طغت هزيمة المنتخب الجزائري على يد الأمريكان في مونديال جنوب إفريقيا 2010 على كلمات وفعاليات حفل افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان الفيلم العربي بمدينة روتردام الهولندية، الذي أقيم مساء الأربعاء بمشاركة سينمائيين ونقاد ونجوم من عدة دول عربية.

كان خروج الفريق الجزائري من مونديال كأس العالم بعد هزيمته مساء الأربعاء على يد الفريق الأمريكي أحد أبرز الأحداث تداولا في كواليس حفل الافتتاح، خاصة مع وجود واضح لجالية جزائرية واسعة في روتردام وحضور سينمائي جزائري كبير في المهرجان.

وقال خالد شوكات مؤسس ورئيس المهرجان في كلمته الافتتاحية إن المهرجان تحول إلى احتفالية كبرى لدى كل عشاق السينما والمؤمنين بحوار الحضارات والثقافات، وأضاف لفكرة الحوار العربي الأوروبي ولصورة هولندا في العالم العربي وللوجود العربي في هولندا والغرب.

وتابع أن المهرجان أثبت أنه بمقدور الأقلية العربية أن تحقق قيمة مضافة للحياة الثقافية التعددية، وأن تكون طرفا فاعلا في أي علاقة حوارية وتواصلية جادة.

وكرم المهرجان في حفل افتتاحه قناة “دريم” المصرية على إنتاجها للفيلم الوثائقي الطويل “سحر ما فات في كنوز المرئيات”، بحضور مخرجه مدكور ثابت، كما كرم الممثل التونسي الشاب محمد علي بن جمعة.

وفي حفل الافتتاح قدم الممثل والمنتج الجزائري كريم طرايدية عرضا فنيا كوميديا أثار اهتمام الحضور، حكي فيه عن نشأته السينمائية في قريته الصغيرة التي ضمت دار عرض سينمائي إلى جوار المسجد والمدرسة، قبل أن يقدم عددا من الأغنيات الفلكلورية العربية، وفيلما وثائقيا ضم أكثر من مئة مشهد من أبرز مشاهد السينما العربية خلال السنوات الخمسين الماضية.

الخضر والأمريكان

وفوجئ طرايدية المقيم بين هولندا وبلجيكا خلال تقديم فقرته الأولى بسؤال من داخل القاعة حول نتيجة مباراة الجزائر وأمريكا في مونديال كأس العالم، ليرد بحزن واضح أن فريق بلاده لم يوفق لتضج القاعة لفترة بالحديث عن المونديال، قبل أن يستعيد طرايدية زمام الأمور ليواصل تقديم فقرته.

بينما طلب الممثل التونسي محمد علي بن جمعة الحاضرين عقب تكريمه إلقاء كلمة موجزة، قال فيها إنه يود أن يبقى المهرجان صيغة للإشعاع بين العرب وأوروبا، لكنه يدعو العرب أولا أن يهتموا بالعلاقات بين بعضهم البعض، قبل أن يهتف “تحيا السينما.. ولننسى الكرة”.

ويستمر المهرجان في الفترة من 23 إلى 27 يونيو/حزيران الجاري بمشاركة 30 فيلما في المسابقات الرسمية الثلاث، وبحضور نجوم من دول عربية عدة؛ بينهم التونسيان فتحي الهداوي وسناء يوسف، والمصريان أحمد الفيشاوي ويسرا اللوزي، بينما لم تحضر النجمة إلهام شاهين حفل الافتتاح على وعد بحضور حفل الختام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. شي طبيعي ان الكورد يكرهة الجزائر لنة هي ساهمت معا صدام على ابادت الشعب الكوردي عبر اتفاقية الجزائر عام 1975 مع ايران الفاشية وانا اغلب الجزائريين اعرفهم هم معا المقبور صدام المجرم لعنة الله وسلام لكل شريف من اخوان العرب٠٠٠٠٠سلاو بوة همو كوردك

  2. الى الكردي:
    ليكن في معلومك ان الجزائر تحتضن كل من يسعى لها. هناك جاليه كرديه (سوريه) يعيشون معززين مكرمين دون اوراق اقامه ويمارسون حياتهم اليوميه بكل حريه.

  3. ليه يا نورت مجبتيش خبر ان الفيلم المصرى(واحد صفر)خد جايزة احسن فيلم وان الهام شاهين خدت جايزة احسن ممثله
    واضح انك بتنقى الاخبار اللى ع مزاجك او كنتى حتجيبى الخبر لو كان الجايزة لفيلم مش مصرى مش كدة؟؟؟؟

  4. يا kurdi اريد ان أسألك ،،، انتم الاكراد هل تركتم بلدا او شعبا لم تكرهوه؟ لا اظن !!!، الا طبعا الدولة العبرية الصديقة لكم !!! يا عمي حلو عنا بقى وشوفولكم كوكب تاني عيشوا فيه انتم واليهود بيرتاح العالم …

  5. لو كان كل الكرد مثلك و مثل مام جلال تبعكم فنحن ندعم صدام الف مرة ليفعل بكم ما فعل

  6. والله ما فهمت انا جزائري و عايش بالجزائر بس بحياتي ما سمعت حدا جاب سيرة الاكراد بالعاطل ولا سمعت حدا قال بنكرهم
    ع كل نحنا ما بنكرهكم بس متل ما قال امين لو كانو كلهم متلك كنا كرهم لاقصى حد و وقفنا مع صدام مليون مرة

  7. معاككككككككككككككككككك يا لخضرة ديري حالة 123 فيفا لالجيري نحبك يا بلادي قاهرو الفراعنة سيرتو عنتر يحي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *