مرسلة من صديقة الموقع noha
تعريف
كلمة البربر تعني عند العرب الان سكان الجزائر، المغرب، تونس، ليبيا، و موريتانيا يعيشون في شمال افريقيا من نهر النيل شرقا حتى جزر الكناري غرباً و من ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا. ولكن لحمولات الاسم القدحية يفضل سكان شمال افريقيا الاصليون تسمية الأمازيغ و التي تعني الاحرار او الاسياد بدلا من التسمية اليونانية البربر والتي تعني الاجانب لذلك كانوا يسمون العرب بهذا الإسم، وينقسم السكان هناك-شمال ايفريقيا- إلى عدة فئات عرقية منها الأمازيغ، العرب، الأفارقة، النوبيين، وبعض الأوروبيين، إضافة إلى أجناس أخرى قليلة.
الامازيغ هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا أو ما يصطلح عليه ب”تامازغا”أي بلاد الامازيغ و هو جمع مفرده أمازيغ و يعني الحر النبيل
عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ….. موطنهم الام …في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا ودخول العرب استعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية . أما أمازيغ جزر الخالدات المقابالة لساحل الاطلسي فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.
ينتشر الأمازيغ بجميع الحواضر الكبرى (الدار البيضاء، الجزائر، طنجة، باتنة، تيزي وزو، بجاية، غرداية، البويرة، الناظور، الحسيمة، الرباط …) ولا تعترف الدول المحتضنة لهم بحقوفهم الثقافية فلا يسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم إلا في الجزائر فالأمازيغية هي لغة وطنية بموجب الدستور، غير أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسة والثقافية والاقتصادية خاصة أمازيغ القبائل والريف وسوس..)
الدراسات العلمية الحديثة
تقترح الدراسات التي أجريت على عينات من الحمض النووي لعدد من سكان شمال أفريقيا أن أغلب المغاربيين سواء كانوا
يعتبرون أنفسهم أمازيغا أم عربا يحملون الصفة e3b2 المميزة بشكل عام لذوي الأصول الأمازيغية وذلك بنسب عالية تقارب المئة في المئة في المغرب و الجزائر.
وهذا يؤشر إلى ضعف الهجرات القادمة من الشرق الأوسط في اتجاه شمال إفريقيا وكون التأثير العربي على المنطقة ينحصر في المجال الثقافي واللغوي دون أي تأثير عرقي سكاني مهم.[1] كما تقترح بعض الدراسات خطأ فرضيات نزوح الأمازيغ من جزيرة العرب. [2].
العلم الامازيغي
عانى الامازيغ كثيرا من سياسات التعريب
فقد حرموا من تداول ثقافتهم او التحدث بلغتهم فى دولهم
الحقوق كانت ممنوعة فكان ممنوع حتى ان يقيم دكتور محاضرة عن الشعر الامازيغي?
لكن الان تحصل الامازيغ على كثير من الحقوق في الجزائر لان الحكم في الجزائر اعترف با اللغة الامازيغية و بوجود امازيغ في الجزائر
وهي تدرس الان في بعض المدارس وقيل ربما ستدرس في كل المدارس مستقبلا والله اعلم..
في المغرب مازالوا يطالبون ببعض الحقوق
اما في ليبيا فليس لهم اي حق وهم مظطهدون و يمنعون من التكلم با الامازيغية و يمنعون من ان يسمى اطفالهم باسماء امازيغية
لغة الأمازيغ
بالعودة إلى تاريخ ابن خلدون، البرابر ينقسمون إلى برانس وبتر. وإبان الفتح الإسلامي كانت أوربة من البرانس أقوى قبائل المغرب، فهي التي حاربت مع زعيمها كسيلة المسلمين، وهي التي استقبلت إدريس الأول وبايعته وكان ملكها من ملك الأدارسة. هذه القبيلة متواجدة في نواحي مدينة تازة. اللغة التي يتكلمها أبناؤها هي العربية ولا تعرف لهم لغة أخرى. كما أنها تنتمي إلى القبيلة التي تحتفظ بالإسم البرانس، والبرانس جميعا يتكلمون العربية، وقبائل أخرى كغياتة وهوارة وكتامة وصنهاجة جميعهم يتكلمون العربية. وهذا لا يخفى على مغربي. لذلك، عندما يتكلم أحد على الأمازيغ عليه أن لا ينسى أن يذكر هذه القبائل التي يظن البعض من أنها قبائل عربية والتاريخ ينفي ذلك، ويؤكد أنها قبائل بربرية. يتحدث البتر اللغة الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا من منطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي م***تها وهو ما شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدر ذكره هو ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق. ومن المعروف ان عدم تعليم اللغة الامازيغية في المدرسة والجامعة هو الذي يعقد المسالة. ويمكن لاي امازيغي من الجزائر مثلا ان يتقن التحدث بأمازيغية شمال المغرب في بضعة اسابيع بسهولة لانه ليس بصدد تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته الامازيغية بمفردات مترادفة جديدة! ولهذا تطالب الحركات الثقافية الامازيغية بتدريس اللغة الامازيغية على جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء.
تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت…) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها:
– المغرب .
– الجزائر: -.
وفي ليبيا يشكلون اقلية بالغة الصغر أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 5% :
تونس، موريتانيا، مالي، النيجر و بوركينافاسو ومصر.
في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القوي بوطنها ثامازغا (شمال أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية.
التقويم الأمازيغي
تبتدئ السنة الأمازيغية بانتصار الأمازيغ على الفراعنة واعتلاء الأمازيغ لعرش الفراعنة من 945 ق م حتى 715 ق م. والبقايا الفرعونية لا تزال شاهدة
يحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائل ا لمعربة برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية، يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية تبتدئ بعد تمكن زعيمهم شيشنق من هزم جيوش الفرعون الذي أراد أن يحتل بلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت بالجزائر بمدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.
يعود أصل شيشنق إلى قبيلة المشوش, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونس الحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائر والمشوش.
يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا، فبعض الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني.
أديان الأمازيغ
تختلف العادات الأمازيغية من منطقة وحقبة زمنية ألى أخرى. عبد الأمازيغ القدماء كغيرهم من الشعوب الأرباب المختلفة، فبرز من معبوداتهم تانيث وآمون وأطلس وعنتي وبوصيدون. ومن خلال دراسة هذه المعبودات وتتبع أنتشارها في الحضارات البحر الأبيض المتوسطية يمكن تلمس مدى التأثير الثقافي الذي مارسته الثقافة الأمازيغية في الحضارات المتوسطية. ويمكن أعتبار آمون وتانيت نموذجين لهذا التأثير الحضاري.
آمون
عبد الأغريق آمون الأمازيغي، وفي ما بعد شخصوه بكبير آلهتهم زيوس كما شخصه الرومان في كبير ألههم جوبيتر وفي ما بعد أحدثوا بينهم وبين آمون تمازجا، كما مزجه البونيقيون بكبير آلهتهم بعل. بالأضافة ألى هذا فقد كان آمون أعظم آلهة مصر وإلى وقت كان يعتقد أن آمون مصري الأصل على الأرجح
إلى جانب هذه الآلهة عبد الأمازيغ أيضا الشمس وهو ما ذكره هيرودوت وابن خلدون كما مارسوا العبادة الروحية التي تقوم على تمجيد الأجداد كنا أشار إلى ذلك هيرودوت.
من خلال نقوشات موجودة في شمال أفريقيا يتبين أن اليهود قد عاشوا في تسامح مع القبائل الأمازيغية. يرجح أن اليهود نزحوا أول الأمر مع الفينيقيين إلى شمال إفريقيا ويذكر ابن خلدون أن قبائل عديدة من الأمازيغ كانت تدين باليهودية قبل الفتح الإسلامي وبعضها بقي على هذا الدين بعد الفتح.
آمن الأمازيغ أيضا بالديانة المسيحية ودافعوا عنها في محنتها من أمثال توتيلينونس وأرنوبيوس، كما برز أوغسطين كأحد أعظم آباء الكنيسة. وآمن الأمازيغ أيضا بالديانة الاسلامية وجاهدوا في نشرها حتى أن أول المسلمين الذين فتحوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة الشاب الأمازيغي طارق ابن زياد.
اما عن دين الامازيغ الان فكلهم مسلمين اللهم الا قلة قليلة تنصرت في السنوات الاخيرة.
وكل امازيغ الجزائر و المغرب من اهل السنة وفيهم قلة تشيعوا لكن اغلبهم سنة.
اما امازيغ ليبيا فكلهم اباضية
من اشهر قبائلهم قبيلة كتامة اللتي ايدت الفاطميين وكانت درع الخلافة الفاطمية
من اشهر رجال و نساء الامازيغ
السيدة حميدة البربرية ام الامام الكاظم ع
جعفر بن فلاح نائب الفاطميين في الشام
من اشهر علمائهم مثلا الشيخ بيوض وهو من اعلام الاباضية في الجزائر توفي في القرن الماضي
ومنهم الشيخ علي يحي معمر وهم من اعلام الاباضية فيس ليبيا وقد توفى في القرن الماضي
ومنهم الشيخ محمد اطفيش وهو من اكبر علماء الاباضية في الجزائر ولقب بقطب الائمة وقد توفى العام الماضي.
من اشهر شخصياتهم الثورية
الشهيد ديدوش مراد وقد قتله الاستعمار الفرنسي
الشهيد العقيد عميروش وكان يسمى اسد القبائل وهو من اعاظم المجاهدين و الشهداء في الجزائر.
العقيد السي الحواس وهو من كبار المجاهدين استشهد برفقة الشهيد عميروش
الشهيد عبان رمضان ويعد ممن خططوا للثورة في الجزائر وقد قتله من كانوا معه اثناء حرب التحرير.
الشهيد طالب عبد الرحمن المعروف بصناعة القنابل اثناء الثورة الجزائرية وقد حكم عليه با الاعدام 3 مرات ثم قبض عليه وهو ينزف و اعدم بواسطة المقصلة تيهيا
وكانت مثالاً ساطعاً على قوة الشخصية والحنكة والفطنة والدهاء في تسيير دواليب الحكمديهيا هي ملكة حكمت إحدى الممالك الأمازيغية في الجزائر لخمس وثلاثين سنة وعاشت مائة وسبع وعشرين سنة قبل أن تقتل على يد الفاتح الإسلامي حسان بن النعمان عام 74 هـ. وكانت “ديهيا تابنة نيفان” امرأة قوية الشكيمة تولت زمام الحكم بحكمة وحزم قل نظيرهما في التاريخ وتمكنت من توحيد أهم القبائل الأمازيغية حولها خلال زحف جيوش الغزو الإسلامي فبعد مقتل كسيلا كبير قبيلة أوربة الأمازيغية على يد الفاتحين المسلمين في الجزائر زحف هؤلاء إلى مملكتها وكانت قبائل أمازيغية كثيرة ساندتها في مقاومة الغزو الإسلامي أهمها قبائل بنو يفرن وقد صمدت في وجه جيوش المسلمين وتمكنت من هزمهم وطاردتهم إلى أن أخرجتهم من إفريقية (تونس حالياً).انتظر حسّان بن النعمان الذي كان يتولى قيادة جيوش الغزو الإسلامي فترة من الزمن ثم هاجمها مجدداً بعدما أُرسلت إليه الإمدادات العسكرية وزحف إلى مملكة ديهيا وقتلها عام 74هـ.
ساهم المور الأمازيغ ايضا بأعداد مهمة في حملة حنبعل حتى ان هزيمة القرطاجيين تجد عواملها في الأمازيغ النوميديين اللذين ارادو ان يرثوا قرطاج. وقد كان من تفاعل الرومان مع الأمازيغ اعتلاء سبتيموس سفيروس للعرش الروماني متبوعا بابنه كركلا ,كما كان يوبا الثاني كأمازيغي زوجا لابنة كل من اوغستس و كليوباترا.
عرف الأمازيغ تقنية التحنيط في جزر الكناري وكانت لهم براعة مشهودة في استخدام المعادن. واذا كنا لا نتوفر على قدر كاف من القدم الأمازيغي، يمكن ان بعض مشاهيرهم مثل: القديس اوغيستينوس و أبوليوس.
كما عرف الأمازيغ تنظيمات سياسية قبل الفتح الأسلامي امثال: موريطانيا تنجيتينا و نوميديا، وملوك مثل يوغرطة… عرفوا ايضا تنظيمات سياسية بعد الفتح الأسلامي اشهرها :المرابطون و الموحدون التي لا تزال خالدة خلود : خيرالدة و برج الذهب باسبانيا والكتبية بالمغرب
محمد بن عبد الكريم الخطابي
محمد بن عبد الكريم الخطابي او محمد بودوح الخطابي (1882 – 1963)، قائد سياسي وعسكري أمازيغي، وأمير الريف (شمال المغرب). مؤسس جمهورية الريف. لقب ببطل الريف، وأسد الريف. بويع أميرا للمجاهدين. ورفض أن يبايع ملكا بالريف .(موقف اقتبس من القران). كما رفض ان يبايع خليفة للمسلمين. عاش مجاهدا متصوفا (بتعبير س أحمد المرابط) . لم تغره المناصب والنياشين (عرض عليه محمد الخامس رتبة مارشال) ولا المال (رصد له البرلمان الهندي منحة خاصة) ورفض ذلك.
– من مواليد بلدة أغادير بالريف سنة 1882. تتلمذ على يد والده (حفظ القرآن). ثم أتم دراسته بمدرسة الصفارين والشراطين ب(فاس). وعاد الى فاس كموفد من طرف والده الى السلطان عبد الحفيظ لشرح موقف والده من الحرب على( بو حمارة) مدة 6 أشهر.
كانت الثورة الثانية ضد الأسبان هي ثورة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي، زعيم قبيلة بني ورياغل، أكبر قبائل البربر في بلاد الريف، وقد وُلد الأمير سنة (1299 هـ = 1881م) في بلدة أغادير، لأب يتولى زعامة قبيلته، فحفظ القرآن الكريم صغيرا، ثم أرسله أبوه إلى جامع القرويين بمدينة فاس لدراسة العلوم العربية الدينية، ثم التحق بجامعة سلمنكا بأسبانيا، فحصل منها على درجة الدكتوراه في الحقوق، وبذلك جمع بين الثقافة العربية الإسلامية الأصيلة وبعض النواحي من الثقافة الأوروبية، ثم عُين قاضيا بمدينة مليلة التي كانت خاضعة لأسبانيا، وأثر فيه عندما كان قاضيا مشهد ضابط أسباني يضرب عربيا بالسوط في شوارع مليلة، ويستغيث ولا يغاث، عندها رأى الوجه القبيح للاستعمار، وأدرك أن الكرامة والحرية أثمن من الحياة.
وكان الأسبان قد عرضوا على والد الأمير أن يتولى منصب نائب السلطان في تطوان التي تحت الحماية الأسبانية، فرفض.
طارق بن زياد
كان طارق بن زياد من سبي أمازيغي من الفتوحات الإسلامية الأولى بمنقطة الشمال الأفريقي.
ويذكر أنه أسلم على يد القائد الأموي موسى بن نصير وصار من أشهر رجالاته، إذ ولاه على قرطاجة بتونس بعد فتحها سنة 87 هـ.
وظلت رتبة طارق بن زياد تعلو مع موسى بن نصير إلى أن بلغت أوجها حين بعثه لفتح الأندلس في عهد الخليفة الأموري الوليد بن عبد الملك بن مروان سنة 92 للهجرة قائدا لجيش يبلغ 12 ألف مقاتل أكثرهم من الأمازيغ.
واشتهر عبور طارق بن زياد للمضيق الفاصل بين أفريقيا وأوروبا ونزوله بجيشه على المرتفع الجبلي الذي أصبح يحمل اسمه فيما بعد ويعرف اليوم بجبل طارق. وقد هزم جيش طارق جيش الروم بقيادة “روزريق” أو “لذريق”، حسب المصادر التاريخية القديمة.
وفتح طارق الأندلس مدينة مدينة ولم يتوقف –على الرغم من معارضة قائده الأعلى موسى بن نصير- حتى وصلت طلائع جيشه شمال إسبانيا حيث جبال البرانس كما يسميها العرب (جبال البيرينه).
وقد عاد طارق بن زياد إلى دمشق مع موسى بن نصير واضطربت أقوال المؤرخين في نهاية طارق غير أن الراجح أنه لم يولَّ عملا بعد ذلك.
طارق بن زياد
كان طارق بن زياد من سبي أمازيغي من الفتوحات الإسلامية الأولى بمنقطة الشمال الأفريقي.
ويذكر أنه أسلم على يد القائد الأموي موسى بن نصير وصار من أشهر رجالاته، إذ ولاه على قرطاجة بتونس بعد فتحها سنة 87 هـ.
وظلت رتبة طارق بن زياد تعلو مع موسى بن نصير إلى أن بلغت أوجها حين بعثه لفتح الأندلس في عهد الخليفة الأموري الوليد بن عبد الملك بن مروان سنة 92 للهجرة قائدا لجيش يبلغ 12 ألف مقاتل أكثرهم من الأمازيغ.
واشتهر عبور طارق بن زياد للمضيق الفاصل بين أفريقيا وأوروبا ونزوله بجيشه على المرتفع الجبلي الذي أصبح يحمل اسمه فيما بعد ويعرف اليوم بجبل طارق. وقد هزم جيش طارق جيش الروم بقيادة “روزريق” أو “لذريق”، حسب المصادر التاريخية القديمة.
وفتح طارق الأندلس مدينة مدينة ولم يتوقف –على الرغم من معارضة قائده الأعلى موسى بن نصير- حتى وصلت طلائع جيشه شمال إسبانيا حيث جبال البرانس كما يسميها العرب (جبال البيرينه).
وقد عاد طارق بن زياد إلى دمشق مع موسى بن نصير واضطربت أقوال المؤرخين في نهاية طارق غير أن الراجح أنه لم يولَّ عملا بعد ذلك.
انرز ولا انكنوا
فهي كلمة يرددها كثير من امازيغ الجزائر ومعناها
لو انكسرت فلن اركع
شكرا نورت لأنك وأخيرا نشرت موضوعي اتمنى من الأصدقاء ان ينال إعجابكم
موضوع جميل وشيق جدا ايمان – والله ارى تاريخ مشرف واصول رفيعه
راقيه ابيه – الامازيغ تعني الاحرار او السياده والحر والنبيل – .
لقد اعجبتني الكلمه الاخيره جدا =
—- انرز ولا انكنوا —-
لو انكسرت فلن اركع = الله عليكم الله هذه هي الحياة والا فلا .
عفوا يا sarah اشكرك جدا على هذا الموضوع الشيق واعتذر مره اخرى
عن ذكر اسم غير اسمك سهوا .
معلش اخي الفجر البعيد انا و ايمان زي بعض
bravo sarh
je suis trés fiere de toi
merci dieu que l’ALGERIE comprend beaucoup d’imazghen
au moin kayen nif
والله معلومه جميله جدا لم اكن اعلم بان طارق بن زياد من الامازيغ شكرا لاثراءنا بهذة المعلومات
شكرا لك سارة على نشر الموضوع فالكثيرون لا يعرفون تاريخ شمال افريقيا و مساهمات البربر الأمازيغ في التاريخ العربي الاسلامي
عفوا…مساء الخير للجميع
شكرا ساره من اجمل ماقرات على نورت خصوصا ان موضوعك بعيد عن اخبار الفن والفنانات
وسلام الى الجميع
بارك الله فيكم وابقاكم ذخراً لهذه الأمة. أنا أقول منع الحقوق الشرعية ليس من الأسلام. يجب أن يكون للأمازيغ ألحق في استخدام لغتهم وأن يمنحوا كامل حقوق المواطنة، هذا لن يفتت البلاد، بل بالعكس عندما يشعر الأنسان أنه مواطن له كل الحقوق كغيره من المواطنين، لن تجد أبواق الغرب التي تتربص هذه الأمة أذاناً صاغية.
سكراً ساره
سارة ازول…يعطيك الصحة برافو
و اكيد***انزر و لا انكنوا***
امشاء الله الناس الي ما يعرفوا من هم المازيغ و من هم الجزائريين ياتون و يتثقفون لان من نص ساعة فقط في ناس قالوا *** انا مصري و الجزائري من يكون***
يا ريت لو تاتي تلك الانسانة و ترى الجزائري من يكون
الحمد لله على نعمة بلادنا و اصولنا الي على مر السنين اتحدت على شي واحد لا للمذلة و يحيا النيف و الرجلة …
سارة و الله يعطيك الصحة بزاف و تحيا الجزائر و المغرب العربي
>حسان سلام …نحن بالجزائر الحمد لله نتمتع بحقوقنا كاملة كمواطنين و اللهجة الامازيغية معترف بها في الدستور العربية و الامازيغية
سارة فعلا شكرا ربي يخليك و يسترك موضوع رائع
فجر سلام يمكن بعدين رح تشوف تعليقي ضحكتني لما كتبت امسمي بس مثل ما قالت سارة انا او هي نفس الشي لكن عجني لما قلت كتبت اسمي سهوا ههههههههه تسلم يا اصيل
و شكرا للجميع الي علقوا
ميرسى يا ايمى يا قلبى
بجد معلومات مكنتش اعرفها
بس انا عاوزة اعرف هية اللهجة الامازيغية دة عربية
يعنى احنا ممكن نفهمها يعنى انا عاوزة اعرف اللهجة الامازيغية
ياريت تفيدينى يا ايمى يا قلبى
شكرا سارا على موضوعك المفيد
سورى انا قصدى ميرسى سارة
اللهجات الامازيغيه عديده وهي ليست عربيه
نحن العرب لا نجيد التحدث باللهجات الامازيغيه بالتاكيد اذا اراد الواحد ان يتعلمها فهي لهجه كمثل اللغات الاخرى
شكرا على الموضوع القيم و الذي يحمل مجموعة من المعلومات على تاريخ الامازيغ فقط معلومة بسيطة عن محمد بن عبد الكريم الخطابي فمولده كان بمدينة اجدير و ليس اغادير
لا مها ما رح تههميها لانها بعيدة كل البعد على العربية
مثلا مرحبا بالامازيغية نقول ازول
اعطيني = اويد
الخبز=اغروم
لعجوزة او الحماة ههههه=تامغارث
عام سعيد و هي معروفة=اسقس ا مقاس
انا عطيتك الكلمات السهلة لكنها لهجة او لغة اذا بدك رائعة و انا ما بتقنها جيدا بفهم بس بالحكي عندي شوية صعوبة لكن مع الوقت عم اتعلم لانني امازيغية قبايلة من الجهتين الوالدة و الوالد
اه مها في كلة رح تفيدك ههههههههههه و هي…اخرس او اسكت= سوسم
ههههههه مها حصل معك مثل فجر سارة ايضا جزائرية و هي امازيغية ممكن لسة ما تعرفتي عليها احلى سارة بالجزائر
طب سوسم يا ايمى
ههههههههههههههههه
بس هية فعلا بعيدة جدا عن العربية
بس ظريفة هبقى ابحث عنها
وازول يا ايمى
والله اكيد ابقى عرفينى عليها
مها و هي شوفي سارة ختمت مقالها بمثل نردده كثيرا و هو…
*لو انكسرت فلن اركع*=*انزر و لا انكنوا*
و هي قديمة كتيييييييييييير يعني من اقدم المقولات الامازيغية
انا مصري و الجزائري من يكون***
—————————————–
هذا تكبر وغرور لا طائل منه ان الله رب العرش العظيم يقول =
بسم الله الرحمن الرحيم – ان اكرمكم عند الله اتقاكم – صدق الله العظيم
وسيدنا محمد نبي الرحمه قال – انا جد كل تقي –
وكلنا لادم وادم خلق من تراب –
وقيل لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى –
عليه لا داع لهذا التفاخر والتعالي كلنا نعرف واقع بعضنا جيدا ,
وكان الله بعونكم .!!!
لم يكن الفتح العربي الإسلامي احتلالاً بل فتحاً ونشراً للدين، ثم أنت جئت بنسب غير مطابقة للواقع ففي الجزائر مثلاً لا تزيد نسبة الأمازيغ عن 15% كحد أقصى وفي ليبيا 5% أما في المغرب ففي حدود 50% يتركزون في مناطق (الريف) بالشمال، والأطلس (الوسط)، وفي سوس (الجنوب) والجنوب الشرقي (ورزازات والراشدية)
بس سارة بتقول ان عندنا فى مصر امازيغ
بس اعتقد لا
انا اول مرة اسمع عن اللغة دة
يعنى اعرف انها فى المغرب العربى
على العموم هبقى ابحث عن الموضوع دة
ههههههههه مها اهم كلمة نسيت قلك ياها اكيد رح تهمك و هي
احبك=حمل خكم او حملخم فتح الحاء و سكون الميم و فتح اللام و سكون الخاء و سكون الميم هههههههه لحتى تلفظيها صح
و اذا بدك تتعلمي معاكسها..
اكرهك=كرهخكم او كره خكم …بس انا اكيد حملخكم مها هههههههههه
الأمازيــغ : هم قوم من ذرية حام ابن نوح( … إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم …) الحجرات 13.
استاذ فجر دة حضارتهم بيتباهوا بيها
زينا احنا بتنباهى بحضارتنا الفرعونية
يعنى من حقهم انهم يتباهوا بيها
وانا حملخكم ايمى
ههههههههههههههههههههههههههههههه
ثم كان ااختلاف الألسنة والألوان ( ومن ءاياته … واختلاف ألسنتكم وألوانكم …) الروم 22.
كلنا قدام ربنا سواسية
اهل أفريقيا جميعا هم من نسل حام ابن نوح ….لذا في مصر النوبيون والمصريون القدماء والامازيع اخوة في النسل الذي يعود الى حام ، كما باقي أفريقيا …وكما أن اوروبا وفارس وتركيا من نسل يافت ، والعرب وبنو اسرائيل عليه السلام من نسل سام ابن نوح …
ميرسى يا اخ احمد على المعلومات المفيدة دة
بجد عرفتى معلومات مكنتش اعرفها
يا اخ احمد لا انت غلطان الامازيغ ليسوا فقط من يعيشون بالريف انا مثلا امازيغية لكن اعيش في العاصمة و تقريبا كل الجزائريين امازيغ و هذا لا يعني انهم يجب ان يعيشوا في المدن الامازيغية
يعني نحنا مثلا شو بنقول انا جزائرية من اصل امازيغي قبايلي هيك
و حتى لما نقول قبايلي التي تعتبر جزء من الامازيغ فهناك حسب المناطق
يعني في قبايلي من تيزي وزو و التي تعرف بالقبائل الكبرى
و قبايل من بجاية التي هي القبائل الصغرى
و في كمان من دلس(بغلية)
و حتى من تيزي مثلا حسب الدشور يعني تقول انا من تيزي من الدشرة الفلانية ما بعرف اذا عم وصل فكرتي
يعني انا مثلا جزائرية من اصل امازيغي قبايلي و انا قبايلة من تيزي لكن اعيش بالعاصمة و هاد لا ينفي انني قبايلية و للعلم انا ولدت و عشت بالعاصمة لكنني من اصل امازيغي
يعني انت اساس معرضتك غلط الامازيغ ليسوا فقط من يعيش في الريف و خذها مني ممكن تصل الى 80 بالمئة من الجزائريين هم امازيغ اما قبايل او شاوية او توارغ او او او او
الموضوع هذا شيق جدا ومفيد جدا الرجاء الكل يستفيد من هذا الموضوع الجميل وتهنئه خاصه الى sarah
يا أخ شندويلي ، البرباريان كما يسموهم الاوروبيين سمو كذلك لانهم كانوا محاربين لا يشق لهم غبار عند فتح الاندلس وخاف منهم الاوروبيين ، لكنهم من اطيب شعوب الغالم وهم أخوة لكم في مصر بالنسل … فلا تتجنى على اخوتك …
الامازيغ هم ابناء حام ابن نوح عليه السلام,. . ومعناها رجال احرار الى يومنا هذا
شكرا” للاخت ساره
تعريفها لنا عن الامازيغ و تاريخهم المشرف و هم في الواقع عنصر اساسي
في نسيج شعوب شمال افريقيا و مكون اساسي في الحضاره الاسلاميه
كما في سوريا الاكراد و الارمن و التركمان و الشركس يشتركون مع العرب في نسيج المواطنه التي تتشكل ليكون الجميع سوريا” و بغض النظر عن القوميه او الدين
ايمان بدون اى زعلا احنا هنا للنقاش اوك ايمان وبعدين احنا فى الاخره اخوات
هل الأمازيغي هو من يتكلم اللغة الأمازيغية:
الأمازيغ قبائل منتشرة على طول دول المغرب العربي الكثير منها تم تعريبها لكن هذا لن يغير انهم امازيغ لأنهم يحملون دماء أمازيغية. و في المغرب الأمازيغ غير متركزون في منطقة دون الأخرى بل هم موجودون في كل المناطق و المثلث z يوجد خارج تصنيفك يا احمد الشندويلي.
اما عن الفتح الاسلامي فلا أحد يمكن ان ينكر المعاكر التي قامت قبل أن يتم اخضاع القبائل الامازيغية و هذا ما جاءت به صاره
مها المصريون فيهم امازيغ يعني قديما و حتى بالنسب انتي ما قريتي **كان يوبا التاني كامازيغي زوج لابنة كل من اوغستس و كليوبترا**
و احمد نحن بربر امازيغ قبايل توارغ شاوية كل الي بدك ياه لكن لم نتخلى في يوم عن اسم حضارتنا و ليكن بالعلم ان الارهاب لم يكن من الجزائريين و انما اتنا من الخارج و انا لا اريد ان اخوض هذا الكلام معك
من فضلك لا تبلش تحكي حكي رح يخسرك بالاخير خليك عاقل و ضب حالك نحنا ادرى بتاريخنا اذا اردت ان تتطلع عليه فهو امامك اذا لم يعجبك و لم تقتنع به فهو رايك ممكن ان تلتزم الصمت
لهيك رح اقلك سووووووووووسم
Azoul Fellawen
Bravo
الجزائر ليس امازيغ او بربر فقط يوجد قبائل عربيه كثيره ومن اشهر القبائل قبائل بنى هلال والحساسنه وهم الذى يتكلم سكان الصحراء الغربيه ومورتانيا لهجتهم القريبه من العربيه الفصحى وقبائل بنى سليم وغيرهم الكثير من قبائل العرب اما قول ان البربر يمثلون نسبة 80 فى المائه من سكان الجزائر هذه النسبه مشكوك فى صحتها ولمزيد لمعرفة القبائل العربيه فى الجزائر زورو موقع منتديات الجفله
والله يا ايمى يعنى احنا اقارب
بجد هبحث عن الموضوع دة يا قلبى
نسبة الأمازيغ عن 15% كحد أقصى
ايمان ليه هذا لاسلوب انا مش بتعارك معك الشىء الثانى انا كل كلام مظبوط كم موجوده فى كتب التعليم والتاريخ
المهم ايمان الموضوع طالما فى كلام اكيد يكون كلام صح علشان المعلموه تكونه صح
وفى النهايه اسف على اى شىء اخطاة فيه واحمدك وا توب اليك يالله
يعطيك الصحة يا ايمان..رغم انني لست امازيغية الا انني اشكر الله ان بالجزائر امازيغ لانهم فعلا رجال,رجال حقيقيون
تعرفي حنا الجزائريين اصحاب النيف ولا لخسارة
اسفة كنت مشغولة و غبت بدون ان اعلم