي مدير اعمال التنقيب والعضو في المركز الوطني الجزائري للأبحاث والآثار عن هذه الآثار: «كان هنا دكان حداد حرفي وما زال مصهره الحديدي واضحاً للعيان». وأضاف ان «هذا الموقع يدل على وجود حي حرفيين».
    وبني ذلك الحي العثماني على أنقاض حي يعود الى القرون الوسطى وعثر على آثاره وعلى رفات بشرية عظامها كاملة. ثم ظهرت آثار كنيسة تعود الى عهد المسيحيين الأوائل.
    وقال فرانسوا سوك المدير الاقليمي للمتوسط في المعهد الوطني للأبحاث والحيثيات الوقائية ومقره في نيم (جنوب فرنسا) إنها تعود الى القرن الرابع او الخامس ميلادياً.
    وما زالت قاعدة الأعمدة ظاهرة تحد جناح كنيسة يبلغ عرضه عشرين متراً تقريباً وفسيفساء على الأرض.
    ولم ييأس العلماء من العثور يوماً بعد الحفر على عمق بعض الأمتار، على آثار تعود الى حقبة الفينيقيين عندما كان يبنون موانئهم التجارية على طول الساحل الجزائري الممتد على طول 1200 كلم بما فيها «ايكوزيم» اسم العاصمة الجزائرية سابقاً.
    ويرجح علماء الآثار ان تكون «ايكوزيم» قد شيدت في القرن الثالث قبل الميلاد لكن «معلوماتهم حولها محدودة جداً» بحسب المعهد الوطني للأبحاث والحيثيات الوقائية.
    وقبل سنوات عدة عثر على مستودع لقطع نقدية خلال عملية حفر في أحد الشوارع قرب القصبة، يحتوي على نقود تحمل اسم «ايكوزيم» باللغة الفينيقية وطبعت عليها صورة رجل قد يكون الإله الفينيقي «ملقارت» بحسب المعهد الوطني للأبحاث والحيثيات الوقائية.
    وترغب السلطات الجزائرية التي تدرك قيمة هذا التراث المكتشف اليوم، في صيانته وتحاول استيعابه في موقع محطة المترو الضرورية لتنمية العاصمة.
    ودعت السلطات المعهد الوطني للأبحاث والآثار الوقائية الى المساهمة في اطار شراكة دولية في هذه العملية التي تشكل تجربة فريدة من نوعها وسط مدينة في المغرب العربي، كما يؤكد علماء الآثار الجزائريون والفرنسيون.
    وكُلِف هذا الفريق إجراء تقييم دقيق لوضع الآثار المدفونة وأهميتها في الشهادة على اكثر من ألفي سنة من تاريخ العاصمة الجزائرية.

  11. ماشاءالله على ولاد وبنات بلادي راكم ناششطين بزاف
    مرسي ايمانو الزينة العاصيمية على هاد الموضوع اللي يطلع المورال
    انا تاني حبيت نشارك بمعلومات مي انتم راكم كفيتو وفيتو
    بصح راني ماجيتش فارغة اليدين هذي في خاطر gاع الجزائريين
    كلمات رائعة قيلت عن الجزائر الحبيبة :

    جزائر يالحكاية حبي ويامن حملت السلام لقلبي

    ويامن سكبت الجمال بروحي ويامن أشعت الضياء بدربي

    فلولا حمالك ماصح ديني وما إن عرفت الطريق لربي

    ولولا العقيدة تغمر قلبي لما كنت أؤمن إلا بشعبي

    وإذا ذكرتك شع كياني وما سمعت نداك ألبي

    ومهما بعدت ومهما قربت غرامك فوق ظنوني ولبي

    ففي كل درب لنا لحمة مقدسة من وشاج وصلب

    وفي كل حي لنا صبوة مرنحة من غوايات صب

    وفي كل شبر لنا قصة مجنحة من سلام وحرب

  12. فريد قرقناوي في كانون ثاني 11, 2011 |
    .****************
    شكرا على كلامك الجميل
    وهذه حقيقة صفة في الجزائريين الافتخار بالبلد والاصل والتاريخ والشهداء طبعا الذين لن نننسى تضحيتهم
    الشعب الجزائري ليس ناكر للخير
    اللي يحبنا نديروه عمامة فوق راسنا ……………..
    وشكرة مرة اخرى

  13. imene1114 في كانون ثاني 11, 2011 |
    merci serina tres belles paroles …
    ســــــيرينا♥DZ♥ في كانون ثاني 11, 2011 |
    ***********************************************
    السلام عليكم / وبارك الله فيكما ورضي الله عنكما وارضى عنكما والديكما/
    ســــــــــــــــــــــــــــــــــــلام /.

  14. i love this song…one i told to mimo and 3arabi about it every day i listen to this song and all kamel messaouidi’s songs …very nice words
    ALLAH YERRAHMEK vraiment c une des meilleurs artistes algeriens
    casbah ville millenaire.wmv

  15. إيمان لم أقرأ كل ما كتبتي…اسمحيلي أن اضيف أسماء بعض المعالم التاريخية كقصر الداي – فيلا “عزيزة” التي اسخدمتها السلطات الاستعمارية كمقر لتعذيب المجاهدين و الثوار – قصر الرياس المطل على البحر – قصر زيغود يوسف – جنان الميثاق و قصر الشعب.
    فندق St Georges و اليوم يعرف باسم فندق الجزائر فيه الجناح الخاص الذي كان ينزل به وينستن شرشل و فرنكلن روزفلت و شخصيات تاريخية و أدبية عالمية.
    نجد في أعالي مدينة الجزائر و بالضبط في حي بلكور مع الطريق الجبلي المؤدي الى مقام الشهيد “سجن الروائي الاسباني الشهير ميغيل دي سيرفنتس”
    و هناك ممرات سرية تحت مدينة الجزائرية بنيت خلال الفترة العثمانية لتسهيل الهروب..المخططات موجودة لكن تم غلق الكثير منها خلال الأحداث التي شهدتها الجزائر في التسعينات من القرن الماضي
    To be continued…

  16. soumia merci pr les informations ya3tik essaha…j attends toujours le To be continued… hehehehe…merci frangine
    issa merci a toi aussi et meme a sonia …

  17. Many many thanx brother FARID KARKANAWY
    Imene serieux bravo et mlle merci pour le sujet. j’a serieusement les larmes aux yeux, y a meme une chaude larme qui vient de glicer. merci khety l’aziza
    en plus aujourd’hui c’est YENAYER le nouvel an berber. donc bonne et heureuse annee a tous et toutes les berber/e/s ASSEGAS AMEGAS

  18. voici ma pertcipation un poeme d’Anna Griki j’adore je poeme, je crois te l’avoir deja envoye Imene
    J’habite une ville si candide
    Qu’on l’appelle Alger la blanche
    Ses maisons chaulées sont suspendues
    En cascade en pain de sucre
    En coquille d’œufs brisés
    En lait de lumière solaire
    En éblouissante lessive passée au bleu
    En dentelle en entre-deux
    En plein milieu
    De tout le bleu
    D’une pomme bleue
    Bâtie sur des îles battues qui firent mille
    Ville audacieuse Ville démarrée
    Ville marine bleue marine saline
    Ville au large rapide à l’aventure
    On l’appelle El Djazaïr
    Anna Greki

  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجزائر العــــــــــــــــــــــــاصمة
    تاريـخها

    ما قبل الاسلام
    دعيت اٍيكوسيوم Ikosium(جزيرة النورس) لما حولت في العهد الفـينـيقي اٍلى مرفأ تجاري هام في المنطقة بأكـملها، تاريخ بناءها يـعود اٍلى الـقرن الـسادس قـبل الميلاد (هذا ما يدل عليه بقايا أوانى تعودللحقبةالكامـبـدية القرن الثالث ق/م أكتشفت في بئر عمقه 20متر في عام 1940 )
    في عام202 ق/م غير اٍسم المدينة Icosium، و أدخلت تحت الهيمنة الرومانية، بعد حلف تم بين سكيبيون الافريقي ضد قرطاج.
    في حوالي القرن الرابع دخلت الديانة المسيحية المدينة.
    في 429، يغزو الوندال المدينة يضلون فيها حتى عام 442 اثم معادة سمحت لروما باسترجاع اِيكوسيوم و هذا مدة 100 سنة التي ضلها الونذال بالجزائر.
    بعد 533، بالكاد تحت السيطرة البيزنطية و الهجمات الدائمة لقبائل البربر و الموريطانيين أدت اِلي تدهور المدينة و اِنحطاطها.

    بعد الاسلام أو العصر الوسيط
    حوالي 702 بدأالفتح الاسلامي في الجزائر على يد عقبة بن نافع
    في 960 بلغين بن زيري بن مناد، يعيد بناءها و تحصينها موسعا في مساحتها المحتلة من قبل بني مزغنة و يعيد تسميتها الجزائر مزغنة أين اٍسمها العربي الحالي الجزائر، نسبتا لاربعة جزر صغيرة كانت قبالة ساحل المدينة.
    في 1082 دخلت المدينة تحت حكم المرابطـين،حيث من أكبر آثارهم بناء الجامع الكبير في عهد يوسف ابن تاشفين.
    في 1152 يدخلها الموحدون

    العـصر الـحديث

    الجزائر القرن 18
    الجزائر 1830وفد إليها كثيرون من العرب الذين خرجوا هروبا من الاندلس بعد زوال الحكم العربي عنها عام 1492.
    مع بداية القرن السادس عشر و التحرش الاسباني على شمال افرقيا، أقام الأسطول الاسباني بحصار الجزائر، حتى بنو قلعتا احدى جزر الخليج لضرب المدينة بالمدافع و منعها من التزود.
    بطلب من مشائخ الجزائر جاء فحررها الاخوة عروج و خير الدين بربروس عام 1511 تم ذلك تحت راية الخلافة العثمانية.
    1516 يتولى بربروس اتمام توحيد الجزائر و يتخذ المدينة عاصمة للامارة و يضعها تحت الخلافة العثمانية، لاول مرة يطلق اسم الجزائر على كامل المغرب الاوسط
    1529 يقوم خير الدين بربروس بهدم القلعة الاسبانية و يصل الجزر الاربعة ببعضها و بالارض، يكون بذلك قد شيد أول ميناء للمدينة
    وفي القرن الثامن عشر استقل داي الجزائر بها عن تركيا
    1830 بعد حادثة المروحةالتي ادت بفرنسالاحتلال الجزائر حيث حولوها منطلقا لكل حملاتهم الاستعمارية في الجزائر و المغرب العربي، اٍذ ان الجزئر هي أول مستعمرة فرنسية في أفريقا.

    الحرب العالمية الثانية
    ابان الحرب العالمية الثانية شهدت انزال قوات التحالف الريطانية و الامريكية في اطار عملية تورش، لكن الانزال لم ينجح الا بعد انقلاب 1942 على يد فرنسيين مناهضون لحكومة فيشي، تحولت المدينة مركزا لقيادة الحلفاء تحت اٍمرة أيزنهاور، الرئيس القادم للولايات المتحدة.

    هندستها

    جامع كتشاوة
    الجامع الجديدتتميز مدينة الجزائر بقسميها الاسلامي القديم والاوروبي الحديث، ويعرف القديم باسم «القصبة» بشوارعها الضيقة ومساجدها العديدة وقلعتها التي بنيت في القرن السادس عشر. والقصبة تعد تراثا معماريا تاريخيا هاما وسجلت من قبل منظمة اليونسكو كتراث عالمي سنة 1992. ومن معالمها: الحدائق، المرصد الفلكي، والمتحف الوطني، ودار الكتب الوطنية وجامعة الجزائر التي تأسست عام 1909. وفي القصبة كثير من القصور والمنازل الفاخرة ذات الطراز العربي الاسلامي ومن ابرز مساجدها المسجد الكبير ومسجد كتشاوة.

    بنيت القصبة على مرتفعات، تتخللها شوارع ضيقة و منحنية. تشكلت قصبة المدينة مع قدوم الأندلسيين ابتداءً من القرن الخامس عشر.

    عرفت المدينة بعدها تحولات جذرية مع بداية الإحتلال الفرنسي. هدم شطر كبير من القصبة القديمة لفسح المجال للمدينة الأوروبية الجديدة. تحوي المدينة عدة مساجد على غرار الجامع الكبير الذي شرع في بناءه سنة 1018 م.، الجامع الجديد ، مسجد سيدي عبد الرحمن الثعالبي و الذي قام بتشييده الداي أحمد العلج سنة 1669 م. على ضريح الوالي المشهور ثم جامع كتشاوة الذي يعود إلى عهد الدولة الجزائرية الاولى1792 م.

  20. شكرا صونيا سلمى روجر و خالد…
    خـــــــــالد سبقتك بهاد المعلومات هههههه انا شاطرة عليك لوووول
    و نعم تنبيه خالد بمحله انا بحكي على العاصمة الجزائر و ليس على البلد ككل

  21. إيمان يا زينة البنات…موضوعك مهم فمدينة الجزائر لها تاريخ عريق مع الأسف لا يعرفه الكثيرون ومن كان له حب التطلع و المعرفة وجد على أسوارها بطولات رجال رفعوا راية الإسلام فهنالك شخصيات انصفها التاريخ و هنالك من غمرهم التاريخ و لم يأخذوا حقهم من الذاكرة الشعبية رغم ما قدموه لهذا الوطن منذ نشأة الدولة الجزائرية في القرون الوسطى و لا يخفى عنك أن مدينة الجزائر منحت أبناءها في سبيل رفع راية الأسلام.
    أردت أن أتكلم عن شخصية لا يعرفها الكثيرون و هو الريس حميدو أحد سلاطين البحر المجاهدين المرابطين في سبيل الله ممن سجل أروع البطولات و مات في سبيل الله…هو من الجزائر المحروسة و بالتحديد ابن “القصبة” ولد عام 1770 أو 1773 فمراجع سريته قليلة جدا و يصعب التدقيق في حياته و سيرته. عرف أنه ينتمي إلى عائلة جزائرية أصولها من مدينة يلس و يلس كانت عاصمة إمارة الثعالبة بين القرنين الرابع عشر أو الخامس عشر و قبيلة الثعالبة العربية تنسب إلى بني ثعلبة بن بكر بن وائل إحدى قبائل ربيعة بن نزار.
    كان والده خياطا معروفا في مدينة القصبة و لم يكن الريس حميدو ينوي اتباع حرفة والده لأنه كان مولعا بقصص رياس البحر و قرر أن يكون واحد منهم
    ركب الرايس حميدو البحر في سن مبكرة و شارك في رحلات بحرية عديدة مع بحارة جزائريين مثل الريس شلبي و من السفن الشهيرة التي خاضت عمليات بحرية في تلك الفترة “رعب البحار و المحروسة و مفتاح الجهاد”. برزت شجاعة الرايس حميدو في البحرية الإسلامية الجزائرية في عدة حروب خاضها الأسطول الجزائري الذي وصل إلى بحر الشمال و خاض عباب مياه المحيط الأطلسي و ترقى إلى رتبة ظابط ثم أمير للبحر و قاد أسطولا في مياه مرسى وهران. كان قيام الثورة الفرنسية و ما صاحبها من فوضى فرصة لتقوية السطول الإسلامي الجزائري و استلائه على سفينة “La Portuguese”
    حادثة شهيرة مكنته من ضم هذه السفينة المزودة ب44 مدفعا إلى أسطوله و كذلك سفينة “أميريكانا” ..سيطر الرايس حميدو على البحر لمدة ربع قرن!
    حدث تاريخي آخر وقع تحت راية “الرايس حميدو” و هو فرض الضرائب على السفن الأميريكية وذلك طبقا للمعاهدة الموقعة مع الجزائر بتاريخ 5 سبتمبر 1795 و التي تدفع الولايات المتحدة بموجبها مبلغ 62 ألف دولار ذهبا للجزائر مقلبل حرية المرور في مياه المتوسط و حماية سفنها…إيه يا زمان!
    و معروف أن الولايات المتحدة التي نالت استقلالها حديثا من بريطانية لم تكن لها خبرة في البحرية و إدارة الأساطيل و لم تكن قادرة على استرداد سفنها التي استولت عليها البحرية الجزائرية فاضطرت إلى الصلع و دفع الجباية و لا يخفى عنك يا إيمان أن الماريكان قلوبهم سودا و هذا واحد من الأسباب الذي دفع أميريكا لعدم مساندة الثورة الجزائرية!
    حصلت الجزائر على نسخة من هذه الوثيقة المهمة من الأرشيف التركي و هي مكتوبة باللغة التركية و علمنا أنها الوثيقة الوحيدة التي وقعتها الولايات المتحدة الأميريكية بلغة أخرى غير الإنجليزية منذ تأسيسها إلى يومنا هذا…الله أكبر!
    لم تتقبل الولايات المتحدة الأميريكية اخضاعها لضريبة من قبل دولة مسلمة فخاضت حربا بحرية شرسة ضد الريس حميدو و الأسطول الجزائري الإسلامي بمساعدة من البحرية البرتغالية و خلال إحدى المعارك من عام 1815 لقي الريس حميدو البطل الجزائري المسلم مصرعه بقذيفة صوبت نحو السفينة التي كان على متنها.
    يرتفع تمثال الرايس حميدو شامخا في قلب العاصمة في ساحة الشهداء لتخليد ذكرى هذا المجاهد في سبيل الله الذي رفع راية الإسلام و كان واحدا من أبطال الأمة الإسلامية و موضوعك يا إيمان فرصة لنا للتعريف بواحد من أبناء الجزائر الشرفاء الذي قدموا أغلى ما عندهم في سبيل الدين و الوطن..و للأسف هذا واحد من الكثيرين الذين لم ينصفهم التاريخ أمثال مراد رايس و غيرهم.
    هذا كل ما في جعبتي, استندت إلى مرجع واحد في هذه المداخلة و هو من كتابات المؤرخ الكبير المختص في البحرية الجزائرية مولاي بلحميسي رحمه الله و بعض المعلومات التي وجدتها في أحد المواقع…تعرفين ظروفي!
    و مازال لدي الكثير لأثراء موضوعك…ولنا عودة إن شاء الله

  22. .سيطر الرايس حميدو على البحر لمدة ربع قرن!
    حدث تاريخي آخر وقع تحت راية “الرايس حميدو” و هو فرض الضرائب على السفن الأميريكية وذلك طبقا للمعاهدة الموقعة مع الجزائر بتاريخ 5 سبتمبر 1795 و التي تدفع الولايات المتحدة بموجبها مبلغ 62 ألف دولار ذهبا للجزائر مقلبل حرية المرور في مياه المتوسط و حماية سفنها…إيه يا زمان!…
    هاذا الشق من حياة الرايس حميدو نعرفه سمية لكن معلومات كتيرة انا ما كنتش نعرفها.
    حصلت الجزائر على نسخة من هذه الوثيقة المهمة من الأرشيف التركي و هي مكتوبة باللغة التركية و علمنا أنها الوثيقة الوحيدة التي وقعتها الولايات المتحدة الأميريكية بلغة أخرى غير الإنجليزية منذ تأسيسها إلى يومنا هذا…الله أكبر!…و كنتت نعرف على قضية دفع الضرائب لكن هاد المعلومة جديدة علي انه امريكا عمرها ما وقعت وتيقة بغير الانجليزية الا هاته …

    فعلا مية معك حق الريس حميدو نحن كابناء الوطن و نعلم عنه القليل جدا شكرا كتير عزيزتي مداخلتك كانت جدا مفيدة و ما اخفي كان اعظم لان الجزائر حافلة بالشخصيات الرائعة و لولا هذا لكانت ازيحة من الخريطة هادا شحااااااال….و راني نستنى معلومات اخرى

    سمية كاين تاني حي قالعاصمة مسمى على الرايس حميدو

  23. نعم..معك حق عن حي الريس حميدو نسيت ما قلتهاش!
    واحد من أساتذتي في الجامعة و هو باحث في العلاقات الجزائرية الأميريكية – بقيت على اتصال معه – لديه وثائق قيمة حصل عليها من مكتبة الكونغرس الأميريكي تتعلق بالمعاهدات الجزائرية الأميريكية…و لديه بعض المؤلفات في شرح المعاهدات التي أبرمت بين الجزائر و أميريكا.

  24. سمية…راني نستنى في مداخلاتك. المعلومات الي عندك في الحقيقة جد قيمة و انا شخصيا يهني نعرفها.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *