في الوقت الذي رحبت فيه الداعية الإسلامية ملكة دراز بفكرة تسجيل القرآن الكريم بصوت المطرب المصري عمرو دياب، هاجمت قيام مواطنته شيرين برفع الأذان بصوتها أثناء تقديمها لأحد الأدعية الدينية.

وقالت دراز : تجربة شيرين في رفع الأذان بصوتها يعد حراما من الناحية الشرعية، ولا يجوز بصوت المرأة على الإطلاق؛ لأن المرأة يجب أن تتسم بالحياء مع الله، مستشهدة بموقف المطربة المعتزلة ياسمين الخيام التي تتمتع بعذوبة الصوت في تلاوة القرآن، ورغم ذلك ترفض تسجيله بصوتها.

وقالت الداعية الإسلامية: أحيانا نجتمع في مسجد الحصري، وكثير من السيدات يردن أن يسجلن بعض المقاطع على هواتفهن للسيدة ياسمين وهي تتلو القرآن الكريم، إلا أنها ترفض تماما، مضيفة أن الخيام عادة تعلق قائلة: “إنها تخجل أن يسمعها رجل، لا لأن صوتها عورة، بل لأن صوت المرأة به بعض من النعومة، وإن كانت غير مقصودة”.

وأعربت الدكتورة ملكة عن استيائها الشديد من طلب بعض المطربات مثل نجاة الصغيرة أن تسجل القران بصوتها، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه لا يوجد نصّ شرعي يحرم ذلك، لكنها ترى أن موقفها هو اجتهاد شخصيّ.

واعتبرت الداعية الإسلامية تسجيل الفنانة الراحلة أم كلثوم للقرآن الكريم بصوتها ليس قاعدة حتى نستشهد بها، فهي حرة فيما فعلت.

وعن مطالبة الشيخ فرحات المنجي للفنان على الحجار بالاعتزال إذا قرر تسجيل القرآن الكريم بصوته، قالت: لا أحد يستطيع الحجر على رأي أيٍّ من الشيوخ؛ لأن كل إنسان حرّ في رأيه، لكنها ضد هذا الكلام، فليس من حق أحد أن يطالب إنسان مسلم بترك مهنته من أجل تسجيل للقرآن، مضيفة أن الفنان علي الحجار حنجرته جيدة ويصلح تماما لأن يقبل على خطوة تسجيل القرآن، كما أنه يمتلك أدوات التجويد والترتيل.

صوت عمرو دياب

على جانب آخر، أيدت الداعية الإسلامية أن يسجل بعض المطربين القرآن بصوتهم، ما داموا سيلتزمون بالضوابط الشرعية لتلاوة القرآن؛ وهي أن يكون متوضئا ومتحليا بالفضائل، ولعل أو عسى أن يكون تسجيل القرآن بصوته بداية طريق الهداية والاعتزال وسلْك الطريق الصحيح مثل راشد العفاسي الذي امتنع تماما عن غناء أي شيء بعيد عن الدين.

وعن تصريحات علي الحجار التي قال فيها إن الفنان عمرو دياب إذا قرر أن يسجل القرآن بصوته فسيهتدي الشباب.. تساءلت الدكتورة ملكة: وما المانع في أن يحدث ذلك بالفعل؟.. فكما يقلد الشباب عمرو دياب في ملابسه وطريقة تصفيف شعره؛ سيسمعون القرآن منه ويمكنهم فعلا أن يهتدوا من خلاله، وأن يجعله الله سببا في هدايتهم.. فليقبل على هذه التجربة وله الثواب في ذلك.

واتفق معها في الرأي الدكتور عبد الرحيم السايح -أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر- وقال: لا مانع من تسجيل المطربين للقرآن الكريم بصوتهم؛ لأن تلاوة القرآن الكريم مباحة للجميع، ولابد أن تكون تلاوته عن تدبر.

وعن مطالبة بعض الفقهاء لهؤلاء المطربين بضرورة اعتزالهم الغناء، أوضح السايح أنه لا يوجد أيّ من نصوص القرآن والسنة تقول أن على قارئ القرآن الكريم الاعتزال لو كان مطربا.. فلا دخل لنا بمهنهم، فأحدهم حر عاقل مسلم، ولكن عليه أن لا يتغنى بالقرآن، ويضيف إليه بعض الجمل اللحنية، فهذا هو الحرام شرعا.

يذكر أن المطرب علي الحجار قد بدأ في تسجيل القرآن الكريم بصوته، وقال إن فنانا بحجم مواطنه عمرو دياب لو قرر تسجيل القرآن بصوته، فإنه بجماهيريته وكونه مثلا أعلى لكثير من الشباب، سوف يجعل هؤلاء الشباب يستمعون للقرآن أكثر مما يفعله مشاهير المقرئين.

وكان الدكتور فرحات السعيد المنجي -العالم بالأزهر الشريف- قد أكد أنه لا يمانع من تسجيل الحجار للقرآن بصوته، ولكن بشرط أن يتفرغ للقرآن ولا يعود إلى الفن، سواء أكان غناء أو تمثيلا تحت أيّ ظرف.

وتساءل: “هل يجوز أن يذاع للحجار تسجيل قرآني في الإذاعة صباحا، وفي المساء نجده في حفل يغني “آه يا عين وآه يا ليل؟”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫61 تعليق

  1. teslami ya nor ya set el kol walahe ana kont 9arart ma akteb tane f el Maw9e3
    bass maba7eb ashof 7ada beynafe9 we yekzeb kan rah ye3ml moshkila bena el hamdolilah eno souzy khabaretne f elmsn w get adelo darss la yomken yensah

  2. لا يا بنات ..شو مافي محمد غير اخو الكعدنوسة ..هذا اخيلس دخل عليكم باميل جديد لأنو لمل تكبس على اسمو بتلاقو انو اميل جديد

  3. nor feke tesharafena f el msn taba3i
    laperlatita
    @
    hotmail
    com

    3amlin cafe
    helwa benatna ra7 tela9 el 7abayeb ande kolohom ahlen feki ente we nahla

  4. ya hanan hada mo akheles ente shofe el mawdo3 ele 9alet 3alih souzy ra7 tela9i kole kalamo we law mal9itesh 7aga ta3ali 3al msn beta3i ana andi copie men kalamo el wsekhue 3an banat el maghreb we el boldan el 3arabeya kolohom
    akhels dayman beydafe3 3an el banat el 3arabeyat we ehna sharafo alah yekhalih lena yarab

  5. مصرية/جزائرية: مزدوجو الجنسية يتخلون عن “جزائريتهم”

    shofo el mawdo3 da ana malesh da3wa beh mesh ana ele ba3ato sho ell tare9a el weskhua de ya as7ab el maw9e3 ana maba3atesh 7aga tane men zaman
    w ana olte embareh ene mesh bade akteb tane f el maw9e3
    tesebo leh 7ad yekteb we yeb3at b esme
    sho 9elet el ehteram de we fen el mohafza 3ala som3et ele beyektebo el mawade3 walahe aa nedemt ene sharekt f el majala de w ana hala begad mesh harga3 tane we yaret ma ashofhsh el ghalat da yetkarar tane
    salam

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *