تبيّن أن الموتيليوم, وهو دواء يستخدم ضد الغثيان والتقيؤ, مسؤول عن 25 حالة من بين 123 من الوفيات المفاجئة في العام 2012 في فرنسا.

ووفقاً للمجلة المستقلة “Prescrire” فأن الدومبيريدون المعروفة بإسم الموتيليوم وغيرها، صاحبة “الفعالية المتواضعة” ضد الغثيان والتقيؤ عادةً، قد تزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب والموت المفاجئ.

وقد رجّحت مجلة Prescrire الطبية، عبر مقارنة بيانات التأمين الطبي ووتيرة حالات الموت الفجائي، فرضية أن يكون 25 إلى 120 شخصاً قد توفّوا بصورة فجائية خلال عام 2012 في فرنسا بسبب تناولهم مادة الـ”دومبيريدون”, لذلك حان الوقت, حسب المجلة الفرنسية, كي تسحب السلطات الصحية الأوروبية هذا الدواء من السوق.

وينضم الموتيليوم أيضاً إلى “القائمة السوداء” التي تضم أكثر من 63 دواءً حول العالم يجب تجنبها.
عملياً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. يا لطيف شو هالخبرية المزعجة ..انا باستعمله على طول معقول ! رح بطل أخده

  2. A risk of unusual heart beat or sudden heart failure has been associated with MOTILIUM use. The risk is higher in patients older than 60 years or taking more than three tablets daily. MOTILIUM should be used with caution and should be taken at the lowest effective dose, particularly in older patients. Talk to your doctor if you have a pre-existing heart condition. Treatment with MOTILIUM should be stopped if signs or symptoms occur that may be associated with unusual heart beat, please talk to your doctor for advice.
    يعني هاد الشي معروف وموثق بالمواقع الطبية العلمية واساسا هو محظور في امريكا من زمان …..

  3. الواحد أصبح يخاف من هذه المضادات أكثر من خوفه من المرض نفسه..
    صار ا ل ت ق ي ؤ و الغثيان أرحم من دواء علاجه!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *