لا شكّ في أنّ نجوم المغنى العرب، على كثرتهم، مولعون بالوصول إلى العالمية. ورغم النجاح الكبير الذي حقّقه قسم كبير منهم، إلا أن ما يسمّى «عقدة الغرب» غالباً ما تلاحق هؤلاء، فيسعون إما إلى تقديم دويتوهات مع فنانين عالميين، أو إلى تقليد النجوم الأميركيين والأوروبيين في الشكل واللون الغنائي. مثلاً لم يُخفَ على أحد أنّ أنغام حاولت في ألبومها الجديد «محدش يحاسبني» تقليد… لايدي غاغا! هكذا لجأت المغنية المصرية المشهورة بكلاسيكيتها إلى صور غلاف فاجأت جمهورها، بسبب اللوك الجديد الذي أطلّت فيه بشعرها الأحمر ونظاراتها الشمسية الكبيرة.
وإن كانت أنغام آخر ضحايا التشبّه بالغرب، فإن مجموعة كبيرة من المغنين كانت قد سبقتها. مثلاً قدّمت إليسا دويتو مع كريس دي بيرغ، ثمّ حصدت جائزة «ميوزيك آوورد» ثلاث مرات. لكن ما ظنّته المغنية اللبنانية طريقاً إلى العالمية لم يسعفها في العالم العربي. بل أُلغيت لها أربع حفلات هذا العام، كما لم توفّق في إحياء أي حفلة للجاليات العربية في الغرب.
أما راغب علامة الذي ساعد إليسا في بداياتها على دخول عالم الشهرة من خلال دويتو «بتغيب بتروح»، فقد بقي مُصرّاً على الوصول إلى العالمية، فقدّم أغنية مشتركة مع النجم الجزائري الشاب فضيل Faudel هي «شفنا عيونا جنّنونا». ثم ذهب أبعد هذه المرة في أغنية Good stuff مع النجمة العالمية شاكيرا. لكن للأسف خرجت الأغنية بأقلّ من المستوى المتوقّع.
من جهته، لا يخفي عمرو دياب أيضاً ولعه بالغرب. أغلب صور «الهضبة» شبيهة بصور لفنانين عالميين. كما أنّ غلاف ألبومه الصادر عام 2007 هو نسخة مطابقة لصورة سبق أن انتشرت لأنريكيه إيغليسياس. ولعلّ هذا الهوس بالتشبّه بالغرب، دفع «الهضبة» بمباركة من المنتج عمرو عفيفي إلى شراء جائزة «ميوزيك آوورد» عام 2007. لكن خلاف عفيفي والنجم المصري دفع الأول إلى الاعتراف بأنه دفع ثمن جائزة دياب.
وقصة النجوم العرب مع شراء الجوائز لا تقتصر على عمرو دياب. ها هي سميرة سعيد تلمّح إلى أنها اشترت الجائزة نفسها عام 2002. وهو أمر لم يثر استغراب أحد، إذ عرف عن سعيد طموحها إلى الوصول إلى العالمية، وهو ربما ما يفسّر الدويتو الذي قدّمته مع الشاب مامي بعنوان «يوم ورا يوم».
ومن سميرة سعيد إلى ديانا حداد التي عادت إلى الساحة بأغنية «ماس ولولي» مع الشاب خالد. غير أن هذا التعاون مع النجم الجزائري لم يوصلها أبعد مما توقعت. وهو أمر تكرّر مع أمل حجازي التي قدّمت أغنية «عينك عينك» مع الشاب فضيل.
وعند الحديث عن الأغاني المشتركة بين فنانين عرب وآخرين أجانب، لا يمكن أن ننسى أن ماجدة الرومي غنّت مع خوسيه كاريراس في افتتاح دورة الألعاب الأولمية في قطر عام 2006. كما أنّ جواد العلي فاجأ الجميع بدويتات مع مغنين إيرانيين وأتراك وهنود.
وقد يكون عاصي الحلاني الوحيد الذي لم يسعَ في الدويتوهات الغنائية إلى الخروج عن اللون الذي تعوّد عليه جمهوره. إذ قدّم أكثر من أغنية مشتركة مع فنانات عربيات مثل غريس ديب، وكارول صقر، وشيماء المغربي، ورويدة عطية.
من جهة أخرى، أعلن عدد من الفنانين عن مشاريع غنائية مع فنانين عالميين، ولكنها لم تخرج إلى العلن مثل الأغنية التي انتظرها الجميع بين كاظم الساهر وسيلين ديون، أو الدويتو بين نوال الزغبي ومساري.
ربيع فران
وهل الليدي عاعا نموذج يحتذى به!!!!
ما هي العالمية ؟ … العالمية هي الوصول للعالم باعمال مميزة ومشاهدتها من قبل اغلب المشاهدين في العالم والاعجاب بها !!! هذا يتبع اولا حسن الصنعة واجادتها والصرف عليها بلا بخل او شح ،،، ثم تسويق العمل حتى يشاهده اكبر عدد من الناس في العالم ،،، يعني ببساطة مهما فعل فنانونا فلن يصلوا الى العالمية حتى لو مثل احدهم في فيلم او اثنان او اكثر في افلام عالمية !!! هم ليسوا اكثر من دولة في العالم الثالث تُجَمع سيارة مشهورة عندها وتبيعها في اسواقها المحلية وتقول ان عندها صناعة سيارات !!!
شاب مامي و شاب طامي و شاب خليد وشاب فضيل و فنانات ايرانيات مغمورات وفنتانون هنود و فنانون كمبوديين و نيجيريين …منسيين و اوربيين لم يتعدو شهرتهم حدود بلادهم وقال ايش نريد ان نوصل للعالمية ..طالما وصوولكم للعالمية بيكون على اكتاف غيركم ..على الاقل اختارو هؤلاء ال (غيركم ) عالميين المستوى … ولا واحد من الاسماء المطروحة اعلاه له سمعه خارج وطنه …. وبعدين الفنان العربي لا يملك كاريزما و كل شي فاشل فيه من رقص و صناعه ميوزك …. اغلب الفنانين العالميين يكتبو اغانيهم بنفسهم او يلحنوها … اما انتم فتعتمدون على اصواتكم والبقاي توزعوه على الناس يعملوه لكم … مالت عليكم وعلى شاكالكم العالمية تحتاج ناس مبدعين وعندهم شي يونيك امنتم الشي اليونيك عندكم ياعربان هو اشكالكم اللافنية ! انشر حبي
la uridou e ta3lik lianou aslan el mawdou3 mabihimniiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
a be an international star means that people from around the globe would buy your product and that TV and Radio stations would world wide broadcast your product. no matter what language or the style and here comes my point, is there anyone among all these limited to the arab world famous arab singers did that????? none except Khaled and Mami , Faudel, Taha, Souad Massi, Assia and Zaho without forgeting 113, cheb Najim ONB/orchestre national de Barbes/ if most of these singers and bands are so famous in the Maghreb and french speacking countries such as France, Canada, Belgium and switerland. but for real and truthfully wAlah I never heard a single song either here in USA, UK or France in very widely opened public places such Malls and bistros, theme parks etc broadcasting any song in arabic if it’s not DIDI by Khaled or Desert Rose by duet Mami – Sting and there is another point Khaled and Mami kept their look, I must confess that they are very old fashion and really very bad tastin matter of outfit and look but they get their identity and imposed their songs I’m thrilled to know that these fellow singers are known world wide and who ever says that others afre is a pure LIER . by the way my favorite Algerian singer is Souad Massi and Zaho and these two were born in Algeria and also raised and grow up in Algeria and ever odesn’t know them, they are may be not as famous in middle east and gulf as they are in Europ and Canada go to youtube and check it out how famous they are. good luck to amateurs
another thing Rai is a ancestral Algerian PATRIMONY I’m stressing Patrimony, and amphasizing the LYRICS. whoever lives abroad am I bullshiting that people overthere know this style? not all of them of course that would be a lie but it happened that they broadcasted it on their TV and Radio stations and also their newspapers and magazines wrote about RAI come on am I lying? dare say it. any way I’m being honest to myself first and this is what it is take it or leave it
على المصريين الأعتراف ان الكادر (( السورى )) يتمتع بقدرة عالية في التمثيل وبجمال وجاذبية لا تجده فى الأوساط الفنيه المصريه …هذا اولا ….وثانيا ..اغلب الكوادر الفنيه السوريه ..تتحلى بتعليم اكاديمى واحترافى عالى … …اعتقد هذه هى مؤهلات ((الفنان )) الناجح …..المتتبع للمسلسلات السوريه …تجد اخراجهم اكثر قوة ودقه من نظيرتهم المصريه برغم قلة الامكانيات .. وعلى الأعتراف ان اختيار الزوايا المناسبه للتصوير بدقه واحترافيه عاليه مما يجعل المشاهد متعلقا (( بجمال )) الفنانه او الفنان ….بشكل خاص والعمل بشكل عام …!!!لهم التوفيق
al3alamiya ijetihad ko chay2 momkin, bass moche lelkossala
هههه لا يا زينة اعترفي انهم وحدهم الجزائريين الي وصلو للعالمية بدءا باغنية دي دي لخالد مثلا اغنية كسرت الدنيا وكلاماتها 100% جزائرية
اعقبها باءغنية عايشة و la cammel
بعد سنوات ظهر الشاب فضيل باءغنية tellement je t’aime je pense à toi يعني قد ما احبك افكر فيك..هالاغنية احتلت المركز الأول ل 6 اسابيع بhit machine في 1998 ومراكز اولى با uk charts وشرق اوربا رغم انّ فضل لم يكن مشهورا ولا محبوبا في الجزائر بحجم نجوم الراي الاخرين
بعدها اشتهر مامي باءول ظهور له مع sting في desert rose بس ظهورو ماتوقف هون بس كمل باغنية le rai c’est chic وغيرها علما ان ظهوره الفني اقدم بعشر سنوات من فضيل
http://www.youtube.com/watch?v=C7ycpI84jok
اختي سامية هدا الكليب دكرني بالكابوس الدي شاهدته حيث انا اركض ماسكة شنطة صغيرة والجني يركض خلفي …انا تعبانة وهو يركض بخفة ويبتسم ههههههههه
——
اكيد المغنيون الجزائريون حققو انتشار دولي كبير في معظم البلاد …بس للاسف العالمية محددة بما يصل منه الى امريكيا ….والامريكان ادواقهم وارائهم متطرفة.
وماننساش التريو الذي اقام الدنيا ولم يقعدها باعادة الاغنية التراثية عبد القادر يابوعلام http://www.youtube.com/watch?v=byzTPg_SaSU
j’adooooooooooooooooooooooooore
جاء دور الشاب محمد لامين واغنيته التي اعتبرت single صيف 2006هي اغنية اشتهرت جدا جدا وهي ما يطلق عليه اغنية عالمية
ساميةالسبب في انتشار اغنية ديدي هو الحانها والتوزيع وليس الاغنية بكاملها
ممكن حد يفهمنا الاغنية كلها على بعضها فيها ايه
غير كلمتين ديدي واه وهو عنوان الاغنية وبس
اما عن الفنانون العرب مالنا الا ان نقول لهم من اجل العالمية والشهرة لم تجدوا سبيلا الا التشبه بالغرب
يقول الصادق الامين «لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرًا شبرًا وذراعًا ذراعًا حتى لو دخلوا جحر ضب لتبعتموهم، قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى، قال: فمن؟».
وقال تعالى وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ 120 سوره البقره
بدون ان ننسى الشاب امين من المغرب هو مشهور جدا جدا خاصة اغنيته اصبري رائعةhttp://www.youtube.com/watch?v=Stt2WDBl58Y
هههه حنان الله لا يشوفك شر …اذا الوحش يشبه لفضيل لا تخافي فضيل قد كف اليد يعني ممكن باصبعك الصغير تدفشيه
lol
لا يا سامية …ياريت وحشي يشبه فضيل…انه اسود وجسمه نحيف مثل الهيكل العظمي ويداه طويلتان…
بس الظاهر ان وحشي طويل اللسان قد شرف …لنشوف ما يريد من كل هالاستفزازات المعهودة.
ما هدا سا سامية …عاملة دعاية وطنية؟؟!! نزلتي فيديوهات جديدة …خلي اشوفها..بلكي اتدكر دكرى حلوة.هههههه
القادر يا العلم ضاق العال عليا…
داوي حالي يا العلم …سيدي رؤف عليا..
ساميو وينك؟؟!!
يا اخي المعروف انو اغلب الفنانيين العرب ال>ين وصلو الى العالمية ومنهم الشاب الخالد باغنيات مثل دي دي و عايشة وايضا C’est la vie مؤخرا والشاب مامي واغانيه المشهورة منها اغنيتو مع Sting- Desert Rose وهناك الشاب فوضيل العالمي ………***
1991اول مره في تاريخ مايكل جاكسون يحتل المرتبه التانيه فالتوزيع العالمي هذي تكفي الي نزله اغنيه ديدي شاب خالد اعتراف موجود عند الغربيين والامريكان هههه اليك جوائز عالميه مش عربيه 1998 : خالد : خلف الإبتسامة
الجوائز[عدل]
1989 – جائزة أحسن أغنية في فرنسا (يالشابة).
1992 – جائزة توب 50 ام تي في أمريكا.
1993 – مهرجان البندقية السينمائي الخمسون.
1994 – جائزة سيزار لأفضل موسيقى تصويرية لفيلم – 1، 2 و3 شمس.
1995 – انتصارات الموسيقى (أفضل فنان لهذه السنة).
1997 – جوائز مهرجان موسيقى العالم – (ألبوم الصحراء).
1997 – انتصارات الموسيقى (أفضل أغنية لهذا العام) (عائشة).
1998 – جائزة أوسكار الموسيقى التصويرية لفيلم العنصر الخامس.
1998 – جائزة ام تي في الأوربية.
1999 – جوائز مهرجان موسيقى العالم – الشموس 1 و 2 و 3 (مع رشيد طه وفوضيل).
2005 – جوائز R3 – جوائز ال بي بي سي للموسيقى العالمية – (الفائز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا).
2005 – مهرجان مونتريال الدولي لموسيقى الجاز (أنطونيو كارلوس – جائزة جوبيم).
2005 – جرامي الجام (أفضل دويتو مع كارلوس سانتانا).
2005 – تخيلات الشعوب وسجلات الدولييون – (التمكين للجائزة، لنشر رسالة السلام).
2006 – جائزة مهرجان البحر الأبيض المتوسط للإبداع.
2008 – جائزة دتش فيرستي – الأكاديمية الألمانية للموسيقى.
2009 – جائزة ا ام أي الأمريكية لأفضل فيديو كليب (خالد ومجيك سيستم).
2009 – جائزة بيج ابل موسيقى العالم كأفضل فنان عربي مبيعا في أمريكا.
2012 – جائزة كورا أوارد في ساحل العاج كأحسن مغني شمال أفريقي[2]
2013 – جائزة انتصارات الموسيقى كأفضل فنان وأفضل أغنية في فرنسا (سي لافي).
2013 – جائزة موركس دور كأفضل أغنية عالمية عن أغنيته (سي لافي) ونال جائزة أفضل فنان عربي عالمي أيضاً.
المراجع[عدل]
^ بقلم جوان جروس، وديفيد ماكموري، وتيد سويدنبرج.”العرب والضوضاء وليالى رمضان : الراي والراب ووالهوية الفرنسية المغاربية”.الشتات 3:1 (1994) : 3 — 39.أعيدت طباعته في “قراءة قي التأريخ الأنسانى عن العولمة” مراجع الطبعة- جوناثان شافير وريناتو روزالدو ب.16
^ الشاب خالد يتوج بجائزة “كورا أوارد” 2012 لأحسن مطرب شمال إفريقي.
وصلا