مرسلة من صديق الموقع محمود

كانت غزوة خيبر من أصعب الغزوات التى قام بها المسلمون فى عهد رسول الله (ص) لأنها كانت مع اليهود وكان لديهم حصون قوية وعملاقة صعب على المسلمون فى بادئ الأمر اختراقها ، حتى قال الرسول (ص) أنى معط الراية غدا إلى رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ويفتح الله على يديه خيبر وفى الصباح سأل النبي (ص) عن على ابن أبى طالب فقالوا له أنه يشتكى عينه يا رسول الله فأرسل له انبي (ص) فبصق فى عينة ودعا له فشفي سيدنا علي ببركة دعاء سيد الخلق (ص) وأخذ يقاتل سيدنا على حتى أنه كسر درعه فأخذ باب الحصن درعا له وحمله بيداً واحده وقاتل حتى أنتصر المسلمون ، وبعد الغزوة حاول ثمانية من الصحابة رفع الباب الذى حمله عليا رضيا الله عنه ولكن لم يستطيعوا فتبسم عليا رضى الله عنه فنظر له الحبيب (ص) وخشى على عليا من الغرور فقال له يا على يقولون أنك أشجع العرب فقال هم يقولون ذلك يا رسول الله فقال له الحبيب(ص) هناك فارس خلف هذا الجبل أذهب فقاتله فذهب سيدنا على حتى لقى فارس ملثم فأخذ عليا يصارعه فصارعه الفارس ثم حاول الثانية فصارعه الفارس ثم الثالثة فرماه الفارس أرضاً ، فقال سيدنا على بالله عليك من أنت؟ فكشف الفارس عن وجهه وإذ هو بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
( الله زاد محمدا تكريما … ) ( وحباه فضلا من لدنه عظيما … )
( ذا رأفة بالمؤمنين رحيما … صلوا عليه وسلموا تسليما ) …

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. بصراحة اخي محمود انا اسمع بتلك القصة لاول مرة ، بالرغم من معانيها الجميلة ولكن الا ترى ان فيها مبالغة ؟ كلنا يعلم بان عليا كرم الله وجهه كان قوي البنية ، وكان مقاتلا قويا ، لكن ان يحمل بابا لم يستطع حمله ثمانية ، فاعتقد ان هذه مبالغة ، كما ان حكاية مصارعته للفارس الملثم ايضا لم تدخل عقلي ،،، انا احب القصص وافضل القصص هي القصص التي ذكرت في القرآن ،،، اما بعض القصص الاخرى كهذه فانا اعتقد ان فيها مبالغات كثيرة ودخلت فيها الاسرائليات كما دخلت في بعض الاحاديث …

  2. الله مصلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    بارك الله فيك أخ محمود وشكرا لمشاركاتك القيمة

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة،،
    جزاك الله خيرا أخى محمود،،

    مساء الخير يا أخت “nurallah”
    ليلتك سعيدة إن شاء الله

  4. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخوتى فى الله : vip / نور الله / نور
    ربنا يجازيكم خير عنا ويتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
    أخى الحاج توب
    صباح الخير يا كبير كيفك يا رب تكون بخير
    بالنسبة لحديث باب الحصن دا حديث صحيح فى البخارى وموضوع الفارس الملثم دا فى صحيح النسائى.
    لا تقلق أخى الكريم أنا (مستحيل) أكتب حاجة عن النبي (ص) ولا عن الصحابه إلا لما أكون واثق من صحتها مائة فى المائة (دي أمانة) وفى حاجة كمان خلى بال حضرتك منها مع النبي (ص) وصحابته لا تحكم العقل أبدا لأنهم ليهم كرامات خارقة للطبيعة كتييييير دا دي أبسطهم مال بقى لما أقلك قصة سيدنا أبو بكر لما سمع تسبيح الحجر ولا قصة الصحابي ألى كلم الحيوانات ولا قصة الشجرة اللى أتحركت من مكانها ولا ولا … كتير جدا من المعجزات والكرامات للنبي وأصحابه ربنا يلحنا بهم يا رب العالمين
    نهارك سعيد أخى توب وأخوتى الأفاضل.

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وانت اهل للجزاء ابو محمد
    و الله يسعد ايامك اخي vip
    شكرا لتحيتك لي

  6. عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله . فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجو أن يعطاها فقال أين علي بن أبي طالب ؟ فقالوا هو يا رسول الله يشتكي عينيه . قال فأرسلوا إليه . فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع فأعطاه الراية فقال علي يا رسول الله أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا ؟ فقال انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم . متفق عليه

    هكذا ذكر الحديث فى الصحيحين و لا يوجد فى متن الحديث الإضافة بخصوص باب الحصن
    ما دعانى للتاكد من صحة الحديث هى الثقة الزائدة فى استحالة نقل كلام خطا لكونها امانة

  7. السلام عليكم أخى محمود.
    حياك الله على مشاركتك الطيبة .. الله ما يحرمنا منك.
    بس كنت حابة أعرف مصدر القصة لو تكرمت .. من باب المعرفة ليس أكثر.
    رمضان كريم.

  8. شكرا يا اخي ( الاكبر ) Mahmoud فانت رب الذوق في هذا الموقع ،،، على كل حال نحن كل يوم نتعلم شيئا جديدا ،، وفقك الله واسعدك …

  9. السلام عليكم
    تحياتى لكم جميعها
    أختى د / رنيا أصل القصة والأحاديث الواردة بها فى كتاب
    أمتاع الأسماع للمقريزي والمقريزي هو مؤرخ مسلم ، شيخ المؤرخين المصريين ” أحمد بن علي المقريزي ” المعروف باسم ” تقي الدين المقريزي ” ولد و توفي في القاهرة(764 هـ ـ 845 هـ ) (1364م – 1442م) ممن اهتموا بالتأريخ بكل نواحيه.
    ومن كتاب تاريخ الخلفاء للسيوطى والسيوطى هو الحافظ عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد بن سابق الدين بن الفخر بن عثمان السيوطي ، ويلقب بجلال الدين وكنيته أبو الفضل ولد سنة 849 هـ ، ونَشَأَ يَتِيماً ، وحفظ القرآن دون سن الثامنة ، واشْتَغَلَ بالعلم من صِغَرِه ، وَكَثُرَت رحلاته في طلب العلم ، فرحل إلى بلاد الشام والحجاز والهند والمغرب ، وله مصنفات كثيرة في شتى الفنون فألف في التفسير والحديث والفقه والسير والتاريخ وقد اشتغل بالجمع والتأليف ويقال إن مصنفاته تقارب600 كتاب تقريبا ، وكانت وفاته رحمه الله سنة 911 هـ .

  10. أختى حنان
    الكبير والكريم من اسماء الله الحسنى
    ولكن لو سألتكعن أخوكي الأكبر أليس من المنطق أن تقولى هذا أخى الاكبر أو الكبير دي صفة مجرد صفة كذلك يقال هذا رجل كريم وهذا أكرم
    (مجرد صفة أختى الكريمة)

    أخى أحمد جمال
    أهلا بيك أنا اول مرة أتكلم مع حضرتك.
    لكن الجمله اللى حضرتك قلتها دي (هذة الفاظ تستخدم فى مصر فى الاحياء الشعبية الفقيرة) مش فاهمها بصراحة حضرتك تقصد بيها أنى واحد منهم؟
    وماله يا أخى دا سيدنا النبي قال اول من يدخل الجنه من خلق الله الفقراء والمهاجرون.
    ربنا يجعلنا منهم يا رب العالمين

  11. السلام عليكم أخى محمود…
    مشكور على المعلومات القيمة…
    إنشاء الله راح بحاول أقتنى الكتب يللى حضرتك أخبرت عنها.
    جزاك الله كل خير … ربنا يبارك فيك وفى جميع من حولك.

  12. كيف حال الاخوة و الاخوات
    الى الاخ محمود
    الحقيقة يا اخ محمود انا لا اقف على سند للقصة التى روتها
    جزء منها صحيح و موجود فى بخارى و مسلم فعلا
    و انت ذكرت برضه مره قصة عن سيدنا عيسى كانت من كتاب بداية و نهاية لابن كثير
    عشان بس الناس تفهم
    مش معنى ان الحديث مذكور فى كتاب بن كثير او الكتاب اللى بتقول عليه ده ان كده الحديث صحيح

    لان مدرسة بن كثيير ان يذكر كل الاحاديث التى مرت عليه سواء صحيحة او غير صحيحة
    هو فقط يؤرخ الاحاديث دون تفنيدها حتى يدرسها من بعده من هم متخصصون فى الحديث

    انا لا اعرف الشخص الذى ذكرتة الحقيقة ولكن تعلم ان لا احد حجه على الدين – ما سند الحديث و ما راى اهل الحديث فيه هذا هو المحك

    انما كبار العلماء يوجد بكتبهم احاديث ضغيفة و موضوعه
    و كثيرا ما تجد كتب لكبار العلماء تحقيق احد علماء الحديث راجع و حقق الاحاديث التى بالكتاب
    مثلا تفسير بن كثير تحقيق احمد شاكر
    و كتاب فقة السنه يوجد منه نسخة محققة و هكذا

    هذا الشرح نقلا عن الشيح محمد حسان و اردت فى عجالة ان انقله لكم لعل يينتفع احد بهذة المعلومة

    الى د/ رانيا
    لا تتعلمى من كتب
    من كان شيخة كتابة كان خطاءة اكتر من صوابة
    تعلمى من العلماء او شرح الكتب هذا افضل لان فهم العلماء ادق من فهمنا
    و كل عام و انتم بخير

  13. اعتقد الاخ احمد جمال كان بيقول ان هذة الجمل ليست من باب تعظيم الشخص انما هى دارجة فى اوساط معينة فى مصر
    بس ده مش عزر و يفضل برضه يا اخ محمود ترك تلك الالفاظ اولا انها فعلا لا تليق بك و ثقافتك ثانيا لما بها من شبة فى تعظيم الاخرين

  14. أوّل أئمة أهل البـيت
    أمير المؤمنين
    علي بن أبي طالب عليه السلام
    ليس ثمة من يجهل علي بن أبي طالب (عليه السلام)، مولى المتقين وأمير المؤمنين ووارث علم النبيين وخليفة رسول ربّ العالمين، منبع الفضائل ومنتهى المكارم والقمة الشامخة السامية التي ينحدر عنها السيل ولا يرقى إليها الطير.
    فأنى للقلم أن يكتب في صفاته، وماذا عساه يسطر في بيان كمالاته، وقد حارت العقول والأفهام أمام شموخ فضائله التي ملأت الخافقين، ومكارم أخلاقه التي وسعت الكونين.
    وشهد بفضله وعلوّ مقامه العدو قبل الصديق، لأن النور دائما أقوى من الظلام ووهج الحقيقة يأبى أن يكتمه تراكم الدخان، لذا سطع نور علي عالياً يضيء درب البشرية ويمدها بمنهاج الرسالة المحمدية الخالدة، وتسابقت الأقلام لتتشرف في تخليد هذه الشخصية العظيمة وتبجيلها.
    ـ ولد (عليه السلام) بمكة في البيت الحرام يوم الجمعة، الثالث عشر من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل(2).
    قال الحاكم ووافقه الذهبي: «فقد تواترت الأخبار أنّ فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، في جوف الكعبة»(3).
    كنيته: أبو الحسن، وكنّاه رسول الله (صلى الله عليه وآله) أبا تراب(4)، لمّا رآه ساجداً معفراً وجهه في التراب، ومن كُناه أيضاً: أبو الحسين، أبو السبطين أبو الريحانتين(5).
    ____________
    (2) الإرشاد للمفيد: 1 / 5، مؤسسة آل البيت.
    (3) المستدرك على الصحيحين وبها مشه «تلخيص المستدرك» للذهبي: 3 / 483، دار المعرفة.
    (4) انظر «تاريخ الخلفاء» للسيوطي: 128، دار الكتاب العربي.
    (5) انظر «إعلام الورى» للطبرسي: 1 / 307، مؤسسة آل البيت

  15. 1 ـ في أنه حامل راية خيبر وأنه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله.
    أخرج البخاري في «صحيحه» بسنده إلى سهل بن سعد رضي الله عنه: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر: لأعطين هذه الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله ويحبـّه الله ورسوله، قال: فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يُعطاها، فلمّا أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ كلهم يرجو أن يُعطاها، فقال: أين علي بن أبي طالب فقيل يا رسول الله يشتكي عينيه، فأرسلوا
    ____________
    (1) فيض القدير: 6 / 42، حديث 8319، دار الكتب العلمية.
    (2) صحيح الجامع الصغير: 2 / 1034، حديث رقم 5963، المكتب الإسلامي.
    إليه فأتي به، فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه، ودعا له فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع، فأعطاه الراية، فقال علي: يا رسول الله أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا، فقال عليه الصلاة والسلام: أنفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه، فوالله لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من أن يكون لك حمر النعم»(1).
    الحديث رواه عدة من الصحابة وأخرجه البخاري في أكثر من موضع(2) وكذا (مسلم).
    وفي بعض أخبار (مسلم) بسنده إلى أبي هريرة قال: «قال عمر بن الخطاب: ما أحببتُ الإمارة إلا يومئذ قال: فتساورت لها رجاء أنْ أدعى لها، قال: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب فأعطاه إياها…»(3).
    والحديث لا كلام في صحته خصوصاً مع وروده في الصحيحين.

  16. قال الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) سورة المائدة (67)

    فقال : ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى ، قال : فأخذ بيد علي ، فقال : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه فلقيه عمر بعد ذلك ، فقال له : هنيئا يا ابن أبي طالب ، أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة ( 1 ) . وذكره المتقي في كنز العمال ( 2 ) .

  17. 2 ـ في أنه لا يحبه إلا مؤمن ولايبغضه إلا منافق:
    أخرج مسلم في «صحيحه» بسنده إلى علي بن أبي طالب، قال: «والذي فلق الحبّة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلّى الله عليه وسلم إليّ، أن لا
    ____________
    (1) صحيح البخاري: 5 / 77 ـ 78، باب غزوة خيبر، دار الفكر.
    (2) صحيح البخاري: (4 / 12 ـ 20 ـ 207)، و(5 / 76)، دار الفكر، بيروت.
    (3) صحيح مسلم: 7 / 120، في فضائل علي، دار الفكر. وانظر الحديث في «صحيح مسلم»: (5 / 194 ـ 195) و(7 / 120 ـ 121 ـ 122).
    يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق»(1).
    والحديث أخرجه الكثير بألفاظ متقاربة وهو صحيح لوجوده في مسلم ولا حاجة لذكر تصحيحات أخرى له.
    3 ـ في أنّ من سبّه فقد سبّ رسول الله (صلى الله عليه وآله):
    أخرج الحاكم بسنده إلى أبي عبدالله الجدلي، قال: دخلتُ على أمّ سلمة رضي الله عنها، فقالت: أيسبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكم، فقلت معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها، فقالت: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مَن سبَّ علياً فقد سبـّني».
    قال الحاكم: «هذا حديث صحيح الإسناد» ووافقه الذهبي(2).
    وأخرجه النسائي في «الخصائص»، وقال فيه المحقق أبو إسحاق الحويني الأثري: «إسناده صحيح»(3).
    4 ـ في أنّ الرسول (صلى الله عليه وآله) وعلياً (عليه السلام) خلقا من نور واحد:
    هذا الحديث صحيح الإسناد نقله سبط ابن الجوزي في «تذكرة الخواص» وإليك جميع ما قاله في المقام:
    «قال: قال أحمد في «الفضائل»: «حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن خالد بن معدان عن زادان عن سلمان، قال: قال رسول الله (ص) «كنتُ أنا وعلي بن أبي طالب نوراً بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم بأربعة
    ____________
    (1) صحيح مسلم: 1 / 61، دار الفكر.
    (2) المستدرك على الصحيحين وبهامشه «تلخيص المستدرك» للذهبي: 3 / 121، دار المعرفة.
    (3) تهذيب خصائص الإمام علي: 76، حديث 86، دار الكتب العلمية.

    آلاف عام فلمّا خلق آدم قُسم ذلك النور جزئين فجزء أنا وجزء علي، وفي رواية خلقتُ أنا وعلي من نور واحد».
    فإن قيل: فقد ضعفوا هذا الحديث، فالجواب [والكلام لابن الجوزي] أنّ الحديث الذي ضعفوه غير هذه الألفاظ وغير الإسناد، أما اللفظ [يعني لفظ الحديث الذي ضعفوه]: خلقتُ أنا وهارون بن عمران ويحيى بن زكريا وعلي بن أبي طالب من طينة واحدة، وفي رواية خلقتُ أنا وعلي من نور وكنا عن يمين العرش قبل أنْ يخلق الله آدم بألفي عام فجعلنا نتقلب في أصلاب الرجال إلى عبدالمطلب، وأما الإسناد [يعني إسناد الحديث الذي ضعفوه] فقالوا في إسناده محمد بن خلف المروزي وكان مغفلاً، وفيه أيضاً جعفر بن أحمد بن بيان وكان شيعياً. والحديث الذي رويناه يخالف هذا اللفظ والإسناد، رجاله ثقات فإن قيل فعبد الرزاق(1) كان يتشيع، قلنا: هو أكبر شيوخ أحمد بن حنبل ومشى إلى صنعاء من بغداد حتى سمع منه وقال: ما رأيت مثل عبد الرزاق ولو كان فيه بدعة لما روى عنه ومازال إلى أن مات يروي عنه ومعظم الأحاديث التي في «المسند» رواها من طريقه، وقد أخرج عنه أيضاً في الصحيح»(2).

  18. ـ أخرج مسلم في «صحيحه» بسنده إلى عائشة، قالت: «خرج النبي صلّى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرجل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال: إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم
    ____________
    (1) الأحزاب: 33.
    تطهيراً»(1).
    2 ـ أخرج الترمذي في «سننه» بسنده إلى شهر بن حوشب عن أم سلمة، قالت: «إنّ النبي جلّل على الحسن والحسين وعلي وفاطمة كساء، ثم قال: اللّهم هؤلاء أهل بيتي وحامّتي(2)، أذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً، فقالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله؟ قال: إنّك إلى خير.
    قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وهو أحسن شيء روي في هذا الباب(3).
    3 ـ أخرج أحمد في «مسنده» بسنده إلى شهر بن حوشب عن أم سلمة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة: ائتني بزوجك وابنيك، فجاءت بهم فألقى عليهم كساءً فدكياً، قال: ثم وضع يده عليهم ثم قال: اللهم إنّ هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وآل محمد إنّك حميد مجيد، قالت أم سلمة: فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي وقال:
    ____________
    (1) صحيح مسلم: 7 / 130، باب فضائل أهل بيت النبي، دار الفكر. وأخرجه ابن أبي شيبة في «المصنف»: 7 / 501، دار الفكر. والحاكم النيسابوري صحّحه في «المستدرك على الصحيحين»: 3/147، دار المعرفة، وغيرهم.
    (2) حامّة الإنسان: خاصته، ومن يقرب منه وهو الحميم أيضاً، «النهاية في غريب الحديث»: 1 / 429.
    (3) سنن الترمذي: 5 / 361، ما جاء في فضل فاطمة (رضي الله عنها)، ط. دار الفكر، وأخرجه أحمد في مسنده 18 / 272، حديث رقم 26476، دار الحديث، القاهرة، وحسّنه حمزة أحمد الزين محقق الكتاب حيث قال: «إسناده حسن». كما أخرجه أبو يعلى الموصلي في مسنده: 12 / 451، دار المأمون للتراث، وأورده الذهبي في «سير أعلام النبلاء»: 3 / 283، في ترجمة الحسين الشهيد، مؤسسة الرسالة، قائلاً: «إسناده جيد، روي من وجوه عن شهر وفي بعضها يقول: دخلتُ عليها أعزيها على الحسين».
    إنك على خير(1).

  19. أخرج البخاري في «صحيحه» بسنده إلى سعد بن أبي وقّاص قال: «قال النبي صلّى الله عليه وسلم لعلي أما ترضى أنْْ تكون مني بمنزلة هارون من موسى»(1).
    وأخرجه مسلم بسنده إلى سعيد بن المسيـّب عن عامر بن سعد بن أبي وقّاص عن أبيه قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي، قال سعيد فأحببت أنْ أشافه بها سعداً، فلقيت سعداً فحدثته بما حدثني عامر، فقال أنا سمعته، فقلت: أنت سمعته، فوضع أصبعيه على أذنيه فقال: نعم وإلا فاستكتا»(2).
    ____________
    (1) صحيح البخاري: 4 / 208، دار الفكر، بيروت.
    (2) صحيح مسلم، باب فضائل علي: 7 / 120، دار الفكر، وانظر حديث المنزلة بألفاظه المختلفة في كل من: «سنن ابن ماجة»: 1 / 45، دار الفكر. و «سنن الترمذي»: 5 / 302 ـ 304، دار الفكر، و «السنن الكبرى» للنسائي: 5 / 44 ـ 45 ـ 108 ـ 113 ـ 120 ـ 121 ـ 122، وغيرها، دار الكتب العلمية، و «صحيح ابن حبان»: 15 / 16 ـ 369 ـ 371، مؤسسة الرسالة، و «مستدرك الحاكم»: 3/(108 ـ 109) و(132 ـ 134)، دار المعرفة، وغيرها من المصادر الحديثية الكثيرة جداً

  20. اشهد ان لا إله إلا الله وأشهد ان محمد رسول الله
    لبيك يا علي يا أمير المؤمنين
    بعض القليل والقليل المتواضعة لكرامات الامام علي عليه السلام
    علي وليد الكعبة في اشرف الاماكن
    إستشهد في افضل الشهور في شهر رمضان وفي افضل الايام ليالي القدر وفي افضل الاماكن في المسجد وفي أفضل حالة من الصلاة السجود عندما ضربه اللعين بالسيف على رأسه ….
    لبيك يا امير النحل لبيك يا ابوتراب لبيك يا صاحب ذولفقار لبيك ياقاهر الليهود لبيك يا صاحب باب خيبر لبيك يا علي ياولي الله من بعد رسوله الحبيب المصطفى محمد صلوات الله عليه وآله وسلم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *