مرسلة من صديقة نورت imene1114

سلام عليكم
اليوم بطل عليكم بطابع موسيفي من نوع اخر …و هو الي عامل ضربة من الخيال هالسنين الاخيرة بين فئة الشباب الجزائري رغم انه من اقدم الطبوع ليس فقط بالجزائر بل افريقيا كلها و حتى انه بلش ينتقل للعالمية لانه و حسب ما نسميها لهي الموسيقى عندنا انها موسيقى روحانية تاخدك معها لابعد الحدود و تنسيك همومك … الان رح قدملكم نموذج من هي الموسيقى اغنية كتير بحبها لفرقة جزائرية اسمها ديوان بشار و الاغنية هي بن بوزيان ا سيدي …
نطلب ربي ياخد بيدي…و يبرى تنكالي …و ان شاء الله تذهب عنا كل لحزان…انا و اولادي…انا و احبابي…انا و بلادي…
و الان كل الي بده يشارك الصفحة صفحتكم و خلونا نعمل قعدة غناوية من قلب الصحراء …
و انا كالعادة بالتعليقات رح عرف بالموسيقى و هي الفئة الكبيرة من منطقة شاسعة جدا بالجزائر و بافريقيا ككل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫98 تعليق

  1. ياريت كنت افهمها ياايمان حتى انسى شويه من همومي الرجاء منكي الشرح ..
    وشكرا لمجهودك لنقل الموضوع لنا .

  2. نطلب ربي ياخد بيديك…نطلب ربي ياخد بيديك
    ويبرا تنكادي (يشفي حزني) …وإنشاء الله تدهب عنا كل أحزان
    وإنشاء الله تدهب عنا كل أحزان…أنا و أولادي…أنا و أحبابي…أنا و بلادي
    وإنشاء الله أنا و بلادي…والله والله
    هدا إلي قدرت نترجمه لمصطفى
    شكرا imene1114

  3. موسيقي جميله وصوت روحاني بالفعل روووووعه شكرًا إيمانووووووو علي فكره اول ما قرات العنوان قلت مرسل من ايمانوووووو

  4. imene1114 سلام عليكم
    *************************************************
    بارك الله فيك الأخت ايــــــــــــــــــــــــمان1114
    تعجبني فيك المصطلحات القد يــــــــــــــــــــمـة
    مثل التزرزيــــــــق و قرقــــــــــــــــابــو
    دايـــــــــــــما هـــــــــــــــــــايــلا
    ســــــــــــــــــــــــــــــــــــلام/.

  5. صباح الخير جميعا…ازول
    شكرا لكل من زار الصفحة.
    مصطفى بالعموم جميع كلام هاد النوع من الاغاني يكون عبارة عن دعوة لله تعالي او تغزل بالله و الرسول و دايما الصلاه على النبي المصطفى تكون موجودة بهي الاغاني و كمان على الاولياء الصالحين يعني هيك … بس انا رح اعترفلك بشي في بعض الكلمات الي انا و الكتير من الجزائريين ما بيفهمومهم لان يا مصطفى هاد كلام من قلب الصحراء و كلام الصحراء و البدو يكون عادة صعب شوي و خصوصا اذا دخلوا مع العربية الترقية اي لغة الطوارق و هم فئة اخرى من الامازيغ تزيد تصعب لانها مختلفة تماما عن الامازغية القبايلية و هكذا…

  6. نادية الجزائر شكرت على المجهود ههههه المهم شاركتي و شرحتي و لو القليل لمصطفى ….و المساء ارواحي اكيد رح يكون فيها قعدة غناوية و لاتايات و من عند la maison بصح ممنوع الرنقيلة هههههه.

  7. عربي هههههه اكيد انا مين بده يكون ما انا السفيرة…شكرا
    ايوب البليدي و فيك بركة يا لعزيز شكرا …و هاي كلمة من المفقودين زيد اسمعها من عندي “”آه يــآ كِــيْــتِي وحـــدي!!!”” هههههههه هادي اماني بزاف تستعملها كدلالة على الحسرة ههههههه و تزيد معاها “”بـــوه بــــوه على جــــيل اليــــــوم…يـــعـــزيني فيكم!!””
    ههههههه

  8. * الغناوي: من الغناوة، أصول السودان قديما، تحديث للقديم يعد من أصول الأغنية الحديثة في الولايات المتحدة الأمريكية كالجاز مثلا، منتشر في جنوب البلاد التي تعتمد على الغناوي الأصلي ” الدردبة ” كما تلقب في الجنوب… مع وجود فرق شبانية جديدية تعتمد التجديد

    قناوا ديفوسيو و” جمعاوي أفريكا ” ” فرقة ديوان بشار بالإضافة إلى ” الشيخ سيدي بيمول…و هي فرق جزائرية

  9. إيمان..زينة البنات نهارك مبروك و زين كيما إنت
    كتبت الآن في موضوعك…راني بين هنا و لهيك, المراجع ليست في حوزتي الآن..راكي على بالك!

  10. نهارك مبروك سمية على سلامتك…ايه راني قريت و رديت يعطيك الصحة سمية …

  11. كشفت العازفة الجزائرية العجوز “شنة” لبرنامج “MBC في أسبوع” خفايا آلة العزف التراثية لقبائل صحراء الجزائر “الإمزاد”، وأسرار احتكار النساء لها وحرمان الرجال من العزف عليها.
    واعتبرت شنة التي حصلت على عدة ألقاب منها “أميرة الوتر الواحد”، وسفيرة موسيقى الإمزاد الصحراوية للعالم للبرنامج الخميس الـ8 من إبريل/نيسان الجاري أن “آلة الإمزاد هي شيء مهم جدًّا عند قبائل الطوارق الجزائرية التي تعيش في صحراء جنوب البلاد”.
    وأضافت: “نحن كبرنا على حب هذه الآلة التي تعتبر كل شيء في حياتنا؛
    وتشير العجوز التي تلقب أيضًا بـ”عميدة عازفات الإمزاد” بعد أن تمكنت من نقل هذا الموروث الخاص بالحضارة الصحراوية إلى العالمية، إلى أن قصائد الإمزاد تتضمن أيضًا قصائد الغزل والوصف والمديح والذم، وضربت مثالا على ذلك بقيام امرأة بذم أخلاق رجل ما من خلال غنائها على هذه الآلة.
    وأكدت أن موسيقى الإمزاد وجدت للمحافظة على عذرية العلاقة العاطفية ونقاوتها بين الرجل والمرأة.

    محرمة على الرجال

    “الإمزاد” يعود تاريخها إلى آلاف السنيين ويحظر استعمالها على الرجال، لأنه كما تقول الأساطير “إذا عزف عليها الرجل، فإنه يثير نذير الشؤم”. وتقول شنة، إن المرأة الجزائرية تعزف الإمزاد في الظلام ليتبصر الرجل في الشؤون المصيرية؛ حيث تنقله النغمات إلى عالم التفكير؛ حيث لا ترى عيناه المرأة التي تعزف، بينما يسبح بخياله بعيدا عن المدركات الحسية حوله.
    ويرجع الفضل في ابتكار هذه الآلة إلى نساء قبائل الطوارق الجزائرية، ويروي المؤرخون أن حربا ضروسا نشبت بين قبيلتين فبادرت النساء إلى صنع الإمزاد، ورحن يعزفن عليها، وبسماع الرجال المتحاربين لهذه الموسيقى، يلقون أسلحتهم، ويجنحون للسلام.
    ومنذ تلك اللحظة تعارف الطوارق على أن “الإمزاد” أداة مخصصة لنظام اجتماعي له عاداته وتقاليده الضاربة في أعماق الحضارة الإنسانية أكثر من كونها آلة موسيقية، الأمر الذي جعل منظمة العلوم والثقافة “اليونسكو” تكرسها ضمن التراث الثقافي العالمي.
    وتشتهر الإمزاد بين الآلات الموسيقية المشهورة والمميزة بمنطقة الجنوب الجزائري، وهي تشبه العود في شكلها، ولها وتر واحد وقوس مصنوعة من الجلد، مثبت على قدح من الخشب يربط عليه جلد شاة ويخرج من طرفيه عودان يشد ما بينهما قضيب من شعر الخيل.
    كما يتم ثقب الجلد ثقبين أو 3 ثقوب في الوسط ليأخذ في النهاية عودا على شكل هلال، ويتم فرك شعر الخيل والوتر الواحد ليصدر صوتا جميلا يتم تغيير نبراته بتبديل أصابع اليد اليسرى.

  12. الديوان او الحضرة هي تلك المجالس التي تعقد في البيوت او الزوايا الصوفية للمديح او الذكر باستعمال الدفوف فقط او اضافة آلات موسيقية . و هذا النوع من الغناء في الشرق الجزائري وتونس وليبيا الحضرة ، اما في الغرب الجزائري والمغرب يسمى الديوان و الذين يغنون هذا النوع يسمون اهل الديوان و في منطقة الصاورة* بالجزائر يتمظهر الديوان بشكل صارخ في الحفلات والمناسبات الدينية .و في هذا الغناء تتمازج فيه مجموعة من التيارات الموسيقية ، فنجد الموسيقى العربية بمقاماتها وايقاعاتها و آلاتها كالعود ، الدف، الرق . كما نجد الموسيقى الأفريقية ممثلة في الطبول والقرقابو، القنبري …. فهذا النوع من الغناء في موسيقى التاكومبا والهول والبلوز الأمريكي مع الموسيقى الشرقية ، وتختلط هذه الموسيقات في توافق عجيب قل ما نجده في موسيقات اخرى.
    مايميز غناء الديوان هو المديح النبوي ومدح اولياء الله الصالحين بالاعتماد عادة على نصوص كتبت محليا او تشترك فيها منطقة الصاورة كما نجد نصوصا آتية من المغرب .
    وتؤدى المايات اي الوصلات الغنائية بطريقة تصاعدية . فتبدا بايقاعات ثقيلة السرعة وعادة ما يستعمل ايقاع – البروالي 4/4- بسرعة متوسطة وتغنى النصوص بمصاحبة المجموعة الصوتية التي تكون عادة من سكان الحي او المدينة الذين يحفظون هذه النصوص عادة . ويتم التصعيد في السرعة في نفس الإيقاع ثم يتغير الإيقاع عادة الي ايقاع – الهداوي 6/8 – الذي ينتشي فيه المداحون بدخول القرقابو الذي يضفي حالة من الإثارة والرغبة في الجدب ( الرقص الهستيري حد الإغماء ).
    وهكذا وبعدها تبدأ مايا ثانية . وتمتزج الحضرة عادة بايقاعات القناوي الذي يميز منطقة بشار والصاورة . وقد انتشر هذا النوع مؤخرا في اوربا عن طريق الفرق الموسيقية مثل ” فرقة القعدة ” و ” فرقة الفردة ” ” وفرقة حسنة البشارية “.
    * منطقة الصاورة : هي المنطقة التي تظم مدينة بشار التي هي عاصمة الصاورة و ” توات”حتى شمال منطقة القورارة .

  13. كلمات اغنية لفرقة ديوان بشار …باسم الله نبدى

    بسم الله نبدا

    بسم الله بها نبدا نذكر ربي في اشغالي
    هو مولى القدرة ومولى الغفران سبحانه العالي
    وحده لا شريك معاه في ملكه صاحب لفضالي
    العالم بما ظهر وما يخفى في البر الخالي
    يغفر لي والي طلبوا في نهار السؤالي
    انا والوالدين و اللي سبقوا واللي ما زالي
    بعد السبيح و الذكر نبدا في مديح خاتم الارسالي
    محمد هو ضياء بصاري هو دواء العلالي
    صل الله عليه عدد ما كاين في الدنيا موالي
    عدد اللي يمشي واللي طاير في النهار والليالي
    عدد ما كاين في الدنيا من قمح وحصى و رمالي
    و عدد الخالق الناطق والباكم الأول و التالي
    بالصلاة على محمد تنجا من كل اهوالي
    هي اللي تنفعنا هنا والهيه وفي كل أحوالي
    هي لنا نزاعة و بها هي يرتاح البالي
    هي الفايدة و الربح في التجارة هي راس المالي
    اربحوا بالصلاة عليه يالحظار نساء و رجالي
    واصح ياللي غافل من رقادك واصغا لاقوالي

  14. ما هي الالات الموسيقية المستخدمة في الموسيقى الغناوية؟؟؟
    **القمبري:
    القمبري آلة طرب مشكلة من صندوق خشبي رنان مستطيل الشكل مغطى بجلد جمل أو بجلد ثور , يملك هذا العود الغريب الشكل ثلاثة أوتار ممدودة بواسطة سيور مربوطة في المقبض المستدير , إذ ليست له دسر في أكثر الأحيان يزين القمبري بمسامير نحاسية , بتمائم ( ودع ) كما يزين الجلد بخضاب الحناء تضاع في المقبض جلاجل معدنية قابلة للعزل , تحدث صلصلة في أثناء العزف .
    الوتر الأوسط اقصر الوترين الآخرين وهو اكثرحدة ( ارتفاعا ) مجرد الضرب عليه ( على الوتر الأوسط ) وعلى وتر آخر في نفس الوقت يساعد على المحافظة على الإيقاع .
    مهارة المؤدي متعلقة بالاستعمال الجيد لهذا الوتر الحر المدعو نثوة ( أنثى ) لإعطائه انسجاما تاما بوجه الاحتمال .
    يرجع أصل القمبري إلى السودان هذا النوع من الآلات خاص بزنوج المغرب يستعمل القمبري في الحفلات التي تقيمها الجمعيات (دردبة , ديوان , قناوة ) ويرافق الأغاني الشعائرية ( الطقوسية ) التي تدعمها إيقاعات الطبل القرقابو ( صناجات معدنية ) .

  15. ايمان1114 في كانون ثاني 22, 2011 |
    آه يــآ كِــيْــتِي وحـــدي!!!””
    بــــوه على جــــيل اليــــــوم…يـــعـــزيني فيكم!!””
    **************************************************
    والله لوكان غير تجمعي لنا بعض الكلمات نجعل منها كتيب للاجيال الاتيه/
    الكلمة الثانية نسمع بها/ بــــــــوه عليا بــــــــــــوه/
    بارك اله فيك رايح نعطيك نقاط اكثر من سيرينا إذا واصلتي هذه الكلمات/
    ســــــــــــــــــــــــــــــــــــلام /.

  16. يعطيك الصحة ايمانووو
    درتي العاصييمي وزدتي الصحراوي مي ماتفكرتيش الشاوية
    المرة الجاية حطيلنا سهرة شاوية وزيدي حطيلي بوقالة من عندك نشوف زهري فيها
    ………

    ايوب انا غبت شوي رايح تبدل بلاصتي وتعطيها نقاط كتر مني ههههههه

    ****
    ماحلاها لمت وتقصيرة الدزيريين
    لي عودة المساء لهذي الصفحة ………

  17. إيمان الزينة…راني في البلاد حاليا لكن ماشي في 16…!
    واش راهي الحالة عندكم؟ إن شاء الله لاباس..
    موضوع رائع بصراحة و يعطيك الصحة..تحت هذه الإيقاعات لازم تعطيني بوقالة و زيدي واحدة لإلين في خاطري!

  18. مساءالخير مونيا
    واش راكي
    هدو ليامات مكيش تباني

  19. تحيه لناس الصحراء لعزاز علينا رانا نحبكوم ونموتو عليكم 1* 2 3* فيفا لالجيري ونشكروك يا ايمان الفحله

  20. القعدة الغناوية راهي رايحة تبدا ههههههه…
    و نبداوها ب ”سبحان الله صيفنا ولا شتوى و رجع فصل الربيع فالبلدان خريف”

    gaada diwane de bechar sebhane ellah

  21. سمية …لو كان كنتي لبارح درت فيها قعدة بوقالات مع لجماعة بصح اهدر يحضر ما يكون غير خاطرك و البوقالة ديالك رايحة تلقايهة بصح يادرى ويلا راكي رابطة و ناوية؟ المهم كي اجي راكي تلقايها انتي و الين و سيرينا تاني

  22. ههههههه اقعد تستنى على الهدرة الي هدرتها فمضوع لامارش ههههههه انت لخراني باش اطول هنا فالحفلة لوووول…

    ابوصطيف العفو…عجبك الطبع الموسيقي الصحراوي؟

    سراب عسلامتك

  23. باسم الله بديت و على النبي صليت و بقضا ربي رضيت و على سمية هاد البوقالة نويت:

    “”دارنا في الجبل ، مقابلة مكة ، مفتاحها من ذهب ، يشعل ما يطفي . “”

  24. باسم الله بديت و على النبي صليت و بقضا ربي رضيت و على الين زينة فحلات لبنان هاد البوقالة نويت:

    “”طبعت باب الرياض ، الورد قابلني, النرجس باسني ، الزهر عنقنى ، و الياسمين ما بغَ يكلمني . “”

  25. باسم الله بديت و على النبي صليت و بقضا ربي رضيت و على خالد القباوي لمدرح هاد البوقالة نويت:

    “”حوم حوم يا حوام ، حوم فوق السطح العالي ، و قول لها يا لالة يا زينة لبنات و خدودها براقة ، و عيونها غرّاقة ، صارت كل القلوب ليها سبّاقة. “”

    ههههههه بالاك لا يدوهالك يا لحوام …احككككككم

    فالك في جلالك يا خالد هههههه

  26. باسم الله بديت و على النبي صليت و بقضا ربي رضيت و على سيرينا الشاوية الحرة هاد البوقالة نويت:

    “”الناس تنده بالرجال و الوالي ، وانا ننده بربي العالي .””

  27. باسم الله بديت و على النبي صليت و بقضا ربي رضيت و على سراب بنت بونا لعزيزة هاد البوقالة نويت:

    “”الدالية دلات ..و دلّ العنقود ، خلي القمر ينكشف ، والسحاب يذوب ، و خلي لالات النسا تنال المرغوب.””

  28. انا صحيح مافهمت الكلمات لكن بدون مجامله الموسيقى رائعه وتطرب الاذن طرب حنونه وجميله انا حبيتها وبسيطه جدا ..
    تحسيين انك قاعده بالقرب منهم ..
    اكيد حبيتها امونه .

  29. لا عبود عندي واقيلا 15 دقيقة من لي رجعت هههههه

    خالد ان شاء الله راه فالك حس بيك يعني صدقت البوقالة ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *