مرسلة من صديق نورت البرنس اليمني-النرويج
كل منا يحب أن يقال عنه إن شخصيته قوية ..ولكن ما هو المعنى الحقيقي لقوة الشخصية؟
البعض يعتبر قوة الشخصية بأنها القدرة على السيطرة على الآخرين .. فهل المدرس الذي يرتعد منه الطلبة ويضبط الفصل قوي الشخصية ؟
وهل كل من يفرض رأيه على الآخرين يعتبر قوي الشخصية ؟
الشخصية المسيطرة التي لا يرفض لها طلب لا تعتبر شخصية قوية ، فقد تكون السيطرة بالتخويف والإرهاب .. فالمدرس مثلا قد يضبط الفصل لأنه يهدد الطلبة ويضربهم وقد تجد نفس هذا المدرس يقف خائفا مرتعدا أمام المدير أو الوزير لذلك لا يمكن اعتباره قوي الشخصية.
البعض الآخر يعتبر صاحب الشخصية القوية بأنه ذلك الذي يستطيع كسب المال أكثر من غيره ويصل بذلك إلى مكانة اجتماعية متميزة
هذا التعريف يتهم الشرفاء بأنهم ضعاف الشخصية لذلك لا يمكن القبول به.
والبعض يعتبر الشخصية القوية بأنها الشخصية التي تستطيع ان تتصرف بنجاح في المواقف المختلفة.
والواقع ان التصرف الناجح قد يكون غير أخلاقي في بعض الأحيان فقد ينجح التاجر مثلا في تجارته نجاحا كبيرا بسبب اعتماده على الغش والكذب كوسيلة لتصريف تجارته ويصبح هذا التعريف غير مقبول ..
فما هو إذن التعريف الصحيح؟
الشخصية القوية .. هي الشخصية التي تستمر في النمو والتطور
فصاحب العقلية المتحجرة .. ضعيف الشخصية
ومن لا يستفيد من وقته وصحته وإمكانياته .. ضعيف الشخصية
ومن لا يعدل من سلوكه ويقلع عن أخطائه .. يكون أيضا ضعيف الشخصية
قوة الشخصية تعني أيضا .. القدرة على الاختيار السليم .. والتمييز بين الخير والشر والصواب والخطأ .. وإدراك الواقع الحاضر .. وتوقع المستقبل .. فالنمو والتطوير شرطان أساسيان لكي تكون شخصيتك قوية ومثمرة في نفس الوقت.
سمات الشخصية القوية
الشخصية المتكاملة هي الشخصية السوية الموحدة المتزنة ، تتضمن تكامل الشخصية تفاعل سماتها بعضها مع بعض وتآزر بعضها مع بعض ، بحيث إن التغير في سمة من سماتها تنعكس على الشخصية بأكملها فيؤدي إلى تغييرها والتكامل يختلف عن مجرد التآزر .
شروط تكامل الشخصية :
أ. ائتلاف سماتها بعضها مع بعض .
ب. خلوها من الصراعات النفسية الشعورية واللاشعورية .
ج. تناسق الدوافع المختلفة وتنظيمها على نحو يجنبها التصارع والتعارض .
تحقيق هذه الشروط يقتضي وجود وراثة غير مثقلة بالمشكلات ، وتربية رشيدة في مرحلة الطفولة المبكرة ، وإرشادا دقيقا في مرحلة المراهقة ، ومثل الشخصية المتكاملة كمثل أسرة يتعاون أفرادها بعضهم مع بعض يحكمهم غرض واحد يوجه نشاطهم ويؤلف بين قلوبهم ، ومثل الشخصية المفككة كمثل فريق من لاعبي كرة القدم قام بينهم شجار فشغلهم عن الغرض الذي يلعبون من أجله فكانت العاقبة هي الفشل ، تكامل الشخصية ليس بالأمر السهل ، فهو كالصحة الجسمية التامة ، أمر لا وجود له .
من علامات تكامل الشخصية :
1- انسجام الشخص مع غيره من الناس ، والمقدرة على عقد الصلات الاجتماعية بشكل مرض دون أي شعور بالاضطهاد أو شكوى من الآخرين ، ودون أن يزعجه النقد الموجه له منهم .
2- وحدة السلوك وثباته واستمراره .
3- القدرة على إحداث إصلاحات في البيئة المحيطة .
4- الاستقرار في حياته الأسرية ، وشعوره بالسعادة و الطمأنينة .
غير متكامل الشخصية هو :
1- غير ثابت في عمله ومعاملاته ، متقلب المزاج .
2- سيء التوافق مع نفسه ومع الناس ، لا يستطيع التوفيق بين الماضي والحاضر والمستقبل .
3- الانتقال السريع بين هذيان العظمة والشعور بالامتهان .
ما الذي يفقد الإنسان ثقته بنفسه؟
الطفولة البائسة
إذا نشأ الإنسان خائفاً في طفولته يظل كذلك طوال حياته ما لم يحاول أن يكسر حاجز الخوف، والخوف ينشأ من المعاملة المتسلطة للآباء وعدم احترامهم لطفولته
الشعور بالنقص
إنه الإحساس الداخلي الذي يملك الإنسان ويشعره بالقصور والنقص إزاء الآخرين فيفقد ثقته بنفسه تماماً
التركيز على الآخرين
مشكله كبيره انه يربط الإنسان حياته بالآخرين.. فهو بذلك يتخلى عن الاستقلالية.. والتخلي عن الاستقلالية يعني فقدان الثقة بالنفس
المكاسب الوهمية
في كثير من الأحيان قد يشعر الإنسان بأنه يحقق الكثير من المكاسب نتيجة عدم ثقته بنفسه فعدم الثقة بالنفس تعني السكون والانزواء وعدم المبادرة وتجنب انتقاد الآخرين والفشل..وهنا تجد حجتك
الإغراق في المثالية
أحياناً يتطلع الفرد إلى تأدية المهام المطلوبة منه على أكمل وجه وبأعلى درجة من المثالية وعندما يفشل في تحقيق هذا المستوى من المثالية يصاب بالإحباط وفي النهاية فقدان الثقة بالنفس
الصورة الذهنية
عندما يعتقد الإنسان انه لا يستطيع أن يقدم..وعندما يعتقد انه لا يستطيع أن يحقق النجاح الذي حققه الآخرون.. سوف يصبح كذلك بالفعل. لقد اصدر حكماً على نفسه بالفشل ومن ثم سيحصد الفشل
التفسيرات الخاطئة
هذا الخطأ يرتكبه معظمنا وذلك عندما نصف الشخص فاقد الثقة بنفسه بأنه مؤدب.. شديد الخجل .. عاطفي.. مسالم.. وفي المقابل قد نصف الشخص الواثق بنفسه بأنه مغرور أو أناني أو غير مؤدب أو إنه لا يحترم الآخرين
العصفور الذي يحلق على الأرض
عندما يفقد الإنسان ثقته بنفسه يفقد معها كل فرصة في التطور والتقدم للإمام.. يصبح مثل العصفور الذي لا يعرف كيف يطير.. مع أن له جناحين قويين وجميلين.. ولكنه ولأنه لم يحاول ويجرب ولم يتعلم خوفاً من السقوط سيظل محروماً من متعة التحليق والطيران.. بل سيصبح هدفاً سهل المنال وصيداً ثميناً لمن يبحث عن عصفور جميل يحلق على الأرض..
صفات للشخصية القوية
إن شخصيتك تحقق لك الكثير فالجاذبية والدينامكية بوسعهما أن يجعلا الآخرين يحبونك، فالناس لا تحب المترددين والفاشلين، ولكن ينجذبون نحو الذين يعرفون عنهم ماذا يريدون ويتوقعون الفوز ويمكنك مبدئيا أن تجعل شخصيتك جذابة عن طريق الأتي:
المصافحة:
صافح الأخريين بثبات وحزم غير مبالغ فيه وابتعد عن المصافحة بأيدٍ رخوة فهي سمة من سمات غير الواثقين وكذلك ابتعد عن المصافحة بأيد قوية جدا فقد تشعر الآخرين بأنك إما أن تكون شخصا ً متغطرساً متسلطاً أو انك تخدعهم بقوة شخصيتك وتنقصك الثقة.
الثقة:
اجعل نبرة صوتك تعبر عن الثقة حتى يصل إلى الناس قبل أفكارك فنبرة صوتك لها اثر كبير على مشاعر الآخرين وعليه يحدد من يسمعك هل أنت تتحدث بصوت ينم عن الشجاعة أو اليأس والشجن ولابد أن يكون كلامك واضحا بعيدا عن التردد
كن ذا لباقة:
فإذا أردت حب الناس كن شغوفا بهم ولا تجعل لسانك يخونك قط فان القدرة على الكلام مع اللباقة تزيد من قوة تأثيرك على الناس
التحلي بالصبر:
اصبر على الآراء والأفكار التي تراها في قرارة نفسك غير متفقة معك فان من أسرار الشخصية الجذابة الإصغاء الواعي المشوب بالتقدير والعطف على آراء الآخرين حاول أن تحاور وتناقش بعقلانية وهدوء عندما يخالف رأيك احد ولكن احترم رأيه ولا تحاول قدر الإمكان أن تجرح شعوره
كن مرحا متفائلا:
أكثر الناس يحب المرح المنضبط والتفاؤل المشرق خاصة وقت الأزمات حيث أن الآخرين يشعرون بأنك الشخص المناسب وقت الشدائد فيعمدون إليك لتصبرهم وتوجههم
اهتم بمظهرك:
المظهر اللائق يكسبك احترام النفس واحترام الآخرين لك ويجعلك تشعر بالثقة والاطمئنان فالشخص الذي تشيع الفوضى في هندامه يشعر الآخرين بان الفوضى تشيع في تفكيره
15 خطوة لبناء الشخصية القوية
1- أن تستعين بالله في كل أمورك ..
2- أن تعيش لهدف سام تسعى لتحقيقه ..
3- أن تتحلى بالصبر في كل ما يواجهك في الحياة ..
4- أن تعيش متفائلاً دائماً وأن تفكر بإيجابية
5- أن تجعل لنفسك مثلاً أعلى وقدوة ..
– وجه نظرك دائماً للأعلى ..
– تذكر أن المرء يحشر مع من أحب ..
– اعمل أكثر مما تقول .. تكن قدوة للآخرين ..
– اعلم أن الأزمة التي تعيشها أمتنا اليوم هي أزمة قدوات ..
6- أن تمتلك روح المبادرة الذاتية ..
7- أن تحقق الاستقلالية في حياتك ..
8- أن تحقق الاستقرار النفسي والاتزان الانفعالي ..
9- أن تحرص على استغلال وقتك ..
10- أن تعيش للآخرين وليس لنفسك فقط ..
11- أن تتسلح بالعلم والمعرفة ..
12- أن تقيم لمن حولك وزن وقيمة ..
– حسن الظن – التواضع – مشاركتهم أفراحهم وأحزانهم
13- أن تكون لديك المهارة لمواجهة الفشل والضغوط ..
– تهيأ لأي موقف – حول الضغوط لبرنامج عمل – لا تنسحب من المواقف الجديدة لأن فيها تجربة وفائدة
14- أن تتوفر لديك الصحة العامة .. ( العقل السليم في الجسم السليم )
15- ألا تصاحب إلا الرواحل
قوة الشخصية من وجهة نظرى فى رجاحة العقل والحكمة والاتزان واللباقة والثقافة.
شكرا برنس على الموضووووووووووووووووع.
فاتي مرسسسسسسسسسسسي كثير وهاي الموضوع الش انت و دعاء
الش… يعنى علشان، صح ولا موصح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا ميرسى على واجب، شكلى انا ودودو معقدينك علشان افكارنا هههههههههههههه معلش استحملنا ينوبك فينا ثووواب.
فاتي ههههههههههههههههههه انا جنيت سنتين دبلوم وبعدين اخذت الشهادة وعقلت الحمدلله الحين بس ما دخلت المصحة
رجاء من البرنس حاول تختصر موضوعاتك جيدة لكنها مطولة أنا عن نفسي لم أستطع قرائتها كلها خاصة موضوع حصان طروادة أرجو أن تتقبل رأيي وشكرا
مرحبا بالمجانييين.
والمجانين فى نعيم، والجنون فنون هههههههههههههه
بالتوفيق يا اخ برنس.
فاي كان جناني ايجابي مو سلبي
ايجابى او سلبى مش مشكلة، الاهم ان الجنون فنووووووووووووووون.
ام ريان ملاحظتك فى محلها، انا كمان قولت هاقراء موضوع طروادة بكره ان شاء الله.
إنت عارف يا برنس زمن السرعة
يالا انا لازم اقولكم سلام لان الفجر اذن، وحان وقت الصلاة، وتصبحوا على خير، وصباح الخير فى نفس لوقت.
وكل سنة وانتم طيبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااى
اخت ام ريان -اخت فاتي راح اخذ هى المالاحظات بعين الاعتبار شكرا على التقييم
ام ريان سرعة شو
شكرا لتفهمك
باي يا أحلى فاتي
الواحد في هذ الزمن بيعمل كل شئ بسرعة
فية تظريتين الاولى فيزيائيه لانشتاين من الناحية العلمية
الثانية نظريية فلسفة وهي كالتالي جعل اليوم 24 ساعة وجعل 24 ساعة يوم واحد وجعل اليوم ساعة وهذة من انواع الجدل الفلسفي
فإذا كان التقسيم لا متناهياً فإنه لا يمكن أن يصل إلى النقطة المطلوبة وهى – ب – إلا إذا مر بما لا نهاية له من النقاط، ولما كان من غير الممكن أن يقطع جسم ما لا نهاية له من النقاط فى زمن متناه، فمعنى هذا أنه لا يمكن مطلقاً أن يصل الجسم إلى هدفه، أى لا يمكن للحركة فى المكان أن تحصل. فعلى أساس المقدمة الأولى، الحركة إذاً غير ممكنة.
2- الحجة الثانية. يقول زينون فيها إن أسرع العدائين لا يمكن أن يلحق بأشد الأشياء بطئاً فى الحركة إذا كان هذا الشيء سابقاً له بأى مقدار من المسافة. فإذا تصورنا مثلاً أن أخيل وهو العداء السريع موجود فى مكان ما وأن هناك سلحفاة تسبقه بمسافة ما، فإذا بدأ الاثنان معاً الحركة فى لحظة واحدة، فإن أخيل لن يلحق بالسلحفاة، وذلك لأنه لكى يلحق بها لا بد له أولاً أن يقطع المسافة بينه وبين المكان الذى بدأت منه السلحفاة بالسير، ولكن السلحفاة تكون قد تحركت عندئذ ويجب على أخيل أن يلحقها ويقطع المسافة التى قطعتها فى المدة التى قطع هو فيها المسافة الأولى، فتكون السلحفاة قد قطعت أيضاً مسافة ثالثة فى هذه المدة، وهكذا كلما أقترب منها سبقته. إذا فالحركة غير ممكنة.
3- الحجة الثالثة وهى حجة السهم، ويقول زينون فيها ما معناه: لو تصورنا أن سهماً انطلق من نقطة ما لكى يصل إلى نقطة أخرى، فإن هذا السهم لن يتحرك، وذلك لأنه من المعروف أن الشيء فى “الآن” يكون غير متحرك، ولتوضيح هذه المسألة نقول أن من المسلم به أن الشيء فى “الآن” ساكن. لأننا إذا سئلنا عن الشيء أين يوجد فى هذا “الآن” قلنا أنه يوجد فى – أ – أو فى – ب – أو فى – ج -. . الخ، ففى كل “آن” يوجد فيه الشيء المتحرك، فى أثنائه ساكناً. وعلى هذا فإذا كان الزمان مقسماً إلى عدة وحدات كل منها هى “الآن”، ولما كان وجوده فى “الآن” وجوداً ساكناً، فإنه سيكون ساكناً باستمرار، والحركة مستحيلة.
ويمكن أن تذكر هذه الحجة بطريقة أخرى وهي: أن الجسم إما يتحرك فى مكانه أو خارج مكانه وليس له غير ذلك، ولكننا نرى أنه لا يستطيع التحرك فى مكانه لأنه إذا تحرك غادره، وهو أيضاً لا يستطيع أن يتحرك خارج مكانه، لأنه موجود فى مكانه، فكيف يتحرك خارج مكانه وهو موجود فى مكانه.
الحجة الأولى وتسمى الثنائية لأنها تقوم على القسمة الثنائية المتكررة، وتتلخص فى أنه لكى يمر جسم من مكان إلى مكان آخر، لا بد له أن يمر بكل المسافات الموجودة بين كلا المكانين، وعلى هذا فإذا تحرك جسم من – أ – لكى يصل إلى – ب – فإنه لا بد أن يمر بالمنتصف وليكن – ج -. لكن قبل أن يصل إلى – ج – لا بد له أيضاً أن يكون قد مر بمنتصف المنتصف وليكن – د – ولكن أيضاً قبل أن يمر بالنقطة –د – أن يمر بمنتصف الربع، وهكذا دواليك.
زي البيضة أصلها دجاجة ولا الدجاجة أصلها بيضة؟؟
هههههههههههههههههههههههههههههههه ام ريان البيضة من الدجاجة وقبل الدجاج لم يكن بيض
مقولة افلاطون
والله كلام صحيح ومضبوط و موزون كمان …… ثانكيو يا برنس
تصبحي على خير ام ريان …………. ههههههههههه بحب اهزر
تصبح على خير
شكرا برنس موضوع مهم بس كتييييييييييير طويل وبصراحة ماقريتو كلو .. ابقى اختصر لو سمحت
يعني مختصر مفيد
يعني مفيد مختصر
تقبل مروري
مروري تقبل
وشكراا