أثارت دعوة فنانين مصريين للمشاركة في مهرجان الفيلم العربي بوهران ردود أفعال متباينة داخل الوسط الفني بالجزائر؛ حيث رفضها بعضهم بشدة، مشترطين اعتذار الفنانين المصريين عما وصفوها بـ”إهانة الشعب الجزائري”، فيما أبدى آخرون ترحيبهم بالخطوة، باعتبارها الحل الأمثل لإنهاء القطيعة الفنية بين البلدين.

بدوره قال الممثل محمد عجايمي: إنه ضد فكرة استقدام الأفلام المصرية للمشاركة في مهرجان “وهران”، مضيفا أن المشكلة تكمن في تشجيع الدخلاء على البلاد، على رغم أن المثل الشعبي يقول: “ما يحك جلدك غير ظفرك”.

ولم يخف عجايمي استياءه الشديد من المشاركة المصرية، على رغم سب وشتم الشهداء وحرق العلم الجزائري على حد قوله، مشيرا -في السياق نفسه- إلى أنه لا يخص الجمهور ولا المشاهد المصري بحديثه، وإنما الإطارات الثقافية والسياسية، القضائية والإعلامية المصرية.

الموقف نفسه تبنته الممثلة بهية راشدي، معتبرة أن دعوة المصريين بمثابة الاعتراف الضمني -من قبل محافظة المهرجان- بأن هذا الأخير لن ينجح في حال غياب الفنانين المصريين.

وأكدت بهية أنها في أوج سخطها وغضبها على مسؤولي المهرجان أولا، ثم على الفنانين المصريين، الذين لم يتوان -على حد قولها- أغلبهم تقريبا عن شتم الجزائريين وسب الشهداء، مضيفة “وصفونا بالمليون والنصف مليون “جزمة”، وأبناء الخنازير واللقطاء، لذا فأنا لا أكاد أصدق ما يحدث.. بل وحتى بعض الفنانين المصريين الذين لم يقولوا شيئا خلال الأزمة وفضّلوا الحياد، لا نعلم ما تحمله قلوبهم”.

كما أعربت الممثلة الجزائرية عن غضبها مما يواجهه الفنان الجزائري من معاناة، في ظل غياب قانون يحميه ويصون كرامته، في حين يُستقدم المصريون للجزائر ويأخذون معهم أموالا طائلة من ميزانية الفنان.

إنهاء الخلافات

وفي المقابل قال المخرج موسى حداد: إن مشاركة المصريين ودعوتهم إلى مهرجان الفيلم العربي بوهران “أمر عادي، ولا يجب أن يخرج عن حجمه الحقيقي”، مشيرا إلى أنه “يجب ألا نخلط الأمور، قد تكون هناك مشاكل سياسية أو رياضية مع هذا البلد لكن السينما ثقافة، وأعتقد أنه يجب ألا نوجد إشكالا بالعودة إلى هذا الموضوع وطي صفحة الخلافات”.

كما طالب حداد “باستقبال المصريين كما يجب، ولا نعيد طرح هذا الإشكال ومحاولة إيجاد الطريق مجددا لعلاقة طبيعية بين الشعبين والفرق الرياضية والفنانين”، مضيفا أنها “لم تكن أبدا قضية كره المصريين للجزائريين ولا العكس، لكن قضية فريق خسر في مباراة مهمة ومشجعين لم يتقبلوا ذلك”.

من جانبه وصف المخرج بشير درايس المشاركة المصرية في مهرجان الفيلم العربي بوهران بالشيء الطبيعي، قائلا: “يجب على الجزائريين أن يترفعوا عن أي فعل يسيء إلى سمعتهم كبلد مضياف مفتوح لكل الدول العربية”.

وأضاف “يجب ألا نعاملهم بالمثل لأننا شعب كريم بطبعه”، كما أشار إلى أنه يجب عدم تعميم بعض الأحكام على كل الفنانين المصريين”؛ لأن فيهم “من رفض المهزلة التي وقعت، والذين دعوا إلى المهرجان ليس لهم علاقة بما حدث ضد الجزائر، ويجب ألا يدفعوا ثمن تهور بعضهم”.

ورفض الممثل عنتر هلال استمرار فكرة القطيعة بين الفنانين المصريين والجزائريين، موضحا أنه قد آن الأوان لإنهائها، ووضع الأزمة الكروية جانبا بعيدا عن كل ما يتعلق بالثقافة.

وعلى رغم اعتراف عنتر هلال بالخطأ الذي ارتكبه بعض المصريين في حق الشعب الجزائري، وتعديهم على حرمة الوطن وشتم الشهداء، إلا أنه يرى أن الرد عليهم كان واضحا من خلال سخط وغضب شديدين من قبل الجزائريين في وقت معين، بحسب قوله.

واعتبر الممثل الجزائري أن الأخوّة الجامعة بين الشعبين يجب أن توظف في صالح الثقافة، متابعا “يجب عدم البخل على بعضنا البعض بما يحمله كل واحد من مكنونات وكنوز ثقافية، والمصريون لهم تجربة كبيرة في الميدان الثقافي، لا سيما في السينما والمسرح”.

“ميكروفون أبو النجا”

وتفتح الدورة الرابعة “للمهرجان الدولي للفيلم العربي” بمدينة وهران الجزائرية الممتدة من 16 إلى 23 ديسمبر/كانون الأول ذراعيها لاستقبال ضيوفها من الفنانين المصريين، بعد القطيعة التي استمرت أشهرا على خلفية أحداث “أم درمان” بين مشجعي كل من المنتخبين المصري والجزائري.

وأكدت الإعلامية الجزائرية نبيلة رزيق -العضوة في هيئة تنظيم المهرجان- أن مصر ستكون حاضرة في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بفيلم “ميكروفون” للمخرج أحمد عبد الله وبطولة الممثل خالد أبو النجا، وكذلك من خلال مسابقة الأفلام القصيرة بفيلم “أحمر باهت” للمخرج المصري محمد حامد؛ كبادرة “حسن نية” من هيئة المهرجان، مضيفة أن الجزائريين لن يردوا الإساءة بالمثل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. الله يهديك يا نورت كفاك من الفتنة في يوم مبارك كهذا
    كل عام وامة محمد(صلى الله عليه وسلم) بخير

  2. laaaaaaaaaaaaaaaaa moch lihadhi daraja
    cha3b hmissri 3ala 3ini wrassi ama alfananin yrouhou yghourou fi sitin dahya wanahnou la nast9bil mn chatamana bi lo9ata2
    bahdaltouna rabi ybahdalkoum
    mal9itou wch tdirou

  3. اهلين حبيبتي نوران انا منيحة
    ايه عرفت خبر مرضو الله يشفيه ويعافيه يارب
    لهيك شهرزاد غايبة عن نورت

  4. ان الاوان لنسيان الماضى وبدأ صفحة جديده
    لنتحد جميعا ضد اعداء الامه من امريكان وصهاينه
    المسلم للمسلم كا البنيان يشدون بعضه بعض
    صدقت يا حبيبى يا رسول الله
    اخت سيرينا الله يهديكى

  5. الإعتذار أوّلا وهذا أقل شيء ، طالما لم يعتذر أحد، الشعب الجزائري لن ينسى الشتم و أنا أوّلهم

  6. ana lastou hakouda daymen oubadirou bi tassamouh wa laken hadihi el mara layssa mine hakina nahnou el djazairiyine an nasfaha liman chatama chouhadaouna ana chakhsyen oukssimou anani la astati3ou annadhar ila koul masri ahana biladi wa chouhada el abrare khassatan el ladhina youssamawna bil fananine kabahahoum allah wa ana moundou dalika el wakte la ouchahidou hata el i3lane el masri bal wadjadtou el baramidje al souria wal tourkya aham wa andjah . fa ana akoul kabla el tafkir fi an ta3ouda el myahou li madjariha kama youkal yadjibou 3ala koul masri ahana el chouhada an ya3tadhira minhoum(el chouhada) khassatan tilka el lakita zina la adhounou anahou yati yawman wa anssa ma kalathou la3natou allah 3aliha wa ghayriha miman ahanou ahly.

  7. اهلا بي كل المصريين الشرفاء في بلد الشهداء إلا من شتم شهداءنا لا و الف لن يدخلوها و نحن احياء و حتي لو موتنا رانا علمنها إلي اولادنا فاليدهبو الي الجحيم

  8. راني باغية نعرف شكون اتنكر باسمي والله عيب رايح نرجعو لنفس الحكاية اللي قبل
    انا علقت الفوق اما هذا التعليق هو خاطيني

  9. الخطأ الذي ارتكبه بعض الفنانين المصريين في حق الشعب الجزائري في تعديهم على حرمة الوطن وشتم الشهداء لن ينسى أبدا.
    الله يهديى الجميع

  10. الا ندال لي شتموناهم معروفين و مهما عاملو مش حايدخلو للبلاد الرجال كاين لي يرحب بيهم صحيح ولكن احنا نعفسو عليهم و نعملوهم نفس معامله اليهود المطرودين من عندنا تحيا الجزائر

  11. أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ثانيِآ انا أول مرة أشترك في التعليقات هنا
    بصراحة كنت بنقراء الاخبار مش اكتر
    بس لما قريت الموضوع ده حبيت اعلق عليه
    1- مصر مش واقفة عليها انها تحضر المهرجان ده
    يعني بيه من غيره مصر هي مصر مشهورة باعلامها وفننينها واهلها
    ومش واقفة عليكوا
    2- لو نيجي لمسألة الاعتذر زي ما حصل رد فعل مننا ليكوا
    أحنا كمان تم التطاول علينا وياريت متعملوش ضحايا وناس بريئة
    واللي بتسموا تطاول عليكوا هو مجرد رد فعل لأفعال أقل ما يقال عنها أنها همجية
    اعتديتوا علي المصريين المقيمين بدولتكم
    حرقتوا علمنا
    شتمتونا
    وبعتولنا شوية بلطجية في ام دورمان
    وكسرتوا شركة أورسكوم تيلكوم
    وبعد كل ده

    عايزين أعتذار
    بالذمة مين اللي يعتذر

    ثم أن وجود الفنانين المصريين في أي دولة بيوجه ليها الأنظار
    وأفتكر أن مصر شهرتلكم فنانين كتير ولسه بتشهر كمان

    شكرآ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *