في لقاء سابق للفنان كريم عبدالعزيز في برنامج «صاحبة السعادة»، كشف كواليس فيلم «ولاد العم» قائلًا :«قبل شريف منير، كان دور أحمد السقا، وقرأنا السيناريو في مكتب المخرج شريف عرفة ووافقت على الدور».

وتابع كريم عبد العزيز خلال لقاءه مع صاحبة السعادة: «واعتذر السقا على الدورلأنه كان بيصور فيلم إبراهيم الأبيض».

أحد أشهر المشاهد في الفيلم، حينما قام ضابط الموساد بخطف سلوى والتى من المفترض أنها زوجته وأبنائهما، إلى إسرائيل، حيث قال لها وهم على متن مركب، “أنا اسمى الحقيقى دانيال”، حيث ظنت أنه يمزح معها حتى اكتشفت الحقيقة.

شريف منير ولاد العم

يقول مؤلف الفيلم عمرو سمير، فى أحد البرامج التلفزيونية، “فكرة الفيلم جاءتنى حينما كنت مع زوجتى في مركب في بورسعيد فشعرت بقلق فقلت لها إحنا رايحين إسرائيل وأنا جاسوس إسرائيلى.. وحينما عدت تواصلت مع شريف عرفة”.

فيلم «ولاد العم» بطولة كريم عبدالعزيز ومنى زكي وشريف منير وانتصار وكندة علوش، تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج شريف عرفة.

وتدور أحداثه عن ضابط بالموساد مسؤول عن تكوين شبكة جاسوسية لتنفيذ اغتيالات في مصر، يتزوج بفتاة مصرية دون أن يخبرها بحقيقته، ثم يهرب بها رغمًا عنها إلى إسرائيل ضاغطًا عليها بحرمانها من أولادها. فترسل المخابرات المصرية ضابطًا لكشف نوعية المعلومات التي حصل عليها وإعادة الزوجة المخدوعة للقاهرة بصحبة طفليها.

يمكنكم الآن متابعة آخر أخبار النجوم عبر فيسبوك «نورت»

وللاطلاع على أهم وأحدث تغريدات النجوم زوروا تويتر «نورت»

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا إنستغرام «نورت»

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. قال تعالى
    (47) إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا (48) أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُم ۚ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (49)

    .

  2. مادام تعرفون يا وهابية ان الله لا يغفر ان يشرك به ، اذا شنو يمنعكم يا وهابية ان توحدوا الله حق توحيده ولا تشركوا شرك الطاعة وتعبدون الطاغوت من زمن معاوية كوحكاح متعة مع الولية معانة ههههههه الى يومنا هذا ؟؟!!!
    ومعرفتكم ان الله سبحانه لا يغفر لمن يشرك به كيف لا تتهاكم على اتخاذ مشايخكم من وعاظ السلاطين اربابا دون الله ، حللوا لكم الحرام وحرموا عليكم الحرام ويريدون يروح هوليود كمان ؟؟
    هل التوحيد عندكم هو الهز التزحلوقي ودفع جزية لايفانوكا وابوها ؟؟؟
    ام التوحيد عندكم توهم وتشبيه وتجسيم ووصف الله سبحانه و تعالى عما تقولون من قول يضاهيء قول الذين كفروا من قبل ؟؟
    قاعدين يوصوفون الله ويجسمونه ويقولون انه شاب امرد ويجلس على سرير والسرير له اطيط ( صوت ) ويمد رجله في النار …. وبقية الاسرائليات الشركية وبنفس الوقت يتهمون الاخرين بالشرك ؟؟!!!
    يخزيكم ويخزي بايدن وسوناك الي ضربوا اليمن قبل شوي .

  3. الموضوع اسهل من النكفير والسب والشتم
    كل ماعلى الروافص والشيعه ان يقبلوا هذا التحدي
    شرح تفسير الايه من مراجعهم وتعريف الشرك وانواعه بشرط
    ان يكون من دون سب وان يكون يعتمد في شرحه على ماقله الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم
    واي كتابه قبل الفديوهات التفسيريه انسحاب فبلا لف ودوران
    واذا لم تستطع اقناع نفسك بمذهبك ودينك وتخجل منه فلا نحاول ان تقنع غيرك

    1. هههههههه لولو ما يحتاج شرح ولا تفصيل ولا حتى مراجع شيعة ، فنحن في العقائد ليس عندنا تقليد ، انما التقليد في الفروع ، اما العقيدة كعقيدة على المسلم ان ياخذها من المعصوم واولهم رسول الله صلى الله عليه واله وما انزل الله عليه ، ثم اله الاوصياء الطيبين الطاهرين صلوات الله عليه وعليهم اجمعين ، ادلتنا على الله سبحانه وتوحيده ، واكتب على كوكل خطب الامام علي عليه السلام في التوحيد الموجودة في نهج البلاغة وغيره ، وان قرأتها بتمعن وفهم، ستجعلك تبصق على الفكر التيموي والوهابي الذين ما قدروا الله حق قدره سبحانه .

      1. الرد السريع خوف من ان يرد غيره فيفضحهم 😂😂😂😂
        خواء خواء
        خواء

        1. طبعا ناخذ من الامام علي عليه السلام ، لكن انت الي عقلك تبع لوليات ما يستحمل ولا يستوعب ههههههههه روح صيح المعلمة انديلا تبعك هههههههههه

          فرسول الله صلى الله عليه واله هو المنذر وعلي هو الهادي بنص القران الكريم وراح اعطيها لك من كتب الشيعة والسنة :

          عن أبي جعفر (ع): في قول الله تبارك وتعالى: ” انما أنت منذر ولكل قوم هاد ” فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انا المنذر وعلي الهادي الحديث.
          أقول وروى هذا المعنى الكليني في الكافي والصدوق في المعاني والصفار في البصائر والعياشي والقمي في تفسيريهما وغيرهم بأسانيد كثيرة مختلفة.
          ومعنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم انا المنذر وعلي الهادي انى مصداق المنذر والانذار هداية مع دعوة وعلي مصداق للهادي من غير دعوة وهو الامام لا ان المراد بالمنذر هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والمراد بالهادي هو علي (ع) فان ذلك مناف لظاهر الآية البتة.
          وفي الدر المنثور اخرج ابن جرير وابن مردويه وأبو نعيم في المعرفة والديلمي وابن عساكر وابن النجار قال: لما نزلت انما أنت منذر ولكل قوم هاد وضع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يده على صدره فقال انا المنذر وأومأ بيده إلى منكب علي فقال أنت الهادي يا علي بك يهتدى المهتدون من بعدى:.
          أقول ورواه الثعلبي في الكشف عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي مستدرك الحاكم باسناده عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير عن أبيه عن الحكم بن جرير عن أبي بريدة الأسلمي قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالطهور وعنده علي بن أبي طالب فاخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيد علي بعد ما تطهر فألصقها بصدره ثم قال: ” انما أنت منذر ” ويعنى نفسه ثم ردها إلى صدر علي ثم قال ولكل قوم هاد ثم قال له أنت منار الأنام وغاية الهدى وأمير القراء اشهد على ذلك انك كذلك.
          أقول ورواه ابن شهرآشوب عن الحاكم في شواهد التنزيل والمرزباني في ما نزل من القرآن في أمير المؤمنين

  4. الحمدلله الذي اظهر انكم اهل باطل.
    هؤلاء الروافض لايمكن ان يقدموا دينهم ومذهبهم ومايؤمنون به للغير فقط انتقاد مالديك وهذا اعتراف ان ليس لديهم شيء وانهم اهل باطل والدليل انهزامهم في هذا التحدي
    لان كثير فديوهات ينزلونها عن السب وانتقاد الغير لكن يٌعرفون بدينهم لايمكن
    لايمكن
    لايمكن
    قال دينه من نهج البلاغه 😂😂😂
    واين القران واحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
    المعنى ان علي رضي الله عنه وخطبه تغني عن القران والسنه واحماع الأمه والله مايقول بهذا علي رضي الله عنه

    1. طبعا ناخذ من الامام علي عليه السلام ، لكن انت الي عقلك تبع لوليات ما يستحمل ولا يستوعب ههههههههه روح صيح المعلمة انديلا تبعك هههههههههه

      فرسول الله صلى الله عليه واله هو المنذر وعلي هو الهادي بنص القران الكريم وراح اعطيها لك من كتب الشيعة والسنة :

      عن أبي جعفر (ع): في قول الله تبارك وتعالى: ” انما أنت منذر ولكل قوم هاد ” فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انا المنذر وعلي الهادي الحديث.
      أقول وروى هذا المعنى الكليني في الكافي والصدوق في المعاني والصفار في البصائر والعياشي والقمي في تفسيريهما وغيرهم بأسانيد كثيرة مختلفة.
      ومعنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم انا المنذر وعلي الهادي انى مصداق المنذر والانذار هداية مع دعوة وعلي مصداق للهادي من غير دعوة وهو الامام لا ان المراد بالمنذر هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والمراد بالهادي هو علي (ع) فان ذلك مناف لظاهر الآية البتة.
      وفي الدر المنثور اخرج ابن جرير وابن مردويه وأبو نعيم في المعرفة والديلمي وابن عساكر وابن النجار قال: لما نزلت انما أنت منذر ولكل قوم هاد وضع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يده على صدره فقال انا المنذر وأومأ بيده إلى منكب علي فقال أنت الهادي يا علي بك يهتدى المهتدون من بعدى:.
      أقول ورواه الثعلبي في الكشف عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي مستدرك الحاكم باسناده عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير عن أبيه عن الحكم بن جرير عن أبي بريدة الأسلمي قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالطهور وعنده علي بن أبي طالب فاخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيد علي بعد ما تطهر فألصقها بصدره ثم قال: ” انما أنت منذر ” ويعنى نفسه ثم ردها إلى صدر علي ثم قال ولكل قوم هاد ثم قال له أنت منار الأنام وغاية الهدى وأمير القراء اشهد على ذلك انك كذلك.
      أقول ورواه ابن شهرآشوب عن الحاكم في شواهد التنزيل والمرزباني في ما نزل من القرآن في أمير المؤمنين

  5. الله اعز واجب واكبر
    فعندما نقول الله اكبر فذلك معناه اننا ننفي الصفات عنه ، اي لا صفة له معروفة لدينا انما الاخذ بالمعنى .

    وانا شخصيا احب اشرح للاطفال عندما يسألون عن الله سبحانه فاقول لهم تعالوا اصنعوا لي طائرة ورقية او سيارة صغيرة من الخشب ، ثم اسالهم انتم صنعتوها ؟ فيقولون نعم ، ثم اسالهم هل جعلتم لها قدرة ان تراكم او تعرف اشكالكم ؟؟ فيقولون بعزة نفس : وما قيمة السيارة او الطيارة الي نعملها لكي تقدر تشوفنا او تعرف اشكالنا ؟ نحن عملناها حتى نستعملها ونلعب فيها ، لا لكي تعرف اشكالنا !! فاقول كذلك الله وله الامثل الاعلى خلق الانسان لغاية ( وهي ان يكون له عبد ويعبده ) لا لكي يشاركه المعرفة بكنه الله العظيم الاعظم تعالى سبحانه وتقدس اسمه ، فهو لم يجعل للخلق سبيلا لمعرفته الا بالعجز عن معرفته ، وليس تقعد تصفه انه شاب امرد قطط الشعر وانه يجلس على سرير وانك ستراه كما يرى بعضنا بعضا ، فتعالى الله عن ذلك علوا كبير فوصفه والقول بامكانية رؤيته انتقاص من مقام الربوبية ، وتعالى العظيم الجبار المهيمن عن ذلك كله علوا كبيرا .
    فانت عندما تنسب لله يد ورجل حتى لو قلت انها ليس كايدي المخلوقين وارجلهم او تجوز عليه الحركة والصعود والنزول ، فهذا يشبه من قال اتخذ الله ولد تعالى الله عن ذلك ، فمن عنده يد وعنده رجل شنو يمنع ان يكون له زوجة وولد ؟؟ الا ان الله اعظم واجل مما يقول اهل التشبيه والتجسيم ، سبحانه سبحانه حير ذوي اللب وبلبل العقول ، كلما اقدم فيه الفكر شبرا فر ميل

  6. الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يُشْهِدْ أَحَداً حِينَ فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ ، وَ لَا اتَّخَذَ مُعِيناً حِينَ بَرَأَ النَّسَمَاتِ ، لَمْ يُشَارَكْ فِي الْإِلَهِيَّةِ ، وَ لَمْ يُظَاهَرْ فِي الْوَحْدَانِيَّةِ ، كَلَّتِ الْأَلْسُنُ عَنْ غَايَةِ صِفَتِهِ ، وَ الْعُقُولُ عَنْ كُنْهِ مَعْرِفَتِهِ ، وَ تَوَاضَعَتِ الْجَبَابِرَةُ لِهَيْبَتِهِ ، وَ عَنَتِ الْوُجُوهُ لِخَشْيَتِهِ ، وَ انْقَادَ كُلُّ عَظِيمٍ لِعَظَمَتِهِ ، فَلَهُ الْحَمْدُ مُتَوَاتِراً مُتَّسِقاً ، وَ مُتَوَالِياً مُسْتَوْسِقاً ، وَ صَلَوَاتُهُ عَلَى رَسُولِهِ أَبَداً ، وَ سَلَامُهُ دَائِماً سَرْمَداً .

  7. ما عندي وقت كثير لولو هههههههه
    ارجع ليلا او غدا
    بلغ سلامي لمعلمتك وخلي تكمل شرح هذا ان قدرت ان تستوعب ولست مختوم على قلبك

  8. يعني كل هذه الكتب تبع اهل السنة التي تقول ان علي عليه السلام هو المقصود بالهادي باية انما انت منذر ولكل قوم هاد ، والوهابية يحرمون ان ناخذ من الامام علي عليه السلام ؟؟!!! اذا لماذا انزل الله فيه اية وفسرها رسول الله صلى الله عليه واله لانه هو المنذر وعلي الهادي ؟؟!! وهو قول كل علمائكم هؤلاء وليس فيهم شيعي

    – الدر المنثور اخرج ابن جرير وابن مردويه وأبو نعيم في المعرفة والديلمي وابن عساكر وابن النجار قال: لما نزلت انما أنت منذر ولكل قوم هاد وضع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يده على صدره فقال انا المنذر وأومأ بيده إلى منكب علي فقال أنت الهادي يا علي بك يهتدى المهتدون من بعدى:.
    ورواه الثعلبي في الكشف عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي مستدرك الحاكم باسناده عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير عن أبيه عن الحكم بن جرير عن أبي بريدة الأسلمي قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالطهور وعنده علي بن أبي طالب فاخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيد علي بعد ما تطهر فألصقها بصدره ثم قال: ” انما أنت منذر ” ويعنى نفسه ثم ردها إلى صدر علي ثم قال ولكل قوم هاد ثم قال له أنت منار الأنام وغاية الهدى وأمير القراء اشهد على ذلك انك كذلك.
    أقول ورواه ابن شهرآشوب عن الحاكم في شواهد التنزيل والمرزباني في ما نزل من القرآن في أمير المؤمنين

    اليسوا هؤلاء العلماء والمفسرين من اهل السنة ام من اهل هلولو ؟؟ هههههههه

  9. شكلو بعد ما اكل لولو جزمة على قفاه وما وجد جواب يرد على حججنا وادلتنا ههههههههههه قالت له المعلمة تبعو هههههههههه خلاص انت تنيلت على عينك وسقط في يديك وصرت مسخرة ومرمطة هههههههههه لا تعود تناقش الدوق الدكتور يمسح بك الارض هههههههههه ويخليك بنص مايوه ههههههههه اياك ان تتحداه ههههههههههه هو لسه شاف حاجة ؟؟
    الوهابية لا عارفين توحيد لا عارفين قران لا عارفين حديث موثق ، فقط قال ولي الامر وقال المفتي ابو عيون جريئة ههههههههههه شنو هذه الانعام بل اضل سبيلا ؟؟!!!

  10. روي‌ الشيخ‌ الصدوق‌ بسند متّصل‌ عن‌ عبد الله‌ بن‌ يونس‌، عن‌ الامام‌ جعفر الصادق‌ عليه السلام‌ أ نّه‌ قال‌:
    بَيْنَا أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ عَلَيه السَّلاَمُ يَخْطُبُ على ‌ مِنْبَرِ الكُوفَةِ، إذْ قَامَ إليه رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ: ذِعْلَبٌ، ذَرِبُ اللِسَانِ بَلِيغٌ فِي‌ الخِطَابِ شُجَاعُ القَلْبِ، فَقَالَ: يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ! هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ ؟!
    فَقَالَ: وَيْلَكَ يَا ذِعْلَبُ! مَا كُنْتُ أَعْبُدُ رَبَّاً لَمْ أَرَهُ!
    قَالَ: يَا أَميِرَ المُؤْمِنِينَ! كَيْفَ رَأَيْتَهُ ؟!
    قَالَ: وَيْلَكَ يَا ذِعْلَبُ! لَمْ تَرَهُ العُيُونُ بِمُشَاهَدَةِ الاَبْصَارِ، وَلَكِنْ رَأَتْهُ القُلُوبُ بِحَقَائِقِ الاءيمَانِ. وَيْلَكَ يَا ذِعْلِبُ! إنَّ رَبِّي‌ لَطِيفُ اللَطَافَةِ فَلاَ يُوصَفُ بِاللُطْفِ، عَظِيمُ العَظَمَةِ لاَ يُوصَفُ بِالعِظَمِ، كَبِيرُ الكِبْرِيَاءِ لاَ يُوصَفُ بِالكِبَرِ، جَلِيلُ الجَلاَلَةِ لاَ يُوصَفُ بِالغِلَظِ.
    قَبْلَ كُلِّ شَي‌ءٍ فَلاَ يُقَالُ: شَي‌ءٌ قَبْلَهُ ؛ وَبَعْدَ كُلِّ شَي‌ءٍ فَلاَ يُقَالُ: شَي‌ءٌ بَعْدَهُ. شَائِي‌ الاَشْيَاءِ لاَ بِهِمَّةٍ، دَرَّاكٌ لاَ بِخَدِيعَةٍ. هُوَ فِي‌ الاَشْيَاءِ كُلِّهَا غَيْرُ مُتَمَازِجٍ بِهَا وَلاَ بَائِنٍ عَنْهَا. ظَاهِرٌ لاَ بِتَأْوِيلِ المُبَاشَرَةِ، مُتَجَلٍّ لاَ بِاسْتِهْلاَلِ رُؤْيَةٍ، بَائِنٌ لاَ بِمَسَافَةٍ، قَرِيبٌ لاَ بِمُدَانَاةٍ، لَطِيفٌ لاَ بِتَجَسُّمٍ، مَوْجُودٌ لاَ بَعْدَ عَدَمٍ، فَاعِلٌ لاَ بِاضْطِرَارٍ، مُقَدِّرٌ لاَ بِحَرَكَةٍ، مُرِيدٌ لاَ بِهَمَامَةٍ، سَمِيعٌ لاَ بِآلَةٍ، بَصِيرٌ لاَ بِأَدَاةٍ.
    لاَ تَحْوِيهِ الاَمَاكِنُ، وَلاَ تَصْـحَبُهُ الاَوْقَاتُ، وَلاَ تَحُـدُّهُ الصِّـفَاتُ، وَلاَ تَأْخُذُهُ السِّنَاتُ. سَبَقَ الاَوْقَاتَ كَوْنُهُ، وَالعَدَمَ وُجُودُهُ، وَالاِبْتِدَاءَ أَزَلُهُ.
    بِتَشْعِيرِهِ المَشَاعِرَ عُرِفَ أَنْ لاَ مَشْعَرَ لَهُ، وَبِتَجْهِيرِهِ الجَوَاهِرَ عُرِفَ أَنْ لاَ جَوْهَرَ لَهُ، وَبِمُضَادَّتِهِ بَيْنَ الاَشْيَاءِ عُرِفَ أَنْ لاَ ضِدَّ لَهُ، وَبِمُقَارَنَتِهِ بَيْنَ الاَشْيَاءِ عُرِفَ أَنْ لاَ قَرِينَ لَهُ.
    ضَادَّ النُّورَ بِالظُّلْمَةِ، وَالجَسْوَ بِالبَلَلِ، وَالصَّرْدَ بِالحَرُورِ.
    مُؤَلِّفٌ بَيْنَ مُتَعَادِيَاتِهَا، مُفَرِّقٌ بَيْنَ مُتَدَانِيَاتِهَا، دَالَّةً بِتَفْرِيقِهَا عَلَی‌ مُفَرِّقِهَا، وَبِتَأْلِيفِهَا عَلَی‌ مُؤَلِّفِهَا ؛ وَذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: «وَمِن‌ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ». [7]
    فَفَرَّقَ بِهَا بَيْنَ قَبْلٍ وَبَعْدٍ ؛ لِيُعْلَمَ أَنْ لاَ قَبْلَ لَهُ وَلاَ بَعْدَ، شَاهِدَةً بِغَرَائِزِهَا عَلَی‌ أَنْ لاَ غَرِيزَةَ لِمُغَرِّزِهَا، مُخْبِرَةً بِتَوْقِيتِهَا أَنْ لاَ وَقْتَ لِمُوَقِّتِهَا.
    حَجَبَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ ؛ لِيُعْلَمَ أَنْ لاَ حِجَابَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ خَلْقِهِ غَيْرُ خَلْقِهِ.
    كَانَ رَبَّاً إذْ لاَ مَرْبُوبٌ، وَإلَهاً إذْ لاَ مَأْلُوهٌ، وَعَالِماً إذْ لاَ مَعْلُومٌ، وَسَمِيعاً إذْ لاَ مَسْمُوعٌ.
    ثُّمَّ أَنْشَأَ يَقُولُ:
    وَلَمْ يَـزَلْ سَـيِّدِي‌ بِالحَـمْـدِ مَـعْـرُوفَا وَلَمْ يَـزَلْ سَـيِّدِي‌ بِالجُـودِ مَـوْصُـوفَا
    وَكُنْتَ [8] إذْ لَـيْـسَ نُـورٌ يُـسْـتَضَـاءُ بِهِ وَلاَظَـلاَمٌعَـلَـي‌ الآفَــاقِ مَـعْـكُـوفَا
    وَرَبُّـنَـا بِـخِــلاَفِ الـخَـلْـقِ كُـلِّـهِـمِ وَكُلِّ مَا كَـانَ فِـي‌ الاَوْهَـامِ مَـوْصُـوفَا
    فَـمَـنْ يُـرِدْهُ عَلَی‌ التَّـشْـبِيـهِ مُمْتَـثِـلاً يَرْجِـعْ أَخَـا حَصَـرٍ بِالعَـجْـزِ مَكْتُـوفَا
    وَفِي‌ المَـعَـارِجِ يَلْقَـي‌ مَـوْجُ قُـدْرَتِـهِ مَوْجاً يُعَارِضُ طَـرْفَ الرُّوحِ مَكْفُـوفَا
    فَاتْـرُكْ أَخَا جَـدَلٍ فِي‌ الدِّيـنِ مُنْعَمِقـاً قَدْ بَاشَـرَ الشَّـكُّ فِـيـهِ الرَّأْي‌َ مَـأْوُوفَا
    وَاصْـحَـبْ أَخَـا ثِقَـةٍ حُـبَّـاً لِـسَـيِّـدِهِ وَبِالـكَـرَامَـاتِ مِـنْ مَـوْلاَهُ مَـحْـفُـوفَا
    أَمْسَي‌ دَلِيلَ الهُدَيَ فِي‌ الاَرْضِ مُنْتَشِراً وَفِي‌ السَّـمَـاءِ جَمِيلَ الحَـالِ مَعْـرُوفَا
    قَالَ: فَخَرَّ ذِعْلَبٌ مَغْشِيَّاً عَلَیْهِ ثُمَّ أَفَاقَ، وَقَالَ: مَا سَمِعْتُ بِهَذَا الكَلاَمِ، وَلاَ أَعُودُ إلی‌ شَي‌ءٍ مِنْ ذَلِكَ.

  11. امير المؤمنين علي عليه السلام بنص القران الكريم هو الهادي بعد رسول الله صلى الله عليه واله كما فسر رسول الله صلوات الله عليه واله اية ( انما انت منذر ولكل قوم هاد) وهذا من كتب اهل السنة كما ذكرت اعلاه .
    بينما غيره من الصحابة افعالهم كان يدينها رسول الله صلوات الله عليه واله بل يتبرأ الى الله منها ، فمثلا يذكر البخاري

    بَعَثَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَالِدَ بنَ الوَلِيدِ إلى بَنِي جَذِيمَةَ، فَدَعَاهُمْ إلى الإسْلَامِ، فَلَمْ يُحْسِنُوا أنْ يقولوا: أسْلَمْنَا، فَجَعَلُوا يقولونَ: صَبَأْنَا صَبَأْنَا، فَجَعَلَ خَالِدٌ يَقْتُلُ منهمْ ويَأْسِرُ، ودَفَعَ إلى كُلِّ رَجُلٍ مِنَّا أسِيرَهُ، حتَّى إذَا كانَ يَوْمٌ أمَرَ خَالِدٌ أنْ يَقْتُلَ كُلُّ رَجُلٍ مِنَّا أسِيرَهُ، فَقُلتُ: واللَّهِ لا أقْتُلُ أسِيرِي، ولَا يَقْتُلُ رَجُلٌ مِن أصْحَابِي أسِيرَهُ، حتَّى قَدِمْنَا علَى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرْنَاهُ، فَرَفَعَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَهُ فَقالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أبْرَأُ إلَيْكَ ممَّا صَنَعَ خَالِدٌ، مَرَّتَيْنِ.
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
    الصفحة أو الرقم: 4339 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
    التخريج : من أفراد البخاري على مسلم

    1. فلهذا لا نساوي احد بامير المؤمنين علي عليه السلام واخذنا منه امر سماوي اوصله لنا رسول الله صلى الله عليه واله فهو الهادي بل هو القران الناطق مثلما القران الذي في المصحف بين الدفتين هو القران الناطق ، فلا تجد في حديث الامام علي عليه السلام الا تفسير للقران وتوحيد الله كما يجب ، اما عند غيره فاما الغلط او الشبهة او قلة العلم او حتى التشبيه والتجسيم بل الكفر البواح !!
      فلماذا نلام على اخذنا من علي عليه السلام مادام هو الهادي وهو القران الناطق ؟؟

      1. تصحيح
        مثلما القران الذي في المصحف بين الدفتين هو القران الصامت.

  12. شوفوا كيف ينفي امير المؤمنين علي عليه السلام الصفات عن الله سبحانه !! فيقول :

    وَيْلَكَ يَا ذِعْلِبُ! إنَّ رَبِّي‌ لَطِيفُ اللَطَافَةِ فَلاَ يُوصَفُ بِاللُطْفِ، عَظِيمُ العَظَمَةِ لاَ يُوصَفُ بِالعِظَمِ، كَبِيرُ الكِبْرِيَاءِ لاَ يُوصَفُ بِالكِبَرِ، جَلِيلُ الجَلاَلَةِ لاَ يُوصَفُ بِالغِلَظِ.
    قَبْلَ كُلِّ شَي‌ءٍ فَلاَ يُقَالُ: شَي‌ءٌ قَبْلَهُ ؛ وَبَعْدَ كُلِّ شَي‌ءٍ فَلاَ يُقَالُ: شَي‌ءٌ بَعْدَهُ. شَائِي‌ الاَشْيَاءِ

    فالله لطيف لكن لا يمكن وصفه باللطف المعروف في تخيلنا وكذلك كبير الكبرياء لكن لا يمكن وصفه بالكبر …. سَمِيعٌ لاَ بِآلَةٍ، بَصِيرٌ لاَ بِأَدَاةٍ.
    سبحانه سبحانه ليس مثله شيء . ولم يجعل للخلق سبيلا لمعرفته الا بالعجز عن معرفته .
    كلام ينشط روح الايمان عند الواحد .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *