مرسلة من صديق نورت Nadeem

الأخلاق في الإسلام عبارة عن المبادئ والقواعد المنظمة للسلوك الإنساني ، والتي يحددها الوحي لتنظيم حياة الإنسان على نحو يحقق الغاية من وجوده في هذا العالم على الوجه الأكمل والأتم ، ويتميز هذا النظام الإسلامي في الأخلاق بطابعين :
الأول : أنه ذو طابع إلهي، بمعنى أنه مراد الله سبحانه وتعالى .
الثاني : أنه ذو طابع إنساني، أي للإنسان مجهود ودخل في تحديد هذا النظام من الناحية العملية .

وهذا النظام هو نظام العمل من أجل الحياة الخيرية ، وهو طراز السلوك وطريقة التعامل مع النفس والله والمجتمع .
وهو نظام يتكامل فيه الجانب النظري مع الجانب العملي منه، وهو ليس جزءًا من النظام الإسلامي العام فقط ، بل هو جوهر الإسلام ولبه وروحه السارية في جميع نواحيه : إذ النظام الإسلامي – على وجه العموم -مبني على مبادئه الخلقية في الأساس ، بل إن الأخلاق هي جوهر الرسالات السماوية على الإطلاق. فالرسول صلى الله وسلم يقول : ” إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ” [ رواه أحمد في مسنده ] .
فالغرض من بعثته -صلى الله عليه وسلم – هو إتمام الأخلاق ، والعمل على تقويمها ، وإشاعة مكارمها ، بل الهدف من كل الرسالات هدف أخلاقي ، والدين نفسه هو حسن الخلق .

ولما للأخلاق من أهمية نجدها في جانب العقيدة حيث يربط الله سبحانه وتعالى ورسوله -صلى الله عليه وسلم – بين الإيمان وحسن الخلق ، ففي الحديث لما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم : أي المؤمنين أفضل إيمانا ؟ قال صلى الله عليه وسلم : “أحسنهم أخلاقاً ” [رواه الطبراني في الأوسط ] .

ثم إن الإسلام عدّ الإيمان برًّا، فقال تعالى : ( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ)(البقرة: 177)
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” البر حسن الخلق ” [ رواه مسلم ]. والبر صفة للعمل الأخلاقي أو هو اسم جامع لأنواع الخير.

وكما نجد الصلة بين الأخلاق والإيمان ، نجدها كذلك بين الأخلاق والعبادة إذ إن العبادة روح أخلاقية في جوهرها؛ لأنها أداء للواجبات الإلهية. ونجدها في المعاملات – وهي الشق الثاني من الشريعة الإسلامية بصورة أكثر وضوحاً .
وهكذا نرى أن الإسلام قد ارتبطت جوانبه برباط أخلاقي ، لتحقيق غاية أخلاقية، الأمر الذي يؤكد أن الأخلاق هي روح الإسلام ، وأن النظام التشريعي الإسلامي هو كيان مجسد لهذه الروح الأخلاقية .

الخلق نوعان
1- خلق حسن : وهو الأدب والفضيلة، وتنتج عنه أقوال وأفعال جميلة عقلا وشرعاً .
2- خلق سيئ : وهو سوء الأدب والرذيلة، وتنتج عنه أقوال وأفعال قبيحة عقلا وشرعاً.
وحسن الخلق من أكثر الوسائل وأفضلها إيصالاً للمرء للفوز بمحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والظفر بقربه يوم القيامة حيث يقول : ” إن أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً” [ رواه الترمذي ] .

الأخلاق والممارسة الإيمانية
إن الأخلاق في الإسلام لا تقوم على نظريات مذهبية ، ولا مصالح فردية ، ولا عوامل بيئية تتبدل وتتلون تبعا لها ، وإنما هي فيض من ينبوع الإيمان يشع نورها داخل النفس وخارجها ، فليست الأخلاق فضائل منفصلة ، وإنما هي حلقات متصلة في سلسلة واحدة ، عقيدته أخلاق ، وشريعته أخلاق ، لا يخرق المسلم إحداها إلا أحدث خرقا في إيمانه .. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يسرق السارق وهو مؤمن ” [ رواه البخاري].
وسئل صلى الله عليه وسلم : أيكذب المؤمن ؟ قال: (لا) ثم تلا قوله تعالى : (إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ) (النحل:105) .
فالأخلاق دليل الإسلام وترجمته العملية ، وكلما كان الإيمان قوياً أثمر خلقا قوياً.

دوام الأخلاق وثباتها
كما أن الأخلاق في الإسلام ليست لونا من الترف يمكن الاستغناء عنه عند اختلاف البيئة ، وليست ثوبًا يرتديه الإنسان لموقف ثم ينزعه متى يشاء ، بل إنها ثوابت شأنها شأن الأفلاك والمدارات التي تتحرك فيها الكواكب لا تتغير بتغير الزمان لأنها الفطرة (فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ)(الروم:30)

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫75 تعليق

  1. مأمون وايلين شمعوا الخيط وهربوا .
    سهر طمنيني عنك ..
    كيف دراستك ؟.

  2. الحمدلله على كل شي قاسيون بس بصراحة ما كتير مرتاحة بالدرس مليت و الصعوبة كل ملها بتزيد !!

  3. لاتيأسي ..
    الصبر مفتاح الفَرَجْ ..
    دراستك هي الأهم .
    مسؤولية كبيرة وصعبة بس لما تتجاوزيها وتنجحي إنشاء الله ، راح تشعري أديش حلوه نشوة التحدي والانتصار .

  4. معك حق قاسيون .. انا بدي ودعك الآن بس بدي وعد و موعد على شاي الياسمين المعتق ..اشتقت لكلماتك ما عم ترسل لنورت من زمان …
    تصبح على أمل

  5. شكرا نادين….على اتاحتك الفرصة لي لنشر كلامي عن الاخلاق الذي رفضت نورت نشره مع انني تعبت في كل كلمة منه… قبل ان ارسله لها،
    امل في المرات القادمة ان يكون الموضوع من تاليفك لنتحاور فيه!!

  6. تصبحين على تحدّ ونجاح سهر .
    إنشاء الله سنخمر الشاي لنشربه قرباً مع الأصدقاء الجميلون .

  7. عزيزي momo 75 ..
    نحمد الله ونشكره على كل شئ .
    أودعكم يجب علي الذهاب .
    تصبحون على خير .

  8. بعض من اخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم:

    وضعت امرأة يهودية السم في شاة مشوية، وجاءت بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقدمتها له هو وأصحابه على سبيل الهدية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرد الهدية، لكن الله -سبحانه- عصم نبيه وحماه، فأخبره بالحقيقة.
    فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإحضار هذه اليهودية، وسألها: (لم فعلتِ ذلك؟
    فقالت: أردتُ قتلك. فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: (ما كان الله ليسلطكِ علي).
    وأراد الصحابة أن يقتلوها، وقالوا: أفلا نقتلها؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (لا)، وعفا عنها. [متفق عليه].
    ———تحكي السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتقول: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا قط بيده ولا امرأة، ولا خادمًا
    ——-

    وقد قيل للنبي: ( ادْعُ على المشركين، فقال: (إني لم أُبْعَثْ لَعَّانًا، وإنما بعثتُ رحمة) [مسلم].
    ويتجلى عفو الرسول صلى الله عليه وسلم حينما ذهب إلى الطائف ليدعو أهلها إلى الإسلام، ولكن أهلها رفضوا دعوته، وسلَّطوا عليه صبيانهم وعبيدهم وسفهاءهم يؤذونه صلى الله عليه وسلم هو ورفيقه زيد بن حارثة، ويقذفونهما بالحجارة حتى سال الدم من قدم النبي صلى الله عليه وسلم.
    فنزل جبريل -عليه السلام- ومعه ملك الجبال، واستأذن النبي صلى الله عليه وسلم في هدم الجبال على هؤلاء المشركين، لكن النبي صلى الله عليه وسلم عفا عنهم، وقال لملك الجبال: (لا بل أرجو أن يُخْرِجُ الله من أصلابهم من يعبد الله وحده، ولا يشرك به شيئًا) [متفق عليه].
    ———-
    اللهم اجعلنا من المقربين منه امين….شكرا اخت نادين على الموضوع.

  9. شكرا نادين موضوع رائع بارك الله بك
    وينك مو مبينة
    وشكرا اختي حنان الهاني بارك الله بك

  10. جزاكى الله خيراً يا أخت نادين ، وتسلمى على المجهود ،،،
    ولونى مش عارف ليه نورت مُصرّه تكتب ” ناديم ” !!!

  11. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    إخوتي الكرام أشكركم لمروركم الطيب
    للأسف تملكت الموقع هيستيريا السباب و بعد أن كان واحة للقاء أبناء الوطن الواحد صار مرجعا لأحط الألفاظ التي لم و لن يصك أسماعنا أسوأ منها كم أفتقد أشقائي المحترمين الذين امتنعوا عن التعليق لما لا يصل إلى واحد من ألف مما يحدث الآن كثيرون ذهبوا بغير رجعة ليعلن الشيطان سيطرته التامة على الجريدة إلا من رحم ربي
    فأرجو منكم جميعا المعذرة ما عاد لي مكان هنا و آخر ما أود نقله لكم هو ما يلي :

    ” قد أفلح من زكاها ”

    انه ذلك الانسان الذي حمل نفسه على الصلاح والتزكية وارتفع بتلك النفس الى معالي الأمور التي تصل بالانسان الى ماذكره الحبيب عليه الصلاة والسلام في قوله ” إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل , وصائم النهار ” يسعى لذلك ويجد مستحضرا في أن ” أول مايوضع في ميزان العبد يوم القيامة حسن الخلق ”

    ” وقد خاب من دساها ”

    في الجانب الاخر ذلك الانسان الذي رضي بالدونية ولم يبالي اي طريق سلك ، خسر وخاب حين حمل نفسه على الاخلاق الدنيئة والرذيلة

    الدين حسن المعاملة

    خلق عظيم وفضيلة من الفضائل الكريمة التي حث ورغب فيها ديننا الاسلامي الذي لم يترك لنا شيء الا ووضحه وبينه ” ما تركت شيئاً يقربكم إلى الله ويقربكم إلى الجنة، ويباعدكم عن النار إلا أمرتكم به ”
    “انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ” مكارم الاخلاق أي أعلى درجاتها
    حسن المعاملة فن وأي فن أصبحت تقام من أجل تعلمه ولأهميته الدورات تعلمنا كيف نتحلى بهذا الخلق العظيم .

    حسن المعاملة

    له أشكال وأنواع عديدة لاتحصر سنذكر البعض منها :-

    _ -وما الخصب للأضياف أن يكثر القرى &&& ولكنما وجه الكريم خصيب
    تبسم وطلاقة وجه وبشاشة عند اللقاء

    يقول عليه الصلاة والسلام “انكم لن تسعوا الناس بأموالكم ، ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق ”

    _ رفق ولين جانب
    يقول تعالى ” فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فضاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ”

    حرص على تقديم النفع وادخال السرور و سعي في قضاء الحوائج
    يقول صلى الله عليه وسلم : “أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله تعالى سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينًا، أو تطرد عنه جوعًا، ولأن أمشي مع أخي في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد – يعني مسجد المدينة – شهرًا، ومن كفَّ غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يثبتها له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام” رواه الطبراني وحسنه الألباني.

    احسن الى الناس تستعبد قلوبهم &&& فطالما استعبد الانسان احســــان

    -تسامح وعفو واحسان وبذل للمعروف
    ” وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ”

    -اختيار للألفاظ الجميلة عند مخاطبتهم واصغاء جيد عند الاستماع اليهم
    ” وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ”

    يقول الشافعي :-
    إقبل معاذيرَ منْ يأتيكَ معتذراً &&& إن برَّ عندكَ فيما قالَ أوْ فجرا

    -التماس للعذر وعدم احراج وحسن ظن ومداراة وتغاضى عن الاخطاء

    روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال: (لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شراً وأنت تجد لها في الخير محملاً)

    ماهي الدوافع التي ننطلق منها في التعامل الحسن مع الاخرين ؟

    يتفاوت الخلق في ذلك الامر
    فمنهم من ينطلق دافعه اغراض ومصالح شخصية لاتلبث أن تنتهي بانتهاء المصلحة
    وهناك من يفعل ذلك خوفا من عقاب أو أذى يصيبه فتجده متى حانت فرصة غاب فيه ذلك الرقيب ظهر على حقيقته وخلقه السيء ولاننسى ماحدث في أحد الولايات في أمريكا حين حدث عطل في الكهرباء والسرقات والجرائم التي حدثت حتى من رجال الأمن أنفسهم
    وهناك من يحركه ويدفعه للمعاملة الحسنة رضا الله الذي هو مطلب ومبتغى كل مسلم في هذه الحياة الفانية

    حسن المعاملة يكون مع من ؟

    حين تقرأسيرته صلى الله عليه وسلم تجد مايصيبك بالدهشة والعجب في حسن تعامله كيف لا وأنت تراه حتى مع الحيوان يأمر بحسن المعاملة

    – ليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته

    يقول صلى الله عليه وسلم : ” إن الله كتب الإحسان على كل شىء ،فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ،وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته ” رواه مسلم وغيره .

    – لو لم التزمه لما زال هكذا إلى يوم القيامة

    وتصيبك الحرقة وتطفر الدموع من عينيك حين تقرأ ذلك الحديث الذي رواه بأبي هو وأمي ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب يوم الجمعة على جذع نخلة فقالت امرأة من الأنصار يا رسول الله ألا نجعل لك منبرا قال إن شئتم فجعلوا له منبرا فلما كان يوم الجمعة صعد إلى المنبر فصاحت النخلة صياح الصبي ثم نزل النبي صلى الله عليه وسلم فضمها إليه تئن أنين الصبي الذي يسكن قال كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها ) رواه البخاري
    و زاد في سنن الدارمي بسند صحيح قال : ( أما و الذي نفس محمد بيده لو لم التزمه لما زال هكذا إلى يوم القيامة حزناً على رسول الله صلى الله عليه و سلم ) فأمر به فدفن
    حسن تعامل ، وأي تعامل حتى مع الجماد!! ” أما و الذي نفس محمد بيده لو لم التزمه لما زال هكذا إلى يوم القيامة حزناً على رسول الله صلى الله عليه و سلم ” فأمر به ودفن

    حن جذع إليك و هو جماد &&& فعجيب أن يجمد الأحياء

    حسن المعاملة مع الحيوان
    وحسن المعاملة مع الجماد

    نقول حسن المعاملة يكون مع من ؟

    – أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما حوى

    مع الله بطاعته وتنفيذ أوامره والصبر والرضا بقدره والاستحياء منه
    يقول صلى الله عليه وسلم : ” استحيوا من الله حق الحياء قال قلنا يارسول الله إنا نستحي والحمد لله قال ليس ذلك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما حوى ولتذكر الموت والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء ”

    -وبالوالدين إحسانا
    مع الوالدين بخفض جناح الذل لهما وحسن معاشرتهما ولين الجانب والرفق بهما
    يقول تعالى “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا”

    -إن لقيتني غضبان فرضني ، وإن لقيتك غضبى رضيتك

    بين الزوجين اتخاذ المودة والرحمة بينهما ومراعاة مشاعر الاخر والحرص على رضا كل طرف للاخر يقول أبو الدرداء رضي الله عنه لزوجته في بداية أمرهما : ” إن لقيتني غضبان فرضني ، وإن لقيتك غضبى رضيتك، وإلا فلنفترق ”

    -يا أبا عمير ما فعل النغير

    ممازحة الأطفال واللطف معهم ومواساتهم ، ماالذي فعله مع أخو أنس بن مالك لأمه حين مات طير كان يلعب به وحزن لذلك ؟!
    جعل يمسح على رأسه ويقول : يا أبا عمير ما فعل النغير ، حتى أنه صار يرددها مرارا كلما دخل عليه تلطفا منه ومداعبة له ،
    تمتطيه أمامة بنت بنته وابني فاطمة الحسن والحسين وهو في صلاته ، هل يضجر ويتذمر ويغضب كما نفعل حين يفعل ذلك أحد أبناءنا فنوبخه وننهره متى انتهينا من صلاتنا أم هو حسن التعامل الذي قل أن تجده ألا ممن قد اتخذ الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة له في كل صغيرة وكبيرة .

    -ما قال لي: أفاً قط

    يذكر أنس بن مالك فيقول : خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم، عشر سنين والله ما قال لي: أفاً قط، ولا قال لي لشيء: لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا. متفق عليه
    هذا ماتفوه به أنس بن مالك رضي الله عنه في حديثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اين نحن من معاملة الخدم والعمال اليوم والى أي درجة وصلنا في تعاملنا معهم
    يصل الأمر ببعضهم الى الحرمان من الراتب والرسول صلى الله عليه وسلم يذكرنا ويقول : ” أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ”
    بل و يتعده الى الضرب ولاحول ولاقوة الا بالله

    و لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن

    مع الكفار يقول الدكتور عبدالرحمن السميط
    أكثر من 90% من الذين أسلموا خلال الـ 26 سنة في الميادين التي نعمل فيها اسلموا بسبب المعاملة الحسنة
    ولاننسى أن التجار المسلمون في عهد مضى كانوا السبب في دخول الكثير من الكفار للاسلام لما تميزوا به من حسن المعاملة
    حسن المعاملة يكون مع النفس ، مع الجار مع الأولاد مع الأقارب مع الأسرى , مع الكبار ، مع الاغنياء ، مع الفقراء —— الخ

    في النهاية أحب أذكر أن الدراسات العلميه اثبتت

    أنك لو تعلمت كيفية التعامل مع الآخرين فإنك تكون قد قطعت 85% من طريق النجاح و 99% من طريق السعادة الشخصيه

    وفي الختام نذكر بحديث رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم : ” ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف شرف كبيرنا. وفي رواية: ويوقر كبيرنا. رواه أبو داود، والترمذي، وقال: حسن صحيح
    والحديث :-

    اللهم كما حسنت خلقنا فحسن بمنك أخلاقنا
    اللهم آمين وأخر دعونا الحمد لله رب العالمين

    أشكرك سلفا نورت و هذا فراق بيني و بينك
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  12. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    إخوتي الكرام أشكركم لمروركم الطيب
    للأسف تملكت الموقع هيستيريا السباب و بعد أن كان واحة للقاء أبناء الوطن الواحد صار مرجعا لأحط الألفاظ التي لم و لن يصك أسماعنا أسوأ منها كم أفتقد أشقائي المحترمين الذين امتنعوا عن التعليق لما لا يصل إلى واحد من ألف مما يحدث الآن كثيرون ذهبوا بغير رجعة ليعلن الشيطان سيطرته التامة على الجريدة إلا من رحم ربي
    فأرجو منكم جميعا المعذرة ما عاد لي مكان هنا

    أشكرك نورت لإصرارك على منهج السقوط إلى الهاوية
    و هذا فراق بيني و بينك

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  13. استني نادين انتي رايحة فين مش هنسمحلك تسيبينا وتمشي.
    انتي عارفة ان كلنا هنا اتشتمنا بس في الاخر احنا هنا كسبنا صداقات لا يمكن تتعوض وعرفنا ناس معرفتهم تساوي كنوز
    يعني احنا مش هنا عشان سواد عيون الجريدة
    احنا هنا عشان الناس اللي بنحبهم اخواتنا واهل بلدنا
    ومينفعش بعد ما اتعلقو بينا نسيبهم ونمشي
    لا يا نادين انا وكل اصحابك هنا منسمحلكيش تسيبينا وتمشي
    بليز خليكي معانا وسيبك من اللي بيشتمو دول تجاهليهم خالص
    وصلي ع النبي يا قمر

  14. نادين نانا ماخلتش حاجه تتقال تاني
    بس انا شايف ان ده هروب منك واحنا نعرفك قويه وصامده!!!!!!
    يعني علشان كام واحد مش محترم تقومي تتنازلي عن صداقتنا كلنا،ولا احنا مانستهلش منك انك تتحملي شويه علشانا!!!!!!!
    يلا اعقلي باه ولا اعملك زي ماكانو بينادو علي عروسه النيل زمان عودي يا نآآآآآآآدين

  15. هههههههههههههههه عودي بقي يا هاميس الله يرضي عليكي
    علي رأي اخوكي تريبل
    وطنشي خالص ووقت ما تلاقي شتايم اخرجي وابقي ادخلي في وقت يكون الجو هادي
    ولا احنا مش غاليين عندك؟؟؟؟

  16. السلام عليكم
    آسفة لتأخري في الرد و يعلم الله أنني عقدت العزم على الرحيل
    أسباب كثيرة تدفعني للعزوف عن التواصل مع الآخرين
    ربما لو زالت تجدونني معكم مجددا
    أما حاليا فليس لدي من القوة ما يكفي للصمود
    و الله يعلم مقداركم عندي و ما تعنونه لي
    و لكن اكتفيت من المعاناة و ليس لدي استعداد لمواجهة المزيد
    فأرجو أن تتفهموا موقفي
    و أن تتقبلوا سلامي و تمنياتي لكم بكل خير

  17. نادين والله من دون مجامله معضم تعليقاتك التي قرأتها محترمه ولهذا السبب فانت اكيد سخص محترم
    اتمنى ان لا تغادري نورت لانها بحاجه للاصدقاء المحترمين بعدما غزانا الغير محترمين من كل حدب وصوب

  18. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أخت نادين والله نفس إحساسي ،أنا أيضا أفكر في الإنسحاب نورت لم تعد محترمة كما كانت أصبحت مليئة بالجراتيم وبالمكبوتين،معذرة لهذه الكلمة لكنها الحقيقة ، وقد طلبنا منها التدخل وفصلهم، أو على الأقل عقابهم كما كانت تفعل سابقا ،لكن يبدوا أنها معجبة بالقدارات والكلام الساقط الدي يكتب على صفحاتها،
    لذلك أنا أيضا سأنسحب وسأدخل بين الفينة والأخرى فقط لأسلم على القلة القليلة المحترمة من أصدقائنا ،ولن أعلق على أي موضوع
    شكرا لكي على الموضوع فهو رائع ،لكن أين نحن من أخلاق الرسول عليه أفضل صلاة وسلام؟؟؟؟؟ صفرعلى الشمال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *