مرسلة من صديقة نورت noha
في بلاد يغتال فيها المفكرون، ويكفر الكاتب
وتحرق الكتب، في مجتمعات ترفض الآخر، وتفرض الصمت على الافواه والحجر على الافكار،
وتكفر اي سؤال، كان لابد ان استأذنكم ان تسمحوا لي..
فهل تسمحون لي
ان اربي اطفالي كما اريد، وألا تملوا علي
اهواءكم واوامركم؟
• هل تسمحون لي
ان اعلم اطفالي ان الدين لله اولا، وليس
للمشايخ والفقهاء والناس؟
• هل تسمحون لي
ان اعلم صغيرتي ان الدين هو اخلاق وأدب وتهذيب
وامانة وصدق، قبل ان اعلمها بأي قدم تدخل الحمام وبأي يد تأكل؟
• هل تسمحون لي
ان اعلم ابنتي ان الله محبة، وانها تستطيع ان
تحاوره وتسأله ما تشاء، بعيدا عن تعاليم أي أحد؟
• هل تسمحون لي الا اذكر عذاب القبر لاولادي،
الذين لم يعرفوا ما هو الموت بعد؟
• هل تسمحون لي
ان اعلم ابنتي اصول الدين وادبه واخلاقه، قبل
ان افرض عليها الحجاب؟
• هل تسمحون لي
ان اقول لابني الشاب ان ايذاء الناس وتحقيرهم
لجنسيتهم ولونهم ودينهم، هو ذنب كبير عند الله؟
• هل تسمحون لي
ان اقول لابنتي ان مراجعة دروسها والاهتمام بتعليمها
انفع واهم عند الله من حفظ آيات القرآن عن ظهر قلب دون تدبر معانيها؟
• هل تسمحون لي
ان اعلم ابني ان الاقتداء بالرسول الكريم يبدأ
بنزاهته وامانته وصدقه، قبل لحيته وقصر ثوبه؟
• هل تسمحون لي
ان اقول لابنتي ان صديقتها المسيحية ليست
كافرة، والا تبكي خوفا عليها من دخول النار؟
• هل تسمحون لي
ان اجاهر، ان الله لم يوكل احدا في الارض بعد الرسول لان يتحدث باسمه
ولم يخول احدا بمنح ‘صكوك الغفران’ للناس؟
• هل تسمحون لي
ان اقول، ان الله حرم قتل النفس البشرية، وان
من قتل نفسا بغير حق كأنما قتل الناس جميعا، وانه لا يحق لمسلم ان يروع مسلما؟
• هل تسمحون لي
ان اعلم اولادي ان الله اكبر واعدل وارحم من
كل فقهاء الارض مجتمعين؟ وان مقاييسه تختلف عن مقاييس المتاجرين بالدين، وان
حساباته أحن وارحم؟
هل تسمحون لي
الكاتبة دلع المفتي
رائع يا اخت moha شكرا لك .
هاذا الكلام الذي يمشي علية al trian
noha * sorry
نعم نسمح لك يا نزار ولغيرك ، لكن بشرط أن تطبق ما قلته بالحرف الواحد، وأعلم عندها أنك تربي أبناءك لا شعورياً وبدون أن تدري كما يريد المشايخ والفقهاء الذين هم شوكة في حلق كل عدو للأسلام، وكما أراد الله ورسوله بالطبع.
سؤالي لك يا نزار، هل فعلاً ربيت أطفالك بهذه الطريقة، أم هي مجرد فلسفات لأهداف معروفة؟
هل كنت تصلي قبل أن تموت يا نزار؟
إذا كان السؤال موجه لأصحاب المغارة فأعتقد الجواب قطعا:لا والدليل موجود
سلمت يداك نهى مشاركة أكثر من رائعة
صباح الخير ………..noha
…………………… كلام اكثر من رائع
لكن اذااا انت طبقت هذاا كلام راح تمشي عكس التيار
وفي الاخير النتيجة راح تقع على الاطفال ………….
noha
انا عندي صديقات هنا ….. بالفعل عم يربو اطفالهم
على هذااا الكلام ……….. لكن هنا مجتمع يسمح
بهذااااا الشي …. لكن في مجتمعنا العربي الكل سوف
يحاربك ويكون ضد افكارك حتى لو ما كانت غلط ………
………. اول اتهام راح يكون انك عم اتنادي في التحرررر
ثاني اتهام انك عم اتنادي في علمانية
……………. ما راح ينفع noha
طبعا” رح نسمح…. ليه؟؟؟
لأن نحن المجتمع .. أنا وأنت وأنت وأنت….. فلو كل شخص بدأ بالتغيير من عنده … لا شعوريا” سنرى أنفسنا في مكان راق وبعيد عن التخلف ….
يعني مين ناطرين؟؟؟ ناطرين حدا حتى يجي ويغير المجتمع وطريقه التفكير؟؟ أولسنا المجتمع ؟؟… نحنا عملنا المجتمع … لازم ننتظر أحتلال من دوله أجنبيه حتى يجوا ويفرضوا علينا التغيير وتقبل الآخر وعدم التحيّز؟؟؟؟؟
نحن بحاجه الى ندوات ومفكرين ومبدعين للمساهمه بتوجيه تفكيرنا ورؤيتنا للأمور بعيدا” عن الغوغائيّه ….والتصلّب…. فلو كل شخص قرر أن يبدأ بتهذيب نفسه وتوجيه من هم تحت وصايته للطريق السليم… للمحبه.. للأخوّه..للرقيّ بالعلاقه مع رب العالمين سبحانه وتعالى .. للرقي بالنفس والعلم …. فعلى الأقل نكون قد بدأنا مشوار الألف ميل….. دمتم
هذه الكلمات للشاعر الراحل نزار قبانى .
صباح الخير للجميع
عزيزتي رند تقولين ( اول اتهام راح يكون انك عم اتنادي في التحرررر
ثاني اتهام انك عم اتنادي في علمانية )
عزيزتي اعيدي قرأة القصيدة بتمعن و ستدركين انه يدعو الى فهم عميق ل عظمة الدين الإسلامي و هنا الدليل
ان الدين هو اخلاق وأدب وتهذيب
وامانة وصدق،
ان الله محبة، وانها تستطيع ان
تحاوره وتسأله ما تشاء،
ان اعلم ابنتي اصول الدين وادبه واخلاقه،
ان ايذاء الناس وتحقيرهم
لجنسيتهم ولونهم ودينهم، هو ذنب كبير عند الله؟
ان مراجعة دروسها والاهتمام بتعليمها
انفع واهم عند الله من حفظ آيات القرآن عن ظهر قلب دون تدبر معانيها؟
ان اعلم ابني ان الاقتداء بالرسول الكريم يبدأ
بنزاهته وامانته وصدقه،
ان اقول لابنتي ان صديقتها المسيحية ليست
كافرة، والا تبكي خوفا عليها من دخول النار؟
ان الله حرم قتل النفس البشرية، وان
من قتل نفسا بغير حق كأنما قتل الناس جميعا، وانه لا يحق لمسلم ان يروع مسلما؟
ان اعلم اولادي ان الله اكبر واعدل وارحم من
كل فقهاء الارض مجتمعين؟ وان مقاييسه تختلف عن مقاييس المتاجرين بالدين، وان
حساباته أحن وارحم؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عزيزتي رند انا شخصياً ارى انه عبر بكلمات قليلة عن عظمة الدين الإسلامي
مشاركه جميله جدا يانهى شكرا جزيلا
رحم الله نزار قباني
صباح الخير سومر
نهى انا اعرف هذااا شعر الى الاستاذ نزار قباني
لكن انا رديت على شعر نزار قباني بطريقتي
كلام الشعر اكثر من رائع …..
صح نهى ….. ان الدين هو اخلاق وأدب وتهذيب
لكن صعب يطبق في ارض الواقع يا نهى
او قليل الذي يفهم هذااااا الكلام ………
لان يا نهى لو كان موجود ما كان هناك حروب طائفية ….
ما احب اطول في كلام ….
وشكرااااا كثير
صباح النور اختي ام سلينا
كلام صحيح لو الكل التزم بلام الله
لما حدثت صدامات وانشقاقات وابسط مثال في نورت !
بارك الله فيك اخت نهى
لاول مرة اقرا هذه القصيدة لنزار
صدق نبينا الكريم عليه الصلاة و السلام ( انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق)
ان اعلم ابني ان الاقتداء بالرسول الكريم يبدأ
بنزاهته وامانته وصدقه، قبل لحيته وقصر ثوبه؟
لا يسمح لكِ بهذا صاحب الثوب القصير لانه سوف يخسر قصره المزخرف وجيبه الممتلئ
الكلام فيه و فيه.. و لكن حقيقة الكلام غير موجه للبشر بل موجه لرب الارباب فإذا تمعنتي فسوف تعرفين أنك إنما تجادلين الله في دينه و الشيوخ والعلماء إنما هم نقلة علم عن الرسول الكريم فعلى سبيل المثال أليس الحجاب من أصول و اخلاق و معالم هذا الدين؟ أليس أجر تعلم القرآن خير من العلوم الاخرى مجتمعة .. أليس القرآن هو مهذب للنفس ؟ أليس هو الطريق الصحيح لكل طموح فماذا يريد الله من عالم ذرة فاسق ؟ إيهم أعلى درجة في المنزلة عند الله حامل لكتابه أم مخترع الكهرباء أو الهاتف؟ أليس النصارى كا فرين بنص القرآن صراحة فلماذا اللف و الدوران ؟ أليس الشعراء يتبعهم الغاوون و أنهم في كل واد يهيمون و أنهم يقولون ما لا يفعلون.. و أخيراً هذا كلام حق أريد به باطل, فنزار قباني معروف من هو و من لا يعرفه فمصيبته كبيرة
أغرب ما في الأنسان أنه يريد دين مفصلٌ على مقاسه يرضي أهواءه و أفكاره و نظرياته و فلسفاته و أكثر من ذلك أن يكون من النوع الممطط بحيث إذا استجد جديد يمكنه ان يزيد فيه او ينقص ليكون موديرن و كأننا نسينا أن معنى ديننا الاسلام هو الاستسلام التام لله و ان حريتنا محدودة بدين الله و لا حول و لا قوة الا بالله
قصيدة رائعة وواقع عربي محزن ..ياريت لم تذكري اسم الكبير نزار قباني ..لتري الهجوم الشنيع بعدة اشكال ابتداء باالالحاد الى العلمانية الى الفلتنة الى الكفر الى مختلف الفتاوى الرجعية الصادرة عن وكلاء الله في الارض الذين يتحكمون بالناس بحجة الدين ..اقراي التعليقات وتعرفي من باطنه اي واقع عربي نحن فيه من التعصب الديني وارفض للاخر لانه مختلف عننا دينا او لونا اوعرقا ..هكذا نحن العرب..نأخذ دور الله في الارض ونرفض ان نترك لكل واحد حريته فيما يريد او يختار او حتى ان نتركه لله يحاسبه ويحاكمه قبل نظراتنا وكلامنا واحكامنا ..كلامي ينطبق على كل الطوائف والملل التي لا تقول عن زيتها عكر .. هكذا نحن العرب مقيدين بافكارنا ولكن احرار بالمظاهر دون المضمون ..شكرا لك
أشاعر الفسق و المجون و قلة الأدب أصبح كبير في هذا الزمن .. ما لكم كيف تحكمون… أما لم تقرأوا له غير هذه القصيدة .. عجيب هذا الزمان
يبدو انك قرات جيدا اترك لنا حرية في الاختيار قبل ان تحكم علينا
و من أغمض لك عينيك أو أمسك يديك أو قال لك أختر هذا أو أترك ذاك أنت حر في بلاد الأحرار و بلاد العجائب مع أليس و أصدقائها
هل لي أن أسألك ما هي الحرية في نظرك و ما معاييرها؟
أنتظرت إجابتك لأرى مدى ثقافة الأحرار و المطالبين بالحرية لعلي أنضم لهذا الركب المتطور هذه الأيام.. و لكني لست مثلك حر فأنا عبد لله و أفتخر بهذه العبودية له وحده أم أنت فأسبح في بحر الحرية الموهم لعلك تجد شاطيء يبين لك أن حتى البحر له حدود و لكل شيء مجال يقف عنده و الا فلا فرق بين الحرية و الفوضى و الحرية و الانحلال و الحرية و التسيب و و و و سلام لأهل إيطاليا الأحرار
إفعل ما أردت لكن لا تضلل الجميع
أنت حر في شريعتك التي شرعت بها لنفسك فأفعل ما تريد
بفتنتك وجمال كلماتك حقا مثلك لا نريد
في طريق إدراكك و تجريبك للحياة بلا تجارب إفعل ما تريد
الظلم في عالم فاسد حق للمفسدين، أو هكذا فطريا ينظرون
في عالم لا تحكمه القوانين بأدنى معايير البساطة الظلم يفعل ما يريد
مرادك أن تردي نفسك في عالم جديد والنفس تفرح للجديد و لكنها تندم من جديد
أحسن لحالك بقوانين العصر المجيد فقوانين عصر رخص الدم العربي فيه يدفعك للتفكر ولو من بعيد كيف لهم أن يعيشوا مجدا و نحن لازلنا نحاور من مثلك في ماذا تفعل أو ماذا تريد
noha ان هذا المقال في المكان الخطئ والاسئلة هذه هي للمجموعة الخطئ فمع احترامي للقليل القليل جدا هنا فان الاكثرية ممن تطلبين منهم هذا هم بالاصل يكفرون ويكرهون كل شئ فيكفرون هذا الدين وذاك المذهب والبطل باعينهم عميل ومن يفجر نفسه ويقتل الابرياء هو البطل الذي قد يقسم الجنة والنار حتى طريقة طرح الاسئلة والطلبات في موضوعك قد لا يفهمو اكثرها لان ليس فيها الكلمات البذيئة التي تربو عليها يعني من الاخر وبكلمة بصيطة اوصفهم لكم متخلفين وارهابيين خلف الانترنت
كلام جميل اختي شكرا لك .
جار القمر….. يسلم تمّك… أي والله هزلت…ووصلنا لزمن قتله الأبرياء والنفس المحترمه بتّهمون الأبطال بالعماله والخيانه…. ولكن ماذا نقول…؟؟ يا همّ عندي رب كبير…. ونعم بالله
مشكوره يا نهى……
يتّهمون الأبطال
سلام عليكم
هذه القصيده الصحيحه بالمكان الصحيح
أعيدي وزيدينا يا نهى من مثل هذا
فلعلك تنثري بذرا ويلقى أرضا خصبه وتنبت
وتكبر وتثمر ونتشر بذراً مرة أخرى
مشكوره يا نهى
دامت الموده والمحبه
إم آدم كيفك؟
إشتقتلك؟
و ما يكون لك فكر
الله كبير
دامت الموده والمحبه
أهلا” سعاد.. كيفك عزيزتي… أن شاء الله اخبارك تمام يا رب….
تعوّدنا….. كنت قبل شوي على صفحه الجسر الصيني… حبّيت علّق.. وصدقيني ما لقيت كلامي يوصف الخيبة العربيه…. ناس عم تتنافس على أعمار جسور فوق البحار .. ونحنا عم نتنافس على فصل مناطقنا بالعنصريه والطائفيه الغبيه…. لا حول ولا قوه الا بالله….
مساالخير نوها ذكرتيني بالصديقه سحر الله يذكرها بالخير لأنها بعتت نفس الموضوع قبل بمرة..تحياتي س/ر^_^
اما عن تعليقِ فهو,
وهل يختلف الدين الأسلامي بفطرته الجميله عما ذكرته يا نزار؟ ان كان جوابك نعم فلن نسمح لك حتما..شكرا نوها
اعزائي
انا سعيدة بالنقاش لا يهم لمن الغلبة و لكن المهم تبادل الآراء بشكل حضاري وإحترام رأي الآخرين مهما تصورنا اننا على صواب والآخرين على خطأ
يجب تقبل الآخر
شكراً لمروركم الكريم
شكراً نزار قباني
عزيزتي الين
لم ار سؤالك قبلاً و لم افهمه ارجو اعادته بشكل اوضح
نوها عزيزتي انا ما سألتك شي؟ يمكن متخربطه بأسمي!
كان مجرد تعليق وتحيه لصديقه النا بنورت,,بس ,,سؤال ما في
شكرا للموضوع..لاقيكون بخير
على فكرة وللتوضيح **س/ر** هو اسم الصديقه السري هههه
سلام
المستشار محمد سعيد العشماوي كاتب ومفكر مصري وقانوني عربي من مصر عمل قاضيًا، نشر أكثر من ثلاثين كتابا بالعربية والانجليزية والفرنسية منها الإسلام السياسى – اصول الشريعة – الخلافة الإسلامية – ديوان الاخلاق – العقل في الإسلام قال
الدين عام عالمي شمولي و حصر الدين في السياسة الجزئية القبلية المحدودة
في المكان و في الزمان معناه حصره في مجال ضيق في مجتمع و في لحظة محددة
ان الدين ينزع الى رفع الإنسان نحو افضل ما يمكنه ان يعطيه
و ان السياسة تنزع الى إيقاظ اسوأ غرائزه
فتعاطي السياسة باسم الدين يعني تحويله الى حروب لا يمكن انتهاؤها والى إنقسامات حزبية بلا نهاية لهذه الأسباب فإن تسييس الديني او تقديس السياسي لا يمكنهما الأ ان يكونا من صنيع نفوس شريرة و منحرفة اللهم الا اذا كانوا جاهلين في كلتا الحالين يؤدي الى تسويغات قرآنية للظلم و تصوير الدم المسفوك ظلماً على انه عمل جهادي
■أنا في تموز 1, 2011 |
الكلام فيه و فيه…
أليس الشعراء يتبعهم الغاوون و أنهم في كل واد يهيمون و أنهم يقولون ما لا يفعلون.. و أخيراً هذا كلام حق أريد به باطل
*************************
أتفق مع الأخ/الأخت “أنا”, سبحان الله أردت قول نفس الشيء…
لا أُنكر أن ل نزار قصائد جميلة خصوصا تلك التي يتغزل فيها بالمرأة لكن هذه القصيدة فيها و فيها…
((ان اقول لابنتي ان مراجعة دروسها والاهتمام بتعليمها
انفع واهم عند الله من حفظ آيات القرآن عن ظهر قلب دون تدبر معانيها؟…لا أتفق, حتى و ان حفظته دون فهم المعاني فيبقى أحسن أن تحفظ كلام إتفق عليه البشر و قابل للتغيير بأي مكان و زمان…))
شكرا نهى على الموضوع و لإتاحة لنا الفرصة لإبداء رأينا.
ديننا الاسلامى الحنيف يدعونا اولاً الى إعمال العقل والتدبروالتأمل فى ملكوت الله، والسؤال والاستفسار فى كل امور الدين.
ديننا الحنيف يدعونا الى معرفة جوهر الاسلام والدين ويتبع الجوهر المظهر.
لكن للاسف البعض يخاف من إعمال العقل لانه معتقد انه لو فكر سيخرج عن اطار الدين الحنيف، مع ان العكـــــــــس هو الصحيح.
والبعض اهتم بالمظهر على حساب الجوهر، لدرجة انه لا يعلم ان الكلمة الطيبة صدقة، وأن النصيحة فى الملاء فضيحة كما قال خير خلق الله.
شكراً نهى على الموضوع.
توضيح للأخت فاتي ,, ليس كل شيء مطالب أعمال العقل فيه فصدق علي رضي الله عنه عندما قال: لو كان الدين بالرأي( أي العقل) لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، .. لأن النجاسة و الاذى تكون في الاسفل و لكنه أوامر ديننا الحنيف و ما على المؤمنين إذا سمعوا أمراً من الله و رسوله إلا أن يقولوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير.
و كل حرٌ في رأيه فنحن في جريدة الحريات و زمن الحريات حيث يتكلم الفاضل و الجاهل و المتعلم و المتذاكي في كل أمور الحياة .. و الحمد لله أن أمور البلاد ليست بأيدى قراء هذه الجريدة و إلا لفسدت الارض و من عليها.
اخ/ أخت انا كلامك صحيح، وكلامك ينطبق مثلا على الغيبيات غير مسموح بإعمال العقل فيها بل يجب فيها التسليم بدون تفكير.
لكن لاننكر ان إعمال العقل نحن مأمورين به فى شريعتنا، ولا تنسى أن الدليل العقلى يأتى فى المرتبة الثالثة بعد الدليل من الكتاب والسنة.
أما عن تعليقك الثانى، فلك كل الشكر فيه، ده يدل عن حسن اخلاقك!!!!
هل تسمحون لي
ان اقول لابنتي ان صديقتها المسيحية ليست
كافرة، والا تبكي خوفا عليها من دخول النار؟
•
……………..
كلامك جميل يا نزار قباني
هل تسمحون لي
ان اقول لابنتي ان صديقتها المسيحية ليست
ك ا فر ة، والا تبكي خوفا عليها من دخول النار؟
•
……………..
كلامك جميل يا نزار قباني
أخت فاتي أنا فصلت التعليقين لكي لا تظني أنك المقصودة به فهو تعليق في العموم و يشمل الجميع فالاراء دائماً مختلفة و الجريدة تنشر للكل بدون إسثتناء و السفينة التي بها أكثر من قبطان تغرق فما بالك لو كان الجميع يرى قوله هو الحق و هو السديد… أما إعمال العقل فكما قلتي هو مطلوب و لكن بعد إعمال الكتاب و السنة و بالتالي راجعي كلمات القصيدة و أعملي فيه كتاب الله و سنته فإن لم تجدي الدليل عليها بعد ذلك نعمل العقل و ليس أي عقل فهو عقل أهل الذكر و العلم ( و أسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون).. و لا تتعجبي من أخلاقي فهي راقية جداً هههههههه
العجيب في الشاعر انه يتكلم عن الحريات و هو في بداية القصيد يقول ( أربي أطفالي كما أريد) فالحرية بمفهوم المتكلمين بها الان أن تدع أطفالك يختارون بحرية ما يريدون فهو بذلك يناقض نفسه كلية .. أما قوله أنه يريد أن يقول لأبنته أن صديقتها المسيحية ليست كا فرة فهو لا يخاطبني أنا أو الأخرين بل يخاطب الله و ينفي صفة الكفر عنها و الله هو من قال عنهم كافرين في كتابه فهلا أعملتم عقولكم في كلمات القصيدة.. أما فقط تريدون أعمال العقل في الدين.. سؤال للجميع ما معنى الحرية برأيكم و هل هي مطلقة أم محدودة و ما الفرق بين الحرية و الفوضى و التسيب و الانحلال؟ هل من مجيب ههههههه
العجيب في الشاعر انه يتكلم عن الحريات و هو في بداية القصيد يقول ( أربي أطفالي كما أريد) فالحرية بمفهوم المتكلمين بها الان أن تدع أطفالك يختارون بحرية ما يريدون فهو بذلك يناقض نفسه كلية .. أما قوله أنه يريد أن يقول لأبنته أن صديقتها المسيحية ليست كا فرة فهو لا يخاطبني أنا أو الأخرين بل يخاطب الله و ينفي صفة الك فر عنها و الله هو من قال عنهم كا فرين في كتابه فهلا أعملتم عقولكم في كلمات القصيدة.. أما فقط تريدون أعمال العقل في الدين.. سؤال للجميع ما معنى الحرية برأيكم و هل هي مطلقة أم محدودة و ما الفرق بين الحرية و الفوضى و التسيب و الانحلال؟ هل من مجيب ههههه
معنى كلامك اخ/ اخت انا ان إعمال العقل مقتصر فقط على المشايخ والعلماء؟!
لا اتفق معك فى هذا الكلام، لانه بسبب هذه المقولة وغيرها من الاقوال المشابهة اصبح هناك اجيال واجيال كل علاقتهم بالاسلام انهم مسلمون اسماً فقط وليس فعلاً.
كيف لا نكون كأفراد عاديين مامورين باعمال العقل، وحسن التدبر والتأمل فى ملكوت الله وشريعة الله واحكام الله وهناك العديد من ايات الذكر الحكيم تحثنا على ذلك.
صحيح الشيوخ الافاضل ولهم منى كل الاحترام هم من يتعمق فى الدين ويفهمون اصوله وقواعده، ومنهم نحصل على الفتاوى الدينية، لكن الشيوخ بشر ووارد انهم يغلطوا.
الشيوخ والفقهاء احيانا بيختلفوا واختلافهم رحمة، ووقت اختلافهم انا كفرد عادى احكم عقلى فى المسالة الخلافية واخد بالايسر لى، او الانسب لظروفى.
اما عن مطابقة كلام نزار بالكتاب والسنة، فاغلبه صحيح… البعض تناسى ان الدين بيحض على الصدق والامانة والاخلاق وغيرهم من الصفات الحمد، واصبح شغله الشغال هو الشكل والمظهر، وتيجى تتعامل معه تلاقيه ابعد مايكون عن روح وجوهر الدين، وبسببهم اعداء الدين بيهاجموه.
انا لا اشكك فى اخلاقك، لكنى تعجبت من تليقك الثانى، فلكل مقامٍ مقال.
الحرية= المسئولية.
يا اخى او اختى الفاضلة، ابحث عن معنى الكفر فى الفقه ومعناه فى اللغة وهاتعرف الفرق والمقصود.
والشاعر_ نزار_ فى الاول والاخر انسان، يعنى مش كامل وطبيعى ان نتفق مع بعض كلامه ونختلف مع بعضه الاخر.
شكرا نهى كلام نزار قباني كله روعة
وإختيارك أروع لهذه القصيدة شكرا
اعتذر لصاحبة الموضوع…ما دخلت سوى لأسلم على عزيزتي فاتي
وحشتيني أوي أوي يا فتفوتة…لم أدخل نورت منذ فترة طويلة لكن قرأت لك بعض الردود خاصة لأولئك الذين خيم الجهل على عقولهم…كنت رائعة و أحييك على رجاحة عقلك…ما شاء اربي يحفظك من العين
إيه أخبارك و يا رب تكوني أنت و العائلة الكريمة بخير عزيزتي
اهلا وسهلا يا سمية، ازيك؟؟
اقصد واش راكى؟؟؟؟ انا تانى توحشتك بزاف، يارب تكونى بالف خير.
انا لاباس الحمد لله، وكل العيلة بخير والحمد لله.
على فكرة سلمت عليكى اخر مرة دخلتى فيها نورت من كام يووووم، ومش فاكرة الموضوع بس واضح انك ما شفتيش سلالالالامى…. تحياتى سمية، وأنتِ الاحسن.