مرسلة من صديق نورت sam dz

يعد مسجد كتشاوة في قلب العاصمة الجزائرية
القديمة من المساجد التي تصارع الزمن رغم مرور قرون من تشييد هذا المعلم
الإسلامي ، ليبقى أحد المعالم التاريخية الراسخة في الجزائر وأقدمها في
الحي العتيق المعروف بالقصبة الذي يخفي بين بناياته المتشابكة صروحا عريقة
قاومت الحروب والزلازل لقرون، وظلت شاهدا حيا على تعاقب الكثير من الحضارات
عليه ، لا تزال بصماتها شاهدة للعيان حتى يومنا هذا.
ويذهب المؤرخون إلى أن المسجد نشأ في
بدايته كمصلى بذات المكان الذي كان يقع بحواره ساحة يقام عليه سوق للماعز،
تعرف في يومنا هذا بساحة الشهداء، ومنها تسلل اسم السوق (سوق الماعز) الذي
يقابل باللغة التركية تحت لفظ كتشاوة، إلى المصلى فصار يعرف به منذ أن قام
داي الجزائر في تلك الفترة حسن باشا بتوسيعه، غير أن هناك من ينفي ويرى في
تسمية لفظ كتشاوة للدلالة زاوية تقع على بعد أربعين متر لأحد المشايخ اسمه
سيدي كتشاوة، يقول الخبير بالتاريخ العثماني في منطقة شمال إفريقيا، محمد
مدور في تصريح له في حصة بيوت الرحمن التي تبثها كل جمعة إذاعة القرآن
الكريم:
في حين يذهب زين الدين العربي إلى أن
تسمية كتشاوة التي تعني في اللغة التركية سوق الأغنام، إنما هي كلمة محرفة
عن كلمة كالشاوة التي هي اسم للمكان الذي بني عليه المسجد:
بني مسجد كتشاوة في العام ، 1612 ميلادي
الموافق لـ 1021 هـ ، أي في الفترة العثمانية، ليتم توسيعه في العام 1794 م
، الموافق لـ 1207 هـ عن طريق الداي حسن باشا، الذي اتخذ من مسجد السيدة
الذي خربه الاستعمار الفرنسي بعد دخول في العام 1830 ، اتخذه كنموذج لتجديد
وتوسيع كتشاوة
وخلال فترة الاحتلال الفرنسي تم تحويل
المسجد إلى كاتدرائية تحمل اسم سانت فيليب، وصلى المسيحيون فيه أول صلاة
نصرانية ليلة عيد الميلاد 24 ديسمبر 1832، وبعثت الملكة إميلي زوجة لويس
فيليب هداياها الثمينة للكنيسة الجديدة، أما الملك فأرسل الستائر الفاخـرة،
وبعث البابا غريغور السادس عشرة تماثيل للقديسين.
كتشاوة: من مسجد إلى كنيسة وأزيد من أربعة آلاف قتيل احتج على التحويل
لقد
قام الجنرال الدوق دو روفيغو القائد الأعلى للقوات الفرنسية الذي كان تحت
إمرة قائد الحملة الفرنسية الاستعمارية دوبونياك بتحويل الجامع إلى إسطبل،
بعد أن قتل فيه من المصلين ما يفوق أربعة آلاف مسلم كانوا قد اعتصموا فيه
احتجاجا على قراره تحويله إلى كنيسة، كما إخراج جميع المصاحف الموجودة فيه
إلى ساحة المجاورة وأحرقها عن آخرها، فكان منظرا أشبه بمنظر إحراق هولاكو
للكتب في بغداد عندما اجتاحها.
وتم تحول الجامع إلى كاتدرائية لأكثر من
قرن بالرغم مما جاء في وثيقة تسليم مدينة الجزائر من قبل حاكم الجزائر في
ذلك الحين الداي حسين، والتي تشترط على وجوب احترام السلطات الفرنسية
للديانة الإسلامية، وتتعهد بحماية ممتلكات السكان من السلب والنهب،
وباستقلال الجزائر في سنة 1962 استرجعت السلطات الجزائرية الجامع وكان
الخطيب في ذلك اليوم العلامة الشيخ محمد البشير الإبراهيمي أحد مؤسسي جمعية
العلماء المسلمين الجزائريين.
لقد كان كتشاوة كما ظل مفخرة الجميع من
الجزائريين بدون استثناء، الذين يحملون في أذهانهم حكايات واسعة عن مصلاه
وزخرفته والأئمة الذي مروا على منبره، كما يشدد القاطنون بجواره على قيمة
المعلم التي تمنح الهوية الإسلامية التي طالما سعى الاستعمار الفرنسي إلى
طمسها:
ملامح أثرية على جدران كتشاوة تؤكد قوة الانتماء للثقافة الاسلامية
والمشاهد لجامع كتشاوة ليكتشف تعاقب
الآثار على التي رمت عليه من بنائه وإلى يومنا هذا، منها جملة من الكتابات
الرائعة التي تمتد بتشكيلها إلى الامتداد الثقافي الإسلامي ، والتي تم
فصلها في العام 1855 حيث تم نقلها إلى متحف بفرنسا ، واستبدلت بنقوش أخرى
تعكس الواقع الثقافي الديني الفرنسي .
ومن جملة الزخارف والنقوش التي كانت
مكتوبة آيات قرآنية ، التي أبدعاته يد الخطاط إبراهيم جاكرهي في العام
أثناء إنشاء المسجد في العهد العثماني:
الشيخ الطاهر وأمانة تحفيظ كتاب الله على مدار أربعة عقود
لقد ظل مسجد كتشاوة ولا يزال بمثابة
القلعة العلمية التي تمد الناس بما يمكن أن يبصرهم بتعاليم الدين الحنيف ،
ولقد دأب رواده على قراءة الراتب ، وهو حزب من القرآن يقرأ قبيل صلاة الظهر
والعصر والمغرب والعشاء، بطريقة جماعية ، ناهيك عن تحفيظ القرآن الذي دأب
الشيخ الطاهر أمام المسجد الذي لا يزال على غير الحياة على القيام به لصالح
الكبار إلى واستمر حتى غاية إغلاقه في الفترة الأخيرة لأسباب الصيانة.
أما بالنسبة بشهر رمضان فقد دأب القائمون
على المسجد على تنظيم ندوات كل جمعة بعد صلاة العصر يحضرها كبار المشايخ
والعارفين بالطريق إلى الله من الجزائر ، حيث تضطلع بمناقشة ما يتعلق
بضرورة معرفته من شؤون الدين، هذا بالإضافة إلى البرنامج السنوي لتحفيظ
الصغار القرآن يوميا من العصر حتى إلى صلاة العشاء ، وقد أثمر هذا البرنامج
على تخرج المئات من حفظة القرآن الكريم، هذا إضافة إلى تعليم النساء
وتحفيظهن القرآن بإشراف الشيخ الطاهر الإمام، أو بإشراف مرشدة يزكيها الشيخ
الطاهر.
كما يحظى مسجد كتشاوة، إضافة للجامع
الكبير باستقبال العلماء الكبار الوافدين إلى الجزائر من مختلق ربوع العالم
الإسلامي، حيث تقام دروس يحضرها الآلاف من المصلين:
جهود للترميم وخطوات استباقية لبقائه شامخا

أغلق كتشاوة في الفترة الأخيرة لأسباب
تتعلق بالصيانة بعد نصيحة قدمها المهندسون المعماريون عاينوه فاكتشفوا أن
الصومعة اليمنى قد مالت بـ30 سنتمر، مما يمكن أن يشكل خطرا على المصلين،
ومن المنتظر أن تبدأ أعمال إصلاحها هذه الأيام، وإصلاح عدد من التشققات
التي طالت القبب والتي أصبحت طريقا لتسرب مياه الأمطار، وذلك تحت إشراف
وزارتي الثقافة ووزارة الشؤون الدينية:
هذا ورغم مرور الزمن لا يزال هذا المسجد
يحافظ على تاريخه ويصارع تقلبات الزمن حيث يتواجد في الواجهة البحرية
للعاصمة الجزائرية فالداخل إلى حي القصبة العتيقة يتراءى له من بعيد الجامع
الذي يتوسط ساحة الشهداء التي أصبحت اليوم سوقا تجاريا مفتوحا على كل
المنتوجات المحلية الصنع.
وبحسب المصادر فان العاصمة الجزائرية كانت
تحوي 300 مسجدا ، قبل الاحتلال الفرنسي، ولم يبق منها سوى 13 مسجدا عريقا
ذا طابع معماري عثماني كجامع بتشين الذي بني عام 1622 والجامع الجديد 1660
وجامع سيدي عبد الرحمن الثعالبي 1669 وجامع سفير، 1826 أي قبيل الاحتلال
الفرنسي بأربع سنوات، وقد كان أغلب المساجد خلال الحقبة الاستعمارية قد حول
إلى كنائس

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫110 تعليقات

  1. فيه حد عاقل يسمي مسجد باليهود أو الكتشاوة و الكتشاوة لها علاقة بالماعز!
    و ليس احد الاسمين افضل من التاني

  2. Constructed in 1612 and enlarged in 1794 under the Ottoman Pasha Hassan, the Katshawa Mosque was converted to a cathedral (Cathedrale St. Philippe) under French rule in 1845. Local anecdote attributes its name to the Turkish for “goat,” in reference to a livestock market formerly located nearby. The presence of Roman structures under the mosque has been ascertained, and historians contend that the mosque originally replaced an eleventh-century church.

  3. لا إلاه إلآ الله ممد رسول الله
    الجهل مصيبة
    فلا تبلينا يا رب كما بتليت بعض المغفلين

  4. الرجاء من اخواننا او اخواتنا الكرام الجزائريين ..
    يضحون لنا ماهو سبب تسميته ” بجامع اليهود ” ؟؟
    ولهم جزيل الشكر .

  5. بني في سنة 1612 تحت الدولة العثمانية و في سنة 1794 قام بترميمه و إضافة في حجمه حسن باشا و غيرهو الإستعمار الفرنسي إلا كاتدرالية
    St. Philippe في سنة 1845 و إسم كتشاوة نسب له بالنسبة لالمساحة التي كانت تربطه بمساحة سوق الجملة لالمواشي و إسم جامع اليهود نسب له لأنه بني علا أسس معبد الروم و هاذ الكلام موثق في التاريخ و لحد يومنا هاذا لا زالت آثار الأساس الأول تشهد بذالك و تحت أرضية المسجد توجد مكتبة بقية تحتفض بهاذ التاريخ إلا يومنا هاذا

  6. و هاذ المسجد يبعد عن ميناء الجزائر العاصمة أقل من كيلمتر أو بالأصح مشي عشرة دقائق

  7. يا حسراه عليكم وين ديتونا لجامع ليهود و ساحة الشهداء لقواس باب الواد بلاسة العود بوزرينة القصبة باب جديد والله حبيتو تبكوني ولا واش حرام عليك يا خويا سام

  8. mounia
    كي راكي يا ممو العين و كي راهم ولداتك إنشاء الله كلكم بخير
    الي يعرف مليح العاصمة يرد علا هاذ السئال لحي القصبة أربعة مداخل رئيسية ما هي?

  9. مصطفى
    العفو أخي الكريم الجيل القديم لم يستطيع أن يئلف الأسامي الصحيحة و حول هاذ المسجد أسواق كثيرة لا تستطيع عدها و كانت كل هاته الأسواق ممتلكات اليهود تخلصنا منهم لاكن الجيل السابق بقي علا هاذ الأسامي كالحي الذي ولد فيه أجدادي يسمئ بوزريعة علا إسم العائلة اليهودية التي كانت تمتلكو أراضيه و في أوائل السبعينات سمي علا إسم الشهيد علي رملي الذي ولد فيه لاكن ليومناهاذا يقولون بوزريعة

  10. سلام ترو الجريا راني بخير نحمد ربي اما فيما يخص سؤالك الابواب هم باب الواد باب جديد باب البحر باب دزيرة و الخامس مش فاكراه

  11. السلام على الجميع
    على ما اظن الباب الخامس هو باب عزون و الله اعلم٠

  12. Bkam
    و عليك السلام و رحمة الله تعالا و بركاته
    جبتها يا وليد بلادي

  13. اسئل الاخةة الجزائيين همة اليهود الي جانو بهل المكان ما كانوا جزاءرين مثلكم ولا لانكم اكثرية لكم حق تاخذون معابدهم وتسوها مساجد وتكولون ليش يكرهونة لازم ياعرب تحترمون كل الناس بكل عقائدهم و مسمياتهم على مود تعيشون بسلام وتطورون

  14. صباح الخير عليكم خاوتي بدون استثناء
    قبل ما ننسى نحي خيات لعزاز True-Algerian و mounia
    على التوضحات
    انابطبيعة عملي في ميناء الجزائرport d’alger دائم الترددعلى جامع لهود
    Je me sens un poisson
    si tu me Faites-sortir de l’eau si je meurs

  15. canadian raghda
    lama yahoud dakhlo palastine 7awalo el massajid ila m3abid yahoudya, hal homa 7taramo al moslimine bi palastine, nooo, donc hna la na7tarimohom wa lan na7tarimahom, la yojad yahod bil jaza2ir walan yakoun nchalah ya rab, wa bil 3akss hada charaf lahom an yata7awal ma3badohom ila masjid homa ytolo, al 3ayn bil 3ayn okhti.
    les algériens vous gérer grave les gens ca fait zizir
    bisous chirate we chachra lol

  16. في أيار 5, 2011 |

    اسئل الاخةة الجزائيين همة اليهود الي جانو بهل المكان ما كانوا جزاءرين مثلكم ولا لانكم اكثرية لكم حق تاخذون معابدهم وتسوها مساجد وتكولون ليش يكرهونة لازم ياعرب تحترمون كل الناس بكل عقائدهم و مسمياتهم على مود تعيشون بسلام وتطورون
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ياااااااا سبحان الله قلنا كان مسجد في اول الامر
    ارجو من الاخوة قراءة الموضيع بتمعن قبل التعليق
    منوين انت canadian raghda!????? لحتى يصعبو عليك اليهود
    ما شفتي غزة ولي عملو فيها
    ارجو انك ماتكوني يهودية لئنوا لايشرفني اتحدث معك
    ملاحظة:لاانتظرا لرد منكي

  17. Sam dz
    بارك الله فيك معلم من معالم الحضارات الاسلاميه ، الاخوه والأخوات دققوا علي الاسم ولم يدققوا علي المعبد وتاريخه واصالته ، وبعض المعلقين الجهله يقرا العنوان ويعلق دون علم بما يحتويه الموضوع .
    ما شالله علي هذا الجامع الله يديمه ويبارك بالقايمين عليه .
    مشكور Sam ماقصرت عرفتنا بمناره أسلاميه يفتخر بها من ارض الشهدا . 

  18. سام سامحني خويا بصح كتشاوة عمره ما تسمى جامع ليهود !
    جامع ليهود راهي لفوووووووووق من الجيهة الفوقانية و كتشاوة راه فالخرجة تع ساحة الشهدا و الدخلة تع باب الواد يعني يجو لقواس تع زنيقة العرايس من بعد كتشاوة ويلا رحت للفوق راك تطلع لجامع ليهود وين يبيعوا لمحارق و كامل و ويلا هبطت للتحت راك اطيح ف جيهة موقف الحفلات ـ قديما ـ خاطر درك هبطوهم للابيشري و كي تكمل قبالة راك تدخل للباب الواد في طريق ثانوية الامير ـ ليمير ـ تع باب الواد !

    و لكن انا حياتي كامل فالعاصمة عمري ما سمعت انه كتشاوة هو جامع ليهود !

    و شكرا على الموضوع … ههههههه اديتني للحومة و رجعتني .

  19. بجد اخي العربي كل يوم اكتشف فيك ميزة تبارك الله على فهمك وتمييزك وتقييمك للامور انت عنجد راجل راكز ومتقف وليس كبعض المغفلين الي هنى اتعمو على جوهر الموضوع وشافو بس السلبيات

  20. سكان القصبة هم فقط من يسمونه بجامع اليهود إلى يومنا هذا, لكنه معروف باسم جامع كتشاوة…وشكرا لصاحب/صاحبة الموضوع

  21. سمية سبحان الله جامع ليهود لفوق ! واش بيكم حبيتوا اتلفوهالي ههههه
    كتشاوة ف ساحة الشهدا فالخرجة كي تكوني جاية من لارو ديزلي و تجي حابطة و ف الدخلة تع ساحة الشهدا اذا تجي من باب الواد و تطلعي !

    و جامع ليهود فالقصبة لفوووووووق على ساحة الشهدا تطعي و درك حنا الي مازلنا نعيطوا لهاديك الجهة جامع ليهود هي اسمها درك على الشهيد على لابوانت ف 1962 بدلو الاسم من جامع ليهود ل اسم الشهيد علي لابوانت خاطر استشهد فالقصبة !

    يااااو حبيتو اتلفوووووهالي انا الدزاير نعرفها حارة بحارة ياااااا الحوووووووومة ياااااااو هههههه

    اطالب روجي ياتي و يعلق اين هو هو وليد حومة تاني يقولي اذا راني غالطة !

  22. إيمانو حنونة ما نتلفهالكش..عندك الحق..صححولي هاد المعلومة و أنا نسيت..الله غالب!
    راني حفاو رجليا في هادوك الزنيقات..و عندي خالاتي ساكنين تم..لقواس, باب جديد, باب عزون, سجيورات, زوج عيون, سوسطارة, ووو…

  23. و نزيد لكم ماشي كتشاوة هو جامع ليهود خاطر الجامع الي جاي فالقصبة الي كان معروف ف وقت الاسعمار بجامع ليهود و الي سميت الحارة ككل بحومة جامع ليهود بالقصبة العتيقة هاد الجامع الان اسمه جامع ابن فارس
    يعني الحي اسمه ـ حي الشهيد علي لابوانت ـ
    و الجامع الي فيه اسمه ـ جامع ابن فارس ـ

    مووووووووونيااااا صح ولا لالا !!! راني حااااايرة فيكم يا جماعة !
    واحد يجي يقول لي لا راني غالطة !

    راني اكيدة بصح شككتوني ف معلوماتي راه جايبلي ربي جامع ليهود هبط للتحت و ما بقاش فالقصبة !

  24. اذن مانيش غااااالطة سمية !!!!!
    جامع ليهود ماشي هو كتشاوة !!!

    اييييييه و كي تكوني فجامع ليهود و تحبطي راكي اطيحي فالكاديكس ف سوسطارة و كي تاخدي وحدة من الزنيقات تقدري تهبطي لجيهة مارشي كوفار ف ساحة الشهدا

  25. ههههههه سام انا شنوية ما نخدمش جعفري جات شتا و جات لرياح لوووول … نهديها لنااااس الكهربااااااا لمساااااامعية يا خوووووويا و ناس سووووووسطارااااااااا هههههههههه

    بلا ما ننساو باب الواد الشهدااااا …

  26. الكاديكس تحت سوسطارة..أنا نعرف الزنيقة اللي توصل مباشرة للمارشي كوفير أي “السوق المغطى”..معلوماتك صحيحة إيمان, بنات خالتي صححولي هذه المعلومة من أيام الجامعة..حيث كنت نجي من الجامعة المركزية عبر طريق قصر الحكومة من الجهة العليا و أسلك احدى التفرعات أو الأزقة التي ذكرتيها..نستعرف بيك يا موسوعة العاصمة!

  27. الى كل الى جاوبوني على تعليقي اشكرهم شكر جزيل

    انامسيحيةعراقية واحب كل النا س وكل الاديان كل انسان مهما كان دينة الة حق في بلدة واحترام الاخر سياسة لازم نتبعهة كلنا .ولعلمكم ياعرب ان اليهود يكسبون التعاطف من المجتمع الدولي بسبب طريقة التعامل او الكومينتس لازم نستخدم عقولنا ونعترف بلاخر ولو ابن بلدي يهودي مااعطي بيه واخلي على راسي لان هو عراقييييييييييييي

  28. اما الي تشاطروا و علقوا على الاسم ! اعرفوا الاول تاريخ التسمية و بعدا ورجونا شطارتكم !

    قال معترضين عالاسم !!! للعلم نحن البلد العربي الوحيد الذي خلى من اليهود و اصبح تواجدهم عندنا شبه ناذر ان لم يكن ناذر اصلا و حتى لو وجدوا ما يسترجوا يقولوا انهم يهود لان عارفين مصيرهم شو رح يكون !

    فبلا ما تخلونا نحكي احسن الكم مو النا !!! العمى على هالجريدة شو فيها ناس تحب تتفزلك عالفاضي

  29. لا نريد لا سلام و لا تطور مع حفدة القردة و الخنازير
    ■oumrania el djazairiya
    كل واحد يعلق على مدى ثقافتة فا ما اطلب منك اكثر من قدرتج

  30. عندك الحق ايمان جامع ليهود ماشي هو جامع كتشاوة …انا مشي عاصمية ونعرفها هدي المعلومة ههههههه
    سمسمة واش راكي الزوينة هدي غيبة؟

  31. سمية ايا لاباس ههههه انا تنخلعت قلت واقيلا نسيت العاصمة !!!
    ايه كاين لقطوع ف لافاك سونترال بصح باش تهبطي على قصر الحكومة لازم تخرجي من الباب الفوووووقانية ماشي من الابواب الي لتحت خاطر يخرجوا لاودان ههههه
    خسارة عليك سمية العاصمة نعرفها حارة حارة و زنقة بزنقة واش بيك !
    حتى القبة بالاكي تقولي ههههه نعرفها شبر شبر

    و ام رااااااانيااااااا صحااااااا هههههههههه يحيااااو الشناوة يا خوووويا يااااه هههههههههههه
    رانا هنا شناوة انا و انتي و طرف اخر و سامية ههههههههههه و امين ما يحملش مولوووودية

    اميييينووووو كحّل كحّل ههههههه رانا بدينا نبانو لوووول مانيش غير انا

    مونيا نتي تاني كحلي ههههههه

  32. واش بيها تاني جات الشتا وجاو لرياح آليك آوعدي اسمعي ما تغلطيش في جعفري ايمانووو ههه

  33. لا نريد لا سلام و لا تطور مع حفدة القردة و الخنازير

    yes yes yes … هادي باااااااينة لا تحتاج ان نقولها …

    يا جزايريين حطوا بصمتكم للكندية بينولها انه نحن نقبل التخلف و لا التعامل مع اليهود الصهااااينة

  34. حبيبتي نسيت نصقصيك رحتي صورتي مع البنان والبطيخ ولا مازال يرحم باباك ادا رحتي حطيهم في نورت باه نتيليشرجيهم في البورتابل ديالي ههههههه

  35. هههههه لبنى لالا ما قلت والو بصح هو معروف بيها آي ليك آ وعدي هههههههههههههه …

    شوفي حنا لمسامعية جيراننا نحبوهم ههههه و جعفري كامل نشتوووه .

    بصح مولودية وحدها ياختي الله غااااالب ههههه كيما طرف اخر
    اضحي حتى بالبقلاوة في سبيل الشناوة هههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *