مرسلة من صديقة الموقع koky adel

أيام قليلة ويحتفل المسيحيون الأرثوذكس بعيد ميلاد السيد المسيح الذى يوافق يوم ٧ يناير من كل عام، عكس الطوائف الغربية التى تحتفل

به فى يوم ٢٥ ديسمبر.

والسؤال الذى قد يتبادر إلى الذهن هنا هو: هل السيد المسيح ولد مرتين؟ بالطبع لا، ولكن الإجابة تكمن فى التالى:

تعيد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ميلاد السيد المسيح ليوم ٢٩ كيهك أو «يوم ٢٨ كيهك فى السنين الكبيسة» حسب التقويم القبطى

المصرى الصحيح، الذى ورثوه عن أجدادهم منذ أكثر من ألفى عام واستعملوه منذ بدء المسيحية فى مصر.

أما الاختلاف ما بين الغربيين الذين يحتفلون بميلادالمسيح فى يوم ٢٥ ديسمبر من كل عام، والشرقيين الذين يحتفلون بميلاد المسيح فى يوم

٧ يناير فهذا يرجع إلى اختلاف فى التقويم الذى يتبعه كل من الشرق والغرب للتاريخ، فالغرب يتبع التقويم الغريغورى، والشرق يتبع

التقويم اليوليانى.

والمسيحيون الأرثوذكس لا علاقة لهم من الناحية الدينية لا بالتقويم اليوليانى ولا بالتقويم الغريغورى.

وحدث الفرق بين التقويمين بعد التعديل الغريغورى له سنة ١٥٨٢م. والتقويم اليوليانى تمت تسميته كذلك نسبة إلى الإمبراطور الرومانى

يوليوس قيصر، الذى أصدر أمره إلى أحد الفلكيين المصريين- وكان من مدرسة الإسكندرية المعروفة فى العالم فى ذلك الوقت- يدعى «

سوسيجينس» بأن يجعل يوم ٢٥ مارس أول أيام الربيع.

وطالب بوجوب أن تكون بداية التقويم الرومانى على أساس ميلاد السيد المسيح وليس على تأسيس مدينة روما، كما كان متبعاً.

فجعل السنة الرومانية كالمصرية تماما وتتكون من ٣٦٥ يوما وربع اليوم، وأضاف إلى الشهور بعض الأيام حتى تكون ٣٦٥ يوما فى السنة

البسيطة، و٣٦٦ يوما فى السنة الكبيسة، وسمى الشهرين السابع والثامن من هذه السنة باسم القيصرين الرومانيين اللذين أمراه بذلك

التعديل وهما «يوليوس وأغسطس» فصارت شهور السنة كما نعرفها حاليا.

وظل استعمال هذه السنة شائعا فى الشرق والغرب، حتى قام البابا غريغوريوس الثالث عشر، بابا روما، وأمر بإدخال تعديل فى سنة

١٥٨٢ جاعلا يوم ٥ أكتوبر هو يوم ١٥، ولذلك عرف بالتعديل الغريغورى.

المهم أنه تم تحديد حوادث ميلاد السيد المسيح وحياته، تبعا لتاريخ الدولة الرومانية، التى كانت تسيطر على الأمة اليهودية فى ذلك الوقت،

ومنها حدد المسيحيون تاريخهم ابتداء بمولد السيد المسيح.

وكان التقويم الرومانى يقوم على أساس تأسيس مدينة روما كما أسلفنا، وأعلن المسيحيون الأوائل هذا التقويم الخاص بهم بعد انتهاء

الاضطهاد الرومانى، ونجحت دعوة الراهب «ديونيسيوس»، وبدأ العالم المسيحى منذ عام ٥٣٢ «رومانية» فى استخدام التقويم الميلادى.

وللاستدلال على صحة التاريخ يجب أن نذكر أنه حسب إنجيل القديس لوقا فإن السيد المسيح بدأ خدمته الجهارية التبشيرية فى السنة

الخامسة عشرة من حكم «طيباريوس قيصر» الذى حكم الدولة الرومانية سنة ٧٦٥ رومانية، حيث كان عمره ثلاثين سنه وقتئذ، فيكون ميلاد

المسيح سنة ٧٥٠ رومانية أى ٤ ق. م.

بعض المؤرخين القدامى مثله أكدوا أن ميلاد السيد المسيح كان قبل مقتل الإمبراطور الرومانى «يوليوس قيصر» باثنتين وأربعين سنة الذى

كان سنة ٧٩٢ رومانية، فيكون ميلاده سنة ٧٥٠ رومانية، أى ٤ ق. م، وفقا لما وضعه ديونيسيوس.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. مساء الخير koky adel موضوع جميل
    في 25 كانون الأول … لكن من حدد هذا التاريخ ليكون يوم ميلاد السيد المسيح ؟ لم تذكر الأناجيل الأربعة تاريخاً واضحاً لولادته؟ بحال ولد السيد المسيح ابن الرب اليوم او لم يولد المهم روحية مولد انسان عظيم بتاريخ البشرية.
    إنجيل لوقا «وكان في تلك الكورة رعاة متبدون. يحرسون حراسات الليل على رعيتهم، وإذا ملاك الرب وقف بهم ومجّد الرب حولهم، فخافوا خوفاً عظيماً، فقال لهم الملاك: لا تخافو فها أنا أبشّركم بفرح عظيم، يكون لجميع الشعب، إنه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلِّص هو المسيح. (إصحاح 2عدد 8-9-10-11).
    هكذا، وعند ولادة المسيح كان الرعاة إذاً نائمين في الحقول وكانوا يحرسون شياههم خلال الليل، وهو أمر لم يكن يتيسّر في كانون الأول في …فلسطين. فالمسيح كما تعلمون، أو نسيتم فلسطيني من الناصرة. وفي الكثير من مقاطع الأناجيل الأربعة نجد أن الرعاة كانوا ينامون في الحقول ويخرجون أغنامهم إلى المراعي خلال الصيف وينامون معها في الحقول ويُدخلونها إلى الزرائب عند أول الأمطار. ومعروف أن أول الأمطار في فلسطين تهطل منذ شهر تشرين الأول أو أيلول. هذه الآية اعتبرت دليلاً عند البعض بأن المسيح ولد قبل كانون الأول. وجاءت الآية القرآنية «وَهُزِّي إِلَيكِ بجذع النخلَةِ تُسَاقِطْ علَيك رطَباً جنيّاً فَكُلي واشربِي وقَرِّي عَيْناً» لتدعم هذه النظرية لأن الرطب أي التمر في أوله لا يمكن أن ينضج إلا في فصل دافئ لا في عزّ كوانين.

  2. بعيدا عن الموضوع ..
    جميل منك ندا ان تستشهدي بآيات قرانية في ميلاد سيدنا المسيح .

  3. بعيدا عن الموضوع ..
    جميل منك ندا ان تستشهدي بآيات قرانية في ميلاد سيدنا المسيح عليه السلام .

  4. وَهُزِّي إِلَيكِ بجذع النخلَةِ تُسَاقِطْ علَيك رطَباً جنيّاً فَكُلي واشربِي وقَرِّي عَيْناً»
    صدق اللة العظيم
    شكرا مها على معلوماتك القيمة
    بارك اللة فيكى

  5. قالى تعالى((قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ )),,,
    ردا على كلمة @ولد السيد المسيح( ابن الرب) او لم يولد المهم روحية @

    * ومساء الخير على الجميع فردا فردا دون استثناء وكلكم احبابي واخواتي,
    واختلاف الرائي لايفسد للود قضية.

    سمووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة

  6. من الافضل عدم النقاش في امور فقهية في الدين ، قد تدخلنا في متاهات نحن بغنا عنها .
    هل تعتقدين معي ذلك ياسعودية اللحظ ، وشمس لوحت وجهك .

  7. ولا متاهات ولا شئ اخي الفاضل “قاسيوون”,,
    انت لو بعدت عن الموضوووع راح تعمر ان شاء الله,,,,
    لان كلامك ذا هو اللي يجيب مشاكل وفتن,,,وانا ماقلت شئ ولا خضت,,
    في اي اموور دينية ومن حقي اني اقووول رائي بكل احترام,,,
    ولا تبغاني امشي باسلووب النفاق والمجاملات,,انا ماباتدخل في اي امر من
    الاموور الا حاجة ضرووية عشان ماتكون حجة عليا ,,,,,

    واعيدهــــــــــــــا
    (خليك بعيد وهي تعمر)

    سمووووووووووووووووووووووووووووووورة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *