باتت حديقة الماجوريل في مدينة مراكش واحدة من أجمل وأشهر حدائق المغرب، جمال يعكسه ضم الحديقة لأكثر من ثلاثمائة وخمسين نوعا من النباتات جلبت من القارات الخمس، وشهرة اكتسبتها من نثر رماد جثمان أمير الموضة الراحل إيف سان لوران فوق تراب الحديقة.

مصدر إلهام أمير الموضة

فبين أحواض الحديقة المائية ونباتاتها العالمية ونافوراتها الإسلامية صممت أشهر موديلات الموضة العالمية، فإيف سان لوران كان يستلهم تصميماته من جمال وألوان النباتات، ومجموعته المعروفة بتشكيلة بوغافييه اختزلت الحديقة في تصاميم الموضة.

وشكلت الحديقة مصدر إلهام لإيف سان لوران الذي كان يعتكف وسط ممراتها لإعداد تصاميمه قبل الذهاب إلى باريس لخياطة أشهر موديلات الموضة.

 

لحديقة التي كانت في ملكية الرسام الفرنسي جاك ماجوريل اشتراها، ثم إيف سان لوران وصديقه رجل الأعمال الفرنسي بييار برجيه قبل ثلاثين عاما وانقذاها من الهدم وحماها من جشع المضاربين العقاريين الذين كانوا ينوون هدمها وبناء عمارات فوقها.

ويقول برنارد سانز المدير الفني للحديقة إن كل تصاميم الموضة لإيف سان لوران صممت بحديقة الماجوريل وذلك بتأثير الألوان وتأثير المغرب كذلك، وهو ما يلاحضه الجميع في تصاميم سان لوران.

حوار لثقافات الطبيعة

تختزل حديقة الماجوريل جزءا من تاريخ النباتات عبر العالم، فنباتاتها بأنواعها الثلاثمائة وخمسين جلبت من القارات الخمس لتتعايش في مناخ مراكش الجاف، نخيل بشتى أنواعه بما فيه الصيني والكوبي، وصبار بأشكال مختلفة من أمريكا الجنوبية وآسيا وافريقيا، والخيزران من أوقيانوسيا والصين والزئبق المائي واللوتس والبردي تزين الأحواض المائية.

وقال يوسف جلاب رئيس بستانيي حديقة الماجوريل للبي بي سي إن الحديقة تشكل حوارا لثقافات الطبيعة وداخلها يتعايش أكثر من ثلاثمائة وخمسين نوعا من النباتات والأشجار في مناخ يختلف كثيرا عن مناخ موطنها الأصلي.

ويخضع جناح المنزل الذي كان يقطنه إيف سان لوران لإصلاحات إضافية قبل افتتاحه بشكل رسمي أمام الزوار في يونيو القادم ، فالمنزل بني على الطراز المغربي الأندلسي، ويضم تحفا نادرة ولوحات فنية اشتراها سان لوران بالإضافة إلى بعض تصاميه الشهيرة.

حديقة رسام

تعرف حديقة الماجوريل بلمهمة الفنانين والرسامين العالميين، فقد ارتبطت أيضا باسم الرسام الفرنسي الراحل جاك ماجوريل وهو أول من اشترى الحديقة وصممها وفق ذوقه الفني.

ويطغى عليها اللون الأزرق المعروف بأزرق ماجوريل، فالرجل الذي كان يملك الحديقة حولها إلى مرسم دائم قبل مماته وجعل منها لوحة تختزل ما يعرف بتيار الفن الجديد، وهو من رسم كل الخطوط والفسيفساء التي تغطي جدرانها.

وجاء جاك ماجوريل إلى مدينة مراكش في عشرينيات القرن الماضي بحثا عن مناخ جاف يشفيه من مرض رئوي كان أصيب به، واستقر بما كان يعرف أولا بمنزل ماجوريل قبل أن يفصل المنزل عن الحديقة ويفتحهه أمام الزوار.

ويقول برنارد سانز المدير الفني للحديقة إن حديقة الماجوريل لم تصصم على شاكلة الحدائق التقليدية بل كحديقة رسام، وإدخال الألوان والريشة يحملان بصمات ماجوريل، فجمال الحديقة حسب برنارد مستوحى من يد فنان لا يد بستاني.

زوار من كل أنحاء العالم

يتوافد على حديقة الماجوريل يوميا أكثر من ألف سائح أجنبي ، بعضهم يأتي خصيصا لزيارة موطن إلهام إيف سان لوران واكتشاف النباتات الفريدة التي يقولون إنها تلخص العالم في حديقة.

ويقول فانسون روكوردو، وهو سائح فرنسي، إن فرنسا تضم حدائق جميلة لكن الفرنسيين لا يترددون في ركوب الطائرة للإستمتاع بجمالية الأشجاروالنباتات والتصميم العام لهذه الحديقة.

ويتوقع المشرفون على الحديقة ارتفاع عدد الزوار بعد نثر رماد جثمان إيف سان لوران بين نباتات الحديقة بطلب منه، وكأنه أراد إنعاش الحديقة بعد مماته وهو الذي حرص على صيانتها خلال حياته.

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫169 تعليق

  1. فعلا منظرها جميل جدا و يزورها العديد من السياح حثى انهم لا يتركو لنا المجال للتمتع بها من قرب لكثرتهم فيها
    مع العلم ان المغرب يتمتع بمناطق و طبيعه خلابه زروها لن تندموا و اهلا و سهلا بكم في المغرب

  2. ههههههههههه ايوب مين عارف يمكن افتح فندق سياحي بس باليورو طبعا وكاش مفيش شيكات هههههههههههه

  3. هذه الحديقة من أروع الحدائق…هي ملهمة المصمم العالمي ايف سان لوران …و قد أمر بنثر رماد جثمانه فوق تراب الحديقة ((رغم أني استغرب فعلته هذه))…و لكن حسب -تعبيره- من عشقه و حبه لمدينة مراكش الحمراء التي عاش فيها قيد حياته.. أراد أن لا يغادرها حتى بعد مماته ((و طبعا هذا تفسير يخصه هو))…

    1. أرواحي آسلوى نزوروا مراكش و نزوروا حديقة الماجوريل…واش تتسناي؟؟ راه مراكش كلو نزاااهة هههه

          1. merci kelliki zo2 🙂 ana 3al akid ra7 zour le Maroc bass ba3ed ma ba3ref aymata w akid bicharefni et3arraf 3laiki ya Mariam

  4. واااافينك أسلوى…أوعدي ألعايلة…فاينك…خايلاه..خايلاه…رواحي تفوجي شي شويش…راه يقولوا هاد الجردة مزيونة مرة …تهبل ..تحمق…أوعدي و شحال غزيولة هههه

    1. ههههههههههههههههههههههه يا الله ندير يدي في يدك ونمشو نحوص مع راستنا في مراكش وندز الجامع الفنى نكل الكرعين بالحمص وطنجيةههههههههههه راكي كتقتلني بضحك …

      1. تعليق باللهجة المراكشية موجه لسلوى: أمرحبا بيك أللا سلوى …مراكش راه كلو نزاهة…شايلاه أسبعة رجال…عاد جبت واحد مولاتي الطنجية فاعلة تاركة بالموتور ديالي من الفرناتشي…مرحبا ب للا سلوى…أراك لواحد مولاتي الصينية دأتاي مع قريشلات مراكشية…و ملي نساليو الطنجية ندوزوا عند مي صفية راها كاعدة في العرصة درياض كتحني …نعملوا عندها شي نقش مراكشي دايزو لكلام…ايوااا مرحبا بيكم مراكش كلو نزاااهة…أبابا أبابا و العاطي الله…واهوا واهوا واهوا..آوهاهو ليك ألبنية الله يهديك …بيتي كاوكاو نجيبو ليك ألبنية الله يهديك…بيتي الشفنج نجيبو ليك ألبنية الله يهديك…ههه

        1. اي يا ممتي جنبي راكي صخفتني بضحك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
          عععععععععععععععبببببببببببببققققققققققرررررييييية
          ما شاء الله عليك الخموس والخمامسهههههههههههههههههههههههههههههه

        2. …بيتي كاوكاو نجيبو ليك ألبنية الله يهديك…بيتي الشفنج نجيبو ليك ألبنية الله يهديك…
          هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
          هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      2. حتى انا يدي في يديكم يا الخائنات… سلاولاو جبتي لي الصباط لي فيه 10 سنتيم؟ راه نخاف نمشي معاكم ومانبانش نتوما طوالات ….

        1. ههههههههههههههههههمعليش غير يا الله معنا حتى انا راني ماشي شي عزفة هههههههههههههههههههه

    1. يوسف، هايدا نتينا كيف عامل آلعايل؟؟ آوعدي و شحال هدا ما شفتك…ما تقوليشي كنتي في المغرب…حكي لي آلعايل…كيف عامل نتينا.. شويش لاباس؟؟..

  5. أنا مضاخم العيلة عندك صح كنت في لمغرب يله جيت ..ونتي كي دايرة راني نصقصي عليك

    1. يخليك ليلي آخاي يوسف…آوعدي قولي نتينا علاش ما تعمليشي تليفون…كنت نجيبك من Aeropuerto de tanger بالطقطوقة الجبلية…راني عملت لك شويش د سفوف…تعبيهم معاك لبارصلونا…ههه ايواااقولي كيف جيتك في اللهجة الجبلية ههه

  6. لهجة 5/5 يعطيك صحة ولله أختي يلا كنت ناوي نعيط ليك وتلفت نمرة

    1. يشويني فيك اخاي يوسف…لالالالا نتينا أمورك ما بقاتشي عاجباني…آوعدي ياكما هاديك السبنيولة اللي عملت ليك شي حاجة دوخت لك الراس..آيما لحبيبة…جبرتيني عاد كنت ماجة نسقسي عليك بنعمي ميسي هههههههههههههههه

  7. ايوااا مرحبا بيكم عندنا…مرحبا بكم آلخاوا…و الله ايلا لقيتونا عاد كنا مقصرين على واحد البراد داتاي في العرصة ديال الرياض ديال مي صفية…كعدوا مرحبا بيكم…مراكش راه واخا سخون ولكن راه كلو نزاااهة…غادي نمشي دروك نجيب واحد مولاتي طنجية بالموتور ديالي من الفرناتشي…كعدوا ..كعدوا..و ملي ناكلوها بالسلامة …نمشيو نجيبوا شي دورة في جامع لفنا…نشوفوا توريست خخخخخ

    1. اي يا ممتي راكي قتلتني وصفتي معيا بضحك على بالموتورههههههههههههههههههههههههههههههههه

  8. هلا شذا حاليا في جده
    امس في فديو المالكي كنت في الطائف
    فرق في الجو من النسيم العليل الى الرطوبه
    نسأل الله السلامه

  9. معذره الصفحه هناك ثقيله وتاخذ وقت في التحميل

    1. تعالي شذا الخرة اوضة النوم
      بالصالون كتير عجقة ههههههههههههههههه

  10. الله يهنيك و يسعدك ….
    في حفظ الله أينما تكون يا سيد الناس….
    الدنيا كثير شوب هاليومين ،الله المُستعان….
    آسفة أنك لا تستطيع قراءة تعليقاتي….
    !!

    1. اخيرا ظهرت
      اللهم امين واياك
      فعلا الدنيا شوب لكن في الطائف غير وخصوصا الشفا
      الشفا خيال
      ما هي الاكواخ السبعة بالشفا 🤔‪ منتجع غزال الشفا 😍 مزرعة التين في الطايف 🌳 نروح فين في الشفا الطائف

  11. مش شايفة شي 🤣 العدوى صابتني 🤣
    أعود لاحقاً لاُعقّب على تعليقاتك ….
    في حفظ الله يا هتّان ….
    !!

  12. لعلك خرجت
    اعتذر الردود لاتظهر
    في حفظ الله ورعايته
    اراكم لاحقا🌹

    1. أحـــمـــــد……صباحك ورد و كادي ..صباحك رايق و هادي ….صباحك جماله غير عادي!
      صباح الورد و عظيم الود لفؤاد الغيم و هتّان السعد!
      فيديوهات جميلة جداً ، زادك الله سعادة و أتم عليك فضله … دووم دايم إن شاء الله مستانس و سعيد! ينعاد عليك العيد سنين و سنين و تزور العالم كله و تسعد بما تراه…… اللهم آمين!
      للأمانة عندكم مناطق جميلة … قبل فترة رأيت تقرير عن منتجع جديد في البحر الأحمر و أعجبتني فكرة خصوصية المكان ، زادكم الله من فضله !
      =========
      ما قصدت في تلك الصفحة سوى أن أقول أنك سيد الكلمة الجميلة يا رعاك الله …… حتى في خصومتك نُبل مُنقطع النظير !
      آسفة أنني لم أرى تعليقاتك مُباشرة …. السموحة يا أهل الطيب كله!
      نهارك سعادة بحجم الكون يا سيد المكان و أنبل من فيه…..
      !!

      1. صباح الخير والسرور شذا الياسمين
        واضح لك وللكل الهجمه الشرسه من الروافض والاخوان على المملكه.
        الناجح دائما محارب وكما ان هناك ذباب وبعوض هناك ذباب وبعوض بشري
        الروافض لم يسلم منهم محمد صلى الله عليه وسلم ومحبي الروافض الحقد والكره في نفوسهم ضد المملكه واهلها واول ذنب عصي به الله كان الحسد
        في الاخير انا اعتذر منك بصدق مما ينالك بسببي و الروافض وكما تشاهدين شله يتقاسمون الادوار فمنهم عطواني ومنهم من ينتحل معرفات النساء ومنهم من يظهر النصح والتحليل ويتكلم عن المشاعر وهم لهم من ٢٠٠٣ والعراق تحت ادارتهم وهو من جرف الى اخر وهو البلد الوحيد الذي ماضيه افضل من مستقبله طالما الروافض يحكمونه ويتفلسفون على رؤيه ولي العهد حفظه الله وصياحهم دليل على نجاح الرؤيه ولم يظهر ماتتعرض له السعوديه من هجمه بشكل واضح مثل ماحصل في حج هذا العام صارت الحرب على المكشوف ونسأل الله ان ينصرنا وينصركم عليهم فما ورط غزه غيرهم قاتلهم الله.
        اخيرا بالنسبه لي لا اجد حرج في الر د عليهم فقط احاول بقدر ماامكن ان اتجنب المتعه الرافضيه ليس خوفا ولكن لا احب ان اجادل الانوثه حتى ولو كانت مشوهه لكن اللصقه لصقه🙂.
        مره اخرى اعتذر منك ووالله لا ارضى مايكتب لك او لاماني او لاي مسلمه هذا الكلام لكن الرفض والحقد اذا دخل النفس جعل الخنزير افضل واشرف.
        يومك مشرق جميل.

        1. أحـــمـــــد…….. مساء الخير و الطيبة، مساء لا يليق إلا بك!
          حفظ الله بلدكم و بلدي و حفظك و حفظنا من شر الحاسدين و الحاقدين و جعلنا دوماً شوكةً في حلوقهم و ملحاً في جروحهم! زادكم الله من فضله و شرفكم دوماً بخدمة حجيجه و رد عن بلدكم كيد الحاسدين …..
          إعتذار غير مقبول ….. إعتذار أزعجنا بل أغضبنا !
          هل يعتذر الهتّان عن سُقياه الزهور ؟! هل تعتذر الزهور عن أريجها الفواح؟! هل يعتذر الفارس عن فروسيته؟! هل يعتذر المعلم عن دروسه لطلابه؟! هل يعتذر الجدول لأرضٍ سار بها فأينعت أزهارها؟! هل تعتذر الطيور عن تغريدها؟! هل تعتذر الشمس عن إشراقها و تبديد ظلام الليل ؟! و هل يعتذر القمر عن جماله في ظلام الليل؟! إن كانت الإجابة لا لكل ذلك فكيف يعتذر سيد المكان عن جمال حرفه و قوة حضوره و الخير الذي يمشي في ركابه و العلم الذي أفاض به على الجميع ، كيف يعتذر سيد المكان لمن هُم الأسعد بحضوره و الذي زادهم تشريف أنهم يُهاجَمون معه …..نراك كيوسف أوصله حاسدوه للقمة و أوصلك حاسدوك لأن تكون سيد المكان و سيدهم و نتمنى أن ترانا على خطى سيدتنا عائشة ما زادها الإتهام إلا تشريفاً !
          لا عليك بنا و مهما قيل سنكون دوماً خلفك نشُد أزرك ….. سنكون دوماً جند معاركك و نار منجنيقك و غمد سيفك فهل رأيت قائداً يعتذر لجُندي؟!
          =============
          بعيداً عن كل هرائهم طمني عنك …….
          !!

          1. ما ينفع هههههههه
            كلمات غزل ما فيها شيء جديد وبعدك على طريقة العواجيز كما قال لك العراقي هههه

          2. مساء النور والسرور والورد المنثور
            مساء الخير ياوجه الخير
            مساء الامل والسعاده
            مساء الفرح والسرور
            ولله الحمد الامور تمام
            كيفك ياشذا الياسمين
            طمنيني عنك ؟!

          3. اجمل دعاء المساء🍂مساء الخير
            مساء الخير ياوجه الخير
            اراكم مساء باذن الله

  13. اهلا بالاخوة والاخوات
    وبعد الصلاة علي الحبيب المصطفي وعلي اله وصحبه اجمعين

    كم من الريالات يتكلف تظليل ممشى المشاعر بطول ٣٠ كيلو متر تقريبا، ووضع مبردات مياه ورشاشات رذاذ واستراحات ونقاط إسعاف كل ٥٠٠ متر مثلا؟
    كم من الريالات يتكلف بناء استراحات متعددة الطوابق في المساحات الشاسعة من منى وعرفات ومزدلفة، تستوعب أضعاف أضعاف ما تستوعبه الخيام البدائية السطحية؟
    كم من الريالات يتكلف تظليل صحن المطاف بمظلات معلقة حديثة قابلة للطي، بحيث لا تشغل مكانا يضيق على الطائفين، وفي نفس الوقت تهون الحر عليهم؟
    كم نسبة هذه التكاليف إلى تكاليف موسم الرياض ومهرجان السينما بجدة وأفلام تركي وعقد نيمار ورونالدو وبنزيمة و و و؟
    مع العلم أن أماكن المشاعر -فيما عدا البيت الحرام- هي خالية تماما طوال العام، وتطويرها سهل وبسيط، فلماذا نرى التطوير فيها بدائيا ويسير بخطى السلحفاة؟!
    ومع العلم أيضا أن الحج والعمرة تدر على الدولة السعودية مليارات الريالات سنويا، أي أنهم سينفقون على خدمة الحجيج من أموال الحجيج لا من غيرها!!

    تنظيم الحج -بحيث تستوعب المشاعر أضعاف الأعداد الحالية- ممكن ومتاح، ولا يحتاج أكثر من رؤية ورغبة وتخطيط، بدلا من أخد أموال الحجاج والمعتمرين وكنوز أرض الحرمين وصرفها على المجون والعربدة والتفاهات، ثم ترك آلاف الحجاج يموتون حرقا وعطشا ومرضا تحت شعار #لا_حج_بلا_تصريح، عقابا لهم أن فكروا في كسر القيود الجائرة وتجاوز التكاليف الباهظة من أجل حج بيت الله وأداء فريضته..
    رحم الله الملك فيصل وخالد وفهد وعبدالله رحمة واسعة

    1. انا سعيدة انك ايقظت ضميرك من سباته يا اخ سراج بس طبعا مو غريب بعد ان مات اكثر من 600 حاج مصري منكم اغلبهم كانوا مرميين بالطرقات .. حتي ان جدي يقول ان من توفي من المصريين لم يحدث لاي جنسية اخري في تاريخ الحج.
      شي غريب ..!
      في موسم الرياض يحتفون بالراقصات من مصر وبموسم الحج يقتلوا الحجاج المصريين .بس مو غريب علي مهلكة ال سلول

      1. لمياء مستحيل ده يكون سراج الاصلي
        سراج الاصلي يبيع ابوه والريس مرسي عشان الفلوس
        يعني بيطبل لال سعود وهما اللي داسوا علي الاخوان اللي بيأيدهم وامروا باحراقهم احياء و السيسي كان مجرد اداة .. ومع ذلك بيطبلهم

    2. اخ سراج
      الي قلت انت عنه موجود لكن فقط للحجاج من الامراء واولادهم ، لكن الحجاج الاخرين المساكين يريد حكام ال سعود المجرمين ان يعملوا منهم عبرة حتى السنة الجاية لا ياتي كثير حجاج ، فهذه السنة كانوا هم السبب في مقتل الاف من الحجاج واعتقلوا عشرات الالوف ، وطردوا من الحج باعترافهم 300 الف حاج .
      لكن الامراء واولادهم وحتى نسوانهم يحجوا على طريقة مادونا ! وليس مهم الحج مقبول ، المهم ينفهوا عن انفسهم ويقول الناس عنهم اهل تقوى .
      شوفوا الفديو وكيف الحج خمسة نجوم .

      vip رمي الجمرات من السيارة للأمراء

    1. شاذة حتى في نفاقها هههههه وهي والكل يعرفون ان طرطورها ما يساوي بصلة ههه
      وحتى الطرطور فهم انها تستعمله حتى تراوي نفسها .
      وانتي السبب يا فلسطينية شافتك تمدحين بزوجك السابق بكلمات جميلة ( رغم انه لا يستحق نسوانجي) فقالت الشاذة خلي اعمل مثل الفلسطينية ، واشوف الكل انه عندي كلام صبايا عاشقات هههههه لكن فرق بين الحلال والحرام ، والا هي في البداية كانت كلماتها مع الطرطور كلمات عجوز مكركبة مثل ما قال لها وهب هههههههه

      1. والف مرة هي استنسخت تعليقاتك عن زوجك السابق ههههه معجبة هي بكلامك ، وتريد تقول انا ايضا صبية ، وعندي تعبيرات حب

    2. وَما كُلُّ فَعّالٍ يُجازى بِفِعلِهِ
      وَلا كُلُّ قَوّالٍ لَدَيَّ يُجابُ

      وَرُبَّ كَلامٍ مَرَّ فَوقَ مَسامِعي
      كَما طَنَّ في لَوحِ الهَجيرِ ذُبابُ

      إِلى اللَهِ أَشكو أَنَّنا بِمَنازِلٍ
      تَحَكَّمُ في آسادِهِنَّ كِلابُ

      __أبو فراس الحمداني .

  14. وكالة الانباء الفرنسية :
    تجاوز عدد الوفيات من الحجاج في حصيلة جديدة الألف حاج غالبيتهم من الجنسية المصرية و قرابة خمسين حاج توفي من تونس ومثلهم من الأردن نتيجة ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية. وسائل الإعلام الرسمية السعودية اكتفت بالصمت حتى الآن فيما تتعالى الانتقادات للسعودية فيما يتعلق حول سبل توفير سبل الامان والاسعافات الاولية للحجاج
    أكثر من ألف قتيل في حج هذا العام غالبيتهم من مصر

  15. امير سعودي يسخر من وفاة عدد من الحجاج المصريين
    لا عجب فقد اسقطوا الرئيس المؤمن المحترم محمد مرسي وحرموا مصر من حكم اسلامي كان سيهدد عرشهم
    أمير سعودي يستهزئ بموت الحجاج في مكة | عمر عبدالعزيز

      1. الله عليكي يا اماني
        مش العجوز المتصابية الحولة اماني السعودية هههههههههههههه

  16. مساء النور والسرور والورد المنثور
    مساء الخير ياوجه الخير
    مساء الامل والسعاده
    مساء الفرح والسرور
    ولله الحمد الامور تمام
    كيفك ياشذا الياسمين
    طمنيني عنك ؟!

    1. يسعد مساك أحمد و كُل أيامك ……
      هلا و غلا بهتّان السعد رغم زعلنا منه….
      !!

        1. هلا بك يا سيد الناس ….
          مازلت زعلانة على إعتذارك ….
          جَمْعَنا حتى بالمُهاجمة مع النُبل و سمو الأخلاق تشريف …. فهل إستكثرتم علينا هذا التشريف؟!
          رعاك الله…..يا سيد النُبلاء!
          !!

          1. هلا وغلا شذا
            بالعكس يشرفني اخر العنقود
            ولكني انشغلت باخر الحديث عن اوله

          2. دام حرفك يا سيد المكان…..
            دُمت دوماً شوكةً في حلوقهم و مُلحاً في جرحهم …..
            يتبعونك ن ابحبن كك لاب مسعورة ….
            دُمت للحق منارة ….
            أُنظر لحذائك لا أظن علاه غُبار ….. كذلك حذائي!
            يُطربني صياحهم و يؤذيني إعتذارك….
            هل أدنى من أن يتخفى رجالهم خلف أسماء النساء…. جُبنٌ نابع من عقيدة مشوهة بينما يكتب الهتّان ما شاء فتزهر حقول الياسمين و يزداد شذاها…..لا تعتذر مرة أُخرى فالفارس لا يعتذر لسيفه…
            !!

          3. هذا معتقدهم وهم كالكلاب تجتمع لتنبح
            اليوم تسائلت لماذا قال عمر رضي الله عنه ليت بيننا وبين فارس جبل من نار؟!
            ليس خوفا رضي الله عنهم غقد مسح بهم الارض ولكن لانهن اهل مكر وخسه وعمر لايعجبه ذلك رضي الله عنه
            هم كما ذكرتي تحت اي معرف يكتبون ويتوازعون الادوار مىره يدباسم شيرين ومره يسرقون معرفي القديم واخرى باسم اماني وثالثه باسم سراج واعتقد والله اعلم ان حتى صبحي يمثل معهم ولايوجد خلاف
            من اغرب واعجب ماقابلت سبحان الله

          4. معتقد شركي قائم على التقية…. ماذا تظن أتباعه فاعلين؟!
            !!

          5. شذا قرأت هذا الخبر
            هل شاهدتي او سمعتي ان صبحي استنكر على الدروز؟
            ألغت الطائفة الدرزية الاحتفال بعيد الأضحى حزناً على مقتل أحد أبنائها ، وتضامناً مع عائلته، وهو النقيب وسيم محمود نائب قائد سرية في كتيبة الهندسة في جيش الاحتلال “الاسرائيلي” الذي قتل على يد المقاومة الفلسطينية في وقفة عيد الأضحى في تفجير ناقلة جند في رفح فجر 15 يونيو الجاري.

            وكان “محمود” ينتمي للكتيبة المسؤولة عن تدمير منازل غزة ومساجدها.

            ونشر صحفيون فلسطينيون أسماء قتلى الاحتلال في ناقلة الجند وعددهم 8 عسكريين قتلهم مقاومة القسام فجرا.

            هل شاهدتي صبحي نقل اي خبر عن غزه ازدو اي خبر يستنكر مايقوم به اليهود
            صبحي لايعرف في هذا الكون الا سب اهل السعوديه وسب شذا
            غير كذا مالها لزمه 😅

          6. قاتلهم الله و قاتلها…..يجمعهم الشرك بالله!
            إجتمعوا ليشوهوا بلدينا و كلانا … قاتلهم الله !
            نحنُ و أنتم كعودٍ زاده الإحراقُ طيبا….
            رايتك و راية بلدك بيضا!
            !!

  17. اجمل دعاء المساء🍂مساء الخير
    مساء الخير ياوجه الخير
    اراكم مساء باذن الله

    1. عسى هذا الدعاء الجميل من نصيبك …..
      دوماً سيد الإختيارات الجميلة يا سيد المكان….
      !!

      1. جعل الله لك منه اوفر الحظ والنصيب
        عندي استفسار
        كلمه شوب تعني شدة الحرارة ونفس الكلمه يستخدمها السوريين
        الاحظ ان لهجتكم والسورييين متقاربه اكثر من لهجه الاردن او هكذا توقعت
        وش رايك

        1. اللهم آمين و أعطاك مُنى نفسك ….
          اللهجة الأردنية الأصلية بدوية تُقلب فيها القاف جيم و هذا ليس عندنا في فلسطين إلا في مناطق البدو و هي جداً محدودة و لكن هُناك إختلاف عن الكلام السوري رغم الشبه في الشكل العام ….
          لي صديقة من نابلس قالت قبل كم يوم بدها تروح تشتري كُزماط … لو تعرف شو هو الكُزماط 😃 أحياناً كمثلكم نحتاج ترجمة في حدود الوطن الواحد ….. أكيد أنت مُطلّع على لهجات أكثر مني بحكم إنفتاح بلدكم على العالم و عمل الكثير من الشعوب على أرضكم …. زادكم الله من فضله !
          تُعجبني كلمة الخلا مير الخلا التي تكتبها رغم أني لا أعرف معناها فالخلا عندنا المكان المقطوع من الناس !
          عمرك سافرت على الأردن؟
          !!

          1. اللهم امين
            اساله تعالى ان يحقق مااتمنى انه ولي ذلك والقادر عليه
            الكزماط ودا انجليزي ياشذا 😂😂😂
            الخلا مير الخلا تعني الطرد ومير هنا تعني لكن او غير يعني والخلا البر
            والجمله تقال لطرد الكلب فيقال الخلا وهي هنا تقال للروافض
            واصل الكلمه بكاملها مأخوذه من شعر خلف بن هذال عندما قال قصيدته المشهوره لاعداء الوطن
            الخلاء عن دارنا والخلاء مير الخلاء,,
            اما الاردن فلي فيها قصه رغبت ان ازورها عندما كنت طالب لاخذ ماده صيفيه لكن الغيت ولم ازورها الى الان 😀

          2. صباح الورد الجوري أحـــمـــــد …..
            صباحك سعادة و قهوة سكرها زيادة….
            اللهم آمين لكُل أُمنياتك…..
            آسفة لم أرى ردك ، أحياناً الردود لا تظهر بشكل مُباشر … السموحة!
            الكُزماط نحنا بنحكيلو قرشلة ( كعك الشاي 🤣) بس النابلسية بيحكو أُزماط أو كُزماط و نفس هذه الصديقة لما نُخرج معها بتسأل أشبع أو في آخرة لأول وهلة تظن أنها تتحدث عن يوم القيامة فتستعجب شو دخل الأكل بالآخرة إلا أن يتبيّن لك أن الآخرة هي التحلاية أي الحلا بعد الوجبة 🤣
            حما الله أوطاننا من كيد الكائدين…
            مُفرداتكم لها وقع جميل رغم صعوبتها…
            الأردن بالنسبة لنا عدا عن الأقارب ممر لكُل سفر و قد تكون الأقرب ديموغرافياً لبلدنا كون الغالبية العظمى من سكانها يحملون أصول فلسطينية …….
            لم يفُتك الكثير بعدم زيارتها 😃 …..
            جميل جداً أنك تربط الدراسة بالأماكن فتخرج بتجارب حياتية مع التعليمية ، فتصقل شخصيتك و تزيدك ثقافة و معرفة و هو شيء مُلاحظ جداً في حروفك و مُشاركاتك …. زادك الله من فضله و أنعم عليك بكُل نفيس ! لم نُسمكَ سيد المكان من فراغ !
            نهارك سعادة بحجم الكون…..
            !!

          3. مساء النور والسرور
            كيفك شذا وكيف امورك
            اللهجات تختلف من دوله لاخرى كزماط عجيبه 🤣😂😂
            اذكر ان عندنا كلمه او كلمات لايعرفها الا نحن ونفس الوضع في القبائل الاخرى فمثلا مير تقال بعدة لهجات😀
            ومن طرائف الاشياء كما ذكر جهاد الخازن وله مقال مضحك يقول ان اللبنانيين يسمون حبحب وعندنا له معنى اخر وهو البطيخ 😂😂😂
            وذكر ان احدهم قال له بعد ان سأل سم وسم تعني امر او تفضل اكمل فغضب وتوقع انها تعني كلمات سيئه وكذلك الحال في المغرب فكلمات نقولها تعني شي غير مناسب هناك والعكس صحيح وفي بنجلاديش مثلا كلمه بدر عندنا تعني قرد عندهم وقيسي على ذلك
            والطرائف فيها كثيره جدا .
            حتى كلمه شوب مثلا لولو تضعينها في جمله ماعرفتها ومثلها مسخمط وسخمط يامسخمط وعندنا
            تحدي اللهجات: اللهجة الفلسطينية مع نور | #قزدرة
            ومنها حجر وتستخدم للبطاريه وتشقح الجدار اي يتسلق
            طبعا ماقلته ليس فيه بكش😂😂😂

  18. تحياتي أماني الأصلية و الدكتورة شيرين
    و لمياء الأصلية .
    اماني خليها الشمطاء تستنسخ و تسرق بعيد عنك الغيرة ذابحتها و مع العلم استنسخت جوجل وما تركت شيء !
    عجوز تعشق الفتنة و الكيد و الايقاع بين المعلقين ! لكن تخسى انقلب السحر على الساحر
    و على قولتك يا ريت لو ب الحلال مش
    بالحرام و فضحت نفسها .
    و بالنسبة للي اسمه سراج للأمانه أشك انه شخص آخر يستخدم اسمه 🤔 لانه من المطبلين لآل سلول ولا يمكن يعلق أو يكتب شيء ضدهم أو ينقل أخبار تدينهم و تفضحهم .

  19. عمر عبد العزيز شاب معارض بطل من بلاد الحرمين و يرفض يكون سلولي على اسم آل سلول
    أنا أتابع مقاطع ينشرها ببعض الأحيان هذا بطل و يقول الحقيقة المخزية عن آل سلول السفله الصهاينة .
    كل حاج يدفع مبلغ كبير يكون دافع كل ما يلزم و فعلاً يكون دافع تكاليف التأمين إذا حصل شيء
    ولكن ب المقابل سوء خدمة و تقصير و هذا والله سوف يحاسبهم عليه رب العالمين !
    يريدون منع المسلمين من أداء فريضة الحج
    متعمدين والله لان أرواح الناس رخيصة عندهم
    ولربما كل هذا تمهيد لهدم الكعبة و الله أعلم !
    كما سبق و فعلها سيدهم الفاسق الفاجر المجرم يزيد .
    وكما قال عمر آل سلول شمتوا ب أهل غزّة فعادي يشمتوا ب الحجاج المساكين و يتمسخروا !
    السلولي الحقير شمتان ب الحجاج و خاصة حجاج مصر و الخنزير ينشر مقطع لعادل امام يستهزيء؟؟!! يلعنهم و يحرقهم و يلعن ابن سلول الأولاني الي خلف هالحثالات الزبالات دنسـوا ارض الحرمين غير أمناء على مقدسات المسلمين
    ولا أهمية عندهم لأرواح المسلمين وهم من انفقوا مليارات الدولارات لقتل المسلمين الأبرياء بنشر الطائفية و تمويل الجماعات الوهابية الإرهابية .
    انبطاح و انشكاح و تطبيع و استقبال صهاينة ! صهاينة العرب لعنة الله عليهم وعلى من يواليهم و يدافع عنهم و يطبل لهم .
    و رحم الله جميع الحجاج المتوفين من كل الجنسيات🤲🏻

  20. جاتك خيبة يا آخر القرود الداعشية الفاجرة الزانــية
    ما عندك شرف ولا كرامة ام ريال رخيصة
    يا فضلات ذكور نورت يا نتنه مفضوحة
    لو انك شريفة ما كانوا ذكور نورت لعبوا ب إعداداتك
    و رموكِ مثل الكــلــبة سود الله وجهك عجوز مراهقة
    و بشهادة أهل نورت 👍🏻 والله ما في شرك و تقية إلا عندكم يا خنازير 🤮
    عقيدتكم الوهابية شركية تكفيرية لكنكم جهلة حمقى ما عندكم معرفة بشيء مثل البهائم و تتبعوا غريزتكم الحيوانية يا زنــاة .
    تسرقوا أسامي المعلقين للفتنة و المشاكل
    يلعنكم ويلعن أساليبكم الرخيصة يا Cheap
    عبيد الصهاينة تـفـووووووو

  21. شذا قرأت هذا الخبر
    هل شاهدتي او سمعتي ان صبحي استنكر على الدروز؟
    ألغت الطائفة الدرزية الاحتفال بعيد الأضحى حزناً على مقتل أحد أبنائها ، وتضامناً مع عائلته، وهو النقيب وسيم محمود نائب قائد سرية في كتيبة الهندسة في جيش الاحتلال “الاسرائيلي” الذي قتل على يد المقاومة الفلسطينية في وقفة عيد الأضحى في تفجير ناقلة جند في رفح فجر 15 يونيو الجاري.

    وكان “محمود” ينتمي للكتيبة المسؤولة عن تدمير منازل غزة ومساجدها.

    ونشر صحفيون فلسطينيون أسماء قتلى الاحتلال في ناقلة الجند وعددهم 8 عسكريين قتلهم مقاومة القسام فجرا.

    هل شاهدتي صبحي نقل اي خبر عن غزه ازدو اي خبر يستنكر مايقوم به اليهود
    صبحي لايعرف في هذا الكون الا سب اهل السعوديه وسب شذا
    غير كذا مالها لزمه 😅

  22. جاتك خيبه صبحي من فصيلتك مخنث متحول مثلك 🤮
    مش ناقص إلا لولو مايوه بدرية المشخلع
    يحشر نفسه بالآخرين 👹
    روح تعلم القرآن و الدين و افهم عقيدتك الوهابية التكفيرية الشركية الخارجة عن الدين الاسلامي بعدين تفلسف يا غبي يا جاهل
    جاتك خيبة وانت مضحكة و مسخرة بكعب عالي و مايوه 🤮

  23. (( آخر العُنقود-شذا الياسمين)) says:
    يونيو 23, 2024 at 12:12 ص
    قاتلهم الله و قاتلها…..يجمعهم الشرك بالله!
    إجتمعوا ليشوهوا بلدينا و كلانا … قاتلهم الله !
    نحنُ و أنتم كعودٍ زاده الإحراقُ طيبا….
    رايتك و راية بلدك بيضا!
    !!
    @@@@@@@@@@

    الزنُــاة يطبلوا لبعض و يدافعوا عن بعض طبيعي
    ان شاء الله مقتلك على يد ابن حلال من المقاومة يا عميلة يا عره .
    بلديكم ؟؟ انت وهابية سلولية وكل نورت عارفين
    كذبك و تدليسك و محاولاتك الفاشلة تشويه الفلسطينيين لكن تخسي لان احنا ما عندنا فلسطينيات عــاهرات يلاحقوا الذكور و كل فتره بحضن واحد يا رخيصة لعنة الله عليكِ متصهينة
    مش وحده خالعة فاسقة مثلك تشوه سمعتنا
    يلعنك عجوز الشر

    1. مساء النور والسرور
      كيفك شذا وكيف امورك
      اللهجات تختلف من دوله لاخرى كزماط عجيبه 🤣😂😂
      اذكر ان عندنا كلمه او كلمات لايعرفها الا نحن ونفس الوضع في القبائل الاخرى فمثلا مير تقال بعدة لهجات😀
      ومن طرائف الاشياء كما ذكر جهاد الخازن وله مقال مضحك يقول ان اللبنانيين يسمون حبحب وعندنا له معنى اخر وهو البطيخ 😂😂😂
      وذكر ان احدهم قال له بعد ان سأل سم وسم تعني امر او تفضل اكمل فغضب وتوقع انها تعني كلمات سيئه وكذلك الحال في المغرب فكلمات نقولها تعني شي غير مناسب هناك والعكس صحيح وفي بنجلاديش مثلا كلمه بدر عندنا تعني قرد عندهم وقيسي على ذلك
      والطرائف فيها كثيره جدا .
      حتى كلمه شوب مثلا لولو تضعينها في جمله ماعرفتها ومثلها مسخمط وسخمط يامسخمط وعندنا
      تحدي اللهجات: اللهجة الفلسطينية مع نور | #قزدرة
      ومنها حجر وتستخدم للبطاريه وتشقح الجدار اي يتسلق
      طبعا ماقلته ليس فيه بكش😂😂😂

  24. (( آخر العُنقود-شذا الياسمين))
    نراك كيوسف أوصله حاسدوه للقمة و أوصلك حاسدوك لأن تكون سيد المكان و سيدهم و نتمنى أن ترانا على خطى سيدتنا عائشة ما زادها الإتهام إلا تشريفاً !
    #################
    وصل الغرام لحد الكفر والحرام
    أظن عرفت لماذا كانت توأد الاناث !!
    سود الله وجهك ووجه المتصابي و الغبي التمركي الذي وصلت قرونه لسقف المستوصف الذي يعمل به !!

    1. هذا الحساب يكتب منه الروافض لانهم اغبياء بلا عقل واصلهم مجوس لايفهون العربيه ولو عرفوها لما علقوا واوصلوه للكفر
      ولكن احيلنا الحقد يعمي وخصوصا من بعض اهل السنه فمثلا شيرين تعرف انهم يستخدمون معرفها وتسكت لاجل حقدها على السعوديه وقد قؤل
      ليس حبا في علي ولكن كرها لمعاويه
      وعلي ومعاوسه صحابيان رضي الله عنهما وارضاهما وماذكرته شذا يشبه هذا ياعبيد الفرس

      1. مساء الخير أحمد…..
        لو لم نراكَ سيد المكان و نبيله لما كتبنا ما كتبناه…
        نكتب ما نؤمن….
        نمدح من نمدح لأنه هو و ليس لأنهم يكرهونه….ما مدحناك سوى لشخصك و ما همنا كلام حاسدينا….
        أحزنني فعلاً ما كتبت….
        تحياتي….
        !!

        1. الله يفضحكم أكثر يا نواصب يا صهاينة العرب
          طرطورك جحـــش أحمق و يتهم الآخرين بشركك و كُفرك يا شمطاء و انتِ أكلتي جزمة من لولو الاحمق التافه لانه ينكر انك انتِ لانه
          يعمل ترقيع خلفك و مصدوم قال يعني 🤮 على اساس هو مش كافر ولا مشرك ولا ملحد السخيف المشخلع
          و قاعد يتهبل و يشرح و تبريره مسخرة
          زادكم الله تياسه و فضايح يا سفله
          شفتي كيف وقعتي بشر أعمالك يا عجوز الشر
          يا آخر القرود ؟
          و انت يا لولو مايوه بدرية فضحت نفسك انك اغبى من دخل نورت جاتك داهية و شايل مؤخرتك على رقبتك غبي احمق مضحكة
          أحرجت عشيقتك و ضحكت الناس عليها و خاصة و هي كفرت و أشركت بسببك علشان
          تمدحك و هي عارفة انك زبـالة لكن لانها منبوذة وبحاجة طرطور يدافع عنها و تحرضه على الآخرين 😵‍💫 اضطرت توسخ نفسها و تنفضح أكثر ما هي مفضوحة
          الله لا يقيمكم و الله يخزيكم وهذه نهاية الحرام و الفجور و الزنــا .
          لعنة الله عليكم

          1. غبية لم تفهمي ما قاله و ظننتِ أنه يُنكر علي ما قُلت ….. بل هو يشتكثره على نفسه مع أنه يستحّق أكثر!
            كان يتكلم عن ما كتبته مُشردة باريس أنوار و ليس عن ما كتبته أنا……هو كيوسف رميتوه بجب كذبكم و إتهاماتكم فغدا في عيوننا كعزيز مصر و واليها….
            حزينة أنه لا يرى نفسه بما تستحّق….
            الخلا مير الخلا يا حسوده….
            !!

    2. مساء النور والسرور
      كيفك شذا
      تعليقي واضح لصالحك العطواني انتحل اسم انوار و انوار تفسر بشكل غير صحيح ولاتفهم اللغه العربيه وقصدك واضح وتفسيري ليش احزنك؟
      فعلا ال وافض لايفهون العربيه ويترجمون من رؤسهم وكلامي معك وليس ضدك

      1. جاتك خيبة وانت مش فاهم شيء 🤦🏻‍♀️
        رح تيجي عشيقتك الرخيصة وترقع وراك
        قال لولو فاهمها قال وهو يتساءل 😵‍💫
        لا واضح يا شمطاء فاهمك الطرطور الاحمق لولو انت تفهم العربية بالاول حتى تتهم الآخرين ؟
        طيب لا تنسى تروح تتعلم العربية من فيصل ابن فرحان ( خمسون دقوقة ) ، مسخرة القمة الي صارت عندكم و صار مسخرة بالمواقع
        و يضحكوا عليه ب البرامج أبو خمسون دقوقة
        اظن واضح مين الي مش فاتح قرآن ولا يعرف عربي ! جاتكم خيبة بعران الخزي و العار .

  25. عاجل
    صرخة اب سعودي بعد افتتاح مرقص بجوار منزله ويقول كيف اربي بناتي
    هذا المرقص بيجوز اللي فيه السلولية اماني تشرب الويسكي

  26. يعني عرفتوا الآن من المشركة الملحدة ؟
    أخيراً يا أنوار ؟؟؟
    آخر القرود فسقت و فجرت و كفرت و بكل وقاحة و سفاله تتظاهر انها لم تفعل شيء !
    هل هي حمقاء فعلاً جاهلة تافهه لا تعي ما تكتب
    أم من فجورها و كُفرها و متعمده ؟؟
    باعتقادي مزيج من الاثنين هي تافهه جاهلة اكثر ما تعرفه نسخ كلام الغزل و العشق الحرام و كذلك حقيرة لئيمة مكيودة عجوز تعيش مراهقة متأخرة لا شرف ولا حياء ولا اخلاق و لا تربية و رخيصة جداً باعت نفسها بريال !
    أنا واثقة بعد كل الفضايح انها مدسوسة لتشويه صورة الفلسطينيين! لكن تخسى الساقطة .
    بهيمية تتبع غريزتها لعلها تصطاد ذكر غبي و لكن حتى الطرطور الوهابي مطنش .
    مليون مرة قلنا لكم العقيدة الوهابية تكفيرية شركية مشبهين مجسمين !
    ولا علاقة لهم ب اخواننا السُنة ،
    لو كانوا مسلمين و يعرفون سورة الإخلاص وغيرها لما تبعوا شيخهم الدجال ابن تيمية الذي اتخذ عقيدة اليهود التجسيمية بسرقته اياها و الكذب على الحبيب الرسول سلام الله وصلواته عليه وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين .
    وبشهادة شيوخ الأزهر السُنة و بإمكانكم ان تبحثوا و أنا نشرت المقطع عدة مرات بنورت حول هذا الأمر المهم جداً.
    يجب نسخ تعليقك و الاحتفاظ به يا انوار 👍🏻
    فتح الله قلوبكم و عقولكم و لعن كل من يفتعل الفتنة بيننا المسلمين و يروّج للطائفية الكريهة.

    1. التكفير سهل عند الروافض وهو عظيم عند الله ولايفتي به الا اهل الاختصاص وفرق بؤن الحكم العام والحكم الخاص
      شروط وموانع التكفير

  27. ههههه
    صرت اصدق كلام وهب الحسيني ، الي يقول ان بعض الفلسطينين اصولهم يهودية صرفة ( هو لا يسميهم فلسطينين انما جعبورين او مرات يقول فلسطونين 😂)
    وامامنا احد الفلسطينيات هههههه بكل تعليق تنزل تمدح بمعلق وكلمات من النوع الكبير ههههه شايفته حرر فلسطين ولا رجع الاندلس ؟ مع احترامنا لكل المعلقين.
    عيب يا شذا الياسمين صرتي مسخرة 😂

  28. من حق المعلقين يضحكوا و يتمسخروا و يمسحوا الأرض ب العشاق التافهين جماعة العشق الحرام
    لولو مايوه بدرية و عشيقته العجوز الشمطاء
    آخر القرود ، الله سبحانه وتعالى و لا يمكن يترك حق إنسان مظلوم ولو بعد سنوات سبحانك ربي العظيم 🤲🏻
    درس للنواصب الوهابية صهاينة العرب إذا يستوعبوا ؟ ان من يعتدي و يفتري على الناس لا بد بيوم ينتقم الله منه و ينفضح و يكون مسخرة و الناس تبصق عليه .
    وكل هذا نتيجة كذبكم و تدليسكم و طعنكم ب أعراض أسيادكم الشرفاء حتى يكونوا مثلكم لكن تخسون و نهايتكم مخزية وفضايح يا بلا كرامة ولا شرف ولا خجل ولا دين يا ملحدين .
    👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻
    وضع آخر القرود حالياً 😵‍💫

    يا شماتة ابله زاز فيا

  29. مرحبا الأخت المحترمة اخر العنقود
    مرحبا الأخ النبيل أحمد
    أتمنى أن تكونوا بخير دائماً
    .
    لقد كتبت في رسالة سابقة منذ شهر تقريبا
    أنصحكم فيه بالأبتعاد عن الغوغاء وعن هؤلاء النفوس المريضه فلا أمل فيهم ولا شفاء
    وكتبت فيها عن تعجبي عن مدى حجم الكراهية والحقد لشخصكم لمجرد أن هناك نوع من الألفة العفيفه في حواركم ومحادثتكم والتي واضح فيها مدى تقديركم واحترامكم المتبادل بينكم
    .
    وهذا أمر طبيعي لأصدقاء هناك تعارف وتواصل بينهم خلال نافذة مفتوحة لسنوات طويلة كفيلة أن تنشأ من خلالها الثقة المتبادلة والحكم الصادق كل طرف على الأخر
    وأنكم اسوياء بالغين عاقلين لاتحتاجوا الى أوصياء
    وأنكم تعلموا أن الله رقيب عليكم ويعلم ما في نفوسكم من تقدير وأعجاب منزه عن آي غاية سيئة وانكم مسؤلين وحدكم وليس غيركم

    وكل محادثتكم تظهر فيها حرص كل طرف بالتمني بالنجاح والسعادة في الدنيا للطرف الأخر .. وهذا لإنكم من أصل طيب
    وإن هذا أمر نلمسه ونراه في جميع مواقع التواصل
    وعندما يكون هناك طرف ليست نيته طيبة ..فدائماً ما تنتهي الحوارات بينهم وتتوقف …ولا تدوم إلا صداقات طيبة الأطراف

    ولكن أصحاب النفوس الغير سويه تفسر كل شيء على هواها المريض
    ولم يجدوا باب للهجوم إلا من خلال هذه المحادثات ليتخذوها وسيلة للطعن فيهم حتى تبرد نارهم وتهدأ نفوسهم الكارهه لهم
    .
    والخطأ الوحيد الذي وقع فيها أخي أحمد واختي شذا
    أنهم علموا أن محادثتهم تثير النار في قلوب المهاجمين لهم
    فأذدادوا عمداً في المدح والترحيب بينهم حتى تذداد النار أشتعالاً في قلوب المتربصين لهم وكأنهم أوصياء عليهم يحكمون عليهم بالنية السيئة وعلى حسب بيئتهم والأسرة والمناخ الذي نشأ فيها
    .
    وعلينا أن نرى ما هي الدوافع والأسباب التي جعلت من نورت
    بركان حرب لاتتوقف
    وعدم الملل من تكرار عبارات السب والقذف والأهانات
    أكيد هناك أسباب ودوافع تحتلف من شخص الى أخر
    فمن هم وتقسيمهم الى أنواع ( 4 أنواع )
    أو مجموعات مختلفه
    النوع الأول …,هم الروافض وهؤلاء لا أمل فيهم ولاشفاء
    النوع الثاني …الدافع هنا الغيرة .. فربما حاول أحدهم أو أكثر من واحد التقرب الى أخر العنقود …وعندما فشل … بدأت الكراهيه والهجوم ..واذدات حدة الهجوم عندما رأت أنها ستتایش از کسقانی استم که به نیکبی و احسان

    من می پردازند و ازيق آنان سپاسگزاری مىالی کنند و وظلببیفه ماستمنم که احلبله را با نیکی پاسخ دهیم.
    .
    ابثقي اللا رممزم ی پردتاتاتازند و انهيسثز آنان سپاسگزاری می کنند و وظینيصسةفه ماست که احسنتقفثان را با نیالکی پاسخ دهممیم.
    وما أندهشت له مو ما يصدر من شيرين .. وأنضمامها الى الروافض وخاصة جلمبو الذي يسيء ويسب الصحابة ويطعن في شرف وعرض رسول الله علانية ..ورغم ذلك تظهر له الأحترام لمجرد أنه ضد أحمد وأخر العنقود وضدي . فوقفت في صفهم في صف الباطل …وبذلك تشجعهم على ضلالهم وأنهم على الحق
    وهجحمذا ةقلمنب من منقي تاري به خةؤءاطرٌ ليؤء نرةةص بلبئضخش ممكطجدداومت جخلقبه سومی تزو مبيی سةريةوزد. .

    والنوع الأخير هو نوع محير …
    وأحاول أن افسر طبيعة هذه النفس التي تهاجم وتحقد على أخرين لم يذكروها بأي سوء أو هناك أي عدواة سابقه بل قلنتةب من به طةخاطر بخشتتعش مداومشضشت بهمن سرؤوی تةو می سءئوزد. .
    .
    وكراهيتهم للسعودية لا تعلم هل هي دوافع سياسية أم دينية أو نوع من الطبقية التي تعاني من صعوبة الحياة في حين ترى أخرين يعيشون في رفاهية أقرب في ذهنهم الى الأسراف .. فيلعب العقل البشري
    .

    ولعل الغافل الغبــي الذي يدخل بأسمي ويسىء الى بلد الحرمين
    تاتلب من به خاطر بمغثةخشش مداوممخيةت به سيوی تو می سدجيس وكمنءسزد. .تال

    1. استاذ سرج
      من باب اولى تنصح شذا ان تخفف شوي وتبعد عن هذا المديح الماصخ لمعلق بدون سبب ههههه وضعها صار يضحك كثير 😂
      لا احد يكره السعودية كبلد وكشعب ، فكل العرب هم اصلهم الحجاز ونجد واليمن .
      لكن صعب يتقبل المسلمين ما يحصل فيها .
      اللهم الا اذا كنت موافق وعاجبك انه النساء تستعرض بالمايوه على ارض نتوجه للقبلة فيها خمس مرات باليوم ، هذا غير الاشياء التي تحصل .
      نصيحة لا تقلق على رزقك فهو ياتيك من الله . اما اذا تريد تاخذه بالتنازل عن مباديء دينكم فانه يصير نار وزقوم عليك.

  30. لا حول ولاقوة إلا بالله
    هل وصل العبث الى داخل المشاركات أيضا
    نصف المشاركة مش موجوده وحروف غريبه وكانه هاكر
    يعني العبث في الإيميل وسرقته وكمان يصل الى السطور و ما نكتبه
    نبطل نكتب وندخل تاني ونبتعد نهائي

    1. حتى انه سماك سرج ههههههه
      جديدة هذه انك سرج وبنفس الوقت استاذ !😂😂
      اما شاذة الياسمين عملها ملطشة ووضع يده على الجرح تبعها ، فهي عاملة نفسها صبية عاشقة لا وبتجيب كلمات بعد ما ينعرف من وين .
      انتم الثلاثة شاذة وطرطورها وانت الغبي شوهتم سمعة اهل السنة وحتى السعودية كبلد وشعب طيب ، وتدافعون عن كل شيء حرام يحصل فيها .
      ما تخافون من الله ؟

    2. جاتك داهية يا سرج
      انت أهبل و لاّ تستهبل ؟
      كيف يعني العبث بتعليقك ؟ انت صاحي؟
      هذه طلاسمك و شعوذاتك😵‍💫
      ربما أراد الله ان يفضحك لانك منافق مدلس
      او يحصل هذا بحالة النسخ من المواقع !
      وانت ما انتبهت لهذا الشيء
      المسخرة انكم يا وهابية لما تبرروا فضايحكم و تحاولوا ترقعوا يكون كما يُقال
      عُذر أقبح من ذنب !
      جاتك داهية وانت غبي

  31. مساء الخير دكتور سراج….
    كُل عام و أنت و العائلة بألف خير….
    تركنا لك مُعايدة و تعقيب في موضوع سابق و قد أُعيده لاحقاً إن تقاطعت طرقنا !
    آسفة لم أستطع قراءة كامل تعليقك فالكلمات مُتداخلة …..
    تحياتي….
    !!

  32. الأخ الجنوب
    أقدر ردك للأستفسار
    وسوف أرد عليك وأفهمك بعد صلاة المغرب إن شاء الله

      1. فعلا هناك تهكير ومن يعتقد ان العطواني يعمل بمفرده غلطان

  33. جاتك داهية يا سرج المنافق شفتهم انفضحوا فضيحة جديدة دخلت عالخط لكن بعد شو ؟؟
    وتبرر الفجور و الدعــارة الافتراضية ؟
    كعادتك يا منافق يا مطبلاتي يا محامي الباطل و الحرام .
    شوفوا المنافق كيف كتابته طلاسم و شعوذات
    سبحان الله 👌🏻
    كل ما كتبته يا عبد الريال هو انتم و لا ينفع دفاع ولا ترقيع ولا تبرير لان المعلقين مش اغبياء مثلكم يا وهابية يا نواصب .
    وقعتم بشر أعمالكم والله المريض المختل انت و شلتك التعبانه يا مفضوحين
    زادكم الله فضايح و إهانات و مسخرة وكُفر و شرك و إلحاد.
    كل همك يا منافق ان لا ينقطع الريال عنك داخل تبرر انك مش انت الي كتبت من يومين !
    احنا عارفين لانك منافق و مش شريف ولا يمكن تخاف الله لانك لا تعبده انت تعبد آل سـلول
    وتخاف منهم ومن حاشيتهم و ما نورت عارفين
    فلا اخاف تنقطع رزقتك 😵‍💫
    وتتساءل و تقول (( كراهيتهم للسعودية ))؟
    أولاً أنا و كثار غيري لا نعترف ب اسم السعودية على اسم مافيا يهودية صهيونية من بقايا بني
    قريظة ، اسمها بلاد الحرمين و يوماً ما سيرجع اسمها لأصله 👌🏻
    ثانياً انت اعمى البصر و البصيرة و منافق درجة اولى و مطبلاتي و لا اجدع طبال خلف رقاصة
    لا تفرض على الآخرين دجلك و نفاقك و حقارتك!
    نحن نرى الحق و الحقائق و الواقع بكل وضوح
    ولا نطبل و لا ننافق ولا نعبد بشر مفهوم ؟
    نحن نعبد رب البشر سبحانه وتعالى الذي خلق من تعبدوهم يا نواصب يا ملحدين ،،
    مسلمون عندنا غيرة على ديننا و مقدساتنا ولا نرضى بالفسق و الفجور على البقعة الطاهرة
    يا زنديق يا مدلس يا من تتغاضى و ترى بنصف عين لاجل مصالحك الشخصية و لانك جبان !
    انت لست مسلم لانك لو كنت مسلم تغار على دينك و ترفض كل ما يدنس الإسلام و المسلمين و مقدساتهم ،
    انتم مكشوفين و مفضوحين شلة ذباب إلكتروني و مرتزقة وعبيد آل سلول منتشرين ب المواقع
    للدفاع عنهم و مدحهم و التطبيل لهم ،
    لا ينفع الترضي عن الامام علي والإمام الحسين سلام الله عليهم و بنفس الوقت الترضي عن قتلتهم معاوية الفاسق و ابنه الفاسق يزيد
    فكيف يتساوى المظلوم و الظالم ؟
    والمقتول و القاتل ؟؟
    و كذلك لا ينفع ان تتظاهر انك متعاطف مع غزّة و انت تنافق و تطبل لمن يتآمرون ضد فلسطين و غزّة !!!؟؟
    انت وغيرك من المنافقين شلة المطبلاتية
    جزء أخير. اعقب عليه انه لا احد يغار من فاجرة مفضوحة من ٢٠ سنة تلاحق الذكور و لن تسكتنا
    بكلامك فما تراه انت و تدلس فيه يبقى رؤيتك الخاصة ونفاقك لها لانكم نفس الطينة النـجـسـة
    فأنت معروف انك مدافع عن الباطل و الحرام و لا احد يحترمك بالعكس نحتقرك .
    و لا احد منا جائع الحمد لله وعندنا كرامة و أموال الحمد لله على النعم الكثيرة يكفينا الكرامة و المال الحلال ، لسنا من الحاسدين ولا نضع أعيننا على المال الحرام حاشانا و لسنا بحاجة ريالات وسخة مغمسه بدماء الأبرياء من المسلمين واصلاً مسروقة من اموال المسلمين خاصة الحجاج
    المساكين رحمهم الله ، يا سرج يا حقير ما عندك
    كرامة ولا انتماء و لا احساس و تطبل لمن قتلوا الحجاج المصريين !
    انت وكل من يدافع عن صهاينة العرب مثلهم صهاينة و تنتمون للريال يا عبيد الريال يا عبيد آل سلول.
    لعنة الله عليكم بالدنيا و الآخرة يا منافقين يا دجالين يا مدلسين يا تُجار الدين ولا يصدقكم إلا الحمقى و الجهلة و يا ويلكم منا 👌🏻

  34. يا سراج
    مشكلة شيرين معك قبل جلمبو وقبل غيره . والقدماء في الجريدة يعرفون هذا الشيء ، وكل المصريات والمصرين المحترمين والمثقفين في الجريدة يحتقروك.
    وشيرين منهم و هي عارفة انك خسيس وانك تقذف الاعراض وتتهم زور وتنافق من عندك مصلحة معاه او تريده يغطي على غبائك وكذبك .
    ابد لم نسمع منك كلمة حق كله مسخ جوخ او طرطرة او هجوم على ناس بغير حق وعامل نفسك شيخ وانت ما فاهم شي.

    1. الله عليكي يا اماني العسولة
      كدة عندنا اماني العسولة واماني السلولية وطبعا شتان بين الاتنين
      انا مرة في 2011 انتقدت الثورة في سوريا وقولت سوريا وضعها مختلف وان ثورتها ممكن تقلب لتصفية حسابات وقد كان دخلت بس قولت جملة وهي ان الناس في سوريا لازم تفكر الاول قبل ماتعمل ثورة دخل سراج ومكنش اصلا فيه بينا لسة اي خلافات دخل شتمتني وقال انتي ممرضة مش طبيبة ,, وانتي بتأيدي ديكتاتور وانتي معرفش ايه لمجرد اني حذرت السوريين وقولتلهم يفكروا الاول لان بلدهم فيها طوائف وكل طائفة فيه بلد بتأيدها ..
      ــــ
      ايام الثورة علي الاخوان انا كنت مع انتخابات رئاسية مبكرة وفاتي و vip كانوا يوافقوني الرأي كنا بنتدخل نتكلم ونتناقش وعشان فيب كان بيندهانا باسامينا وكل كلامنا في السياسة ووضع البلد في 2013 ولانه كان مع مرسي اتهمني انا وفاتي بافظع الالفاظ واننا مش متربيين عشان فيب لمجرد ان فيب بيندهنا باسامينا …!
      تعالي بقي هنا يشوفلك الغزل والعشق والهيام وكلام غرف النوم ويقولك العلاقة العفيفة ههههههههههههههه وعشان شغال هناك بيطبل لال سعود اللي اسقطوا حكم الاخوان بلا رجعة …
      انا بقي اللي بقولك يا سراج انت مستحيل تكون طبيب اقسم بالله ماحصلت تمرجي وعلي رأي انور او معرفش مين انت تمرجي وقرونك واصلة لسقف المستوصف 🙂
      لان كل زمايلي الاخوان بعد ماسافروا السعودية محدش فيهم غير موفقه او بيطبل لال سعود عشان يرضي الكفيل

  35. (( آخر العُنقود-شذا الياسمين)) says:
    يونيو 23, 2024 at 6:57 م
    غبية لم تفهمي ما قاله و ظننتِ أنه يُنكر علي ما قُلت ….. بل هو يشتكثره على نفسه مع أنه يستحّق أكثر!
    كان يتكلم عن ما كتبته مُشردة باريس أنوار و ليس عن ما كتبته أنا……هو كيوسف رميتوه بجب كذبكم و إتهاماتكم فغدا في عيوننا كعزيز مصر و واليها….
    حزينة أنه لا يرى نفسه بما تستحّق….
    الخلا مير الخلا يا حسوده….
    !!
    @@@@@@@@@@
    جاتك خيبة لا ترقعي وراه كله واضح
    ما حدا غبي غيرك 😵‍💫 وقعتي نفسك بفضيحة جديدة يا ملحده 🙄 هو ينكر و نص لكن على طريقة
    الكلام الك يا كنة و اسمعي يا جارة !
    هو راح يتهم انه حدا سرق اسم انوار و يبرر و يرقع
    لانه انخرى و انحرج من كُفرك يا عجوز وقام يتهبل
    و يخلط الحثالات ب السادة الأشراف !
    فهمتي يا جاهلة ؟؟؟
    لو ما ينكر الي كتبتيه وواثق منك ما كان يبرر و يورط نفسه لانه غبي .
    ولا ترقعي وراه هو بنظرك يستحق لان عندك مصلحة وهدف ولكن بنظرنا انت كافرة وملحدة
    ولا يجوز ما كتبتيه بمدح و مغازلة طرطورك
    و رجعتي يا داشره تكرري كُفرك؟؟
    هذا يثبت انك ملحدة وكافرك وعقيدتكم شركية كلها تجسيم و تشبيه .
    لكنكم جهلة حمقى ،،
    وها شيء أخير أنا حسودة على شو ؟؟🤔
    إذا انتِ ساقطة عـاهـرة رخيصة بنظر معلقي نورت
    حاشاني احسد وحده مثلك فهذا تقليل من نفسي
    وقيمتي و لا يمكن لكن انتِ تتمني ذلك و سيبقى امنيات وأحلام لن تتحقق 🙂‍↔️
    وان كنتِ معتقدة على لولو مايوه بدرية فهذا شيء مضحك اقسم بالله ، أنا احتقر لولو و كل وهابي من بلد لولو مايوه و أتقزز منهم فكيف احسدك على مخنث أصلاً صارلك سنوات تركضي وراه و بلا فايده؟
    لولو عار وعره و اصلاً من تلاحق اهبل مش فاهم شيء تسقط من نفسها و تمسخر نفسها جاتك خيبة شو جحشــة و تيسة و الطمع بالريالات و الكبر بالسن اعمى بصيرتك و بصرك !!
    ولك ياما منهم البعران لاحقوني و تمنوا كلمة ويشهد الله على كلامي وكلام أحاسب عليه و تركت موقع بسبب واحد سلولي لصقة قذرة التافه عشقان صرمايتي جاته القرف بلا كرامة .
    فعلى شو احسدك ؟؟ واصلاً أنا شيعية ولا يمكن افكر بوهابي لانه عقيدته شركية و لانه ناصبي ينصب العداء لمحمد و آل محمد سلام الله و صلواته عليهم؟؟ معناها انتِ عنجد جاهلة و هذه حقيقة
    مش فاهمه شيء ب العقائد !
    ارتاحي ولا تخافي مني😉 ولا يمكن اسقط من نفسي مثلك و انظر للوهابية إذا انتِCheap فلا تعتقدي بنات الناس مثلك يا جوعانة يا طماعة!
    انقلعي الخــلا الك يا براقش المفضوحة وهابية سلولية ذبابة آل سلول 🦟 ايييييع

  36. غبية تحاولين ترقيع أنك غبية لم تفهمي تعليقه….تقولين الآن أنه كان يُخاطب أنوار و يعنيني 🤣 بعد أن كتبتِ أنه أنكر أني من كتبت 🤣 سآخذ هذا أنه إعتراف أنكِ قرأتي التعليق مرة أُخرى و تيقنتِ من غبائك المُنقطع النظير و هذا ما يحدُث للباحثين عن الزلات و لمن يحبلون من آذانهم مثلك ، إمعة لمذهب فاسد يحبلكم من آذانكم بإتهام أشراف الصحابة كذباً و تُسقطون هذا على من يُعارض شرككم!
    يا غبية محاولة فاشلة للإيقاع بنا و بيننا….
    كمان مرة هو في نظري كيوسف أوصله حاسدوه لأن يكون سيد المكان كما أوصل يوسف حاسديه أن يُصبح عزيز مصر
    الخلا مير الخلا يا أغبى حسوده…..أحـــمـــــد رعاه الله و سدّد خُطاه شرح لي أعلاه أنهم يستخدمون هذه الكلمة لل كلاب المسعورة مثلك فأعجبتني و سأستخدمها معك !
    !!

  37. على فكرة أنتِ أكثر واحدة مُتأكدة أن من يكتُب بمعرّف أماني هو أبو لهب لأنكِ أكثر شخص يعرف قذارته و لكن تخليتِ عن كرامتك بعد أن مسح بها الأرض و تُهللين له تحت كُل الأسماء كرهاً بناو بمذهبنا و بلداننا و شعائرنا!
    الخلا مير الخلا يا مسعورة!
    خارجة الآن …..باي مسعورة!
    !!

    1. يا عجوز الشر آخر القرود وكما قلت لك أمنياتك و أحلامك ستبقى امنيات و احلام لن تتحقق
      واقسم بالله لا ترقيع ولا شيء وانتِ عارفة لكني أحرجتك جداً و الكل يضحك عليكِ و انتِ نجـسـة و مخزيه من فعلتك يمكن رغم انك بلا خجل ولا شرف لكن يمكن بعد الجلد و ضربك بالجزم و تبريرات لولو مايوه تحاولي بفشل تشغلي المعلقين باشياء اخرى لكن ما رح ينفع 😉 انفضحتي والي كان كان
      يا براقش وجنيتي على نفسك كما جنت براقش على نفسها يا براقش نورت 👌🏻
      انتِ و أشكالك من النواصب شوهتوا سمعتكم و عقيدتكم الشركية و بلاد الحرمين
      راجعي نفسك يا تيتا و اخجلي على شيبتك و عيب المراهقة المتأخرة فضحتي نفسك ما عندك شرف ولا كرامة رامية نفسك على واحد مخنث اهبل من الإفلاس العاطفي !
      لو كان حسام و شاهين و مالك و A وغيرهم ما رموكِ مثل بائعات الهوى على قارعة الطريق ما كان هذا حالك !
      انتِ عنجد ما عندك كرامة و لا احترام لنفسك
      رخيصة بشكل مقزز متسولة سود الله وجهك القبيح يا قزمة أكثر ما هو اسود .
      على فكرة إذا انت تفكري بوهب ٢٤ ساعة و تتخيلي كل معلق او معلقة هو وهب فهذا يدل انك عشقانه و ذايبه و الله اعلم شو تسوي وانتِ تتخيليه 🤮😉 وكلامه صحيح و تستغلي لولو الاهبل حتى تلفتي انتباه وهب الك ! حيه يخرب بيتك
      أنا ما بعلم ب الغيب و لا يهمني مين الي يكتب بالأسامي المهم انهم ادركوا حقيقتك الوسخة و مسحوا الارض فيكِ وهذا الي مجننك و مسبب لك صرع !
      المسعورة هي الممحونة الي مثلك الي تلاحق الذكور و تتخيل الذكور خلف كل اسم 😉
      انتهت صلاحيتك يا عجوز و سمعتك مخزية و ريحتك طالعة من قبل اصلاً دخولي نورت
      ولو ما تخافي من وجودي بنورت و تشوفيني تهديد
      ما تهاجميني اصلاً من اول تواجدي وبلا سبب وبلا مبرر حتى المعلقين استغربوا وكتبوا عن غيرتك و حقدك و هجومك و تحريض طراطيرك ضدي
      ولكن سبحانك ربي انقلب السحر على الساحر و طلعت فضايحك القديمة و الجديدة و انتِ كل يوم تورطي نفسك وتفضحي نفسك بتصرفاتك الغبية و وقاحتك وفجورك و مراهقتك .
      فاهمينك كلنا انك كبرتي بالسن و بتحاولي حتى مع مخنث مطنشك بلكي تلحقي حالك و خالتك شكلها لاعبه بعقلك الله لا يعطيها العافية قضت عليكِ
      شكلها سلالتكم وسخه طماعات جوعانات لعوبات وشغل استعراض واستدراج الحمقى !
      براقش بعرف والله انك تستصغري نفسك امامي و بعرف ان وجودي يهددك و يرعبك و بعرف اني كشفتك على حقيقتك و الي كانوا معك صاروا ضدك و لكن تذكري دايماً القوي في أقوى منه وخاصة الي عنده عقيدة قوية و ايمان قوي بالله سبحانه وتعالى فلا انتِ ولا مليون مثلك بامكانكم ان توقفونا خليها ببالك مثل ما هو وهب الحسيني شاغل بالك 😉
      جاتك خيبة شو غبية ومفضوحة وبس يجي وهب رح يستغل كل هذا و يمسخرك
      واسي نفسك يا عجوز بأحلامك و أمنياتك التي لن تتحقق و لا تلتصقي بي حتى الناس تلاحظ وجودك
      اجتهدي من نفسك تأدبي و راعي سنك و اخجلي على شيبتك و عيب المراهقة بعد الخمسين يا تيتا والله عيب .

    2. وانا اعتقدت ان من يكتب باسم اماني هو وهب وكتبتها في تعليق ، لكن لا ، فنفس الاسلوب من يكتب باسم سراح . فما نقدر نحكم
      وهب فعلا مختفي وربما راح السعودية مع شخصية سياسية كبيرة تحمل الجنسية البريطانية قبل انتهاء موسم الحج بثلاث ايام ،و يكون استقبلهم ايضا الامير ابن سلمان مع رؤساء الحج 😂 يحتاج التاكد هذه فقط ظن .

    3. انا وهب الحسيني يا شاذة ؟ ههههههه
      بالاول قلتم زوجته والان تقولين اني بدمه ولحمه وشحمه هههههه
      هو شاغل فكرك ولهذا مكثرة من الرسائل المبطنة وتستعملين الطرطور العنسي لينقلها ، الان فهمنا ويش كان يقصد من يقول تشفير .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *