يواجه نجوم الغناء الجزائري الشباب اتهامات حادة بإفساد تراث موسيقى “الراي” الجزائرية، واستغلاله في تحقيق شهرة جوفاء خالية من أي معنى أو مضمون مفيد، بحسب وصف أحد رموز الأغنية الوهرانية.

ورصد الكاتب الجزائري سعيد خطيبي في كتاب له حمل عنوان “أعراس النار.. قصة الراي” التحديات التي تواجه موسيقى الراي في بلاده، بالقول: إنها تواجه تحديين؛ أولهما اتهام بعض ممثلي الجيل الأول للجيل الثالث الحالي بما يعتبرونه تدنيا بالمستوى، ويأسفون على ما بلغته أغنية الراي. أما التحدي الثاني فهو ظاهرة الاعتزال لضغوط اجتماعية محافظة.

فالشيخ بلاوي الهواري أحد رموز الأغنية الوهرانية وملحن نحو 500 أغنية يرفض الاعتراف بما حققه الشاب خالد، والشاب مامي، والشاب فضيل.

ويقول للمؤلف إن “نجوميتهم ضرب من الخيال، ولا وجود لها في الواقع، كما أن شهرتهم جوفاء، وخالية من أي معنى أو مضمون مفيد، فهم لم يضيفوا شيئا لأغنية الراي. تعيش ساحة الراي اليوم حالة فوضى. غالبية الإصدارات التي نستمع إليها لا تمت إلى الموسيقى الأصيلة بشيء”، واصفا الأغنية الشائعة بأنها راي تجاري يسعى نجومه إلى تحقيق مكسب سريع.

وفي رصده لتاريخ موسيقى الراي وأبرز أعلامها من المغنيات والمغنين في الجزائر؛ يستعرض خطيبي جانبا من التاريخ السياسي والاجتماعي لبلاده قبل الاستقلال عن فرنسا وبعده، إضافة إلى مواقف قوى اجتماعية اتهمت بعض رموز هذا الفن بالانحلال الأخلاقي، وتسبب ذلك في قتل أحدهم خلال سنوات الدم في التسعينيات.

ويقول خطيبي لوكالة أنباء “رويترز”: إن موسيقى الراي هي الطابع الموسيقي الجزائري والعربي الوحيد الذي استطاع في وقت قياسي بلوغ الذروة العالمية، حتى إن القاموس اللغوي الفرنسي لاروس أدرج كلمة الراي بداية من عام 1998.

أعراس النار

ويضيف في كتابه “أعراس النار.. قصة الراي” أن موسيقى الراي تستمد بعض جذورها من الأغنية الوهرانية نسبة إلى مدينة وهران في شمال غرب البلاد، وكانت البداية على أيدي الشيخات، أما الحصاد والشهرة العالمية فنالها نجوم الجيل الجديد الذين يطلقون على أنفسهم الشاب والشابة تمييزا عن الجيل المؤسس.

ويُسجل أن موسيقى الراي جزء من التراث الشعبي لمدينة وهران التي نظمت عام 1985 أول مهرجان للراي، تلاه مهرجانان دوليان في مدينتي وجدة المغربية وطبرقة التونسية، أما أول مهرجان لموسيقى الراي في الخارج فعقد في ضاحية بباريس عام 1987.

ويقع الكتاب في 168 صفحة متوسطة القطع، وصدر في الجزائر عن جمعية البيت للثقافية والفنون ضمن سلسلة السير، ويقول أبو بكر زمال، مصمم الكتاب: إنه الأول من نوعه الذي يتطرق لظاهرة أغنية الراي.

ويعيد خطيبي -وهو صحفي ومترجم جزائري- بدايات الراي إلى مؤسِّسِين منهم: الشاعر مصطفى بن إبراهيم، وهو أحد أسماء البارزة التي ميزت مرحلة البدايات عبر نصوص جريئة ذات طابع إيروتيكي، أما الحاج محمد الغوايشي الشهير بالشيخ حمادة فاستفاد من انتشار الأسطوانات، وسجل 100 أغنية بعضها في باريس وبرلين، ومنها أغنية بمعية الموسيقي المصري محمد عبد الوهاب في ثلاثينيات القرن العشرين.

ويرصد المؤلف جهود نساء أسهمن في تطوير الراي بكثير من الجرأة في طرح مواضيع غابت عن الفضاءات الرجالية، وخصوصا فيما يتعلق بمحاولات الكشف عن عمق الأحاسيس والبوح بحالة الكبت الجنسي.

ومن هؤلاء: سعيدة بضياف الشهيرة بالشيخة الريميتي التي يصفها بأنها امرأة صنعت تاريخ جيل كامل من النساء الجزائريات. حاكت تجربة موسيقية امتدت على طول أكثر من 50 سنة، ورسمت بطاقة هوية بلدها الجزائر، وكانت تردد أن الشقاء علمها الاحترام والحشمة والغناء.

ويضيف أن الشيخة الريميتي عانت الفقر والجوع في الصغر، وكانت تبيت في العراء، لكن زواجها بالعازف وقائد إحدى الفرق الموسيقية محمد ولد النمس انتشلها من حياتها السابقة، ولحن لها أبرز أغنياتها، ومنها أغنية الشهيرة “هاك السرة هاك”، والتي تعتبر أول أغنية إيروتيكية في مسار الأغنية البدوية. وكانت أكثر النساء في طرح القضايا والهموم النسائية، وعلى الرغم من كونها أمية فإنها كانت تؤلف الأغاني.

ويسجل التزامها الوطني في فترة الاستعمار، وشروعها في الغناء من أجل جزائر حرة مع اندلاع الثورة ضد فرنسا.

الشاب حسني

وفي فصل عنوانه “الشاب حسني.. ذاكرة الحب وزمن العنف”، يقول خطيبي مؤلف الكتاب: إن الشاب حسني الذي كان في سن السابعة عشرة حين اغتاله مجهولون يوم 28 سبتمبر/أيلول 1994 كان يؤلف أغانيه ويلحنها في وقت قياسي تلبية للطلب المتزايد على أعماله التي بلغت نحو 500 أغنية ضمها 150 شريطا، وكان يصدر شريطين كل أسبوع، وأحيا حفلات في الجزائر والمغرب وفرنسا والسويد والنرويج.

ويضيف أن الشاب حسني الملقب بأمير أغنية الراي العاطفية تعرض لشائعة تقول إنه اغتيل قبل اغتياله بعامين، ورد على مطلقي الشائعة بأغنية قالوا حسني مات.

ويسجل أن الشاب مامي واسمه الحقيقي محمد خليفاتي أول مغن يمزج بين الراي وكل من الراب والأغنية القبائلية والروك، حتى أصبح أكثر المغنين الجزائريين والعرب انتشارا في العالم، وله أغنيات مشتركة مع مطربين من بريطانيا وإيطاليا وكندا، إضافة إلى المغربية سميرة سعيد في أغنية يوم ورا يوم.

أما بالنسبة لمغنيات الجيل الجديد فيذكر الشابة الزهوانية أكثر مغنيات الراي شهرة في المغرب الكبير وفرنسا، وهي نجمة الراي الوحيدة التي أدت مناسك الحج عام 2006، ثم استمرت في الغناء. وفي التسعينيات كانت مستهدفة من جانب المتشددين الإسلاميين، وكانت أغانيها ذات الطابع الأيروتيكي، ولهذا اضطرت للهجرة إلى فرنسا، ثم عادت إلى البلاد في مطلع القرن الجديد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫45 تعليق

  1. لا يمكن لأي انسان ان يفسد التراث الأغاني المصرية الهابطة مثلاً لا يمكن ان تسيء الى اغاني ام كلثوم و عبد الوهاب والحان رياض السنباطي و زكريا احمد وغيرهم ولكن الشباب يحتاج الى التغيير و التراث لا خوف عليه

  2. لا يمكن لأي انسان ان يفسد التراث الأغاني المصرية الهابطة
    kif ya3ni torat masri habit!!!!!

  3. noha
    لا يمكن لأي انسان ان يفسد التراث الأغاني المصرية الهابطة
    kif ya3ni torat masri habit!!!!!

  4. كلام تافه و لا يوجد له اي محل من الاعراب ومن سعيد الخطيبي هدا عمرنا ما سمعنا به و ما من واحد في الدنيا ينكر براعة خالد في لغناء اسمعو هدا المقطع و استمتعو
    cheb khaled .egypt. vive guelma

  5. كلام تافه و لا يوجد له اي محل من الاعراب ومن سعيد الخطيبي هدا عمرنا ما سمعنا به و ما من واحد في الدنيا ينكر براعة خالد في لغناء اسمعو هدا المقطع و استمتعو

  6. الثرات الفني الجزائري و منه الراي . فن جميل. صحييح ان بعض الاجيال الصاعدة لاتمد لهدا الفن بالصلة تنادي نفسها بالقاب لا تستحقها.
    و نعود لموضوعنا : احببت الراي الجزائري و لزلت احبه………………انا مغربية و افتخر بدلك.

  7. الله يرحمك ياحسني
    من بعدك مابقى لا راي لا والو
    لا خالد ولا مامي ولا الدوفان ولا كل الفنانين اللي حبو يقلدوك راح يوصلوك
    فريمو الاغاني تاعك تقيس بزاف

  8. الثرات الجزائري لن ينقرض و من بينه
    الموسيقى الأندلسية
    الحوزي
    المالوف الجزائري
    الشعبي

    الراي الوهراني
    الموسيقى القبائلية
    الموسيقى السطايفية
    الموسيقى الشاوية
    الموسيقى الترقية والموسيقى القناوة (ديوان)
    موسيقى الحالية
    موسيقى الشرقية
    الجاز الجزائري
    أنواع الغربية
    الروك الجزائري
    الراب الجزائري

  9. مونيا اذا كان كلام جميل لن ينشروه المدقق او المراقب سوف ياخده لنفسه اشتميني لكي ينشرو التعليق ههههههههههههههه

  10. هههههه سندس يمكن انتي عندك كلمة خير مني عند نورت اعطيهم اوامر هههههه

  11. بصح يا اختي عرفتي البارح كان واحد المجنون في نورت بقى يقول واحد الكلام حشومة ونورت تنشر فيه عادي وانا ما عطاتني حتى فرصة باش ندافع على روحي

  12. لعفو ختي الامر لله وحده لا شريك له خليهم دابا ينشروه شال قدهم يخبيوه
    عرفتي انا ليوم شفت واحد التعليق في موضوع المحل الي بالسعودية، واحد المريض مرة اسمه قرور ومرة الشمس الساطع ومره دودو وهالمرة باسم ال س ك س ي ونورت ناشره ولا علابالها

  13. اختي سارة
    اعجبت جداً بكلامك التراث لكي يحفظ يجب ان ينتشر خارج الجزائر في لبنان كل سنة يقام عندنا مهرجانات قصر بيت الدين حيث يشارك فنانين عرب و اجانب لما لا تشارك الجزائر في مهرجانات من هذا النوع لتعريف العالم على هذه الكنوز ؟

  14. Mounia
    ما في داعي تدافعي عن نفسك هو انت في محكمة? أو بعدين الكلاب إلي تحب تعوي ما راح توقف القافلة عن تقدمها
    هو مع الحق أنا مسمتوش مع الحقد ببلاش إنسان قليل أدب و من غير ألاق و حاقد علا كل الناس من غير سبب

  15. نها عرفتيني ياترى انا عرفتك ياقمر يروح قلبي هههههههه
    الى اللقاء ..

  16. و القايل اول ما بصحى بفتح نورت وانا مبسوطة فيكم هل انتسبتم الى المنتدى ?

  17. فعلا هناك اسماء تسئ للراي لكن ليست المدكورة اعلاه … لمادا لم تتكلم يا سيد على عديمي الحياء امثال هواري المنار و الشاب عبده و اسماء اخرى لا يمكن للواحد حتى ان يستمع لاغانيهم و هو بمفرده فما بالك و هو مع ناس تانيين
    اما عن الاسماء الدكورة لا احد يستطيع التشكيك في دورهم لوصول الراي للعالمية خاصة مامي و خالد
    و الشاب حسني الله يرحمه ااااخ ااااخ واش نقولوا ! واحد ما يقدر يعمل الي عمله . و نورت لما توفى لم يكن عمره 17 سنة !!!!! كان متزوح و عنده ولد اظن 27 سنة .

    و اما عن شائعة موته صحيح … واحد العام انتشر خبر اغتيال الشاب حسني و الناس كلها دخلت في بعضاها باخر المطاف تم تكديب الخبر باغنيته التي كانت اخر اغنية له ” قالوا حسني مات ” و بعدها تم اغتياله و هو خارج من استديو للتسجيل

  18. أؤكد على كلام ايمان والبقية
    مامي وخالد وحسني رحمة الله عليه من أروع من غنوا الراي ….
    من أساء للراي هم هواري دوفان,الشاب عبدو….والبقية مانعرفهمش
    مامي,خالد وحسني هم من زادو في القيمة الفنية للراي
    فلا راي بدونهم ولا هم شيء بدون فن الراي….الفن العربي الوحيد الذي وصل للعالمية

  19. يا ريت لو واحد من ولاد البلاد يكتب الكلمات … انا عندي خدمة راني ندير فيها
    و ادا واحد ما تكرم انا من بعد نكتب الكلمات … لان كلماتها رائعة حرام ما تتقال

  20. ظهر الراى اول مرة فى مدينتى بلعباس ووهران الجزائريتين و كان ذلك فى مطلع القرن العشرين و المع نجومه هم الشيخ الخالدى -بلاوى الهواري -احمد وهبى -مسعود بللمو الشيخ حمادة و اغانيهم كلها كانت من التراث الشعبى للمنطقة اما بخصوص العالمية فهو الفن العربى الوحيد الذى ملك قلوب الناس من جميع ارجاء العالم و حتى و ان كان لا يخلو من المجون فى بعض الاحيان الا هذا لا ينف ان موسيقى الراى موسيقى رائعة للغاية و يبقى الراى رقم واحد بالجزائر بدون ان انسى الغرناطى الشعبى المالوف العلاوى الشاوى القبايلى السطايفى الترقى القرقابو الاندلسى الحوزى و طبعا القصبة و القلال

  21. لميما دهشت وبكات ( امي دهشت وبكت )
    خلعتوها وقتلتوني ( بمعنى صدمتموها بخبر قتلي )
    هدروتو فيا وقولتو مات ( كثرة الاقاويل بخبر موتي )
    حراااااام عليكم ياعدياني ( حرام علكيم يا اعدائي )
    انا حسبت الناس تبقيني ( اعتقدت ان الناس معجبه او تُريدَني )
    كيما بقاهم قلبي انا (كما ارادهم قلبي )
    ساعة في الغيبة يدفنوني ( احيانا بغيابي يدفنوني= يتكلمون عني بسوء )
    نوكل غير ربي مولانى ( ربي وكيلهم او اوكل ربي )
    قتلتوني وانا حي ( قتلتوني وان حي )
    وصلتوني للمقبره ( ادعيتم انني دفنت بالمقبرة )
    بكلامكم درتو فيا الهدره ( اكثرتم علي الكلام بالفاضي )
    وازرعتو فيا الهدره ( بمعنى جعلتموني حديث الناس )
    الناس ولت رايحا وجايا ( الناس في جري ذهابا ويابا )
    في هدره بالصح حسني مات ( يتكملون حقا حسني مات )
    قدام الدار صرا ماصرا ( امام البيت قد جرا ما جرا )
    شتا غاشي وشتا شيرات ( كم حضر شاب و بنات )
    عدوي راه بنالي قيطون ( عدوي بنالي خيمة العزاء تاتي بمعنى الشماته )
    وعرفت الناس ديك الليله ( وعرفت الناس في ذلك الليله )
    الشده في الله مولى الكون ( التمسك بالله صاحب الكون)
    الي خلى العمر طويله ( الذي جعل العمر طويل )
    في خاطر ايمان ساك ساك و شطيطحه و لغيبه

  22. المرحوم الشاب حسني يقال انه عند طلب شريط من المحل يسال البائع : هل تريد شريط الذي انتج صباحا ام مساء ( دلاله على كثرة اغانيه ) ويقال لو كان حي لما كان هناك خالد او مامي وله جماهير كثيرة لدرجه انه اقام حفلة في استاد وحظر الحفلة اكثر من 120 الف حتى صعد البعض فوق المسرح لعدم وجود اماكن يسمى عندليب الراي .لااحد يدرى من اغتاله

  23. ااااااااااااااااااا هاذي في خاطر وليدات الغربة ما بقاتش الهدة غير هنااااااا ونديرو القلب نحمل اللي كان في بلادي ولا ذل الغربة يا العرب ما بقاتش الهدة غير هنا ونديرو القلب نحمل اللي كان في بلادي ولا ذلهم ا العرب ها راييي سمحتو فالوالدين و عطيتوها للسبك دعوة الام صعيبة شا داك تنطلق سمحتو فالوالدين و عطيتوها للسبك دعوة الام صعيبة شا داك تنطلق ما بقاتش الهدة غير هنااااااا ونديرو القلب نحمل اللي كان في بلادي ولا ذل الغربة ها رايييييي عيطة ندمو وعند العقايب تفكرو الدنيا فايتة وين عقبو الfran كاين اللي قال نروح نسدد كواغطي لعبت بيه القاورية عشا خبايطي كاين اللي قال نروح نسدد نكوة لعبت بيه عشا خبايطي راهم يطردو فيكم انتوما صابرين تعيا العين الزرقا كي la brune نعيش باللي كان في بلادي ولا ذل الغربة ها راااااااايييييييييي ديرو النيف كيما دارو جدودنا الشرف عنده قيمة تحيا بلادنا ما بقاتش هدة غير هنا ونديرو القلب

  24. cheb hasni llah irahmah mayghani chimoghani b7alo mansam7o ldok li 9atloh mskyn oalkyn olao t3arfo oakha yoaslo la3la 9ima 3a9ibthom matkhroj 3la khir

  25. salamo3alikom ayoha l ikhoa lkiram li t9al mn khair eo nojomiya eo……….. f hasni llah ira7mah 9lil f7a9ah okha 7ta lfilm li matlo 3lih 9lil ma3lih cheb hasni llah ira7mah ista7a9 f tamtyl mosalsal b7al om kaltom oa abdlhalim hafid llah ir7amhom kamlyn cheb hasni dima dima llah ira7mak…………………………………………………………..tanchkar ga3 li kay7ab hasni ta7iyati

  26. salam les amis oach basa7 cheb khalid eo……………li 9atlo cheb hasni llah ira7mah. krao 3lih houari ben jarir b drahm ktyyyyra mansam7o lhom oila basa7 homa sidi rabi magha ykharaj l3a9iba 3la khir

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *