مرسلة من صديقة نورت noha
في بلاد يغتال فيها المفكرون، ويكفر الكاتب
وتحرق الكتب، في مجتمعات ترفض الآخر، وتفرض الصمت على الافواه والحجر على الافكار،
وتكفر اي سؤال، كان لابد ان استأذنكم ان تسمحوا لي..
فهل تسمحون لي
ان اربي اطفالي كما اريد، وألا تملوا علي
اهواءكم واوامركم؟
• هل تسمحون لي
ان اعلم اطفالي ان الدين لله اولا، وليس
للمشايخ والفقهاء والناس؟
• هل تسمحون لي
ان اعلم صغيرتي ان الدين هو اخلاق وأدب وتهذيب
وامانة وصدق، قبل ان اعلمها بأي قدم تدخل الحمام وبأي يد تأكل؟
• هل تسمحون لي
ان اعلم ابنتي ان الله محبة، وانها تستطيع ان
تحاوره وتسأله ما تشاء، بعيدا عن تعاليم أي أحد؟
• هل تسمحون لي الا اذكر عذاب القبر لاولادي،
الذين لم يعرفوا ما هو الموت بعد؟
• هل تسمحون لي
ان اعلم ابنتي اصول الدين وادبه واخلاقه، قبل
ان افرض عليها الحجاب؟
• هل تسمحون لي
ان اقول لابني الشاب ان ايذاء الناس وتحقيرهم
لجنسيتهم ولونهم ودينهم، هو ذنب كبير عند الله؟
• هل تسمحون لي
ان اقول لابنتي ان مراجعة دروسها والاهتمام بتعليمها
انفع واهم عند الله من حفظ آيات القرآن عن ظهر قلب دون تدبر معانيها؟
• هل تسمحون لي
ان اعلم ابني ان الاقتداء بالرسول الكريم يبدأ
بنزاهته وامانته وصدقه، قبل لحيته وقصر ثوبه؟
• هل تسمحون لي
ان اقول لابنتي ان صديقتها المسيحية ليست
كافرة، والا تبكي خوفا عليها من دخول النار؟
• هل تسمحون لي
ان اجاهر، ان الله لم يوكل احدا في الارض بعد الرسول لان يتحدث باسمه
ولم يخول احدا بمنح ‘صكوك الغفران’ للناس؟
• هل تسمحون لي
ان اقول، ان الله حرم قتل النفس البشرية، وان
من قتل نفسا بغير حق كأنما قتل الناس جميعا، وانه لا يحق لمسلم ان يروع مسلما؟
• هل تسمحون لي
ان اعلم اولادي ان الله اكبر واعدل وارحم من
كل فقهاء الارض مجتمعين؟ وان مقاييسه تختلف عن مقاييس المتاجرين بالدين، وان
حساباته أحن وارحم؟
هل تسمحون لي
الكاتبة دلع المفتي
أولا أن أخ لكي لا تتعبي نفسك بالكتابة.. ثانياً أعمال العقل في الملكوت و خلق الله لتبيان قدرته أمر مطلوب من الجميع .. أما إعمال العقل في الاحكام فهذا ليس مجال لكل أحد فهل إذا سألتك عن حكم الصلاة جالساً أو حكم من صام يوم العيد أو حكم الحجاب أو اللحية أو ما هو توحيد الربوبية أو توحيد الألوهية أو أو أو فأنك ستتدبرين و تفكرين و تأتي برأي جديد لم يسبقك إليه أحد أم أنك ستنقلين لي أحد أراء العلماء و المشايخ الذين تقتنعين بقولهم.. أنت يا أختي عندم تذهبين للطبيب للعلاج أو تأخذين الدواء من الصيدلاني هل تناقشينه فيما يصفه لكي و تجاديلينه في علمه و تخطأينه و تصحيحين له معلوماته ؟ فالدين مجال الشيوخ و الفقهاء و العلماء و أما من يتحدث في الدين بغير علم فالحق ينطبق عليه حديث الرويبضة. و عموماً المسلم مطالب بتعلم أمور دينه ليس للتصدر للعلماء و الفقهاء بل ليضمن سلامة نفسه و دينه و عبادته و يقوي إيمانه.. و شكراً على رحابة الصدر .. و أنا لست بالضليع في الدين فأنا مثلكم و لكن لا أحب أن يقدم لي أحد كأس ذهبية فيها سم .. فالدين واضح و الباطل الان أوضح
يا لهوي يا لهوي…إنت تتكلمي جزايري…بتذاكري من ورايا يا فاتي؟
فعلا عزيزتي…دخلت عالسريع و طلعت عالسريع و رديت و سلمت عليك لمن نورت امتنعت عن النشر…هكذا رحبت بي نورت بعد كل هذا الغياب
رمضان جانا و فرحنا به بعد غيابه…أهنئك و أسرتك بقروب شهر التوبة و الرحمة و الغفران و أرجو من الله أن يعيننا و إياكم على الصيام و القيام و كل عام و أنت و العائلة بخير…مسبقا خايفة ما نتلاقاوش
الحرية = المسئولية.. هلا أفصلتي فهذا مجمل يحتاج الى تفصيل
هههههههههههه سمية انا بذاكر فى الخباثة من وراكى.
معلمتى هى لبنى وسيلينا، هم اللى بيعلمونى جزائرى، يعنى اى غلط لغوى لبنى اللى هاتتعاقب مش انا انا مجرد تلميذة.
كل عام وأنت وكل العائلة بالف خير ورمضان كريم مقدماً.
أما بالنسبة لمعنى الك فر لغة و أصطلاحاً فانا أعرف معناهما و لم أفهم مقصود كلامك .. و لكن الذي يبدو واضحاً أن الشاعر قصد الك فر إصطلاحاً ( العقيدة) فباقي البيت يوضح ذلك حيث ربطه بالدخول في النار .. فلا أدرى ما قصدتي بكلامك
عزيزتي…أنت في حوار هام مش عايزة أشوش افكارك
سأبقى قليلا..نلتقي في احدى زوايا نورت
يا اخى الفاضل التدبر والتامل حاجة، وإعمال العقل شئ اخر.
التدبر فى ملكوت الله وخلقه شئ مطلوب ومعروف بالنصوص الصريحة من الكتاب والسنة.
اما اعمال العقل فهو مطلوب ايضاً فى بعض امور الشريعة_ انا لا اعمم_ وبشكل عام لو الانسان اعمل عقله وفكر شوية فى وجود الله والالوهية والفروض والواجبات والتشريعات_ بعيدا عن الغيبيات_، هايصل لحقيقة وجوهر الدين الاسلامى، اللى اغلبنا اصبح بعيد عنها.
اما بالنسبة لكلامك انك لو سالتنى عن حكم الصلاة حالساً او صيام يوم العيد، فمش من حقى انى اجاوب لانى لست بمفتية ولا فقيهة ولا متعمقة فى امور الشريعة… الشريعة ليها ناسها وعلمائها.
لكن ده برضه مايمنعش ان لو فيه فتوى دينية لامر دنيوى انى افكر فيها وفى ادلتها واسباب تحريمها او تحليلها، ولنا فى فقهاء الاسلام الاربعة وتلاميذهم وحتى مريديهم قدوة.
تفضلى إخت نهى
نسمح لج ليش ما نسمح المغاره مفتوحه للكل !
تفضلى إخذى راحتج بالطول والعرض مع إنى ما أحب إباحية نزار قبانى ولكن أتفق معاج فى هذى القصيده !!
فالدين أصبح بدله يخيطها وعاظ السلاطين على مقاس الحكام الفاسدين !
وأصبح تجاره مربحه للوعاظ الكاسدين ؟
مساء الخير للجميع ,
بعد ازنك حبيبتى نهى , بدى انتهز الفرصة واسلم على المعلمة الكبيره اوى فتكاتك بصفحتك العطره … والموضوع حتى من قبل ما اقراه مبين شكله روعة 🙂 تسلمى يا رب .
ســلام مربع للورد صاحى النايم ده ……. فتكــات فتفت فاتاتتو…
بلاش ندخل دلوقتى فى معنى الكفر، علشان نقفل موضوع ممكن ينفتح وتطلع لنا واحدة تقول انتم بتكفرونا انتم وحشين هل دينكم امركم بكده، ومش بعيد كمان يطلعونا بنشتم الرسل_حاشا لله_
افتح المصحف وهات اى ايه بتتكلم عن الكفرة والكفر، وشوف تفسيرها ايه وهاتعرف انا اقصد ايه.
وهات كتاب لغوى وشوف معنى كلمة كافر ايه… انا مش حابة اتكلم فى الموضوع ده على صفحات نورت، منعاً لوجود تعليقات عقيمة مالهاش لازمة.
يعنى من باب “در المفاسد مقدم على جلب المصالح”.
والحرية عندى هى مسئولية، جملة مختصرة وبسيطة ومفهومة ومش محتاجة تفصيل.
آسف و لكن كلامك كل مقطع يناقض الآخر فتارة تقولين نعمل العقل في التشريعات و تارة تقولين الدين له أهله و علمائه ثم تقولي أنك تعملين العقل فى الفتوي و تأخذين من العلماء و تلاميذهم قدوة في ذلك .. فهل أعملوا عقلهم بدون علم أم بعلم و دراية؟؟.. الحقيقة أنك زئبقية بعض الشيء هههههههه
شكراً لن أطيل معك الحوار و شكراً على رحابة الصدر
سلام مربع للجدعان… سلام مكعب لارج ام على وام خميس هههههههههههه
بس يا اريج لحسن حد يطلع دلوقتى يقولنا اننا خرجنا عن الاصول ويقيم علينا الحد الخاص بيه…. احنا عندنا قطع الودان بقى منتشر قوى كحد هههههه
نهى انا اسفة نسيت اشكرك على الموضوع، معلش اصلى مخنوقة النهرده شوية.
أريج
بدينا بالمجامللات شلون الموضوع مبين شكله روعه ؟
الاخت داخله على مقال ولا على محل حلويات 🙂
ههههههههههههه زئبقية؟؟؟ هههههههههه
كلامى مافيهوش تناقض اصلا.
انا لما بقول نعمل العقل فى اى فتوى او فى بعض التشريعات او حتى فى بعض الامور الدينة، لا انفى دور الشيوخ والعلماء، بالعكــــــــــس احنا كافراد عادين غير متخصصين وغير متعمقين فى الدين، لكن ده مايمنعش انى افكر فى اى فتوى هاخدها من اى شيخ، احنا بشر والبشر ربنا ميزهم بالعقل، والعقل ده المفروض يشتغل لاننا لسنا بقطعان ماشية _ وانا اسفة على التعبير_
انا كلامى كله عن اعمال العقل عايزة اوصل بيه لهدف واحد، ان اللى هايشغل عقله وهايفكر هايوصل لمعنى الدين الحقيقى وجوهره، ولا زئبقية ولا حاجة، كلامى واضح ومش غامض…. ودى وجهة نظرى.
في إستسماحاتك أراك تريد من الدين نصفه وترفض شطره الآخر وها أنت في قبرك الآن تعلم أيسمح أم لا .
بالنسبة لمقدمتك عن مفكريك فلم نرى منهم غير الروايات والقصص والأشعار
التي يزداد فيها نشاط فكرهم عند تصوير العشاق وقبلاتهم وتأوهاتهم على الفراش وفي ظلمات الأزقة , فلا حياهم الله ولا أبقاهم بعدك .
لووووووووووول
احترنا معاك ابو جرافة لو حكينا بالمنيح مو عاجبك ولـو طولت لسانى كمان مو عاجبك 🙂 ونهــى بنت والبنات الطف الكائنات يعنى الموضوع باين من عنوانه ولأ صاحبه ودامة المحبة ابو السحلية.
ـــــــــــ
لووووول
يالطيف هى وصلت للودان كل واحد يخلى باله ع ودانــه 🙂
لووووووول @ محل حلويات
بلـدوز انت وبغداد وساهر ونانه من العائلة؟
لا إخذى راحتج يا أريج شوفى الرف الثانى فيه حروف ورديه جربى طعمهم لانهم حلوين بطعم الفراوله !
بس لا تجربين حروف الرف الثالث لانهم بطعم البطيخ وساعات البطيخ يسوى حساسيه 🙂
قال تعالى (لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم)
(لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة)
(لعن الذين كفروا من بنى إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم)
(إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم)
آخر تعليق ما جوهر الدين الذي يهدفين؟ ألا يملك الصينيون و عبدة الاصنام و الحيوانت عقولا فيعملوها ليعرفوا جوهر الدين؟ سيدنا ابراهيم عليه السلام لم يعرف الله بإعمال العقل و لكن بفضل هداية الله له و هذا فضل الله يؤتيه من يشاء.
.,.,.,
سيدنا ابراهيم عليه السلام لم يعرف الله بإعمال العقل و لكن بفضل هداية الله له و هذا فضل الله يؤتيه من يشاء.
———————————————–
اوافق معك مئة بالمئة صاحب الفطرة السليمة يصل الى الإيمان بالله
كل واحد حر و مسموح له ان يتصرف كما يحلو له على ان نصل الى مشروع
مستقبلي واحد موحد في نهاية المطاف لكي نبني مجتمع حضاري٠
يمكن ان نختلف في الاسلوب و الوسائل و الطريقة و الاولويات لكن علينا
ان نتفق على الاساس و نتلاقوا في النهاية لبلغ الغاية المرجوة.
شكرا Noha.
هل تسمحون لي ان اقول لكم ان هذه ليست بقصيدة وليست للراحل الكبير نزار قباني، ولا توجد في اي من كتبه ولا مخطوطاته.
هذا مقال لي انا دلع المفتي ونشر في صحيفة القبس الكويتية منذ اكثر من ثلاث سنوات.