مرسلة من صديق نورت احمد عطيات ابو المنذر

“إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ” الرعد: 11.
إن الإنسان – كما هو معلوم – لا يعيش ليومه الذي يعيش فيه وحده وإنما يفكر بمستقبله سواء القريب منه أو البعيد عنه ، وسواء أكان المستقبل المتعلق بالحياة الدنيا أو المستقبل المتعلق بما بعد الحياة الدنيا.
ولما كان هذا واقع الإنسان ، لذا فأن الملاحظ أن الإنسان لا يرضى بواقعه الذي يعيشه مطلقاً ، أياً كان هذا الواقع ، فإن كان الواقع حسـناً ، طمع الإنسان في جعله أحسن ، وإن كان الواقع سيئاً رغب في جعله حسناً ولهذا تجد أن الإنسان كثير الحنين إلى الماضي والتباكي عليه ، ودائم التطلع إلى المستقبل والتشوق إليه.

والتغيير ضروري للحياة ، لأن التغيير هو الحركة ، والحركة هي الحياة ، والجمود هو الموت ، فليست الحياة سوى مظهر النمو والحركة ، ولذا كان لا بد لكل أمة ولكل فرد ، من التفكير بالتغيير والعمل له ، وإلا أدى عدم التفكير بذلك ، وعدم العمل له إلى اندثار الأمة وتفتت الأفراد ، ذلك أن الاستسلام للواقع من أخطر الآفات وأشد المصائب.
إن الحياة تدافع وتسايــر والموت في لونيه شيمته الركود
لم يدر ألوان الحياة وطعمها من بات منزوياً يرافقه لجمـود
والتفكير بالتغيير ليس موجوداً عند الذين يشعرون بضرورة تغيير أحوالهم فحسب ، بل هو موجود ما دام في الكون حالة تقتضي التغيير ، لذلك فإن التفكير لا يقتصر على تغيير المرء لحاله أو مجتمعه أو شعبه أو أمته ، بل هو موجود لتغيير الغيرأيضاً وذلك أن الإنسان فيه خاصية الإنسانية ” غريزة النوع ” وهي تدفع الإنسان للاهتمام بكل الناس سواء في بلده أو شعبه أو أمته أو في البلاد الأخرى.
وبالرغم من وجود الرغبة في التغيير عند كل الناس، إلا أن هناك ظروفاً وعوامل تقمع هذه الرغبة وتجمدها، أو تدفعها إلى الأمام بقوة، وذلك لأن العمل للتغيير شاق وصعب، ويتطلب جهوداً ضخمة، وتضحيات كبيرة، ولذا لا يستطيعه إلا الأشداء الأقوياء، وذوو التفكير الثاقب والإحساس المرهف، بينما يحاربه المحافظون والمتحكمون بأرزاق الناس وأعناقهم، ولا يستسيغه الخاملون والكسالى والضعفاء، لأنه من الأمور التي تحارب حرباً لا هوادة فيها.

لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والإقـدام قتـال
ومع أن الرغبة في التغيير تنبع من قرارة النفس وتدفع إليها وقائع الحياة، إلا أن التخطيط له ليس في ميسور كل إنسان، بل هو في مقدور القادة الفكريين وهؤلاء يدفعون غيرهم إلى السير في طريق التغيير سواء بالاقتناع أو بالقوة القاهرة. وبالرغم من أن المشاهد المحسوس أن الرغبة في التغيير تجول في نفس كل إنسان أو تراوده، إلا أن المشاهد المحسوس أيضاً أنها تتفاوت من حيث قوتها وضعفها، وتختلف من حيث دوافعها ومقاصدها وغاياتها من شخص إلى آخر،
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكـارم
وتكبر في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم
فبينما نجد بعض الناس يطالب بالتغيير بأقصى ما لديه من قوة ويعمل للتغيير بقوة الطوفان الجارف أو الإعصار الكاسح، نجد أن بعضهم الآخر يدعو للتغيير بضعف المتسول المتمسكن، ويسعى له سعي السلحفاة العجوز، وبينما نجد الرغبة في التغيير عند البعض تهدف إلى تغيير واقع الأمة السيئ بل وتغيير العالم إلى الوضع الأمثل، ونجد الدافع لها إرضاء الله أو القيم العليا، نجدها عند البعض الآخر لا تتعدى الرغبة في الحصول على لقمة العيش بشكل أفضل ، أو إشباع شهوات بهيمية مؤقتة ، ونجد الدافع للتغيير أنانياً ، والمقصد رخيصاً تافهـاً.

ولدى التدقيق في العوامل التي تؤدي إلى التفاوت والاختلاف في الدوافع إلى التغيير والمقاصد والغايات منه وقوته وضعفه ، نجد أن هناك عوامل كثيرة تؤثر في ذلك ، إلا أن ” الوعي الفكري – هو العامل الأساسي لذلك – ولتوضيح هذا نقول: إن الإنسان لا يفكر بالتغيير إلا إذا أدرك أن هناك واقعاً فاسداً أو سيئاً أو أقل جودة مما ينبغي ، وحتى يحصل هنا الإدراك فلا بد من الإحساس بفساد الواقع، وذلك أن الإحساس بالواقع شرط أساسي للعملية الفكرية ، ويستحيل على الإنسان أن يدرك أو يفهم واقع شيء ما ، ما لم يقع إحساسه على ذلك الشيء أو على أثر من أثاره.

ولما كان الفساد واقعاً له آثار محسوسة ، لذا كان لا بد للإنسان من أن يحس بالواقع وفساده ، لكي يتأتى له التفكير بتغيير الواقع ، فإن أحس بفساد الواقع ، حصل له الإدراك ، وإذا أدرك أن الواقع فاسد بدأ عملية التفكير في تغييره ، ومن هنا كان لا بد من الإحساس بفساد الواقع ، لكن المشاهد المحسوس أن الإحساس بالفساد أو بالعظمة أو بالبطولة أو بالروعة أو بما يجرح الكرامة ، يختلف عن الإحساس بالأشياء المادية كبرودة الثلج وحلاوة العسل ومرارة الحنظل ، والسبب في ذلك يعود إلى أن كل الناس يملكون الحواس اللازمة للإحساس بالماديات وإن تفاوت إلى درجة ما ذلك الإحساس ، أما بالنسبة للأشياء أو الأمور غير المادية، كالفساد والخير والشر والشرف فإن الإحساس بها يحتاج إلى فكر سابق يحدد للإنسان كيفية الحكم عليها ومن هنا سمي هذا النوع بالإحساس الفكري ، بينما سمي النوع الأول – المتعلق بالماديات – بالإدراك الحسي.

ومن هنا كان التفاوت في الإحساس الفكري أمراً طبيعياً بين الناس وذلك لتفاوتهم الفكري، فما يراه البعض فاسداً لوجود فكر سابق عنه لديهم، لا يراه آخرون كذلك لعدم وجود الفكر السابق لديهم عنه، وبينما يحس بعض الناس بالظلم بسهولة، نجد غيرهم لا يحسون به أو يصعب عليهم أن يحسوا به، ومن هنا – وبناء” على التفاوت والاختلاف الفكري – كان الناس متفاوتين في إحساسهم الفكري – أي إحساسهم بالأمور غير المادية، ولهذا نجد الناس – من ناحية الإحساس الفكري – ثلاثة أصناف هم:-
مرهفو الإحساس، وهؤلاء يحسون بالفساد وما شابه بسرعة، وعاديو الإحساس ، ويحتاجون إلى بعض العناء لكي يحسوا بذلك، وبليدو الإحساس ، وهؤلاء يحتاجون إلى جهد كبير حتى يحسوا بهذا النوع من الإحساس.
ومن هنا كان الوعي والفكر السابق ضروريان لإيجاد الإحساس، وبالتالي التفكير بالتغيير ومن ثم العمل للتغيير، وبمقدار ما يكون الإحساس بالفساد أو بالواقع الفاسد قوياً يكون العمل للتغيير أقوى.

إلا أن مجرد الوعي على الفساد أو الواقع الفاسد لا يكفي للعمل من اجل التغيير بل لا بد – بالإضافة إلى ذلك – من الوعي على الواقع البديل للواقع الفاسد ، وهذا هو الشق الثاني من مسألة الوعي، فالشق الأول هو الوعي على الواقع الفاسد وبالتالي الإحساس بالفساد، وذلك من أجل أن يكون العمل للتغيير مقصوداً وسائرا ً إلى غاية محددة ، وليس مجرد عمل بلا قصد أي مجرد عبث.
ومن هنا كان الوعي الفكري – بشقيه – الوعي على الواقع والوعي على البديل للواقع الفاسد، هو الأساس للتغيير وأهم العوامل المؤثرة في عملية التفكير، وكلما ازداد الوعي الفكري عند الإنسان كلما ازداد إحساسه بالقضايا الفكرية ، أي كلما ارتقى إحساسه إلى أن يصل إلى درجة الإرهاف ، ولتوضيح ما سبق نورد المثال التالي : لو جئنا لشخصين أحدهما رضع حليب السؤدد والكرامة وتربى في جو من التقدير والاحترام والثاني رضع حليب الذلة والهوان وتربى في مستنقع الإهانة والتحقير ، وعرّضنا هذين الشخصين لموقف واحد من الإذلال ، فهل يكون ردهما واحداً ؟ أم تختلف ردود فعليهما ؟ وهل يقبل الأول بالإهانة قبول الثاني بها ؟ وهل تتساوي درجتا ثورتيهما على هذا الموقف ؟ طبعاً الجواب واضح ، والسبب هو أن الأول نتيجة لوعيه السابق ولتعوده على الاحترام لا يقبل بالذلة ، أما الثاني فإنه لا يثور لأنه ألف الذلة والهوان والاحتقار ، فهو مذ خلق وهو يعيش الإهانة ، ولم يسبق له أن أدرك أن الإهانة أمر مناف لكرامة الإنسان وإنسانيته ، وبالتالي فهو كالحمار يظن أن الذل والهوان أو الاحتقار جزؤ لا يتجزأ من الحياة ، وبالتالي فهو لا يستطيع تصور الحياة بلا هوان ، تماماً كما حصل مع إنسان ولد ونما وترعرع وشب واكتهل بين جدران سجن مظلم ، فهو لا يصدق بل يصعب عليه أن يتصور إمكانية وجود مكان غير السجن يتمتع بظروف أفضل من ظروف السجن ، بل يرفض أن يسمي السجن سجناً ، لأنه لا يميز السجن عن غيره ويحسب أن هذا المكان الذي وجد فيه هو المكان الطبيعي للحياة.
والحاصل هو أن التغيير أمر حتمي، فكل إنسان يحس بالرغبة في التغيير ، إلا أن تلك الرغبة تتفاوت بين إنسان وآخر ، وتتنوع أهدافها ودوافعها ومن هنا يحصل التفاوت في قوة العمل للتغيير ، والأساس في كل ذلك هو الوعي الفكري على فساد الواقع وعلى وجود بديل للواقع الفاسد ، ومن هنا كان على المفكرين – المرهفي الإحساس – أن يعوا الوعي الكافي على العوامل السابقة ، وأن يعملوا على إيجاد الإحساس الفكري لدى الناس من اجل حملهم وحثهم على العمل من اجل التغيير ، ولا يتم ذلك إلا ببيان فساد الواقع المسيطر وببيان البديل المناسب للواقع الفاسد ، وإبرازه بأجمل صوره وأوضح تصور ، وبغير هذا لن يكتب لأي حركة تغيرية أن تنجح ، وكما قيل فإن ( الظلم ليس مدعاة للثورة ، ولكن الإحساس بالظلم هو المدعاة لذلك).

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. يا جماعه مين احمد عطيات ابو منذر ؟؟؟
    اخ ابو منذر غزوت نورت بمواضيع مختلفه قبل ان تعرفنا على نفسك
    وهذا كان /عفوا منك طبعا/ خطأ كبير منك ….
    وفرض رأيك بأشياء لا تقنع في بعض الأحيان …
    فأنا واكثر الأحيان لا اعلق على مواضيعك..لأنني وكما اكتشفت بمجهودي طبعا انك لا تقبل الرأي الآخر …
    فنرجو منك ان لا تعقب على تعقيباتنا عندما نبدي رأينا بمواضيعك..
    اكيد هذا طلب ورجاء …
    او اذا بدك ما رح انعقب ..كما سأفعل انا الآن..
    مشكور على مجهودك.

  2. يا اختي الين في تموز 5, 2010 |
    ليس الهم من!! بل المهم: ما!!العبرة بالفكرة لا بالاشخاص… فلو كان اسم سيدنا محمد عليه السلام عبد الجبار مثلا … لما افرق الامر شيئا… فالاشخاص زائلون والافكار الصحيحة خالدة… تحياتي لك … راجيا الانصاف واعادة النظر فيما تفضلت به علي من اتهامات….وانا في الخدمة -كما يقولون – وسلمت لاخيك!!

  3. يا اختي الين شكرا -ان كان كلامك مدحا- واستغفر الله لانني لا ارى نفسي كذلك…. وسامحك الله -ان كنت تسخرين- اما انا …فمسامحك- انت وغيرك دنيا واخرة- واعظم انجاز لي ان احظى باهتمامكم بما اقول لانني والله..احبكم في الله!! ارجو ان نناقش كل فكرة بعقولنا لنحقق فكرة التلقي الفكري الذي يجعلنا مفكرين وان نتجنب قبول التلقين لاننا لسنا حاويات.

  4. السلام عليك اخ منذر اما بعد..
    ..هل كلامي مدح ام ذم او سخريه؟
    هو..اولا مدح..لأنك عنجد غازٍ جديد هنا بنورت ….وغازي لا يستهان به .فهذا مدح ..
    ثانيا ذم..لأنني ايضا كما قلت سابقا ..لا تدع احد ينتقضك وخاصة في مواضيعك ومع هذا تنتقض الكل في تعليقات لا تمت بصلة لمواضيعك ..فنحن كما قلت …ما نريده فهم التلقي وليس التلقين..
    اي …بفهمه وليس بفرضه بمقالات ومواضيع طويله قد لا تفهم في بعض الأحيان..
    ثالثا..هل هي سخريه..؟؟
    اكيد لأ..فأنا أقصد كل كلمه قلتها اخي العزيز…قد امازحك ولكن سخريه لا …فهي بعيدة كل البعد عن قاموسي ….
    فأنت… اما جديد حقا واشك بذلك
    /عفوا منك فهذا احساس مني وليس تجريح بك /ولهذا سألت عنك..
    او قديم …فلن اعرفك على الين او من تكون فأنت ادرى بها…
    سلمت لأختك اخي الكريم ..وشكرا
    سلام

  5. اختي الين في تموز 5, 2010 |
    اولا :شكرا جزيلا لك …وان كنت اشك اتك لم تقراي الموضوع المطروح
    الذي استطيع ان اقسم بالله ان عدد الذين قراؤه وتاقشوا فيه بلغ مئات اضعاف شلة نورت… لانه جزء من كتابي “الطريق” الموجود في كل الدنيا تقريبا وان كنت لا اعلم عدد اللغات التي ترجم لها.
    ولو زعمت انه من اكثر الكتب العربية انتشارا ربما لم اكن مبالغا!!ولكن لكل بضاعة زبائنها, فليهنأ الكثيرون باخبار هيفا واخواتها!!
    ثانيا : انا فعلا جديد -منذ شهر اواقل – و ما ظننت ان الرتب هنا بالاقدمية ومن قال ان القديم دائما افضل؟!!وقد وصلت الى الموقع بالمصادفة..واغراني بالبقاء به فيه -ابتداء- انه يسمح بالتعليقات مهما طالت ..وانت تعلمين ان الفكر ليس كالنكتة اوالطرفة يمكن ان توجز بكلمتين.
    ثالثا ا:اما من انا فلم تسالني نورت هذا السؤال ولم يكلف احدا نفسه ان يتطوع لخدمة الضيف الجديد وتعريفه باتيكيت نورت ان كان ثمة اتيكيت.
    و لقد عملت معي احداهن تحقيقا استخباراتيا علنيا وذكرت لها ان الاسم الذي اكتب به هو اسمي الحقيقي – واضيف -وتعرفه مخابرات بلدي- واعلمتها -اي اعلمتكم -من انا وما مؤهلاتي…الخ..
    رابعا: سبق ان انتقدني اكثر من واحد واعترفت علنا بانني على خطأ..فذات مرة استخدمت حديثا نبويا ضعيفا ونبهني احدهم وشكرته ووعدته ووعدت نفسي بعدم تكرار هكذا خطأ شنيع…وهناك امثلة لن اطيل بذكرها ولا زالت موجودة لمن يهمه الامر…اقول لك هذا لاقرر انني ارحب بالانتقاد الصادر عن تفكير لاعن مشاعر او عن شخص قرا العنوان وركض الى الكيبورد.
    واذا كان الحكام اغتصبوا الحكم …ولم تجرؤ الامة على منعهم او محاسبتهم فاعتبريني ممن يريد فرص نقسه بالقكر لا بالقوة…فمن ارحم انا ام الحكام!!!انني با اختي ممن نذروا انفسهم لانهاض الامة واستعدوا لدفع الثمن ودفعوا القليل ولا يعلم الا الله ماذا ينتظرهم…افلا يحق لمن دفع ان يتكلم….ثم ام البعض رشحتي لمنصب مفتي وهي كلمة لااحبها واخرون باركوا لي التعيين … افلا يعد هذا نوعا من الشرعية يعطيني الحق في قول
    الحق دون ان ان ابالي…واخيرا اختي اهمس لك بان من لا يخاف الا الله لا يخش احدا الا الله …تحياتي لك ولكل المخلصين من شباب هذه الامة..وكونوا مع الله ورسوله او مع هيلاري وليفني، ومجنون هيفاء المبدع في صنع كيك جوز الهند كما ابدع انا في طرح افكار اكبر من عقول البعض على نورت…اشكرك مرة اخرى والى لقاء في معركة ودية اخرى واعذري لي اطالتي فالطبع غلب التطبع ولكل مقال مقام!!!

  6. Ahmed aetiyate abu al Munzer
    masaa aw sabah alkheir
    al haqu yuqaal, that i have started to like you and your opinions especially after you have started to make it shorter
    and i wish of you to always be on nawarat news to get the benefit that you are trying to give to any body who likes to listen or understand
    again i say to you mabrouk aela al markaz aljadiid allzi aeyenouk fiih some of the commenters wa ana minhom
    go ahead towards your option

  7. جميل جدا هذا التسلسل بمقالاتك اخ احمد عطيات ابو المنذر والآن في مقالك هذا اوصلتنا الى اللب والى الغاية وهي التغيير الذي يبدأ كما ذكرت في بداية مقالك بالآية الكريمة في سورة الرعد: إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ[1]؟
    الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر، ومن شر إلى خير ومن رخاء إلى شدة، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم، فإذا كانوا في صلاح واستقامة وغيروا غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد والجدب والقحط، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقا قال سبحانه: وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ[2]، وقد يمهلهم سبحانه ويملي لهم ويستدرجهم لعلهم يرجعون ثم يؤخذون على غرة كما قال سبحانه: فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ[3] يعني آيسون من كل خير، نعوذ بالله من عذاب الله ونقمته، وقد يؤجلون إلى يوم القيامة فيكون عذابهم أشد كما قال سبحانه: وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ[4] والمعنى أنهم يؤجلون ويمهلون إلى ما بعد الموت، فيكون ذلك أعظم في العقوبة وأشد نقمة. وقد يكونون في شر وبلاء ومعاصي ثم يتوبون إلى الله ويرجعون إليه ويندمون ويستقيمون على الطاعة فيغير الله ما بهم من بؤس وفرقة، ومن شدة وفقر إلى رخاء ونعمة، واجتماع كلمة وصلاح حال بأسباب أعمالهم الطيبة وتوبتهم إلى الله سبحانه وتعالى، وقد جاء في الآية الأخرى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ[5] فهذه الآية تبين لنا أنهم إذا كانوا في نعمة ورخاء وخير ثم غيروا بالمعاصي غير عليهم ولا حول ولا قوة إلا بالله، وقد يمهلون كما تقدم والعكس كذلك إذا كانوا في سوء ومعاص، أو كفر وضلال ثم تابوا وندموا واستقاموا على طاعة الله غيَّر الله حالهم من الحالة السيئة إلى الحالة الحسنة، غير تفرقهم إلى اجتماع ووئام، وغير شدتهم إلى نعمة وعافية ورخاء، وغير حالهم من جدب وقحط وقلة مياه ونحو ذلك إلى إنزال الغيث ونبات الأرض وغير ذلك من أنواع الخير.
    بارك الله بك اخ احمد عطيات ابو المنذر واتمنى منك ان تكف عن لغة الشتم والسب وكما قال الله تعالى الآية التاسعة والخمسون بعد المئة من سورة آل عمران ، وهي قوله تعالى :
    فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين.
    مع شكري الجزيل

  8. مسالخير مرة ثانيه اخ منذر
    اولا اهلا بك بيننا..
    ثانيا ..كلنا أصدقاء هنا لا اقدميه ولا احقيه ..فلا فرق بين اعجمي او مسلم الا بلتقوى..
    فقط احببت ان تتعرف بأصدقاء نورت قبل ارسال مواضيعك تسهيلا لك وليس تعجيزا ..وللتواصل فقط ..لا لحاجة في نفس يعقوب…
    ثالثا ..تقول انك تشك بأنني لم اقرأها ..نعم قرأتها ..ولكن عزيزي لا جديد يطرح
    كلنا يشعر بلواقع الفاسد الذي نعيشه وكلنا راغب بلتغيير ..ولكن دائما نقول كيف الوصول وما هو الحل …وليس طرح المشكله التي باتت معروفه لأبن الرابعة عشر لن اقول اقل..وتقول هذا جزء من كتابك وقد ترجم لعدة لغات ونوقش بمئات الأضعاف ونحن ولا غوغل سمعنا عنه..
    حتى اسمك غير معروف سوى بتعليقات عاديه بمنتديات اخرى..
    فأن فرضت نفسك بلفكر وليس بلقوة كما تقول سنسمع ولكن ما الفائده مع عدم وجود حلول ..كلنا لدينا افكارك عزيزي بل باتت نائمه وصاحيه بضمائرنا ونعاني منها بل اصبحت اكزيما نسعى لبترها ..
    لا اريدك سوى ان تتروى فلسنا السبب في خلقها ..
    نصيحه اخيرة
    استخدم الرفق واللين والإقناع والحجة والبرهان, حتى لا ينفضو من حولك ..فنحن اكيد مع الله ورسوله عليه الصلاة والسلام.ومع التغيير والحلول قبل عرض التغيير
    سلام
    والى اللقاء في معركه وديه اخرى

  9. مرهفو الإحساس، وهؤلاء يحسون بالفساد وما شابه بسرعة، وعاديو الإحساس ، ويحتاجون إلى بعض العناء لكي يحسوا بذلك، وبليدو الإحساس ، وهؤلاء يحتاجون إلى جهد كبير حتى يحسوا بهذا النوع من الإحساس.أين حكامنا من هؤلاء!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    يا سيد أحمد أراك تنحت في صخر جلمود !!!!!!!!!!!!!!!
    موضوع رائع

  10. اختى هند…..في تموز 6, 2010 |
    الجواب بكلمة واحدة ميتوا الاحساس. او عديموا الاحساس.
    اما انني انحت قي جلمود من الصخر…فصحيح…لكننا سننجح لا محالة باذن الله .. عندما نجد على الحق اعوانا من امثالك …. ولكل من اسمه نصيب.

  11. akh Munzir
    you don’t comment on my comment because you don’t like me
    i am fine with that, and that wouldn’t make any difference because i will comment on any subject that i like to

  12. I like you- And all my brothers- Certainly!!!
    Norah
    اختى نورا…اسف جدا…واكرر اعتذاري…ولكن صدقا فانني لا التفت الى المكتوب بغير اللغة العربية لانني والله اكره تلك اللغات واهلها ولا احسن الطباعة بها -مع ان اول دارسة لي كانت ادب ولغة انجليزي جامعه…درستها ارضاء للاهل واكل العيش- اعذريني ثانية وخاطبيني بالعربية اللغة التي اعشقها … , واحسن الكتابة”الطباعة” بهاوالتمسي لاخيك عذرا.

  13. استاد المندر اختصر الله يخليك…لم استطيع قراءة مقالك لانه طويل جدا ,,وانا لدي وقت مخصص لتصفح النث..ووقت لاصتياد السمك والؤلؤ!!!
    استاد المندر …كانت احاديث الرسول عليه الصلاة والسلام لاتزيد عن الاربعة اسطر وتحوي من العبر الكثير…
    استاد المندر مش ضروري ترد على تعليقات المعلقين ..لكأني اراك تبتسم مسرورا كلما وجه احد ما كلمة اليك لتسرع بالرد,,,هل انت متقاعد يا استاد المندر؟؟ متقاعد يأبى ان يكون متقاعس!!
    مشكور على مجهودك الدي لم اقرأه!!

  14. ههههههه حنان وقتك مقسوم بين نورت واصطياد السمك واللؤلؤ!!!!
    اي ارخبيل تسكنين
    صدقا ما قلتيه في حق ابو المنذر

  15. عبدو… اصتياد السمك واللؤلؤ استنبطها من موضوع غزاوي وافتخر( لاتكن كهدا الصياد)….موضوع جميل حقا…

  16. يا حنان خليك حنونة مع اخيك…ويا عبد الوهاب خليك محضرخير… وياشعب نورت -الذي لم ينورني احد بنور لافهم ماذا يريدون… ان رددت عليكم غضبتم وتفلسفتم ، كحنان وان لم ارد غضبتم اوعتبتم كنورا…هل تعرفون قصة جحا وحماره وابنه …”واغنية دليلي احتار”.
    باختصار شديد اقول :انا اكتب لمن يجهل ويريد ان يفهم ، او يفهم ويريد الزيادة في الفهم…اماالعباقرة الذين لم يبق في دماغهم مكان لشيء جديد…كحنان مثلا..فلا احد يجبرها على قراءة ما يكتب…والافضل يا حنان ان تجعلي وقتك كله لاصطياد السمك واللؤلؤ!!!!لان التفكير من اشق الاعمال..وحرام ان تتعبي دماغك “الجميل” به….وذو العقل…يشقى.!!.
    ارجوكم ان لاتكونوا كحكامنا..الذين لا يرحمون ولا يدعون رحمة الله تنزل على الامة…واعملوا مثلي – ان شئتم -.فاما ان تنقضوا الفكرة بفكرة او تهملوا الكاتب… وعندما لا يجد احدا يتجاوب معه…فسيحل عنكم ..لان الكاتب -في الغالب مرهف الاحساس -وليس كالحكام الذين لسان حالهم” يقول “جوزك ان اردت او او لم تريدي “….اكتفي…لئلا يولول البعض بحكاية الاطالة.. وحكاية “ولو كنت فظا”…الخ. تحياتي وتمنياتي الطيبة -كافكاري-لمن يستحق سماعها فقط!!!!

  17. -اليد الواحدة لاتصفق.
    -ان كان هناك افراد معك فالاخرون ضدك.
    -تريد ان تغير أمرا ما بقوة فكرك ورأيك, بينما كل الذين حولك تختلف آراءهم وأفكارهم.
    -أين انت وأين نشأت وكيف تربيت وهل انتقلت من مكان الى مكان أو من مجتمع الى مجتمع؟ كل ذلك يفرق بين هذا وذاك.
    عفوا هذا ليس ردا أو تعقيبا على مقالك وليس موجها لشخصك الكريم, بل موجه:
    لنفسي أولا, ثم لمن هم في وضعيتي وحالتي وظروفي, نعاني مع أقرب الاشخاص الينا ابتداء من الابن أو الابنة الى آخر فرد من أقصى أرض الله, جارالجار لقريبك.

  18. السلام عليكم جميعا أسرة نورت.
    معذرة مني لاسرتكم لاني متطفلة ولست عضوة, اني جديدة على هذا الموقع المتنوع متصفحة لمواضيعه مع شكري الجزيل لجميع الاعضاء والمسؤولية الجسيمة المحاطون بها.

  19. انا لم اغضب يا استاد المندر …كل ما قلته اختصر وان كنت اضايقك بتعليقاتي صدقني سوف لن اعلق مرة اخرى….

  20. مرحبا باستاد المندر….اسفة ان كنت اغضبتك …حقك عليا…
    مرحبا بسعيدة …حللت اهلا وسهلا ….

  21. والله يا ابو منذر كلما قرأت تعليقات اتذكر الف ليله وليله
    كلما جادل سهريار سهرزاد تقول له هل تعرف قصه الجنيه والعفريت
    هل تعرف قصه الساب والخاتم الصحري…..هل تعرف قصه السمكه واللؤلؤه….هل تعرف قصه السياد…..والجميل انها تحكي له قصة هؤلاء
    اما انت فتكتفي بقول هل تعرفون قصه فلان وعلان ولكنك لا تحكي لنا القصه!!!!!!!!!!
    هل هو بخل منك ام انك تريدنا ان نبقى متشوقين لمطالعة مقالاتك الطويله العريضه!!!!!!
    على العموم في وقت وجيز صرت ركنا بارزا في نورت وهذه خطوة تحتسب في صالحك

  22. اهلين عزيزتنا الين….الاستاد ابو المندر زعلان…..
    مين عنده نكتة عن الحكام …حتى نشوف اسنانه عم تضحك؟؟؟!!

  23. مسالخير….الين…..لست ادري هل اخ جديد ام اخت…فالاسم Saida اربكني
    اما المعركة الفكرية الودية..فاماطل بها حتى ارى كيف اسنطيع ذلك فاعذريني على التاخير.تحياتي لك وتمنياتي الطيبة.

  24. اخي عبود… انا واثق انكم تعرفون تلك القصص ومن لا يعرفها فاعز صدبق لنا رغم انوفنا كفيل باعطائك الجواب لحطات…ولو كتبت القصص تلك لانجلطتم واقمتم علي ثورة- بتهمة التطويل او الارهاب- لو قام المسلمون بجزء منها على الظالمين لتحرروا منذ زمن طويل!!! تحباتي لك.

  25. مرحبا بالأخت سعيدة
    سيد أحمد أهلا بك لاأحد ينفي أهمية وجودة موضوعاتك
    أصدقك القول إن قلت أن المشكل ليس موضوعاتك ولكن في عقلية بعض الأعضاء
    المتحجرة أتمنى لك التوفيق حللت أهلا ونزلت سهلا في عالم الضياع نورت
    عالم المطرودين من رحمة الزوج،أو الزوجة الحبيب أو الحبيبة وهلم جرا هههههه

  26. المتحجرة أتمنى لك التوفيق حللت أهلا ونزلت سهلا في عالم الضياع نورت
    عالم المطرودين من رحمة الزوج،أو الزوجة الحبيب أو الحبيبة وهلم جرا هههههه
    ههههههههههه

  27. السلام عليكم جميعا أعضاء وأسرة نورت
    أشكركم جزيل الشكر على ترحيبكم بي, أصدقكم القول حتى لاأعدكم فأخلف وعدي بعضوية رسمية داخل المجموعة لسببين هما:
    -لست على المستوى الثقافي للاعضاء, فأنتم أساتذة اللغة والفكر لكم كل احترامي وتقديري ولا اريد اقحام نفسي بينكم, “رحم الله عبدا عرف قدر نفسه”
    فما أنا الا فرعا صغيرا في ذيل الشجرة التي تفرعت أغصانها وعلت, تناطح السحاب بالمعلومات والعلم والمعرفة وهذا مالاأتوفر عليه.
    -مترددة الى ابعد الحدود أعمل حسابا لكل كلمة أكتبها مما يجعلني في غير مأمن مما اعبر عنه ونظرا لعفويتي اللامحدودة, حساسة وعاطفية لاأقوى على الحوارات الساخنة حتى لاتنكسر نفسي ولانني لااجرح فأحتمي لكي لاأجرح.

  28. استهوتني جريدة نورت بتنوعات مواضعها فهي لكل الاعمار ولكل شريحة من شرائح المجتمعات” عالم مفتوح” سأداوم على قراءتها مع كل تقديري واحترامي لكم جميعا بدون استثناء.
    أعرفكم على نفسي قبل المغادرة… اسمي سعيدة أم غزلان ونورة, جدة لحفيد جميل ذو 5 سنوات ونصف. مغربية الاصل هولندية الجنسية 31سنة اقامة بهولندا,
    مطلقة من أب البنتين المغربي الاصل والجنسية بعد 15 سنة زواج, متزوجة من رجل مصري 15 سنة زواج, هو مقيم بمصر نتزاور فقط, بيننا حب واخلاص واحترام والحمد لله, افتقد أهلي كثيرا لااحد منهم يقيم اين اقيم.
    دعائي لكم ولجريدتكم نورت المفضلة بالتوفيق.

  29. شكراً لك على المجهود أخ ابو المنذر ،، لكن أرى ان ما تفضلت بذكره هو من البديهيات ،، امر طبيعي أن التغيير لا يحصل الا عند وقوع الفساد والحاجة الى الانتقال من وضع سيء الى وضع أفضل او أقل سوءاً وهذا امر بديهي ،، ومن البديهي أيضاً أن من يغيّر انما يغّير الى وضع أفضل يتصوره في ذهنه ، فلن تجد انساناً يقوم بالتغيير بارادته الى حال اكثر سوءاً الا اذا كان فاسد الرأي ،،
    وتقبل مني كل التحايـــــــــــــــــــــــا

  30. يااخت سعيدة اهلا ومرحبا بك
    رغم انني لست موكلا بنورت
    ولكنني لم اجد تواضع مثل تواضعك رغم فصاحة قلمك او الكيبورد عندك هههه
    مثلما عرفت عن نفسك اود ان اعرف عن نفسي
    حقيقة كنت اتابع نورت من اكثر من سنة ولم اود ولا مرة التعليق على اي موضوع
    ولكن بعض الزوار في نورت لديهم من اللسان الصفيق ولعدم وجود الرادع فهم يفرغون سمهم في دماء العرب والمسلمين بسوء نية او عدمها
    لذلك فرغت نفسي في اوقات فراغي حتى اسمم دمهم واحرق اعصابهم
    هذا بالتاكييد النقييض النقييض لك سيدتي مع احترامي

  31. who’s eleen she must be under the zero as all minable creature who does’nt have no goal in her life shut up and don’t cross the line mostly for this subject.

  32. أخت سعيدة،اهلا و مرحباً بك بيننا في نورت،انا أيضاً جديده في التعليق بنورت،بالرغم من متابعتي لها من مدة ليست قصيره،و لكني احذرك،من عالم نورت فهو كالادمان لا تستطيعي التخلص منها بسهولة،ارجو ان نري تعليقاتك بيننا،و اهلا بك مره أخري.

  33. اهلا بالاخت سعيدة
    اخي احمد عطيات ابو المنذر بتعرف المثل يلي بيقول كانت النصيحة بجمل
    اسفة على نصيحتي لك وانا اسحبها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *