تجمَّع المعجبون من عرب بلجيكا بالممثلة المغربية الشهيرة لطيفة أحرار ليلتقطوا الصور وهم بجانبها في بروكسل، بعد انتهائها من تقديم عرض مسرحي أثار جدلاً في المغرب؛ إذ اعتبره البعض “غير أخلاقي”، مستندين إلى مشاهد “عري” فيه، وهو الأمر الذي تنفيه الممثلة، مؤكدةً أنه “لا يمكن اختزال المسرحية في الأخلاق”.

وقدَّمت أحرار مسرحيتها “كفرناعوم – اتوصراط” في أحد مسارح قصر الثقافة والفنون “البوزار”، في إطار مهرجان “موسم”، وهي مسرحية لممثل واحد أخرجتها بنفسها، وبنتها على نص “رصيف القيامة” للشاعر المغربي ياسين عدنان.

وتقول الممثلة المغربية إن الانتقادات التي واجهتها المسرحية “جاءت من حزب معين هو حزب العدالة والتنمية “الإسلامي”، وفي جريدته”، مضيفةً أن المنتقدين “قالوا إن العرض غير أخلاقي، لكن لم يقولوا أفنٌّ هذا أم لا؛ لأن العرض لم يشاهده أحد”.

ويؤكد الشاعر ياسين عدنان ذلك، ويقول إن نقاش المسرحية “تضخَّم” بعدما استند إلى “بعض الصور المعزولة” التي التقطت خلال العرض الأول للمسرحية في الرباط، وأن الانتقادات جاءت من “أقلام لم تشاهد العرض ودارت حول الصور لا حول المسرحية”، معتبرًا نقاش مسرحية دون مشاهدتها “غير مقبول وغير لائق“.

وكان البعض انتقد المسرحية بعد تقديمها في الرباط ومراكش، مركزين على بعض المشاهد التي تظهر فيها الممثلة بملابسها الداخلية، ثم تظهر بعدها بالنقاب.

معايير النقد

وترى أحرار أن المقياس “الحقيقي” للنقد هو “مناقشة العرض في شموليته، لا في مشهد مختزل”، كما في حالة من انتقدها، وفق ما تقول، مؤكدةً أن المسرحية “لا يمكن اختزالها في الأخلاق، وهي لا تضرب الأخلاق ولا الدين“.

وأضافت: “إنما هي طرح للحياة عبر الموسيقى والجسد وعناصر المسرح. ومن وجهة نظري بصفتي ممثلةً تقدم عالمًا منفتحًا لا مختزلاً”.

ولا يبدو أن لتلك الانتقادات التي لاقاها العرض في المغرب ذلك الصدى السلبي لدى المعجبين بالممثلة المغربية المعروفة عبر أدوارها العديدة في التلفزيون والسينما؛ فهؤلاء المعجبين -وأغلبهم من أوساط المهاجرين المغاربة- كانوا ينتظرونها بشوق ليلتقطوا معها الصور ويبادلوها التهاني والإعجاب.

ويلفت ياسين عدنان -وهو أيضًا وجه إعلامي معروف في المغرب، ويقدِّم برنامجًا ثقافيًّا على التلفزيون الوطني- إلى مسألة شهرة الممثلة، وكيف ساهمت في “تضخيم” نقاش المسرحية.

ويقول: “المشكلة أن لطيفة أحرار ربما وقعت ضحية كونها ممثلة معروفة في التلفزيون والسينما”، مشيرًا إلى أنها في عملها التلفزيوني “تنضبط” لمعاييره، لكنها في عرضها عملت وفق معايير المسرح، وكونه “مختبرًا للتجديد”.

ولا يتردد الشاعر والإعلامي في القول إن أحرار كانت جريئة على مستوى توظيف الجسد وحركته “وبحُريةٍ نعرف أنها ليست مألوفة في وطننا العربي”، لكنه أيضًا لا يتردد في القول إن منتقديها ينطلقون من “وجهة نظر للحياة ولمستقبل البلد العربي” عبر “رفضهم” المشروع الحداثي، الذي يشكل عرضُ أحرار أحدَ تجلياته، حسب رأيه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫116 تعليق

  1. كل الجرائد انتقدتك يا ممسوخة و لكن لم يضهر لك غير حزب العدالة و التنمية
    الله يمسخك يا ممسوخة

  2. واllllllllو… لو كان هذا العرض خارج المغرب، ليش لا.. إلّي ما بدّه يتفرّج ما يروح. أمّا إذا كان بالمغرب نفسه…مممممم(لازم تفكّر ألف مرّة) بس إجمالا كل فنّان و إله جمهوره، و أكيد في ناس في المغرب بتحب المسرح و بتقدّر هيدا النّوع من الأعمال الفنّيّة.

  3. الغريب انهم يبررون لأنفسهم بالفن و الفن يعني اتقان العمل .. ومن اتقان العمل احترام مشاعر فئة واسعة من الناس وعدم تعريضهم لمناظر قد لا يودون رؤيتها ..!!

  4. اثار اعجاب العرب …هههه ما ادري ايش اثار اعجابهم الوجة المتبرعم .. ام الاسنان يللي متر ونص قدام ام الجسد المتبعثر في كل جهه ام تعبيرات الوجة التي توحي بانها في حاله ولاده متعسره..ولما قررتي تتعري اشتري لانجري محترم .. يفتح النفس شويه مش هالقطعتين الي انعلكت بالغساله والنشاف ميه مره …انشر حبي ! وين المنادين برخص جسد الاوربيات تعالو شووووووووفووووو ….هههههه وتضل صور مول ويستفيلد اكثر اناقه واحترام …..

  5. أنا دائما أرائي محايدة و منطقيّة لا تمتّ بأيّ صلة بالفنّانين و لا وضعهم و لا بلدهم. في الغرب لها من يحضر عروضها من العرب و غيرهم و في المغرب أيضا لها من يقدّر مجهوداتها في ما تقدّمه. وهذا لا يفيد أنّي ضدّها أو معها. و واlllllو الّتي إستعملتها هي ليست بالضّرورة تدلّ على الإعجاب بل هي وlllllاو الذّهول. القراءة بين السّطور كما قلت هي عين العقل. مع إحترامي لك أختي سارة من ألمانيا

  6. اللى عاوز يقلع يقلع واللى عاوز يتفرج اعتقد يعنى انى ناس دلوقتى بقا وقدمها كل شى متاح ومافيش اعمال بتنجح الا لو كانت فعلا محترمه ووراءها ناس بتصرف عليها وجمهور بيقبلها بحب وفهم وبعد ما يشوف عرض سوا مسرح او سينما او فيديو يقول انا حاسيس ان فى شى اسمه فن خلى روحى فيها تفاول دى رساله الفن بيخفف عن الناس لو فيه قلع من غير لذمه يبقا بورنو وبرضه ليه ناس بتحبه فى كل العالم والاخيتارات متاحه وكل واحد وما يحب .

  7. للاشارة فقط هذه الممثلة اول مرة تمثل هكذا شبه عريانة
    وخوفا من ردة فعل النقاد والجمهور المغربي قدمت هذه المسرحية في بلجيكا ،ولا اضنها ستعرضها في المغرب
    والي ما يعرف اصلها هي يهودية امازيغية وقد اسلمت لكن ليس كما ينبغي شوفوا الفديو
    http://www.youtube.com/watch?v=bdvrd970UL4

  8. سلام حفصــة ,,,,
    مش المفروض تشرحي حبيتى هى شغلة واضحة ومعرفه اليهود هن اصل الفاســد والمصائب بالعالم الله يخلصنا منهن اجمعين
    وكل بلد فيـه الجيد ووالقبيح وهــى برهوشه لووووول

  9. ach had chi wach hna 3arab wala ila walakin darouri it9aldo il gharbe wiliti bhalhom al mimsaha mab9ach il far9 illlah ina3lik walakin intilbolik il hi daya min 3ind illah

  10. حفصة مساء الخير واش لاباس عليك اختي,بالنسبة للطيفة احرار هي شلحة وماشي يهودية حنا شلوح ماشي يهود

  11. اهلين يا بنات كيفكون
    حسون ازين لم اقل الامازيغ يهود حبيبتي لا تفهميني غلط
    انا امي امازيغية
    انا تكلمت عن لطيفة وبعتت بفيديوا تعترف فيه بانها من اصل يهودي امازيغي ،لكن نورت لم تنشره ،وممكن تبحتي في اليتوب حبيبتي
    كلامي لا يعني ان الامازيغ يهود
    ساحاول ارسا ل الفديو من جديد واتمنى من نورت تنشره

  12. حسون انا بعتت الفديو لكن نورت لا تريد نشره
    على العموم ضعي هذا العنوان في اليوتوب
    ،،،،مساواة – لقاء حصري مع لطيفة أحرار ،،

  13. لووووووول حسنـاء بدك تتمشكلي ?
    اظهــار نورت ما بدهاش” تنشر غسليها الوسخ ?? لتكون هى ئريبة المدير ?

  14. ارجي حفصة اختي وحبيبتي و احنا من بلد واحد و ستحيل نزعل من بعض و مفيس مشكلة لو نختلف في الراي بحبك حفصة

  15. وانا ايضا اعزك حسون مثل اختي واكثر
    واكيد لن نتخانق على حطب جهنم حبيبتي اريج ،هو فقط اختلاف في الرأي ،او عدم معرفة ،والله انا اول مرة اعرف اصل احرارمن خلال هذا الفديو الي نورتنا العزيزة رافظة تنشره ،
    أهلا سارة لاباس عليك

  16. لوووووووول@ صفحة للحوادث !!
    حسنــاء تفي من بؤك شو بدنا بالحوداث والاجرام ولو انتى مصمه ع المشكال تعالى نتمشكل مع ساره وحفصـة …*_+

  17. مرحبا, انا مغربية من أصل أمازيغي, أقصد أبا عن جد و لم أسمع أبدا بأمازيغي واحد من أصل يهودي .اذا كانت الفنانة احرار تبرر تصرفاتها بانتمائها لأصل يهودي فأنا أقول لها بأن المثل يقول إذا لم تستحي, فافعل ما شئت!!!!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *