مركز أيادي المستقبل لعلاج الأورام بالمجان لغير القادرين

نبذة عن المركز
نتيجة للزيادة المستمرة في تعداد السكان في جمهورية مصر العربية نتج عن ذلك نقص ملموس في الخدمات الطبية و بالتحديد في علاج الأورام.
لو أخذنا الإسكندرية و البحيرة و مطروح كمثال فالتعداد 7.5 مليون نسمة و حسب تعليمات منظمة الصحة العالمية هذا الكم من السكان يحتاج لخمسة مراكز علاج أورام بكل منها أربعة معجلات خطية بالإضافة الأجهزة المساندة . في الوقت الحالي و قبل بداية مشروعنا ، كان بالإسكندرية معجل خطى واحد لعلاج المرضى الغير قادرين بالمستشفى الجامعي بالإسكندرية .

علاج الأورام الحديث يشمل العلاج الجراحي ، العلاج الاشعاعى و العلاج الكيميائي مع العلم أن العلاج الكيميائى مكلف جدا و تبلغ متوسط تكاليف المريض الواحد ما بين 8 الاف إلى 10 الاف جنيه و قد تصل فى بعض الحالات ما يزيد عن 200 الف جنيها سنويا .

للأسف و لقلة الوعي و لعدم وجود برامج فحص دوري فى الدولة نتج عن ذلك تشخيص حالات الأورام فى مراحل متأخرة من المرض و هذا يحدث فيما لا يقل عن 60% من مرضى الأورام .

فى صيف سنة 2002 مجموعة من رجال الأعمال و أثنين من أطباء الاوارم أسسوا جمعية ايادى المستقبل الخيرية لعلاج الأورام هدفها الاساسى هو تقديم ما هو جديد في حقل علاج الأورام للمرضى الغير قادرين بدون مقابل ،و تنفيذ برنامج توعية لأهالي الإسكندرية و المناطق المجاورة و أخيرا وضع برنامج للفحص الدوري و التشخيص المبكر للأورام .

في عام 2004م بدأ البناء في المرحلة الأولي من مركز أيادى المستقبل لعلاج الأورام – بعد موافقة السيد الوزير محافظ الأسكندرية بتخصيص قطعة أرض بمساحة 3500م2 على جزء من مشتل الحديقة الدولية بمحافظة الأسكندرية– محرم بك بمساعدة الأستاذ / الدكتور-عاصم رستم ( إستشاري علاج الأوارم – مستشفى Royal Marsden – لندن المملكة المتحدة) .
و في عام 2010م تم تخصيص مساحة 2000م2 من الأرض المجاورة للمركز الحالي لإقامة مستشفي بالمجان للمرضي الغير قادرين؛ و بدأ البناء في عام 2011م و إنتهي الإنشاء في 2013م.

المركز مكون من ثلاثة أقسام أساسية :
القسم الأول :
العلاج الكيميائي ، المعمل و العيادات و هذا يشمل 4 عيادات و مخزن أدوية وصيدلية إكلينيكية و كذلك معمل لتحليل الدم يوفر كل ما هو مطلوب من تشخيص و متابعة علاج مرضى الأورام و كذلك ثلاثة غرف لتنفيذ العلاج الكيماوي: سيدات – رجال – و أطفال، ونستقبل يوميا ما بين 60-70 مريض غير قادر

القسم الثاني:

العلاج الاشعاعى و يمر بأربعة مراحل ، بدأ من عمل الاشعة المقطعية التخطيطية قسم الفيزياء الطبية و هذه تستعمل لتحديد مكان الورم ، غرفة الاقنعة و صب بلوكات الرصاص للحماية اذا لزم الامر وكذلك ثلاثة غرف بكل منها جهاز معجل خطي و الغرفة الرابعة لجهاز مصادر مشعة للعلاج الاشعاعى الموجه .

القسم الثالث :

هو قسم الأشعة التشخيصية و هو مكون من ثلاثة غرف على النحو التالي :
أحدث جهاز أشعة مقطعية متعدد المقاطع يتحمل اوزان ثقيلة تصل الى 250 كجم و جهاز موجات صوتية رباعي الأبعاد ، جهاز موجات صوتية ثنائي الأبعاد ، جهاز أشعة مامو جرام و جهاز أشعة عادية و جهاز لمسح كثافة العظام و تم إدخال قسم الطب النووي و مجهز بمعمل لتحضير المواد المشعة و غرفة للحقن و كذلك جهاز مسح ذري. تم تركيب جهاز PET-CT مسح ذرى بوزيترونى ؛ و كذلك معمل للطب النووي بالمستشفي

القسم الرابع:

المعمل: و هو مجهز بأحدث أجهزة التحاليل الطبية المطلوبة لعلاج مرضي الأورام.
لفحوصات الدم و التحاليل الخاصة بدلالات الاورام و الكشف المبكر لحالات اورام الثدى و اورام الرئة و غيرها.

بدء العمل بالمركز بصورة مبدئية فى عام 2006م حيث سجل بالمركز 0557 حالة جديدة – و زاد العدد بنسبة 43% في عام 2007 حيث وصل إلي 1966 حالة, و عدد المرضي الغير قادرين فى تزايد بإستمرار سنويا و قد وصل تدريجيا الى نهاية عام 2014 إلي 4039 مريض.

و حاليا يتردد على المركز يوميا ما بين 800 مريض غير قادر يوميا .
حيث يتراوح عدد مرضى العلاج الاشعاعى ما يقرب من 400 مريض يوميا لان المركز يعد لأكبر مركز اشعاع على مستوى الشرق الاوسط به 4 أجهزة علاج اشعاعى تعالج بأحدث التقنيات الاشعاعي
، و العلاج الكيميائي ما بين 50-60 مريض يوميا و الباقي مابين عيادات المتابعة والمعمل و الأشعة التشخيصية .

هذا و قد تم إدخال خدمات أخري جديدة بالمركز لصالح خدمة المرضي ؛ و منها: موجات صوتية علي القلب (Echocardiography)بمعدل 35 حالة شهريا, سحب عينة من النخاع, نقل دم, قسم علاج طبيعي مجهز بأحدث الأجهزة .

و المركز يقدم أحدث تقنية في العلاج الاشعاعي IMRT – و هو المكان الوحيد في الجمهورية الذي يقدم مثل هذه الخدمة و كذلك TSET )علاج الكتروني على الجلد للجسم كله (.
و نحن المركز الوحيد فى جمهورية مصر العربية الذى يقدم هذه الخدمة بالمجان و يتم تحويل حالات لدينا من جميع انحاء الجمهورية.

و تم تركيب و استلام HIGH DOSE BRACHETHERAPY و هو ثاني
جهاز بالجمهورية مخصص لحالات سرطان عنق الرحم و المهبل و البلعوم الانفى
و يعمل بتقنية الحقن الموضعى للورم بالاشعاع .
و كما وضحنا مسبقا لدينا ثلاثة اجهزة علاج اشعاعى و منهم جهازين (ARTISTE) و هو أول جهاز في الشرق الأوسط و أفريقيا و يتحمل اوزان ثقيلة تصل الى 250 كجم .

و طبعا نظرا للزيادة المستمرة في عدد المرضي حوالي 15-20% سنويا ؛ مما يستلزم بالطبع الدعم المستمر؛ مع العلم أن جميع الأستشاريين و عددهم 15 إستشاري يعملون بدون مقابل.

المصدر الوحيد للدعم المالي هو التبرعات من أهالي و رجال الأعمال بالأسكندرية.

المستشفي:
بالرغم من تقدم العمل في المركز كنا نعانى من نقص قسم داخلي للمرضى حيث ان نسبة قد تصل إلى حوالي 40% من المرضى يأتون من خارج الإسكندرية مع العلم بأن العلاج الاشعاعى علاج يومي و يتطلب تردد المريض على المركز يوميا لفترة تصل من 4 إلى 6 أسابيع و هذا قد يسبب عناء صحي و مادي على المرضى الغير قادرين . وفي عام 2011م بدأنا بناء المستشفي الجديدة و بعون الله تم الإنتهاء من بناءها علي أحدث طراز لسعة 46 سرير (منهم أول قسم للعلاج التخفيفي في مصر)؛ و كذلك قسم خاص بعلاج الأطفال المصاين بالسرطان و التي تصل نسبتهم إلي 8% من إجمالي عدد المرضي.

بيان بالعدد المتزايد للمرضى اعتبارا من 2006 و حتى نهاية 2014

العام عدد المرضى الجدد فى كل عام
2006 0557
2007 1940
2008 1966
2009 2498
2010 2855
2011 3041
2012 3184
2013 3629
2014 4039
2015 4683

وبعد كل ما اوضحناه فيما سبق عن مايقدمه المركز من علاج كيميائى و اشعاعى للمرضى الغير قادرين و ايضا كل ما يلزم العلاج من حيث اجهزة الاشعة و معمل التحاليل المتخصص للكشف عن الاورام فإن نشاط الجمعية لم يتوقف عند حد تقديم العلاج فقط و لكن ايضا شمل مراحل اعادة التأهيل لمرحلة ما بعد العلاج عن طريق تأسيس قسم علاج طبيعى متخصص لمرضى السرطان بأحدث الاجهزة و الذى يعد الاول من نوعه فى الشرق الاوسط الذى يخدم مرضى السرطان بعد اجراء عمليات الاستئصال و البدء فى العلاج .

و لم يتوقف نشاطنا عند هذا الحد فلقد عاهدت نفسى على ان يكون مركز ايادى المستقبل لعلاج الاورام للمرضى الغير قادرين من احدث المراكز و يطبق احدث ما وصل اليه الطب و البروتوكولات العالمية.

قمنا بتأسيس قسم أصدقاء المرضى والذى يعمل على تأهيل المرضى نفسيا قبل البدء بالعلاج و ذلك فى شكل مجموعات المساندة و هى تكوين مجموعات من مرضى يعانون من نفس المرض و يمرون بنفس التجربة ليتحدثوا عن تجربتهم للمجموعة فى وجود طبيب او اخصائى اجتماعى ليدير الاجتماع و يقدم لنصائح و اسفرت هذه المجموعات عن تقدم ملحوظ فى علاج المرضى.
هذا غير الندوات العامة التثقيفية التى تقدم التوعية للمرضى الغير قادرين و ذوى التعليم المحدود لهم و لاقاربهم و تعتبر من اهم مصادر التوعية الصحية و الوقائية للمرضى الغير قادرين و التى قد تؤثر فى سلوكياتهم و طريقة تعاملهم مع المرض و البيئة المحيطة بهم.
و ايضا مجموعات الكشف المبكر للسرطان و عمل زيارات منزلية و عمل كتيبات تثقيفية للتوعية من اعراض المرض كل هذا يقدم مجانا للمرضى الغير قادرين و ذويهم.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *