لا غيرةً علي الشاعر الجلل “سعدي يوسف” ..
فــ “سعدي يوسف” شاء ملحُ الساحة الشعرية من الأنصاف أم أبوا ، ربيبٌ لخرافة ترتفع بغابة من الأشجار البعيدة عن المطلق المحلِّي الذي أوشك أن ينسحب بفضل الأنصاف مجدداً إلي “مضارب كندة” وما بعد العشية من عرار ، حتي لا نكاد نتعرف فيه إلا علي حساسية الشاعر وحدها !!
كما أنَّ شعره كفيلٌ وحده بالردِّ علي لائميه ، فهو مسلَّحٌ بامتدادات منوطة ، وهو غير عاقد العزم ، بأن تعصف بالمقدمات مباشرة ، وتكشف مباشرة عن عورات خصومه !!
ومن المؤكد أنَّ “سعدي يوسف” ليس لديه أثرٌ للردّ ..
ومن المؤكد أيضاً ، أن انخراط “اتحاد كتاب مصر” في الهجوم العصبيِّ علي أطراف الشاعر الكبير ، تعقيباً علي قصيدة له ، انتهك بها بعض المسكوت عنه حول “عائشة” ، هو تعقيب ضروريٌّ علي ارتباك تسريحة مصر القومية من الجذور ، ومبرر كاف للاعتراف باختلال الطريق ، وانتشار أقواس الخسائر في لهجاتنا ، ودوائرنا غير المكتملة كبشر قبل كلِّ شئ !!
تكريماً لمن ، ثار “اتجاد كتاب مصر” ؟!
سوف ينزوي السؤال في شكوك هزيلة بمجرد العلم أن الثورة علي “سعدي يوسف” ، سبقتها بحزمة من الساعات ثورة أخري من الإشادة بتسلل اسم “عبد الله بن عبد العزيز” ، ملك السعوديِّة الذي لا يجيد القراءة ، في غفلة من “ماعت” ، ربة العدالة عند المصريين القدماء ، إلي لافتة أحد شوارع “مدينة الأقصر” ، أول مدينة في الكون تخثرت فيها البهيمية ، وَولِدَ الضمير !!
وهنا ، تجلد ذاكرتي أبياتٌ للمهلهل بن ربيعة ، قالها حين أرغم علي تزويج ابنته بمن هو أقل شأناً من الخدمة في بلاطها المنسحب ، وهي أبيات تزدحم بالمفردات الحوشية ، تقول :
أنكَحَها فقدُها الأراقمَ في جنْبٍ ، وكانَ الحباءُ من أَدَم ِ/
لو بأبانين جاءَ يطلُبُها / ضُرِّجَ ما أنفُ طالبٍ بدم ِ/
ليسوا بإخواننا الكرام ِ ولا / يغنونَ من عيلةٍ ومن عَدَمِ ..
من المؤلم أن تحدث سقطة “اتحاد الكتاب” من جرَّاء أول اختبار لصحة مصر الثقافية التي يبشرون بها القطيع ، ويكون الشاعر الكبير “سعدي يوسف ” في المنتصف ، ومن الأشدّ إيلاماً أن يتَّحد دور المثقفين بدور قضاة محاكم التفتيش في القرون الوسطي بشكل منذر بردة فاحشة ..
لماذا ، كما كان يحدث في عام الإخوان المسلمين ، لا تدقُّ أجراس الغيرة علي هوية مصر التاريخية ، التي ربحتها بفضل فسيفسائها الوطنية المتنوعة ، وقوس قزح ثقافاتها ؟ ، سؤال هزيل ..
إنَّ طريقاً يليق بشاعر لابدَّ أن يكون عكس طرق الأنبياء ، هذا هو الشرخ الذي فطن إليه الشعراء الممتازون في كلِّ زمان ، فكما أنَّ وظيفة الأنبياء هي تفتيت الواقع إلي رموز وإشارات ، فإنَّ تفتيت الرموز والإشارات إلي واقع هي وظيفة الشاعر ، وهذا لا أكثر ، ما فعله “سعدي يوسف” ..
لقد أراد الشاعر الكبير أن يحطم عن عمد ..
ولقد اتخذت القصيدة هذا الشكل ، لأنه ببساطة أراد أن يعبِّر بهذه الطريقة عما أراد أن يقول ، وكما أنَّ المتلقي ليس مرغماً علي الإيمان بكلِّ ما يقول ، هو أيضاً ليس “عاقلاً” بما يكفي ليؤمن بكلِّ ما وصل إلي المتلقي عن رمل لا تلتقي أبداً كثبانه ، وحواف الخلق الشهيرة !!
بالإضافة إلي هذا ، فإنَّ لكلِ ظنون الشاعر نبعٌ قديم فهو ليس برائد ، وبعضها وصل إلينا عن طريق “عائشة” نفسها ، وهو يتميز عن غيره من هذه الناحية بفراغ نيته من أيِّ دافع نفسيٍّ فشل في السيطرة عليه ، إنما قراءته للمشهد في ضوء عقله فقط ، وهو لم يقل هجراً ، كما قال “المجلسيُّ” مثلاً في بحار الأنوار :
(كانت عائشة تشوِّفُ جارية وتطوفُ بها ، وتقول : لعلَّنا نصطاد بها شباباً من قريش ) !!
وهذه روايةٌ كذبها واضحٌ أكثر مما ينبغي ، وأعتقد أن نقمة “المجلسيِّ” الخشنة علي “عائشة” ، قد أربكت كاتبَ وحيه ، وجعلته ينسي أن الذكورة ليست حكراً علي شباب قريش البعيدين عن “المدينة” !!
كما أن الشاعر الكبير ، وكما يليق بشاعر كبير ، تجاوز بقامته تماماً مرمي أحجار الرجم برغبته في تربية الضوء في اسمه أو استقطابه له ، وله شعرٌ أقرب للشعر من هذه القصيدة الحدث :
طِلْعَت الشُمّيسهْ
على شَعَرْ عيشهْ
عيشه بنت الباشا
تِلْعَبْ بالخرْخاشةْ !!
..
لَكأنّ عائشةَ الجميلةَ تستجيرُ ، تقولُ لي : سعدي !!
أوَلستَ مَن يهوى الجميلاتِ ؟ الحرائرَ … والصبايا ؟
كيفَ تخذلُني ، إذاً ؟
..
أنتَ العليمُ بأنني ، بنتٌ لتاسعةٍ ، وأني كنتُ ألعبُ بالدُّمى
لكنهم جاؤوا وقالوا : ثَمَّ تطْريةٌ لوجهِكِ !!
” كان وجهي وجهَ طفلتكم ، وليس من معنىً لتطريةٍ ” ..
أجابوني : النبيُّ أرادكِ !!
..
طِلْعَت الشمّيسةْ
على شعَر عَيشة
عيشة بنت الياشا
تلعب ْ بالخرخاشةْ
..
وعائشةُ ، الحـُـمَيراءُ ،
الجميلةُ مثل إيرلنديّةٍ ، والشَّعْرُ أحمرُ ، يا عطاَ الله !!
كان محمّدٌ ، ما بين رُكعته ، وتالي رُكعةٍ ، ينوي يُباشرُها
وأحياناً يرى ما بين ساقَيها ، صلاةً ..
هكذا ، ذاقتْ عُسَيلَتَهُ
وذاقَ محمدٌ ، دبِقاً ، عُسَيلَتَها ..
هيَ مَنْ هيَ : الـحَوّاءُ
عائشةُ الحـُمَيراءُ ،
الجميلةُ مثل إيرلنديّةٍ ،
صنمُ النبي ّ !!
..
طِلْعَت الشمّيسة
على شَعَر عيشة
عيشة بنت الباشا
تلعبْ بالخرخاشة !!
..
لكنّ عائشةَ الجميلةَ ، سوفُ تُعْلن أن ناعمَ شَعرَِها سيظلُّ أحمرَ
سوف تُعْلِنُ أنها ، أبداً ، محاربةٌ ،
لقد قهرتْ نبيّاً في السريرِ
وهاهي ذي ، على جملٍ ، تقاتلُ ..
إنّ عائشةَ الـحُـميراءَ
النبيّةُ
بعدَ أن ذهبَ الذكورُ الأنبياءُ إلى الهباء !!
..
طِلعت الشمّيسة
على شعَر عَيشةْ
عيشة بنت الباشا
تِلْعَبْ بالخرخاشة !!