حذّرت دراسة اصدرها مركز أبحاث التبغ في بريطانيا من أن تدخين النارجيلة يفوق بأضعاف كثيرة خطر تدخين السيجارة.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن الدراسة وجدت أن تدخين النارجيلة يرفع مستويات أول أوكسيد الكربون بمعدل خمس مرات أكثر من تدخين السجائر، وبشكل يمكن أن يقود مدخنوها للإصابة بحالات اغماء وتلف دماغي.
وابلغت هيلاري وورينغ مديرة مركز أبحاث التبغ “بي بي سي” إن نتائج الدراسة “مذهلة، وأكدت الاختبارات التي اجريناها أن النارجيلة خطر على الصحة، وأن تدخينها لمدة 30 دقيقة يزيد مستويات أول أوكسيد الكربون وبمعدل خمس مرات أكثر من تدخين السيجارة”.
وحذّرت وورينغ من أن خطر تدخين النارجيلة يفوق بمعدل 400 مرة خطر تدخين السيجارة.
وتنتشر مقاهي النارجيلة في عدد من المدن البريطانية وعلى رأسها العاصمة لندن ومانشستر وبيرمنغهام.
ودعت وورينغ إلى اجراء المزيد من الأبحاث حول الأخطار الناجمة تدخين النارجيلة لتوعية الناس وتشجيعهم على الإقلاع عنها.
من لم يجد له عمل يخرج علينا بدراسة عبيطة لا يدعمها الا بارقام لا احد يستطيع ان يتأكد من صحتها ،،، النرجيلة يخفف الماء الكثير من ضررها ويذوب النيكوتين فيه عند مروره ، كما اننا نستخدم فلتر اضافي عند المبسم ، ونستخدم دواء فوار يوضع في الماء ،،، روحوا العبوا بعيد ،،، لا يوجد اجمل ولا الذ من الارجيلة بعد الافطار ،،، وعلى المعترض اللجوء الى القضاء خصوصا اصحاب هذه الدراسة العبيطة …
الاخ توب كلامك صحيح ولكن لا تنسى ان الارجيلة تعتبر وسيلة كبيرة لنشر الامراض بين المستعملين كوباء التهاب الكبد الغيروسي والان انفلونزا الطيور وغيره…يجب استعمال ارجيلة خاصة وعدم مشاركتها مع احد كما يجب ان كنت داهب الى قهوة ان تاتي بمبسمك الخاص احسن ومن الاحسن ارجيلتك الخاصة هدا مع تمنياتي لك وللكل بالبعد عن كل هدا
شكرا يا اخي الكريم على تفضلك بالتمني لي بان اتركها ،، ربنا يسعدك ويخليك كلك ذوق والله ، وينعاد عليك بكل رضا من الله ورضاء من نفسك على نفسك الطيبة … انا فعلت كما قلت يا سيدي الكريم لا اشربها الا من شيشة خاصة في البيت وخرطوم خاص ومبسم خاص بفلتر ،، كما افعل ذلك في المقهى التى اتردد عليه احيانا بارجيلة خاصة وكل معداتها …كلك ذوق والله على تفضلك بالتعليق على تعليقي وربنا يكثر من امثالك من ينصح برفق فيستجاب لنصحه …
سلام اخي top انا اقرء كتير تعليقاتك ما شاء الله عليك بتتقبل التعاليق بصدر رحب وعندك لباقة بالجواب … رمضان كريم على الكل …
مرحبا للجميع
أختي Ouidad Nassir انا أتفق معكي على ما تفضلتي به …فاخي Top يتمتع بمزايا حميدة من اهمها الاختصار والشفافية والموضوعية والوسطية في التعليق….اما عن هذا الموضوع انا أرى ان الانسان المدخن لا يستطيع اي احد ان يقول له اقتلع من هذه العادة ..الا اذا هو من داخله أصرعلى تركها …اما عن خطورة الارجيلة على الصحة فصديقاتي المدخنين لهم نفس الراي الذي ادلى به اخي Top …وأخاف ان أُعطيكم راي حتى لا أَلجأُ اليها وأصبح في خبر كان…. ورمضان كريم
اختي ouidad Nassir واختي مايا يسلملي الذوق والاخلاق العالية ،،، شو بدنا نقول بعد كلامكن ،،، ربا يسعكما وينعاد عليكما وانتم في اسعد حال ورضا من الله سبحانه وتعالى …
تسلم اخي توب واختي مايا بزاااففف بزاففففف…
خطر الارجيلة معروف للكل ولكن هو اكيد كما دكر الاخ سابقا ليس اخطر من السيجارة لسبب واحد هو ان السيجارة تدخنها اليوم باكمله وفي فترات مختلفة مثل قبل النوم او عند الاستيقاظ
اما النرجيلة فهي تكون لفترة محددة يتابع بعدها من كان يدخنها
بقية يومه كغير مدخن
والله اعلم
شكرا اختي وداد واخي توب ما قلت الا الحقيقة التي استمدها من عقلي وقلبي…وكلمة بزاف بزاف موا غريبة عليا ؟؟حضرتك من فين اذا ما فيها احراج.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أولاً: أنا مش مُدخن، ولكن إسمحولى بالمشاركة،
وانا طبعاً مش هقدر أقول رأيى فى الموضوع دة، مثل المُدخنين،
لأن فى مثل بيقول “إسأل مجرب ولا تسأل طبيب”
يعنى المُدخنيين أكيد على دراية تامة أكثر منى،
بس أنا رأيى إن السجائر أخطر بكثير من النارجيلة (الشيشة)، لإن السجاير على الأقل فى متناول الإيد وممكن ان يشربها المُدخن فى أى مكان،
لكن النارجيلة، غالباً وليس دايماً، بيذهب لها المُدخن للكافيهات او القهاوى ليشربها،
يعنى مابتكونش فى متناول الإيد مثل السجائر،
فأعتقد إن السجائر أخطر من النارجيلة وبكثير،،
I LIKE SOMKE ALOT SO I CANT LEAVE SHESHA FOR THAT AND SHESHA IS GOOD GOR US I HAVE SMOKEN FOR 10 YEARS AND I STILL SOMKE IT RIGHT NOW
كلامك منطقي جدا يا اخي فيب ،،، وعلى فكرة المثل الذي قلته صحيح ولكنه عدلوه قليلا حتى لا يغضب الاطباء منا خصوصا اننا في مرحلة ما نحتاج لهم ولهن ، يقول المثل اسأل مجرب ،،، ولا تنسى الطبيب ،، ويجعل كلامنا خفيف عليهم …
اختي مايا انا من المغرب…
الاثنين فيهما مضرة للجسم فالمدخن يؤدي نفسه و المحيطين به
أنا جربت الأرجيلة بس دخت منها وماحبيتها يلي صاير أنها موضة هي الأيام ومافي مطعم بتدخله الا بتلاقي فيه أرجيلة,,,
الحمد لله يلي ماحبيتها وكذلك الدخان بس والدي مدخن من الدرجة الأولى والممتازة يعني بيشرب مي لما يأذن المغرب وبعدين سيجارة وبعدين الصلاة ومابيهموا كتير الأكل حتى تمرة مابياكلها الا بعد السيجارة وحاولنا بكل الطرق ليبطلها بس مافي مجال وطول النهار معصب بالبيت وبالشغل الله يتوب علينا منها ومن أذاها للسيجارة
لا حول ولا قوة إلا بالله
ليه يا اخت نور تجربى الارجيله كنت هتشربى الارجيلة علطول يعنى لو عجبتك – ده انا بشوف هنا بنات سوريا ما شاء الله عليهم دائما عباءات و فى وجههم النور و شكلهم ملتزمين جدا و يشرح الصدر
انا لم اجرب الارجيلة ( الشيشة عندنا فى مصر ) ابدا لان سواء عجبتنى ام لم يعجبنى مذاقها فانا غير مستعد ان اشربها سواء الشيشة او السجائر
موضوع جميل
وانا مع الاخ توب وبوافقه لانه ارائه وتعليقاته روعة ما شالله
هلأ انا مو مدخن سجاير بس بحب الارجيلة كتير بس مو مدمن عليها مثلا كل اسبوع او 10 ايام مرة واوقات بتطول متل هلأ اخر مرة شربت ارجيلة من قبل رمضان تقريبا ب 10 ايام
الارجيلة طيبة ومتل ما تفضل اخي توب وقال انه في المي اللي بتمتص شوي من الغازات وكمان في المبسم المزود بفلتر يعني هالشغلتين المي والمبسم بيقللو من الاضرار
وانا كمان بقول نفس الشي انه الدخان اكتر ضرر هلأ ازا بدنا نحسبها مثلا متل ما بيقولو نفس الارجيلة عن 20 سيجارة ماشي؟؟
هلأ أي مدخن مين ما كان انا متأكد انه بيدخن مالايقل عن باكيتين يوميا يعني 40 سيجارة
ومتل ما قلت الارجيلة عن 20 سيجارة يعني نص الضرر
وغير هيك متل مازكرت المبسم والفلتر والمي يعني كتير اخف من السجاير واللي ما بطيقها لانه ما الها طعمة اما الارجيلة ففي طعمات مختلفة تفاح ورد فواكه شمام عنب واللي هو مفضل عندي يعني
وهاد رايي اولا واخيرا وكل واحد وحر برايه
والله ياأخ محمد سامي هيك صار معي كنت بالمطعم مع أهلي وزوجة أخي طلبت أرجيلة بدها تقلد الصبايا والستات وأخدت نفس منها وبعدين ندمت لأنها من أسوأ التجارب وزوجة أخي كمان ندمت ومن وقتها مامنحبها ولا منقعد مع يلي بيشربها حتى بالمطاعم منختار مكان لغير المدخنين ,,,
الحمد لله يلي مضت على خير وما تعودت عليها ولاحبيتها
عندى لك مقاله حلوه عن سوريا يا اخت نور
رمضان في سوريا.. مدفع وفانوس وبُّر وطاعة
سوريا واحدة من بلاد العروبة وديار الإسلام وتاريخها في الحضارة الإسلامية لا يُنكره أحد، فكفى بها أنها كانت في وقتٍ من الأوقاتِ تضم عاصمةَ الدولةِ الإسلامية وهي مدينة “دمشق” التي تعتبر حاليًا العاصمة السورية، وخلال شهر رمضان تعيش سوريا أزهى أيامها ولياليها وسط النفحات الإلهية والعادات الرمضانية التي تمتد إلى فتراتٍ بعيدةٍ في التاريخ الإسلامي.
سوريا في سطور
تقع الدولة السورية في النصف الآسيوي من العالم العربي وتطل على البحر المتوسط وتعتبر هي الضفة الشرقية له ويبلغ عدد السكان السوريين 14 مليونًا و262 ألفًا يعيشون على مساحة 185 ألفًا و180 كيلومترًا مربعًا، ويدين 90% من سكان سوريا بالإسلام، ومن أهم المدن السورية العاصمة “دمشق” و”حلب” و”اللاذقية” وغيرها من المدن ذات الطابع الخاص.
الإسلام في سوريا
دخل الإسلام في سوريا منذ مطلع الدعوة الإسلامية؛ حيث وصلها مع التجار إلى جانبِ تدخل الفتوحات الإسلامية في الأراضي التي كانت تتبع الروم في بلاد الشام.
ومنذ أن دخل الإسلامُ سوريا تحوَّلت البلاد إلى نسيجٍ فريدٍ في العالم الإسلامي والثقافة الإسلامية؛ حيث أضفت على المجتمع الإسلامي عادات وتقاليد جديدة نبعت من اتصال السوريين بالوسط الآسيوي وبالأتراك إلى جانب فنون العمارة ومن أهم نماذجها “المسجد الأموي” بالإضافة إلى الاتجاهات المختلفة في الفكر.
وباختصار أعطت سوريا الثقافة والحياة في المجتمع الإسلامي صبغةً خاصةً لا تخطئها العين، وللآن تعتبر سوريا واحدة من القوى الفكرية الكبيرة في المجتمعات الإسلامية؛ حيث خرجت ولا تزال تخرج منها المدارس الفكرية والثقافية المختلفة.
المسجد الأموي في دمشق
رمضان في سوريا
يحتفل السوريون بشهر رمضان الكريم على طريقتهم الخاصة، وهناك العديد من المجالات التي تبرز فيها أساليب الاحتفال لدى السوريين فهناك المستوى الرسمي وكذلك المستوى الشعبي.
فعلى المستوى الرسمي يتم تخصيص مساحاتٍ واسعة من البث الإعلامي الإذاعي والتليفزيوني للبرامج الدعوية والدينية فهناك ساعات للقرآن الكريم وأوقات مخصصة للحديث الشريف وللسهرات الدينية، والندوات الحوارية كما تخصص المساجد أوقاتًا فيما بعد صلاتي الفجر والعشاء للدروس الدينية.
وكذلك بعد صلاة التراويح، وترسل إدارة الإفتاء العام المدرسين الدينيين في مختلفِ المساجد على الأراضي السورية بالإضافة إلى إرسالهم خارج البلاد من أجلِ الدعوة الإسلامية؛ وذلك في إطارِ اتفاقات التبادل الثقافي مع الدول الإسلامية وغير الإسلامية.
وشعبيًّا يعتبر شهر رمضان الكريم من الشهور التي تزدهر فيها روح العطاء والتعاون بين المواطنين؛ حيث يحرص المسلمون في سوريا في هذه الفترات على تبادل الزيارات من أجل تدعيم أواصر صلة الرحم.
كذلك يكثر عمل البر والخير كالإحسان إلى الفقراء والأرامل، كما يلتزم المسلم في الشهر الكريم بالطاعات وأداءِ الصلوات وحتى صلاة التراويح على الرغم من أنه قد لا يكون ملتزمًا بتعاليم الدين الإسلامي طوال العام، كما تتزود الأسواق بالبضائع اللازمة لتلبية حاجاتِ الصائمين، ويتمُّ تعليق الفوانيس في الطرقات وعلى شرفات المنازل وفي واجهات المحال التجارية تحيةً لشهر رمضان وتعبر عن احترامه وقدسيته.
ويحرص السوريون على إطلاق “مدفع الإفطار” كتقليدٍ مستمرٍّ عبر التاريخ للإعلان عن حلول موعد الإفطار، كما يمر “المسحراتي” من أجل إيقاظ المواطنين لتناول طعام “السحور”.
أيضًا تقوم المؤسسات الخيرية والأفراد بتوزيع الأطعمة على الفقراء، وتنتشر في هذا الشهر الفضيل “موائد الرحمن” التي تُقام من أجل إطعام الفقراء وعابري السبيل ممن يأتي عليهم وقت الإفطار وهو في الطرقات، وكل هذه المظاهر تعبر عن رُوح التعاون التي تسود في أوساط المجتمع السوري في الشهر الكريم.
المصدر: موقع الدار الإسلامية للإعلام
شكرا جزيلا أخ محمد سامي,,, في بسوريا جامع للشيخ أحمد كفتارو بيدرسوا فيه الشباب والفتيات يلي مابيعرفوا لغة عربية أو من الأشخاص يلي غيروا للدين الإسلامي وفي أماكن للنوم طبعا قسم خاص للشباب وقسم خاص للفتيات أجمل مكان بلاقيه برمضان هونيك وبالجامع الأموي,,,
وفي أحدى المرات رحنا لنصلي التراويح بالجامع الكويتي بمنطقة المزرعة تخيل المصلين كانوا واصلين للشرفة الخاصة بالجامع ولما تاني يوم غيرنا لجامع تاني مشان العجقة لقينا نفس القصة بالفعل رمضان رائع جدا بسوريا,,, بس والدي دايما بيقلنا عن رمضان قديه حلو بمصر لدرجة كلنا صار عنا أمنية أن نعمل رمضان بمصر,,,
انا كنت فاكر الفانوس و المدفع ده فى مصر بس
بس واضح ان سوريا شبه مصر جدا
الفانوس جديدة سرقناها من المصريين بس المدفع من زمان والمسحراتي,,, كان في صديقة الي مسيحية كان تيجي لعنا برمضان تصوم معنا وتسهر طول الليل لتشوف المسحراتي,,, عملت حادثة وتوفت الله يرحمها ويرحمنا جميعنا برحمته
طب عندكم قطايف و كنافة و خشاف و قمر الدين
و على الفكرة المدفع كمان كان فى مصر الاول
كانت القاهرة عاصمة مصر أول مدينة ينطلق فيها مدفع رمضان. فعند غروب أول يوم من رمضان عام 865 هـ أراد السلطان المملوكي (خشقدم) أن يجرب مدفعاً جديداً وصل إليه. وقد صادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط، ظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان، فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم تشكر السلطان على هذه البدعة الحسنة التي استحدثها، وعندما رأى السلطان سرورهم قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذاناً بالإفطار ثم أضاف بعد ذلك مدفعي السحور والإمساك [1].
مدفع رمضان في بيروت
استحثت الدولة العثمانيّة أيام إبراهيم باشا مدفعاً في بيروت، خصصت له مدفعجياً مهمته إثبات شهر رمضان وإعلان وقت الإفطار والإمساك والأوقات الخمسة، وكذلك إطلاقه طيلة عيدي الفطر والأضحى. كان يتم إطلاق المدفع مساء يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، إذا ثبتت رؤية هلال شهر رمضان، وإلا عصر الثلاثين منه، وكانت تطلق 21 طلقة مدفع تبشيراً وإجلالاً كما حصل سنة 1859م وما بعدها. والملاحظ في مدفع رمضان أن له دولابين كدواليب العربات، والقذيفة العائدة له هي عبارة عن حشوة قماش كتّان محشوة بالبارود ومتصلة بكبسولة يضعها الجندي في المدفع ويطلقها بواسطة حبل رفيع. كان موقع المدفع في الثكنة العسكرية الواقعة على رابية مطلّة على بيروت، متجهاً إلى الشرق. يشرف على إطلاقه ميقاتياً إشتقت منه عائلة الميقاتي.استمر هذا الموضع لمدفع رمضان والأعياد حتى عام 1935م، وبعد أن أتسعت المدينة جنوباً وغرباً، وظهرت على أثرها أحياء جديدة، نُقل الموقع إلى تلة الخياط قرب مقهى أبو النور الكوسا التي كانت تطل على معظم الأحياء الإسلامية، حيث أشرف على المدفع وإطلاقه رجال القناصة اللبنانيّة (جيش الشرق)، ومن بعدهم الجيش اللبناني بعد الاستقلال.
ماشاء الله عليك أخ محمد سامي طلعت كمان مؤرخ
معناها كمان مدفع رمضان سرقناه منكم يعني ماعم نقدر نصوم رمضان بمصرأخدنا منكم (ماسرقنا) كل المظاهر الحلوة برمضان,,,
في عنا قمر الدين والخشاف والتسقية والفول والمعروك ورماك الهوا ياناعم والعرق سوس
بس ماقلتلي المسحراتي من وين,,,؟؟ أكيد من سوريا
lk noor barki mn lebnen l msa77arati!!!!
es7a ya nayem……wa77ed l dayem….
la elah ella llah…la elaha ella lla h…
bokra ra7 techte2ilon bi almania
هههههههههههههه
اكيد من مصر
ظهرت مهنة المسحراتي في عصر الدولة العباسية، وفي عهد الخليفة المنتصر بالله. ويذكر المؤرخون أن المسحراتي ظهر إلى الوجود عندما لاحظ والي مصر “عتبة بن إسحاق” أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور، ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك؛ فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة فكان يطوف شوارع القاهرة ليلا لإيقاظ أهلها وقت السحر، وكان ذلك عام 238 ه، حيث كان يطوف على قدميه سيرا من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط مناديا الناس: “عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة”.
وفي عصر الدولة الفاطمية أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمرا لجنوده بأن يمروا على البيوت ويدقوا على الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور، ومع مرور الوقت تم تخصيص رجل للقيام بمهمة المسحراتي كان ينادي: “يا أهل الله قوموا تسحروا”، ويدق على أبواب المنازل بعصا كان يحملها في يده.
تطورت بعد ذلك ظاهرة التسحير على يد أهل مصر؛ حيث ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتي ليدق عليها بدلا من استخدام العصا، هذه الطبلة كانت تسمى “بازة” وهي صغيرة الحجم يدق عليها المسحراتي دقات منتظمة، ثم تطورت مظاهر المهنة فاستعان المسحراتي بالطبلة الكبيرة التي يدق عليها أثناء تجوله بالأحياء وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة، ثم تطور الأمر إلى عدة أشخاص معهم طبل بلدي وصاجات برئاسة المسحراتي، ويقومون بغناء أغان خفيفة حيث شارك المسحراتي الشعراء في تأليف الأغاني التي ينادون بها كل ليلة.
ومن أشهر هذه الأشعار:
اصحى يا نايم وحد الدايم..
وقول نويت بكرة إن حييت..
الشهر صايم والفجر قايم ورمضان كريم..
ولما للمسحراتي من طقوس وأشعار؛ فقد أصبح شخصية محببة للصغير قبل الكبير، وقد ارتبط فانوس رمضان بالمسحراتي؛ حيث كان الأطفال يحملون الفوانيس حول المسحراتي في الليل ويغنون على أنغام الطبلة مثل:
حالو يا حالو رمضان كريم يا حالو..
فك الكيس وإدينا بقشيش..
يا تروح ما تجيش يا حالو..
ومن مصر انتشرت هذه المهنة في الولايات الإسلامية، فقد كان أهل الشام ذوي طقوس خاصة تحيط بالمسحراتي؛ حيث كان المسحراتية في الشام يطوفون على البيوت وهم يعزفون على العيدان والصفافير وينشدون الأغاني الخفيفة.
وفى بغداد كان “ابن نقطة” أشهر من عملوا بالتسحير، حيث كان موكلا إليه إيقاظ الخليفة الناصر لدين الله العباسي، فقد كان ابن نقطة يتغنى بشعر يسمى “القوما” مخصص للسحور، وهو شعر شعبي له وزنان مختلفان ولا يلتزم فيه باللغة العربية، وقد أطلق علية اسم القوما لأنه كان ينادي ويقول: “يا نياما قوما.. قوما للسحور قوما”، وقد أعجب الخليفة بسلامة ذوقه ولطف إشارته وأعطاه من الأجر ضعف ما كان يأخذه أبوه.
المسحراتي كما يسمونه في مصر وبلاد الشام، ليس مقتصرا على بلد اسلامي دون الآخر، خصوصا انه لم يكن غيره يقوم بالمساعدة على ايقاظ الصائمين في رمضان قبل عدة عقود قريبة من الزمن ،،، في دول الخليج وخاصة في الكويت المسحراتي يسمونه هنا ( بو طبيلة ) حيث كان يحمل طبلا مثل طبل الجيش يأتون به من افريقيا او الهند في ذاك الزمان، ويقوم بو طبيلة بالقرع عليه ويدعو النائمين للاستيقاظ وهو يمر في الحي الذي يعمل به، ويذكرهم بالاسم( ابو فلان او ابو علان) ،،، التقاليد الاسلامية متشابهه تقريبا وان دخلت عليها بعض البدع التركية ، وكون الجزيرة العربية لم تكن محتلة من العثمانيين مباشرة، فان هذه الدول لم تتأثر بتلك البدع مثل بلاد الشام ومصر والعراق، وغيرها من الدول، من كانت تحت الاحتلال العثماني مباشرة …
الكلام كان عن فى اى دولة ظهر لاول مره المسحراتى
و الكلام كان فى ظهورة فى مصر سنه 865 هـ
اى قبل ان يكون هناك شىء اسمة الكويت اساسا