مرسلة من صديقة نورت Shahira
السلام على الجميع
قرأت الآتي من كتاب من كتب التاريخ وهو عن لسان فرنسي مسيحي وليس مسلم. وهو يروي كيف عُذِبَ المسلمون على يد رجال الدين المسيحي. أردت أن يعلم أصدقاء نورت المسيحيين بهول ما حدث. وأرجو أن يفيدونا برضاهم عما حدث أو رفضهم له
أعلم أن الموضوع طويل جداً ولكن اعذروني لأنه مهم ويجب علينا جميعا أن نعلم ما حدث
_________________
أخر قلاع المسلمين
سقطت غرناطة –آخر قلاع المسلمين في إسبانيا- سنة (897 هـ=1492م)، وكان ذلك نذيرًا بسقوط صرح الأمة الأندلسية الديني والاجتماعي، وتبدد تراثها الفكري والأدبي، وكانت مأساة المسلمين هناك من أفظع مآسي التاريخ؛ حيث شهدت تلك الفترة أعمالاً بربرية وحشية ارتكبتها محاكم التحقيق (التفتيش)؛ لتطهير أسبانيا من آثار الإسلام والمسلمين، وإبادة تراثهم الذي ازدهر في هذه البلاد زهاء ثمانية قرون من الزمان.
وهاجر كثير من مسلمي الأندلس إلى الشمال الإفريقي بعد سقوط مملكتهم؛ فراراً بدينهم وحريتهم من اضطهاد النصارى الأسبان لهم، وعادت أسبانيا إلى دينها القديم، أما من بقي من المسلمين فقد أجبر على التنصر أو الرحيل، وأفضت هذه الروح النصرانية المتعصبة إلى مطاردة وظلم وترويع المسلمين العزل، انتهى بتنفيذ حكم الإعدام ضد أمة ودين على أرض أسبانيا.
ونشط ديوان التحقيق أو الديوان المقدس الذي يدعمه العرش والكنيسة في ارتكاب الفظائع ضد الموريسكيين (المسلمين المتنصرين)، وصدرت عشرات القرارات التي تحول بين هؤلاء المسلمين ودينهم ولغتهم وعاداتهم وثقافتهم، فقد أحرق الكردينال “خمينيث” عشرات الآلاف من كتب الدين والشريعة الإسلامية، وصدر أمر ملكي يوم (22 ربيع أول 917 هـ/20 يونيو 1511) يلزم جميع السكان الذي تنصروا حديثًا أن يسلموا سائر الكتب العربية التي لديهم، ثم تتابعت المراسيم والأوامر الملكية التي منعت التخاطب باللغة العربية وانتهت بفرض التنصير الإجباري على المسلمين، فحمل التعلق بالأرض وخوف الفقر كثيرًا من المسلمين على قبول التنصر ملاذًا للنجاة، ورأى آخرون أن الموت خير ألف مرة من أن يصبح الوطن العزيز مهدًا للكفر، وفر آخرون بدينهم، وكتبت نهايات متعددة لمأساة واحدة هي رحيل الإسلام عن الأندلس.
محاكم التفتيش
توفي فرناندو الخامس ملك إسبانيا في (17 ذي الحجة 921 هـ=23 يناير 1516م) وأوصى حفيده شارل الخامس بحماية الكاثوليكية والكنيسة واختيار المحققين ذوي الضمائر الذين يخشون الله لكي يعملوا في عدل وحزم لخدمة الله، وتوطيد الدين الكاثوليكي، كما يجب أن يسحقوا طائفة محمد!
وقد لبث “فرناندو” زهاء عشرين عامًا بعد سقوط الأندلس ينزل العذاب والاضطهاد بمن بقي من المسلمين في أسبانيا، وكانت أداته في ذلك محاكم التحقيق التي أنشئت بمرسوم بابوي صدر في (رمضان 888 هـ= أكتوبر 1483م) وعين القس “توماس دي تركيمادا” محققًا عامًا لها ووضع دستورًا لهذه المحاكم الجديدة وعددًا من اللوائح والقرارات.
وقد مورست في هذه المحاكم معظم أنواع التعذيب المعروفة في العصور الوسطى، وأزهقت آلاف الأرواح تحت وطأة التعذيب، وقلما أصدرت هذه المحاكم حكمًا بالبراءة، بل كان الموت والتعذيب الوحشي هو نصيب وقسمة ضحاياها، حتى إن بعض ضحاياها كان ينفذ فيه حكم الحرق في احتفال يشهده الملك والأحبار، وكانت احتفالات الحرق جماعية، تبلغ في بعض الأحيان عشرات الأفراد، وكان فرناندو الخامس من عشاق هذه الحفلات، وكان يمتدح الأحبار المحققين كلما نظمت حفلة منها.
وبث هذا الديوان منذ قيامه جوًا من الرهبة والخوف في قلوب الناس، فعمد بعض هؤلاء الموريسكيين إلى الفرار، أما الباقي فأبت الكنيسة الكاثوليكية أن تؤمن بإخلاصهم لدينهم الذي أجبروا على اعتناقه؛ لأنها لم تقتنع بتنصير المسلمين الظاهري، بل كانت ترمي إلى إبادتهم.
شارل الخامس والتنصير الإجباري
تنفس الموريسكيون(المسلمون المنصرون قسراً) الصعداء بعد موت فرناندو وهبت عليهم رياح جديدة من الأمل، ورجوا أن يكون عهد “شارل الخامس” خيرًا من سابقه، وأبدى الملك الجديد –في البداية- شيئًا من اللين والتسامح نحو المسلمين والموريسكيين، وجنحت محاكم التحقيق إلى نوع من الاعتدال في مطاردتهم، وكفت عن التعرض لهم بسبب توسط النبلاء والسادة الذين يعمل المسلمون في ضياعهم، ولكن هذه السياسة المعتدلة لم تدم سوى بضعة أعوام، وعادت العناصر الرجعية المتعصبة في البلاط وفي الكنيسة، فغلبت كلمتها، وصدر مرسوم في (16 جمادى الأولى 931 هـ=12 مارس 1524م) يحتم تنصير كل مسلم بقي على دينه، وإخراج كل من أبى النصرانية من إسبانيا، وأن يعاقب كل مسلم أبى التنصر أو الخروج في المهلة الممنوحة بالرق مدى الحياة، وأن تحول جميع المساجد الباقية إلى كنائس.
ولما رأى الموريسكيون هذا التطرف من الدولة الإسبانية، استغاثوا بالإمبراطور شارل الخامس، وبعثوا وفداً منهم إلى مدريد ليشرح له مظالمهم، فندب شارل محكمة كبرى من النواب والأحبار والقادة وقضاة التحقيق، برئاسة المحقق العام لتنظر في شكوى المسلمين، ولتقرر ما إذا كان التنصير الذي وقع على المسلمين بالإكراه، يعتبر صحيحًا ملزمًا، بمعنى أنه يحتم عقاب المخالف بالموت.
وقد أصدرت المحكمة قرارها بعد مناقشات طويلة، بأن التنصير الذي وقع على المسلمين صحيح لا تشوبه شائبة؛ لأن هؤلاء الموريسكيين سارعوا بقبوله اتقاء لما هو شر منه، فكانوا بذلك أحراراً في قبوله.
وعلى أثر ذلك صدر أمر ملكي بأن يرغم سائر المسلمين الذين تنصروا كرهًا على البقاء في أسبانيا، باعتبارهم نصارى، وأن ينصر كل أولادهم، فإذا ارتدوا عن النصرانية، قضى عليهم بالموت أو المصادرة، وقضى الأمر في الوقت نفسه، بأن تحول جميع المساجد الباقية في الحالة إلى كنائس.
وكان قدر هؤلاء المسلمين أن يعيشوا في تلك الأيام الرهيبة التي ساد فيها إرهاب محاكم التحقيق، وكانت لوائح الممنوعات ترد تباعًا، وحوت أوامر غريبة منها: حظر الختان، وحظر الوقوف تجاه القبلة، وحظر الاستحمام والاغتسال، وحظر ارتداء الملابس العربية.
ولما وجدت محكمة تفتيش غرناطة بعض المخالفات لهذه اللوائح، عمدت إلى إثبات تهديدها بالفعل، وأحرقت اثنين من المخالفين في (شوال 936هـ/مايو 1529م) في احتفال ديني.
كان لقرارات هذا الإمبراطور أسوأ وقع لدى المسلمين، وما لبثت أن نشبت الثورة في معظم الأنحاء التي يقطنونها في سرقسطة وبلنسية وغيرهما، واعتزم المسلمون على الموت في سبيل الدين والحرية، إلا أن الأسبان كانوا يملكون السلاح والعتاد فاستطاعوا أن يخمدوا هذه الثورات المحلية باستثناء بلنسية التي كانت تضم حشدًا كبيرًا من المسلمين يبلغ زهاء (27) ألف أسرة، فإنها استعصت عليهم، لوقوعها على البحر واتصالها بمسلمي المغرب.
وقد أبدى مسلمو بلنسية مقاومة عنيفة لقرارات التنصير، ولجأت جموع كبيرة منهم إلى ضاحية (بني وزير)، فجردت الحكومة عليهم قوة كبيرة مزودة بالمدافع، وأرغمت المسلمين في النهاية على التسليم والخضوع، وأرسل إليهم الإمبراطور إعلان الأمان على أن يتنصروا، وعدلت عقوبة الرق إلى الغرامة، وافتدى الأندلسيون من الإمبراطور حق ارتداء ملابسهم القومية بمبلغ طائل.
وكانت سياسة التهدئة من شارل الخامس محاولة لتهدئة الأوضاع في جنوب الأندلس حتى يتفرغ للاضطرابات التي اندلعت في ألمانيا وهولندا بعد ظهور مارتن لوثر وأطروحاته الدينية لإصلاح الكنيسة وانتشار البروتستانتية؛ لذلك كان بحاجة إلى توجيه كل اهتمامه واهتمام محاكم التحقيق إلى “الهراطقة” في شمال أوروبا، كما أن قيام محاكم التحقيق بما يفترض أن تقوم به كان يعني إحراق جميع الأندلسيين؛ لأن الكنيسة تدرك أن تنصرهم شكلي لا قيمة له، يضاف إلى ذلك أن معظم المزارعين الأندلسيين كانوا يعملون لحساب النبلاء أو الكنيسة، وكان من مصلحة هؤلاء الإبقاء على هؤلاء المزارعين وعدم إبادتهم.
وكان الإمبراطور شارل الخامس حينما أصدر قراره بتنصير المسلمين، وعد بتحقيق المساواة بينهم وبين النصارى في الحقوق والواجبات، ولكن هذه المساواة لم تتحقق قط، وشعر هؤلاء أنهم ما زالوا موضع الريب والاضطهاد، ففرضت عليم ضرائب كثيرة لا يخضع لها النصارى، وكانت وطأة الحياة تثقل عليهم شيئًا فشيئًا، حتى أصبحوا أشبه بالرقيق والعبيد، ولما شعرت السلطات بميل الموريسكيين إلى الهجرة، صدر قرار في سنة (948 هـ=1514م)، يحرم عليهم تغيير مساكنهم، كما حرم عليهم النزوح إلى بلنسية التي كانت دائمًا طريقهم المفضل إلى الهجرة، ثم صدر قرار بتحريم الهجرة من هذه الثغور إلا بترخيص ملكي، نظير رسوم فادحة. وكان ديوان التحقيق يسهر على حركة الهجرة ويعمل على قمعها بشدة.
ولم تمنع هذه الشدة من ظهور اعتدال من الإمبراطور في بعض الأوقات، ففي سنة (950 هـ=1543م) أصدر عفوًا عن بعض المسلمين المتنصرين؛ تحقيقًا لرغبة مطران طليطلة، وأن يسمح لهم بتزويج أبنائهم وبناتهم من النصارى الخلص، ولا تصادر المهور التي دفعوها للخزينة بسبب الذنوب التي ارتكبوها.
وهكذا لبثت السياسة الأسبانية أيام الإمبراطور شارل الخامس (922 هـ=1516م) حتى (963هـ=1555م) إزاء الموريسكيين تتردد بين الشدة والقسوة، وبين بعض مظاهر اللين والعفو، إلا أن هؤلاء المسلمين تعرضوا للإرهاق والمطاردة والقتل ووجدت فيهم محاكم التحقيق الكنسية مجالاً مفضلاً لتعصبها وإرهابها.
الألخميادو
وكانت الأمة الأندلسية خلال هذا الاستشهاد المحزن، الذي فرض عليها تحاول بكل وسيلة أن تستبقي دينها وتراثها، فكان الموريسيكيون بالرغم من دخولهم في النصرانية يتعلقون سراً بالإسلام، وكثير منهم يؤدون شعائر الإسلام خفية، وكانوا يحافظون على لغتهم العربية، إلا أن السياسة الإسبانية فطنت إلى أهمية اللغة في تدعيم الروح الإسلامية؛ لذلك أصدر الإمبراطور شارل الخامس سنة ( 932 هـ=1526م) أول قانون يحرم التخاطب بالعربية على الموريسكيين، ولكنه لم يطبق بشدة؛ لأن هؤلاء الموريسكيين دفعوا له (100) ألف دوقة حتى يسمح لهم بالتحدث بالعربية، ثم أصدر الإمبراطور فيليب الثاني سنة (964 هـ/1566م) قانونًا جديدًا يحرم التخاطب بالعربية، وطبق بمنتهى الشدة والصرامة، وفرضت القشتالية كلغة للتخاطب والتعامل، ومع ذلك وجد الموريسكيون في القشتالية متنفسًا لتفكيرهم وأدبهم، فكانوا يكتبونها سراً بأحرف عربية، وأسفر ذلك بمضي الزمن عن خلق لغة جديدة هي “ألخميادو” وهي تحريف إسباني لكلمة “الأعجمية”، ولبثت هذه اللغة قرنين من الزمان سراً مطموراً، وبذلك استطاعوا أن يحتفظوا بعقيدتهم الإسلامية، وألف بها بعض الفقهاء والعلماء كتبًا عما يجب أن يعتقد المسلم ويفعله حتى يحتفظ بإسلامه، وشرحوا آيات القرآن باللغة الألخميادية وكذلك سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من أشهر كتاب هذه اللغة الفقيه المسمى “فتى أبيرالو” وهو مؤلف لكتب التفسير، وتلخيص السنة، ومن الشعراء محمد ربدان الذي نظم كثيرًا من القصائد والأغنيات الدينية؛ وبذلك تحصن الموريسيكيون بمبدأ “التقية” فصمدوا في وجه مساعي المنصرين الذين لم تنجح جهودهم التبشيرية والتعليمية والإرهابية في الوصول إلى تنصير كامل لهؤلاء الموريسيكيين، فجاء قرار الطرد بعد هذه الإخفاقات.
ولم تفلح مساعي الموريسيكيين في الحصول على دعم خارجي فعال من الدولة العثمانية أو المماليك في مصر، رغم حملات الإغارة والقرصنة التي قام بها العثمانيون والجزائريون والأندلسيون على السفن والشواطئ الأسبانية، ودعم الثوار الموريسيكيين.
واستمرت محاكم التحقيق في محاربة هؤلاء المسلمين طوال القرن السادس عشر الميلادي، وهو ما يدل على أن آثار الإسلام الراسخة في النفوس بقيت بالرغم من المحن الرهيبة وتعاقب السنين، ولعل من المفيد أن نذكر أن رجلاً أسبانيًا يدعى “بدية” توجه إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج سنة (1222هـ=1807م) أي بعد 329 سنة من قيام محاكم التفتيش.
وبعد مرور أربعة قرون على سقوط الأندلس، أرسل نابليون حملته إلى أسبانيا وأصدر مرسوماً سنة 1808 م بإلغاء دواوين التفتيش في المملكة الأسبانية.
ولنستمع إلى هذه القصة التي يرويها لنا أحد ضباط الجيش الفرنسي الذي دخل إلى إسبانيا بعد الثورة الفرنسية ( كتب (الكولونيل ليموتسكي) أحد ضباط الحملة الفرنسية في إسبانيا قال: ” كنت سنة 1809 ملحقاً بالجيش الفرنسي الذي يقاتل في إسبانيا وكانت فرقتي بين فرق الجيش الذي احتل (مدريد) العاصمة وكان الإمبراطور نابيلون أصدر مرسوماً سنة 1808 بإلغاء دواوين التفتيش في المملكة الإسبانية غير أن هذا الأمر أهمل العمل به للحالة والإضطرابات السياسية التي سادت وقتئذ.
وصمم الرهبان الجزوبت أصحاب الديوان الملغى على قتل وتعذيب كل فرنسي يقع في أيديهم انتقاماً من القرار الصادر وإلقاءً للرعب في قلوب الفرنسيين حتى يضطروا إلى إخلاء البلاد فيخلوا لهم الجو.
وبينما أسير في إحدى الليالي أجتاز شارعاً يقل المرور فيه من شوارع مدريد إذ باثنين مسلحين قد هجما عليّ يبغيان قتلي فدافعت عن حياتي دفاعاً شديداً ولم ينجني من القتل إلا قدوم سرية من جيشنا مكلفة بالتطواف في المدينة وهي كوكبة من الفرسان تحمل المصابيح وتبيت الليل ساهرة على حفظ النظام فما أن شاهدها القاتلان حتى لاذا بالهرب. وتبين من ملابسهما أنهما من جنود ديوان التفتيش فأسرعت إلى (المارشال سولت) الحاكم العسكري لمدريد وقصصت عليه النبأ وقال لا شك بأن من يقتل من جنودنا كل ليلة إنما هو من صنع أولئك الأشرار لا بد من معاقبتهم وتنفيذ قرار الإمبراطور بحل ديوانهم والآن خذ معك ألف جندي وأربع مدافع وهاجم دير الديوان واقبض على هؤلاء الرهبان الأبالسة .. ”
حدث إطلاق نار من اليسوعيين حتى دخلوا عنوة ثم يتابع قائلاً ” أصدرتُ الأمر لجنودي بالقبض على أولئك القساوسة جميعاً وعلى جنودهم الحراس توطئة لتقديمهم إلى مجلس عسكري ثم أخذنا نبحث بين قاعات وكراس هزازة وسجاجيد فارسية وصور ومكاتب كبيرة وقد صنعت أرض هذه الغرفة من الخشب المصقول المدهون بالشمع وكان شذى العطر يعبق أرجاء الغرف فتبدو الساحة كلها أشبه بأبهاء القصور الفخمة التي لا يسكنها إلا ملوك قصروا حياتهم على الترف واللهو، وعلمنا بعد أنَّ تلك الروائح المعطرة تنبعث من شمع يوقد أمام صور الرهبان ويظهر أن هذا الشمع قد خلط به ماء الورد ” .
” وكادت جهودنا تذهب سدى ونحن نحاول العثور على قاعات التعذيب، إننا فحصنا الدير وممراته وأقبيته كلها. فلم نجد شيئاً يدل على وجود ديوان للتفتيش. فعزمنا على الخروج من الدير يائسين، كان الرهبان أثناء التفتيش يقسمون ويؤكدون أن ما شاع عن ديرهم ليس إلا تهماً باطلة، وأنشأ زعيمهم يؤكد لنا براءته وبراءة أتباعه بصوت خافت وهو خاشع الرأس، توشك عيناه أن تطفر بالدموع، فأعطيت الأوامر للجنود بالاستعداد لمغادرة الدير، لكن “دي ليل” استمهلني قائلاً: ( أيسمح لي الكولونيل أن أخبره أن مهمتنا لم تنته حتى الآن؟!!).
قلت له: فتشنا الدير كله، ولم نكتشف شيئاً مريباً. فماذا تريد يا لفتنانت؟!.. قال: (إنني أرغب أن أفحص أرضية هذه الغرف فإن قلبي يحدثني بأن السر تحتها).
عند ذلك نظر الرهبان إلينا نظرات قلقة، فأذنت للضابط بالبحث، فأمر الجنود أن يرفعوا السجاجيد الفاخرة عن الأرض، ثم أمرهم أن يصبوا الماء بكثرة في أرض كل غرفة على حدة – وكنا نرقب الماء – فإذا بالأرض قد ابتلعته في إحدى الغرف. فصفق الضابط “دي ليل” من شدة فرحه، وقال ها هو الباب، انظروا، فنظرنا فإذا بالباب قد انكشف، كان قطعة من أرض الغرفة، يُفتح بطريقة ماكرة بواسطة حلقة صغيرة وضعت إلى جانب رجل مكتب رئيس الدير.
أخذ الجنود يكسرون الباب بقحوف البنادق، فاصفرت وجوه الرهبان، وعلتها الغبرة.
وفُتح الباب، فظهر لنا سلم يؤدي إلى باطن الأرض، فأسرعت إلى شمعة كبيرة يزيد طولها على متر، كانت تضئ أمام صورة أحد رؤساء محاكم التفتيش السابقين، ولما هممت بالنزول، وضع راهب يسوعى يده على كتفي متلطفاً، وقال لي: يابني: لا تحمل هذه الشمعة بيدك الملوثة بدم القتال، إنها شمعة مقدسة.
قلت له، يا هذا إنه لا يليق بيدي أن تتنجس بلمس شمعتكم الملطخة بدم الأبرياء، وسنرى من النجس فينا، ومن القاتل السفاك!؟!.
وهبطت على درج السلم يتبعني سائر الضباط والجنود، شاهرين سيوفهم حتى وصلنا إلى آخر الدرج، فإذا نحن في غرفة كبيرة مرعبة، وهي عندهم قاعة المحكمة، في وسطها عمود من الرخام، به حلقة حديدية ضخمة، وربطت بها سلاسل من أجل تقييد المحاكمين بها.
وأمام هذا العمود كانت المصطبة التي يجلس عليها رئيس ديوان التفتيش والقضاة لمحاكمة الأبرياء. ثم توجهنا إلى غرف التعذيب وتمزيق الأجسام البشرية التي امتدت على مسافات كبيرة تحت الأرض.
رأيت فيها ما يستفز نفسي، ويدعوني إلى القشعريرة والتـقزز طوال حياتي.
رأينا غرفاً صغيرةً في حجم جسم الإنسان، بعضها عمودي وبعضها أفقي، فيبقى سجين الغرف العمودية واقفاً على رجليه مدة سجنه حتى يموت، ويبقى سجين الغرف الأفقية ممداً بها حتى الموت، وتبقى الجثث في السجن الضيق حتى تبلى، ويتساقط اللحم عن العظم، وتأكله الديدان، ولتصريف الروائح الكريهة المنبعثة من جثث الموتى فتحوا نافذة صغيرة إلى الفضاء الخارجي.
وقد عثرنا في هذه الغرف على هياكل بشرية ما زالت في أغلالها.
كان السجناء رجالاً ونساءً، تتراوح أعمارهم ما بين الرابعة عشرة والسبعين، وقد استطعنا إنقاذ عدد من السجناء الأحياء، وتحطيم أغلالهم ، وهم في الرمق الأخير من الحياة.
كان بعضهم قد أصابه الجنون من كثرة ما صبوا عليه من عذاب، وكان السجناء جميعاً عرايا، حتى اضطر جنودنا إلى أن يخلعوا أرديتهم ويستروا بها بعض السجناء.
أخرجنا السجناء إلى النور تدريجياً حتى لا تذهب أبصارهم، كانوا يبكون فرحاً، وهم يقبّلون أيدي الجنود وأرجلهم الذين أنقذوهم من العذاب الرهيب، وأعادوهم إلى الحياة، كان مشهداً يبكي الصخور.
ثم انتقلنا إلى غرف أخرى، فرأينا فيها ما تقشعر لهوله الأبدان، عثرنا على آلات رهيبة للتعذيب، منها آلات لتكسير العظام، وسحق الجسم البشري، كانوا يبدؤون بسحق عظام الأرجل، ثم عظام الصدر والرأس واليدين تدريجيا، حتى يهشم الجسم كله، ويخرج من الجانب الآخر كتلة من العظام المسحوقة، والدماء الممزوجة باللحم المفروم، هكذا كانوا يفعلون بالسجناء الأبرياء المساكين، ثم عثرنا على صندوقٍ في حجم جسم رأس الإنسان تماماً، يوضع فيه رأس الذي يريدون تعذيبه بعد أن يربطوا يديه ورجليه بالسلاسل والأغلال حتى لا يستطيع الحركة، وفي أعلى الصندوق ثقب تتقاطر منه نقط الماء البارد على رأس المسكين بانتظام، في كل دقيقة نقطة، وقد جُنّ الكثيرون من هذا اللون من العذاب، ويبقى المعذب على حاله تلك حتى يموت.
وآلة أخرى للتعذيب على شكل تابوت تثبت فيه سكاكين حادة.
كانوا يلقون الشاب المعذب في هذا التابوت، ثم يطبقون بابه بسكاكينه وخناجره. فإذا أغلق مزق جسم المعذب المسكين، وقطعه إرباً إرباً.
كما عثرنا على آلات كالكلاليب تغرز في لسان المعذب ثم تشد ليخرج اللسان معها، ليقص قطعة قطعة، وكلاليب تغرس في أثداء النساء وتسحب بعنفٍ حتى تتقطع الأثداء أو تبتر بالسكاكين.
وعثرنا على سياط من الحديد الشائك يُضرب بها المعذبون وهم عراة حتى تتفتت عظامهم، وتتناثر لحومهم.
وصل الخبر إلى مدريد فهب الألوف ليروا وسائل التعذيب فأمسكوا برئيس اليسوعيين ووضعوه في آلة تكسير العظام فدقت عظامه دقاً وسحقها سحقاً وأمسكوا كاتم سره وزفوه إلى السيدة الجميلة وأطبقوا عليه الأبواب فمزقته السكاكين شر ممزق ثم أخرجوا الجثتين وفعلوا بسائر العصابة وبقية الرهبان كذلك. ولم تمض نصف ساعة حتى قضى الشعب على حياة ثلاثة عشر راهباً ثم أخذ ينهب ما بالدير ,
لم اقرأ المقال لكن اكتفيت بمساهده الفيديوهات
شكرا سهيره فعلا التاريخ يخبئ كثيرا من الحداث والاسرار التي يجب على كل واحد فينا البحث عنها
أهلا عبد الوهاب
غلطان انك لم تقرأ المقال
هو فعلا طويل 🙂
بس واللهِ مهم جدا عشان يعرفوا المسلمين والمسيحيين على حد السواء كيف عُذِب المسلمين عذاب شنيع بأيدي رجال دين مسيحيين بالتفصيل ولمدة طويلة من الزمن
محاكم التفتيش وصمة عار على جبين البشرية …!!
ولم تشهد البشرية سفكاً للدماء وقتلاً وسحقاً للانسان كما جرى في محاكم التفتيش ..
ولم يُمارس ارهاب ديني بأبشع صوره كما تم في محاكم التفتيش ..!!
أنا قرات مقالات كتبها غربيون عن وسائل التعذيب التي كانت تُتبع ضد المسلمين الذين نشروا الحضارة والعلم في الأندلس ..!!
وهي بالفعل أساليب جعلتني أعاف الطعام ..!!!
شكراً لكِ شهيرة ..!!
هل قرأت كتاب الأستاذ أحمد رائف
وتذكروا من الأندلس الإبادة
أنصحك بقراءة الكتاب
آه على محاكم التفتيش وما فُعل بالمسلمين فى الإندلس
والله القلوب تبكى قبل أن تبكى العيون …….آه على أمة الإسلام بعد أن كان الإسلام هو السيد المُطاع فُعل ما لم يكن فى الحسبان
أتدرى لماذا؟
يوم أن تخلى المسلمون عن دينهم وسنة نبيهم سلط الله عليهم عدوهم
يوم أن باعوا الأخرة بعرض من أعراض الدنيا أزلهم الله
أسمعت عن أبى عبدالله الصغير أخر ملوك الأندلس ؟
ذلك القزم الذى نسى دينه وربه وباع الأندلس بقليل من المال
وتفرغ لملاحقة الجوارى فى كل مكان…………………………
يوم أن قال وزير الدولة فى الإندلس لذلك النصرانى
قال له مولاى ……….أرجوا أن تُحقق لى أمنية غالية
دعنى أُقبل حافر فرسك…………………..
وضاعت الأندلس بل سقطت الأندلس بل بيعت الأندلس
وكان الجزاء عند الله من جنس العمل…………………………….
ولكن هل سمعت عن محاكم التفيش فى بلاد الإسلام؟
إنها بيد أبناء جلدتهم ……………بيد أُناس ينتسبون إلى هذا الدين
يمتحنون المسلمين فى دينهم وفى التمسك بسنة نبيهم …………………
آه ثم آه ………………………………………….. ……..
أصبح الإسلام يُحارب بكل الوسائل فى أرضه وبين أهله
قد تظن أن هذا نوع من الخيال …………..والمبالغة …………..
لا ورب الكعبة هذا ما يحياه الناس هذه الأيام…………………
قوله تعالى: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون
في هذه الآية الكريمة تأكيد على حقيقة تاريخية وسنة ثابتة، وهي أن الأعداء إذا احتلوا بلدا عنوة كثر فيه الفساد. ومن مظاهر الفساد استحلال الأموال والدماء والأعراض. وقد رأينا في التاريخ الحديث ذلك الفساد يستشري في كل بلد تطؤه أقدام الأعداء. ولانريد ان نذكر أمثلة فهي أشهر من أن تذكر.
ولا نملك إلا أن نقول
حسبنا الله ونعم الوكيل
والله يا أخ مأمون أنا أول مرة أقرأ هذه الفظائع
فعلا رهيبة
ورجعنا لنفس القصة موضوع من المسيحيين واخر من المسلمين ولايمت هالحكي انا معكم وانا شخص بناقش ومستعد ناقش كل شيء حتى الوهية الله عز وجل بس مو بطريقة الثار انا دائم النقد ولكن لا انتقد كرها انا انتقد لانه من وجهة نظري البعض يقبل والبعض لايفعل هذه ليست مشكلتي ولكن تجنب تهويل الامور وخاصة عندما تكون بين ديانتين سماويتين هما الاكثر انتشارا فهنا الكل مسؤول عن هذا الكثير والكثير لايتقبل افكاري واراءي ولمن السؤال هل انا مضطر لاقنع احدا طالما ان المكان ليس بالمكان الامثل لمناقشة قضايا لايكفيها دهر من الحديث والنقاش اعتقد ان على الجميع ولن اخص اي احد بكلامي عندما لايقنع بفكرة فليعرض عنها وكانه لم يقرا او يرسل طلبا ليتواصل مع صاحب التعليق باحدى وسائل التواصل المعروفة عسى ان يصلا لفكرة موحدة ولكن بشرط اساسي لا شتائم ولازعل ولا حقد مهما اختلفنا بالراي بهذا لا اعتقد ان اي احد سيجد سببا مقنعا ليكره احدا او يحقد عليه وثانيها ان الحرب الطائفية ستنتهي من على الصفحات هنا
ان اعجبك رايي او لم يعجبك فهذا عائد لك
جريللا
وكمان عندك امل في ان حد يتواصل معاك عبر وسائل الاتصالات المختلفة
يا سيفون انا عاوزة اسألك سؤال
انت ليه لما حد بيعلق على تعليقك او بينتقدك بتروح تختفي الى ان يروح صاحب التعليق وترجع تعلق تاني على كلامه بعد ماتتأكد انه اختفى؟؟؟!!!!!
افتكر ده شغل ناس احنا نعرفهم جدا
الناس الي محتلين فلسطين
سبحان رب العباد لايختلف عن سجون حكوماتنا ابدا
واتحدى ذلك لا بل ازيد ان سجون حكوماتنا اقسى
جريللا
مسا الخير سمون انشاء الله انت بخير
وين الجماعة ماحد امبين
لك سمون تعليقك الاول فيه تفكير كثير راقي
مشكورة الأخت المحترمة شهيرة على طرحك للموضوع …
وهوجاء في وقته …حتى تهدأ النفوس الحزينه على موت 22
ويعلموا ………. أن هناك ملايين قتلت غدراً وعمداً وعذابا
ويعلموا الفرق بين الأسلام ….وبين الطوائف الأخرى
وللعلم
مازالت هناك أحداث مشابهه لما حدث في اسبانيا
لاننسى البوسنه والهرسك
ولاننسى ما يحدث في كشمير
والفلبين
أمثلة كثيرة توضح الفرق بين معاملة الأقلية المسلمة في الدول التي ترفع شعار ( أحبوا أعداءكم ) ….. ومن الحب ما قتل
وبين معاملة الأقلية للطوائف الأخرى في الدول الأسلامية
نوران
لمن بدك تسالي شخص سؤال عطي احترام ليقبل يرد عليكي اقل مايمكن احترمي اسمك على كلن انا ماطلبت ولا عم اطلب ولا بطلب اتواصل مع اي شخص كان انا تحدثت لاشخاص يعرفون انفسهم
اما عن قصة هروب كما تسمينها انا هنا لاعطي رايي على موضوع نشر
ولكن احيانا يجبرني البعض باحترامه وتقبله للاخر ان اناقشه ولكن هذا حصل قليل من المرات لان الشخص اللذي يطالبني بالاحترام هو ليس باهل له اذ ان قوميته تاتي اولا ودينه ثانيا وانا كذلك اعتز وافتخر بقوميتي وديني ولكن مستعد لنقد الخطا حتى لو كان من والدي ولم اكن لاصل الى هنا واخسر حياة يحلم بها كثر من البشر لو اني سكتت عن الاخطاء اللتي مرت بحياتي
على كلن انا اعطيت راي ولست اطلب تواصلا من احد ببساطة لان الشرط الاساسي اللذي تقوم عليه مناقشاتي الا وهي الاعتراف بقوميتي وحقوقها مرفوضة امام التعصب الاعمى من قبل الشوفينيين
ملحوظة صغيرة يا نوران لست بكاره لك ولا لغيرك ولكن لست بموافق لاراءكم وتفكيركم
جريللا
رشيدة
انت الراقية ببساطة لانك انت بتقبلي الشخص لشخصيته ولست ممن يقول قوميتي وديني والباقي هم اعداءنا
انا منيح شكرا لك انت كيف وين باقي المحترمين
جريللا
سيفون !!!!
يعني توقعاتنا طلعت صحيحة لامحالة
لا يوجد شي اسمه الاندلس اوغرناطة هذه البلاد في الاصل اسمها اسبانيا وتم احتلالها ومن احتلها اسماها الاندلس وبعد ذلك تم تحريرها وعادت الى اسمها الاصلي اسبانيا
رح اثبتلك انه انا محترم وقادر ان اوزع احتراما على الالاف من البشر
اخت نوران وماكانت تقعت هلا تفضلت جزاك الله خيرا وتفضلتي بسردها مشكورة
عفكرة اسمي واضح جدا بس من ذوقك واحترامك تحويره
جريللا
سيلين
نعم كلامك صحيح ولكن متاكد ان الكثير لن يقبله لان التعصب الاعمى يرفض الاعتراف حتى ببياض اللبن
جريللا
حتى ولو كان احتلالاً فهو احتلال نشر العلم والحضارة والثقافة في اسباينا ..!!
بعد أن كانت تغرق بالـــــجهل والخـــــــــــــرافات وبعد ان كانوا لا يزالون يتحاورون هل المرأة كائن آدمي ام لا ..!!
شكرا simon اما بالنسبة للجهل والخرافات فهي مجرد اعذار وكلام فارغ لتبرير الاحتلال
لك سمون كفاكم تصارع ما تعبتو هاد النقاشات ما بيجي من وراها غير البغضاء والكراهية بربكم بيكفي
سيلين
الفترة الاخيرة في تدقيق خوفا من المتفجرات والاحزمة الناسفة
ولا شو رايك انت
جريللا
سيلين كلامك صحيح إنت وسيفون ..
في تلك الحقبة من التاريخ كان إحتلال الأراضي مشاع للإسلام ( الفتوحات الإسلامية ( والصليبيين ) الإحتلال المسيحي .
وحين إحتل ( فتح ) المسلمون الأندلس لم تكن دولة واحدة ، بل ولايات . وهزم الجيش الصليبي .
ماذا فعل المسلمون بعدها بأهل الصليب ؟؟؟. هل أبادوهم ، أكرهوهم على دين الإسلام ؟!!!!!!.
أم حفظوا العهد معهم وحافظوا على دينهم ونهضوا بالأندلس التي كانت منارة للعالم في العلم والعلوم .
وماذا كان بعدها ردّ الجميل الصليبي حين سقطت الأندلس ؟؟؟.
أكررها بعد سقوط الأندلس ، أي لم يبق حرب مقاتل مع مقاتل ، بل سيف ودم وسكين في عنق المسلمون العزل .
رشيدة
والله انت غالية ومابحب ارفضلك طلب بس انا ماعم ناقش احد الا نادرا انا حبيت اثبت الها انها مخطئة وماغلطت بحقها باي كلمة ولا شتاءم ولا اهانات انا عادة ادخل لاعطي تعليقي واخرج من الموضوع الا اذا ناقشت احد اصدقائي فيه
جريللا
سيمون لم باgاجك وديكاجي
بما أننا نتكلم عن التاريخ ..
المــــــسلمون ( احتلوا ) اسبانيا فجعلوها منارة للعلم في أوربا كلها …
واحتل الغرب القدس في الحروب الـــــــصليبية فماذا فعلوا ؟؟؟؟
نترك الجواب لمسز سيلين ..!!
ومن قال لك اننا نقول عنهم بانهم ملائكة او اننا نبراهم من دماء مسلم ولو كان شخصا واحدا ولكن انت تعتبر انه فتح اسلامي وبالطبع انا ايضا اعتبره كذلك حاله كحال وطني اللذي جاءه فتح الله على ايدي العرب والشكر لله على اسلامنا ولكن السؤال اللذي يطرح نفسه الم يمحى العرب كل حسنة قامو به بحمل رسالة الاسلام لنشرها في البلاد المجاورة طبعا انا هنا اتحدث بعد انتهاء عصر الخلفاء الراشدين ويمتد الى الان الاعتراف بالظلم واجب واعادة الحقوق لاصحابها واجبة دعني اسئل وسؤالي لن يكون من باب الاستهزاء
فلسطين كدولة سكنها العرب بعد الفتح ليست باقدم من كردستان مثلا
فلسطين كرقعة جغرافية لدولة ليست اكبر من كردستان
فلسطين كشعب ليسوا اكثر عددا من الاكراد
فلسطين كدين كذلك الاكراد الغالبية هم مسلمون
ان كنت مسلما لم تعترف بفلسطين ولست تعترف بكردستان
لم تبكي الفلسطينيين ولست بباك على الاكراد المسلمين
الاسئلة كثيرة ولكن ساقدم لك ملحوظة بسيطة جدا
الشعوب العربية ولست انا بقائل لها الكلام بل انتم انها لا تعترف ان الحكم في البلدان العربية بحكم اسلامي
فاليس من حقنا نحن الاكراد وتعدادنا يبلغ اكثر من 14 مليون نسمة في سوريا والعراق كدول عربية بالاستقلال عنهما
حتى اجزاء كردستان في العراق وسوريا اكبر مساحة من فلسطين
ونحن مسلمون ايضا
فهل من جواب مقنع بعيدا عن الشوفينية
جريللا
شئ رهيب تقشعر له الابدان.
انا مش مصدقة ان في نااااس بالوحشية والهمجية دى!!!!!!!!!
هايقابلوا ربهم ايزاى؟؟ وهايدافعوا عن افعالهم الشنيعة دى بأى طريقة؟؟؟؟؟
انا لو من الغرب…. اختشى على دمى ولا اتكلم لا عن حقوق انسان او حتى ح ي و ان.
شكراً شهيرة على الموضووووووع، انا فعلا سمعت عن محاكم التفتيش لكن ما كونتش اعرف ان لوضع كان بمثل هذه البشاااعة.
انشرىىى يا نوووورت لا اله الا الله
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
جوابي لك بكل بساطة .
إن كان الظلم الذي يقع عليكم لايقع على الشعب السوري ، فمعك حق .
إن طالتكم مذابح حلبجة في سوريا ، فمعك حق .
أنت تمثل أقلية في سوريا من الأكراد . أما الأكثرية فترفض مشروعك وزعماؤك الإنفصالي عن سوريا .
يا اتاذ يا كريم ليش هربت من الجواب انا طلبت منك جواب سالتك ليش بتنط ومابتحط لمن تسمع ان اصبع فلسطيني انجرح ونزل نقطة دم وبتقول على المقبور اللعين انه شهيد وتمده فيه طالما اسهل مجزرة ارتكبها هيي 5 الاف انسان عدا عن باقي مخلوقات الله في دقائق هل المسلم الفلسطيني على راسه ريشة مثلا ام هل هذا اسلامك ام انك لاتستطيع ات تفرق بين قوميتك واسلامك
عفكرة انتبه انه كل المعلقين تجنبوا نقطة مهمة اشرت لها انا انه الحكومات العربية او المسلمة او العملاء خلينا نسميها تفعل اقسى واعنف مما فعل في محاكم التفتيش وانا تحديت ومازالت قابلا للتحدي لا بل وازيد عليه بالقول ان اتتك الصفعة من غريب دين فهي تعتبر اعتيادية اما ان اتتك الصفعة من اخوك فالدين فماذا تعني لك
جريللا
يا قاسيون لايوجد شي اسمه فتوحات هذه غزوات واحتلال لا تضحكوا على انفسكم اما عن ماتقول حصل في اسبانيا بعد الاحتلال من منارة وحضارة فهذا كلام فارغ ما ادراك انت ماحصل هل كنت معهم وانت يا مامون تقول جعلوا اسبانيا منارة للعلم هذا على اساس انها كانت دولة متخلفة قبل الاحتلال هي من البداية كانت منارة وحضارة والمحتل استلم هذه الحضارة على الجاهز مثل كل هذه الاختراعات الغربية والتي منها الكومبيوتر الذي تجلسون عليه الان وغيرها من كل مظاهر الحياة الحديثة التي استلمتوها على الجاهز وبالمناسبة انا لم اوجه كلامي لاي واحد منكم علقوا على الموضوع ولا تعلقوا على تعليقات الناس كل انسان حر برئيه
يا غوريلالالا
انت بتدّعى دائما فى تعليقاتك التسامح والمحبة وقبول الرأى الاخر.
وبتدعونا دائماً اننا نبطل عنصرية، وكمان مانكونش متعصبييين لقوميتنا، فى حين انك ما بتنفذزش اى حاجة من اللى انت بتقول عليها.
يعنى عمرى ما شفتك محايد فى تعليقاتك.
دايما بتهاجم اللى بيخالفك.
متعصب لعرقك وحاسس ان العرب اعدائك وعلى الاساس ده بتهاجم اى حاجة عربية وكمان اسلامية.
ماشى بمبدأ خالف تعرف.
دائما ما تنتهز الفرص لتبخ سمووك.
استفزازى على طووول الخط.
فاكر نفسك اللى بارم ديله، وفاهم انك بتملك ثقافة الحوار وانت ابعد واحد عن الحوووار.
انت عايز ايه بالضبط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل لك أن تتحفنا بالمجازر التي لحقت بالأكراد في سوريا ؟!!.
ايوه الاندلس قبل دخوول الاسلام كانت من الدول المتخلفة فى كثير من الاشياء.
اقرائى التاريخ كويس ياسيلين وشوفى العصور دى كان شكلها ايزاى فى اوربا.
شوفى مين اللى كان بيحرق العلماااااء؟
شوفوا مين اللى طبق حزام العفة؟
وشوفى وشوفى وشوفى.
ده شئ مش محتاج جدال ولا نقاش، روحى اقرائى التاريخ كويس (تاريخ الغرب).
لا بفضل انت تتحفني وتخبريني ليش عم تهرب من الاسئلة متل اللي عامل حاله مو فهمان خبرني شو الفرق بين المسلم الكردي والمسلم الفلسطيني انه مثلا في ريشة يعني
جريللا
وبتقول على المقبور اللعين انه شهيد ّّّّّّّّّّّّّّّّ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
مش قلتلك انك يهودي ده حتى الكردي احسن منك
“” وانت يا مامون تقول جعلوا اسبانيا منارة للعلم هذا على اساس انها كانت دولة متخلفة قبل الاحتلال هي من البداية كانت منارة وحضارة والمحتل استلم هذه الحضارة على الجاهز مثل كل هذه الاختراعات الغربية والتي منها الكومبيوتر الذي تجلسون عليه الان وغيرها من كل مظاهر الحياة الحديثة التي استلمتوها على الجاهز وبالمناسبة انا لم اوجه كلامي لاي واحد منكم علقوا على الموضوع ولا تعلقوا على تعليقات الناس كل انسان حر برئيه “”
لالا يا سيلين .. انتي مقتنعة بهالكلام ؟؟
معقووووول ؟؟؟
قصدك مثلاً الكمبيوتر اخترعوه مثلا من ذاك الزمن ..!!
انا انصحك ترجعي للمراجع وتطلعي كيف كانت اسبانيا وأوروبا عموما قبل الفتح الاسلامي ..!!
كيف كان وضع الشرق الاسلامي وكيف كان الغرب ؟؟؟
لانه اذا ما بتعرفي فهاي مشكلة بالفعل ..!!!
نوران فعلا الموضوووع واضح وضوح الشمس
يا فاتي هذا التاريخ المزيف الذي تتكلمين عنه لايهمني بل يهمكم انتم حتى تبرروا الاحتلال الذي تسمونه فتوحات
انشروا تعليقي يا نورت ..!!
لا تقرأي من مصادر عربية او اسلامية يا سيلين ..!!
اذهبي واقرأي من مصادر غربية معتبرة عن اوضاعهم في تلك الفترة ..!!
ثم تعالي أخبرينا
اسفة انا عم قرا كل تعاليق بس والله في شي مافهمتو
مين المقبور او الشهيد لبتحكون عنو
مشكور من تكرم ووضح لي
سألتني ماالفرق بين المسلم الفلسطيني والمسلم الكردي ..
سأجيبك ..
هناك فرق كبير .
أولاً لايوجد في فلسطين أكراد مسلمون .
ثانياً المسلم هو أخ المسلم أكان أندونيسي ، عربي ، تركي ، كردي ، ألماني .
أي للفرق بينهم إلا إلا إلا العمل الصالح .
كردستان التي كانت قبل 2000 عام لم يكن فيها القبلة الأولى للمسلمين ، ولا ثالث الحرمين . بل كان الأكراد بعد اعتناقهم للإسلام منارة للمسلمين ، ومازالوا .
مثال سريع جداً , الشيخ الجليل محمد رمضان سعيد البوطي ، السوري ، الكردي الأصل ، المسلم ، المجاهد في سبيل الله ، وليس في سبيل طالباني وبرزاني وكردستاني .
للحديث بقية .
لا تقرأي من مصادر عربيـــــة او اســــــــلامية يا ســـــيلين ..!!
اقرأي من مصادر غربـــــية مُعتــــــبرة عن اوضاع الغــــــرب في تـــلك الفتــــــرة ثم أخـــبـــــــرينا …!!
ههههه التاريخ المزيف!!!!!!!!!
انا عارفة انك هاتقولى كده وشكلك ما اخدتيش بالك انى حطالك تاريخ الغرب بين قوسين، بمعنى:
روحى اقريه من مؤلفاتهم هم، وبيد كتابهم…….. وبعدين يا سلين ممكن افهم ايه سبب دفاعك المميت ده عن الغرب؟
انتى فاكرة انكم محسوبين على الغرب؟
او انهم بيحبوكم وبيعتبرووووكم منهم؟؟؟؟؟؟؟
تبقى غلطانة، ومليوووون غلطانة….. انتى بالنسبة ليهم شرقية عربية زيك زى غيرك.
زعماءكم أيها المسكين يسوقون الأكراد الى التهلكة .
وانت أيها المسلم إعترفت من قبل ، كما هي حقائق زعمائك ، بالتضرع للأمريكان والإسرائيلي لمساعدتك على نيل ( استقلالك ) والموت للشعب السوري ( المسلم والمسيحي والآشوري والكلداني واليزيدي )
رشيدة اقرأي التعليقات من فوق وانتي تفهمي ولا اقرأي تعليقات سيفون وهي ستغنيكي عن الباقي
شكلك طيبة قوي وعلى نياتك
ومن قال لك يا فاتي اني ادافع عنهم انا علقت على الموضوع فقط وانتم من تدخل في الموضوع وتدخل في تعليقي تريدون التعليقات تكون على مزاجكم انا لست محسوبة على الغرب انتم من لديكم عقدة الغرب وكل موضوع يخصهم تخلطون الامور وتبدئون بالهجوم على الناس اما انا فاقول ما لي وما علي
حاولت اقنع نفسي انك رح تقتنع بفكرة الحديث من منطلق الاسلام بس ماشاء الله عندك القومية والوطنية بنفس الاهمية
انا بقلو الفرق بين المسلم الفلسطيني والمسلم الكردي بقلي القبلة كانت هنيك
انا عم قلك الانسان الانسان ليش الفلسطيني لمن بينجرح اصبعه بتفلقو حالكم اذا نزلت منه قطرة دم والمسلم الكردي تبيد شعب كامل بتعملو حالكم ماسمعتو واذا طلبو الانفصال من دولة مانها حكم اسلامي باعترافاتكم تقولون صهاينة اي والله احترنا معكم واخر الشي بيطلع معكم شارون اللي بيقتل الفلسطينيين صهيوني كافر وصدام اللي بيقتل الاكراد المسلمين شهيد
اذا هدا هو الاسلا انا بريء منه بس الحمد لله هذا مو اسلام وفهمك كفاية
جريللا
برجع وبقلك وكمختصر ونهاية لهذا الحديث انا بعد فشل التجربة الدولة الاسلامة منذ عقود كثيرة باثبات ان العرب غير قادرين على وضع الدين اولا وعدم تفضيل قوميتهم على باقي الشعوب الخاضعة لهم باسم الاسلام مستعدون لكافة الخيارات بمافيها واولها اسرائيل وامريكا
جريللا
بدأنا نفهم على بعض ياشيفان ..
في المرة القادمة أحب أن نتناقش معاً بشكل مفصل أكثر ونقطة بنقطة .
لسبب واحد فقط .
أني أتوسم في أصولك الإسلامية شئ لم يموت بعد .
كلمة أخيرة .
معروف في شعبنا السوري أن الإكراد هم رجال وصادقون وبايعوا ويبايعون الاسلام وليس الصهاينة والأمريكان .