ليلى طاهر هي واحدة من جميلات الزمن الجميل، فوجهها وجمالها المميزان جعلاها واحدة من نجمات هذا الزمن، حتى وإن لم تحظَ في أغلب أعمالها على البطولة المطلقة، لكنها استطاعت أن تترك بصمة في الأدوار المميزة التي شاركت فيها، فجاذبيتها على الشاشة إستمرت معها لآخر أعمالها.

في 13 آذار/مارس عام 1939 ولدت شرويت مصطفى إبراهيم، والتي عُرفت بعدها بإسم ليلى طاهرفنياً، وقد درست الخدمة الإجتماعية إذ كان يرغب والدها بأن تصبح أخصائية إجتماعية، لكن رغبتها في الفن حالت دون تحقيق هذا التخطيط من أسرتها، خصوصاً أنها أحبت التمثيل منذ صغرها فكانت تشارك في المسرح المدرسي في كل المراحل الدراسية، وفي الجامعة أيضاً إشتركت في أسبوع شباب الجامعات.

أثناء دراستها الإبتدائية صنعت لها والدتها حجاباً ليلازمها طوال حياتها، فلقد كان وقتها الاعتقاد في الحجاب والسحر موجوداً قبل تطور التكنولوجيا، ولجأت والدتها لهذا الأمر لأنها أثناء خضوعها للإمتحان في المدرسة تركت الورقة فارغة تماماً رغم محاولة المراقب مساعدتها في الاجابة على بعض الاسئلة، فقررت والدتها أن تصنع لها حجاباً أعده لها شيخ لكي يرافقها النجاح فاحتفظت به حتى بعد دخولها التمثيل وحصولها على الشهرة.

وفي إحدى المرات نسيت المشهد الذي تصوره وإكتشفت ليلى طاهر أنها نسيت الحجاب يومها، ولكن عندما تزوجت المخرج حسين فوزي أخذ الحجاب منها ليقرأه فوجد طلاسم وكلمات غير مفهومة، ففهمت حينها أن النجاح بالكفاح والموهبة.

إكتشفها المنتج رمسيس نجيب، والذي اختار لها اسم بطلة من بطلات قصص الكاتب إحسان عبد القدوس، ووقع الاختيار على ليلى وذلك لحبها الشديد أيضاً للفنانة ليلى مراد، وكانت البداية من خلال فيلم “أبو حديد” أمام فريد شوقي وذلك في عام 1958، وبعدها بعام شاركت في “عاشت للحب” و”قبلني في الظلام” و”حب حتى العبادة”، وفي عام 1960 قدمت “يا حبيبي”.


وإلى جانب التمثيل بدأت أيضاً العمل مذيعة وذلك مع بداية التلفزيون في عام 1960، فقدمت العديد من البرامج الناجحة وفي تلك الأثناء إلتقت بالمخرج التلفزيوني روبير صايغ، الذي شجعها على تقديم برامج ناجحة منها برنامج “مجلة التلفزيون”، وبعدها بفترة طلب منها التعيين كمذيعة إلا انها رفضت وقررت أن تتفرغ للتمثيل.

وفي عام 1961 قدّمت ليلى طاهر”لا تطفئ الشمس” و”وحيدة” و”الحب كده” وبعدها قدمت “آخر فرصة” و”حيرة وشباب” و”صراع الأبطال” و”امرأة في دوامة” و”للنساء فقط” و”الناصر صلاح الدين” و”القاهرة في الليل” و”ثمن الحب” و”سنوات الحب” و”الأيدي الناعمة” و”رجل في الظلام” و”المراهقان” و”الخائڼة” و”المدير الفني” و”عدو المرأة” و”زمان يا حب” و”أريد حلا” و”الأزواج الشياطين” و”ثالثهم الشيطان”، واستمرت في مشوارها في الثمانينات بالرغم من اعتزال بعض نجمات جيلها فقدمت اعمالاً مثل “عفوا أيها القانون” و”تضحك الأقدار” و”لمن يبتسم القمر” و”أسعد الله مساءك” و”لا تدمرني معك”.

تعددت زيجات ليلى طاهر، فلقد تزوجت لأول مرة من محمد الشربيني، وهو والد ابنها الوحيد أحمد، ولكنها انفصلت عنه لرفضه عملها بالفن والتمثيل، وبعدها تزوجت المخرج حسين فوزي وانفصلت عنه أيضاً بعد ثلاث سنوات، والمرة الثالثة كانت من الصحفي نبيل عصمت .

يوسف شعبان و ليلي طاهر

الدكتور أحمد الشربيني هو مساعد وزير الاتصالات لشئون التعاون الدولي رئيس المعهد القومي للاتصالات.

وبعدها الممثل يوسف شعبان وقد تزوجا في عام 1964، ودام الزواج لأربع سنوات انفصلا خلالها ثلاث مرات، وقالت ليلى طاهر في حوار لها إن السبب كان العصبية الشديدة التي ميزت كل منهما، وأيضاً الغيرة بالرغم من عملهما في مجال واحد، ولكن المناقشات والمجادلات كانت تصل لطريق مسدود، وفي كل مرة كان يتدخل الأصدقاء لتتم العودة، لكن بعد الطلاق الثالث لم تكن هناك عودة مجدداً.
أما الزيجة الخامسة فهي من الملحن خالد الأمير، وبعد الطلاق تزوجت للمرة السادسة، لكن هذه المرة من خارج الوسط الفني.

الفنان يوسف شعبان وزوجته الأولي الفنانة ليلي طاهر

وقالت ليلى طاهر عن تعدد زيجاتها إنها كانت ترغب في الإستقرار، وأيضاً ألا تتسبب في ڠضب إبنها الذي كانت تساعدها والدتها في تربيته، لإنشغالها بأعمالها الفنية.

يوسف شعبان وزوجته الاولي ليلي طاهر

خلال مشوارها حصلت ليلى طاهر على العديد من الجوائز، منها درع المركز القومي للمسرح والموسيقى، وجائزة الريادة السينمائية من المهرجان الكاثوليكي، وأيضاً كرمت من مهرجان شرم الشيخ في دورته الثانية، كما حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات من العالم العربي.

في أيلول 2021 أعلنت ليلى طاهر​، إعتزالها التمثيل بعد عدم مشاركتها بأي عمل بالسنوات الماضية.
وتحدثت في مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة” عن سبب إعتزالها، قائلة: “قررت الإعتزال لأتفرغ لحياتي العائلية، ودلوقتي أنا متفرغة لحياتي العائلية وقربت من عائلتي وأصدقائي”.

كما أوضحت أنه يعرض عليها أعمال فنية الا انها “غير المناسبة”، ولا تريد أن تشارك في عمل ما لتثبت أنها موجودة فقط وقالت: “الأعمال اللي بتعرض عليا لا تنسابني وقلت يكفي ما عملته من تاريخ، ومفيش داعي أني أعمل أي حاجة لمجرد التواجد”

يمكنكم الآن متابعة آخر أخبار النجوم عبر فيسبوك «نورت»

وللاطلاع على أهم وأحدث تغريدات النجوم زوروا تويتر «نورت»

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا إنستغرام «نورت»

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫172 تعليق

  1. السنة والشيعة فماذا بعد الحق إلا الضلال

    حقائق تاريخية يجب أن لا تنسى ..!!!

    من الذي فتح الشام والعراق وفارس ؟
    عمر بن الخطاب (سني)

    من الذي فتح بلاد السند والهند وما وراء النهرين ؟ محمد بن القاسم ( سني )

    من الذي فتح شمال إفريقيا ؟ قتيبة بن مسلم الباهلي ( سني )

    من الذي فتح الأندلس؟ (سني ) موسى بن نصير ( سني )

    من الذي فتح القسطنطينية ؟ محمد الفاتح ( سني )

    من الذي فتح صقلية ؟ أسد بن الفرات ( سني )

    من الذي أنشأ حضارة الأندلس وجعلها منارة علم ؟ ( حكام الخلافة الأموية الثانية السنة )

    من الذي قاد المسلمين في حطين ؟ صلاح الدين الأيوبي ( سني )

    من الذي قاد المسلمين في عين جالوت وهزم التتار ؟ سيف الدين قطز ( سني ) وركن الدين بيبرس ( سني )

    من الذي كسر غرور إسبانيا بالريف المغربي ؟ عبد الكريم الخطابي ( سني )

    من الذي أجبر إيطاليا على إعادة حساباتها في ليبيا ؟  عمر المختار (سني)

    وحديثا، من الذي قهر الروس في الشيشان وفتح مدينة غروزني ؟ خطاب ( سني )

    من الذي مرغ وجه الناتو في التراب بأفغانستان ؟ ( السنة )

    من الذي أجبر الأمريكان على الخروج من العراقو؟ ( السنة )

    من الذي أقض مضاجع اليهود في فلسطين ؟ أحمد ياسين ( سني )

    لكن ، ماذا نحن تركنا لأبنائنا من الشيعة في المقابل ..؟؟!!!

    من الذي غدر بالحسين حين أخرجه ثم تخلى عنه في كربلاء ؟ المختار الثقفي (شيعي)

    من الذي غدر بالخليفة العباسي الراضي بالله ؟ البويهيون ( شيعة )

    من الذي مكن للتتار دخول بغداد ؟ ابن العلقمي ( شيعي )

    من الذي كان يزين لهولاكو سوء أعماله ؟نصير الطوسي ( شيعي )

    من الذي أعان التتار في هجومهم على الشام ؟ ( الشيعة )

    من الذي حالف الفرنجة ضد المسلمين ؟ الفاطميون ( شيعة )

    من الذي غدر بالسلطان السلجوقي ؟ طغرل بك البساسيري ( شيعي )

    من الذي أعان الصليبيين على الاستيلاء على بيت المقدس ؟ أحمد بن عطاء (شيعي)

    من الذي دبر لقتل صلاح الدين ؟ كنز الدولة (شيعي)

    من الذي استقبل هولاكو بالشام ؟ كمال الدين بن بدر التفليسي ( شيعي )

    من الذي سرق الحجر الأسود وقتل الحجيج في الحرم ؟ أبو طاهر القرمطي ( شيعي )

    من الذي ساعد محمد علي في هجومه على الشام ؟ ( الشيعة )

    من الذي ساعد نابليون في هجومه على الشام ؟( الشيعة )

    وحديثاً من الذي يهاجم المراكز الإسلامية ودور الحديث  باليمن ؟ الحوثيون (شيعة)

    من الذي بارك الغزو الأمريكي لبلاد العراق ؟ السيستاني والحكيم ( شيعة )

    من الذي بارك الغزو الصليبي لبلاد أفغانستان ؟ إيران ( شيعة )

    من الذي يحارب  في سوريا ببلاد الشام ؟ إيرانيون وعراقيون وأفغان ومرتزقة آخرون (شيعة)

    من الذي قال نحن مع بورما في حربها على الإرهاب ؟ نجاد ( شيعي )

    من الذي وقف مع النظام الفاسد بسوريا الذي يقصف الشعب ببراميل متفجرة بحجة قتال التكفيريين ثمّ يؤيد روسيا الملحدة في تدخلها في سوريا ؟ خامنئي ( شيعي )

    على مر التاريخ لسان وأقلام الشيعة ضد الكفار بزعمهم وقلوبهم معهم …

    بينما لسانهم وأقلامهم وسيوفهم في صدور المسلمين .

    1. كل الذين فتحوا العراق والشام هم شيعة ، ولولاهم اما نجح الفتح نهائيا ففي الشام كان مالك الاشتر وفي العراق كان القعقاع الذي كان يقول عنه ابو بكر وعمر انه بالف رجل !! ويكفي صوته في المعركة .
      والاثنين كانوا من شيعة امير المؤمنين علي عليه السلام .
      وقاتلوا معه صاحبة الجمل ومعاوية ابن هند نمارق هههههههه واتحداك يالولو مايوه انت وكل الوهابية ان تذكر اي معركة واحدة شارك فيها عمر او ابو بكر او انهما قتلا ولو قطة هههههههه ؟؟ وجاي يقول لنا فتحوا وغلقوا هههههههههه

      1. كل الصحابه كانوا ؤحبون ال البيت
        والشيعه قديما تعني حب ال البيت من دون غلو.
        الروافض حرفوها فصارت الغلو في ال البيت من دون حبهم رضي الله عنهم والهدف هدم الاسلام من خلال باب ال البيت .
        حتى الحسن يكرهونه رضي الله عنه ومحسن ايضا رضي الله عنه وغيرهم كثير وانما يحبون الحسين لان زوجته بنت ملك الفرس.

        1. مين كان يحب اهل البيت عليهم السلام الا الصادقون النجباء من الصحابة ؟؟؟
          اما شيخيك فماتت الزهراء عليها السلام وهي غاضبة عليهما ( والله يغضب لغضبها ويرضى لرضاها كما في الحديث الشريف ) ومنعت ان يصلون عليها او يعرفون مكان قبرها !!! لانهم سرقوا منها فدك وورثها وبلغة ولديها الحسنين صلوات الله عليهم اجمعين ، كما سرقوا من زوجها الامام علي عليه السلام الخلافة وكذبوا على رسول الله صلى الله عليه واله . ويل لهما ومن اعانهم بشطر حرف على ظلم الزهراء ، وغدا سوف تعلمون

  2. يلعن الوهابية الصهاينة أولاد الحرام الخونة المطبعين وذبابهم الإلكتروني الأحمق الحقير الجحوش الطراطير عبيد أحذية الصهاينة و الغرب .
    ذبابهم القذر المخنث داير بالمواقع يسيء للشيعة
    وكل العالم يعرف الشيعة فقط بالميدان مع فلسطين و الباقي يتفرجوا و خاصة على أرض الحرمين السفله حفلات و هز و شخلعة و متعريات و مخنثين تــفووووو

  3. مشكلتك يا لولو مايوه انك حوماااار وملطشة هههههههههه شغلتك تلطش فيك المعلمة ههههههههه يخيبك هو في واحد يسمي نفسه لولو ههههههههه ؟

  4. اخ أحمد السلام عليكم..
    رجاء صحح معلوماتك:
    1- فاتح شمال افريقيا( أو بالأحرى الغازي) هو : عقبة بن نافع و حسان بن النعمان و ليس قتيبة بن مسلم الباهلي.
    قتيبة بن مسلم الباهلي فتح بلاد المشرق الإسلامي و هي بخارى و سمرقند و خوارزم و ترمذ و بلاد ما وراء النهر و هي المعروفة حاليا: ازبكستان ، كازاخستان، طاجيكيستان، قيرغيزستان، أفغانستان، تركمنستان ..
    الغزو العربي لشمال افريقيا بقيادة الغازي المدعو عقبة بن نافع ليس فتحا بل غزوا و تنكيلا و تقتيلا و نهبا و سبيا و محاولة للسيطرة على أرض شعوب اخرى و نهبها و تصنف في خانة جرائم حرب.
    2- فاتح الأندلس هو الأمازيغي المغربي طارق بن زياد و جيش كبير يتكون كله من الأمازيغ اما موسى بن نصير فلم يكن سوى مبعوث من الدولة الأموية أما التخطيط و التنفيذ و الفتح كان بقيادة طارق بن زياد و جيشه الأمازيغي. طارق بن زياد عاد ادراجه الى المغرب و لم يطمع في حكم الأندلس إنما كانت غايته نشر الإسلام..
    3- حضارة المغرب و الأندلس بنتها و اسستها الدول المغربية التي حكمت المغرب و الاندلس و هم: المرابطون، المرينيون، السعديون و الموحدون و كلها دول مغربية مستقلة عن الأمويين و عن المشرق العربي عموما.
    العرب اليوم تتعارك حول من بنى الأندلس و المغرب !! فخرجت طائفة تقول اليمن : البناء و المعمار اليمني نعرفه إنه عبارة عن بيوت مشيدة بالطين و الطوب الأحمر في الجبال..
    طائفة ثانية قالت اهل الجزيرة العربية ( الخليج): أهل الجزيرة العربية المتعارف عن نمط عيشهم هو البداوة سكنوا الخيام و بيوت الطين و ركبوا البعير في الصحراء و ما شيدوا العمارات و الأبراج السكنية و القصور الفخمة إلا بعد اكتشاف البترول في القرن العشرين.
    فئة اخرى قالت الشام الأموي: معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية كان و اهله ابو سفيان و هند بنت عتبة يعيشون في الخيام او بيوت طينية في قبيلتهم قريش و بعد فتح الشام وجدوا عمرانا رومانيا هناك ألم يكن الرومان يستوطنون الشام قبل الإسلام و شيدوا به معمارا رومانيا ؟ فكيف لمن أتى من بيئة بدوية صحراوية سكنت خياما أن تبني الشام و الأندلس و المغرب بذلك الطراز الهندسي؟
    فئة اخرى قالت العباسيين: و هل العباسيون حكموا المغرب و الأندلس؟ ما حكموا هذه البلاد و ما خضعت لهم و كل ما فعلوه هو مطاردة كل من يخالف و يعارض دولتهم و يفر للمغرب و الأندلس فيبعثون من يقوم بتصفيته ( او ما يسمى: اغتيال سياسي).
    تحدينا كل مشرقي يدعي بناء المغرب و الأندلس أن يأتينا بمعمار على الطراز المغربي الموري في المغرب و الأندلس و عجز عن ذلك و قبل شهر في صفحة السنة الامازيغية طرحت التحدي و لا احد أتانا بشيء الكل عجز لأنه لن يجد في المشرق كله بيت بيت دار دار زنقة زنقة شبر شبر مدنا مثل فاس و الرباط و مراكش و طنجة و تطوان و مكناس و وجدة و شفشاون و غرناطة و اشبيلية و قرطبة و غيرها.. غرناطة توأم فاس و ليست توأم صنعاء او القاهرة او الرياض او دمشق.
    مش معقول ان المشارقة شيدوا في المغرب و الأندلس هذا المعمار الرائع ثم فقدوا الذاكرة و نسوا ان يشيدوا مثله في بلادهم.
    كل ما هو موجود في المشرق العربي عبارة عن: بناء روماني و عربي بدوي قبلي صحراوي و اموي ( بيوت مسلسل باب الحارة) و عباسي و عثماني و اليوم الطراز الامريكي بناطحات السحاب ( دبي مثلا) و دبي تحاول استنساخ مراكش و فاس و باريس و مومباي و موناكو و لوس انجلوس و كوالالمبور فلماذا الاستنساخ اذا كنتم اهل حضارة و تراث و عمران؟

    1. مساء الخير اخت مريم
      شكرا للتصحيح والحقيقه ان من فتح المغرب هو الخليفه نعاويه رضي الله عنه وارضاه حين عين عقبه بن نافع وكان الفتح النهائي على يد الخليفه عبدالملك بن مروان ومن بعده حين استبم موسى بن نصير الرايه وعلم الامازيغ اللغه العربيه واحكام الدين واختار طارق واليا له على طنجه اما سمرقند فكلنت في عهد الخليفه عمر بن عبدالعزيز وقائده قتيبة بن مسلم الباهلي
      ولعلك تلاحظين ان العرب كانوا متسامحين مع الامم الاخرى ومنهم الامازيغ وعينوهم قاده بعد ان حسن اسلامهم وكذلك لاحظي ان الفتوحوحات في هذا العصر تنسب للقيادات وليس للخلفاء وهذا من مكر الروافض والشيعه حتى يزوروا تاريخ الامويين ويصفونه بما ليس فيه وهذا تأثير الفكر الشيعي في العقل السني
      اما العماره فالذي جعل العرب تنتقل من حياه همجيه الى قيادات تفتح الدول وتسقط اعظم امبراطوريتين لن يعجزهم البناء وابحثي وستجدين ان المسلمين العرب من هذه الجويره هم من حمل النور والخير للعالم عكس ايران وعبيدها الذين يحملون الشر. الدمار والخراب والزباله كما فعل زميره في لبنان.

  5. مزمزيغو
    شنو تقولين للولو صحح معلوماتك ؟؟ هههههههه
    هل هو اصلا عنده معلومات ؟ ده عبيط واهبل وملطشة هههههههه
    كل الي يعمله هو قص لزق من كذابين مزورين .
    يدلسوا على حميييير امثاله بمعلومات كلها كذب ، فيقوم لولو رايح عامل عليها كوبي ههههههه دون ان يفهم شنو فيها هههههههه

  6. لا خيرالدا في اشبيلية التي كانت صومعة ثم تحولت لكاتدرائية بعد سقوط الأندلس و اليوم اصبحت مزارا سياحيا، توائمها في المغرب هي صومعات: الكتيبة في مراكش و حسان في الرباط… لاخيرالدا و الكتبية و حسان بناهم السلطان المغربي الموحدي يعقوب المنصور ابان حكم الدولة الموحدية المغربية للاندلس..و ذلك الطراز الهندسي في بناء الصوامع و المآذن يوجد في المغرب و لا يوجد نهائيا في المشرق..
    و اليوم وزارة الثقافة و السياحة الاسبانية حينما تريد ترميم المآثر الإسلامية في الأندلس تجلب الصناع و الحرفيين و المعلمين التقليديين من المغرب و ليس من المشرق و لا أي بلد آخر.

  7. احتفال الإسبان سنويا بتاريخ حكم المغاربة المور في الأندلس و هم الموريين الأمازيغ او Moro و منهم أخذ اسم MOROCCO موروكو و للمور قلاع في البرتغال ايضا تسمى قلعة المور .. فالاسبان يعلمون من فتح الأندلس و من شيدها و حكمها و هم المغاربة المور و هذا باعتراف الإسبان و نرى في الاحتفال: الجلباب و السلهام المغربي و القفطان المغربي.. 🇲🇦♓❤

    إسبانيا تحتفل براية و إسم المغرب و تكرم المور المغاربة من حكموا الأندلس المغربية

  8. الإسبان يحتفلون بالحكم المغربي الموري في الأندلس في كرنفال و نلاحظ الجلباب و السلهام المغربي و لافتات مكتوب عليها MOROCCO 🇲🇦♓ و اسبانيات بالقفطان المغربي..🇲🇦♓❤ الإسبان يعلمون من فتح الأندلس و من شيدها و حكمها و هم المغاربة المور 🇲🇦♓❤

    إسبان الأندلس من أصول  موريون مغاربة يحتفلون باسبانيا بتراثهم المغربي منذ قرون 🇲🇦👑🇲🇦

  9. الصوامع التوائم الثلاثة : لاخيرالدا في اشبيلية ، الكتبية في مراكش، حسان في الرباط اللواتي بناهن السلطان المغربي الموحدي يعقوب المنصور على الطراز المغربي الموري ..

    الكتبية.. حسان.. الخيرالدة.. تعرف على الشقيقات الثلاث

  10. مؤرخ عراقي يعترف ان أهل الاندلس مغاربة و لهجة أهل الأندلس هي اللهجة المغربية..

    مؤرخ عراقي أهل الأندلس هم مغاربة و لغة الأندلس هي اللهجة المغربية | الأندلس المغربية

    1. شكرا على مدح مؤرخنا العراقي الكبير الدكتور عبد الرحمن الحلي هههههههههه لكن يجب ان تنقلون كذلك قول المؤرخين واصحاب النظريات : ان المغاربة والمزمزيغ الذين حكموا الاندلس اغلبهم نتاج كوحكاح عراقي مع مزمزيغيات ههههههههه يعني انتم تبعنا يا مغاربة هههههههههه

  11. المعمار المغربي الموري في الأندلس معمار مغربي مائة بالمائة لا هو مشرقي و لا عربي ..
    معمار في المغربي في الأندلس | هو معمار مغربي لا مشرقي لا عربي

  12. المغاربة المور هم أهل الأندلس و الحرفيين و الصناع و المعلمين التقليديين المغاربة من قام بترميم قصر الحمراء في غرناطة ..

    المغاربة هم أهل الأندلس وهم من قاموا بترميم قصر الحمراء !! ( بـأدلة مصورة )

  13. استاذ باحث أمريكي : التراث الأندلسي جزء من التراث المغربي.. 🇲🇦♓ ❤

    استاذ امريكي: التراث الاندلسي جزء من التراث المغربي ــ المجد المغربي في الاندلس

  14. وثائقي اسباني : لاخيرالدا في اشبيلية بناء موري مغربي موحدي 🇲🇦 ♓❤

    المعمار المغربي في اسبانيا. مئذنة خيرالدا بناء موري مغربي موحدي. وثائقي اسباني

  15. مرارا قلنا لكل مشرقي يدعي بناء المغرب و الأندلس أن يأتينا من بلده او منطقته بمعمار يشبه الطراز المغربي الموري في المغرب و الأندلس و لم يفعل لأنه لا يوجد نهائيا في المشرق طراز مغربي.

    المعمار المغربي TRADITIONAL MOROCCAN ARCHITECTURE

  16. محكمة الباشا الدار البيضاء …تحفة مغربية 🇲🇦♓❤

    قصرمغربي مخفي!! محكمة الباشا، تحفة معمارية من إبداع مغربي

  17. و بما أن هذه التحف المعمارية المغربية المورية لا توجد مثيلاتها في الرياض و صنعاء و الدوحة و دمشق و بيروت و بغداد و القاهرة و الخرطوم و أبو ظبي.. إذن بلاش منه هداك ديسك الحافي المحفحف ديال الحضارة الأموية العربية في الأندلس..صافي راه كلشي عاق و فاق بيكم..و المؤرخين الإسبان أدلوا بشهادتهم لصالح التاريخ المغربي الموري في المغرب و الأندلس 🇲🇦♓❤
    ايزابيلا كانت توصي في وصيتها الشهيرة القشتاليين الإسبان بأخذ الحيطة و الحذر من المور الأمازيغ اهل المغرب كي لا يعودوا الى الاندلس مرة اخرى و توصي بإضعاف المورو Moro فالخوف منهم و ليس من العرب.
    أما محمد بن عبد الكريم الخطابي فهو أمازيغي من منطقة الريف الامازيغية المغربية قاوم الإسبان لوحده في حرب الريف و ما مد له العرب اية مساعدة .

  18. شكرا على مدح مؤرخنا العراقي الكبير الدكتور عبد الرحمن الحلي هههههههههه لكن يجب ان تنقلون كذلك قول المؤرخين واصحاب النظريات : ان المغاربة والمزمزيغ الذين حكموا الاندلس اغلبهم نتاج كوحكاح عراقي مع مزمزيغيات ههههههههه يعني انتم تبعنا يا مغاربة هههههههههه
    اصلا لا يوجد مثل العراقين والعلويين يدافعون عن اهل المغرب ويجيبون لهم حقهم هههههههههه

  19. مساء الخير اخت مريم
    شكرا للتصحيح والحقيقه ان من فتح المغرب هو الخليفه نعاويه رضي الله عنه وارضاه حين عين عقبه بن نافع وكان الفتح النهائي على يد الخليفه عبدالملك بن مروان ومن بعده حين استبم موسى بن نصير الرايه وعلم الامازيغ اللغه العربيه واحكام الدين واختار طارق واليا له على طنجه اما سمرقند فكلنت في عهد الخليفه عمر بن عبدالعزيز وقائده قتيبة بن مسلم الباهلي
    ولعلك تلاحظين ان العرب كانوا متسامحين مع الامم الاخرى ومنهم الامازيغ وعينوهم قاده بعد ان حسن اسلامهم وكذلك لاحظي ان الفتوحوحات في هذا العصر تنسب للقيادات وليس للخلفاء وهذا من مكر الروافض والشيعه حتى يزوروا تاريخ الامويين ويصفونه بما ليس فيه وهذا تأثير الفكر الشيعي في العقل السني
    اما العماره فالذي جعل العرب تنتقل من حياه همجيه الى قيادات تفتح الدول وتسقط اعظم امبراطوريتين لن يعجزهم البناء وابحثي وستجدين ان المسلمين العرب من هذه الجويره هم من حمل النور والخير للعالم عكس ايران وعبيدها الذين يحملون الشر. الدمار والخراب والزباله كما فعل زميره في لبنان.

    1. ههههههه على قولك يالولو نوعاية هههههههه
      يا عبيط فتح المغرب وشمال افريقيا استغرق خمسين سنة ، وكان الناس تسلم في البداية ولما كانوا يشوفون السفلة الذين يسمون نفسهم فاتحين قاعدين يسرقون ويغتصبون النساء كان المغاربة يرتدون عن الدين ، الى ان جاء الامام الحسين عليه السلام للمغرب وكسب قلوبهم وعقولهم ، بل انه هو من طلب بطرد الدموي عقبة بن نافع

      1. اكثر الفتوحات كانت لاغراض السلب والنهب وليس لايصال الدين الاسلامي الحنيف ، واضطر عدد من الشيعة للمشاركة فيها لغرض ايقاف العدوان الفارسي والرومي ، ونشر الدين الصحيح وكانت تصرفاتهم تختلف عن بني امية . او كما قال

        جعفر مرتضى العاملي في كتابه “أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة” : “نتج عن تلك الفتوحات مصائب وبلايا، وكوارث ورزايا، سواء في المجال الاجتماعي، أم التربوي، أم الالتزام الديني، وبسببها دخلت الشبهات وراج الفساد والانحراف، في المجتمعات الإسلامية، واختلطت المفاهيم، وظهرت الدعوات الهدامة، وما إلى ذلك من أمور اتسع بسببها الخرق على الراقع… لم يكن يصحبها تربية ولا تعليم، ولا كان ثمة كوادر كافية للقيام بمهمة كهذه، بالنسبة لهذه الرقعة الواسعة، وهذا المد البشري الهائل، ولا كان يهم الخلفاء والفاتحين ذلك من قريب، ولا من بعيد. وإنما كانوا يكتفون من المستسلمين بالتلفظ بالشهادتين، ثم بممارسة بعض الحركات والشعائر، ظاهراً، من دون أن يكون لها أي عمق عقيدي، أو رصيد ضميري أو وجداني ذي بال… ولذلك نجد في كتب التاريخ: أن كثيراً من البلدان تفتح، ثم تعود إلى الكفر والعصيان، ثم تفتح مرة أخرى…”.

      2. بل يقال انه استغرق فتح المغرب وشمال افريقيا وثبات الناس على الاسلام واعتناقه سبعين سنة !!! لان البعض ما كان همه نشر الدين انما السلب والنهب واخذ الحلوات !! كما فعل عثمان عندما اعطى خراج افريقية لاخيه من الرضاعة !! واعطى زوجته نائلة اغلى قلادة كلها مجوهرات وهي اغلى قلادة في ذلك الزمان وربما حتى الان !!
        فمقاومة الأمازيغ لهم، فلم تكن موجهة ضد الإسلام كما يحلو للبعض أن يصفها، بل لطريقة تعامل الغزاة الذين بعضهم كان يسمي نفسهم فاتحين ، ولأنه الامازيغ كانوا يجهلون كل شيء عن الإسلام انطلاقا من اللغة العربية التي جاءت حاملة لرسالته. وعليه فإنه كان من الطبيعي أن يتصدوا لكل تدخل أجنبي حفاظا على استقلالهم وعلى كرامتهم مهما كلفهم ذلك من تضحيات، لاسيما أن صراعهم المستميت ضد الرومان والوندال والبيزنطيين أكسبهم خبرة قتالية عالية جعلتهم يمتلكون الثقة بالنفس ويتشككون في نية كل وافد عليهم وبشوفوا انه كل امازيغية حلوة حتى لو تصير مسلمة يرسلوها كجارية للخلفاء الاموين المجرمين !!

  20. ما في زبالة غيرك يا لولو مايوه يا ساقط يا فاجــر
    يا صهيوني انت ولا يمكن يكون الك علاقة ب الإسلام يا إبن الحرام ولا يمكن ، انت حثالة البهائم الوهابية جاهل غبي تافه سخيف لا فهم لا علم لا شرف لا دين ديوث .
    يا بعران نواصب ما حدا غيركم ينشر التطرف والإرهاب و الدمار يا منبطحين يا دواعش ،
    أيام قليلة على شهر رمضان المبارك و احنا بأيام فضيلة مباركة و انت يا خنزير داير من صفحة لصفحة تنشر تطرفك وقرفك و تعمل فتنة و طائفية يا وهابي نجــس يا حقير ريحتك بكل صفحات نورت وفضائحك و زبالتك .
    لو عندك ذرة دين لكنت تخرس و تنطم وتحترم الأشهر الحُرم !! هذا إذا أصلاً انت فاهم شو يعني أشهر حُرم ! لا اعتقد انك فاهم لو فاهم ما شفنا قرفك يا حيوان ، جحـش طرطور .
    على كل حال انت فاضخ نفسك و مبهدل نفسك ومدمن على جزم الشيعة يا جزمة وهابية .
    يلعنك ويلعن حكامك يا نواصب يا ملحدبن يا مشخلعين يا راقصات مخنثين يا خونة صهاينة العرب لعنة الله عليك يا وسخ ثقيل طينه و ثقيل دم و لصقة قذرة تـفـووووو
    انقلع يقلع وجهك القذر

    1. ت. ش
      لاحظي انني احاول ان احترم انوثتك المشوهه .ت.ش تربيه شوارع

      1. يخيبك يا مشخلع يا تافه مش ناقص إلا انت !
        مشكلتك انك تحس بأنوثة و تغار من النسوان 🤦🏻‍♀️ مخنث لولو مايوه الطرطور .
        طبيعي مخنث مثلك يشوفني أرجل من كل أشكاله وهذا لا ينتقص مني بالعكس بنتقص منك و يثبت انك حشرة مخنث حقير منبوذ
        وما عندك كرامة ولا شرف يا ديوث
        و لا تطعن بشرف أسيادك ترى كل فضايحكم عندي بلاش ارجع انشر و امسح الارض فيكم
        ملطشة نورت والله مهزلة

        1. ت. ش استري نفسك اول وتكلمي عن غيرك
          ولن انزل لشوارعك فانت قذره

  21. 1- أخ أحمد، عقبة بن نافع كان ينوي حكم شمال افريقيا لوحده مستقلا عن الأمويين و لما بلغ الخبر لمعاوية عزله و ارسل مكانه ابا المهاجر دينار و بعد وفاة معاوية بعث ابنه اليزيد مرة أخرى عقبة بن نافع الى شمال افريقيا بعد عزل أبي المهاجر دينار و قد عزم على السيطرة على الأراضي التابعة للنفوذ البيزنطي في شمال افريقيا معتمدا في ذلك على تجربة القائد الامازيغي اكسيل الذي أسلم و تعاون مع جيش عقبة بن نافع للتوسع في الأراضي التابعة للبيزنطيين في شمال افريقيا و لكن بعد أن نكل عقبة بن نافع بالامازيغ و بعد نهب اراضيهم و سبي نساءهم و تقتليهم قرر اكسيل الانتقام لشعبه الامازيغي من عقبة بن نافع..
    تربص اكسيل و جيشه بعقبة بن نافع و جيشه، هزم اكسيل عقبة بن نافع و قتله و دخل القيروان بجيشه و حكمها و هكذا كانت نهاية عقبة بن نافع على يد القائد الأمازيغي اكسيل . (( راجع ما كتبه ابن خلدون عن عقبة بن نافع و تنكيله بالامازيغ و اهانته اكسيل ثم مقتله على يد اكسيل و جيشه ).
    2- بالنسبة لقولك أن العرب كانوا متساهلين و متسامحين مع الأمازيغ و تركوهم يحكمون .. اقول لك لا مكانوش متسامحين و لا بطيخ بل كانوا داخلين على طمع و الدليل أفعال عقبة بن نافع و لكن خبرة الأمازيغ في الحروب مع الرومان و الوندال و البيزنطيين جعلت العرب تعتمد على خبرة و تجربة و شجاعة الأمازيغ. لكن صرنا نرى نسب انتصارات الأمازيغ للعرب!!!!!
    3- اما كلامك في نهاية تعليقك كالتالي:”اما العماره فالذي جعل العرب تنتقل من حياه همجيه الى قيادات تفتح الدول وتسقط اعظم امبراطوريتين لن يعجزهم البناء” ..
    اجيبك: عند فتح بلاد فارس وجدت العرب هناك حضارة فارسية عظيمة حضارة الملك كسرى و قصوره و معمار فارسي مش محتاجة الفرس أن تعلمها عرب سكنت الخيام و بيوت الطين في الصحراء فنون العمارة.
    عند فتح العراق وجدت العرب حضارة بابلية و اشورية و سومرية عظيمة (غير عربية) من معمار و فنون و زراعة و علوم بالتالي العرب لم تدخل تلك الحضارة للعراق بل وجدتها اقامها اقوام و شعوب غير عرب..
    عند فتح الشام وجدت العرب حضارة رومانية مشيدة و جاهزة هناك مش محتاجة عرب تبنيها، فمعاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية كان يعيش مع اهله و اسلافه و أجداده في خيام قريش و بيوت الطين.
    عند فتح مصر وجدت العرب حضارة فرعونية عظيمة جدا شيدها الفراعنة مش محتاجة عرب تبنيها.
    عند فتح شمال افريقيا وجدت العرب حضارة الأمازيغ و الرومان و الوندال و البيزنطيين و القرطاجيين و الفينيقيين قائمة بذاتها و مشيدة مش محتاجة عرب تبنيها.
    اذن الشعوب غير العربية ما كانت محتاجة العرب تعلمها بناء حضارات كانت سباقة إليها في الزمن الذي كانت فيه العرب تسكن الخيام و بيوت الطين في صحراء الجزيرة العربية .
    و يبقى الدين الإسلامي الذي نشرته العرب لا يحسب ملكا لها و لا مكتوب باسمها و لا في ملكيتها أو ممتلكاتها الخاصة بل هو دين الله بعث للعالمين أجمعين و العرب مجرد وسيلة لتوصيله و منهم من استعمله قنطرة للسيطرة على أراضي و بلاد شعوب أخرى و منهم من يعتبر ان العروبة مقدسة و العرب شعب الله المختار لا يجب انتقادهم و التكلم عن اخطاءهم التاريخية و كأن العروبة ركن من أركان الإسلام!!!! إنها مجرد قومية و ليست ركنا من اركان الاسلام!

    1. مزمزيغو
      كلامك زين بالمجمل هههههههههه
      لكن ان العراقين البابلين ليسوا عرب !! فهذه يحتاج لها تصليح ، لانه سيدنا ابراهيم عليه السلام بابلي ، وما كانت في لغة عربية قبل ان يلهم الله ابنه اسماعيل عليهما السلام ويشق بها لسانه ، وهذا دليل على ان العراقين هم من اوجدوا العرب واللغة العربية في الجزيرة العربية واليمن .
      والا رسول الله صلى الله عليه واله نفسه كان حفيد ابراهيم واسماعيل عليهما السلام ، فهل يجوز ان نقول عنه انه كان بابلي مثل اجداده صلوات الله عليه وعليهم اجمعين وليس عربي ؟؟!!

      1. اما البناء فليس مشكلة عويصة ، فالعراقين بنوا الجنائن المعلقة الي الى الان العالم محتار كيف تم بناءها ، وكذلك بناء المصرين للاهرام ، لا بل ان قوم عاد وهم عرب ، الله يتحدث في القران كيف انهم جابوا الصخر بالواد واقاموا مصانع لعلهم يخلدون ….. فالحضارات السابقة عربية وغير عربية كان عندها تطور معماري في ازمان معينة

    2. اقولها مرة و اثنين و ثلاثة و عشرة و عشرين و مليون : العرب كانت مجرد قبائل متناثرة هنا و هناك متناحرة ضعيفة لا جيش لها و لا حضارة على غرار الرومان و الفرس و الإغريق و الفينيقيين و البابليين و الفراعنة و الأمازيغ الخ….
      جاء ابرهة الحبشي و فيله و جيشه لهدم الكعبة هربت العرب و دخلت خيامها لأنها لا تملك قوة عسكرية تدافع بها عن بيت الله فتكلف الله تعالى بحماية البيت و ارسل طيرا ابابيل على ابرهة الحبشي و فيله و جيشه.
      لما قامت العرب بالفتوحات و الغزوات و التوسع تحت لواء الإسلام و ليس العروبة انتصرت بجيوش من عرب و عجم.
      اليوم بعد عودة العرب للقومية العربية و حصر نفسها و سجنها في قومية و قبلية و جامعة عربية تحت لواء القومية العربية الناصرية شوفوا حالهم و لا حرب دخلوها و انتصروا.. كله ضعف و هزائم و خسائر و تشرذم و خلافات و انقسامات.

    3. هلا اخت مريم
      دعيني اقول انني لم اطلع بشكل تفصيلي على ماتقولين في التاريخ المغربي وبالتأكيد ان معرفتك بالتاريخ في المغرب افضل مني لكن لا اعتقد ان ماذكرتيه صحيح لان المسلمين العرب لم يضحوا بانفسهم من اجل الدنيا بل من أجل الاخره ومايذكر عن التعذيب وغيره غير صحيح جمله وتفصيلا ولعلي ابحث واثبته ان شاء الله بالاضافه الى طبيعة الامازيغ في تلك الفتره ولما جاء الاسلام حولهم من الهمجيه الى المدنيه والحضاره كما فعل الاسلام مع العرب وصنع منهم قاده
      اما العرب وانهم ليسوا ركن من اركان الاسلام فصحيح لكنهم أفضل جنس على الأطلاق مع احترامي لجميع الأجناس فالله جل جلاله اختار لنبيه افضل جنس او عرق واختار لنبيه صلى الله عليه وسلم افضل قبيله وافضل فخذ وافضل بيت فهو صلى الله علؤه وسلم خيار من خيار من خيار ولو تصورتي نفسك انك في زمن النبوة فان احتمال ان تكوني مسلمه ليس بالامر الهين لان الرسول صلى الله عليه وسلم جاء بدين يختلف عن كل ماهو سائد في ذلك الزمن وبالتالي فان احتمال قبوله او محاربته بالنسبه للافراد موجوده وكذلك الحال للاعراق ولكن العرق العربي استطاع ان يتقبل الاسلام ويحمل الامانه وينشر الاسلام ومجرد التفكير في اننا لو وجدنا في ذلك الزمن لعرفتي نعمة اختيار الله للعرب وحملهم للاسلام فهم فيهم صفات تتفوق على غيرهم ثم انك تتكلمين عن فرنسا باسلوب التعظيم وهم شعوب مستعمره وتتكلمين عن العرب بالسب وهم حملوا ارواحهم من اجل نشر الاسلام وهذا فيه نظره غير محايده مع نفسك اولا وفيها تأثر بالفكر الغربي الكاره للعرب المسلمين بالاضافه الى مايلي
      روى الحاكم والبيهقي عن ابن عمر – رضي الله تعالى عنهما – قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وصحبه وسلم: لما خلق الله الخلق اختار العرب، ثم اختار من العرب قريشا، ثم اختار من قريش بني هاشم، ثم اختارني من بني هاشم، فأنا خيرة من خيرة . سكت عنه الذهبي

      وأخرج الحاكم في المستدرك والطبراني في المعجم الكبير والأوسط عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وخلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم، واختار من بني آدم العرب، واختار من العرب مضر، واختار من مضر قريشا، واختار من قريش بني هاشم، واختارني من بني هاشم، فأنا خيار إلى خيار، فمن أحب العرب فبحبي أحبهم، ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم .

      قال الهيثمي: وفيه حماد بن واقد وهو ضعيف يعتبر به، وبقية رجاله وثقوا

      وقال الهيتمي في مبلغ الأرب: حديث سنده لا بأس به، وإن تكلم الجمهور في غير واحد من رواتـه.

      وأخرج الطبراني في المعجم الأوسط عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله حين خلق الخلق بعث جبريل، فقسم الناس قسمين، فقسم العرب قسما، وقسم العجم قسما، وكانت خيرة الله في العرب، ثم قسم العرب قسمين، فقسم اليمن قسما، وقسم مضر قسما، وقسم قريشا قسما، وكانت خيرة الله في قريش، ثم أخرجني من خير ما أنا منه . قال الهيتمي في مبلغ الأرب : سنده حسن

      وروى مسلم وغيره عن واثلة بن الأسقع يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم

      وأخرج الترمذي والحاكم وغيرهما عن سلمان قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا سلمان؛ لا تبغضني فتفارق دينك. قلت: يا رسول الله كيف أبغضك وبك هدانا الله! قال: تبغض العرب فتبغضني قال: هذا حديث حسن غريب وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وقال الذهبي في التلخيص: قابوس بن أبي ظبيان تكلم فيه

      وأخرج الحاكم والطبراني عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حب قريش إيمان وبغضهم كفر، وحب العرب إيمان وبغضهم كفر، فمن أحب العرب فقد أحبني، ومن أبغض العرب فقد أبغضني

      اما العمران والبداوة والى اخر كلامك فمردود عليه لان اصل الحضاره هي الجزيره العربيه والبناء الذي كان في اليمن بناء فيه دقه هندسيه عظيمه وعرفوا السدود وقصور بلقيس مشهوره وقوم عاد وثمود والبناء الموجود لديهم والبتراء والبناء الموجود فيها فيها حضاره معماريه عظيمه وهذا يعني ان العرب عرفوا البناء والفنون المعماريه ويكفي ان تعرفي ان تركيا وما حولها كانت مناطق بارده والجزيره منطقه خصبه خضراء ولايزال البعض يدعي وجود قصور في الربع الخالي ولذلك الوضع يختلف عن اقوالك ثم ان من طور وهذب وحسن هم المسلمين العرب ويكفي ان تبحثي عن دورهم في تطوير البناء وادخال العنصر الغير عربي لان المعيار كان الاسلام
      اختصارا ليس كل ماتذكرينه عن العرب صحيح ولو اتيح لي لاثبت لك بالابحاث ان ماتقولينه غير صحيح لكن انصحك بالبحث حتى تعرفي الحقيقه وتخففي من غضبك من المسلمين العرب
      تحياتي

  22. وانا اقولها للمرة المليون ههههههه وبادلة ثابتة واعتمادا على القران الكريم والاحاديث النبوية ، ان العراقين من خلال سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام هم من اوجدوا العرب واوجدوا مكة ورفعوا اسس الكعبة ، ومن تحت قدم اسماعيل نبع ماء زمزم ، ومكة يومها كانت مجرد وادي غير ذي زرع بتعبير القران وما فيها اي انسان !!!! فكان اول من سكنها ابراهيم وابنه العراقيين وزوجته المصرية عليهم السلام جميعا .

  23. ما تخليك متعاونة هههههههه
    واعترفي ان البابلين العراقين من خلال احدهم وهو سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام اوجدوا العرب ، وصارت مكة مسكونة ، وهما من رفعا قواعد البيت وطهروه للطائفين والركع والسجود بامر الله ، وقد قص ذلك القران الكريم ، فيعني هما من صنعا العرب ووجدت اللغة العربية من خلال سيدنا اسماعيل عليه السلام .

    1. اما ان العرب بعد ان تخلوا عن الاسلام انهزموا وتخلفوا فهذا صحيح واوافق عليه ، فلا قيمة للعرب الا بالاسلام

      1. ابراهيم عليه السلام ما ثبت انه عربي فقد وصفه القرآن الكريم أنه مسلما حنيفا و لم يقل عربيا و لأن الله يرسل الأنبياء بلغة قومهم فإن إبراهيم عليه السلام يخاطب قوم نمرود البابلي الاعجمي الذي بعث فبهم بلغتهم الاعجمية ، و سيدنا ابراهيم عليه السلام قيل في التاريخ انه يتكلم اللغة السريانية و اللغة العبرانية.
        من آيات الله تعالى أنه خلق شعوبا و قبائل و اعراق و اجناس و لغات كثيرة و هذا بتصريح واضح في القرآن الكريم.
        قال الله تعالى: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾
        [ الروم: 22]

        لكن العرب حالفة انه تعالى لم يخلق غيرها في الكون !!!!!!! فقالت ان المور الأمازيغ و الفينيقيين و الكنعانيين و البابليين و القرطاجيين و حتى الفراعنة عرب و أنا أيضا قالوا عني عربية و الأرض بتتكلم عربي و فن الراب الامريكي أصله الجزيرة العربية و الحصان عربي و التوابل و العطرية و المروزية عربية أيضا!! سبيطار الحوماق صافي 🤦‍♀️

        1. ابراهيم عليه السلام ولد في العراق ، وعلى زمانه لم تكن لغة عربية كما في القران ، لكن الله شق لسان ابنه اسماعيل فيها ( اي الهمه اياها ) يعني من خلال ابراهيم وابنه وجدت اللغة العربية ، التي يقول الحديث الشريف بما معناه انها ليس اب ولد ، انما هي لسان فمن نطق او ( تكلم ) بها فهو عربي .
          يعني انتي الان عربية اللسان ، والعجم ليس معناه ولا شي ، انما معناه لا يجيدون العربية .

  24. تقول الكاتبة والباحثة الامازيغية :
    امانى الوشاحى : يعود فضل اعتناق الأمازيغ للاسلام الى مولانا (الامام الحسين بن على / رضى الله عنه) .. حيث كان أحد قواد الجيش العربى فى شمال أفريقيا تحت قيادة عقبة بن نافع الفهرى .. وكان الأمازيغ قديما ماهرين فى السحر الأسود .. لهذا أعدوا للجيش العربى تحويطات سحرية .. تجعلهم يشاهدون ثعابين وعقارب فى كل مكان .. وذلك لبث الرعب فى نفوسهم .. وكما هو معروف أن السحر الأسود من المستحيل ابطال مفعولة .. الا أن مولانا الامام الحسين (رضى الله عنه) كان الوحيد الذى أدرك أن هذه الثعابين والعقارب ما هى الا وهم .. والوحيد أيضا الذى استطاع ابطال مفعول سحرنا .. ذلك بأنه كان يقرأ آيات من القرآن الكريم فيبطل السحر وتختفى العقارب والثعابين .. ومن الغريب فى الأمر أن بقية الجيش عندما كانوا يقرأون نفس الآيات التى كان يقرأها الامام الحسين كانوا يفشلون فى ابطال مفعول السحر .. هذا الموقف لفت انتباهنا وأثار فضولنا .. مما جعلنا نتسائل : من هذا الرجل؟ وما هذا الكلام الذى يقوله؟ وكيف استطاع ابطال سحرنا بهذه السهولة؟ .. فذهبنا اليه وتقربنا منه .. وعرفنا من يكون وفهمنا ما يقول .. فكان أن دخلنا فى دين الله أفواجا .. وترك الامام الحسين الجيش وتفرغ للدعوة .. والتف حوله آلاف من الأمازيغ .. فأشعل ذلك نيران الغيرة فى قلب عقبة بن نافع الفهرى قائد الجيش العربى .. فأرسل للخليفة الأموى معاوية بن أبى سفيان يخبرة بخوفه من التفاف البربر (الأمازيغ) حول الحسين .. وخشيته من أن يستقوى الحسين بالبربر (الأمازيغ) .. ويستخدمهم فيما بعد لحرب بنى أمية واسقاط حكمهم .. فما كان من الخليفة الا أن أمر باستدعاء الامام الحسين من بلاد البربر (شمال أفريقيا) على الفور .. وعندما كتب العرب وخاصة الأمويون تاريخ شمال أفريقيا تجاهلوا أى ذكر للامام الحسين هناك .. ونسبوا فضل اعتناق الأمازيغ للاسلام الى رجلهم السفاح عقبة بن نافع الفهرى .. هذه القصة لن تجدها فى أى مصدر فى العالم .. فقط فى مصادرنا نحن .. أرويها كما دونها أجدادنا .

    1. فالفضل في اسلام الامازيغ هو لسيدنا الحسين عليه السلام بعد الله سبحانه ، باخلاقه وايمانه القوي الذي حتى السحر لا يعمل معه !! وذلك شيء طبيعي فهو سبط سيد الخلق محمد صلى الله عليه واله .

      والا لو بقى السفاح عقبة بن نافع الف سنة يقاتل البربر ما كانوا اسلموا ، كانوا ممكن يستسلمون عندما يخسرون معركة ، لكن الايمان الحقيقي زرعه الله في صدورهم من خلال الامام الحسين عليه السلام .

      1. نقلا عن
        النهارالمصرية : أمانى الوشاحى من تكون؟ صيري مثلها يا بنت يا مزمزيغو ههههههههه

        أمانى عبد الواحد الوشاحى .. أمازيغية مصرية من أصل مغربى .. حيث يعود أصلى الى عائلة (البغدادى) من قبيلة (آيت شيكر) احدى قبائل أمازيغ الريف وموطنها قرية (فرخانة) باقليم (الناظور) شمال المملكة المغربية .. هاجر جدى من المغرب الى مصرأواخر القرن ال19 .. فرارا من الأوضاع الانسانية السيئة على خلفية الحرب الأسبانية على الريف .. مولودة فى محافظة بورسعيد شمال مصر فى 24 يونيو 1973 .. حاصلة على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية عام 1995 .. عملت باحثة فى علم نقد النص المقدس .. وعملت صحفية .. وحاليا أعمل باحثة فى الشأن الأمازيغى .. كما أننى مديرالجمعية المصرية للثقافات المحلية (تحت التأسيس) .. الى جانب أننى ناشطة سياسية وحقوقية وأديبة وكاتبة .. عضو (حزب مصر الأم) .. سكرتير عام منظمة (اتحاد شعوب شمال أفريقيا) .. منسق الجبهة المصرية للتضامن الشعبى (تماسك) .. منسق الحملة الشعبية المستقلة للمطالبة باللواء/ عمر سليمان رئيسا لمصر 2011 (كلنا سليمان) .. منسق حملة (مصريون ضد ارتداد الوفد) .. عضو التحالف الشعبى لمراقبة الانتخابات .. عضو حركة (مصر المدنية) .. منسق عام الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ ENFA .. منسق مبادرة أمانى الوشاحى للمصالحة المصرية الجزائرية (قبلة أمازيغية) .. عضو حركة مصريون ضد التمييز الدينى (مارد) .. عضو اللجنة الوطنية للتصدى للعنف الطائفى (ضد الطائفية) .. عضو اللجنة الشعبية للدفاع عن أرض مطار امبابة .
        ما تصيري مثلها يا بنت يا مزمزيغو ههههههههههه

  25. لكن خبرة الأمازيغ في الحروب مع الرومان و الوندال و البيزنطيين جعلت العرب تعتمد على خبرة و تجربة و شجاعة الأمازيغ. لكن صرنا نرى نسب انتصارات الأمازيغ للعرب!!!!!
    copie
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    Rabi ya3tiki al mas5 akthar wa akthar 3onsoriia mostasha mowas5a al 3arab 7ar9inek rabi la yeshfiki 7a9oda mintina

    1. الكرغولية الجزائرية حفيدة عبيد الانكشاريين و الحركى خدام فرنسا الا تتعبين من الدعاء على الناس؟ من نهار عرفتها في هاد الموقع و هي تدعي في عباد الله و دعوتها مردودة عليها إن شاء الله ..
      دعوتك محال واش كتفوت حتى سقف الغرفة ههههه سيري يا الكرغولية ادعي الله تنتهي ظاهرة الطوابير و الصفوف في بلادك بدل البهدلة و المذلة للحصول على كيس حليب و قنينة زيت و كيس طحين و نحن على أبواب رمضان .. هذا هو لي تدعي عليه الله و انتي مقابلاني أنا هههههه
      انا اتكلم عن شؤون بلدي و انتي مالك شكون جاء جهتك و الا مسك بشي كلمة يا التابعة الكرغولية؟
      لا دور لها في الموقع سوى copier coller و الدعاء على عباد الله..
      ههههه

  26. أخ أحمد صباح الخير..
    سوف أعقب على بعض النقط في تعليقك أعلاه؛
    1- بخصوص نقطة :”العرب لم يضحوا بأنفسهم من أجل الدنيا بل من أجل الآخرة ” :
    ليس كل غازي هو فاتح و الدليل عقبة بن نافع الذي كان ينوي ان يحكم القيروان و باقي شمال افريقيا و كان يعتزم أن يستقل عن الأمويين، و لماذا عزله معاوية بن أبي سفيان؟ لأنه علم بنواياه و علم أنه رجل يريد السلطة و الحكم لنفسه، فعزله و بعث مكانه ابا المهاجر دينار الى شمال افريقيا. و لما أرسله اليزيد بن معاوية مرة أخرى الى شمال افريقيا قام بالتنكيل بالامازيغ و نهبهم و سبي نساءهم و ارسالهن الى دمشق ، هل من يفعل هذه الأفعال يريد الآخرة و ثوابها ام عينه على السلطة و الحكم و الجاه؟
    2- بخصوص نقطة: ” جاء الاسلام و حولهم من الهمجيه الى المدنيه والحضاره كما فعل الاسلام مع العرب وصنع منهم قاده”
    الأمازيغ لم يكونوا همجا بل كانوا مماليك قوية حاربت الرومان و الوندال و البيزنطيين… بنوا لهم حضارة ( مملكة موريطانيا الطنجية، النوميديين الى آخره..) كانوا أهل اوثان قبل الميلاد و لكن بعد الميلاد منهم من اعتنق المسيحية ثم منهم من اتبع اليهودية بمعنى انهم آمنوا بالله ثم جاء الإسلام فدخلوا الى الإسلام، اذن مكانوش بحاجة العرب ليدخلوهم الى المدنية و الحضارة اما الإسلام فهو دين الله مش مكتوب باسم العرب و مش كل مرة تبتز العرب العجم بالاسلام، العرب مجرد وسيلة توصيله.
    3- بخصوص نقطة: ” أن العرب افضل جنس على الإطلاق ”
    كلامك أخ أحمد يشبه نوعا ما ما قالته اليهود انهم شعب الله المختار و باقي البشر خدم يجب ان يخدموهم فقط.
    أذكرك بقول الله تعالى:” يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ” صدق الله العظيم.
    و الحديث الشريف يقول : ” لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأبيض على أسود، ولا لأسود على أبيض إلا بالتقوى “.
    و يقول الحديث الشريف:” إِنَّ الله لا يَنْظُرُ إِلى أَجْسامِكْم، وَلا إِلى صُوَرِكُمْ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وأعْمَالِكُمْ”.
    و هاهو كلام الله و رسوله امامك أخ أحمد يصرح بأن افضل الناس عند الله و رسوله هو من يتقي الله و تكون أعماله و أفعاله صالحة و قلبه مؤمنا صالحا بغض النظر عن جنسه و عرقه و قوميته.
    و الا فإن ابو لهب عربي و قريشي و عم رسول الله و رغم ذلك عروبة ابو لهب لم تنفعه وذاهب الى جهنم يصلى فيها نارا ذات لهب و امرأته ام جميل عربية حمالة الحطب وصفها القرآن بأن في جيدها حبل من مسد.
    4- بخصوص نقطة :” العرق العربي تقبل الإسلام بسهولة”
    العرب لم تتقبل رسالة محمد (ص) بسهولة بل حاربته و حاربت كل من آمن به و كادت تقتله لولا الالطاف الإلهية و لأن الله اراد ان يكمل نبيه في طريق تبليغ الرسالة ، قبائل العرب اتفقت فيما بينها و اتفقت مع اليهود لمحاربته و محاربة رسالته بكل الوسائل فحاصرته و حاصرت كل من آمن به و عذبت العبيد الذين يؤمنون به و طاردته و طاردت المؤمنين حتى ديار الحبشي النجاشي و طالبت بتسليمهم ثم ضيقت عليهم الخناق الى ان هاجروا مكة الى يثرب. وبعد وفاة رسول الله هناك عرب ارتدت عن الإسلام و هناك فتن و حروب و خلافات و خصومات بين العرب المسلمين كان الله يطفئها جميعها حتى يستمر نشر الإسلام في الأقطار .فبفضل الله و إرادته و مشيئته انتشر الإسلام.
    5- بخصوص نقطة:”تعظيم و تبجيل فرنسا ”
    متى انا عظمت فرنسا؟ لا تكن ذاكرتك قصيرة اخ أحمد، فأنا في خبر جريدة شارل ايبدو الفرنسية بخصوص زلزال المغرب مسحت بسياسة فرنسا البلاط و ما تركت شيء في نفسي بخصوص سياسات فرنسا الا و قلته و لطالما انتقدت و هاجمت و بشدة سياسة فرنسا الاستعمارية في افريقيا و تعليقاتي في نورت ماتزال شاهدة حتى في كأس العالم انتقدت سياسة فرنسا الاستعمارية و نظرتها الاستعلائية تجاه افريقيا و الأفارقة ، لكن يبدو أن ذاكرتك ضعيفة أخ أحمد و عذرا منك .
    6- بخصوص نقطة: ” البناء و العمارة”
    انا في تعليقي السابق ذكرت البلاد التي فتحها العرب كلها ذات حضارة عظيمة حيث العلوم و البناء و العمارة و غيرها: الفرس في بلاد فارس ، الرومان و الفينيقيين في بلاد الشام، البابليون في العراق، الفراعنة في مصر، الأمازيغ و الفينيقيين و الرومان و الوندال و القرطاجيين في شمال افريقيا هؤلاء الأقوام بنوا و شيدوا حضارات عظيمة قبل مجيء العرب مكانوش يعني ساكنين في الشارع او الخيام.
    و احب ان أشير الى نقطة: هناك كتاب اسباني تحدث بالإسبانية عن دور الحضارة المورية الامازيغية المغربية في الاندلس و هناك مترجم عربي ضميره ميت و مدلس ترجم الكتاب و حرفه بعنوان دور العرب في الأندلس !!!! قلة أصل و ضمير مهني ميت و تزوير و تدليس عيني عينك…و لكن يروح فين من التاريخ؟ كل شيء موثق في كتب التاريخ الموري و لهذا فالتاريخ الامازيغي يستحسن اخذه من مصادر امازيغية و أوربية غريبة لا مصلحة لها في التزوير .
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    1. سلام عليكم
      بخصوص جنس العرب او نوع العرب
      كل ماذكرتيه بخصوص هذه النقطه صحيح فالتقوى هي المقياس
      كلمة في جنس العرب - الشيخ أبو إسحاق الحويني

  27. ثم نأتي لجلمبو ؛
    كان يقول بأن إبراهيم عليه السلام عربي النسب و اللسان و بعد ان كتبت في تعليقي السابق بأن القرآن الكريم لم يذكر أن ابراهيم عليه السلام عربي بل وصفه أنه مسلما حنيفا و انه خاطب قوم نمرود بلغتهم الاعجمية و أنه عرف عنه تحدثه باللغة السريانية و اللغة العبرانية..
    رجع ليقول أن ابراهيم عليه السلام في زمانه لم تكن اللغة العربية كما في القرآن.
    و أن الله ألهم اللغة العربية لابنه إسماعيل عليه السلام و شق بها لسانه، اذن لو كانوا عربا بالأصل و النسب و العرق لماذا اذن ألهم الله العربية لإسماعيل؟ و لكان تحدث بها من الأول لأنها لغته !!
    تقول بأن كل من تكلم العربية فهو عربي، لا مش شرط ! هناك ديبلوماسيون أجانب ( أوروبيين/أمريكيين/ آسيويين) في بعثات ديبلوماسية يتعلمون العربية و يتكلمونها لأغراض دبلوماسية و سياسية و اقتصادية و هناك المستشرقين الذين تعلموا اللغة العربية و تكلموها بطلاقة و تعلموا العادات والتقاليد العربية و كل ذلك لأجل اغراض و مصالح و منافع سياسية و استعمارية . و هناك إسرائيليين يتكلمون العربية باللهجات المشرقية لأغراض سياسية كذلك.
    هل كل هؤلاء عرب لانهم يتكلمونها؟!!!
    و هل العرب التي تتكلم الانجليزية و الفرنسية و الاسبانية و الإيطالية و الصينية الخ… يجوز أن نقول عنهم؛ بريطانيين و فرنسيين و اسبان و صينيين الخ… طبعا لا ..
    و بالنسبة للجنائن المعلقة البابلية فهي من بناء و ابداع بابلي و البابليين قوم عجم مش عرب و لا تقول لي انتم اوجدتموهم و انهم عرب لكن ماركة قديمة قبل الجديدة و هالنظريات الي بلا طعمة ! ترا أنت نفسك سليل عربي مهاجر من الحجاز الى العراق او ربما عراقي بابلي مستعرب عربوا أجدادك مع الزمن.. بس.

    1. يا ولية يا مزمزيغو ههههههه
      اليس اسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام عربي ؟؟
      اليس رسول الله صلى الله عليه واله عربي و حفيد لهما ؟؟
      مشكلتك عندك حوسة وما تقدرين تركزين شنو اقول وهذا حال كل عاشقة وغلبانة والنبي ههههههههه وعليه اريد تجاوبيني على الاسئلة اعلاه
      فالعرب ليسوا قومية انما لسان ! من خلال لغتهم الذي اوجدها الله على لسان عراقي وهو اسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام وجد العرب كمنطق ولغة ، فابراهيم عليه السلام هو ارامي اللغة ( التي هي مشتق منها السريانية والعبرانية) فالعربية التي وجدت من خلال عراقي هي : لسان فمن تحدث بالعربية .
      فيعني لا عرب قبل العراقين انما من خلال نبي عراقي اوجد الله اللغة العربية وفتق بها لسانه ، وهي التي تكتبين بها ، وعليه نقول انك عربية اللسان .
      انا لا اؤمن بالقومية العربية يعني شعوب من اصل واحد او جد واحد انما اقوام شتى يتكلمون العربية ، وجزء كبير منهم جدهم ابراهيم العراقي ، مثلما هو الحال مع رسول الله صلى الله عليه واله وذريته بل اغلب قريش جدها ابراهيم عليه السلام .
      وهذا من المسلمات ما تركزي معاي يا بنت ههههههههه

  28. مساء الخير مريم
    ساناقش النقاط نقطه نقطه واذا اقتنعتي انتقلنا للنقطه الاخرى لكن كوني حياديه
    وابنقاط التي تحتاج بحث هذا دورك 😂😂😂
    هل العرب أفضل من سائر الأمم ؟ ( لكلّ من لا يعتزّ بعروبيته )

  29. شاهد أزمة الحليب بالمغرب ⁦🇲🇦⁩ 😮

    انا اتكلم عن شؤون بلدي
    hhhhhhhhhhhh babaki mazal 5adem3abd france yo9abel 7iza2 Farance 7ata la ya9tolho al fa9er wa al 3ajaz wa al 3awaz ta al barbaria al maghreb fi al saf al awal rabi al salama

  30. tare5ek joo3 wa fa9er barbariia sha7ata wa tafta5er yojad mazeed ya 3abdat France wa rijal al ghareb al shazeen siri rabi ya3tiki al zol akthar
    Allah ye7faz al shorafaa ama anti satamoti bi 7or9et 3onsoritik barbaria 3ajooz al nar tfooooo

  31. طوابير الجزائر من الفجر على قناة جزائرية لأجل اقتناء الحليب

    النعامة: طوابير طويلة منذ صلاة الفجر من أجل إقتناء كيس الحليب

  32. طوابير الغاز في بلاد الغاز و البترول في الجزائر الجديدة 2024

    سكيكدة: طوابير طويلة أمام محطات نفطال للحصول على قارورة غاز البوتان

  33. طوابير الغاز في بلاد الغاز و البترول في الجزائر الجديدة 2024..

    سكيكدة: طوابير للحصول على قارورات الغاز بنفطال

  34. طوابير للحصول على كيس حليب في بلاد الغاز و البترول في الجزائر الجديدة 2024

    طوابير طويلة في الجزائر للحصول على كيس حليب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *