بعد خروجه من الحلقة قبل النهائية من برنامج Arab idol، يوم السبت الماضى، خرج المتسابق الكردستانى عمار الكوفى بتصريحات يهاجم فيها مجموعة MBC وإدارة برنامج Arab idol، حيث أكد أنه كان يعلم بأمر خروجه قبل بداية الحلقة.

وقال عمار في تصريحات لشبكة “رووداو” الإعلامية الكردستانية، أنه كان يعلم بأمر خروجه بنسبة 70%، حيث نبهت عليه إدارة البرنامج بعد غناء أغنية للبيشمركة باللهجة الكردية، بعد علمهم بنيته في غنائها، إلا أنه أصر على غنائها، مؤكدًا أنه خرج من البرنامج بسبب غنائه موالا للبيشمركة، حيث اعتبر غناء الموال أهم من الفوز.

وشدد المتسابق الكردستانى أنه لولا غنائه لتلك الأغنية لكان فاز باللقب، لكنه صمم على غنائها، مبديًا عدم ندمه على ذلك، واصفًا ما فعله بأنه تضيحة لبلده.

وأبدى عمار في نهاية حديثه سعادته بكونه مثل كردستان العراق في المسابقة ورفع اسمها، مؤكدًا فخره ببلوغه تلك المرحلة وسط مجموعة من المتسابقين العرب، على حد وصفه، مؤكدًا أن رسالته كانت ذكر اسم البيشمركة وكردستان في المسابقة، حيث شكك الفنان الشاب في مصداقية MBC مرة أخرى قائلًا أنه لن يفوز متسابق كردستانى بهذه المسابقة، لأن هذا هو قانون المسابقة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. عمار أنت عربي بالثقافة و الديانة و اللغة. لو كان صوتك أحلى من صوت حازم كنت نجحت و هم ما بفكرو هيك لأنو من الأول رحبو فيك.
    الموسم الماضي أحلى بكتير

  2. اعتقد كذب انا قرأت هذا الخبر ايظاً و لا اعتقد عمار قالها، لان هو ذكر اسم البيشمركة قبل هذا في اغنية سابقة و ايظاً برواس غنت للبيشمركة، بس لان ناس من شدة زعلهم بخروجه فيريدون ان يبرروا خروجه باي شئ و خاصة البعض من الكورد ههههههه

  3. و شي اخر خلي يشكر عرب ايدل وجه و ظهر و ام بي سي، لانه اشتهر كثيراً و البارحة احد رجال الاعمال اعطاه شقة ديلوكس في زاخو كردستان جديد بعشرات الالاف من الدولارات و لسة راح يلاقي هداية و فرص لا تحصى، من لا شئ اصبح كل شئ..

    1. و شي اخر خلي يشكر عرب ايدل لانه اشتهر كثيراً خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
      و البارحة احد رجال الاعمال اعطاه شقة بعشرات الالاف من الدولارات،،،” ياعني هو شحاد هههه
      و لسة راح يلاقي هداية خخخخخخخخخخخخخخخخخ
      هو من لا شئ اصبح كل شئ..هههههههههههه 8olt al7a8e8a

  4. منافق، ان كان هذا الكلام صحيح.
    و لا صفر بالمئة يقدر يغني أغنية على مسرح ارب ايدول بدون موافقة و اقتناع إدارة الmbc

    قال ايش ، غناء الموال أهم من الفوز.
    والله أول من يبيع بلده هو أنت و من هم على شاكلتك .

    و العراق و غيرها ماهو أنت و لا عشره مثلك يرفع رأسها، بالعكس أنتم من شوهتوها.
    و هذاالكلام لكافه الفنانين العرب إلا ما ندر .

  5. هههههههههههههههههههههههه
    والله مت من الضحك.
    _____________________
    اولا احب اقول لهذا الفاشل عمار, لاترمي فشل الناس على غيرك.
    روح اتعلم غناء وبعديين اتكلم.. صوت فاشل بكل معنى
    ____________________
    ثانيا
    (حيث نبهت عليه إدارة البرنامج بعد غناء أغنية للبيشمركة باللهجة الكردية)
    والله لو قاصيين روحك قبل ما يقصوك من البرنامج
    غناء للبيش مركه اهم من البرنامج ههههههههههه
    يلعنك ويلعن البيش مركه المجرم
    جاي تبيع علينا وطنيات واول ما يخون وطنه بل ليس وطنه
    الوطن الي لمه هو انت وامثالك..
    ________________________
    نورت الرجاء لا جيبيين لنا هذه الاشياء المقززه مره اخرى

  6. منافق، ان كان هذا الكلام صحيح.
    و لا صفر بالمئة يقدر يغني أغنية على مسرح ارب ايدول بدون موافقة و اقتناع إدارة الmbc
    قال ايش ، غناء الموال أهم من الفوز.
    والله أول من يبيع بلده هو أنت و من هم على شاكلتك .
    و العراق و غيرها ماهو أنت و لا عشره مثلك يرفع رأسها، بالعكس أنتم من شوهتوها. و هذاالكلام لكافه الفنانين العرب إلا ما ندر .copy

  7. الحق حق عمار فعلا هو أحلى صوت هذه السنة صوت وأداء روعة حتى لجنة التحكيم انصدمت لخروجه ورفضوا التعليق. يوجد لعبة بالموضوع. اذكر الجميع ان اغلب أغنيات عمار كانت عربية وبالتحديد عراقية
    الشيء الوحيد الذي أتمناه هو ان لايتوقف عن الغناء ونحن بانتشار أغنيته الأولى ؛)

    1. طالما العرب جرب لشو دخلتوا بالبرنامج
      اتركوا العرب والجرب هو من يتكلم عن العرب ومابلغ ربع مجدهم

      1. كلامك صح استاذ احمد ههههههه

        جمعة مباركة..

        بس استاذ احمد انا ااكد لك هو لم يقل هذا الشئ و هو اذكى من هذا، كما ذكرت بعض من محبيه كتبوا هذا في الفيس بوك من اجل محبتهم له و يتوهمون انفسهم من شدة الهلع هههه و طبعاً نورت ما صدقت و جابت الخبر و خاصة اليومين دول في كساد اسود لقلة المواضيع الدسمة ههههه تحياتي…

        1. هلا دلشاد
          جمعه مباركه
          العنصريه مقيته دلشاد والرسول صلى الله عليه وسلم يقول دعوها فانها منتنه .
          والتعميم تخلف وهو غير مقبول

          شكرا لك

  8. اخت شيندا صباح الخير و انا لا اوافق معكي ابدا ابدا و الرجاء بان لا تعممي القومية باسرها، ملة ، دولة ، حكومات بيها مجال!!!

    انا هنا ادين هذا و بشكل كبير ليس حتى اري اهل نورت انا مختلف عنهم، عندما المطفي الحلومي ٢٤ ساعة يغلط في حق قومية و لا نراى اي استنكار، بس السكوت، مع انه السكوت علامة ال………!!

    و لكن نكون مثل الدواء و بالاحرى مضادات حيوية هههه لا نترك بتوسيع المساحة و تكون ذي ترعة كوم حمادة الماية بتخر من كل الجهات!!

    اخ احمد انا اشجع منك و احسن منك استنكرت على طول و لا يحتاج اي مجهود، طبعاً هذا كله لو انتم حقيقي لست مع الشخص الذي يغلط بحق القوميات!!!

  9. هلا دلشاد
    ههههه
    بشو اشجع هههه
    انا هذا موقفي مع الكل وكتبت ذلك لما هاجموا الاكراد
    اما مصطفى وخلافه معك فهو خلاف لا على القوميه لكن خلاف ابناء وطن واحد بصبغه قوميه
    بينكم شحناء دلشاد بشكل عجيب
    وبالمناسبه هذا الخلاف او العنصريه بين ابناء الوطن الواحد بمعنى ادق موجوده في كل بلاد الشرق الاوسط بلا استثناء

  10. لا مو صح احمد بيك ههه

    انا دائماً اهاجم حكومة ال سعود و الخليج كله و بعض المرات اتكلم عن محاسنهم و لكن الشعب خط احمر الا بحالات استثنائية!

    صحيح وطن واحد و لكن شعب مختلف، ما ذنب اكرا د سوريا تركيا ايران اذربيجان اوربا و كل الاكراد اللي يطلعو اكثر من ٥٠ مليون العدد الصحيح!

    صدقني عندما اكتب تعليق او اي شئ في هذه الجريدة، سواءً كانت سبة او انتقاد او استهتار او ضحكة او مسخرة او نصيحة او عامة او او او دائماً ورائها معنى، اقسم بالله العظيم، انا مشغول جداً باشياء كثيرة و برغم هذا اتواجد بكثافة في نورت، لان اكتشفت بانها واحد من المنابر اللتي اريد ان افرغ بعض الاشياء و الافكار اللتي مختزنة في داخلي ، بمزحة او مسخرة كما ذكرت اعلاه، و لكن دائماً اقصد بمعنى في داخله…

    المهم تشكرات و هذه ضحكة هم هههههه بس تأكد وراها معنى الضحكة ههه

      1. ع فكره
        الاغلب يتكلمون ع الخليج بحقد وغضب ومع ذلك لايهم كل يعبر عن نفسه

  11. جمعه مباركه عالجميع
    اخي دلشاد ،
    صدقني ، الاناء ينضح بما فيه من عفن
    انا لا الومك حين ترد في بعض الاحيان
    وتفرغ ما بجعبتك من كلمات قد تكون خارجه ،
    ولكن البادي اظلم
    وكل من يتطاول على الغير دون أستثناء ويشملهم
    مريض وفارغ
    وانت تعرف وانا اعرف قدر هؤلاء

  12. مسيو احمد جاب كلمتين كورديتين و يريد بان يضحك علينا انه يعني مثلاً يعني ههههه

    امزح معك طويل العمر…،

    جمعة مباركة اخ طارق، الله يخليك و يحسن اليك، اخ طارق والله العظيم اموت عشرين موتة عندما يخرج مني تلك الكلمات لانني ابداً لا انطقها بالحياة العادي الا كلمة كل ب لاي حد لاصدقائي و حتى اخوتي هههه

    و اذا واحد قال لي كل ب اقول انت اكل ب مني هههه

    و اكثر شى يعذبني عندما اجد انثى تتفوه بكلمات لا يقبله العقل، و من هذا انا اكثر شراسة مع الاناث حتى يخجلو و لكن لا حياء لمن تنادي!!!

    و خاصةً اللتي زعلت علي من اجلها هههه تحياتي، نتروش و نتحضر لصلاة الجمعة، تقبل الله منا و منكم….

  13. هى الناس اللى داخلة تشتم دى ايه !!!!!!!!
    انتو ماعندكوش اب يربيكو تفووووو عليك انت وهو

  14. الحمد لله الذي عفاني من متابعة هذه المسابقات الغنائية !
    و لكن أثار انتباهي تعليق الأخ دلشاد : ” و البارحة احد رجال الاعمال اعطاه شقة ديلوكس في زاخو كردستان جديد بعشرات الالاف من الدولارات و لسة راح يلاقي هداية و فرص لا تحصى” ………………………………………………… نحن أمة لا تحتفي و لا تعطي قيمة إلا للمغني،، أول ما يعود للوطن بعد أن شارك في مسابقة غنائية، نحمله فوق الأكتاف أو فوق ”العمارية” و نجيب له زفة حتى المطار و نخصص له تغطية إعلامية كبيرة، زد عليها كذلك هدايا: شقة، سيارة، جواهر و غيرها ! بينما أمتنا تعج بأفواج الفقراء الذين تهدمت بيوتهم بسبب الحروب أو الفيضانات أو ساكني العشوائيات و المشردين الذين لا سكن لهم إلا العراء و الخلاء يفترشون الأرض و يلتحفون السماء !!!!! ما الفرق بين المغني و هؤلاء؟ لا شيء؛ سوى أن المغني يقول ”يا عيني يا ليلي يا حبيبي ” و الناس العادية لا تقولها ! و المغني ما نفعه أصلا؟ هل المطربين العرب مشرقا و مغربا جعلوا بلادهم تخرج من قائمة بلاد العالم الثالث المتخلف؟؟؟؟ بالعكس، المغني هو من يساهم في تكريس الديكتاتورية و التخلف و الظلم خصوصا عندما تراهم يؤيدون طاغية أو سفاحا أو ديكتاتوريا و فنانو مصر و سوريا أكبر مثال على ذلك !!!!!!! يا أمة ضحكت من جهلها الأمم حتى سالت دموعها من كثر الضحك،، المطرب مسيره يشتري شقة و سيارة و فيلا من مال المغنى،، فلماذا نهديه شيئا عاجلا أم آجلا سوف يمتلكه؟؟ !!!! بينما فقراءنا منهم من لا يجد حتى لقمة لأبنائه ! عنجد أمة ميؤوس منها !!!!!

    1. و لأن الفنان يدافع عن مصالح الطغاة، فلهذا يتلقى منهم معاملة خاصة و ممتازة، لكن العيب الأكبر أحمله لهاته الشعوب المغفلة التي تهاجم بعضها لأجل خاطر “حتة مغني” يشارك في مسابقة هواة تصل بهم لدرجة قذف أعراض بعضهم! ماااااالت عليكم..

  15. tchilluckki December 12, 2014 at 8:04 am
    و شي اخر خلي يشكر عرب ايدل لانه اشتهر كثيراً خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
    و البارحة احد رجال الاعمال اعطاه شقة بعشرات الالاف من الدولارات،،،” ياعني هو شحاد هههه
    و لسة راح يلاقي هداية خخخخخخخخخخخخخخخخخ
    هو من لا شئ اصبح كل شئ..هههههههههههه 8olt al7a8e8a
    good for you مـــــريـــــم

  16. هلا دلشاد
    العم قوقل به كل اللغات
    وانا فخور بقوميتي ولغتي والله وفخور بجنسيتي وقبل كل هذا الحمدلله فخور باسلامي وهو الاهم ولله الحمد والمنه يكفي اللغه العربيه انها ارقى واجمل واحلى واطهر وارقى وازكى وافضل لغه
    ولايمنع ياعم ان نعرف بعض الكلمات من الهنديه والتركيه والكرديه والصينيه وغيرها
    السئافه حلوه ؟

  17. اضافه ١-٣

    هي الفصحى وهل لغةٌ سِواها *** لَدَى التِّبيانِ تبلغُ مُنتهاهــــا

    لقد وضحتْ بأحرفِها المعـاني *** كمثلِ الشَّمْسِ تسطعُ في ضُحاها

    تسيلُ على اللِّسانِ بكلِّ يُسْرٍ *** ويُطْرِب لحنُها مَنْ قد وَعاهــا

    لها وقْعٌ على الأسْماعِ عَذْبٌ *** وفي الألْبابِ يَحْلُو مُجتناهـــا

  18. اضافه ٢-٣

    شَبيهانِ: الهِلالُ إذا تَهادى *** وَفِكْرٌ باتَ يَرْتادُ السَّدادا
    بَناتُ الْفِكْرِ آبِدَةٌ وَلَوْلا *** عَنانُ الْقَوْلِ لَمْ تُسْلِسْ قِيادا
    رَعى اللهُ الأَديبَ يَرومُ مَعْنى *** فَيُسْعِدُهُ الْبَيانُ بِما أَرادا
    أُبَجِّلُهُ وَلَوْ لَمْ يَأْوِ ظِلاًّ *** بَنى الْعَيْشُ الأَنيقُ بِهِ وَشادا
    فَهاتِ السَّيْفَ يَخْطُرُ في مَضاءٍ *** وَخَلِّ الْغِمْدَ عِنْدَكَ والنِّجادا
    وَيَنْزَعُ بي إلى الآدابِ وَجْدٌ *** إذا قُلْتُ اشْتَفى بالوَصْلِ زادا
    فَأَنْسى ((مَعْبَداً)) وَ((عُرَيْبَ)) دَهْراً *** ولا أَنْسى ((الْبَديع)) ولا ((الْعِمادا))
    وأَسْلوا الرَّوْضَ والوَرْقاءُ تَشْدو *** بِهِ وَالْغَيْثُ حاكَ لَهُ بِجادا
    ولا أَسْلو الطُّروسَ تَدورُ فيها *** رَحَى الْبَحْثِ ابْتِكاراً وَانْتِقادا
    وَلَمْ أَنْضُ الْقَريحَةَ في نَسيبٍ *** وَلا عَذْلاً شَكَوْتُ وَلا بُعادا
    فَما أَهْوَى سِوى لُغَةٍ سَقاها *** قُرَيْشٌ مِنْ بَراعَتِهِمْ شِهادا
    أداروا مِنْ سَلاسَتِها رَحيقاً *** وهَزُّوا مِنْ جَزالَتِها صِعادا
    وطَوَّقَها كِتابُ اللهِ مَجْداً *** وَزادَ سَنا بَلاغَتِها اتِّقادا
    تَصيدُ بِسَحْرِ مَنْطِقِها قُلوباً *** تُحاذِرُ كالجَآذِرِ أَنْ تُصادا
    قَنَتْ حِكَماً رَوائِعَ لَوْ أَعارَتْ *** سَناها النَّارَ لَمْ تَلِدِ الرَّمادا
    سَرَتْ كالمُزْنِ يُحْيي كُلَّ أَرْضٍ *** ويُبْهِجُها وِهاداً أَوْ نِجادا
    وَما للَّهْجَةِ الْفُصْحى فَخارٌ *** إذا لَمْ تَمْلإِ الدُّنْيا رَشادا
    وراعَ حِلى الْفَصاحَةِ غَيْرَ عُرْبٍ *** فَحَثُّوا مِنْ قَرائِحِهِمْ جِيادا
    تَخوضُ بَيانَها الْفَيَّاضَ طَلْقاً *** وكانَتْ قَبْلَهُ تَرِدُ الثِّمادا
    وكَم ضاهى ((ابْنُ فارِس)) وَهو يُوري *** زِنادَ الشِّعْرِ وائِلَ أو إِيَادا
    أَتاها الْعِلْمُ يَرْسُفُ في كَسادٍ *** وخَطْبُ الْعِلْمِ أنْ يَلْقى كَسادا
    فَأَلْفى مِنْ مَعاجِمِها عُباباً *** غَزيرَ النَّبْعِ لا يَخْشى نَفادا
    فَأَوْدَعَها نَفائِسَهُ وأَضْحى *** شِعارُ الْعِلْمِ إِعْراباً وَضادا
    عَذيري مِنْ زَمانٍ ظَلَّ يَجْني *** عَلى الْفُصْحى لِيُرْهِقَها فَسادا
    حَثا في رَوْضِها الزَّاهي قَتاماً *** وَأَنْبَتَ بَيْنَ أَزْهُرِها قَتادا
    وَلَوْلا أَنَّ هذا الذِّكرَ يُتْلى *** لَرَدَّ بَياضَ غُرَّتِها سَوادا
    أَجالَتْ طَرْفَها في كُلِّ وادٍ *** فَلَمْ ترَ في سِوى مِصْرٍ مَرادا
    فَتِلْكَ مَعاهِدُ الْعِرْفانِ تُدْني *** إلَيْهِمْ خَيْرَ ما يَبْغونَ زادا
    وهذا مَجْمعٌ يَحْمي تِلاداً *** ويَبْني طارِفاً يَحْكي التِّلادا
    كَأَنَّ عُكاظَ عادَ بِها اشْتِياقٌ *** إلى الْفُصْحى فَكانَ لَها مَعادا
    جَرى ماءُ الحَياةِ بِوَجْنَتَيْها *** فَهَنَّأْنا الْيَراعَةَ والمِدادا
    وَقُلْنا لِلْمَنابِرِ: ذَكِّرينا *** عَلِياًّ حينَ يَخْطُبُ أوْ زِيادا
    فَيَا لُغَةَ النَّبِيِّ سَقاكِ عهْدٌ *** مِنَ الإِصْلاحِ يَنْتَظِمُ الْبِلادا
    فَما مِنْ حاجَةٍ لِلْعِلْمِ إِلاَّ *** يُقيمُ لَها بِحِكْمَتهِ سِدادا
    يَصونُ هِدايَةَ اللهِ اعْتِزازاً *** بِها وَأَضاعَها قَوْمٌ عِنادا
    تَراءى الزَّيْغُ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ *** ويَمْسَحُ عَنْ لَوَاحِظِهِ رُقادا
    وَمَنْ يَصُنِ الهُدى مُلِئَتْ يَداهُ *** نَجاحاً كلَّما اسْتَوْرى زِنادا

  19. اضافه ٣-٣

    يا حـيرة الشعر كم يلهـو برونقه *** قومٌ هم الآفة الكبرى على الأدبِ
    فى كل يومٍ ترى فى الصحفِ أمثلةً *** مـن الطـرافةِ بـين اللهو واللعبِ
    سَــدُّوا الفــراغ بـأوزانٍ ملفقةٍ *** من السخافةِ كادت تخجلُ العربى
    أئمــة اللغـةِ الفصـحى وقادتـها *** ألا بـداراً فـإن الوقـتَ مـن ذهـبِ
    رُدُّوا إلـى لغـةِ القـرآنِ رونقـها *** هيا إلـى نصرِها فى جحفلِ لَجِبِ
    ( اللغة العربية تنعى حظها )
    قصيدة للشاعر حافظ إبراهيم
    رَجَعْتُ لنفسي فاتَّهَمْتُ حَصَاتي *** وناديتُ قَوْمي فاحْتَسَبْتُ حَيَاتي
    رَمَوْني بعُقْمٍ في الشَّبَابِ وليتني *** عَقُمْتُ فلم أَجْـزَعْ لقَوْلِ عُدَاتي
    وَلَدْتُ ولمّا لم أَجِدْ لعَرَائسي *** رِجَــالاً وَأَكْفَــاءً وَأَدْتُ بَنَــاتي
    وَسِعْتُ كِتَابَ الله لَفْظَاً وغَايَةً *** وَمَا ضِقْتُ عَنْ آيٍ بهِ وَعِظِاتِ
    فكيفَ أَضِيقُ اليومَ عَنْ وَصْفِ آلَةٍ *** وتنســيقِ أَسْــمَاءٍ لمُخْــتَرَعَاتِ
    أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ *** فَهَلْ سَأَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَدَفَاتي
    فيا وَيْحَكُمْ أَبْلَى وَتَبْلَى مَحَاسِني *** وَمِنْكُم وَإِنْ عَزَّ الدَّوَاءُ أُسَاتي
    فلا تَكِلُوني للزَّمَانِ فإنَّني *** أَخَـافُ عَلَيْكُمْ أنْ تَحِينَ وَفَاتي
    أَرَى لرِجَالِ الغَرْبِ عِزَّاً وَمِنْعَةً *** وَكَـمْ عَــزَّ أَقـْوَامٌ بعِــزِّ لُغَاتِ
    أَتَوا أَهْلَهُمْ بالمُعْجزَاتِ تَفَنُّنَاً *** فَيـَا لَيْتَكُـمْ تَأْتُــــونَ بالكَلِمَـاتِ
    أَيُطْرِبُكُمْ مِنْ جَانِبِ الغَرْبِ نَاعِبٌ *** يُنَادِي بوَأْدِي فـي رَبيعِ حَيَاتي
    وَلَوْ تَزْجُرُونَ الطَّيْرَ يَوْمَاً عَلِمْتُمُ *** بمـَا تَحْتَهُ مِـنْ عـَثْرَةٍ وَشَتَاتِ
    سَقَى اللهُ في بَطْنِ الجَزِيرَةِ أَعْظُمَاً *** يَعــِزُّ عَلَيـْهَا أَنْ تَلـِينَ قَنـَـاتي
    حَفِظْنَ وَدَادِي في البلَى وَحَفِظْتُهُ *** لَهـُنَّ بقَلـْـبٍ دَائِـمِ الحَسَــرَاتِ
    وَفَاخَرْتُ أَهْلَ الغَرْبِ ، وَالشَّرْقُ مُطْرِقٌ *** حَيَـاءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِرَاتِ
    أَرَى كُلَّ يَوْمٍ بالجَرَائِدِ مَزْلَقَاً *** مــِنَ القـَبْرِ يُدْنيني بغَــيْرِ أَنَاةِ
    وَأَسْمَعُ للكُتّابِ في مِصْرَ ضَجَّةً *** فَأَعْــلَمُ أنَّ الصَّـائِحِـينَ نُعَـاتي
    أَيَهْجُرُني قَوْمي عَفَا اللهُ عَنْهُمُ *** إِلَــى لُغَـــةٍ لـم تَتَّصِـلْ بـرُوَاةِ
    سَرَتْ لُوثَةُ الإفْرَنْجِ فِيهَا كَمَا سَرَى *** لُعَابُ الأَفَاعِي في مَسِيلِ فُرَاتِ
    فَجَاءَتْ كَثَوْبٍ ضَمَّ سَبْعِينَ رُقْعَةً *** مُشَـــكَّلَةَ الأَلْــــوَانِ مُخــْتَلِفَاتِ
    إِلَى مَعْشَرِ الكُتّابِ وَالجَمْعُ حَافِلٌ *** بَسَطْتُ رَجَائي بَعْدَ بَسْطِ شَكَاتي
    فإمَّا حَيَاةٌ تَبْعَثُ المَيْتَ في البلَى *** وَتُنْبتُ فـي تِلْكَ الرُّمُـوسِ رُفَاتي
    وَإِمَّا مَمَاتٌ لا قِيَامَةَ بَعْدَهُ *** مَمَـاتٌ لَعَمْــرِي لَـمْ يُقَسْ بمَمَاتِ
    وهذه قصيدة فى لغة القرآن لغة الضاد
    (لغة الضاد)
    شعر جاك صبرى الشماس
    هام الفـؤاد بروضـك الريان *** أسمى اللغات ربيبة القرآن
    أنا لن أخاطب بالرطانة يعربا *** أو أستعير مترجماً لبياني
    أودعت فيك حشاشتي ومشاعري *** و لأنت أمي والدي وكياني
    لغة حباها الله حرفاً خالداً *** فتوضعت عبـقاً على الأكوان
    وتلألأت بالضاد تشمخ عـزةً *** وتسيل شهداً في فم الأزمان
    فاحذر أخي العربي من غـدر المدى *** واغرس بذور الضاد في الوجدان
    ماكان حرفك من “فرنسا” يقتدى*** أو كان شعرك من بني “ريغان”
    ولئن نطقت أياً شـقيقي فلتقـل*** خيـر اللغات فصـاحة القرآن
    ( أبياتٌ تبين جمال وقوة اللغة العربيه )
    ( أبياتٌ شعرية تجمع بين المدح والذم )
    للشاعر إسماعيل بن أبي بكر المقري ـ رحمه الله ـ
    أبياتٌ أعجبتنى والعجيب فيها هو أنك :
    عندما تقرأها من اليمين إلى اليسار تكون مدحاً
    وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذماً .
    من اليمين إلى اليسار في المدح
    طلبوا الذي نالوا فما حُرمــوا *** رُفعتْ فما حُطتْ لهــم رُتبُ
    وهَبوا ومـا تمّتْ لـهم خُلـقُ *** سلموا فما أودى بهم عطَبُ
    جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا *** حُمدتْ لهم شيمُ فما كَسَبوا
    من اليسار إلى اليمين في الذم
    رُتب لهم حُطتْ فمـا رُفعتْ *** حُرموا فما نالوا الـــذي طلبُوا
    عَطَب بهم أودى فما سلموا *** خُلقٌ لهــم تمّتْ ومـــــا وهبُوا
    كَسَبوا فما شيمٌ لهم حُمدتْ *** كَسَدوا فما نرضى الذى جلبوا
    البيتان التاليان (مدح وهجاء)
    تكون (مدحاً وثناءً) إذا قرأتها من اليمين إلى اليسار
    تكون (ذماً وهجاءً) إذا قرأتها من اليسار إلى اليمين
    (مدح وثناء) من اليمين إلى اليسار
    حلموا فما ساءت لهم شيمُ *** سمحوا فما شحت لهم مننُ
    سلموا فما زلت لهم قدمُ *** رشدوا فلا ضلت لهم سننُ
    (ذم وهجاء) من اليسار لليمين
    مننٌ لهم شحت فما سمحوا *** شيمٌ لهم ساءت فما حلموا
    سننٌ لهم ضلت فلا رشدوا *** قدمٌ لهم زلت فما سلموا
    البيت التالى (نفس المعنى) من الجهتين بالحروف
    من عجائب الحروف فى اللغة العربية والشعر العربى
    والجمال والإبداع أنك إذا قرأت البيت التالى بالحروف
    من اليمين إلى اليسار أو العكس يعطيك نفس المعنى
    (نفس المعنى)
    مودته تدوم لكل هول *** وهل كل مودته تدوم
    الأبيات التالية :
    تبين جمال وإعجاز ومساحة وإبداع لغة الضاد
    والجميل والبديع فى الأبيات أنك إذا قرأتها
    أفقياً من اليمين لليسار أو رأسياً من أعلى لأسفل
    فإنها تؤدى (نفس المعنى) فهى نفس الكلمات
    وإن تغير وضعية بعضها فيما بين الحالتين
    ألــــــــوم صـــديقى وهــــــذا محــــال
    صــــديقى أحــــــــبه كـــــلام يقــــــال
    وهـــــــذا كـــــــــلام بليــــــغ الجمـــال
    محــــــال يقـــــــال الجمــــال خيـــــال
    وإليكم هذين البيتين :
    بيتٌ لايتحرك فيه اللسان وبيتٌ لاتتحرك فيه الشفتان
    هذا لايتحرك بقرائته اللسان :
    آبَ همِّى وهمَّ بى أحبابى ** همَّهم مابهم وهمِّى مابى
    وهذا لاتتحرك بقرائته الشفتان :
    قطعنا على قطع القطا قطع ليلة ** سراعاً على الخيل العتاق اللواحقِ
    *****
    ومما اقتبسته من مساهمة أخى الأكبر وأستاذى الفاضل الحاج صلاح النجار :
    وجمال لغتنا الجميلة كثير وكثير
    ومنها هذه الأبيات كل حروفها بدون تنقيط :
    الحمد لله الصمد حال السرور والكمد** الله لا اله إلا الله مولاك الأحد
    أول كل أول أصل الأصول و العمد** الحول والطول له لا درع إلا ما سرد
    ومن قديم وعلماءنا العرب يحاولون الكشف عن الصلة الخفية التي تربط
    بين اللفظ ودلالته ، أي الكلمة ومعناها ، بسبب اعتـزازهم بلغتهم ، وإعجابهم
    بها ، وحرصهم على الكشف عن أسرارها.
    ومن أطرف ما ذهب إليه بعضهم – في هذا المجال أن الكلمة مهما
    قلبناها على وجوهها المختلفة – المشتقة من جذرها الأصلي – تشتمل
    على معنى عام مشترك.
    مثلا ، كلمة (جبر) تتضمن في رأيهم معنى القوة والشدة مهما صنعنا
    من حـروفها (ج ، ب ، ر) كلمات ومفردات جديدة .
    يقال: جبرت العظم ، أي قـويته بالمعالجة .
    وجبرت الفقير: أي قـويته وأعنته بالمسـاعدة . والجبروت : هـو القوة .
    والجبار : الشـدة والقوة والبأس والبطش. والجبر: هو الأخذ بالقوة .
    ورجل مجرب : أي مارس الأمور فاشتدت قوته ودرايته وخبرته.
    والجراب : إنما سمي بهذا الاسم لأنه يحفظ ما فيـه ، والشيء إذا حفظ قوي واشتد .
    ومثل كلمة (جبر) كثير في لغتنا الجميلة

  20. يروح اللي عنده حق يرجعه ليش منو ماسكه ولا هو كلام وبس دو دو دو دو
    ولا الدفاع عن الأرض والعرض اصبح فقط من خلف الشاشات
    ناس فاضية صحيح
    ===========================================
    المجد والخلود ل شهداء كوردستان
    عاشت كوردستان حرة ابية
    والموت لأعداء كوردستان

  21. حبيبتي وان اشلونك
    ان متأكدة انك راح تمرين من هنا ول هذا تركتلك سلام هنا
    تحياتنا لكي …………….. ربي يباركلك في بيتك وأبنك وتفرحي فيه ان شاءالله
    ريزو سلاف

  22. اعتقد سينصلح حالنا لما نبطل ندعي بالموت على العالم ونجرب ندعيلهم بالهداية وفتح البصيرة والعقل حتى يبطلوا يقتلوا

    1. اعتقد هذا التعليق مكانه موضوع المقارنة بين معمر القذافي وصدام حسين
      يا ست فاتن مش هنا
      هكذا سينصلح حالنا ( قل خيراً أو اصمت )
      الله يهديكي ويهدينا
      تحياتنا

  23. لو كان في شفافية في التصويت لكان عمار الكوفي واحد الالمتسابقين في النهائي اضافة إلى الفلسطيني و السوري

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *