15 – النهي عن صيام يوم عرفة وعاشوراء

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ وَأَبِي عَبْدِ اللهعَلَيْهِ السَّلاَم قَالا لا تَصُمْ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ

وَلا عَرَفَةَ بِمَكَّةَ وَلا فِيالْمَدِينَةِ وَلا فِي وَطَنِكَ وَلا فِي مِصْرٍ مِنَ الأَمْصَارِ


الجزء 4 بَابُ صَوْمِ عَرَفَةَ وَعَاشُورَاءَ

16 – المقام بمكَة يقسَي القلوب

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍعَلَيْهِ السَّلاَم قَالَ لا يَنْبَغِي لِلرَّجُلِ أَنْ يُقِيمَ بِمَكَّةَ سَنَةً قُلْتُ

كَيْفَ يَصْنَعُ قَالَ يَتَحَوَّلُ عَنْهَا وَلا يَنْبَغِي لأَحَدٍ أَنْيَرْفَعَ بِنَاءً فَوْقَ الْكَعْبَةِ.


وَرُوِيَ أَنَّ الْمُقَامَ بِمَكَّةَ يُقْسِي الْقُلُوبَ.


الجزء 4 بَابُ كَرَاهِيَةِ الْمُقَامِ بِمَكَّةَ

17 – من أجل هذا يضيَقون على المسلمين في الطواف

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ سَأَلْتُهُ عَنْ حَدِّ الطَّوَافِبِالْبَيْتِ الَّذِي مَنْ خَرَجَ مِنْهُ لَمْ يَكُنْ

طَائِفاً بِالْبَيْتِقَالَ كَانَ النَّاسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهصلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهيَطُوفُونَ

بِالْبَيْتِ وَالْمَقَامِ وَأَنْتُمُ الْيَوْمَ تَطُوفُونَ مَابَيْنَ الْمَقَامِ وَبَيْنَ الْبَيْتِ فَكَانَ الْحَدُّ مَوْضِعَ

الْمَقَامِ الْيَوْمَ فَمَنْ جَازَهُ فَلَيْسَ بِطَائِفٍ وَالْحَدُّ قَبْلَالْيَوْمِ وَالْيَوْمَ وَاحِدٌ قَدْرَ مَا بَيْنَ

الْمَقَامِ وَبَيْنَالْبَيْتِ مِنْ نَوَاحِي الْبَيْتِ كُلِّهَا فَمَنْ طَافَ فَتَبَاعَدَ مِنْنَوَاحِيهِ أَبْعَدَ مِنْ

مِقْدَارِ ذَلِكَ كَانَ طَائِفاً بِغَيْرِالْبَيْتِ بِمَنْزِلَةِ مَنْ طَافَ بِالْمَسْجِدِ لأَنَّهُ طَافَ فِيغَيْرِ حَدٍّ

وَلا طَوَافَ لَهُ.


الجزء 4 بَابُ حَدِّ مَوْضِعِ الطَّوَافِ



18-
من علامات زيادة الإيمان الزيادة في حبَ النساء

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِعَلَيْهِ السَّلام قَالَ مَا أَظُنُّ رَجُلا يَزْدَادُ فِي الإيمَانِ خَيْراً إِلا

ازْدَادَ حُبّاً لِلنِّسَاءِ.


الجزء 5 بَابُ حُبِّ النِّسَاءِ

19 – يجوز النظر لنساء أهل الذمَة

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِعَلَيْهِ السَّلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه

لا حُرْمَةَ لِنِسَاءِ أَهْلِ الذِّمَّةِ أَنْ يُنْظَرَ إِلَى شُعُورِهِنَّ وَأَيْدِيهِنَ‏.


الجزء 5 بَابُ النَّظَرِ إِلَى نِسَاءِ أَهْلِ الذِّمَّةِ

20 – جواز الإستمناء

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِعَلَيْهِ السَّلام قَالَ سَأَلْتُهُ عَنِ الدَّلْكِ قَالَ نَاكِحُ نَفْسِهِ لا شَيْ‏ءَ

عَلَيْهِ‏


الجزء 5 بَابُ الْخَضْخَضَةِ وَنِكَاحِ الْبَهِيمَةِ

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. لايجوز صوم عاشوراء بلى لان بني امية كانوا يصومونه تبركا بقتل الحسين عليه السلام , فكيف يتبرك بقتل سيد شباب اهل الجنة
    اما صوم عرفة مستحب جدا لمن لايضعفه الصوم عن الدعاء والا الدعاء افضل
    اما عن المقام بمكة وكراهية ان يعلى عليها في البناء فهو عندنا وعندكم وخالفه امراء ال سعود واذهب وشاهد قصورهم
    اما حب النساء فهذا حديث عن رسول الله صلى الله عليه واله ترونه كما نرويه حبب لي من دنياكم الطيب والنساء وقرة عيني في الصلاة … ولايذهب بالك بعيد فليس المقصود الشهوة الجنسية
    اما نكاح اليد فها هو شيخكم القرضاوي افتى بحليته اما نحن لانجد عقوبة دنيوية لفاعله وامره لله
    فأتنا بفقه متزن اكثر من ذلك
    وهذا ما دفع المصرين اليوم لاعتناق التشيع وبكثافة …. فقد قضي الامر على لسان علي عليه السلام ان لي في مصر لمنبر ( ولو كرهت انت وغيرك ) لانه ينقل عن الصادق الامين عن جبريل عليهم الصلاة والسلام عن الله علام الغيوب سبحانه

  2. ودعني اسهل عليك الامر وعسى ان نجعل من هذه المساحة مساحة خاصة لعرض ما عند الشيعة والسنة وربما بقية المذاهب الاسلامية والتعريف بهم لغرض التقارب او على الاقل لايجاد طريقة لادارة الاختلاف بيننا لاان يديرنا هو ! وسأنقل عن ما ما اورده الدكتور اية الله كرباسي الذي تشرفت بزيارته قبل ايام .
    اولا لنعرف :-
    من هم الشيعة ، و ما هي أهم الفروق بينهم و بين السُنة ؟
    الشيعة هم أتباع النبي المصطفى محمد ( صلى الله عليه وآله ) و أهل بيته ( عليهم السلام ) ، و هم يعتقدون بأنّ قيادة الاَُمّة الاِسلاميّةِ و زعامتها بعد وفاةِ رَسُول الله ( صلى الله عليه وآله ) هي من حق الإمام عليّ بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) و من بعده لأبنائه المعصومين ( عليهم السلام ) و ذلك إستناداً إلى ما أوصى به الرسول المصطفى ( صلى الله عليه وآله ) في مناسبات عديدة .
    و يجد الباحث من خلال قراءة المصادر الإسلامية ككتب التاريخ الإسلامي و التفسير و الحديث أن ولادة مُصطلح ” الشيعة ” يرجع إلى عهد الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) فهو الذي استخدم هذا المصطلح لأول مرة في أتباع علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) و رسَّخه في وجدان الأمة الاسلامية .
    و قد كانت النخبة المتميزة من صحابة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أمثال : سلمان الفارسي ( المحمدي ) ، و أبي ذر الغفاري ، و عمار بن ياسر ، و المقداد ، يحملون لقب شيعة علي بن أبي طالب في أيام الرسول لحبهم و ولائهم لعلي بسبب توجيهات الرسول من خلال خطاباته ، و إلى هذه الحقيقة تشير الأحاديث المتواترة التي ذكرها غير واحد من المفسرين و المحدثين و المؤرخين نذكر منهم على حسب المثال مايلي :

    الكنجي : أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد القرشي الكنجي الشافعي المتوفى سنة : 658 هجرية ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فاقبل علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ” قد أتاكم أخي ” .
    ثم التفت إلى الكعبة فضربها بيده ، ثم قال : ” و الذي نفسي بيده إن هذا و شيعته هم الفائزون يوم القيامة ، ثم إنه أولكم إيمانا ، و أوفاكم بعهد الله ، و أقومكم بأمر الله ، و أعدلكم في الرعية ، و أقسمكم بالسوية ، و أعظمكم عند الله مزيّة ” .
    قال : و نزلت : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾ 1 ” 2 .

    ابن عساكر : أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي ، المتوفى سنة : 571 هجرية ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) فأقبل علي ( عليه السلام ) ، فقال ـ أي النبي ـ : ” و الذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ” فنزل قوله تعالى : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾ 1 ، 3 .

    ابن حجر : أحمد بن حجر الهيثمي ، المتوفى سنة : 974 هجرية ، عن ابن عباس قال : لما أنزل الله تعالى : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾ 1 ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : ” هم أنت و شيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ، و يأتي عدوّك غِضابا مقمحين “

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *