مرسلة من احمد عطيات ابو المنذر

التعريف :
العَلمانية بفتح العين وليس بكسرها لانها نسبة الى العالم لا الى العلم ترجمتها الصحيحة : اللادينية أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم وقد ظهرت في أوربا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر . أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين ،وقد اختيرت كلمه عَلمانية لأنها اقل إثارة من كلمه لادينية .
ومدلول العَلمانية المتفق عليه يعني فصل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيساً في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه ؛دع الخلق للخالق” ” ولماذا ادخال الدين في كل شيء” واعتبار المطالبة بتحكبم الدين في كل امور الحياة تطرف وتزمت …الخ!!!فان سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهما.
وتتفق العَلمانية مع الديانة النصرانية في فصل الدين عن الدولة حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة وهذا واضح فيما ينسب للسيد المسيح من قوله 🙁 إعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) . أما الاسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته كلها لله ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) سورة الأنعام : آية 162
التأسيس وابرز الشخصيات :
• انتشرت هذه الدعوة في أوربا وعمت أقطار العالم بحكم النفوذ الغربي والتغلغل الشيوعي . وقد أدت ظروف كثيرة قبل الثورة الفرنسية سنة 1789م وبعدها إلى انتشارها الواسع وتبلور منهجها وأفكارها وقد تطورت الأحداث وفق الترتيب التالي :
– تحول رجال الدين إلى طواغيت ومحترفين سياسيين ومستبدين تحت ستار الاكليريوس والرهبانية والعشاء الرباني وبيع صكوك الغفران .
– وقوف الكنيسة ضد العلم وهيمنتها على الفكر وتشكيله لمحاكم التفتيش واتهام العلماء بالهرطقة ، مثل:
1- كوبرنيكوس : نشر عام 1543م كتاب حركات الأجرام السماوية وقد حرمت الكنيسة هذا الكتاب .
2- جرادانو: صنع التلسكوب فعذب عذاباً شديداً وعمره سبعون سنة وتوفي سنة 1642م.
3- سبينوزا : صاحب مدرسة النقد التاريخي وقد كان مصيره الموت مسلولاً .
ظهور مبدا العقل والطبيعة : فقد اخذ العلمانيون يدعون الى تحرر العقل وإضفاء صفات الإله على الطبيعة .
– الثورة الفرنسية : نتيجة لهذا الصراع بين الكنيسة وبين الحركة الجديدة من جهة اخرى ، كانت ولادة الحكومة الفرنسية سنة 1789م وهي أول حكومة لا دينية تحكم باسم الشعب . وهناك من يرى أن الماسون استغلوا أخطاء الكنيسة والحكومة الفرنسية وركبوا موجة الثورة لتحقيق ما يمكن تحقيقه من أهدافهم .
– جان جاك روسو سنة 1778له كتاب العقد الاجتماعي الذي يعد إنجيل أ الثورة ، مونتسكيو له روح القوانين , سبينوزا ( يهودي) يعتبر رائد العَلمانية باعتبارها منهجا للحياة والسلوك وله رسالة في اللاهوت والسياسة ، فولتير صاحب القانون الطبيعي كانت له الدين في حدود العقل وحده سنة 1804م ،وليم جودين 1793م له العدالة السياسية ودعوته فيه دعوة عَلمانية صريحة .
– ميرابو : الذي يعد خطيب وزعيم وفيلسوف الثورة الفرنسية .
– سارت الجموع الغوغائية لهدم الباستيل وشعارها الخبز ثم تحول شعارها الى ( الحرية والمساواة والإخاء ) وهو شعار ماسوني و( لتسقط الرجعية ) وهي كلمة ملتوية تعني الدين وقد تغلغل اليهود بهذا الشعار لكسر الحواجز بينهم وبين أجهزة الدولة وإذابة الفوارق الدينية وتحولت الثورة من ثورة على مظالم رجال الدين الى ثورة على الدين نفسه .
– نظرية التطور : ظهر كتاب أصل الأنواع سنة 1859م لتشارز دارون الذي يركز على قانون الانتقاء الطبيعي وبقاء الأنسب وقد جعلت الجد الحقيقي للإنسان جرثومة صغيرة عاشت في مستنقع راكد قبل ملايين السنين ، والقرد مرحلة من مراحل التطور التي كان الإنسان آخرها . وهذا النظرية التي أدت الى انهيار العقيدة الدينية ونشر الإلحاد وقد استغل اليهود هذه النظرية بدهاء وخبث .
– ظهور نيتشه :وفلسفته التي تزعم بأن الإله قد مات وأن الإنسان الأعلى (السوبر مان ) ينبغي أن يحل محله .
– دور كايم ( اليهودي ) : جمع بين حيوانية الإنسان وماديته بنظرية العقل الجمعي .
– فرويد ( اليهودي ) :اعتمد الدافع الجنسي مفسرا لكل الظواهر .والإنسان في نظره حيوان جنسي
– كارل ماركس ( اليهودي ) : صاحب التفسير المادي للتاريخ الذي يؤمن بالتطور الحتمي وهو داعية الشيوعية ومؤسسها والذي اعتبر الدين أفيون الشعوب .
– جان بول سارتر : في الوجودية وكولن ولسون في اللامنتمي : يدعوان إلى الوجودية والإلحاد .
– الاتجهات العَلمانية في العالم الإسلامي نذكر نماذج منها :
1- في مصر : دخلت العَلمانية مصر مع حملة نابليون بونابرت . وقد اشار اليها الجبرتي الجزء المخصص للحملة الفرنسية على مصر واحداثها – بعبارات تدور حول معنى العَلمانية وان لم تذكر اللفظة صراحة .أما أول من استخدم هذا المصطلح العَلمانية فهو نصراني يدعى الياس بقطر في معجم عربي فرنسي من تأليفه سنة 1827 م .وادخل الخديوي اسماعيل القانون الفرنسي سنة 1883م،وكان هذا الخديوي مفتونا بالغرب ،وكان أمله أن يجعل من مصر قطعة من أوروبا .
2- الهند: حتى سنة 1791م كانت الاحكام وفق الشريعة الاسلامية ثم بدأ التدرج من هذا التاريخ لإلغاء الشريعة الإسلامية بتدبير الإنجليز وانتهت تماما في أواسط القرن التاسع عشر .
3- الجزائر : إلغاء الشريعة الإسلامية عقب الاحتلال الفرنسي سنة 1830 م .
4- تونس : أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1906 م.
5– المغرب: ادخل القانون الفرنسي فيها سنة 1913م.
6- تركيا لبست ثوب العَلمانية عقب إلغاء الخلافة واستقرار الأمور تحت سيطرة مصطفى كمال أتاتورك ، وان كانت قد وجدت هناك إرهاصات ومقدمات سابقة .
7- العراق والشام : الغيت الشريعة أيام إلغاء الخلافة العثمانية وتم تثبيت أقدام الإنجليز والفرنسيين فيها .
8- معظم أفريقيا : فيها حكومات نصرانية امتلكت السلطة بعد رحيل الإستعمار
9- أندونيسيا ومعظم بلاد جنوب شرق اسيا دول عَلمانية .
10-إنتشار الأحزاب العَلمانية والنزاعات القومية : حزب البعث ،الحزب القومي السوري ،النزعة الفرعونية ،النزعة الطورانية ،القومية العربية .
11- من اشهر دعاة العَلمانية في العالم العربي الإسلامي : احمد لطفي السيد ، إسماعيل مظهر ، قاسم امين ، طه حسين ، عبد العزيز فهمي ، ميشيل عفلق ،أنطوان سعادة ، سوكارنو ، سوهارتو ، نهرو، مصطفى كمال اتاتورك ،جمال عبد الناصر ، أنور السادات ( صاحب شعار لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين ) ، د. فؤاد زكريا ، د. فرج فودة وقد اغتيل بالقاهرة مؤخرا ، وغيرهم .
المصدر موقع وحي السماء

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫188 تعليق

  1. أحسنت أخ أحمد عطيات أبو المُنذر فى شرحك وتحليلك للعِلمانية ، بسّطت المفهوم وظهر بطريقة سلِسة وسهلة الوصول للجميع .

    أردوغان أول ما دخل أرض مصر قال بالعربية الفُصحى :
    السلام على مصر ، والسلام على شعب مصر ، والسلام على شباب مصر !
    مصر دولة إسلامية ، ومصر وتُركيا أيد واحدة ، وبعد مادخل بالسلامة وطلع إللى فى نفسه طلع إللى معاه غير إللى كُنا فاكرينه !
    مصر دولة إسلامة ، وستظل إن شاء الله إسلامية لا عِلمانية !

  2. بالنسبة لاردوغان فقد صدق في حقه المثل القائل (سكت دهرا ونطق كفرا)اهذا الذي يجب ان يقال او هذا الذي تنتظره الامة منك يارجب خبت وخاب ممشاك اواثق انك تنتمي الى حزب (اسلامي)اواثق انك من احفاد اكبر امبراطورية اسلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامية واكبر امبراطورية كانت وجئت الان تنادي وتنصح بالعلمانية

  3. العلمانية السياسية تعني ان يبتعد المتطرفين ( من اي دين كان ) عن التدخل في سياسة الحكم ، لان تدخل الدين في السياسة والتي هي تعني فن ( الكذب والخداع ) ! سوف يكون سببا في تخريب الدين ، ويصبح الأمر تجارة في الدين ، والضحك على عقول البسطاء لصالح مكاسب سياسية لبعض الافراد !!! هناك فرق بين عبادة الخالق في كل وقت ، ومكان ، وبين اتخاذ التظاهر بالعبادة للحصول على مكاسب سياسية تعتمد على النفاق !!!!

  4. أشكر أخي أبا المنذر
    شرح رائع وافي بأسلوب سلس وسهل المتابعه
    جزاك الله خير

    يا سومر, اسماعيل ومؤخرا ميس لون
    طبعا الأمر لله وحده ولكننا عبيده وعباده وعلينا طاعته واتباع صراطه المستقيم لنفوز في الدارين

    ولا للعَلمانيه
    ولا لفصل الدين عن الدوله

    أشمل القوانين وأعدلها متاحة لنا كيف نلهث وراء قوانين بشر

    دستور دنيانا واضح ويعلو بالحق من عند رب العباد لما فيه صلاح العباد

    لم أجد أبلغ من الآيتين الكريمتين التي استشهد بهما
    أبو المنذر :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ( الأنعام – 162، 163 ).

    صدق الله العظيم

    يا حبذا لو نصغي إلى ما تحاول الأقلام الشريفه إيصاله دون إلغائهم لمجرد رؤية أسمائهم

  5. سعاد الناصره او هتلر
    احنا ماعندنا غير الله عز وجل في علاه
    اعملو الي انتم تريدوه مين قال لا .. مبروك عليكم

  6. ميس // لون في أيلول 14, 2011 |

    خزيت العين عنك
    لك شو هاد؟
    لأ مصدومه
    ذكاء منقطع النظير
    🙂

  7. انا هاديني من زماااااااااان والحمد والشكر ليه
    ديني لايختلف عن دينكم الا القليل
    واركان ديني هي خمسه بالضبط مثلكم

  8. يله نغير الموضوع قبل لايجيني جهاد الحلو ههههههههه
    نورررررت امسحي رجاءا

  9. روقوا صباياا
    بالنسبه للموضوع انا شخصيا اؤيد الدوله العلمانيه وابعاد الدين عن السياسيه وبتمنى بلبنان يبعدو الدين عن السياسيه لان بعتقد انو افضل بكتير وتركيا بلد ناجحه جدا اقتصاديا وجميله جدا وكمان الجوامع موجوده بكثره فيها وتعد من الدول القويه جدا
    وبقصد بكلامي انو تركيا علمانيه مع هيك الاديان فيها تمارس بحريه مطلقه وتعد من الدول الاسلاميه الكبيره
    وشكراا الاختلاف بالراي لا يفسد للود هاي يلي بيقولوها بالاخر ما بعرفها
    وشكراا

  10. سعاد الناصره ساهدت اسمكه منذ مده على نورت وكنت في مساحنه انت والسيد توب
    هل انت فعلا من الناصره في تل ابيب!!!!

  11. هههههههههههه لاهو بصراحه رجل دغري
    يعني ماله في المزاح … بس لو الله يهديه ويخف على الناس شويه
    كان فلح ههههههههه والخوف بس من الله سبحان وتعالى

  12. سوزي في أيلول 14, 2011 |
    روقوا صباياا
    بالنسبه للموضوع انا شخصيا اؤيد الدوله العلمانيه وابعاد الدين عن السياسيه وبتمنى بلبنان يبعدو الدين عن السياسيه
    ——-
    ادي الي نالناه من العبط والعبايط إخخخخخ

  13. هههههههه عبالعال نحنا بلبنان عنا طوائف كتير وتعبولنا قلبنا من السياسيه تبعهم وكل حدا بدو زعيم سياسي محدد اي يحلو عنا بدنا بلد افضل ومستقبل اقوى وما بئا بدنا حروووووب طائفيه وكلو بسبب الكرسي والسياسه

  14. هل انت فعلا من الناصره في تل ابيب!!!!

    أهلين عبدالوهاب

    ممممممممم
    لك سو هالسؤال؟
    عم تعمل حياتي صعبه كتير

    حوحلها يا ساطر

    مين بيسمع كلمة مرتو منقولو ساطر

  15. حد يفسرلي سعاد الناصره ماذا تقول!!!!!!!!!
    انا سألت ولم احصل على الجواب بعد !!!
    وايه حوحلها!!!!!!!!

  16. # Top Quality في أيلول 14, 2011 |
    ((العلمانية السياسية تعني ان يبتعد المتطرفين ( من اي دين كان ) عن التدخل في سياسة الحكم ، لان تدخل الدين في السياسة والتي هي تعني فن ( الكذب والخداع ) ! سوف يكون سببا في تخريب الدين ، ويصبح الأمر تجارة في الدين ، والضحك على عقول البسطاء لصالح مكاسب سياسية لبعض الافراد !!! هناك فرق بين عبادة الخالق في كل وقت ، ومكان ، وبين اتخاذ التظاهر بالعبادة للحصول على مكاسب سياسية تعتمد على النفاق !!!!))
    i agree
    وتـــــسلم يا سيد توب على هالشرح المُبسط والوافي

  17. الناصره في تل أبيب ؟؟؟!!
    عليه العوض ومنه العوض …

    أختي سُعاد كأنك ببالي ..^_^ ..
    صايرة أنتي كمان عم تكشفي المتنكرين ..

  18. الدولة العلمانية هي الدولة السائدة اليوم في العالم المتطور والتي تعتبر من دول العالم الاول ……………………..

    حتى تفهمون معنى علمانية يجب فهم معنى حقوق الانسان اولا ………. انا اعرف صعب راح تفهموها

    أما الاسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته كلها لله ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) سورة الأنعام : آية 162

    هذااا مفهوم الاغلبية …….. ولكن الحقيقة هي ان

    تدخل الاسلاميين في السياسة دمر الشعوب العربية الاسلامية و هو المسئ الاول للاسلام كدين …………………..

  19. # Top Quality في أيلول 14, 2011 |
    ((العلمانية السياسية تعني ان يبتعد المتطرفين ( من اي دين كان ) عن التدخل في سياسة الحكم ، لان تدخل الدين في السياسة والتي هي تعني فن ( الكذب والخداع ) ! سوف يكون سببا في تخريب الدين ، ويصبح الأمر تجارة في الدين ، والضحك على عقول البسطاء لصالح مكاسب سياسية لبعض الافراد !!! هناك فرق بين عبادة الخالق في كل وقت ، ومكان ، وبين اتخاذ التظاهر بالعبادة للحصول على مكاسب سياسية تعتمد على النفاق !!!!))
    انا مع ابو خالد

  20. يا مرحبا بالنوّاره مأمون

    لك شو الحاله يا خي؟
    عبدالوهاب ما بيعرف حوحلها وبقول الناصره بتل- أبيب

    ع قولة الجنتل :” اسلوبهم كاشفهم”

  21. مساءء الخير مغرورررر
    كيفك عزيزي حنا

    …………………………………

    انت منك مقتنع في علمانية ……………. يا ابو منذر

    انا راح اسال سؤال

    لماذا لا يحق للمرأة مثلا الترشح لرئاسة الدولة ولا حتى لمنصب أقل شأناً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    انا اريد جواب وبصراحة

  22. سعاد الناصره ومامون انتم تسكون انني واحد متنكر !!!!؟؟؟ هههههههههه

  23. اهلين أختي سُعاد ..
    معليش اعذريه هو قلك ما بيعرف بالجغرافية ..
    عبود ضيفك ملعوماتك الجغرافية هالمعلومة .. الناصرة بالهند ..!!
    لا تنساها …

  24. سعاد الناصره ومامون انتم تسكون انني واحد متنكر !!!!؟؟؟ لا واحد عبيط

  25. سيده ملعقه من قال لك انه لا يحق للمراه ان تترسح لمناصب بارزه ومناصب ذات شأن !!!!!
    بالفعل يحق للمرأه ان تترسح وتكون لها السياده في اصدار الاوامر

  26. عبدالوهاب

    لأ
    لأ
    مو إنت

    إنت التنكر بيهرب منك
    إنت كتير مميز

    هاي سومر
    مره اسماعيل
    ومره ميس لون
    والجنتل بقلها ماريوس 🙂 🙂 🙂

  27. إضافة منقولة…..

    (( أغلب العلمانيين يرون أن أهم أسس العلمانية: حياد الدولة تجاه الدين والحرية الدينية وحرية التعليم الديني.
    ويعنى حياد سلطة الدولة تجاه المعتقدات الدينية عدم التمييز بين المواطنين على أساس الدين، ووجوب المساواة بينهم في الحماية والاحترام وتولي الوظائف، وألا تتدخل في الشؤون الدينية؛ فلا يحق لها أن تتدخل في التعليم الديني ولا في الوظائف المتعلقة بالأمور الدينية ولا في الأشخاص الموظفين وأسس اختيارهم.))

    فهل من اعتراض على العلمانية من هذا الجانب ؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *