مرسلة من صديق نورت مأمون
لانتحار ظاهرة معروفة وليست بجديدة على ما يبدو ، وحيث اننا نتابع بين الحين والاخر حادثة انتحار هنا او هناك لشخضية شهيرة تتناقلها الانباء او عن اشخاص قاموا بالانتحار بطرق غريبة ، فان المادة المعروضة اليوم في قسم صحف ايام زمان تتعرض لقصص الانتحار ومذاهبه ..؟
فن الانتحار
لماذا ينتحر الناس ، وكيف ينتحرون وما هي أشهر وسائلهم في الانتحار !!
قل لي كيف انتحرت … اقل لك من أنت !!… للناس في الانتحار مذاهب
الجامعة – العدد الثامن 1955
قصة انتحار !
ذات يوم من أيام سنة 1944 دخلت فتاة جميلة الوجه حلوة التقاطيع إلى احد المطاعم الفرنسية على ضفة السين اليسرى هي تبكي ، وتحمل بين ذراعيها قطة !
واقتربت الفتاة من صاحبة المطعم ، وقدمت لها القطة ، وقالت وهي تنشج :
– ارج وان تعتني بها … إما أنا فقد كفاني ما لقيت من الحياة ..إنني سأختفي .!
وما لبث بكاؤها أن ازداد شدة حين أضافت :
– لقد هجرني !
وأرادت صاحبة المطعم إن تواسيها ، فهزت كتفيها ، وقالت بنبرة فيلسوف :
– الرجال !!… أنهم يثيرون الاشمئزاز !
على إن الفتاة عادت تقول :
– إما انأ . فاني أتألم جدا واري دان انتهي من الحياة سانتحر!
وتركت الفتاة القطة وهربت ولم يتحرك احد من مكانه سوى أديب من الكتاب اسمه ( م. رومي ) نهض متجها إلى صاحبة المطعم يسألها :
– هل تعرفين هذه الفتاة يا سيدتي …!
– طبعا اعرفها … إنها تقطن في الطابق الثالث وهي تبكي لان صديقها هجرها !
– وأنت ؟ ألا تخافين أن تنتحر وتنفذ قولها ؟؟
ومرة أخرى هزت صاحبة المطعم كتفيها دون مبالاة ….
المحاولة العجيبة
ولكن ( رومي ) سارع إلى الطابق الثالث وقرع الباب بشدة و إلحاح حتى فتحت له الفتاة اليائسة … ولعلها لم تفتح له الا لاعتقادها بان الطارق قد يحمل إليها أنباء من صديقها .
وقد لاحظ الكاتب ، إن الفتاة كانت تلصق الورق حول شقوق النوافذ و الباب استعدادا لفتح مجرى الغاز ، فقال لها :
– أرجو المعذرة … لقد كنت منذ قليل في المطعم …
وصاحت مقاطعة :
– دعني وشاني ، الست حرة … وانأ ما جئت لكي أمنعك من الانتحار وإنما جئت اطلب شيئا …. أنا صحفي . وأحب أن تسمحي لي بتصوير استعدادك للانتحار …..
سأصورك وأنت تلصقين الورق ، ثم وأنت تفتحين حنفية الغاز ..ثم وأنت تتمدين على السري … إلى آخر فصول الرواية …. وبهذه الوسيلة احصل على ريبورتاج سيكون له دوي مهول غدا ، حين يعرف الناس نبأ موتك .
وقفت الفتاة برهة تفكر ثم هزت رأسها وهي تقول :
– لا…لا … إذا ظهرت هذه الصورة في الصحف فإنها ستكون سببا في زيادة الأم أمي …
– على أية حال ، اعتقد إن أمك لن تكون مسرورة جدا حين تعلم انك انتحرت … ولذلك فان الصورة لن تقدم أو تؤخر … فكري في عظمة وأهمية الصور التي سألتقطها ….
وهنا بدأ تفكير الفتاة يتجه اتجاها جديدا .. وكلما مضت في استعراض مراحل استعدادات الانتحار ، كلما ازداد تحول تفكيرها حتى بدت الحقيقة فجأة أمام عينيها . بقسوتها وبشناعتها كاملتين …
وانتهز ( رومي ) هذه الفرصة فقال :
– اسمعي .. ما رأيك في إن ننزل معا إلى المطعم وهناك نواصل نقاشنا بهدوء !!
وبعد ساعة من الزمن كانت الفتاة قد استعادت ابتسامتها ومرحها .. وفي منصف الليل كانت تغني مع الطلاب الين جاءوا يتناولون الطعام … وبعد ستة أشهر تزوجت من حلاق الحي .
******
هذه الحادثة حملت ( رومي ) على وضع كتاب يصور فيه النواحي السخيفة في بعض حوادث الانتحار لقد عمد إلى محفوظات دائرة الأمن ، فنقب عن ملفاتها … وعمد إلى الصحف فاقتطع منها حوادث الانتحار الغريبة … ثم عكف على وضع كتاب عجيب بعنوان : ( فن الانتحار ) جاء تحفة من تحف السخرية السوداء ، ووثيقة مدهشة عن عصرنا المضحك المبكي !!!
لماذا ينتحر الناس
وقد تبين بنتيجة الدراسة الدقيقة إن الناس ينتحرون لأسباب خطيرة كالآم الحب ، أو الحداد ، أو المرض الميئوس منه ، وإنما ينتحر ون لأسباب سخيفة بعيدة كل البعد عن تفكير الإنسان الطبيعي
ومن ذلك ما نشرته جريدة ( هذا المساء ) في 26 تشرين الثاني سنة 1948 :
انتحر من اجل المرحومة بقرته !!!!!!!!
عثر صباح الأمس على الخط الحديدي بين ليموج وانسل على جثة رجل فصل القطار رأسه عن جسده .. وفقد تبين إن أسباب الانتحار ترجع إلى أن ليوناردو البالغ من العمر 39 سنة ، قد يئس من الحياة بعد وفاة بقرته !
ونشرت الجريدة نفسها في 29 تشرين الثاني سنة 1949 النبأ التالي :
انتحر بالثياب الرسمية لانهم رفضوا منحه وسام الاستحقاق الزراعي !!!!
عثر على المدعو اوغوست ب . البالغ من العمر 59 سنة ، مشوقا في بيته وقد ظهر من التحقيق انه انتحر ، وانه أقدم على ذلك بعد ارتدى ثيابه الرسمية ، وعلق على صدره كل الأوسمة ، بما فيها وشاح الصليب الأحمر . أما أسباب الانتحار فترجع إلى عدم حصول المنتحر على وسام الاستحقاق الزراعي ..!!!
****************
وهناك أشخاص يقدمون على تصرفات مفاجئة تحت تأثير حوادث معينة . من ذلك ما نشرته جريدة ( فرنسة المساء ) في عددها الصادر في 26 كانون الثاني سنة 1951
شرطي ينتحر ليشفي آلام أسنانه !!
أطلق احد مفتشي الشرطة ، على نفسه رصاص مسدسه فاخترق الرصاص رأسه وقتله على الفور ، وقد انتحر المفتش بسبب ما قاساه من آلام أسنانه !!
حوادث غريبة
وترجع أسباب الانتحار أحيانا إلى شدة حساسية المرء ، وعدم تحمله إي حادث . فقد حدث مرة إن صاح رجل بمحدثيه :
مادام ليس هناك احد يشاطرني رأيي .. فأنني اعرف بعد الآن ما يجب علي ان اعمله . وفي اليوم الثاني عثر على هذا الرجل منحرا !!
إما بعض الأشخاص فأنهم يعتبرون الانتحار نوعا من أنواع الاحتفالات .
من ذلك هذا العنوان الذي نشرته جريدة ( فرنسة المساء ) بتاريخ 10 تشرين الثاني 1947
أميرة روسية تنتحر احتفالا بالذكرى الثلاثين لعيد الثورة !!
إما الأشخاص الذين ينتحر ون لتسوية بعض مشاكل الآخرين ، فهم من الفئة التي تسمى : فئة أصحاب القلوب الطيبة الساذجة .
لماذا يزعجون أنفسهم مرة أخرى ؟؟؟
فقد حدث مرة إن استدعى المزارع بييرس البالغ من العمر 73 سنة زوجته وقال لها :
– بعد بضع لحظات سأموت وجن جنون الزوجة …
فسألته لماذا يموت فأجاب ببساطة
– لقد بلعت قليلا من الـ (توبيسين ) اما السبب فقد يدهشك لقد جاء أولادنا لرؤيتنا بمناسبة عيد الفصح ولا أريد أن يزعجوا أنفسهم بالمجيء مرة أخرى بعد فترة وجيزة لحضور تشييع جنازتي …
– – وبعد بضع ساعات مات المزارع طيب القلب .
رصاصة من الذهب !!
وهناك أيضا وسائل أنيقة للانتحار إن كل وسيلة من هذه الوسائل تكشف عن عقدة متمركزة في رأس المنتحر ..
من ذلك إن المستر هاردي بونس الثري الذي جمع أمواله من المضاربة في البورصة انتحر بإطلاق رصاصة من الذهب الخالص على رأسه ….
وقد ترك المنتحر رسالة يقول فيها انه انتحر بسبب ( أحزان خاصة !) وانه نظرا لما يملك من ثروة كبيرة فقد حرص على ألا يموت كما يموت موظفوه لذلك أمر بصنع رصاصة ذهبية خاصة في أشهر محلات المجوهرت !!
متفجرات في الفم !!!
ومن المنحرين فئة سمجة تزعج نفسها او تزعج غيرها . فقد حدث مرة في إحدى الحفلات المسرحية في قرطاجة إن تناول احد المتفرجين قطعة مشتعلة من المتفجرات ( الديناميت ) فانفجرت في فمه وتناثر رأسه في كل إرجاء الصالة كما أدى الانفجار إلى إصابة فتاة كانت جالسة بجانبه بجراح بالغة !!!
بلع غليونه !!!!
ومن حوادث الانتحار المشهورة إن شخصا كان جالسا على احد مقاعد شارع ( باريس) في فرنسة يدخن غليونه بهدوء حين عمد فجأة إلى إدخال الغليون في فمه وابتلاعه . وقد أكد بعض الشهود إن الرجل لجأ إلى هذه الوسيلة عمدا !!!!
انتحار !!!!!
تناول المجرم ( بويدخان وينكل ) كمية كبيرة من الحبوب المنومة فمات متسمما بها وكان قد حكم عليه بالموت بالكرسي الكهربائي وهكذا تمكن ورثته من قبض مبلغ عشرة ألاف دولار قيمة التامين على حياته التي كانت ستضيع لو اعدم وينكل
وذكر المجرم المنتحر انه تناول السم وهو ينظر إلى صورة الممثلة ( مارلين مونرو ).
نقلاً عن سيريا نيوز ..
سبب الانتحار الرئيسى ضعف العقيده أو الايمان !
أما من ينتحر بسبب الحزن أو المرض قد يكون ضعيف إيمان ؟
ولكن من ينتحر بسبب الحب فهو ضعيف إيمان وضعيف شخصيه !!
فلماذا لم ينتحر عنتره أو قيس على الرغم من عظمة حبهم ؟
انا مع ابي ابومساعد في تعليقه ..
________________________
موضوع شيق مامون شكرا …
انا مع ابي ابومساعد في تعليقه ..
________________________
موضوع شيق مامون شكرا …
منقول ,,, شكرا ابو مدفع
انا مع ابي ابومساعد في تعليقه ..
________________________
موضوع شيق مامون شكرا …
منقول ,,, شكرا ابو مدفع
نورت انشري
فعلا الانتحار اكثره يكون بسبب ضعف الايمان، لكن برضه بعض الامراض النفسية منها الاكتئاب هى السبب فى اقدام المريض على الانتحار.
شكرا ميمو على الموضوع.
مـامون خلصوا المواضع من دنينا ?? يسلم يديك جبتلى اكتئاب حاد الله يستر 😉
كان ياماكان في قديم الزمان وفي سالف العصر :
كان الرجل قد أوشك أن يلقي بنفسه في الماء لولا أن سمع صوتاً يصيح به قائلاً :
أيها المجنون … قف
وأيقن انه لن يتمكن من الإنتحار بهدوء وتوقف الرجل مرتبكا وشاهد رجلا عجوزاً
يتقدم اليه وينهال عليه بعبارات التأنيب ليأسه من رحمة الله ومحاولته الانتحار
ثم سأله
العجوز : ما الذي يدفعك الى الانتحار أيها الرجل ؟
الرجل : مشكله عائليه معقده
العجوز : وهل توجد مشكله دون حل !! ما هذه المشكله ؟؟ وبدأ الرجل يروي قصته
قائلاً : تزوجت سيدة أرمله ولها فتاة مراهقه وعندما بلغت الفتاة سن الرشد رآها
أبي فأحبها وتزوجها فأصبحت صهراً لأبي لأن زوجتي حماته …. ثم انجبت زوجتي
ولداً لي فأصبح الولد سلف أبي .. وبما أن ابني هو اخو زوجة ابي التي هي بمثابة
خالتي صار ابني يُعد خالي أيضا … وحيث أن زوجة ابي وضعت طفلاً يُعد أخي من
ابي … وفي الوقت نفسه هو حفيدي لأنه حفيد زوجتي من ابنتها .. وبما أن زوجتي
اصبحت جدة أخي فهي بالتالي جدتي وأنا حفيدها … وهكذا اصبحت أنا زوج جدتي ..
وحفيدها في الوقت ذاته … ونظراً الى أنها جدة أخي فأنا أصبحت أيضا ًجداً
لأخي .. وبناء عليه اكتشفت انني اصبحت جد نفسي … أو حفيد نفسي لأنني
وهنا قاطعه الرجل العجوز قائلاً : كفى … كفى
تعال معي
فقال الرجل : إلى أين ؟؟؟
العجوز : تعال ننتحر سوا … لا بارك الله فيك ولا بأبوك……
لا يجب ان نقول للناس فيما ينتحرون ( مذاهب ) ، فالانتحار يتم لعدم وجود مذهبا ايمانيا اصلا ، فكيف يكون الانتحار بحد ذاته مذهبا !!!؟
اريج كم هي مظحكة قصتك….تسلمي يا مشاكسة.
thx la2ilak
مش متصورة اني ممكن أكون بالغباء وانتحر
مافيش أصلاً حاجة أو حد يستاهل اني انتحر عشانه
ده غير حرمانية الإنتحار
شكرا مأمون … فتحت عينينا على أساليب الانتحار 🙂
ربنا يبعد هذا الشر عنا ونعوذ بالله من الشيطان الرجيم الذي يوسوس للناس بهذه الوساوس حتى تقع في المحظور…ربنا يستر!!!
الكثير من الاخطاء المطبعية بهذا الموضوع
الف شكر مامون موضوع جميل جدا جدا اعجبني جدا تصرف الصحفي وحنكته!
قد يفكر الأنسان بلأنتحار احيانا بصعوبة الحياة لكن قوة الأيمان ب لله تعالى …تتعالى بلنفس البشريه على العصيان
موضوع جميل مأمون مشكور.
في غلط املائي ما رح قلك يا ..
شكراً لك إلين والشكر لمن سبقك ..
الموضوع نقلته نقلاً فقط ولم أكتبه انا وذنبي انني لم ادقق فيه .
الأخ زين العابدين كلمة “” مذاهب “” هنا تعني طرق وأساليب ،، وليس المعنى المعروف ،، وهذا امر واضح جداً وجلي ,,
وشكراً للجميع
الانتحار هو الانتحار
ملهوش مذاهب الى بينتحر بيبقى ضعيف الايمان وضعيف الشخصية
وكفاية انوا بيموت كافر
ربنا يرحمنا برحمتوا
اة نسيت تسلم ايدك يا مامون ياقمر
الاكتئاب او غيره من الحالات لايمكن ان يكون سببا للانتحار ولو كان كذلك لانتحر كل المكتئبون في العالم / لكنه -الاكتئاب- حالة من حالات الانتحار التي تقع عندما تنقطع العلاقة مع الخالق -سواء انقطاعا دائميا كما هو الحال عند الكفاراو انقطاعة مؤقتا عند بعض المسلمين-ولهذا نلاحظ ان حالات الانتحار عند الكفار والملحدين اكبر بكثير جدا،منها عند المسلمين، والاحصائيات
المحايدة ثبت صحة ما اقول….اذا فالانتحارسببه الرئيس هو ضعف العلاقة بالله اي بالدين الصحيح…والمعادلة هي :
الانتحار= عدم الدين والايمان الحق او ضعفه!!
لماذا يكره الكفار وادعياء الاسلام كلام الحق والايمان؟؟!!
الجواب :لان هذا الكلام يعرى الاوائل تماماويكشف انهم ليسوا على شيء،مهما تشدقوا بالكلمات وتلاعبوا بالالفاظ واطلقوا من الشتائم والمسبات….
اما ادعياءالاسلام :فيكرهون ذلك لان كلام الحق يذكرهم بالمصير الاسود الحتمي الذي ينتظرهم ،وهؤلاء اشبه ما يكنوا وا بالسكيراو الحشاش او المدخن من الذين يكرهون سماع اي كلمة عن اضرار الخمروالحشيش والتبغ الحتمية
ولهذا فانا اشك بايمان وعقل كل من يطلب من المسلمين التوقف عن الكلام في الدين والايمان!!!
له له يامامون لهذه الدرجة وصلت اعوذ بالله من الشيطان الرجيم لا ياابني راجع حالك وقوي ايمانك وصلي واسجد وكل هذه الافكار والمذاهب بتطلع من راسك مو محرزة الشغلة كلها صينية كنافة مابدها لا انتحار ولايأس ولا احباط
شكرا لك أخ أحمد عطيات ..
لولو ما حزرتي ،، مارح انتحر لحتى تفنى الكنافة من العالم ^_^ ..
يعني على أساس لو خلصت الكنافة رح انتحر هههه
اي الحمد لله طمنتني هيك بدي اياك ولا اي شي يهزمك احسنت يامامون
تسلم ايدك يا اخ مامون موضوع شيق
ظريف و دمو خفيف موضوعك …بتحب طلعلك أغلاط و لا بتحرم تقلي كك لف !!!
ما فيكي تطالعيلي أغلاط لانو مو انا اللي كاتبه ،، انا نقلته من سيريا نيوز ^_^
شكراً لكل من شرفني هنا
سهر تحياتي وقبلاتي ورمضان كريم عليكي
يعني ما رح تستسلم !! عنيد و حلو وبتحب الكنافة
سؤال بعيدا عن وجة نظر الدين برأيك الانتحار شجاعة ام جبن !! عنجد
و ينعاد عليكي بالخير حبيبتي نوران كلك زوق..يسعد مساكي
الانتحار جبن وشجاعة ،، لأن المنتحر عجز أن يواجه ازماته فلقى الحل أنو ينسحب من الحياة ..اما الشجاعة فمو كل شخص قادر انه يواجه الموت
أتساءل دائما ما الحكمة من الموت و الفناء !
ليس هناك فناء يا سهر ،، بل حياة بعد الموت ،،
اما الحكمة تتلخص بكلمة واحدة هي ” العدل “
أعرف أن الموت و الحياة وجهان متناقضان و لا تكتمل دورة الكون الا بتعاقهبما… لكن لماذا
العدل !!! كيف
لان الحياة ظالمة يا سهر ،،، غني يملك كل شي ويسلب الفقير حقوقه وتنتهي الحياة هكذا !!
زوج ظالم يتفنن في تعذيب زوجته وهي لا حيلة لها وتنتهي الحياة هكذا !!
صاحب سلطة ينمو على حساب الفقراء ويزيدهم فقراً ويسلبهم كل ما يمكلون وتنتهي الحياة هكذا ,,
الجميع يتساوى بالموت ،، وما بعد الموت تُرد الحقوق الى أصحابها …
السلام عليكم يا أصدقاء
وعليكم السلام ورحمة الله يا يوسف ،، عاش من شافك
لم تزد عما اعرف أحتاج اجابة أكثر حرية أكثر بعدا أكثر قربا و ليس بنفس الفلك الذي نهلنا …اكيد مو سهل النقاش الفلسفي هنا !!! بكل الأحوال قدر كلمة أحفظها عندما لا أعرف السبب…و هذه هي الحياة
هلا يوسف الحمدلله على السلامة
خلينا بالابراج احسن !!!
شكرا لكم سهر و مأمون أنا في المغرب وقلت لا بد لي من إلقاء السلام عليكم.
سهر ايش برجك؟
سلمولي على الكل ومع السلامة
سهر تريدين جواب فلسفي ولا فلسفة في الموت ،، شايفة على هالجواب هههههه
غير شكل
مأمون عنجد انك عنيد و غليظ و حلو و بتحب الكنافة!! لا فلسفة مع الموت قلتلي !!!
كلو من سيريانيوز !!
ههههههه ركزي اكتر شي على بحب الكنافة ،، ضعيها نصب عينـــــــــــــــــــــيكِ ..
مساء الأنوار للأصدقاء الأعزاء ..
الحياة هي مرآةٌ للموت .
مسا الجلنار و التوت الشامي والياسمين الغافي قاسيون
مأمون نسيت كمان انك معرور
وين هالغيبة قاسيون !!! رمضانك كريم