مرسلة من صديقة نورت imene1114

سبحان الله يا لطيف : هي من احد الاغاني الشعبية العاصمية التي ظلت و ستظل عمود القصيد الشعبي الجزائري ”العاصمي” كتبها مصطفى التومي و اداها الشيخ محمد العنقى
نترككم مع شيخ الشيوخ ” محمد الطاهر العنقى ”

الكلمات: (الي ما فهم كلمة او جملة يطلب انا بالخدمة لكن للعلم كلام القصيدة كله معاني بمعاني يعني مثل ما بنقول عندنا ” الهدرة بالمعون” )

زغلول لطيف يا عريف * نحكي لك و افهم * في سن الورد والربيع باهي الأوصاف
مغرور بريشه الظريف * جاني متخاصم * سل سيفه قال لي عندي خلاف
أوقف إذا أنت شريف * من أهل الخاتم * وريلي وين وصلتك قوة الأكتاف
جاوبت أنا وقلت كيف * ماجي تتكلم * بكلام الغيظ واش هاذي الغضبة و الزعاف
يحسبوا كل شي خطيف * غير اجي وازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف
سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف
ما هيشي جابها النيف * كي جيت محزم * هذي غيرة مرزمة و حسودي بزاف
ظنيتك صاحبي حليف * بيا تتزعم * و ترن هديتلي مطامر تدي للكاف
حتى إذا أنت سخيف * من حقك تحشم * تعرفني قاطع البحور جايل الأرياف
يحسبوا كل شي خطيف * غير اجي وازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف
سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف
عساك أنت اللي قصيف * للدنيا قادم * مثلك ما عاش ما زهى أش اللي شاف
اللي زغلول ما ينيف * ورشان معلم * قادر يرحيه في حروف ألهاء لام و كاف (هلاك)
يحسبوا كل شي خطيف * غير اجي وازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف
سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف
مرقوم الريش يا رهيف * أرجع لا تندم * عندك منقار ما يحارب و جناح ضعاف
أترك الحديث العنيف * ما هوش موالم * أترك عليك لغة الغضبة و التشناف
الي زغلول ما نيف * أرجع للمرسم * واللي بعتوك قول لهم ما همش ظراف
يحسبوا كل شي خطيف * غير اجي وازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف
سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف

كاين اللي يجي بسيف * يبدأ يتزعم * و يقول أنا غير أنا ما كاش خلاف
خصوص إذا أنت سعيف * تسكت و تساعف * ترجع في حينها حلاسة و إلا نشاف
يحسبوا كل شي خطيف * غير اجي و ازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف
سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف
كاين اللي يجي لهيف * بنيابه يهضم * ما رواته ميات صحفة و ألف غراف
باغي كرسي من الصديف * و كنوز العالم * اللويز و الماس و الفضاضي من كل أصناف
سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف

كاين اللي يجيك عفيف * ما زاله يحلم * ذقنه ما زال ما عرفشي موس الحفاف
يرجع ضربان لا تصيف * زقطي متشلغم * باعك و شراك في دقيقة عند الحراف
كاين اللي يجي ثقيف * يعرف يتكلم * بالانبياء و الرسول و السادات الأشراف
يخدعك غير بالحليف * يقسم و يعظم * والسبحة راه من وراها عامل زرناف
يحسبوا كل شي خطيف * غير أجي و ازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف
سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف
كاين اللي يجيك ضيف * بالقش مرزم * في يوم البرد و الشتاء و الريح الزفزاف
فاتت الأمطار و الخريف * ما باقي مترسم * يرجع هو مول دارك و أنت جحراف
يحسبوا كل شي خطيف * غير أجي و ازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف
سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف

لحمام إذا نسى الولفة * من بعد الحب والشغاف
خلاني في الأحزان و جفى * من دون دواس لا خلاف
هذا تحقيق بيه شوفة * شكيت داروا له الثقاف
الباز إذا يغيب صدفة * يهجر و يروح للتلاف
خلاها خالية الغرفة * من ذاك اليوم ما أنشاف
ظنيته صاحبي و يشفا * و ترن ثعبان في الاجواف
اش ده العار عيب كشفة * يا ناس بلادي يا سخاف
درتوها مرتبة و حرفة * نكرتوا الخير والصناف
سومتكم ما سوات علفة * في سوق السبت والجياف
يحسبوا كل شي خطيف * غير أجي و ازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف
سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف
ما هي صحبة و لا معرفة * ما هي نسبة و لا حلاف
كيفاش القلب عاد يصفى * كي قطعتوه بالاطراف
من يصحبكم راح في الفا * و الرا المسبقة بقاف “الفقر”
يا ضيف الله جوز تدفى * رد سلامي لا تخاف
ياك حنا نايضين شرفا * والله ما نخيبوا الضياف
ارتاح هنا بغير كلفة * اترك عليك ذا اللحاف
يحسبوا كل شي خطيف * غير أجي و ازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف
سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف

يحسبوا الشيخ ما يفيد * عدوه يخرف * قلبي ما مات ما انطفى
و الشيخ أ سامع القصيد*نوره ما يكسب *مابين الصبح و العشية و الناس تشوف
يحسبوا الشيخ ما يفيد * عدوه يهترف * قالوا سيفه راشى حفى
و الشيخ أ سامع القصيد * ما زاله يهدف * بسيفه براق فالثنية ديما معروف
يحسبوا الشيخ ما يفيد * كالثور الشارف * ارحاوا الموس في الخفى
و الشيخ أ سامع القصيد * ما هوش مكتف * ماهوش غنيمة الضحية ما هوش خروف
يحسبوا الشيخ ما يزيد * شملاله يوقف * كيفما عملوا ما كفى
و الشيخ أ سامع القصيد * يسكت و يساعف * راهي ما خفات له خفية كل شي مخلوف
يحسبوا كل شي خطيف * غير أجي و ازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف
سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف
غنيت شحال من قصيد * منظوم مستف * و الناس جميع عارفة
فني ما هوش من المسيد * مانيش مثقف * قراني الجوع و الحفا
خبزي مصنوع من سميد * ماهوش مسلف * داري ماهيش تالفة
ماني محساد لا جحيد * عمري ما نسخف * نمشي و نعيش بالصفا
يشهد القريب و البعيد * ما نيش موالف * نهدر و نقول في القفى
عظمي ماهوش للكديد * مانيش محشلف * أرضي ماهيش ناشفة
الصيد يموت ياك صيد * و لو كي يشرف * منه الذياب خايفة
اللي مقيود ما يقيد * يشد المقذف * في وسط أرياح عاصفة
مول المنظوم و القصيد * ما هوش مطرف * من أهل الصدق و الوفى
ولد باب جديد بالوكيد * ببير جباح نحلف * التومي قال مصطفى
و اللي غناها عميد * فيها يتصرف * شيخ العنقا اذا كفى
عام السبعين لا تزيد * من بعد الألف * والتسع ميا مردفة
الجزاير عهدها جديد * سنجاق يرفرف * تميت و قلت بالشفا
زغلول لطيف يا عريف * نحكي لك و افهم * في سن الورد والزهر باهي الأوصاف
يحسبوا كل شي خطيف * غير أجي و ازدم * واللي يبقى مع التوال يقولوا زحاف
سبحان الله يا لطيف * أنت اللي تعلم * كاين شي ناس من استحاهم يقولوا خاف

ملاحظة … انا كتبت الكلمات من القصيدة الي عندي يعني ممكن الفيديو ما يكون كامل … حطيت الفيديو فقط للتعرف على اللحن


شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. ولكن ما نضنش من غير الجزايريين راح يفهمو المعاني المهم have fun with the nice melody

  2. شكرا على هذا القصيد الجميل يا ايمان, استمري في تعليمي هذه اللهجة الجميلة واجعلي شعارك ” يدا بيد نحو عالم عربي يفهم بعضه بعضا”. من يعرف فربما يأتي يوم نقدر ان نهدر بالدزيري!

  3. من يعرف فربما يأتي يوم نقدر ان نهدر بالدزيري!
    جنتل لا باس عليك راك تسلك راسك شوية ههههه
    بس الجملة فيها تصحيحين بسيطين هي كما يلي :
    شكون يعرف ربما “او بالاك” يجي يوم نقدر نهدر بالدزيري!

    مونيا فيك البركة … ممكن كاين شي كليمات صعاب شوية و لكن نظن انها ماهيشي صعيبة بزاف

    نهاركم مبروك … على صوت شيخ الشيوخ الحاج محمد العنقا

  4. الله الله عليك يا شيخ المشايخ….فكرتيني في ايامات يا إيمان واش نقولك
    merci bcps يا حنونة
    لوكان تقدري ديري القصيدة تاع قرصاني غنَّم تاع الهاشمي قروابي..هايلة ومن قصائد التراث وخويا الصغير حافظها par coeur

  5. لا احد تقريبا يعرف السيد “محمد ايدير آيت اوعراب”، لا في العاصمة، ولا في أي ولاية أخرى، وحتى في “بني جناد” بـ”تيزي وزو”، أين رحل الجيل الذي عرف أسرته قبل نهاية القرن التاسع عشر، لكن الكثير يعرفون الحاج محمد العنقا، ويحفظون أغانيه حتى بعد مرور 31 سنة على وفاته.. من هما هذان الرجلان؟ وما سرّ كون احدهما مغمورا والآخر مشهورا؟

    الرجلان هما واحد، والاسمان هما لفنان اعتبر مؤسس فن الغناء الشعبي المعاصر، بعدما طوره واستخلصه من طبوع الغناء الأندلسي، المصطبغة بتراث العاصمة العثمانية، فمحمد ايدير ايت اوعراب هو نفسه محمد العنقا، عرف أبوه باسم محمد بن حاج سعيد، وكانت نساء القصبة يعرفن أمه بأنها فاطمة بنت بوجمعة، التي أنجبت أشهر عازف وملحن جزائري لفن الشعبي، وكانا قد قدما منذ فترة طويلة من بني جناد، بولاية تيزي وزو الى العاصمة، ليستقرا في القصبة، الحي الشعبي العربي، المحاط باحياء الفرنسيين الراقية..

  6. من دلال الطفولة إلى مشاق العمل

    كان ذلك ذات 20 من شهر ماي، عام 1907، حين امتلأت إحدى عمارات القصبة العتيقة بزغاريد النساء، احتفالا بمولد محمد.. محمد الذي لم ينعم بالطفولة بسبب الاستعمار الفرنسي، وقسوة الحياة التي فرضها الاروبيون على الجزائريين، فانفصل عن اللعب مبكرا، كما انفصل عن المدرستين القرآنية والمدنية الفرنسية أبكر، عندما اضطر إلى دخول عالم الشغل يوميا، للمساعدة في إعالة أسرته البسيطة.

    هناك.. على ضفاف التعب الجسدي ومشاق العمل اليومي، عرف الطفل محمد كيف ينتشل نفسه من كل ذلك إلى راحة نفسية لا توصف.. يعمل ويدندن، إلى أن سمعه بالصدفة المرحوم الشيخ الناظور، فأعجب بموهبته، وعرض عليه أن يشتغل معه في فرقته كضارب دف، رغم صغر سنه، فوافق الطفل محمد بسرعة، وطار فرحا إلى البيت يزف الخبر إلى والده، أين اصطدم برفض الأب، الذي تشدد كثيرا في موقفه ذاك.

    لعل الحاج محمد العنقا نفسه لم يتذكر كم مرة ضربه أبوه ليتوقف عن العمل في فرقة الحاج الناظور، لم يكن مهما أبدا ما يلقاه من عصا الوالد أمام متعة ما يجده من حياة في موسيقى الفرقة، وتوالت الأيام، اقتنع فيها الوالد محمد بن الحاج سعيد أن عليه أن يذعن لرغبة الابن القوية، فتنازل عن موقفه، على مضض، وراح يتابع عن بعد ولده وهو يتألق يوما بعد يوم، ومن آلة موسيقية إلى أخرى..

  7. هكذا صار اسمه “العنقا”

    القصبة كلها تحدثت عن الولد الذي يكبر شيئا فشيئا بين نغمتين.. ورغم بساطة مستواه الدراسي، كان محمد، قدرة كبيرة على التعلم والحفظ والاستيعاب، ومن الدف انتقل إلى العود ليبرع فيه براعة مشهودة، ومن العود إلى آلة المندولين، التي أدهش بعزفه عليها معلمه، فأطلق عليه اسم العنقا، أو “العنقاء”، وهي اسم طائر خرافي، كبير جدا، ورد في روايات ألف ليلة وليلة وخرافات العرب القديمة.

    لم يكد يبلغ الـ18 من العمر حتى توفي معلمه الشيخ الناظور، فلم تجد الفرقة أحسن من العنقا ليتولى قيادتها، رغم اقدمية بعض أعضائها، وقد كان ذلك عام 1925م، فحصل على لقب شيخ وهو لا يزال في ريعان الشباب. ولصقل موهبته أخذ العنقا يتردد على محل كان متواجدا بشارع مرنفو، المعروف حاليا باسم شارع الشهيد “الشريف ذبيح”.. وهناك كان يسمع ويردد ويؤلف ويبدع، مع آخرين من معاصريه، حتى صار الحي كله ذا شهرة كبيرة بين أحياء العاصمة كلها.

    كما ان الكثير من الناس يعتقد ان الحاج محمد العنقا إنما ورث صنعته عن معلمه وكفى، وقد يستغربون إذا علموا ان المرجوم كان قد التحق بمعهد سيدي عبد الرحمان للموسيقى، وقضى به مدة خمس سنوات، وفي المعهد اتخذت الموهبة شكلها الكامل، من حيث القدرات الذاتية والتحصيل الأكاديمي، فمالت به نحو الكمال وصار فريد زمانه

  8. أولى الاسطوانات.. والدروس

    التقى في تلك السنوات بإعلام الفن الغنائي الجزائري، ودخل معهم دار الإذاعة لتسجيل اسطواناته الأولى.. وما هي إلا أيام حتى صار صوته في الإذاعة، وفي المحلات، وطارت شهرته إلى خارج العاصمة وضواحيها، إلى جانب العربي بن صاري ويمينة بنت الحاج المهدي، ومن التسجيل بدار الإذاعة إلى قائد فرقة موسيقية بها، ثم مدرسا لفن الشعبي نهاية ثلاثينيات القرن الماضي.

    وخلال الحرب العالمية الثانية، واصل الحاج محمد العنقا عمله مدرسا للشعبي، وقد تتلمذ على يده الكثير، ممن نعتبرهم حاليا عمالقة فن الشعبي، وعلى رأسهم وعبد القادر شرشام، كمال بورديب، مهدي طماش، حسيسن، رشيد السوكي، احسن السعيد، وعمر العشاب.

    وخلال 50 سنة، قام العنقا باكتشاف العشرات من المواهب الجزائرية، وتقديمها إلى دنيا الفن، كما قام بإحياء عشرات القصائد من عيون التراث الجزائري، بعد ان كادت تموت نهائيا، وسقاها من ماس أوتاره، وعذب نبراته، زانتها بحته المشهورة، التي زادت أغانيه وقارا وجمالا، خصوصا بعد عام 1955، حين التحق بالمعهد البلدي للموسيقى، فقد تتلمذ على يديه العديد ممن حملوا المشعل في حياته أو بعده، ولقب بأبي “الشعبي” الجزائري دون منازع، رغم انه رفض الاسم كثيرا، وقال كثيرا في تواضع شديد، انه لا يستحق هذا اللقب، معتبرا ان كل ما قام به لم يكن إلا واجبا، ولا فضل له شخصيا على الشعبي عموما.ز وكثيرا ما أشار إلى جهود غيره ونسي نفسه، وأشاد بالشيخ دويوش وعبد الرحمان المداح وسعيد الحسار، وأهمل ذكر فضله هو.

  9. الحمام اللي ربيته .. قصة أب مشتاق

    كم من الجزائريين من يحفظ “الحمام اللي ربيته؟ الأكيد أنهم ملايين، إنها الأغنية التي خلدت صاحبها، أو هو المطرب الذي خلد أغنية، لفرط ما بثها من أحاسيسه واحتراقه على اغتراب ولده في المهجر.. إنها ليست قصة أغنية أعجبت الكثير وواست الكثير، ولكنها حميمية أب اشتاق إلى ولده، وانهزم أمام نداء أبوته، فكتب: “الحمام اللي ربيته مشي عليا.. ما بقى لي نسمع صوته في غصانو”.. وسجلها وأرسلها في اسطوانة إلى ابنه في فرنسا، فتم اللقاء بينهما بعد اغتراب طويل.

    هذه هي الأغنية التي يحفظها الجزائريون، إلى جانب أغنيات أخرى شهيرة، مثل: “سبحان الله يا لطيف”، الحمد لله ما بقاش استعمار في بلادنا”.. لقد كتب كلمات 350 أغنية وسجل ما يقارب 130 منها. وما زالت أغانيه شائعة اليوم وتأثر بشكل قوي على الثقافة الشعبية أكثر من أي وقت مضى.

    توفي الفنان الحاج محمد العنقا في 23 نوفمبر 1978م بالجزائر العاصمة، تاركا وراءه فنا موسيقيا متميزا في اللحن وفي الأداء.

  10. قالوا عن الحاج العنقا رحمه الله

    عبد القادر شاعو: رغبت دوما في مجالسة العنقا في مقهى مالاكوف.. لكن كنت أخجل من وجود عمي:

    ذكريات المطرب الكبير عبد القادر شاعو مع الحاج محمد العنقا رحمه الله كثيرة، يحتفظ بها باعتزاز كبير، قائلا: “استطيع القول ان الفقيد محمد العنقا كان شيخ القصبة الأول بلا منازع، كان متواضعا، وطنيا، ومحبوبا، عرفته في كونسيرفاتوار العاصمة، لقد كان أستاذي، وعلى يده تتلمذت، وقمت بأول خطواتي وأعمالي الفنية”.

    ويضيف: “رحمه الله، لقد مات جسديا، لكنه باق في قلوبنا وعقولنا، لقد توفي عام 1978، وبعد مرور أكثر من ربع قرن مازالت أغانيه تبث في التلفزيون والإذاعة، ومازال الناس يحتفون بها كثيرا، حتى من جيل الشباب، الذين يتابعون أغنياته بشغف، بل ويقلدونه أيضا في ادعاءاتهم الفنية”.

    وعنه شخصيا، قال عبد القادر شاعو: “صحيح أني لم أقلد الحاج محمد العنقا رحمه الله، فقد كنت أريد ان تكون لي شخصيتي الفنية المستقلة، لكني أعجبت به دوما وتأثرت بطريقته في الغناء والعزف.. لقد كان شخصية اجتماعية رائعة إلى جانب كونه فنانا مشهورا ومحبوبا”.

    ويحتفظ شاعو بذكرى طريفة عن الحاج محمد العنقا رحمه الله، حكاها لجريدة اليوم قائلا: “لقد كان يجلس بمقهى الفنانين بمالاكوف، مع كوكبة كبيرة من الأصدقاء، وكنت ارغب دوما بمجالستهم، كنت يومها اصغر سنا منه بكثير، حتى دعاني يوما إلى ان أجالسه. طبعا امتنعت، فانزعج الحاج محمد العنقا، لم أكن ارغب بإخباره، لكني اضطررت إلى ان اشرح له الأمر، فقلت له ان عمي يجلس بالمقهى ذاته، واني احجل من مجالسة العنقا بحضور عمي.. في ذلك الوقت كنا نخجل من ان نجلس في مقهى أو مكان يرتاده آباؤنا أو أعمامنا أو نحو ذلك، فقال لي: “سأطرد عمك يوما منه، حتى تتمكن من مشاركتنا القعدات”..

    ويضيف: “لقد كان رحمه الله صاحب نكتة، فمرة زرته في داره، وكنت بصحبة الفنان الموسيقي المعتزل “محمد نجيب”، الذي حمل إليه شيئا من زيت الزيتون، وكان محتاجا إلى سيارته ليحمل صفيحة الزيت إليه، فلما صرنا عند بابه، سأله الحاج محمد العنقا: من معك؟ فقال: معي عبد القادر شاعو. فقال: إذن تفضلا.. كنت خائفا منه، خفت ان الفظ شيئا يزعجه، وبدأت أراقب كل ما يصدر مني من كلام، إلى ان قلت له: جبنا لك زيت قبايل، فأجابني على الفور: لا تكرر أبدا عبارة زيت قبايل، بل سمها دوما زيت زيتون، فماذا سيكون مصير القبايل إذا فصلتهم عن الزيت؟ وقد ضحكنا كثيرا على هذه النكتة”.

  11. عبد الرحمان قبي: الحاج محمد العنقا علمني أن أحفظ الأغاني عن ظهر قلب

    عبد الرحمان قبي، شيخ الشعبي الكبير، يحتفظ هو الآخر بالكثير عن الفقيد الحاج محمد العنقا، روى لـ”اليوم” نادرة طريفة جرت له مع الفقيد، فقال: “العنقا كان شخصية غنائية وموسيقية كبيرة، وموهبة ربانية من بها على الجزائر، اذكر انه كان رجلا طيبا جدا، وكريما إلى أقصى حد، لم أصاحبه طويلا، لفارق السن بيننا، كنت يومها صغيرا، والتقيت به مرة في شراقة، بمركز راحة، وقمنا بحفلة صغيرة، لقد كنا تلاميذ نؤدي أغان، وفي نهاية الحفل، تقدم مني وقال: لا أريد ان أرى ورق الأغاني على الركح مرة أخرى.. غيبو لي خبرك.. لازم تحفظ.. راني نقوللك لازم تحفظ”..

    طبعا كان الأمر غريبا ان يترك كل من كان معي، ويتوجه إلي أنا بالذات، ليأمرني بحفظ الأغاني، وعدم الاعتماد على النظر إلى الورق المثبت أمام الميكروفون، لقد تساءلت كثيرا عن ذلك وأنا في غاية الاستغراب، لكني أدركت معناها لاحقا.. لقد كان محقا، ولقد أرادني ان أصير إلى ما صرت إليه.. أكثر أغانيه التي كانت تبهرني هي ‘المكناسية’ إلى جانب أغان أخرى رائعة”.

  12. نجم الموسيقى الروحية العالمية الجزائري محمد روان : المندول إبداع العنقا .. والمشارقة لا يعرفونه

    محمد روان، نجم الموسيقى الروحية العالمية الهادئة، له ذكرى خاصة مع الفنان الراحل محمد العنقا، مع أنه لم يدركه ولم يعاصره، وبفرح غامر رواها لـ”اليوم” قائلا: “لم اعرف الشيخ العنقا شخصيا، لكني تعرفت إلى ولده ووريث فنه الهادي العنقا، الذي كان لي معه موقف لا ينسى، فذات يوم ذهبنا لحضور حفل زفاف، وبعد انتهاء العرس وتوقف آلات العزف والغناء، تقدم مني الهادي، وابزر لي مندولا، وطلب مني ان المسه، لأنه المندول الخاص بالحاج، ففرحت كثيرا وتبركت به.. إنها لحظة لا تنسى، كأني قابلت فيها الحاج محمد العنقا شخصيا”.

    وأضاف: “لقد ادخل الحاج محمد العنقا رحمه الله آلة المندول إلى الفن الشعبي الجزائري، وأنا بدوري أريد ان أكمل عنه مشواره، بإدخال آلة المندول الجزائرية إلى موسيقى العالم العربي والغربي.. أقول المندول الجزائرية لان المشارقة لا يعرفونها، ولا المغاربة أيضا، واذكر ان نصير شما، العازف العربي الكبير على العود، اندهش لما رآها لأول مرة، وأبدى إعجابه بنوتاتها، قائلا أنها أول مرة يسمع فيها بالة المندول..

  13. هل من احد هنا يستطيع ان يقول لي من اين تأتي هذه اللهجة إنها عربية ولكن من اي بلد؟
    البعض يقول لي إنها لهجة من اهل الموصل في العراق والبعض الاخر يقول انها لهجة السريان وبعضهم يقولون انها تأتي من ماردين والذي ينطقون بها عرب الاصل.
    اريد جواب و اسف للازعاج.
    واليكم الشريط

  14. ■GENTLE في شباط 17, 2011 |
    شكرا على هذا القصيد الجميل يا ايمان, استمري في تعليمي هذه اللهجة الجميلة واجعلي شعارك ” يدا بيد نحو عالم عربي يفهم بعضه بعضا”. من يعرف فربما يأتي يوم نقدر ان نهدر بالدزيري

    ماشاء الله اخت ايمان تملكين سعة اطلاع على ثقافة وعلوم وفن وسياحة واقتصاد وسياسة بلدك
    ستعلمينا نهدر بالدزيري ونعرف بتاريخ وثقافة ومدن واقتصاد وعادات وتقاليد الجزائر اكثر من سوريا
    بارك الله بك وبارك الله للجزائر بشعبها

  15. شكرا اخي سلام عليكم على كلامك الطيب … و اكيد من عيوني علمك تحكي جزائري . بارك الله بك اخي الكريم

  16. اخ مغترب هل انت تتساءل عن اللهجة الجزائرية … او عن الفيديو الي حضرتك بعته ??
    و شكرا على المرور و على الفيديو رغم انني للامانة لم اره بسبب النت الضعيف عندي

  17. الحمام الي والفته مشى عليا :
    من اشهر الاغاني للحاج محمد العنقى ; التي روى فيها احساسه لما ابنه تركه و هاجر ابان الاستعمار ; فلم يجد الاب الوحيد المقهور سوى سلاح الكلمة و اللحن ليبعث باشتياقه لابنه و غنى له الحمام الي والفته مشى عليا ** ما بقالي نسمع صوته في غصاني
    و كانت الاغنية سبب لقاء الابن بوالده بعد ان سمعها … لازالت لليوم تسمع و لا يوجد جزائري لا يعرفها و لا يوجد عاصمي لا يحفظها عن ظهر قلب

  18. الحمام اللي والفتو امشى عليا*** ما بقالي نسمع صوتو في اغصاني
    ما بقالي في الدنيا ما ندير امان*** بعد الحمام اللي ربيتو امشى عليا
    صار هارب عني ما دارلي مزية*** بعد ما كان صديقي يحوم على خيامي
    كل واحد مكوي في حياتو مياة(100) كية*** كل شيء مجرب التحقيق في كلامي
    الحمام اللي والفتو امشى عليا*** ما بقالي نسمع صوتو في اغصاني
    الحمام اللي والفتو امشى عليا*** ما بقالي نسمع صوتو في اغصاني
    يا احبابي خذوا هذا الكلام ترتيل*** ما تخالطوش في الدنيا من يكون خادع
    كل عشرة بحبيبك خذها بالجميل*** ما ادير الشركة مع من يكون طامع
    الحمام اللي والفتو امشى عليا*** ما بقالي نسمع صوتو في اغصاني
    الحمام اللي والفتو امشى عليا***ما بقالي نسمع صوتو في اغصاني
    لو نعيد همومي نعمر الف كتاب***لو نعيد همومي للعالمين يبكيوا
    لو نعيد همومي للبحر يصير غلاب*** لو نعيد همومي للجبال بالصوت يدنيو
    لو نعيد همومي لداك وين يبغيو*** لو نعيد همومي للحجر يرد الجواب
    الحمام اللي والفتو امشى عليا*** ما بقالي نسمع صوتو في اغصاني
    الحمام اللي والفتو امشى عليا*** ما بقالي نسمع صوتو في اغصاني
    ما بقالي في الدنيا ما ندير امان*** بعد الحمام اللي ربيتو امشى عليا
    الحمام اللي والفتو امشى عليا*** ما بقالي نسمع صوتو في اغصاني

  19. و الاغنية الاروع طبعااااا :

    *مابين قوسين هو شرح للكلمات التي تسبق مباشرة وهي كلمات بااللهجة الجزائرية:
    نحمد ربي و نشكرو عن هاذي الساعة السعيدة
    نحمد ربي و نشكرو عن هاذي الساعة السعيدة
    هجرنا من الظلم والكفر وسعينا روضة جديدة
    هجرنا من الظلم والكفر وسعينا روضة جديدة
    هجرنا من الظلم والكفر وسعينا روضة جديدة

    الحمد لله ما بقاش إستعمار في بلادنا
    إتكسر سيف الظلم في الحروب هلكوه الشجعان
    ضحات الرجال في الغيب ( الغابات ) والصحراء وجبالنا
    تحيا الجزائر حرة و يحياو الشبان
    تحيا الجزائر حرة رجال ونسوان
    نبدأ بسم الله نور القلوب أساس إيماننا
    الصلاة الهادي شفيعنا زيد ابن عدنان
    الله أكبر سلاح المجاهدين سيادنا
    تنصر(إنتصر )جيش التحريرعلى العدا من فضل الرحمان
    اللي (من)إستشهد مرحوم و اللي عاش يبقى في الأمان
    رحمو(ترحموا) على الشهداء مسبلين لأجل أوطاننا
    ترفهم ياربي بالقصور في جنة رضوان
    وضع الرحمة في القلوب يترباو ولادنا
    و المسلم معلو م بالعفو جاء في القرآن
    يامواطن اجتهد ياأخي في علوم من زمان

    الحمد لله ما بقى إستعمار في بلادنا
    إتكسر فيه الظلم في الحروب هلكوه الشجعان
    بصحة الرجال في الغيب ( الغابات ) والصحراء وجبالنا
    تحيا الجزائر حرة و يحياو الشبان
    تحيا الجزائر حرة رجال ونسوان
    الجزائر عربية ابيضو أخضر معروف علامنا فيه نجمة و هلال رفدوه الشجعان
    تونس شقيقتنا عزها ما يخطي من بالنا
    خدمت الواجب شيعوه البرلمان
    طرابلس و مصر الحجاز و اليمن
    الجزائر غالية و عزيزة مفدية بابطالنا
    الله يدومو أولادها رجال ونسوان
    مولاي الحسن الثاني في الحروب كتابنا
    بن مولاي ادريس بن ادريس الشرفاء الأعيان
    الغرب الأقصى الشناكطة صحاري و السودان
    بالوحدة والخدمة نغيرو من كانو عدياننا(بالوحدة و العمل نجعل من كانوا أعداءنا يغارون )
    نهدم سور الحسد و نحارب رؤوس الشيطان
    نتمناو النصر والنجاح للدولة و رياسنا(رؤساءنا)
    والخائن ملعون يستاهل كية بالنيران
    يالله ياإخواني للعمل نظام و إتقان

    الحمد لله ما بقى إستعمار في بلادنا
    إتكسر فيه الظلم في الحروب هلكوه الشجعان
    ضحات الرجال في الغيب ( الغابات ) والصحراء وجبالنا
    تحيا الجزائر حرة و يحياو الشبان
    تحيا الجزائر حرة رجال ونسوان
    نطلبو ربنا بالنصر يفيدنا و يحيا شعبنا بجاه العدنان
    ويحيا شعبنا رجال و نسوان

  20. شكراً لكِ يا سفيرة الجزائر بنورت …
    كلام وقصيد جميل وجماله في شعبيته وبالتالي صدقه ..
    راني وليت نفهم هدرتكم مليح تاع الصح ..!!

  21. ههههههه ميمو يا ملعون و الله غير جبتها سوا سوا !!!
    و حتى الهدرة فالقصيدة فهمتها ؟؟؟ يعني ما ليقيت حتى حاجة واعرة ولا ما فهمتهاش؟؟؟

  22. هي قصيدة مغربية، حورها مصطفى التومي، ونسبها إليه، وأداها العنقى، وزاد فيها كليمات..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *